لماضة مصرية جدا بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 الزملاء الأفاضل تم حذف المداخلات التي تُخرج الموضوع عن مساره وكذلك التي هدفها التسخين والحض على التحفز ولا تُضيف شيئاً وما هو مسار الموضوع فى رايك ؟؟ هل مدح عمارة انا لا اتكلم عن مدح عمارة الكل يعرف ان موضوعى الاساسي وهدفى الحقيقي ليس مدح عمارة اغابي صباح الخير استاذة اغابي استوقفتني كلماتك....و بعيدا ع اي جدل لا طائل منه؟؟؟هدف حضرتك الحقيقي اصبح واضح للعيان وضوح الشمس..... لكن ما لا تعرفينه....او تتعمدي تجاهله ان تبنيك اتجاها معاكسا...بلا اي سند حقيقي....و العجز الحقيقي في دحض الحجة بالحجة..... لم يزد القاريء سوي احتراما و تقديرا لشخص المفكر الاسلامي دكتور محمدعمارة انا كقارئة للتوبيك....سوف اتخطي اي مشاركة لحضرتك و لن اتوقف عندها لانها مشحونة بأهداف حقيقية....للغاية.....لا تلقي لي اهتماما...و لم و لن تحرك في عقلي فكرة تستحق التوقف إذا اردتي القراءة...و المتابعة اهلا بكي..... سلاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
اغابي بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) الزملاء الافاضل السادة المشرفين - نظرا للحذف المتكرر لمداخلاتى- بناءا على طلب عضو من الاعضاء - معروف - وهذا يتنافي مع حرية الراى وطرح القضية ومواجهة المشكلة ولانه فى كل المداخلات سوف اكون تحت رحمة هذا الشخص . ينتقى من كلماتى ما يعجبه وما لا يعجبه يطلب من السادة المشرفين القيام بحذفه وهذا يتنافي ايضا مع حرية الراى والتعبير بموضوعية عن القضية الحقيقية وبعيد عن التعصبات - ودائما ندفن رؤسنا فى الرمال حتى نهرب من الحقيقة ولا نواجهها ولا نقوم بايجاد حل لها .. ونظرا لعدم تناسب العنوان اساسا مع هدف موضوعى الاساسي - فانا لم ولن اتكلم اطلاقا عن محاسن اخلاق عمارة انا اتكلم عن الاشخاص الذين يسئون للعقيدة المسيحية والمسيحيين ويسيئون لصورة الاسلام ايضا ومنهم عمارة . ( ملحوظة - بئر التعصب - الكل وقع فيه هنا - فى هذا الموضوع - ولم ينجو منه احد ) انا اتكلم عن موضوع شائك وخطير ويزداد يوما بعد يوم ساترككم تتناقشون وتنشرون فضائل ومحاسن واخلاق عمارة - بحرية - فانا ليس لى مكان فى هذا الطابور الطويل تذكرو ان لى لقاء قريب معكم عن (الشخص الثانى من يكون ) وموضوع جديد ملحوظةهامة يا لماضة انت وريمو - لمن يريد الدخول فى موضوع انا افتحه - اهلا وسهلا ومرحبا به - لانه سيكون ضيف عزيز - ومن لا يريد - ايضا - اهلا وسلا ومرحبا لانه سيكون ضيف خفيف . باقة ورد وخالص الود اغابــــي تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة اغابي نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) المفكر الاسلامي الكبير د/ محمد عمارة دومت للأسلام ذخرا رغم حقد الحاقدين تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عاشق الترحال بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 كتاب تقرير علمي لسعادة الأستاذ الدكتورالفاضل (محمد عماره) نسخه pdf مصوره من الكتاب الأصلي للتحميل. /?tygzvdnuiyg قولوا لا إله إلا الله تفلحوا إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4 تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لماضة مصرية جدا بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 الزملاء الافاضلالسادة المشرفين - نظرا للحذف المتكرر لمداخلاتى- بناءا على طلب عضو من الاعضاء - معروف - وهذا يتنافي مع حرية الراى وطرح القضية ومواجهة المشكلة ولانه فى كل المداخلات سوف اكون تحت رحمة هذا الشخص . ينتقى من كلماتى ما يعجبه وما لا يعجبه يطلب من السادة المشرفين القيام بحذفه وهذا يتنافي ايضا مع حرية الراى والتعبير بموضوعية عن القضية الحقيقية وبعيد عن التعصبات - ودائما ندفن رؤسنا فى الرمال حتى نهرب من الحقيقة ولا نواجهها ولا نقوم بايجاد حل لها .. ونظرا لعدم تناسب العنوان اساسا مع هدف موضوعى الاساسي - فانا لم ولن اتكلم اطلاقا عن محاسن اخلاق عمارة انا اتكلم عن الاشخاص الذين يسئون للعقيدة المسيحية والمسيحيين ويسيئون لصورة الاسلام ايضا ومنهم عمارة . ( ملحوظة - بئر التعصب - الكل وقع فيه هنا - فى هذا الموضوع - ولم ينجو منه احد ) انا اتكلم عن موضوع شائك وخطير ويزداد يوما بعد يوم ساترككم تتناقشون وتنشرون فضائل ومحاسن واخلاق عمارة - بحرية - فانا ليس لى مكان فى هذا الطابور الطويل تذكرو ان لى لقاء قريب معكم عن (الشخص الثانى من يكون ) وموضوع جديد ملحوظةهامة يا لماضة انت وريمو - لمن يريد الدخول فى موضوع انا افتحه - اهلا وسهلا ومرحبا به - لانه سيكون ضيف عزيز - ومن لا يريد - ايضا - اهلا وسلا ومرحبا لانه سيكون ضيف خفيف . باقة ورد وخالص الود اغابــــي سيدتي تثيرين قضية حرية الرأي...