اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إنفجار كبير في وسط مدينة الرياض


se_ Elsyed

Recommended Posts

ينبغى اذن ان نلتمس العذر لكل مجرم .. وقبل ان نوجه له الاتهام ينبغى ان نوجه اللوم للمجتمع و نلتمس للمجرم بعض العذر ..

فالشاب الذى لا يجد المال ليتزوج لا يتذكر حديث الرسول للشباب ان يصوموا اذا لم يستطيعوا الزواج .. لكنه يتوجه الى اقرب طفله برئيه تلهو فى الشارع ليغتصبها وقد يقتلها .. ولا ينبغى للمجتمع وقتئذ ان يدين هذا المجرم .. بل يدير معه حوارا .. قد يتعطف فى النهايه و يسمح بادانته لكن لابد ان يدير معه حوارا .. ويلتمس له بعض العذر .. ولا يتساءل عما يحاول هذا الشاب ان يفعله لاصلاح حاله .. لااااااا ..

لاننا لا ننتقد الامه الا اذا كان الخطا من جانب الحكومه .. لكن اذا كان الخطا من جانب من يتحدثون باسم الاسلام نتناسى موقفنا السابق من الامه و مطالبتنا الابديه و الدائمه لها ان تنصلح اولا قبل ان تطالب حكامها بالصلاح .. ونستدير لنلقى كامل اللوم على الحكومه و نلتمس العذر للمجرم .. المجرم الذى ينتهك حرمة الابرياء و يقتلهم لا فرق بينه وبين الامريكان و الكفار .. بل اننا قد نستنكف ان نضعهما فى نفس الخانه .. ونتناسى ان من ذاق الظلم لا ينبغى له ابدا ان يذيقه لغيره من الابرياء الذين لا ذنب لهم فى اضطهاد الحكومه له .. لا ذنب لهم لانهم مثله مضطهدون و يرزحون تحت نفس الاعباء وتحت نفس الظلم .. لكن ما اسهل ان نجد من يتحجج بظلم الحكومات له حتى يفرغ مدافعه و قنابله فى غيره ممن لم يؤذوه

كانت الحجه فى الماضى انهم القتلى كفار يمكن ان نستحل دمهم لانهم محتلون غاصبون .. وحين بطلت هذه الحجه بعد ان صار القتلى من المسلمين الذى يحرم دمهم على المسلمين صارت الحجه هو ظلم الحكومه و قهرها و جبروتها !! لماذا اذن لم يطالب احد هؤلاء القتله بالسعى باى طريقه لتغيير الحكومه و الخروج من دائرة الظلم و القهر دون ان تمتد يدهم الى ابرياء لا ذنب لهم .. لماذا لم يقل احد لهم مثلما تكونوا يكن حكامكم و الخطا خطؤكم من البدايه كما نسمع فى كل مره نتذمر فيها من حكامنا؟

لا اجابه ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

بــــــــــدون تعليــــــــــــــــــق

لا يصـــــــــــــــــح الا الصحيــــــح

فيما يلى بيان من كبار علماء الديـــن يستنكرون التفجيرات و يدينون من قام بها , و طبعا واضح الاعتراف الصريح ن من قام بها ليست امريكا

بيان

حول تفجير مبنى الأمن العام

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن الحادث الذي وقع في مدينة الرياض من تفجير مبنى الأمن العام وما نتج من مشاهد مريعة، وما سبق من حوادث متفرقة في أنحاء البلاد من مواجهات وقتال مع رجال الأمن لتوجب ضرورة إعادة التأكيد والإيضاح على حرمة هذه الأعمال وشدة خطرها، فما عظم ذنب بعد الشرك مثل قتل النفس المعصومة كما قال -عز وجل-:"ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها..."الآية، ولن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دماً حراماً، وقال –صلى الله عليه وسلم-:"لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق" وقال –عليه الصلاة والسلام-:"لو أن أهل السموات وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار" وفي أحاديث أخرى صحيحة صريحة محكمة.

