اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الموسيقي البديلة


lonewolf

Recommended Posts

اريد ان اتكلم معكم عن الموسيقي البديلة في مصر,الموسيقي البديلة نوع مهم من الموسيقي منتشر في العالم كلة,و يعني موسيقي متمردة في القالب و الكلمة و اللحن و الاداء عن السائد

في العالم العربي مثلا,الموسيقي السائدة هي السلم السباعي الكلاسيكي التقليدي و الكلمات التي تتحدث عن العلاقة بين الرجل و المرأة سواء هجر او قرب او عذاب

من السبعينات ظهرت اشكال كثيرة للموسيقي البديلة مثل فرقة الحب و السلام و فرقة المصرين بقيادة هاني شنودة ثم ظهرت موسيقي الجيل بقيادة محمد منير-الملك كما يسمية محبوة و جيل من المبدعين مثل علي الحجار,عمر فتحي,ايمان البحر حميد الشاعري و غيرة و غيرة لقيادة ثورة علي ملوك التطريب الكلاسيكي مثل عبد الحليم حافظ و ام كلثوم و عبد الوهاب

طبعا كل ذلك كان متأثرا بأرهاصات سابقة مثل موسيقي الشيخ امام و الشيخ سيد درويش

دارت الحياة بهذا الجيل و بعضهم هجر الفن مثل ايمان البحر و بعضهم حدث لة لبس و غازل السوق مثل منير و منهم من انزوي مثل علي الحجارانتشرت انواع اخري من الموسيقي المنسوخة من موسيقي البوب و الراي و البلوز الغربية بقيادة عمرو دياب و غيرة من المطربين الاستهلاكين و لكن تظل هناك موسيقي بديلة في مصر بقيادة فنان مثل وجية عزيز و خالد شمس و فرقة وسط البلد

السؤال هل يوجد احد من الاعضاء من محبي الموسيقي البديلة :)

الحكمة جتلتني و حيتني و خليتني اغوص في قلب السر ,قلب الكون,و خليتني اخاف عليكي يا مصر و احكيلك علي المكنون

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ممكن ناخد مثال على اغنيات تعتمد على الموسيقى البديله عشان نقدر نجاوب؟

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أغنية فر يق الراب العربى الجيديد اللى اسمها

أمى مسافرة وحاعمل حفلة المزيكا بتاعتها غريبة جدا.

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

اول مرة اعرف ان اغنيات على الحجار موسيقاها تنتمي للموسيقى البديلة :)

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

أغنية فر يق الراب العربى الجيديد اللى اسمها

أمى مسافرة وحاعمل حفلة المزيكا بتاعتها غريبة جدا.

اوبازززز :lol: :) :) brd::

مفيش امثله تانيه طيب :)

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

مبدئيا اسف للتأخير في الرد,

نقول من تاني, يمكن انا لم استطيع الشرح بأستفاضة و لكني سأحاول.

مبدئيا بأعتب علي الاخ الي اختار فريق امي مسافرة كمثال للموسيقي البديلة,و دة بالظبط كأني جيت و قلت يا ريت حد يختار مثال للفن المصري خلال ربع قرن فيختاروا ايهاب توفيق,انا موافق ان امي مسافرة بديلة بس مش دة المثال الصحيح,واحد زي محمد منير هو انجح و اشهر مثال,حميد الشاعري في بداياتة,الحاج احمد منيب,الان في ناس كتير ممكن ما تكونش نالت شهرة اعلامية و لكن بيعملوا مزيكا هايلة زي وجية عزيز او وسط البلد او خالد شمس

الموسيقي البديلة بأختصار هي موسيقي مختلفة في القالب او اللحن او الكلمة عن الموسيقي التجارية السائدة في مجتمع معين,يعني لو واحد عزف عود في امريكا ,تعتبر موسيقي بديلة.دة تعريف سطحي شوية.

بالتالي لما واحد زي علي الحجار يهرب من القوالب الجامدة للغناء الشرقي الي بيهتم بالعلاقة بين الذكر و الانثي و يغني و يقول مثلا

ما تغربيناش و تقول قدر و متوهيناش في مواني سفر,ما تغربيناش في بلاد بتموت و احنا الخالدين يا اول زرعة  و يا اول قوت و يا اول دين
او اهو دة الي صار و ادي الي كان ما لكش حق تلوم علي,تلوم علي ازا ييا سيدنا و خير بلادنا ماهواش في ايدنا قول لي علي اشياء تفيدنا و بعدها ابقي لوم علي