و تربطينها بشكل مباشر نحو ما اطلقتي عليه ب "بئر التعصب" و اسمحي لي ان اقول لكي لقد جانبكي الصواب كل منا متعصب للغاية لدينه.....و ليس موضوعا عابرا في منتدي ع الانترنت هو المجال للمزايدة بالدين...سواء الاسلامي او المسيحي لكن يستوقفني ثقافة التعصب للرأي ان تطرح وجهة نظرك....و ان تنتظر من الاخرين ان يصفقوا و يهللوا لك....لمجرد ان تتخذ اتجاها معاكسا.....بلا اي دليل يحرك العقل القاريء بغض النظر عن ديانته...او ايدولوجيته الفكرية يستوقفني ثقافة التعصب للرأي و التي تستبع خلفها كلمات متشنجة ....مثل التعنت و الهجوم و الغضب...و اثارة مشكلة بدون ان يكون هناك داع لها تستوقفني "ثقافة التعصب للرأي"....و التي تأتي بفكر كما هو دون ان تدع ادني مجالا لاستيعاب اي فكر آخر...و اي محاولة لتفنيد و عرض الحقائق تفهم انها محاولة من جانب لاكتساب فرد من الجانب الاخر. تستوقفني "ثقافة التعصب للرأي"....حينما نطرح فكر شخص نذر من عمره الكثير و الكثير....و لا يدعي أحدا هنا انه ملاكا او نبيا.....تستطيع بعض الاقلام بمجرد اطلاعها علي قراءات لم تتجاوز حفنة ساعات عبر الانترنت....ان تجد في نفسها القدرة للهجوم عليه....حتي دون استدلال موثق. تستوقفني "ثقافة التعصب للرأي" التي تعمي صاحبها عن مواطن يجب ان يعلن فيها اعتذارا واضحا....و يعاند نفسه مكابرة... لا لشي سوي المضي قدما في طريق واحد رفض ان يري غيره سيدتي الفاضلة لكي ان توقني....ان من يتعرض للعقيدة المسيحية..أو اي عقيدة سماوية أخري.....سيجد من يدافع عنه مسلما....و ليس مسيحيا.....كما تتوقعي. لان من يعرف الدين الحق....يحمل عقلا مستنيرا يحركه قلبا اكثر استنارة... اكثر تعلقا بالله و ليس بمجرد شخوص تاتي و تجيء...و سيواريها الثري دومي كما انتي دومي كما ترين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) الزملاء الافاضلالسادة المشرفين - نظرا للحذف المتكرر لمداخلاتى- بناءا على طلب عضو من الاعضاء - معروف - وهذا يتنافي مع حرية الراى وطرح القضية ومواجهة المشكلة اولا المشرفين لهم فكرهم الخاص و هم ناس علي قدر كبير من النضج الفكري يؤهلهم لأتخاذ ما يرونه مناسبا دون الإذعان لطلب أو توجيهات أحد الاعضاء ولانه فى كل المداخلات سوف اكون تحت رحمة هذا الشخص . ينتقى من كلماتى ما يعجبه وما لا يعجبه يطلب من السادة المشرفين القيام بحذفه وهذا يتنافي ايضا مع حرية الراى والتعبير بموضوعية عن القضية الحقيقية وبعيد عن التعصبات - ودائما ندفن رؤسنا فى الرمال حتى نهرب من الحقيقة ولا نواجهها ولا نقوم بايجاد حل لها .. نحن ليس لدينا ما يخجلنا كي ندفن رؤوسنا خزيا منه والحقيقة التي تتكلمين عنها ما هي الا اوهام تخصك وليس مطلوب منا ولا هناك ما يضطرنا لمجاراتك فيها ونظرا لعدم تناسب العنوان اساسا مع هدف موضوعى الاساسي - فانا لم ولن اتكلم اطلاقا عن محاسن اخلاق عمارة انا اتكلم عن الاشخاص الذين يسئون للعقيدة المسيحية والمسيحيين ويسيئون لصورة الاسلام ايضا ومنهم عمارة . ومن قال يا سيدتي أن هذا موضوعك ؟ موضوعك علي ما أعتقد قامت الأدارة بحذفه بعد ان تركت لكي يوما كاملا للأتيان بدليل واحد يبرر عدوانيتك الغير مبررة تجاه الدكتور عمارة وهو ما فشلتي فيه وبجدارة أما بخصوص اساءته للمسيحية فقد ثبت العكس لكل ذي عينين وشيء يسير من العقل والفــــــــــــــهم فلم تظهر في كتابات الرجل اي تحريض ضد الاخوة المسيحيين أما وان كنتي تقصدين أرائه الفقهية حول الديانة المسيحية فدعيني أصارحك القول بأن هذه الأراء هي ما يعتقده كل المسلمين بلا استثناء لأن هذا ما جاء بعقيدتنا أما أدعائك علي الدكتور عمارة بأنه يسيء للأسلام فقدكذبتي فيه والله لأن الرجل فخر لكل مسلم و مصري بل وعربي ودعي لنا مسألة الحكم عليه من وجهة نظر الاسلام لأننا بها أعلم منك وأقدر ( ملحوظة - بئر التعصب - الكل وقع فيه هنا - فى هذا الموضوع - ولم ينجو منه احد ) تعصب ايه اللي انتي بتقولي عليه وانتي من أول الموضوع ماسكة سكينة وقاعدة تقطعي في الراجل وكلنا بلا أستثناء ناقشناكي بالحسني وتروينا وكظمنا غيظنا في الرد عليكي علي الرغم من تجاوزاتك في الاستشهاد بكلام نبينا وتطاولك علي رمز اسلامي كالدكتور عمارة وطلبنا منك اكثر من مرة ان تعملي عقلك وتقرأي وتستنتجي انتي ولا ترددين _ دون فهم _ ما يُدس الي عقلك دسا انا اتكلم عن موضوع شائك وخطير ويزداد يوما بعد يوم أي شائك وأي خطير علي حد علمي أنك مصرية معززة مكرمة ولم