إن هذه الحرمة الثابتة بالنصوص القطعية لا يمكن خرقها ولا تجاوزها بأنواعٍ من التأولات والتبريرات،

فقد أبطل النبي صلى الله عليه وسلم هذه التأولات مع حبيبه أسامة بن زيد حين قتل رجلاً تأولاً بعد أن سمعه ينطق بالشهادة (أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله...).

إن هذه الأفكار الاصطدامية لا يمكن وضعُ حدٍ لتداعياتها، ولا توقّع لمآلاتها، فهي دوائر يمكن أن تتسع لتشمل من كان يظن في وقت من الأوقات أنه بمنأى عنها، فيكون هو مستهدفاً لهذا الفكر أو ضحيةً للاستخفاف بحرمة الدماء المعصومة، وهذا ما اتّضحتْ معالمه خلال سنة واحدة، حيث كانت البداية بالمجمّعاتِ السكنية التي تضم بعض الأجانب ثم تطورت إلى مواجهة مع رجال الأمن ليصل أثرها اليوم إلى المدنيين الغافلين.

ولن يقف تداعي هذا الفكر الانشطاري عند هذا الحد، وهذه شواهد التاريخ ناطقةٌ بهذا المعنى بوضوح؛ في طوائف آل أمرها إلى الاقتتال فيما بينها على خلافات في مسائل كانت في الأصل جامعةً لفكرهم.

وهذه مشاهد المأساة في الجزائر بقربنا ومرأى منا رأينا كيف بدأتْ، ثم كيف آل بها الأمر فتدحرجت إلى دركٍ سحيق هوى فيه شعبٌ بأكمله، البريء والآثم، ومن خاض الفتنة ومن اعتزلها.

وهذه طبيعة الفكر الجانح الذي يتخذ العنف وسيلةً لحسم خلافاته وتأكيدِ صحة اجتهاداته.

ولن يعدم هؤلاء وهم في هذا التخبط والضلالة العمياء من الشيطان الرجيم حجةً لتسويغ أعمالهم وتشريع انحرافاتهم.

إن على الجميع أن يعلم أن مواجهة هذه الأعمال مسؤولية عامة مشتركة، فالحريق في دارنا، والنار تشتعل في ثيابنا، وليس هناك جهة رسمية أو شرعية أو شعبية تتحمل وحدها مسؤولية مواجهة هذا الفكر. بل لا بد من مواجهة عامة تدرس الأسباب وتعالج النتائج وتوقف تمدد هذا الفكر وتجاوزه إلى مساحات أخرى.

نسأل الله أن يهدي ضال المسلمين، وأن يجمع كلمتهم على الحق والدين، وأن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ويؤمنها من كل خوف إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

الموقعون

أ.د.الشيخ / أحمد بن سعد حمدان الغامدي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى).

أ.د.الشيخ/ الشريف حاتم بن عارف العوني (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى).

د. الشيخ/ حمود بن غزاي الحربي (عضو هيئة التدريس بجامعة الامام).

أ. د .الشيخ / الشريف حمزة بن حسين الفعر (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى)

د. خالد الدويش (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود).

د. خالد العجيمي (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام).

د. الشيخ/ راشد بن أحمد العليوي (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام).

الشيخ / راشد بن فهد ال حفيظ (القاضي بمحكمة المخواة).

الشيخ / راشد بن مفرح الشهري (القاضي بالمحكمة الكبرى بالطائف).

د. الشيخ / سالم بن محمد القرني (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد).

أ.د.الشيخ /سعود بن عبد الله الفنيسان (عميد كلية الشريعة بالرياض سابقاً).

د.الشيخ/ سعيد بن ناصر الغامدي (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد سابقاً).

أ.د. الشيخ/ سليمان بن وائل التويجري (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى).