يبقي في الحالة دي اكيد علي الحجار اغنية بديلة,مش علشان بيغني للوطن يعني,بس لانة كسر القالب التقليدي لموضوع الاغنيات

الامثلة كتيرة و كتيرة قوي,بس مش عاوز اكتب توبيكز طويلة و ادوخ الناس علي الفاضي بس مثلا محمد منير اوضح و اشهر مثال علي ذلك,الراجل طلع حوالي 300 او 350 اغنية مابين شرايط و اغاني مسلسلات و مسرحيات و اغاني فردانية في كوكتيلات و اغاني لايف,عمل فيهم مليون نوع من المزيكا,موسيقي افريقي و شرقي و حديثة و راي بالمناسبة هو اول مصري غني راي في 1985- اغنية حكمة الاقدار و روك و انواع كتير قوي من الموسيقي مش ها اقدر احصرها,و اتكلم عن مليون موضوع احدهم العلاقة العاطفية بين الذكر و الانثي بس كمان غني للنفس و الامل و المجتمع و الغربة و لمصر و للاب و الام و الاطفال و للشباب و الموت و الزمن و الفلسفة و فلطسن و مليون حاجة يعني ;)

لو حد محتاج امثلة توضيحية اكتر يا ربت يقول,ممكن احط بعض نصوص لمنير او غيرة توضح الفكرة اكتر و ممكن حتي اذا حد مهتم ابقي ابعتلة بعض الاغاني

و اسف للازعاج wst:: :angry: :angry:

الحكمة جتلتني و حيتني و خليتني اغوص في قلب السر ,قلب الكون,و خليتني اخاف عليكي يا مصر و احكيلك علي المكنون

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال هل يوجد احد من الاعضاء من محبي الموسيقي البديلة

فى ضوء المداخله الاخيره اعتقد ان الاجابه معروفه ys):

وان كان الموضوع فى هذه الحاله لا يقتصر فقط على الموسيقى ولكن على الكلمات و الاداء و الاغنيه ككل

من ايام قليله كنت اتذكر اغنية محمد منير : اسكندريه وافكر انه بالفعل يجبرنا على الاستمتاع بموضوعات متجدده تتجاوز الحب و الغرام و الهيام لعلاقتنا بالاماكن و الاشياء wst::

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بالعزيز لون وولف..

حكاية الموسيقى البديلة حكاية طويلة..و للعبد لله تفسير متواضع لها ..

عندنا في مصر هناك الإبداع "الرسمي" ، الذي "قرر" -مبني للمجهول-علينا من الحكومات المتعاقبة و من المطربين العمالقة مثل عبد الحليم و أم كلثوم ومن وسائل الإعلام الحكومية..و فيما بعد ترسخ في ذهننا أن الإبداع الرسمي هو الإبداع..

على مسار مواز ظهر الإبداع البديل ، الذي يخرج أحيانا عن النص ، يقدمه مطربون و ملحنون لم يمروا بلجنة استماع ، أو موسيقيون ساخطون على القوالب و المواضيع التقليدية للموسيقى و الغناء..

البداية حسب تقديري الشخصي بدأت من الشيخ إمام و أحمد فؤاد نجم بأغانيهما السياسية اللاذعة، و التي لقت إقبالا كبيرا في أوساط الشارع حينئذ ، من ضمنها "مصر يا ما يا بهية"..

ظهرت أسماء في فترة ما بعد عبد الحليم حافظ تمردت على القوالب الموسيقية و مواضيع الهجر و الوفا و الضرب على القفا ، من ضمن هؤلاء كما قال لون وولف هاني شنودة ، و الحاج أحمد منيب ، و معهم شاعر كان موجودا على الساحة هو عبد الرحيم منصور ، و الذي كان له دور كبير في حركة التمرد السلمي الغنائية التي أفرزت محمد منير الذي قدم عام 1978 أول ألبوماته، و ظهرت بنجاح منير أسماء أخرى منها حميد الشاعري و الراحل عمر فتحي و ملحنون آخرون أبرزهم محمد الشيخ..

أما الآن فتسير الحركة على استحياء شديد..

أما عن إم تي إم ، فأنا ضد تجريم هذا الفريق ، لقد استمعت لمعظم أغاني ألبومهم ، ووجدتها مختلفة بعض الشيء ، و تمثل عينة لا يمكن تجاهلها من الشباب المصري على قلتها ، و ما المانع أن يغني الشعب كله من داخله، ربما يقدمون ما أهو أفضل مما يمليه عليه إعلامنا ، من أغاني أصالة و أخواتها..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز شريف قرأت اسمك ف يمنتدي اخر,لا اذكر اين تحديدا و لكني اتذكر ان رأيك شدني وقتها

اتفق معك تماما عن ان ام تي ام موسيقي بديلة و لكنها لا تعبر عن مرحلة في الغناء,و يا ريت الشعب كلة يغني من جواة و يشيل القناع الي لابسة في مشاعرة

و اتفق معاك في جزئية الاعلام و الفن الرسمي و الشعبي و لكني افضل اقول انها ابتدت في العصر الحديث بالشيخ سيد درويش عتة,علي فكرة,عندما مات سيد درويش قالت الاهرام مات صاحب اللحن الهابط.

عامة المفروض بما اننا اوقعنا حظنا الجميل في فنانين زي وجية عزيز او خالد شمس,دورنا اننا نحاول نشرهم,علي فكرة مصر فيها مزيكة حلوة قوي ,بس بكل اسف محدش عاوزهاتطلع

و علي فكرة حركة الموسيقي البديلة مش في مصر بس,عندك زياد رحباني,مارسيل خليفة و فرقة صابرين مثلا في الشام

و اللة المسهل و لينا حديث اطول لو تحب ؟؟؟؟؟

الحكمة جتلتني و حيتني و خليتني اغوص في قلب السر ,قلب الكون,و خليتني اخاف عليكي يا مصر و احكيلك علي المكنون

رابط هذا التعليق
شارك

اولا احب ارحب بكل اانس اللي هنا

انا ايهاب ودي اول مشاركه ليا هنا

بس احب اعلق علي لون ولف حبيب قلبي

شوف يا استاذ لون

اولا ايه هي الاغنيه البديله من وجهه نظرك

يعني كلام ولا لحن ولا اسلوب ولا ايه

يعني ام تي ام انا من وجهه نظري فريق مهم جدا دلوقتي

وفعلا بيمثل اغنيه بديله

مش ام تي ام بس

انا من وجهه نظري ان من اهم المطربين اللي طلعوا في الفتره الاخيره دي هو شعبان عبد الرحيم

انا مش بكلمك دلوقتي علي شعبان كبني ادم

انا بقولك شعبان المطرب

شعبان المطرب فعلا فعلا فنان

اه فنان

اغنيه مافيهاش اي دبلوماسيات ولا تزويق حواليها

بيقول الكلام من الاخر

ماهي دي حاله غنائيه جديده

ام تي ام بيمثلوا معظم شباب دلوقتي

رأي جديد واسلوب جديد

دي وجهه نظري

انا طبعا ماقولتش علي الناس العباقره اللي انت قايلها علشان دول مافيش عليهم جدال

انما انا بتكلم ان مش لازم الاغنيه تكون كلها كلاكيع كلام او محشيه كلام علشان تبقي حلوه

بس يا سيدي

ادي رأيي

رابط هذا التعليق
شارك

انا بردو ليا نظره وقلت ان ihabof اكيد جاى مع lonewolf :P

انما انا بتكلم ان مش لازم الاغنيه تكون كلها كلاكيع كلام او محشيه كلام علشان تبقي حلوه

لكن يا ترى مجرد اختلافها عن الذوق السائد يجعلها بديله؟ حتى لو لم تكن جميله من الناحيه الفنيه؟

بالطبع اتوقع ان يكون الرد ان الفن مالوش مقاييس محدده متعارف عليها .. لكن هذا قد يؤدى بنا الى ميلاد فرق مثلا ادواتها الموسيقيه غطا حله مع ايد هون بدعوى انها تقدم موسيقى او فن بديل !! يعنى اكيد فيه على الاقل حد ادنى من الامتاع حتى يمكن اطلاق اسم فن على عمل ما ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

بالنسبه للامثله اللى قلتها على الموسيقى البديله انا متفق معك فيها

بس...... لو انت شايف الراب العربى موسيقى بديله برده فانت"مع احترامى" غلط

لان الراب اساسه كان افريقيا و انا مصرى و مصر فى افريقيا اذ1ا فانا لما اغنى راب مش هكون بغنى موسيقى بديله

و شكرا عالموضوع الجااااااامد

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أتمنى عودة لون وولف قبل الجميع .. هو من أخصائيي الشغب اللذيذ خاصة في المواضيع الفنية والتي تحتاج لمزيد من الإثراء..

بالتأكيد لن نستطيع الحديث عن الموسيقى البديلة بدون "وجيه عزيز"..

وجيه عزيز ملحن مصري لحن لعدد من المطربين أبرزهم محمد منير ، ويغني ويلحن لنفسه ، وحفلاته رائجة وسط المثقفين تحديداً ..