يعتدي احد عليكي ولا علي ممتلكاتك وتقيمين انتي واسرتك بدولة الكويت المسلمة وقد حصلتي انتي وزوجك علي عقود عمل بها انتي المسيحية دون كثيرات من المسلمات علي الرغم من وجود شركات مصرية عملائها 90% علي الاقل مسلمين ولا تلحق للعمل بها الا المسيحيين لكون صاحبها مسيحي _ساويرس _علي سبيل المثال ساترككم تتناقشون وتنشرون فضائل ومحاسن واخلاق عمارة - بحرية - فانا ليس لى مكان فى هذا الطابور الطويل أول كلمة حق تقوليها وعلي فكرة انتي ساهمتي _بدون قصدطبعا_في تعريف الكثيرين بعالم كبير ورجل قدوة وهي دي الحسنة الوحيدة اللي نشكرك عليها ورغم محاولاتك اليائسة والمستميتة والتي اشفقت انا عليكي بسببها في التجريح في شخص الدكتور عمارة الا ان قذف الجبل بالطوب لا يذيده الا ارتفاعا تذكرو ان لى لقاء قريب معكم عن (الشخص الثانى من يكون ) وموضوع جديد انصحك لوجه الله تركزي فحياتك وتحبي اعدائك كما امرك الاهك ملحوظةهامة يا لماضة انت وريمو - لمن يريد الدخول فى موضوع انا افتحه - اهلا وسهلا ومرحبا به - لانه سيكون ضيف عزيز - كلام بنات ماليش فيه ومن لا يريد - ايضا - اهلا وسلا ومرحبا لانه سيكون ضيف خفيف . باقة ورد وخالص الود ولكي مثلما تمنيتي لنا اغابــــي تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) والله الموضوع كان بسيط خالص وسهل جدا 1 - موضوع عن المفكر الإسلامي محمد عمارة .. 2 - دخلت أغابي نقدت الشخصية .. 3 - قلنا لأغابي هاتي إقتباس لكلام الدكتور ما بين قوسين وقوليلنا أيه اللي مزعلك 4 - راحت أغابي وجت من غير أقتباس أو قوسين يبقى كأن شئ لم يكن ونكمل الموضوع الأساسي تسجيل متابعة للمعلومات يا يوزر تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) 4 - راحت أغابي وجت من غير أقتباس أو قوسين أهو أنا مش قاهرني غير حكاية القوسين دي أخوك بقالوا كام يوم معذور في قوسين و كنت باني عليهم أمال كبيرة أوي يالا دنيااااااااااااا الله جاب الله خد الله عليه العوض :P تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) مواسم الهجوم علي الدكتور محمد عمارة تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 ردود علي الشبهات /دكتور محمد عمارة رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 لقاء مني الشاذلي مع الدكتور محمد عمارة رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) النموذج الإسلامي لتحرير المرأة د. محمد عمارة المفكر الاسلامي الدكتور محمد عمارة في قضية المرأة وتحريرها لن يختلف أغلب العقلاء على أن المرأة قد حُمّلت تاريخيا وحتى عصرنا الراهن وفي كل الحضارات من المظالم والقيود أكثر مما حُمّل الرجال. ومن ثم فإن أغلب العقلاء لن يختلفوا على أن للمرأة "قضية"، وأن تحريرها -وإن ارتبط بتحرير الرجل- إلا أنه يحتاج إلى كثير من التميّز وكثير من الاختصاص وكثير من الاهتمام. لكن الأمر الذي يثير الكثير من الاختلاف -بل والخلاف- على النطاق العالمي، هو "النموذج الأمثل" الذي يحقق التحرير الحقيقي للنساء. فهناك النموذج الغربي المتطرّف، نموذج الحركات الأنثوية الغربية التي تريد تَمرْكز الأنثى حول ذاتها في عالم خال من الرجال، تثور فيه الأنثى ضد الرجل وضد الفطرة السوية التي فطر الله الناس عليها، وضد كل القيم والديانات، وهو نموذج بلغ في تطرفه وشذوذه حد الجنون. وهناك نموذج الجمود والتقليد الذي حمل ويحمل التقاليد الراكدة على الدين، فيُثْبتها ويكرسها ويقدسها حتى لكأن تحرير المرأة في هذا النموذج هو تحريرها من كل دعوات ودعاوى التحرير. النموذج الوسطي في تحرير المرأة وهناك النموذج الوسطي المتوازن المعبر عن حقيقة التحرير الإسلامي للمرأة. وهو الذي ينطلق من نصوص ومنطق وفقه القرآن الكريم في تحرير المرأة وإنصافها والمساواة بين النساء والرجال الذين سوّى الله سبحانه وتعالى بينهم عندما خلقهم جميعًا من نفس واحدة، وساوى بينهم جميعًا في حمل أمانة استعمار وعمران هذه الأرض عندما استخلفهم جميعًا في حمل هذه الأمانة. كما ساوى بينهم في الكرامة عندما كرّم كل بني آدم، وفي الأهلية والتكاليف والحساب والجزاء.. مع الحفاظ على فطرة التمايز بين الأنوثة والذكورة لتتم نعمة السعادة الإنسانية بشوق كل طرف إلى الطرف الآخر المتميز عنه - ولو كان ندًّا مماثلاً لما كان "آخر" ولما كان مرغوبًا تهفو إليه القلوب- ولتكون هذه المساواة في الخلق وحمل الأمانة والكرامة والأهلية والتكاليف والحساب والجزاء والاشتراك متضامنين في أداء فرائض العمل الاجتماعي العام... لتكون هذه المساواة هي مساواة تكامل الشقين المتمايزين، لا مساواة الندّين المتماثلين والمتنافرين. وينطلق هذا النموذج الوسطي من نصوص ومنطق وفقه القرآن الكريم الذي جعل الرجل بعضًا من المرأة والمرأة بعضًا من الرجل ?لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ?(آل عمران:195). فكل طرف هو لباس للطرف الثاني ?هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ?(البقرة:187). وقد أفضى بعضهم إلى بعض ?وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا?(النساء:21). وقامت روابط هذا الميثاق الغليظ –ميثاق الفطرة- الجامع لهم جميعاً على بنود عقد وعهد المودة والرحمة والسكن والسكينة ?وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً?(الروم:21). كما ينطلق هذا النموذج الوسطي -في تحرير المرأة وإنصافها- مع بقائها أنثى، تسعد عندما تكون سوية وتفخر وتباهي بأنوثتها، وتنفر وتهرب وتخجل من "الاسترجال"؛ كما يسعد الرجل السوي ويفخر ويباهي برجولته، وينفر من "التخنث" و"الأنوثة"... ينطلق أيضًا من التطبيقات النبوية لنصوص ومنطق وفقه القرآن الكريم. تلك التطبيقات التي حررت المرأة المسلمة، وأنقذتها من "الوأْد" المادي والمعنوي، وجعلتها طاقة فاعلة في بناء الأسرة والدولة والأمة والحضارة، ومشارِكة في سائر ميادين إقامة الدين والدنيا منذ اللحظات الأولى لإشراق شمس الإسلام. كما ينطلق هذا النموذج الوسطي أيضًا من الاجتهاد الإسلامي الحديث والمعاصر الذي أولى المرأة ما تستحق وما يجب لها من العناية كطرَف أصيل في المشروع النهضوي المنشود الذي استهدفه تيّار الإحياء والاجتهاد والتجديد، مستندًا إلى القرآن الكريم وإلى تطبيقات التحرير الإسلامي للمرأة، في مواجهة تصورات ونماذج الغلو الإسلامي والغلو العلماني جميعًا. والنموذج الوسطي الذي يمثل وسطية الإسلام في تحرير المرأة وإنصافها يباهي الدنيا بنماذج الريادات النسائية اللاتي حررهن الإسلامُ منذ عصر النبوة وحتى العصر الذي نعيش فيه.. ويدعو هذا النموذج إلى اتخاذ هذه النماذج الريادية أسوة وقدوة ومثلا. ريادات نسائية في فجر الإسلام • فخديجة بنت خويلد رضي الله عنها نموذج من نماذج الثمرات الطيبة لهذا التحرير الإسلامي للمرأة.. به كانت أسبق من كل الرجال إلى الإيمان بالدعوة الإسلامية الجديدة والوليدة.. وبه كانت الداعمة -بالعقل والحكمة والمال وأيضًا بالعواطف المعطاءة- لرسول الإسلام، ودعوته وأمته.. حتى كان عام وفاتها "عام الحزن" والحداد للجماعة المؤمنة كلها. • وأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما كانت نموذجًا من نماذج ثمرات هذا التحرير.. تحمل أمانة سر خطة الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة؛ وهي من أخطر التحولات في تاريخ الدعوة والدولة والأمة؛ وتشارك في تنفيذ هذا الحدث الأعظم؛ وتشد أزر زوجها البطل الزبير بن العوام فتهيئ له بيته؛ وتزرع له حقله؛ وترعى فرس جهاده وقتاله؛ وتقاتل معه في بعض الغزوات؛ وتربي ولده عبد الله بن الزبير على البطولة والفداء والاستشهاد؛ وتعارض وتجابه الطغاة، من أمثال الحجاج بن يوسف الثقفي.. ومع كل ذلك تظل أسماء هذه هي الأنثى التي تتزيا بالحشمة الإسلامية والشرقية، فلا تلبس ما يكشف أو يشف، وتحافظ على مشاعر الغيرة المفرطة عند زوجها. • والشّفاء بنت عبد الله القرشية العدوية رضي الله عنها كانت ثمرة من ثمرات هذا النموذج الإسلامي لتحرير النساء. سبقت إلى الإسلام؛ وبايعت على الدخول فيه وفي أمته ودولته؛ وتميزت بالعقل والرأي والحكمة؛ واشتغلت بتعليم القراءة والكتابة حتى كانت معلمة لحفصة أم المؤمنين؛ وروت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وكانت تحاوره، وأحيانًا تلومه فيعتذر إليها صلى الله عليه وسلم؛ وبلغت -في المشاركة في السلطة والدولة- أن ولاها عمر بن الخطاب "ولاية الحسبة" أي "وزارة" التجارات والأسواق، وأوزانها ومعاملاتها.. تراقب وتحاسب، وتفصل بين التجّار وأهل السوق، من الرجال والنساء. • وأم هانئ فاختة بنت أبي طالب رضي الله عنها كانت من ثمرات هذا النموذج في تحرير النساء.. أسلمت عام الفتح (8هـ)؛ ومع أن زوجها قد فرّ بشركه إلى نجران يوم الفتح، فلقد أجارت -أي أعطت الأمان- لرجلين من قومه كانا مطلوبين للقصاص الإسلامي؛ ووقفت -لذلك- في وجه أخيها علي بن أبي طالب الذي هم بتنفيذ القصاص فيهما فصارعته حماية لمن أجارت حتى لم يستطع منها فكاكًا؛ واستجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعهدها ولإجارتها قائلاً: "قد أجرنا من أجرتِ، وأمّنّا من أَمّنتِ يا أم هانئ.. لكن لا تُغضبي عليًّا، فإن الله يغضب لغضبه..!" فأطلقت أخاها فداعبه رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: "يا