د. الشيخ/ سلمان بن فهد العودة (المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم).

د. الشيخ/ عائض بن عبد الله القرني (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام سابقاً).

د. الشيخ/ عبدالله بن عبدالعزيز الزايدي (عضو هيئة التدريس بجامعة الامام).

أ.د. الشيخ /عبد الله بن عبد الله بن عبيد الزايد (مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة سابقاً).

د. عبد الله الصبيح (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام) .

د. الشيخ /عبد الوهاب بن ناصر الطريري (المشرف العلمي على موقع الإسلام اليوم).

د. الشيخ / عبدالعزيز بن فوزان الفوزان (عضو هيئة التدريس بجامعة الامام).

د. الشيخ /علي بن عمر با دحدح (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز).

د. الشيخ /عوض بن محمد القرني (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام سابقاً) .

د. الشيخ / محمد بن سعيد القحطاني (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى سابقاً).

الشيخ / محمد بن صالح الدحيم (القاضي بمحكمة الليث).

د. الشيخ/ محمد بن عبدالله الخضيري (عضو هيئة التدريس بجامعة الامام).

د. الشيخ / محمد بن عبدالرحمن العريفي (عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين).

د.الشيخ/ محمد بن عبدالله الشمراني (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود).

الشيخ / محمد بن عبدالعزيز العامر (القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة).

الشيخ /هانـي بن عبد الله الجبير (القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة).

د. الشيخ /وليـد الرشودي (عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين).

أ.د. الشيخ/ ناصر بن عبدالكريم العقل (استاذ العقيدة بجامعة الامام).

د. الشيخ/ يوسف بن أحمد القاسم (عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء).

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

فالشاب الذى لا يجد المال ليتزوج لا يتذكر حديث الرسول للشباب ان يصوموا اذا لم يستطيعوا الزواج .. لكنه يتوجه الى اقرب طفله برئيه تلهو فى الشارع ليغتصبها وقد يقتلها .. ولا ينبغى للمجتمع وقتئذ ان يدين هذا المجرم .. بل يدير معه حوارا .. قد يتعطف فى النهايه و يسمح بادانته لكن لابد ان يدير معه حوارا .. ويلتمس له بعض العذر .. ولا يتساءل عما يحاول هذا الشاب ان يفعله لاصلاح حاله .. لااااااا

حضرتك في هذا الإقتباس , وكإمرأة سُقت مثالاً جعلتي فيه الضحية إمرأة والجاني رجل .. وهذا طبيعي .. كونك إمرأة ..

لكن تعالي ننظر إلى مثال آخر يكون فيه الجاني هو المرأة .. ولنرى ما سيكون حكمك ... وليكن المثال يدور ايضاً حول قضية الإغتصاب ..

مثلاً ...

ما رأي سيادتك في إمرأة تعرضت للإغتصاب , ولم يأخذ لها القانون حقها لأن الجاني إستطاع أن يتلاعب بالقانون ويرشي هذا ويهدد ذاك , فقامت هي وأحرقت البيت إلذي يعيش فيه الرجل الذي إغتصبها , فمات هو وزوجته وأولاده ؟ ...

دلوقتي بقى ..

هل تعتقدي أن لها بعض العذر أم لا ؟ ...

أنا شخصياً سألتمس لها العذر كله وليس بعضه ..

فإن كانت إجابتك أنت بلا .. فسينتهي النقاش عند هذه النقطة ..

أما إن كانت إجابتك بنعم .. فهذا ما أردت أن أقوله في مداخلتي السابقة , وهو أن الموضوع يجب أن يعالج في ظل كل معطياته , وليس فقط الهجوم على طرف واحد , وتجاهل نقد جميع الأطراف الأخرى ...

فهل رأيت الآن أن التماس بعض العذر قد نختلف عليه , لمجرد أننا متعاطفين مع الجاني أو غير متعاطفين معه ...

