اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سؤال عن الصلاة بدون خلع الحذاء


fatfouta

Recommended Posts

يا جماعة معلش انا اسئلتى كترت ايوه بس اعذرونى وارحموا جهلى

انا كنت قاعدة فى استراحة نساء فى مستشفى وبعدين دخلوا اتنين ستات سعوديات واحدة قعدت جمبى والتانية اخدت سجادة الصلاة وفردتها عالارض فى اتجاه القبلة ووقفت تصلى

لغايت كده عاااااااادى.........لقيتها ماخلعتش النقاب وهى بتصلى قولت عادى لان ده طبع معظم السعوديات انهم مش بيخلعوا النقاب وقت الصلاة

انما وقفت تصلى وماقلعتش الحذاء!!!!!!!! هى ايوه بعد ما فردت السجادة وقفت برجلها بعيد يعنى ماكانتش دايسة عليها

لكن اذاى تصلى وهى لابسة الجذمة ولا مؤاخذة يعنى؟؟

هو ينفع ان اى حد يصلى بحذاءه رغم انها فى استراحة نساء وممكن تخلعها عادى يعنى.....واللى خلانى استغربت اكتر ان اللى قعدت جمبى كانت مامتها بعد ما خلصت بنتها الصلاة....قامت الست الكبيرة وصلت هى كمان بس قلعت الجذمة...طب اذاى؟؟

انا قولت ان مامتها لما تيجى تصلى اكيد هتعمل ذى بنتها لأ لقيتها وقفت عالمصلية وقلعت حذمتها ذى ماكلنا بنعمل

طيب بنتها عملت كده ليه؟؟ وهل ممكن الواحد يصلى بحذاؤه؟؟ وامتى؟؟ وايه الأحكام اللى تخلينا نصلى واحنا مش خالعين الحذاء؟؟؟

وشكرا مقدما :rolleyes:

رابط هذا التعليق
شارك

على حد علمي فالصلاة بالحذاء جائزة وخلعه برضه جائز

طبعا مع التسليم بان الحذاء هيكون نظيف ومش ملتصق بيه اي نجاسة تمس البدن ..

الاهم من كل مابسق هو ستر العورة ف الصلاة ومن المعلوم ان رجل المرأة واجب سترها اما بلباس طويل اثناء الصلاة او بارتداء ( شراب ) او جورب ..

غالب الظن ان الست الي بتحكي عليها صلت بحذائها عشان رجلها متكونش باينة فيما لو خلعت الشراب .. وربما كانت مستعجلة او يمكن مجرد تعود منها ..

الخلاصة زي ماقلت لك في الاول الي اعرفه انه مسموح تلبسي او تخلعي حذائك واعتقد مفيش قيود او اسباب على اختيارك اي من الاثنين ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

لسؤال

ماهو حكم الصلاة بالحذاء؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالصلاة في النعال جائزة إذا كانت طاهرة، والأصل في ذلك ما في الصحيحين عن أبى سلمة سعيد بن زيد قال: سألت أنساً: "أكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي في نعليه؟. قال: نعم".

وما رواه أبو داود عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم".

ولا فرق في هذا بين أن تكون الصلاة في المسجد أو البيوت أو خارجها أو الصحراء، لعموم الأحاديث، بل في بعضها ذكر المسجد، كما روى أحمد، وأبو داود، من حديث أبى سعيد الخدري أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذراً أو أذى فليمسحه وليصل فيهما".

وما رواه أبو داود من حديث أبي هريرة أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحداً، ليجعلها بين رجليه أو ليصل فيهما".

وروى أبو داود من حديث أبي سعيد الخدري أنه قال: "بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعها عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاته قال: ما حملكم على إلقاء نعالكم؟ قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيها قذراً".

لكن بعد أن فرشت المساجد بالفرش الفاخرة، والبسط ، قال أهل العلم: ينبغي لمن دخل المسجد أن يخلع نعليه رعاية لنظافة الفرش، ومنعا لتأذي المصلين بما قد يصيب الفرش مما في أسفل الأحذية من قاذورات وإن كانت طاهرة. والله أعلم.

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

اتهيألى انه ...هو الاصل المسح على النعال ...موش على الشراب ..

والله تعالى اعلى واعلم ..

بس تخيلوا بقى ان اعرف معاق كان داخل يصلى الجمعة فى المسجد ولانه مايقدرش يخلع نعاله ...