علي غلبتك امرأة!.." ولقد بلغ هذا التحرير الإسلامي بأم هانئ الذروة أن خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه زوجًا وأما للمؤمنين بعد أن فرق الإسلام بينها وبين زوجها المشرك الذي فرّ بشركه إلى نجران، فاعتذرت عن خطبة الرسول -بأدب جم وحكمة بالغة- وقالت: يا رسول الله لأنت أحب إليّ من سمعي وبصري، وحقُّ الزوج عظيم، فأخشى إن أقبلتُ على زوجي أن أُضيّع بعض شأني وولدي، وإن أقبلتُ على ولدي أن أضيع حق الزوج. فقبل المصطفى صلى الله عليه وسلم اعتذارها واحترم رغبتها في التفرغ لأولادها.. صنع ذلك وهو القائد المنتصر في لحظات الفتح الأكبر والانتصار الأعظم التي يستبيح في مثلها الفاتحون كل الحدود والسدود. غالب الرسول المنتصر عواطفه الإنسانية، واحترم حرية أم هانئ، وأثنى عليها وعلى ما تمثل من منظومة للقيم. • وعائشة بنت أبي بكر الصديق -زوج النبي صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين- رضي الله عنهما، ثمرة من ثمرات هذا التحرير الإسلامي للنساء؛ كانت الزوجة الرقيقة الحبيبة؛ وراوية الأحاديث وحافظة السنة؛ والفقيهة التي تراجع القرّاء والرواة والفقهاء والمجتهدين؛ والمشيرة في الشؤون العامة؛ والمتذوقة للفنون التي تعرضها فرقة فنية -من الأحباش- في مسجد النبوة؛ والممارسة لرياضة الجري مع زوجها صلى الله عليه وسلم أثناء السفر إلى الغزو والجهاد. • وحفصة بنت عمر بن الخطاب -زوج الرسول وأم المؤمنين- رضي الله عنهما، كانت من ثمرات هذا التحرير الإسلامي للمرأة؛ سبقت إلى الإسلام بمكة وهاجرت بدينها إلى المدينة المنورة؛ وكانت شاعرة وخطيبة فصيحة وراوية للحديث. وائتمنتها الأمة على حفظ القرآن عندما جمع المسلمون صحائفه على عهد أبي بكر الصديق فحفظته حتى أسلمته إلى الخليفة عثمان بن عفان، فنُسخت منه المصاحف التي وُزّعت على الأمصار؛ وشاركت بالرأي في تدبير شورى الأمة بعد استشهاد أبيها الفاروق؛ ورثَتْه نثرًا وشعرًا وخطبت في الناس بمناقب أبي بكر وعمر؛ وتحدثت عن سنة الإسلام في الاختيار الشوري للخلفاء والبيعة التعاقدية بين الأمة وبينهم. • ونسيبة بنت كعب الأنصارية -أم عمارة- رضي الله عنها، كانت ثمرة ناضجة متألقة من ثمرات هذا التحرير شاركت في بيعة العقبة الجمعية التأسيسية للدولة الإسلامية الأولى، فمارست في ظلال الإسلام وتحريره للمرأة قمة الولاية السياسية قبل أربعة عشر قرنًا؛ وشاركت في بيعة الرضوان -تحت الشجرة- عام الحديبية (6هـ) "على الحرب والقتال" عندما شاع أن قريشًا قتلت مندوب المسلمين إليهم، عثمان بن عفان. وكانت أم عمارة ممن أوفى بما عاهد عليه الله.. ففي يوم أحد كانت ضمن أقل من عشرة هم الذين صمدوا لجيش الشرك فحموا رسول الله صلى الله عليه وسلم من القتل.. ويومئذ رآها الرسول وقد كسرت سنه وسالت دماؤه، وهي مشمرة قد ربطت ثوبها على وسطها تقاتل دونه وتتصدى لابن قميئة الذي اندفع نحو الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً: أين محمد؟ لا نجوتُ إن نجا...! رآها الرسول وهي تتلقى في كتفها الطعنة التي أراد ابن قميئة توجيهها إلى الرسول.. وكانت أمها معها تعصب لها جراحها. وكان معها كذلك في هذه الملحمة ابنها الذي نزف فعصبت نزيفه ثم استنهضته للقتال. وعندما جُرحت جرحها الغائر في كتفها نادى الرسول على ابنها: "أمك، أمك! اعصب جرحها، بارك الله عليكم من أهل بيت". ثم نادى على أحد الفارين كي يعطيها ترسه لتترس به.. وقال لها في إعجاب: "من يطيق ما تطيقين يا أم عمارة؟!.. لمقام نسيبة بنت كعب يوم أحد خير من فلان وفلان.. ما ألتفت يمينًا ولا شمالاً إلا وأنا أراها تقاتل دوني. "أما هي، التي غادرت أرض المعركة يومئذ وفي جسدها ثلاثة عشر جرحًا فلقد قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ادع الله أن نرافقك في الجنة... فقال صلى الله عليه وسلم: "اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة"، فقالت: ما أبالي بعد ذلك ما أصابني في الدنيا. • وأسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية رضي الله عنها كانت هي الأخرى واحدة من الكواكب اللاتي حررهن الإسلام فأضأن في سماء تحرير المرأة المسلمة. شاركت مع أم عمارة في عقد تأسيس الدولة الإسلامية الأولى ببيعة العقبة؛ وشهدت يوم الفتح الأعظم (فتح مكة)، وقاتلت يوم اليرموك في فتوحات الشام، وقتلت تسعة من الروم بعمود خيمتها؛ وكانت من ذوات الرأي والعقل والحكمة والدين، خطيبة فصيحة تهز أعواد المنابر إذا خطبت، وتقوم على تنظيم النساء المؤمنات، وتتزعم المطالبة بما لهن من حقوق، حتى لقد سميت في كتب السنة والسيرة بـ"وافدة النساء"، أي رسولة وزعيمة