وهكذا هو الحال في موضوع التفجيرات .. أنت لا تري لهم أي عذر ..لأن منهجك الفكري لا يجعلك تتعاطفي معهم , أما أنا فتفكيري وإعتقادي يجعلني أجد لهم بعض العذر فيما أقدموا عليه ... مع ملاحظة أنني لم أبرئهم بالكلية ..

ولكني إلتمست لهم بعض العذر .. وإلتماس العذر هذا مهم في مثل هذه الأمور , وخاصة لو أتى من جهات سلطوية , لأنه سيهدئ من إنفعال الضحية , ويجعله يشعر أن هناك من هو متعاطف معه ومع قضيته , وأن هناك أمل في الإصلاح وفي النظرة الموضوعية العادلة للأمور .. فهذا هو شأن كل ضحية يتمنى بصيص من تعاطف معه حتى تهدأ ثورته ..

فإن حدث هذا التعاطف فسيتواجد الأمل الذي فقده هؤلاء الشباب , فقدوه لأنهم يرون أن كل السلطات ضدهم , التنفيذية والشرعية , وعندما ينعدم الأمل في الإصلاح أو في العدل , فإن الضحية التي لا تجد لها مخرج , سترتكب ما تستطيع إرتكابه من أفعال تظن أنها ستدفع بها الظلم عنها ...

وهذا سيدخلنا في دائرة مفرغة من الإنتقام ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

بأختصار شديد

حتى لا يخرج احد عن حقيقة الاحداث

فنحن نعلم ان الدين الاسلامي استخدم لاعتلاء سدة الحكم في بعض بقاع الارض وداخل العالم الاسلامي ونذكر الحركة المهدية في السودان والحركة السنوسية في ليبيا والخمينية في ايران والسعودية نفسها تولى ال سعود الحكم لارساء الدين الاسلامي في الجزيرة العربية بما يعرف بالحركة الوهابية

والان بصدد مواجهة البنلادنية تحاول غزو عقول المراهقين وبث افكار تساعدهم في النهاية لزعزة نظام الحكم للقضاء عليه والاستيلاء على الحكم

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه المثال الذى سقته لا علاقه له بكونى امراه

لكن له علاقه باحداث استشرت مؤخرا فى مجتمعنا وصار ضحاياها من الاطفال الذكور ايضا !! ونوقشت بالمنتدى كذلك .. يعنى الموضوع ليس له علاقه كبيره بكونى امراه .. على العموم كونى امراه لن يغير من الامر شئ

هناك امثله كثيره على العموم ضحاياها المجتمع بصفه عامه .. من الممكن مثلا ان التمس للمرتشى -رجلا كان ام امراه- العذر .. المجتمع يضغط عليه بنمط استهلاكى سفيه يدفعه للجريمه .. والفتاه المنحرفه كذلك "المراه هنا جانيه وليست ضحيه" يمكن ان التمس لها العذر لانها تريد ان تنافس زميلاتها فى المظهر و الاناقه

لو فتحنا باب التماس العذر للمجرم ايا كان جنسه ستكون العواقب وخيمه

ما رأي سيادتك في إمرأة تعرضت للإغتصاب , ولم يأخذ لها القانون حقها لأن الجاني إستطاع أن يتلاعب بالقانون ويرشي هذا ويهدد ذاك , فقامت هي وأحرقت البيت إلذي يعيش فيه الرجل الذي إغتصبها , فمات هو وزوجته وأولاده

كنت متوقعه سؤالك هذا .. لكن هذه المراه التى ستحرق بيت المغتصب -وانا معها لو وجهت غضبها له شخصيا- يمكنها بكل تاكيد ان تحرق بيته وهو موجود به بمفرده .. لا افهم حيث ان النيه و القدره على القتل توافرت لديها ما الذى يمنعها ان توجه غضبها لمن يستحقه؟ حضرتك مصمم على وضع المثال بطريقه تضمن وقوع ضحايا لا ذنب لهم فى الموضوع .. وعلى هذا اجابتى على سؤال حضرتك ان المراه مذنبه لو قتلت من لا ذنب لهم .. وغير مذنبه لو قتلت المجرم بمفرده ..