فدخل بيه ...

بس يا سلام ....هجوووووووم يا مسلمين ...ازاى ؟؟ انت ماعندكش خشا ..ولا حياء من الله؟؟

والراجل موش ملاحق...

يرد على مين ولا على مين ..؟؟

المهم راح مدور وخارج من المسجد ...

بس انا هنا اللى عجبنى موقف فتفوتة ..ما اعترضتش...

لكن جت وسألت ..ودورت ...

ربنا يكرمك يا فتفوتة

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا مع التسليم بان الحذاء هيكون نظيف ومش ملتصق بيه اي نجاسة تمس البدن ..

عارفة يا ضحى والله العظيم وكلام ربنا هيحاسبنى عليه.......انا الدنيا كانت مطرا والحذاء بتاعها كان مليان طين وهو ده اللى خلانى استغربت جدااااااا وسالت

ومامتها لما جت تصلى بعدها قعدت تنفض فى السجادة من آثار جذمة بنتها

وانا اضايقت وكنت عاوزة اسالها بس قولت انا ماليش دعوة

وبعدين بالنسبة ان الرجل حرام تبان طيب يا ستى ما هى عبايتها مغطية رجلها لانها طويلة جداااا...طب مش الاولى تقلع الحذاء

اتهيألى انه ...هو الاصل المسح على النعال ...موش على الشراب ..

والله تعالى اعلى واعلم ..

بس تخيلوا بقى ان اعرف معاق كان داخل يصلى الجمعة فى المسجد ولانه مايقدرش يخلع نعاله ...

فدخل بيه ...

بس يا سلام ....هجوووووووم يا مسلمين ...ازاى ؟؟ انت ماعندكش خشا ..ولا حياء من الله؟؟

والراجل موش ملاحق...

يرد على مين ولا على مين ..؟؟

المهم راح مدور وخارج من المسجد ...

بس انا هنا اللى عجبنى موقف فتفوتة ..ما اعترضتش...

لكن جت وسألت ..ودورت ...

ربنا يكرمك يا فتفوتة

يا شيكو يا حبيبتى الموقف اللى انتى بتحكى عليه ده حاجة والله تقطع القلب...ليه يعنى الفظاظة دى؟؟؟ اعوذ بالله

اما عن نفسى انا ماليش دعوة انا لو اتكلمت يا بنتى كان ممكن وده الاكيد انها مش هيعجبها كلامى

انا بسأل بس عشان استغربت وحبيت اعرف هل يجوز شرعا انى استسهل واصلى بحذائى؟؟

بابا انج شكرا على الفتوى

الف شكر ليك

رابط هذا التعليق
شارك

الصلاة بالحذاء جائز فعلاً

والاغرب بقى إن لازم المسلم يصلي ولو مره في حياته بالحذاء .. يكون نظيف طبعاً

تماماً تماماً زي الواحد ما لازم يجاهد في سبيل الله ولو مره في حياته

الجهاد هنا يعني الحرب

بس مش شرط يمسك سلاح ويحارب .. لكن على الأقل يُحدث نفسه بالجهاد ... يبقى دمه حامي يعني وغيور على دينه

أنا صليت كتير بالحذاء خصوصاً لما نكون مسافرين ونركن على جنب الطريق عشان نصلي

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

النقطة اللي عاوز أذكرها هنا

إن ديننا دين نظافه واحترام ومراعاة لمشاعر الأخرين

ر

يعني زمان على ايام الرسول المساجد كانت مبنيه من جريد النخل وأرضيتها كانت تراب .. ولما ربنا كرمهم شويه فرشوها حصى بسيط كده عشان تبقى التربه متماسكة

لكن الان كل المساجد مفروشة سجاد متنوع

وبالتالي ما اجييش انا وأدخل بحذائي وأوسخ الدنيا دي كلها

لكن الواحد يتخير الموقف اللي يصلي فيه بحذائه كأن يكون في حديقه مثلاً

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

والاغرب بقى إن لازم المسلم يصلي ولو مره في حياته بالحذاء .. يكون نظيف طبعاً

لو بعد اذنك شرح زياده في الجزئية دي اصل اول مرة اسمعها ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

انا عايز اقول حاجة بخصوص الصلاة بالحذاء على حد علمي هي مش وجوب الصلاة ولو مرة واحدة

بس يا ريت لو حد عنده دليل على وجوبها يجيبه

موضوع الجهاد مختلف عن موضوع الرخص في الصلاة لأن الجهاد فرض عين اما الصلاة بالحذاء فهي رخصة

هي منقولة بس فيها الفائدة ان شاء الله

اسيبكم مع نص الاحاديث

باب الرخصة والعزيمة من الأبواب التي تدرس في علم أصول الفقه ، وقد عرف الأصوليون الرخصة بأنها الأحكام التي شرعها الله تعالى بناء على أعذار العباد ، رعاية لحاجاتهم ، مع بقاء السبب الموجب للحكم الأصلي .