قد نتفق عليه .. قد نختلف..

لكن اختلافي يبقى مع وجيه عزيز وما يقدمه وجيه..

قد تكون الموسيقى البديلة موجهة في المقام الأول للجمهور كله وليس لصفوة المثقفين فقط ، وأشعر أن ما يقدمه عزيز وغيره لم يخرج بعد من عباءة فؤاد حداد وصلاح جاهين .. قد يكون ما قدمه حداد وجاهين يحمل قيماً جمالية ، لكن الموسيقى البديلة الحقيقية هي صدى الناس وهمومهم ولغتهم وتفكيرهم .. هي مجرد انعكاس وليس محاضرة يلقيها مثقف في الأوبرا!

لم أطلب أن تكون الموسيقى البديلة موسيقى تجارية ولا للأغاني البديلة وعباراتها أن تكون نسخاً من (حوش اللي وقع منك - بص قدامك واحترم نفسك) ، فقط أن تكون أقرب من الناس أنفسهم بلا افتعال..

أمام حركة الموسيقى البديلة الكثير والكثير لتصبح مؤثرة ، لتخرج من أسوار الأوبرا!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

المسألة فى نظرى ليست فى مفهوم بديلة أو لا .. المسألة تتلخص فى فن حقيقى و فن تقليدى .. وجيه عزيز هو مثال واضح و صارخ على الفن الحقيقى ... أى فنان .. يتأثر .. يفكر .. ينتج .. ثم يخرج لنا بتعبير فنى عما مر به .. ليست المسألة استحضار حالات أو تقليد الآخرين ..

الآخرون يقولون يا ليل يا عين .. فأرددها فى أغنيتى دون أن اهتم بم تعنى .. الآخرون يتحدثون عن الغرام و الهيام و الأحلام و كل حاجة آخرها (آآم) فى أغانيهم فأتحدث بدورى عن (أخدنى الغرام .. و تهت فى الأحلام .. و عشت مع الأيام ... و تعبتنى الآلام) فقط لأكون كالآخرين .. لكننى فى الغالب لا أعرف ماذا يعنى كل هذا الـ(آآآآم)

وجيه عزيز حين يغنى .. يحس حقا .. و يجعلك تحس حقا بم يقول .. انه لا يتحدث تكملة للفراغ .. و لا يتحدث من باب أننى فنان .. بل عنده ما يقوله .. ان كان فى الموسيقى أو الكلمات .. أو الحالة الشعورية التى يبنيها و يتعهدها بالرعاية ..

الكل يذكر ربما (من أول لمسة .. ممكن .. ايديا فى جيوبى .. ) .. الكل يذكر هذا .. تلك أغانى ليست معقدة .. و ليست فلسفية .. و ليست للمثقفين حاملى الشهادات فقط .. كما لم تكن أغانى أو ألحان سيد درويش معقدة أو للمثقفين فقط ..

وبالتالى يصبح هناك الفن الحقيقى الابداعى . و ليس البديل .. و هناك تقليد الفن .. سيد درويش و أغانيه ليست تقليدية أو قديمة .. بل قالب تتجلى فيه الابداعية .. و هناك أيضا غير وجيه عزيز الكثيرون .. هناك فريق نغم مصرى .. و هناك يحيى غنام .. وغيرهم

ولذا نستطيع تقسيم الفن أو الافراز الفنى .. الى فن هواة .. مبدعين ... ليسوا أصحاب مجهود كبير .. لأن الأمر عندهم متعة اخراج ما بداخلهم فى الأساس .. و هناك الفن الاكاديمى الذى يبلغ عليه طابع المجهود الشديد و التنسيق الأشد و الاهتمام المبالغ فيه أحيانا ...

و أزعم أننى فهمت من مصطلح الموسيقى البديلة أنها ليست كل شيء مختلف .. ولم يسىء و يحط من قدر الفن الا من فهم أن الاختلاف فى حد ذاته هدفا و مبتغى .. من بحبك يا حمار الى شعبان عبد الرحيم مرورا بالكثير من الفرق التى تقلد أى أحد و كل أحد رغبة فى الاختلاف (ولا أفهم كيف يكون التقليد اختلافا) و الكل يزعم أنه مختلف عن الآخرين .. و هذا لعمرى قمة الغرور و الجهل فى الآن ذاته .. و هذه بالمناسبة ليست أثرا من آثار انتشار الثقافة الغربية ... لكنها الثقافة الأمريكية على وجه الدقة ... اللامبالية التى تسعى دائما للاختلاف ...

موضوع شيء و ان كان يحتاج لبعض الصياغة

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...