اعتقد انى اجبت سؤالك بكل صراحه .. اؤيدها فيما فعلته اذا وجهته ضد من يستحق لكن .. هل يستوى ما فعلته هى مع ما حدث فى السعوديه؟ هل وجه مرتكبو التفجيرات غضبهم تجاه من ظلمهم و آذاهم؟ طيب فى مثالك حتى لو سقط ضحايا ابرياء على الاقل الجانى الاصلى نال عقابه .. يا ترى فى تفجيرات السعوديه من من مستحقى العقاب نال عقابه؟

يمكن لكل مجرم ان يطالب ان نلتمس له العذر .. وان ننظر الى جريمته بكافة معطياتها .. لكن سيظل المجرم مسئولا عن جريمته امام الله وسيحاسب عنها حسابا غير منقوص .. ولن يستطيع ان يتحجج بالمعطيات التى جعلته يوجه جرمه لمن لم يؤذيه ..

لو كان مرتكبو الحادث وجهوا فعلهم تجاه من ظلمهم كان ممكن جدا تجد من يتعاطف معهم مثلما تفعل انت .. لكن الحقيقه ان هذا لم يحدث .. ودفع ابرياء لا ذنب لهم ثمن جريمه لم يرتكبوها

تقدر حضرتك تقول لى بعد سنوات من ارتكاب جرائم ارهابيه فى كثير من البلدان العربيه بهدف احراج النظام و تغييره .. اى من هذه الانظمه شعر بالحرج؟ اى منهم تغير بسبب هذه الاعمال؟ ولا نظام .. الم يكن هذا كافيا لاقناع من يرتكبون هذه الاعمال بحجة احراج النظام ان هذه الطريقه لن تفيد؟ او انهم يوجهون سلاحهم الى الشخص الخطا؟ يعنى نحن كشعب اى منا معرض ان يقع ضحيه لعمل مثل هذا فى اى يوم مطلوب مننا نعمل ايه حتى نقنعهم ان قتلنا لن يفيد فى احراج اى نظام او تغييره؟

الغريبه ان حضرتك تلتمس العذر لهم ولا تفكر فى مطالبتهم ان يكفوا عن سلبيتهم .. حيث ان هذا كان موقفك فى كثير من القضايا المشابهه .. لماذا؟ لماذا لا يكون لزاما عليهم بالمثل ان يحاولوا ان يغيروا النظم التى تضطهدهم .. لماذا يكون التماس العذر لهم ولا يكون التماس العذر لنا نحن ايضا بالمثل .. وهل كل انسان يشعر بالظلم و الاضطهاد يشترى مدفع رشاش يفرغه فى وجه من حوله لانه مقهور و مظلوم !! ما الفرق بينهم وبين حكامهم اذن؟

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذة فيروز ..

حيث أنك دائماً ما تثيري عدة نقاط في وقت واحد .. وحيث أنك تخلطين أموراً كثيرة مع بعضها .. لذلك فسيكون ردي عليك فقط في النقاط التي فيها إلتباس أو خلط للأمور .. والأساسي منها فقط وليس كل الأمور التي فيها خلط ..

وأحد نقاط الإلتباسات أو الخلط الأساسية .. يتمثل في هذا الجزء المقتبس من كلامك ... حيث قلتي ...

وعلى هذا اجابتى على سؤال حضرتك ان المراه مذنبه لو قتلت من لا ذنب لهم .. وغير مذنبه لو قتلت المجرم بمفرده ..

وواضح طبعاً الخلط هنا .. حيث أنني لم أتساءل أبداً عن كونها مذنبة أم لا .. فأنا لست قاضياً ولا أنتي حتى نحكم عليها .. أنا أحاول أن أنظر إلى الأمور نظرة محايدة , لا أغفل فيها جميع العوامل المؤثرة ..

ولذلك فقد كان سؤالي لك , هو , هل تلتمسين لها بعض العذر أم لا , ولم أسألك هل هي مذنبة أم لا ... يعني هل ستأخذين في الإعتبار كونها هي أيضاً تعرضت للظلم أم لا , وأن فعلها هو مجرد رد فعل , نتج عما فعله الغير بها ...

وهذه نقطة الخلاف الرئيسية في هذا النقاش , فأنت تصري على إعتبار أنني أبرئ من قام بهذه التفجيرات من أي مسؤولية , وهذا ما لم يحدث ..

أنا فقط أحاول أن لا ننظر للموضوع نظرة ( مذنب/ غير مذنب ) .. هذه النظرة ستقضي على أي نقاش , ولن تصل بنا إلى حلول , لأن كل طرف مصر على أنه غير مذنب ..

يجب أن نقول ما لنا وما علينا .. حتى مع الأمريكان , و الغرب بصورة عامة .. فالغرب ليس شيطاناً في كل تصرفاته , على الأقل فيما يتعلق بالشعوب .. ونحن كشعوب لسنا ملائكة .. بل لنا سلبياتنا , ومنها سكوتنا على القمع , والظلم ..

لكن حتى لا نخرج عن صلب الموضوع , لنعود إلى مسألة التفجيرات ...

إذا كنا سنصر على نظرة أحادية دون تقييم كل الأطراف فلن نصل إلى نقطة إتفاق .. لذلك يجب أن نحلل دور كل طرف فيما يحدث , إبتداءاً من أعلى قمة في الهرم , وهم الحكام , وإنتهاءاً بالشباب الذين أقدموا على هذا الفعل ...

أما أن نترك كل ذلك , ونركز على آخر حلقة , نحاول أن نكسرها ونفصلها عن باقي السلسلة , فتأكدي أن هناك حلقة ستظهر من جديد , في كل مرة نكسر فيها الحلقة الأخيرة ..

هذا فقط ما أود أن أقوله .. ولا علاقة لي بهل هؤلاء مذنبون أم لا ....

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه يا استاذ سى فود الامر -بالنسبة لى على الاقل- فى غاية الوضوح

مجرم ارتكب جريمه .. لن يمكن ان اسميه اى شئ غير انه مجرم

لا يصح ان نلتمس له اعذار .. لاننا لا نلتمس الاعذار لغيره من المجرمين ايا كانت جريمتهم !! والا صار من حق كل مجرم ان يطالب الا نكسر الحلقه التى اوصلته الى ارتكاب جريمته وان نتدارس الامر قبل توجيه الاتهام المنفرد اليه .. ويمكن نجد انفسنا لو تتبعنا حلقة اجرامه قد وصلنا الى ادانة النظام العالمى الجديد !! فهل يعفى هذا المجرم من جرمه !!

لن التمس العذر لامراه قتلت ابرياء لم يوجهوا لها اى اساءه !! بل ان هذه المراه التى اتسع لها الوقت و الامكانيات لتدبير انتقامها ممن اساء اليها لم تكن لتعدم وسيله للانتقام ممن ظلمها وحده دون الاساءه لغيره من الابرياء .. فهل ترانى اجبت عن سؤالك هذه المره؟

حضرتك تكتفى بالتماس العذر لهم رغم انهم قتله و تؤكد على انك لا تبرئهم .. لم لا تلتمس العذر اذن لغيرهم من المجرمين؟ ولم لا تطالبهم ان يغيروا ما لا يرضيهم فى النظام؟ ولم لا تطالبهم ان يوجهوا انتقامهم الى من ظلمهم حتى يمكننا حقا ان نلتمس لهم العذر؟

رد الفعل حتى يكون مفهوما او مبررا ينبغى ان يتوجه لمرتكب الفعل !! لا ان يوجه الى غيره .. والا اذا كان رد الفعل موجها الى اى شخص غير الفاعل الاصلى هل يمكننا ان نعرف ما هو التاثير المنتظر عليه وهو لم يضار باى صوره من الصور !! بل اضير غيره من الابرياء الذين لا ذنب لهم !!