النساء في المطالبة بحقوقهن . لأنها ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد متحدثة باسم نساء المسلمين، فقالت: "أنا وافدة من خلفي من النساء يقلن بقولي وهنّ على مثل رأيي. إن الله قد بعثك للرجال والنساء. ولقد غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، تعلمنا فيه". فوعدهن رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا، لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن.. وروت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من ثمانين حديثًا. تلك مجرد إشارات لأمثلة من النماذج التي جسّدت نوعية التحرير الذي أنجزه الإسلام للمرأة منذ فجر البعثة النبوية وإشراق شمس حضارة الإسلام. وإذا كانت هذه النماذج شاهدةً شهادةَ صدقٍ على نوعية التحرير ونموذجه، فإن الآفاق الواسعة التي بلغتها موجات هذا التحرير تشهد على عموم النعمة التي تمثلت فيه. نسبة أعلام النساء في حضارة الإسلام يوم انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى كان تعداد الأمة التي دخلت الدين الجديد وانخرطت في رعية الدولة الوليدة 124.000 من المسلمين والمسلمات. وعندما رصد علماء التراجم والطبقات أسماء الأعلام والصفوة والنخبة التي تربّت في مدرسة النبوة وتميز عطاؤها في مختلف ميادين العطاء، رصدوا أسماء نحو ثمانية آلاف من صفوة الصفوة، فكان من بينهم أكثر من ألف من النساء. أي إن التحرير الإسلامي للمرأة قد دفع إلى مراكز الريادة والقيادة أكثر من واحدة من بين كل ثمانية من الصفوة والنخبة إبان التحرير الإسلامي في أقل من ربع قرن من الزمان، وهي أعلى نسبة للريادات النسائية في أي ثورة من ثورات التحرير أو نهضة من النهضات. وإذا كانت رياح الجاهلية قد أعادت بعض التقاليد والعادات التي سبقت وسادت مجتمعات ما قبل الإسلام، فإن هذه التقاليد الراكدة لم تستطع غلبة إنجازات التحرير الإسلامي للمرأة رغم مغالبتها لهذه الإنجازات، فظلّت روح هذا التحرير وثمراته ملحوظة حتى في عصور التراجع الحضاري الذي أصاب عالم الإسلام. فظلت حياتنا الاجتماعية الإسلامية زاخرة بنماذج النساء المُحدّثات والفقيهات والشاعرات والأديبات اللائي بلغ شأوهن في العلم الحد الذي تتلمذ عليهن وأخذ "الإجازة" العلمية منهن عدد من كبار أئمة الفقهاء والحفاظ والمحدّثين والمجددين. وعندما رصد عالِم التاريخ والتراجم والطبقات "عمر رضا كحّالة" أعلامَ النساء اللائي تفوّقن وبرزن وتقدمن صفوف الصفوة في تاريخنا الحضاري، إذا به يترجم لثلاثة آلاف من أعلام النساء في المحيط العربي وحده، وهو محيط لا يمثّل إلا خُمس أمة الإسلام. صحيح أن نسبة الصفوة وأعلام النساء في تاريخنا الحضاري كان يجب أن تكون أضعاف أضعاف هذا العدد، وذلك قياسًا على حجم وتعداد صفوة وأعلام النساء في عهد النبوّة. لكن يظل هذا التعداد شهادة صدق للنموذج الإسلامي في تحرير النساء، ووِسامًا على صدر حضارة الإسلام تباهي به كلّ الحضارات. فلقد استعصى هذا النموذج على الهزيمة أمام العادات والتقاليد الراكدة التي عادت فسادت في حقبة تراجعه الحضاري، فظل فاعلاً على امتداد تاريخ الإسلام، ثم عاد لتتألق معالمه المتميزة في اجتهادات مدرسة الإحياء الإسلامي الحديث والمعاصر. رسالة الإسلام رسالة إحيائية إن الحضارة الإسلامية التي جسّدت الإحياء الإسلامي في مختلف ميادين الإبداع الحضاري، لأن الإسلام هو الإحياء في مختلف هذه الميادين ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لله وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ?(الأنفال:24).. إن هذه الحضارة الإسلامية قد أفرزت أعلام العلماء -في مختلف ميادين العلم بما في ذلك الفلك والطبيعة والجبر والحساب والهندسة والرياضيات والطب والصيدلة...إلخ.- قبل أن يمر قرن من الزمان على إشراق شمس الإسلام، ناهيك عن العلوم الشرعية والإنسانية والاجتماعية والآداب والفنون. بينما الحضارة الغربية في أوروبا قد ظلّت ستة عشر قرنًا قبل أن تشهد عالِمًا واحدًا في الفلك. وإذا كان الإيمان الإسلامي، وفقه الدعوة الإسلامية، وشورى هذه الدعوة قد بدأت جميعها بامرأة وهي خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.. وإذا كانت علوم الإسلام قد عرفت الريادات من النساء منذ فجر الدعوة وعلى امتداد تاريخها الطويل.. فإن الحضارة الغربية لم تعرف عالمة في النصرانية ولاهوتها. أما هذا الذي سمّوه في النهضة الأوروبية تحرير المرأة فلقد جاء هو الآخر -كتحرير العلماء- على أنقاض سلطان الدين والكنيسة واللاهوت. ولذلك جاء رد فعل لاديني يحرر المرأة من الدين بلذلك كانت رسالة العقل المسلم هي حماية