قال الزركشي :

" هي الحكم الثابت على خلاف الدليل لعذر " انتهى.

" البحر المحيط " (1/262) .

وعرفها الشاطبي بقوله :

" هي ما شرع لعذر شاق ، استثناء من أصل كلي يقتضي المنع ، مع الاقتصار على مواضع الحاجة فيه " انتهى.

" الموافقات " (1/466)

وأمثلتها : التلفظ بالكفر عند الإكراه ، والأكل من الميتة عند الضرورة ، وغير ذلك .

ثانيا :

بين العلماء أن الرخص ليست على حكم شرعي واحد ، وإنما تعتريها الأحكام الشرعية المختلفة :

1- الوجوب : كالأكل من الميتة عند الضرورة ، فهذه رخصة واجبة : مَن تَرَكَها أَثِم ، لقوله تعالى : ( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) البقرة/195.

2- الاستحباب والندب : مثاله قصر الصلاة في السفر ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صَدَقَةٌ تَصَدَّقَ اللَّهُ بِهَا عَلَيْكُمْ فَاقْبَلُوا صَدَقَتَهُ ) رواه مسلم (رقم/686)

3- الإباحة : مثاله عقد السلم ، والعرايا ، وهي : بيع الرطب على رؤوس الأشجار خرصا بالتمر كيلا ، وشبه ذلك من العقود . عن سهل بن أبي حثمة قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع التمر بالتمر ، ورخص في العرايا ، أن يشتري بخرصها ، يأكلها أهلها رطبا ) رواه أبو داود (رقم/3363) وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

4- خلاف الأولى : كفطر المسافر الذي لا يتضرر بالصوم ، قالوا : وإنما كانت هذه الرخصة خلاف الأولى أخذا من قوله تعالى : ( وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) البقرة/184 ، فالصوم مأمور به في السفر أمرا غير جازم ، وهو يتضمن النهي عن تركه ، وما نهي عنه نهيا غير صريح فهو خلاف الأولى ، وقد سبق بيان هذا الحكم في جواب السؤال رقم : (20165)

ثالثا :

بناء على ما سبق يتبين أن الرخصة الشرعية تعتريها عدة أحكام ، وليس حكم الندب فقط كما هو المشهور . وعلى ذلك ، فقوله عليه الصلاة والسلام ، في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( إِنَّ اللهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى عَزَائِمُهُ ) رواه ابن حبان في " صحيحه " (رقم/354)، قال المنذري في " الترغيب والترهيب " (1/!47): إسناده حسن. وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (3/10).

لا يعني استحباب كل رخصة على كل عزيمة مطلقا ، بل وجهه العلماء بتوجيهات عدة منها :

1- أنه خاص في الرخص التي طلبتها الشريعة وحثت عليها ورغبت فيها ، أو في حال ما إذا كانت العزيمة تسبب مشقة فادحة لا تأتي بمثلها الشريعة ، وليس في كل رخصة يثبت الاستحباب :

يقول العلامة الشاطبي رحمه الله :

" قوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه ) ؛ فالرخص التي هي محبوبة ما ثبت الطلب فيها ، فإنا إذا حملناها على المشقة الفادحة التي قال في مثلها رسول الله, صلى الله عليه وسلم : ( ليس من البر الصيام في السفر ) ، كان موافقا لقوله تعالى : ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) البقرة/185، وقوله تعالى : ( يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ ) النساء/28، بعدما قال في الأولى : ( وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) البقرة/184، وفي الثانية : (وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) النساء/25. فليتفطن الناظر في الشريعة إلى هذه الدقائق ليكون على بينة في المجاري الشرعيات " انتهى.

" الموافقات " (1/517)

ويقول الشيخ أبو القاسم الأنصاري المعروف بابن الشاط :

" يمكن أن يحمل – يعني حديث ابن عباس السابق - على أن الرخص التي هي محبوبة ما ثبت الطلب فيه ، أو ما أدى تركه إلى المشقة الفادحة التي قال في مثلها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس من البر الصيام في السفر )، فيوافق قوله تعالى : ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )، وقوله تعالى : ( يريد الله أن يخفف عنكم )، بعد ما قال في الأولى : (وأن تصوموا خير لكم )، وفي الثانية : ( وأن تصبروا خير ) " انتهى.

حاشية " الفروق " للقرافي (2/139)

2- وقال بعض أهل العلم : المقصود من الحديث دفع التكبر والترفع عن استباحة ما أباحته الشريعة ، فهذا هو المذموم ، أن يترفع المسلم عن الترخص بالرخص تنطعا ، ففي هذه الحالة يحب الله من العبد أن يأتي بالرخص ، كسرا لهذا الكبر ، واعترافا بنعمة الله تعالى علينا بالتخفيف ، وليس المقصود استحباب الترخص بكل رخصة .

يقول المناوي رحمه الله :

" لما فيه من دفع التكبر والترفع من استباحة ما أباحته الشريعة ، ومَن أَنِفَ ما أباحه الشرع ، وترفَّعَ عنه : فَسَدَ دينه ؛ فأمر بفعل الرخصة ليدفع عن نفسه تكبرها ، ويقتل بذلك كبرها ، ويقهر النفس الأمارة بالسوء على قبول ما جاء به الشرع " انتهى.

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين,سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إزيكم يا جماعة؟

بمناسبة الكلام عن جواز الصلاة بالحذاء ,أنا عندى سؤال فى موضوع محيرنى جدا و هو "المسح على الشراب/الجورب أثناء الوضوء بدلا من غسل القدمين.

اللى أنا فاهمه و أعرفه من خلال قرأتى لفتاوى عديدة على الإنترنت هو أنه "يجوز المسح على الشراب أثناء الوضوء و ذلك لمدة يوم و ليلة للمقيم و ثلاثة أيام للمسافر"

لكن

انا بأشوف فى شغلى و فى أماكن كتييييييييييير جدا ,ناس بتمسح على الشراب أثناء الوضوء كل يوم بالرغم من إنهم من المقيمين فى نفس المدينة و مش مسافرين و لا حاجة.

و لما سألت ناس منهم لقيت إن فيه منهم مش عارف إن مدة المسح على الشراب يوم و ليلة للمقيم بينما وجدت البعض الأخر يجادلنى و البعض الأخر قام بشرح طريقة معينة تتيح له المسح على الشراب يوميا مثل أنه يتوضأ لصلاة الفجر و يظل على وضوءه حتى موعد صلاة الظهر فيجدد وضوءه و بالتالى يمسح على الشراب بدلا من غسل رجليه.

و لكن رأيت رجال كثيرين يقومون بالاستنجاء ثم الوضوء لصلاة الظهر و يقومون بالمسح على الشراب يوميا.

أرجو أن يفيدنى احد من الإخوة الأفاضل بخصوص هذا الموضوع .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي عندي أمل

زي ما تفضلت حضرتك

يجوز ان يمسح المقيم يوم وليلة .. يعني خلال الصلوات التي تتم في النهار بالكامل ويضاف اليها صلاتي المغرب والعشاء في نفس اليوم

والموظف الذي تتحدث عنه اخي الفاضل يفعل ذلك فعلا فلا غضاضه

خاصة انه يعود الى بيته في نهايو يوم العمل فيخلع شرابه ذلك ويتوضأ مثلا لصلاة العشاء

ولو فرضنا انه يصلي العشاء في المكتب بنفس طريقة المسح التي ذكرتها فلا شيء في ذلك

لانه حتما سيعود الى بيته وينام ثم يستيقظ لصلاة الفجر (الصبح) ليتوضأ بشكل طبيعي مثل كل الناس

ثم يلبس هذا الشراب على طهارة ويستأنف به رخصة جديدة للمسح في يومه وليلته

ذلك ان الام متكرر فعلا خلال ايام الاسبوع لذهابة الى عمله وتعذر خلعه لشرابه عند الوضوء وتجفيف البلل بعده

فهو يأخذ بالرخصة والجواز بشكل يومي متكرر

ارجو ان اكون قد اوضحت ما اردت

ودي واحترامي

رابط هذا التعليق
شارك

انا بأشوف فى شغلى و فى أماكن كتييييييييييير جدا ,ناس بتمسح على الشراب أثناء الوضوء كل يوم بالرغم من إنهم من المقيمين فى نفس المدينة و مش مسافرين و لا حاجة.

و لما سألت ناس منهم لقيت إن فيه منهم مش عارف إن مدة المسح على الشراب يوم و ليلة للمقيم بينما وجدت البعض الأخر يجادلنى و البعض الأخر قام بشرح طريقة معينة تتيح له المسح على الشراب يوميا مثل أنه يتوضأ لصلاة الفجر و يظل على وضوءه حتى موعد صلاة الظهر فيجدد وضوءه و بالتالى يمسح على الشراب بدلا من غسل رجليه.

الفعل ده صحيح على فكره .. احنا درسناها كده في المدرسة ..

الفكرة انك تتوضئي ثم ترتدي شرابك او حذائك وانتي على وضوءك وفي الحالة دي مسموح لك تفضلي لبساه وتمسحي عليه بس لمده يوم كامل لو كنتي مقيمه وثلاثة ايام لو مسافرة .. ومش معنى كده انك بعد اليوم او بعد الثلاث ايام خلاص مش من حقك تمسحي تاني وانما انك لازم تخلعي الي لبساه ده وتتوضي من اول وجديد وبكده يبقى لك حق في المسح عليه لمده جديده ..

بالمناسبة في استثناء من كل ده وهو الجبيرة او ( الجبس ) فلو واحد لا قدر الله مجبس ايده و رجله له انه يمسح على الجبيرة دي بدون حد اقصى ولغايه مايخف خالص ويروح للدكتور يشيلها له . .

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

لانه حتما سيعود الى بيته وينام ثم يستيقظ لصلاة الفجر (الصبح) ليتوضأ بشكل طبيعي مثل كل الناس

ثم يلبس هذا الشراب على طهارة ويستأنف به رخصة جديدة للمسح في يومه وليلته

طيب يا أستاذ حنظله لو الشخص ده دخل الحمام للاستنجاء مثلا و بعدين خرج للوضوء قبل صلاة الظهر,هل من حقه المسح على الشراب "مثلما يفعل غالبية الناس " أم لا؟ مع العلم إنه بالامس كان بردوه بيمسح على الشراب أثناء الوضوء.

طبيعى إن أغلب العاملين إن لم يكن كلهم بيحتاجوا الدخول للحمام فى فترات النهار أثناء العمل سواء قبل صلاة الظهر أو العصر ,يعنى كده بينتقض وضوءه و بالتالى هل يزال لديه الحق فى المسح على الشراب مع العلم إن ناس كتير بتدخل الحمام الاول و بعدين تتوضأ و تمسح على الشراب بصفة يومية.

من الأخر كده,هو المسح على الشراب ده رخصة لما لا نهاية ,forever يعنى؟سواء كنت متوضى أو مش متوضى؟

الفكرة انك تتوضئي ثم ترتدي شرابك او حذائك وانتي على وضوءك

على فكرة,أنا شاب .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

رابط هذا التعليق
شارك

أبوه يافندم .. الى مالانهاية

وهذا ما حاولت ايضاحه عندما قلت ويستأنف به رخصة جديدة للمسح في يومه وليلته

اود فقط اضافة ان للمسح شروط منها

ان يكون الجورب سابغا ومغطيا للعضو محل المسح (وهو هنا قدم الرجل والتي تبدأ من عضمة التقاء الساق بالقدم وتنتهي بنهاية الاصابع)

وشرط هام ايضا ان يكون اتداء الشراء بعد وضوء

وشرط آخر ان يكون هذا الانسان لم يخلع شرابه لاي سبب ..

فان خلع الشراب لايصح ان يرتديه مرة اخرى ويمسح عليه .. بل يتوضأ بالكامل ثم يستأنف المسح

وهناك نقطه يغفل عنها بعض الناس عند اسخدام رخصة المسح .. وهي ان يكون الشراب ساتر للقدم .. يعني غير مقطوع أو يكون غير كامل

فمثلا لو الشراب يبان منه كعب الانسان او يبان منه اصابع قدمه عندها لايجوز المسح على ماتبقى من الشراب

بل يجب الوضوء الكامل

ارجو ان اكون قد أوضحت مرادي ومرادك

ودي واحترامي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...