بالطبع يمكن لاى مذنب ان يصر على انه غير مذنب الى ما لا نهايه !! فيتحجج المرتشى بضغط ظروف الحياه عليه ويتحجج القاتل انه لم يستطع ان يسيطر على اعصابه وقت ارتكاب الجريمه لكن ما يهم هو رد فعل المجتمع تجاه هؤلاء المجرمين وليس شعورهم هم تجاه انفسهم .. طبيعى جدا ان يعتقد المجرم انه برئ !!

اذا كان الحكام و الحكومات قد اخطئوا فسوف يحاسبهم الله على اخطائهم تلك .. لكن خطا هؤلاء لا يبيح لغيرهم ان يخطئوا هم ايضا فى حق غيرهم .. هنا ستظل دائرة الانتقام تدور الى ما لا نهايه .. مع الاخذ فى الاعتبار ان كل نفس بما كسبت رهينه .. وان ظلم الحاكم لانسان لا يعطيه اى حق فى ان يظلم غيره ..

كان يمكن ان نلتمس العذر لهؤلاء لو وجهوا جرمهم نحو من ظلمهم .. لكن كالمعتاد .. لم يحدث ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدتي نحن هنا لسنا قضاة , حتى نجرم أو لا نجرم , ليست هذه مهمتك أو مهمة أحد , هذه مهمة قضاة متخصصين في الحكم على الناس ..

نحن هنا نريد أن نحلل الأمر , لنخرج بإقتراحات للوصول إلى حل إلى هذه المشاكل ..

كونك تحكمي عليهم بأنهم مجرمين , لن يصل بنا ذلك إلى حل , وستجعل نظرتنا ضيقة للأمر كله , وسنتغافل عن باقي الأوجه , وبالتالي ستبقى المشكلة معلقة ,

بمعني .. حتى لو تم القبض على هؤلاء " المجرمين " من وجهة نظرك , والخلاص منهم بإعدامهم .. سيظل الأمر معلق ..و ستظل المشكلة كما هي لم تحل ..

فإن كان هذا هو مرادك من النقاش , فعلام نتناقش إذاً ؟ , ما الذي سيفيد أن نتفق جميعاً على كونهم مجرمين ؟ , ما الذي إستفدناه ؟ , هل وصلنا إلى حل للمشكلة ؟ .. لم يحدث , ولن يحدث .. إلا إذا وضعنا أصابعنا على كل مخطئ في المشكلة ...

أما ان يأتي علماء , ويتجاهلوا باقي المخطئين , ويركزوا على مخطئ واحد , فهذا سيجرنا إلى دوامة من الخلافات ..

وهذا ما ندعوا إليه , وهو الجلوس حول مائدة مستديرة , يتم فيها وضع أصابعنا على كل مقصر , ونقترح الحلول لهذا التقصير ....

فحتى في عالم الجريمة , فإنه مع إزدياد معدل جريمة ما , لا يكفي فقط أن نعتقل من يقوم بها , ولكن لا بد من دراسة اسبابها , دراسة متعمقة , تهجف إلى الوصول إلى كل من تسبب فيها , ولا يعني ذلك تبرأة من قام بها , ولكن الهدف هنا هو التقليل أو القضاء على هذه الجريمة ..

أما ان نكتفي بالحكم على المجرم وإعتقاله , فلن يحل المشكلة , وسيكون بمثابة دفن رؤوسنا في الرمال ..

لا أدري أي جزء من كلامي هذا لا تتفقي معه ؟ أرجو التحديد .. حتى لا ندور في حلقة مفرغة ...

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ سى فود

حضرتك سالتنى سؤال لم اجب عليه فى البدايه كيفما شئت فى الاول وهو اذا كنت التمس العذر للمراه ام لا .. وقد اجبتك انى لن التمس لها العذر بالطريقه التى شرحت بها موقفها

فلم الحديث الآن عن كوننا قضاه او غير قضاه اذا قلت انى بالقياس لا التمس العذر لمرتكبى التفجيرات !! لو كنت تقصد بهذا اجابتى على سؤالك طيب سالتنى ليه من الاول !! لا حول ولا قوة الا بالله يا رب

ببساطه و باختصار .. من قتل غيره دون ان يوجه له هذا الغير اذى يعد ماذا؟ قاتل ام غير قاتل؟ مجرم ام غير مجرم؟

اذا كان التماس البعض للعذر لمرتكبى التفجيرات سيجعلهم غير مجرمين اود ان اعرف راى سيادتكم بهذا الشان .. والحقيقه لا افهم لم يكون الالحاح قويا على التماس العذر لفئه من المجرمين و عدم التماسها للفئات الاخرى !!

ما اريد ان اصل اليه يا سيدى الفاضل من هذه المناقشه اننا يمكن لنا ان نتناقش فى الاسباب التى دفعت هؤلاء لارتكاب جرمهم و نفتح موضوعات مطوله عن سبل الاصلاح فانا لم ادع ان الحياه بمبى مثلا .. غاية ما هنالك ان هذا الاصلاح لن ينفى عن هؤلاء انهم سفكوا دماء بريئه بغير ذنب ولهذا -انا شخصيا- لا اتصور ان التمس لهم اى عذر

تجاهل العلماء للامر لن ينفى عنهم اجرامهم .. ولا ادرى لم يوضع الامر بصورة "دى قصاد دى" .. يعنى العلماء اخطئوا بتجاهل الظلم الواقع على الامه يقوم البعض يرتكب تفجيرات ضد الابرياء !! ما العلاقه اساسا

وهذا ما ندعوا إليه , وهو الجلوس حول مائدة مستديرة , يتم فيها وضع أصابعنا على كل مقصر , ونقترح الحلول لهذا التقصير ....

لا خلاف على هذا

باختصار يا استاذ سى فود لانى اعرف انى اطلت عليك

انا لا احاول باى صوره من الصور ان ادعى اننا نعيش ازهى عصور الديمقراطيه .. او ان اقول انه ليس هناك ظلم واقع على الكثيرين .. بالعكس هناك ظلم و هناك قهر و ضغط .. ولن اتعجب اذا ادى هذا الضغط للانفجار .. هذه نتيجه طبيعيه .. لكن يكون الانفجار فى الاتجاه الصحيح

لكن انفجار فى الاتجاه الخطا بالاضافه الى انه يسقط فيه ابرياء لا ذنب لهم عواقبه وخيمه حتى علي من قد يتعاطف مع اسبابه .. ابسط مثال انك ستجد من يشدد على اهمية الاحتفاظ بقوانين الطوارئ التى تحمى الوطن من هذه الاعمال !! وقوع البعض تحت ضغط لا يبرر له ان ينفجر فى آخرين لا ذنب لهم وواقعون تحت نفس الضغوط ويمكن اكثر

لو فيه بلطجى فى الشارع ضرب رجل ضعيف البنيه لانه رفض دفع الاتاوه فتحول هذا الرجل لاقرب طفل ليضربه و يفش فيه غله صعب جدا التمس له العذر .. سيكون اول سؤال اساله : طيب و الطفل ذنبه ايه !! وما الضرر الذى اصاب البلطجى من ضرب الطفل البائس وما التحول المتوقع ان يحدث؟

ارجو ان اكون قد اوضحت مقصدى

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...