المجتمع المسلم من الوقوع في مستنقع التقليد، تقليد الآخر الغربي. وسواء أكان التقليد للنموذج الغربي المغالي في مناقضة الفطرة والقيم، أم كان تقليدًا للعادات والتقاليد الاجتماعية البائدة، فإنه مرذول. وفي النموذج الإسلامي الوسطي لتحرير المرأة بالإسلام النموذج المثالي الذي يحرر المرأة مع الحفاظ على فطرة التمايز بين الأنوثة والذكورة، تلك التي فطر الله الناس عليها، من الذكور والإناث جميعًا. فهو تحرير تَسعد به المرأة بدلاً من أن تشقى بالنموذج الغربي للتحرير، أو تظل حبيسة العادات والتقاليد الراكدة التي يحملها البعض زورًا وبهتانًا على حقيقة الإسلام.. دلاً من أن يحررها بالدين. تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
HanaaOsama بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 سؤال واحد للاستاذه اغابي و ارجو الرد عليه ؟ ليه التجاهل لطلب معظم المشاركين بذكر كلام مقتبس من اي كتاب للدكتور محمد عماره يدعو لستباحه دماء و اموال المسيحيين ؟؟؟ مش حضرتك الي قلتي ارجو النظرة بموضوعية بعيداً عن التعصب كونوا محايدين – تعالو ننظر الى الدائرة من بعيد – فالنخرج جميعنا خارجا ونرى ما بداخل الدائرة من مشاكل حقيقية .... ليه مش عايزه تناقشي بموضوعيه و بدون تعصب ؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 انا من اشد المعجبين بالدكتور عماره واكره ان يتم تشبيه بالمشلوح زكريا بطرس لانه لا وجه للمقارنه بينهم فالدكتور عماره لديه حجه قويه ويتكلم باسلوب علمى اما زكريا بطرس فكل كلامه ليس له اساس من الصحه وكم من عالم من علماء المسلمين دعوه الى مناظره ولكنه يتهرب لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبيد الله بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 السلام عليكم ورحمة الله... أنا شخصياً أُجلّ الدكتور/ محمد عمارة وأعرف قدره.. لكن أعترف أنه يفتقر إلى الأسلوب المطلوب من مثله في التعامل مع الآخرين، وخصوصاً مع النصارى.. شاهدت بعض دروسه، وقرأت بعض كتاباته، وتأكد لي أن طريقة طرحه استعدائية أكثر من اللازم.. أتمنى أن يتبع أسلوب هادئ مثل الشيخ الغزالي رحمه الله.. هذا رأيي، وأستغفر الله إن كنت ظلمت الرجل.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
engmido بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 انتهينا خلاص يا اخواننا دى حاجة تزهق ﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ﴾ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 انتهينا خلاص يا اخواننادى حاجة تزهق السلام عليكم ورحمة الله أخي الفاضل معذرة اذا كنا ذهقناك كما هو واضح لكن ببساطة الموضوع اللي يزهقك تدخله ليه من اصله ؟ وتكلف نفسك مشقة الكتابة فيه ؟ طب ماتتجاهله يا أخي علشان الزهق وكدة رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) موضوع: كتاب الغناء والموسيقى حلال أم حرام للدكتور محمد عمارة -------------------------------------------------------------------------------- كتاب الغناء والموسيقى حلال أم حرام للدكتور محمد عمارة بحث علمى مستفيض يعرض فيه الباحث والمغكر الإسلامى الدكتور محمد عمارة كل ما قيل فى هذا الباب منذ ظهور الإسلام حتى يومنا هذا ، ويفند كل مقولة من جذورها إلى آثارها الكتاب صدر عام 1999 عن دار نهضة مصر - القاهرة وهو يضيف إلى الموسيقى والغناء أشكال الفنون الأخرى كالفنون التشكيلية والتصوير ويستعرض موقف كل منها فى الفكر الإسلامى استمتعت حقا بقراءة هذا الكتاب وأشكر من كتبه لمجهوده وأمانته العلمية وقبل هذا وذاك لأسلوبه العقلانى المنهجى ونظرا لاستفاضة البحث فهو مرجع قيم لكل من يريد الاطلاع على الآراء المختلفة أدعوكم لقراءته ومن المؤكد سوف يستمتع بقراءته كل من يهمه الموضوع الغناء والموسيقى حلال أم حرام المؤلف د. محمد عمارة undefined تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
myusername بتاريخ: 29 أبريل 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 (معدل) هذا هو د/ محمد عمارة وهذا هو خلقه نص اعتذار الدكتور محمد عمارة للأقباط قدم المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة اعتذارًا لأقباط مصر عما ورد في كتابه "فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية" الذي نقل خلاله عبارة الإمام أبو حامد الغزالي عن "استباحة دم" المسيحيين واليهود، وهذا نص بيان الاعتذار: فور صدور كتابي "فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية" عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فوجئت بهجوم شديد عليّ وعلى الكتاب، ومن رموز مسيحية على وجه الخصوص، وحتى قبل أن يسألني الغاضبون والمهاجمون. وفي البداية تعجبت وتساءلت: ما الذي يغضب هؤلاء من كتاب مخصص كله لنقد آفة التكفير بين المذاهب الإسلامية.. ولا علاقة له من قريب أو بعيد بغير المسلمين؟! لكن استغرابي تزايد وتضاعف عندما سمعت وقرأت أن كتابي هذا فيه استباحة دماء غير المسلمين، من اليهود والنصارى والبراهمة والزنادقة، ولغرابة الاتهام فلقد ظننت أن خطأ قد حدث في الطباعة، فرجعت إلى مسودة الكتاب، فكانت المفاجأة.. لقد وجدت عبارة "إباحة الدم"، وهي ليست لي، وإنما نقلتها ضمن تعريف الكفر - الذي هو تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي لحجة الإسلام أبو حامد الغزالي في كتابه "فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة" المطبوع بمصر1907 ميلاديًّا ص 4، 5. ومع المفاجأة تساءلت: كيف وردت هذه العبارة في كتاب حجة الإسلام الغزالي، وهي تحمل حكمًا غريبًا عن الإسلام.. بل نقيضًا لموقف الإسلام من غير المسلمين؟! إن القرآن الكريم يعلن أن "من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا"، والرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي أعطى غير المسلمين كامل المساواة في حقوق المواطنة، وواجباتها "لهم ما للمسلمين، وعليهم ما على المسلمين، وعلى المسلمين ما عليهم، حتى يكونوا للمسلمين شركاء فيما لهم، وفيما عليهم.. وأن أحمي دينهم وكنائسهم وأنفسهم، وأموالهم بما أحمي به نفسي وديني وأهل الإسلام من ملتي". ولقد انعقد الإجماع الإسلامي -على امتداد تاريخ الإسلام- على أن الدماء والأموال والأعراض والعقائد لغير المسلمين لها نفس الحرمة المقررة للمسلمين، فكيف لإمام عظيم كأبي حامد الغزالي أن تدخل في كتابه هذه العبارة الغريبة عن روح الإسلام؟... لا بد أن خطأ قد حدث في طباعة كتاب الغزالي عام 1907 ميلاديًّا، أو في المخطوط الذي طبع عنه الكتاب، وهذه قضية تحتاج إلى بحث وتحقيق، أرجو أن يوفقني الله فيه.. لكن كيف نقلت أنا هاتين الكلمتين "إباحة الدم" دون التنبه لخطأ هذا الحكم وخطره؟! إنها بالقطع الثقة في أن إمامًا مثل الغزالي لا يمكن أن يتضمن كتابه مثل هذا الحكم الغريب.. لقد نقلت عنه تعريف للكفر والإيمان دون حذر؛ لفرط الثقة التي أكنّها له والتي يستحقها هذا الإمام العظيم!. ومع أن الأمر لا يخرج عن دائرة "السهو والنسيان" الذي أعفانا الله سبحانه من تبعاته.. لكن الضرر الذي لحق بالغير بسبب شر هذه الكلمات يستوجب مني الاعتذار الواضح والحاكم والصريح.. إننا مطالبون كمسلمين أن نحاسب أنفسنا قبل أن يحاسبنا الآخرون.. ومن صفات المؤمن أنه أواب. ولقد كان سلطان العلماء العز بن عبد السلام رحمه الله أحد النماذج التي نتعلم منها هذا الخلق الإسلامي.. لقد أفتى فتوى، ثم تبين أنه خطأ قد وقع فيه، فما كان منه -وهو سلطان العلماء- إلا أن نزل بنفسه يطوف شوارع القاهرة، وينادي "من كان العز قد أفتاه بكذا وكذا فلا يعمل به؛ لأن العز قد أخطأ". إن الحق أحق أن يتبع، ولقد وجب الاعتذار لكل من آذته العبارة الخاطئة التي وردت في كتاب حجة الإسلام الغزالي والتي نقلتها عنه سهوًا؛ لفرط الثقة في هذا الإمام العظيم. تم تعديل 29 أبريل 2010 بواسطة myusername رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها... Je suis Québécois et je suis fier de l'être رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 29 أبريل 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2010 دعك يا أغابي من الدكتور محمد عمارة فقد وضح للجميع أنك لم تستطيعي أن تعطي دليل من كلامه على ما وصمته به ثم أنك نقلت مقال بما يوحي أنه كلام لك نتيجة لقراءتك له وهو ليس كذلك وكان يجب عليك وضع رابط المقال أو والإشارىة إليه والمهم بالنسبة لي وكن أتمنى أن يطلبه غيري ويكفيني مؤنة دخول هذا الموضوع ولكن لأنه لم يحدث فسوف أقوله وليكن ما يكون المطلوب منك يا أغابي أن تعتذري لشركائك في الوطن وزملائك في المحاورات من المسلمين على الغمز واللمز والتهكم والسخرية بحديث لرسول الإسلام صلى الله عليه وسلم بهذه المقولة اين كلمة الحقام انه انصف اخاك ان كان ظالم او مظلوم فأنت إما أنك كنت جاهلة بأنه ليس حديثا نبويا شريفا وتظنين أنه كلام دارج على ألسنة الناس فنقبل منك هذا القول وإما تعلمين وتعمدت ذلك فيجب عليك الاعتذار الصريح وسنقبل منك الاعتذار فكلنا ذو خطأ فقد أحدثت شرخا في علاقتك بزملائك وشركائك في الوطن في المحاورات فيجب عليك جبره لنعود كما كنا هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان