MZohairy بتاريخ: 15 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2010 (معدل) انا مش فاهم ازاي يضربها و بعد كده يدعوها للفراش!!! و الالعن من كده ان الملايكه تلعنها لو لم تستجب للي ضربها في تلبية طلبه الحميمي بعد العلقه سبحان الله خلونا في فرانكفورت بقى و خلاص تم تعديل 15 أبريل 2010 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 15 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2010 الموضوع الاصلى يتحدث عن " تأديب الزوج الناشز "والرد هو : لايمكن للزوجة ان تؤدب زوجها الناشز ، لان الزوج هو من يركب الجمل ، وكلنا نعرف ان الجمل هو سفينة الصحراء ، وهى يتحمل الجوع والعطش ويستطيع السير على الرمال و ......... تحول الموضوع من تأديب الزوج ( الرجل ) الناشز الى ضرب الزوجة " بتأديبها " نلف نلف وبرضه الست هى اللى حاتنضرب !!! و الرد هو كما جاء فى التشريع الاسلامى الذى ذكر منه الاخوه الكثير و ليس فيه ..تأديب .. الزوج الناشز كما هو موجود فى فكر المساواه العقيم و ان فى الاسلام كل له مكانه و مكانته و قدره و ميسر بذلك ليؤدى وظيفته و ان للزوجه حقوق كفلها لها الاسلام وبين طرق تحصيل تلك الحقوق كما جاء فى القرأن و السنه المطهره و ان الامر ليس متروكا لاهواء اشباه الرجال و عبث بعض النساء و ان فوق الكل تشريع الهى محكم ... و ان من لا يريد ذلك و لا يعجبه التشريع الاسلامى و يريد ان يفصل بين التشريع و الحياه و يشرع من دماغه فهذا ممكن يكون علمانيا ..و العلمانى الرافض للتشريع الاسلامى و يعتقد ان الديمقراطيه و غيرها من التشريعات البشريه يمكن ان تفضل او ترد شرع الله عز و جل هذا ....يوجد فتاوى كثيره موثقه من مجامع فقهيه مختلفه بالحكم عليه بالكفر استنادا على القرأن و السنه الصحيحه .... و الله عز و جل شبه الكفار انهم كالانعام بل هم اضل ..و من الانعام ..الجمل ,وكلنا نعرف ان الجمل هو سفينة الصحراء ، و هو يتحمل الجوع والعطش ويستطيع السير على الرمال و ......... عزيزى ابو عمر .. للتذكرة فقط "جمهورية مصر العربية " لها تشريع مدنى . يحكمها تشريع مدنى . نسائها ورجالها يحتكمون لتشريع مدنى . هذا فقط حتى لا نسترسل فى حوار خارج تماااااااااااااااااااما عن القضية هنا وما تتناوله . تحياتى لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 15 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2010 انا مش فاهم ازاي يضربها و بعد كده يدعوها للفراش!!!و الالعن من كده ان الملايكه تلعنها لو لم تستجب للي ضربها في تلبية طلبه الحميمي بعد العلقه سبحان الله خلونا في فرانكفورت بقى و خلاص الحقيقه يازهيرى انا لاافهم ، ولا افهم عندما نشعر اننا لا نفهم وان هناك شيء خاطىء اهذا إثم آخر ؟؟؟؟؟؟؟ طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 15 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2010 هذا الموضوع بدأ بخاطرة وسؤال وضعتها كمقدمة للتعمق فى الحديث عن المرأة المتضررة تحت كنف رجل لا يراعى الله .. واجده تحدث مرة اخرى عن المرأة وكيف يعاقبها الرجل اكثر بكثير عن ماذا تفعل هى معه لو كان هو الناشز . عموما لا استغرب مجرى الحوار مع ما تشعب له .. ورد الحديث هنا عن ضرب المرأة مرات كما ارى كونه المرحلة الثالثه التى وردت فى طرق المعالجه من قبل الرجل لزوجته . ارجوا ان يتم توضيح درجة الحديث التالى وتفسيره : عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه أدب لهم)). هذا فى حالة اذا كان الحديث من الأحاديث الصحيحه . ------ كله منك يا زهيرى بقالى يومين بقرا فى موضوع الضرب :closedeyes: لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 15 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2010 طب بالذمة و الدين لو هو فاهم انها من عائلة و العائلة دي هتحاسبة لما يمس منها شعرة و هيعملوه عبرة لمن يعتبر .. كان عمل كده حاجة مرار تكرر أكثر من مرة في الحوارات السابقة هذا المعنى .. أن الرجل لا يؤذي زوجته أو يهينها خوفاً من عائلتها و الكلام ليس قاصر عليك يا بشمهندس ياسر .. و لكن لاحظت أن هذا رأي كثير من الأعضاء هو الرجل المحترم - لا نتكلم هنا عن أشباه رجال - لا يحترم زوجته إلا خوفاً من أهلها ؟ ألا يحترمها مثلاً خوفاً من الله سبحانه وتعالى ؟ ألا يحترمها لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" استوصوا بالنساء خيرا" ألا يحترمها لأن كرامتها من كرامته .. لأنها بشر يستحق الإحترام .. إذن الزوجة المقطوعة من شجرة .. و التي توفي والدها أو ليس لها إخوة أو أقارب من الذكور لا تحترم؟ طبعاً أنا أفهم جيداً أن من عرض هذه الفكرة لا يقصد أن التي ليس لها عزوة لا يجب عليه إحترامها و لكن بتكرار هذا الكلام قد يرسخ في ذهن البعض و تجد الزوجة (تتفرعن) على زوجها ..محتمية بالعزوة و إذا ذهبت عنها عزوتها بموت أو سفر .. قد يأخذ هذا الزوج حقه منها و يستقوي عليه و الرجل إذا تزوج إمرأة لا يقف ورائها عصبة من الرجال .. فقد لا يحترمها آسفة على الإطالة و لكن وجب التنويه كلامك جميل و ملاحظتك رائعة يا لونا بس لما نبقي بنتكام عن حد محترم انما اللي بيلطش ف مراته رايح جاي هو حد مش محترم اطلاقا و استخدامي لعامل الردع لانه ببساطة في القرءان الكريم { لأنتم أشـد رهبـة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون } (الحشر:13) كما في الاثر إن الله يزع بالسلطان ما لم يزع بالقرءان .. خيركم .. خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي .. او كما قال صلي الله عليه و سلم وقال الإمام الشوكاني في ( نيل الأوطار ): (( في ذلك تنبيه على أعلى الناس رتبةً في الخير وأحقهم بالاتصاف به ، هو من كان خير الناس لأهله ، فإن الأهل هم الأحقاءُ بالبشر وحُسن الخُلُق والإحسان وجلب النفع ودفع الضر ، فإذا كان الرجل كذلك فهو خير الناس ، وإن كان على العكس من ذلك فهو في الجانب الآخر من الشر، وكثيراً ما يقع الناس في هذه الورطة ، فترى الرجل إذا لقي أهله كان أسوأ الناس أخلاقاً وأشحهُم نفساً وأقلهم خيراً ، وإذا لقي غير الأهل من الأجانب لانت عريكته وانبسطت أخلاقه وجادت نفسه وكثر خيره ، ولا شك أن من كان كذلك فهو محروم التوفيق زائغ عن سواء الطريق ، نسأل الله السلامة) ) للتذكرة فقط "جمهورية مصر العربية " لها تشريع مدنى . يحكمها تشريع مدنى . نسائها ورجالها يحتكمون لتشريع مدنى .هذا فقط حتى لا نسترسل فى حوار خارج تماااااااااااااااااااما عن القضية هنا وما تتناوله . انا من رجال مصر ولا احتكم للقانون المدني في مسائل الاحوال الشخصية اطلاقا ولا ابه له ( أؤمن ان التشريع لله ثم لرسوله و للخلفاء الاربعة فقط ولا اؤمن بأحقية أحد ف التشريع بعدهم) و لكني أؤمن بأن باب الاجتهاد مازال مفتوحا كما و أؤمن بأحقية ولي الأمر في استصدار قوانين تخدم المصالح العامة للمجتمع رغم ان ده مش موضوعنا ..لكن لزم التنويه تحياتي :closedeyes: تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 16 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 عزيزى ابو عمر .. للتذكرة فقط "جمهورية مصر العربية " لها تشريع مدنى . يحكمها تشريع مدنى . نسائها ورجالها يحتكمون لتشريع مدنى . هذا فقط حتى لا نسترسل فى حوار خارج تماااااااااااااااااااما عن القضية هنا وما تتناوله . تحياتى لولا السلام عليكم اختى الفاضله لولا . و للتذكره ايضا جمهوريه مصر العربيه لها دستور يقول فى مادته الثانيه ان الاسلام هو الدين الرسمى و ان الشريعه الاسلاميه هى المصدر الرئيسى للتشريع . و هذه الشريعه ملزمه لمن ينضوون تحت لوائها .فالامر ليس ترف و ليس محل إختيار .. و كوننا نعيش تحت نظام يخالف الدستور و الشريعه فمصيره الى زوال و تبقى الحقيقه الوحيده ان مصر بلسان الحال و المقال دوله مسلمه حتى النخاع و ان العلمانيه الى زوال . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 16 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 عزيزى ابو عمر .. للتذكرة فقط "جمهورية مصر العربية " لها تشريع مدنى . يحكمها تشريع مدنى . نسائها ورجالها يحتكمون لتشريع مدنى . هذا فقط حتى لا نسترسل فى حوار خارج تماااااااااااااااااااما عن القضية هنا وما تتناوله . تحياتى لولا السلام عليكم اختى الفاضله لولا . و للتذكره ايضا جمهوريه مصر العربيه لها دستور يقول فى مادته الثانيه ان الاسلام هو الدين الرسمى و ان الشريعه الاسلاميه هى المصدر الرئيسى للتشريع . و هذه الشريعه ملزمه لمن ينضوون تحت لوائها .فالامر ليس ترف و ليس محل إختيار .. و كوننا نعيش تحت نظام يخالف الدستور و الشريعه فمصيره الى زوال و تبقى الحقيقه الوحيده ان مصر بلسان الحال و المقال دوله مسلمه حتى النخاع و ان العلمانيه الى زوال . وللتذكرة ايضا ياعزيزى ابو عمر انا اناقش ما نعيش فيه الآن بكل جوانبه فى التعامل مع زوج ناشز وليس ما تحلم به انت من زوال مخالفه مادة فى الدستور لا يتم تطبيقها. واقع جمهورية مصر العربية انها دولة مدنيه يحكمها قانون احكامه ليس فيها قطع يد السارق ولا رجم للزانى الخ. ماتريده انت او انا او المهندس ياسر تجاه تطبيق ماده الدستور هذه ليس مجاله هنا ابو عمر .. أحاديثك المسهبة عن العلمانية لم تدخر جهدا لتجر لها كافه ساحات الحوار فى اى موضوع يتم نقاشه حتى تعف النفس عن مواصلة الحوار عندما ينحرف عن مساره ولا احب ان يحدث فى موضوعى ماحدث فى مواضيع اخرى . فى حالة رغبتك فى مواصله نقاش نفس النقطه ارجو ان ترفع احد تلك المواضيع التى تعرفها حتما. كعضوة ارجو من الإدارة متابعة هذه النقطة . تحياتى لك . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 16 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 تحياتي واحتراماتي لشخصك الكريم و طرحك النبيل الواضح اختي الفاضلة لولاوتحية لاسرتك الكريمة التي اخترت ان تبنيها على قناعة وحب واحترام بدايةً اشكر لحضرتك ردك المسهب الوافي .. اشكر لك ما بذلت فيه من جهد لايضاح المعنى والفكرة ومابذلت فيه من وقت مستقطع من حقك في التفرغ لاسرتك الكريمة ومن حقك ان تمتعي نفسك بوجودك بينهم و تمتعيهم بوجودك فيهم بوضع بصمتك في تكوين وتربية أولادك فتشعرين بكل فخر مستحق في تشييد وإخراج نماذج رائعه في ذاتها لربها ولوطنها و بحقك في اقتناص لحظات سعيدة لذكريات جميلة تظل محفورة في ذاكرة الجميع سيدتي .. ولما كان هذا شأن الزوجه والأم دوماً فأنا .. أزعم أنني أعي و أحس بكم الألم والمعاناة التي تعانيها الزوجه والأم عندما يبتليها الله بزوج لايتقي الله فيها وفي عشرتها واخلاصها له .. وموضعك الذي بين أيدينا يبحث عن آلية أو تصور واضح أو قوانين نافذة تنقذ الزوجة من بطش زوج لا يرعى فيها الله أنا لا اتصور ان المسألة مسألة وجود قانون من عدمه .. بل هي اكثر من ذلك وجود ضمير .. تكوين ضمير . خلق ضمير .. تربية ضمير .. لدى الزوج و الزوجة منذ ان كانوا اطفالا صغاراً في بيوت اهليهم ان نربي الولد - زوج المستقبل - على أن يكون رجلا في كل مواقفة .. في غضبه وفي سروره يكون متواضعاً لله ومنقاداً لأمره ونهيه وان نربي البنت - زوجة الغد - ان تكون هي ايضا على مستوى المسؤولية المقبلة عليها لازلت اتصور ان اهم ميزة في الاسلام انه يربي فينا تلك المراقبة الذاتية العظيمة (اعبد الله كأنك تراه .. فإن لم تكن تراه .. فإنه يراك) ولك ان تلاحظي كل نصوص الترهيب (في القرآن والسنة) و التي تنهى الزوج عن ظلم شريكة حياته يكفي ان نلاحظ جميعاً ان سورة المجادلة جاءت رداً من العلي القدير على شكوى زوجة مظلومة تشتكي الى نبي الله !! وهي السورة الوحيدة في كتاب الله التي ورد فيها اسم الله الاعظم (الله) في كل آياتها بلا استثناء !! الآن تعالي نناقش القانون نعم .. اتفق تماماً ان من واجب العلماء ان ينهضوا بدورهم والاجتهاد المطلوب منهم في زماننا ويخرجوا لنا مواد عملية تمنع ظلم طرف للآخر ولكني اظن ان مشاهداتنا اليومية من انحطاط اخلاق المجتمع تؤكد ان القانون وحده لن يمنع تلاعب معدومي الضمير لتصوير الحق بالطل والباس الباطل ثوب الحق وهذه طبيعة النفس البشرية التي تنحط الى الشيطان بأهوائها فتظلم بلا حياء حتى ان رسول الله يوضح ذلك عندما يقول في الحديث الشهير : عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (( إنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض؛ فأقضي له على نحو مما أسمع منه، فمن قطعت له من حق أخيه شيئا، فإنما أقطع له قطعة من النار )) الحديث متفق عليه http://www.taimiah.org/Display.asp?t=book8...7.htm&pid=2 ودي واحترامي كان لى رد طويل آخر على مداخلتك هذه اخى الفاضل ... لسوء الحظ فقدته قبل النشر البارحه :rolleyes: حسنا من الصعوبة جدا ان اعيد ما كتبت بنفس ترتيبه وما احتواه لأنه كان فى شكل خواطر ربما اكثر من نقاط متتاليه . حديثك هذا فقط استدعى عندى احاديث كثيره عن الأسر السعيده وماتقوم عليه ، عن الضمير وغيابه ، عن الفرق عندما يكون الظلم صناعه ذكوريه او انثويه وما يترتب عليه من نتائج . عن التربيه .. عن خلل يبدأ من الداااااااااااااااااااخل عميقا جدا . عن رجل كان ذات يوم طفلا فغذينا وجدانه ان الرجوله تعالى وعنف وتمييز ، وامرأة بذرنا فيها ان الضرب هو وسيلة تأديب لينصلح حالها ويعكس رجولة الرجل الكاملة فأصبح عندنا نساء فى طبقات شعبية فعلا تقوم حياتهن على ذلك لأن الوجدان اصلا ولد "مشوها " وتمت تغذيته بسموم الدين بريء منها ومن كل تبعاتها المنتشرة . الأساسات السليمة لا تستقيم على الجهل وهناك فعلا جهل ومعايشه للغفله ومن الطبيعى ان نرى انواع مختلفه حولنا من القهر والإكراه والتعدى وعلاقات زوجية تنحرف عن طريقها السليم . بعد كم القراءات التى قادنى اليها هذا الموضوع وجدتنى فى حيرة اكثر وعلامات استفهام اكثر وحاجه لبحث اعمق حتما . اليوم تذكرت احد البرامج الرائعة التى كنت اتابعها باهتمام كان اسمه "لو كان بيننا " للمذيع احمد الشقيرى. حلقات متتاليه تتعرض لمواقف مختلفه واحداث يوميه مستحدثه تعرضها كما هى ثم نحاول ان نتخيل فى آخر الحلقه عندما يطرح المذيع السؤال لو كان الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا ماذا كان سيقول ؟ بل كيف كانت لتكون نظرة عينيه عندما يرى ما يرى ؟ ويهتز الوجدان فعلا عند تخيل المشهد.. ويأتى هذا الموضوع ليعكس لى بوضوح ان هناك فكر ذكورى وعتمه مازالت فى العقول وتمنع الإجتهاد الذى يوافق العصر ومازلنا نتحدث فى امور اساءة استخدامها وضررها اكبر من نفعها ونسبغ عليها قدسيه فى غفله عن الحديث عن جانبها السىء ولا اقول هنا من اجتهد بتفسير الضرب بمفهومه البدنى هو مخطىء ولكن اتعجب ممن يقدم الدفاع عن حق مفاسده اكثر من نفعه فى عصرنا ، وفهم تطبيقه بجعل شخص الرجل هو الحكم والقاضى والجلاء وفق هواه وكأنه ملاك لا يخطىء وماوافق هواه حتى ان كان اعوج فهو الحق وحكايات الحياة حولنا لا تنتهى لربما اعايش سماعها اكثر فى مجتمع بلاد الصحراء الذى اعيش فيه. أضحكنى هذا الإختلاف هنا عن يضربها بمسواك او لكزه فى صدرها او صفعه على وجهها او اعود للإشروحات التى اختلف واختلف فيها فهم كل فقيه ومفسر فقرأت من يقول انه ضرب أقل من ضرب العبد يجب ان لا يحدث عاهه او ضرر جسدى ! سامح الله الزهيرى الذى جعلنى اهتم بأن ابحث عن قراءات متعدده فقرأت ما شابت له الرأس ! واخيرا تربكنى الثقه التى تجعل من رفض امرأة معاشرة رجل ضربها او حتى لم يضربها وكانت غير مستعده لدعوته ولم يفهم ولم يقدر تجعلها ممن تلعنهم الملائكة ! واحمدالله كثيرا اننى استيقظت وانا اطرح فقط سؤال "ماذا لو كان بيننا " . نحن بحاجه لعلماء وبحاجه لقوانين وبحاجه لتربيه وجدانيه سليمه واعادة مناقشه الفكر المترسخ على مفاهيم خاطئه من الأساس وتطبيقات انحرفت عن الحق . عذرا على صيغه الفضفضه فى المداخلة للمرة الثانية ظننتى بعد ان فقدت المداخله الأولى سأكون اكثر تحديدا فى صيغه نقاط لكن تكرر الفشل ! يبدو ان الحديث عن زوج ناشز يضيع وسط كم الأوراق الكثيره هنا . تحياتى لك لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 16 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 لولا مشاركة بتاريخ اليوم, 01:45 ارجوا ان يتم توضيح درجة الحديث التالى وتفسيره : عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه أدب لهم)). علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه لهم أدب الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1447 خلاصة حكم المحدث: حسن بالنسبه بقى للموضوع قال الله تعالى فى علاج الزوجه الناشز "" الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَالَّلاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا """ النساء 34 وقال الله تعالى فى علاج الزوج الناشز "" وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا "" النساء 128 هذا هو كلام الله الذى خلقنا وهو ادرى بنا واذى نعبده ايضاً فى علاج الزوجه الناشز والزوج الناشز شكراً لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 16 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 ارجوا ان يتم توضيح درجة الحديث التالى وتفسيره :عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه أدب لهم)). هذا فى حالة اذا كان الحديث من الأحاديث الصحيحه . ------ مش يمكن الحديث موجه للنساء ؟ لماذا افترضتى انه موجه للرجال؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 16 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 بسؤال أهل القانون عن عقوبة الزوج الذي ينشز في معاملة زوجته قالوا أن المشرع حدد للزوجة أكثر من طريق في ذلك الأول : الاتجاه الجنائي فإذا ضربها لأسباب غير شرعية يحبس وإذا استولى على ممتلكاتها يحبس والثاني : الاتجاه الشرعي وهو طلب الطلاق للضرر . أرجو أن يكون في ذلك إفاده طيب والقصاص - في الحالات التي تستوجب القصاص طبعا - إعمالا لقوله تعالى (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص) اليوم تم سؤال أحد المشايخ الكرام وكان السؤال هل يجوز القصاص من أحد الزوجين إذا قتل أحدهما الآخر أو أصابه بعاهة مستديمة الإجابة نعم والوحيد الذي لا يقتص منه هو الوالد وبناء على ما تقدم إرى أن الشرع والقانون أنصف المرأة في مواجهة الزوج الذي ينشز وأن وجود حالات تكون فيها الزوجة في حالة قهر من زوج معدوم الدين والأخلاق قائم بالرغم من ذلك فعلى من تقع المسئولية؟؟؟؟؟؟؟ هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 16 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 (معدل) ارجوا ان يتم توضيح درجة الحديث التالى وتفسيره :عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه أدب لهم)). هذا فى حالة اذا كان الحديث من الأحاديث الصحيحه . ------ مش يمكن الحديث موجه للنساء ؟ لماذا افترضتى انه موجه للرجال؟ لم اضع اى افتراضات مسبقه ياجنرال لأنى انتظر تفسيرا للحديث فى البداية ومن المقصود منه . تعرف ان البيوت فى ذلك الوقت كان فيها عبيد فهل حديث يشمل الترهيب والتخويف بالضرب لكل اهل المنزل بمن فيهم النساء ام العبيد فقط اشكر الفاضل عنبى على توضيح درجة الحديث ومازلت انتظر التفسير. تحياتى لك لولا تم تعديل 17 أبريل 2010 بواسطة لولا تصحيح كلمة لعدم التباس المعنى طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 16 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 بسؤال أهل القانون عن عقوبة الزوج الذي ينشز في معاملة زوجته قالوا أن المشرع حدد للزوجة أكثر من طريق في ذلك الأول : الاتجاه الجنائي فإذا ضربها لأسباب غير شرعية يحبس وإذا استولى على ممتلكاتها يحبس والثاني : الاتجاه الشرعي وهو طلب الطلاق للضرر . أرجو أن يكون في ذلك إفاده طيب والقصاص - في الحالات التي تستوجب القصاص طبعا - إعمالا لقوله تعالى (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص) اليوم تم سؤال أحد المشايخ الكرام وكان السؤال هل يجوز القصاص من أحد الزوجين إذا قتل أحدهما الآخر أو أصابه بعاهة مستديمة الإجابة نعم والوحيد الذي لا يقتص منه هو الوالد وبناء على ما تقدم إرى أن الشرع والقانون أنصف المرأة في مواجهة الزوج الذي ينشز وأن وجود حالات تكون فيها الزوجة في حالة قهر من زوج معدوم الدين والأخلاق قائم بالرغم من ذلك فعلى من تقع المسئولية؟؟؟؟؟؟؟ الوالدة ام احمد اريد ان اشكرك بداية على مشاركاتك واهتمامك بالسؤال من النواحى القانونيه والشرعيه .. لك جزيل الشكر عزيزتى اسمحى لى ان اعيد هذه الجزئيه مما كتبت فى مداخله سابقه اجابه على سؤالك عن التربيه .. عن خلل يبدأ من الداااااااااااااااااااخل عميقا جدا .عن رجل كان ذات يوم طفلا فغذينا وجدانه ان الرجوله تعالى وعنف وتمييز ، وامرأة بذرنا فيها ان الضرب هو وسيلة تأديب لينصلح حالها ويعكس رجولة الرجل الكاملة فأصبح عندنا نساء فى طبقات شعبية فعلا تقوم حياتهن على ذلك لأن الوجدان اصلا ولد "مشوها " وتمت تغذيته بسموم الدين بريء منها ومن كل تبعاتها المنتشرة . الأساسات السليمة لا تستقيم على الجهل وهناك فعلا جهل ومعايشه للغفله ومن الطبيعى ان نرى انواع مختلفه حولنا من القهر والإكراه والتعدى وعلاقات زوجية تنحرف عن طريقها السليم . المسؤلية مسؤلية مجتمع.. والمجتمع هو نحن . المسؤلية مسؤلية تشوه فكرى لدى البعض ومسؤلية معايشه للغفلة والجهل واستعلاء وحساسية من ان تطرح امرأة سؤال تكون صياغته " تأديب الزوج الناشز !" . اعجبنى جدا الجزء من رد الفاضل "فوس فوس " عندما قال ليست مساواة ولكن هناك عدل . عدل .. عدل ..عدل لو كنا نتعامل بعدل ونفكر بعدل ونحكم بعدل ونتناقش حتى بعدل لما كان حالنا ماهو عليه الآن . هذا الموضوع بدأ بخاطرة ادت لسؤال وسؤال ادى لسؤال وأسئلة لم يجبنى عليها احد كنت فقط افكر واتفاعل معكم بصوت عالى .. يضحكنى ان يرى البعض فى ذلك انحراف فكرى فيهمزنى بالكلام هنا وهناك كأنى لا افهم ما يرمى اليه او آخر يُصدر لى آية ليقول لى هذا شرع الله عندك اعتراض ؟؟ محاكمة للنوايا ، واحتكار حق امتلاك الحقائق فى اتجاه واحد وفق رؤية واحدة . ابتسم حقا .. حتى التفكير حرموه وأصبح التساؤل والإستيضاح تجاوز واصبح وضع علامة استفهام على اشروحات وتفسيرات لفقهاء كانت البيئة والخلفية الثقافية التى عاشوها فصاغت فهمهم وغذت حسهم وجعلت تفسيراتهم منسجمة مع واقعهم وزمانهم وظروفهم شيء غريب اذا لم يكن اثم وتغرير بالعقول الحمد الله فعلا على نعمة الإسلام والحمدالله على نعمة العقل والحمدالله على كل نعمة . عن الدكتورة ليلى الأحدب كنت قد وضحت فيما يختص بالسؤال الأول فى الموضوع عن تأديب الزوج الناشز ان الإمام مالك رحمة الله قد حكم بالعدل فعلا فيما يختص حقوق المرأة تجاه زوج ناشز واقتباسا من صياغة د.ليلى الأحدب فهى كالتالى: إذاً فحق تأديب الزوج لزوجته يقابله حق الزوجة في تأديب زوجها, بأن تطلب من القاضي ذلك إذا لم يعاملها زوجها بالمعروف, وحسب مذهب مالك رحمه الله فإن على القاضي أن يعظه, فإذا لم ينفع الوعظ حكم القاضي للزوجة بالنفقة, ولا يأمر له بالطاعة وقتا مناسبا, وذلك لتأديبه, وهو مقابل الهجر في المضاجع, فإذا لم يُجدِ ذلك في الزوج حكم عليه بالضرب بالعصا؛ ويرى بعض الفقهاء أن يؤخذ برأي مالك في قوانين الأحوال الشخصية في الدول الإسلامية منعاً لشطط الرجال في إساءة معاملة الزوجات, والسؤال الأخير: هل هذا ممكن لدينا أم علينا أن ننتظر الألفية الرابعة؟ طبعا تلك الرؤية كنت اسأل اى شيء زاد عليها بعد مئاااااااااااات السنين وتغير الظروف الزمانيه والمجتمعية .. سؤال تم طرحة رغبة فى الفهم لما قد يخفى على يعنى لوجود تطور من قبل علماء الأمة على هذا المذهب للمعرفه اذن انا لا اسأل عن نص الآيات القرانية التى تم ذكر توضيح مراحل المعالجة للنشوز للرجل والمرأة انا اسأل لنتحاور فى الواقع والقانون والتربية وربما حتى لأستقراء حكايات القهر والظلم حولنا ومعالجتهاالفعلية حكايات من قلب الواقع . اطرح الموضوع فى باب الأسرة والطفل وليس فى زاوية الإفتاء لذا حنانيك ياكل من يرى الموضوع منتهى من اوله بمجرد طرح السؤال وادارج نص الآية. تحدثت كثيرا عزيزتى وتجاوزت حد الرد على سؤالك كما يبدو .. بالغ التحية لك لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 16 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2010 بسؤال أهل القانون عن عقوبة الزوج الذي ينشز في معاملة زوجته قالوا أن المشرع حدد للزوجة أكثر من طريق في ذلك الأول : الاتجاه الجنائي فإذا ضربها لأسباب غير شرعية يحبس وإذا استولى على ممتلكاتها يحبس والثاني : الاتجاه الشرعي وهو طلب الطلاق للضرر . أرجو أن يكون في ذلك إفاده طيب والقصاص - في الحالات التي تستوجب القصاص طبعا - إعمالا لقوله تعالى (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص) اليوم تم سؤال أحد المشايخ الكرام وكان السؤال هل يجوز القصاص من أحد الزوجين إذا قتل أحدهما الآخر أو أصابه بعاهة مستديمة الإجابة نعم والوحيد الذي لا يقتص منه هو الوالد وبناء على ما تقدم إرى أن الشرع والقانون أنصف المرأة في مواجهة الزوج الذي ينشز وأن وجود حالات تكون فيها الزوجة في حالة قهر من زوج معدوم الدين والأخلاق قائم بالرغم من ذلك فعلى من تقع المسئولية؟؟؟؟؟؟؟ شكرا للدكتورة أم أحمد على المعلومات المفيدة أعتقد أنه ما دام القصاص مشروعا في حالة اعتداء الزوج على زوجته والتسبب بإصابتها فالوسيلة لتأديب الزوج الناشر في هذه الحالات معروفة بالشرع والقانون. السنّ بالسنّ والعين بالعين والجروح قصاص. وللإجابة على السؤال ... المسؤولية تقع على عاتق المرأة التي تتنازل عن حقها وعلى عاتق المجتمع الذي ينظر للمرأة المطالبة بالإنصاف وفقا للشرع والقانون بأنها خارجة عن الأعراف والتقاليد وعايزة تخرب بيتها. إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 17 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أبريل 2010 ارجوا ان يتم توضيح درجة الحديث التالى وتفسيره :عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه أدب لهم)). هذا فى حالة اذا كان الحديث من الأحاديث الصحيحه . ------ رغم اني مش من اهل العلم لكن كرجل مسلم ... اسمحولي اسأل السياط في عرفنا .. كانت تستخدم لتأديب العبد الابق او لسياقة النوق انما بنت الناس تنضرب بكرباج .. اسمحولي يعني .. مش عندنا ولا بتاعنا و لا يلزمنا اساسا تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 17 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أبريل 2010 وبناء على ما تقدم إرى أن الشرع والقانون أنصف المرأة في مواجهة الزوج الذي ينشزوأن وجود حالات تكون فيها الزوجة في حالة قهر من زوج معدوم الدين والأخلاق قائم بالرغم من ذلك فعلى من تقع المسئولية؟؟؟؟؟؟؟ الشرع والقانون انما تم سنهم لتحقيق العدل ورد الحقوق لاصحابها ومعاقبة من يجور على حقوق الآخرين ومن يظلمهم فى الدنيا . وبالتالى فالمسئولية تقع على على الحاكم ومن اولاهم تحقيق العدل وتنفيذ أحكام الشرع والقانون . وعلى المتضرر اللجوء الى تلك الجهات لشرح قضيته والمطالبة بحقه . وعلى القاضى ان يحكم بالعدل وان يأمر بنشر الأحكام حتى يتعظ الآخرون . والمسئولية قبل كل ذلك تقع على ثقافة المجتمع التى تبدأ من المسجد والكنيسة والمدرسة والاذاعة والتليفزيون التى يجب ان تبين لمن سيصبحون رجال ونساء المستقبل وتعرفهم بحقوقهم وواجباتهم وكيفية التعامل مع الآخرين . لدينا موروثات تقلل من شأن المرأة ، موجودة بل وراسخة بكثرة بين ابناء الريف والاحياء الفقيرة والعشوائية وبين قليلى التعليم فى المدن ، وواجبنا ان نقضى على تلك الموروثات الخاطئة بين هؤلاء والتى يشاركهم فيها بعض المتعلمون ، وإن كان ذلك بشكل لايمثل ظاهرة . -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 17 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أبريل 2010 أشارك الجميع الرأي في أن المسئولية تقع على المجتمع وعلى الزوجة وقد قصدت من طرح السؤال أن يكون النقاش أكثر تحديدا لموضع الخلل وبالتالي نعرف الحل لهذه المشكلة * المشكلة في المجتمع الذي زرع في نفس الزوجة أنه من الطبيعي أن تضرب وتهان وعليها أن تصبر ولا تتطالب بحقها في الاحترام والعشرة الطيبة . وكان الواجب أن تعلم أنها ما دامت تؤدي ما عليها من واجبات فليس لزوجها عليها سبيل من ضرب أو غيره ولكن المعاشرة بالمعروف أو التسريح بإحسان . أما إذا نشزت على زوجها (بالمعنى الكبير للنشوز) فإن لها معاملة معينة حددها ربها مع ضرورة التوضيح بأن النشوز ليس خطأ عابر تخطأ الزوجة نتيجة لمؤثرات ما ثم ما تلبث أن تعلم خطأها وتعتذر عنه بطريقة أو أخرى فكلنا ذو خطأ ولكنه داء عضال ينقض بنيان الأسرة . * المجتمع الذي لم يربي أعضاءه على أنه : كما أن لك حق فعليك واجب وقبل أن تطالب بحقك أو حتى في ذات الوقت الذي تطلب فيه حقك أد الواجب الذي عليك. * مجتمع من يقوم فيه بتأسيس شركة ما من أجل العمل والمال يبذل الجهد والمال لدراسة الجدوى والنظر في الربح والنفع ولكن عند تأسيس أعظم شركة على وجه الأرض يسير بطريقة ارتجالية لا ينظر فيها سوى تحت قدميه. * مجتمع لا يفعل شيئا يذكر في سبيل دفع الجهل والفقر اللذان يقهران الجميع . ولا أقصد بالجهل الأمية ولكن الجهل يشمل الجهل بالدين الذي به حقوق لك وواجبات عليك ومراقبة الله في أخذ الحقوق بدون تعسف وإعطاء حقوق غيرك دون ظلم أو تقصير والجهل بالحقوق والواجبات المدنية. أما يخص الزوجة التي تبتلى بمثل هذا الزوج فلها بعد محاولة الإصلاح والصبر على ذلك بعض الوقت الذي تبذل فيه الجهد وتطلب النصيحة من أهلها الثقات وإعطاء النفس وقتا للتفكير ودراسة شخصية زوجها وكيفية العمل على إصلاحه لمعرفة المدخل إلى ذلك وتغيره فإن فشلت فلها المطالبة الكاملة بحقها الشرعي والمدني ( وهو غير مخالف للشرعي ) فإذا كانت شخصية دون وترضى لنفسها بهذا العيش لأي سبب فعليها أن تؤدي الحق والواجب الذي عليها لأنها هنا اختارت ما رأته الأفضل بالنسبة لها حتى وإن لم يكن كذلك فما أراه أن تكون حسنة الظن بالله واثقة من فضله وعدله فإن لم تستطع تحمل هذا الوضع ويئست من التغير وهي في ذات الوقت تتقي الله في أداء الواجبات التي عليها هنا تطالب بحقها الشرعي حتى وإن وصل الأمر إلى الطلاق أو الخلع وتثق أن الله لن يضيعها وهذا مشاهد في الحياة بأن يعوضها بمن هو خير منه وتسعد أيما سعاده. وإن اختارت البقاء فعليها أن تتقي الله وتؤدي الواجبات التي عليها وإن كان مقصرا وتكون على ثقة أن الذي قال : (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) الطلاق وقال (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) الزمر لن يضيع لها ذلك في الدنيا والآخرة . والله أسأل أن يصلحنا ويصلح بنا هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tantrum بتاريخ: 17 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أبريل 2010 ارجوا ان يتم توضيح درجة الحديث التالى وتفسيره :عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه أدب لهم)). هذا فى حالة اذا كان الحديث من الأحاديث الصحيحه . ------ مش يمكن الحديث موجه للنساء ؟ لماذا افترضتى انه موجه للرجال؟ لم اضع اى افتراضات مسبقه ياجنرال لأنى انتظر تفسيرا للحديث فى البداية ومن المقصود منه . تعرف ان البيوت فى ذلك الوقت كان فيها عبيد فهل حديث يشمل الترهيب والتخويف بالضرب لكل اهل المنزل بمن فيهم النساء ام العبيد فقط اشكر الفاضل عنبى على توضيح درجة الحديث ومازلت انتظر التفسير. تحياتى لك لولا أنا لا يساورنى أى شك ايتها الأخت الكريمة أنك تعلمين أن المقصود يستحيل أن يكون أمرا للضرب بالسياط و لكنى يساورنى بعض الشك أن إنتظار التفسير ربما هو إنتظار مفخخ لعقلية قد تكون فهمها للحديث هو الأمر بالضرب بالسياط الحديث لا يأمر بالضرب بالسياط بالطبع و لكنه يدعو أن يبين ولى الأمر أن الشدة و الحزم و العقاب هى أمور ستكون حاضرة عند الخطأ و تلويحه بالعقاب (و السياط هنا كناية عن العقاب _أى عقاب) و إظهار عدم النساهل مع الخطأ. و أعتقد أن المعنيين فى الأساس هم الأبناء من أهل البيت فالعقاب و التلويح به و الإنذار من و سائل التربية و التقويم. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 17 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أبريل 2010 ارجوا ان يتم توضيح درجة الحديث التالى وتفسيره :عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه أدب لهم)). هذا فى حالة اذا كان الحديث من الأحاديث الصحيحه . ------ مش يمكن الحديث موجه للنساء ؟ لماذا افترضتى انه موجه للرجال؟ لم اضع اى افتراضات مسبقه ياجنرال لأنى انتظر تفسيرا للحديث فى البداية ومن المقصود منه . تعرف ان البيوت فى ذلك الوقت كان فيها عبيد فهل حديث يشمل الترهيب والتخويف بالضرب لكل اهل المنزل بمن فيهم النساء ام العبيد فقط اشكر الفاضل عنبى على توضيح درجة الحديث ومازلت انتظر التفسير. تحياتى لك لولا أنا لا يساورنى أى شك ايتها الأخت الكريمة أنك تعلمين أن المقصود يستحيل أن يكون أمرا للضرب بالسياط و لكنى يساورنى بعض الشك أن إنتظار التفسير ربما هو إنتظار مفخخ لعقلية قد تكون فهمها للحديث هو الأمر بالضرب بالسياط الحديث لا يأمر بالضرب بالسياط بالطبع و لكنه يدعو أن يبين ولى الأمر أن الشدة و الحزم و العقاب هى أمور ستكون حاضرة عند الخطأ و تلويحه بالعقاب (و السياط هنا كناية عن العقاب _أى عقاب) و إظهار عدم النساهل مع الخطأ. و أعتقد أن المعنيين فى الأساس هم الأبناء من أهل البيت فالعقاب و التلويح به و الإنذار من و سائل التربية و التقويم. طبعا افهم ان المقصود لا يعنى الضرب بالسوط ، لكن هالنى جدا اننى قرأت تفسيرات ترفق اية النشوز بهذا الحديث للإستشهاد ان ب التلويح بعقاب الزوجه ضرباحتى لا تفكر فى النشوز !! صدقا قرأت ذلك واحتجت ان اعرف اهذا تفسير منتشر بين العامة دون علمى لأننى اصلا لأول مرة اقرأ الحديث . جاءت التفسيرات التى قرأتها بين التلويح بالعقاب والتخويف للزوجه و العبيد فى المنزل والمساواه فى التفسيرات بحرف العطف لم ترق لى ولم يطمئن لها قلبى ولم يقبلها عقلى . اما مسألة انتظار مفخخ اضحكتنى جدا :D انت واخد عنى فكرة غلط والله :lol: ميرسي لحضرتك . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 19 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2010 (معدل) عند حدوث مشاكل من الزوجة من اي نوع يحق للزوج ان يقّوم زوجته بالنصح والارشاد ثم بالهجر في المضجع اي نوع من انواع الاعتراض والتقويم اما الضرب فلنا في رسول الله اسوة حسنه فلم يذكر انه صلي الله عليه وسلم قام بضرب احدي زوجاته رضوان الله عليهن اجمعين هو ده الموضوع يا اسلام و هو ده التضارب في فكر بعض المسلمين السنه النبويه سمحوا لها بأن تغير الحكم القرآني في الزنى و ترفعه من الجلد الى الرجم على سبيل المثال بينما عدم ضرب رسول الله لأي امرأه في حياته لم يؤخذ به كحكم ملزم !!! الموضوع بقى نقاوه يا معلم للأسف طيب ليه ما طلعوش الأخوه المقدسين للسنه النبويه الشريفه و استنبطوا منها حكما ناسخا لحكم الضرب الوارد في القرآن (رغم اقتناعي بخطأ تفسيره) بناء على تصرف رسول الله في حياته؟ اورفوار يا اسلام :blink: السلام عليكم ما حدش يحوشنى ...وسع انت و هو ..و إطلعلى يا زهيرى .. :lol: اعتراضك يا زهيرى انت و غيرك على موضوع الرجم و ادعائكم انه منسوخ بالجلد و إدعائكم بذلك على حكم شرعى موثق فى السنه الصحيحه و نفذه المصطفى صلى الله عليه و سلم و من بعده صفوه الامه .الصحابه الكرام . و من بعدهم ...و الحكم بدون علم على ذلك بالبطلان بشأن دينى موثق لهو الافتراء بعينه . . اليك يا معلم زهيرى هذا الحديث و سمعنا رأي فضيلتك فيه .. لما كانت ليلتي ، انقلب فوضع نعليه عند رجليه ، ووضع رداءه ، وبسط إزاره على فراشه ، ولم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ! ثم انتعل رويدا ، وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج ، وأجافه رويدا ، وجعلت درعي في رأسي ، فاختمرت وتقنعت إزاري ، وانطلقت في إثره ، حتى جاء البقيع ، فرفع يديه ثلاث مرات ، وأطال القيام ، ثم انحرف ، وانحرفت ، فأسرع ، فأسرعت ، فهرول ، فهرولت ، فأحضر ، فأحضرت ، وسبقته ، فدخلت ، وليس إلا أن اضطجعت ، فدخل ، فقال : مالك يا عائش رابية ؟ قال سليمان : حسبته قال : حشيا قال : لتخبرني ، أو ليخبرني اللطيف الخبير ، قلت : يا رسول الله ، بأبي وأمي ! فأخبرته الخبر ، قال : أنت السواد الذي رأيته أمامي قلت : نعم ! قالت : فلهدني لهدة في صدري أوجعتني قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قالت : مهما يكتم الناس فقد علمه الله عز وجل ، قال « نعم » قال : فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ، ولم يكن يدخل عليك ، وقد وضعت ثيابك ، فناداني ، فأخفى منك ، فأجبته وأخفيته منك ، وظننت أنك قد رقدت ، فكرهت أن أوقظك ، وخشيت أن تستوحشي ، فأمرنى أن آتي أهل البقيع ، فأستغفر لهم الراوي: عائشة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 3973 . طبعا حتى لايقفز احد المختلفين الموقف هنا كما قرأت و فهمت عتاب و تعليم و تقويم من المصطفى صلى الله عليه و سلم لزوجته و حبيبته التى ظنت ان النبى ربما ذهب الى احدى نسائه رغم ان الليله ليلتها و هى نفسها لم تعتبره ضربا و فهمت المقصود من الرساله فامتثلت رضى الله عنها . الخلاصه انها رد واضح و موثق من السنه النبويه ان النبى صلى الله عليه و سلم بفعله هذا يسير فى إطار القرأن و انه ورد فى السنه الكثير من المواقف التى فيها التدرج المذكور بدايه بالوعظ.. و مره اعتزل نساءه 29 يوما و لما احتاج موقف الى مثل اللهده التى قالت السيده عائشه انها اوجعتها .. فعل المصطفى ذلك بحب الزوج و رحمته بزوجته ليعلمها . ..عدا ذلك فالكلام عن اخلاق المصطفى و انه ما ضرب بيده خادما و لا انتقم لنفسه قط ..إلا ان تنتهك محارم الله .. يحتاج مجال ارحب صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم .. . الموضوع مش نقاوه يا معلم ..الموضوع ان فيه ناس مش فاهمه و مش عارفه ...و بتقول عدس . هزيدك من الشعر بيتا يأبا عمر خد الحديث ده قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ( اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) رواه مسلم (1218) من حديث جابر -رضي الله عنه- . وخدو كمان الفهم ده للحديث عن عَائِشَةَ - رضي الله عنه - قالت : ما ضَرَبَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شيئا قَطُّ بيده ولا امْرَأَةً ولا خَادِمًا إلا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبِيلِ اللَّهِ وما نِيلَ منه شَيْءٌ قَطُّ فَيَنْتَقِمَ من صَاحِبِهِ إلا أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ من مَحَارِمِ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عز وجل . رواه مسلم (2328) قال النووي -رحمه الله تعالى- : " فيه أن ضرب الزوجة والخادم والدابة وإن كان مباحا للأدب فتركه أفضل " ا.هـ شرح صحيح مسلم 15/84 بس المشكلة أن الأخ زهيري هييجي بعد كدة يقولي اللبس مانتفاش زي المرة اللي فاتت إذا كان الجندي فسر الضرب في قوله تعالى : {وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ } بالإبعاد في الأرض طبقا لتفسير أمريكي لهذه الكلمة فهل فسر معنى الضرب في أمر المولى عز وجل لنبيه أيوب ليوفي بنذره الذي نذره أن يضرب امرأته وذلك في قوله تعالى وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ مش يمكن الحديث موجه للنساء ؟لماذا افترضتى انه موجه للرجال؟ لفتت نظري هذه الكلمات إلى أنني من علق السوط في البيت ( عصا ) وليس زوجي وذلك للتهديد والتلويح بالضرب والضرب نادرا من أجل تأديب أولادي وذلك لأنني معنية بذلك أكثر من زوجي لانشغاله ولا شك عندي أن للإلتزام بوجود مثل ذلك في البيت والتلويح به أثرا تربويا طيبا لا غنى عنه تم تعديل 19 أبريل 2010 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان