اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دعوة لترقيق القلوب (متجدد)


عبير يونس

Recommended Posts

اصبحنا و اصبح الملك لله و الحمد لله و لا اله الا الله وحده لا شريك له يحيي و يميت و هو على كل شئ قدير

اللهم بك اصبحنا و بك امسينا و بك نحيا و بك نموت و اليك النشور

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 79
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اول امبارح سمعت جملة من الشيخ الشعراوي مأثرة فيا اوي

"اللهم إنا ندعوك عبادة و ليس طمعا في الاجابة"

أول ما سمعت الجملة دي مش عارفة ليه جه في ذهني الآية:

"إياك نعبد و إياك نستعين"

آية بقولها كتير في سورة الفاتحة بس قلما لما استحضر معناها

الآية موجزة إيجاز بليغ جدا

ان لب العبادة هو الدعاء....و خاصة "اهدنا الصراط المستقيم"

حاسة فيه تسلسل معاني

العبادة...الاستعانة....تلمس طريق الحق

الصراط المستقيم هو انا فاهماه انه هو الصراط اللي بيميز المؤمن من الكافر يوم القيامة

بس مش يمكن يكون الصراط ده في كل حاجة في حياتنا تساعدنا ع التمييز بين ما هو علي المنهج اللي يرتضيه الله و ما هو علي المنهج اللي ممكن يحطه الواحد لنفسه و يتبع هواه فيه.

الصراط ده مش يمكن يكون مفارق الطرق الكتير اللي ممكن تقابل الواحد في حياته...بس لانه بينسي الاية اللي فوق

"إياك نعبد و إياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم"

فبيغيب عنه معني العبادة...معني الاستعانة...معني الهداية و الوصول

مع ان الحل قدام عينينا و بنقراه كل يوم في الصلاة

حاسة ان الايات دي من سورة الفاتحة هي صلاة في حد ذاتها

إلهي

"الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد و إياك نستعين: اهدنا الصراط المستقيم"

فعلا انها فاتحة الخير

تقبلوا مروري

و ده اجتهاد مني و الله سبحانه و تعالي أعلي و أعلم

نسألكم صالح الدعاء

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت المحترمة مصرية احييكى على هذا الموضوع الرائع فكل كلمة تكتب هنا لنا فيها اجر عند رب العالمين ولكن الدال على الخير كفاعلة اى لكى انتى اجر كذلك اللهم اكتب ذلك فى موازين حسانتنا

اخوانى الكرام كما قال اساتذتى من قبل ان لكل واحد فينا لة مدخل خاص لقلبة وارجو ان تعذرونى ان اكثر شىء يؤثر فيا ويجعلنى ابكى بهستريا سواء كنت فى السيارة او بالبيت او باى مكان لااستطيع ان امسك نفسى عن البكاء ولااعرف كيف ابكى بشدة عندما اسمع او اقراء هذة السورة

انها السورة المباركة سورة الواقعة

لقد جاءت هذة الصورة فى القرءان الكريم وعدد اياتها 96 آية بدأها المولى عز وجل بفضل رضاة على عبادة المؤمنين وماهم فية فى الاخرة

لكن تعالوا قبل ان نتحدث دعونا لانعير للدنيا اى حساب لان ماهو قادم اهم واكبر بكثير من السفة والغفلة التى نتخبط فيها بالدنيا

نحن ماخلقنا لكى نؤبد ونبقى فى الارض ونبقى فى المسكن الذى احبة والحى الذى نشات فية ولاالعمل الذى اجتهدت واكافح من اجل ان احصل على وظيفة او منصب او ان اشترى سيارة الان سوف يهدم كل ذلك لان كل ماذكرتة من نعم الدنيا كلة يملؤة العطب والعفن والقصور والزوال

ممكن الان ينتهى كل هذا واصبح عاريا تماما لااستطيع ان آخذ منة اى شىء ولماذا آخذ ؟؟؟؟

فاننى ذاهب كما اكد الحق سبحانة وتعالى بانة قد كتب علينا الموت

هنا نبدأ نرى الكريم سبحانة وتعالى يصف المؤمنون وما هم فية من نعيم مقيم ممدود لا محدود سرر متأكين عليها متقابلين وولدان يطوفون عليهم باكواب من معيين يسقونهم فى راحة وريحة لما يشربون فلا يتاففوا من هذا الشراب مهما شربوا ولاينتهى ولا ينضب بل متجدد باستمرار اللهم اجمعنا واحشرنا فى ذمرتهم

وفاكهة كثيرة وعندما يقول الحق فاكهة فان معنى ذلك انك سترى انواع عديدة لايمكن حصرها وانواع لم تكن تعرفها فى الدنيا ليس بها اى عطب ولاتحتاج لغسيل او تبريد انها جاهزة للاكل الفورى والاستمتاع بطعمها وريحتها كأفضل مايكون الاستمتاع

ولحــــــــــم طـــــــير مما يشتهون وحـــــــور عين كأمثال اللــــــــــؤلؤ المكـــــنون جزاء بما كانو يعملون

تخيلوا الجزاء كيف يكون ؟؟؟؟ فى حين انة فى ذلك اليوم العظيم الرهيب بيكفى الانسان انة يقف فى الظل او حتى يشرب شربة ماء عادية ولكن الكريم الذى لابداية ولا نهاية لكرمة والذى يعطى ويمنح مايشاء لمن يشاء

ثم تتوالى السورة فى 40 آية تصف حال اهل الجنة والرقة والنعومة والنعيم والرفاهية الا محدودة والذين يكونون عليها فتتعاطف بقلبك وتتمنى ان تكون منهم او ان تكون ربعهم او جزء منهم المهم والخوف والرعب من الجهة الاخرى الذين هم اصحاب الشمال

فينخلع القلب هلعا وخوفا من بطش الكريم فيترقق القلب ويتذلل للقاهر بان لايحشرنا معهم ولا يعاملنا معاملتهم فان قابلنا كرم اللة وعطائة بجهل منا وتقصير فاننا عباد لانملم من امرنا الكمال انما الكمال وعدم السهو والحمد الذى يليق بلله لايصدر الا من ذاتة المقدسة فى علاة سارت السورة على 15 آية تتحدث عن اصحاب الشمال حتى ان حالهم اخاف ان اصفة فينخلع قلبى ولاادرى الا وانا فى بكاء هستيرى لايستطيع انسان ان يوقفنى حتى انا لاادرى بنفسى فكل مايدور بذهنى هو الندم والخوف على مافرطت فى جنب العظيم الديان

حتى يجىء سبحانة وتعالى الى كل مابحولنا ويسالنا هل انتم سبب تواجدها من ماء واشجار وتكاثر فى النسل وكل النعم التى نعيش فيها بالدنيا هل نحن اوجدناها ام هو الواجد ام هو الخالق انة هو الله

تهدأ النفس قليل وتلتقط انفاسها المقطوعة من اصحاب الشمال كى ترد على اسئلة المولى عز وجل اعترافا بانة هو الخالق ولا خالق غيرة لكل اسباب ونعيم الدنيا التى نحنفيها الان

وتجىء لحظة الحسم اللحظة الفاصلة اللحظة المصيرية فما كان قبلها كان حلم وهراء وماهو قادم حقيقة وثبات ماكان هو لعب وعناء وماهو قادم هو متعة او مشقة وحساب

حتى اذا جاء الاذن وصدر الحكم من الحاكم الاوحد والذى لارجوع فى حكمة ووصلت مستندانت الحكم لللملك الموكل بقبض الروح فلا منا ولا ندم وبكاء ولا اى شىء اصبحت يامسكين لاتستطيع ان تتحرك فقد شلت الاطراف واللسان والنظر ووتجمد الدم فى العروق من الهول والمنظر واصبحت الاطراف باردة ولا تستطيع الحركة واشتد الفزع لمن حولك لما انت تعانى منة وهم لايدرون لماذا قد شخص النظر وتحجرت العينان

ويقترب منك الملك حيث قد عرفت انة الاجل حيث قد عرفت فى هذة اللحظة انها الساعة التى جاءت من قبل لأمى وجدى وجدتى واخى وعمى وكل من هو لة ام

جاء موعد الرحيل فتستعطف الملك ان يمهلك حتى ان000 لا مجا ل هنا سوف ينفذ الحكم حتى وان كان ماكن

ويقول المولى فى علاة الذى لايتعرض لموت ولا فناء الباقى

فلولا اذا بلغت الحلقوم 0 وانتم حينئذ تنظرون 0 ونحن اقرب الية منكم ولكن لاتبصرون منتهى القوة ومنتهى التحكم ومنتهى كل شىء قوى انة هو القوى الجبار يريد عبدة وسياخذة مهما كنتم بجوارة ومهما كانت قوتكم فلن تستطيعوا ان تفعلوا اى شىء لا قوة ولا جيش ولا سلاح ولا اهل ولااقارب ولااباء ولاابناء ولامال ولا سلطة كل هذا اصبح ليس لة اى معنى كل هذا اصبح لايتعاطى فى المكان الذى سوف تنقل الية ستتغير كل المعايير ستتغير كل المفاهيم ستظهر الاشياء على حقيقتها سيصبح الزكاء للجميع خارق حيث انك هناك لاتحتاجة الا لتتذكر عملك فقط

اخوانى انا لااشرح معانى الايات ولكنى اتحدث معكم عما يجول فى قلبى من هذة السورة اللهم رقق قلبوبنا لكى ترق لنا اخرتنا

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هي جملة بسمعها كتير

بس كل مرة بسمعها مفعولها بيفضل يتسلل فيا....و يخليني في حالة إفاقة مستحبة جدا و قريبة جدا من قلبي و حابة اشارككم بيها

لما الواحد بيصلي جماعة في المسجد....بتلاقوا دايما الامام بيقول مجموعة جمل منها "سووا الصفوف و اعتدلوا و حاذوا بينكم"

و جملة

"صلوا صلاة المودع"

اول مرة صليت في المسجد في جماعة سمعت الجملة دي...و بكيت....لاني تخيلت نفسي للحظة بعد ما انتهي من الصلاة اني هموت و اقابل ربنا...بس الحمد لله اني لحقت و صليت

احساس ان الواحد يصلي انها اخر صلاة ليه....و اخر عمل ممكن يترفع لربنا.....بيخلي كل سكنة و كل حرف و كل التفاتة و كل خاطرة وكل حركة ليها معني مختلف

احساس بالزهد الشديد ايه اللي كنا بنجري عليه بقي و مقطعين بعض بره الصلاة

احساس بالاشتياق ان صح اللفظ للقاء ربنا علي طاعة

احساس ان الموت مرحلة فاصلة و حقيقية جدا و قريبة جدا جدا و نفسك فيها اوي لو هي بتقربك من ربنا

احساس ان صلاتك النهاردة مختلفة......لانها صلاة مودع

اللهم تقبل

اللهم تقبل

اللهم تقبل

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة مصرية متغربة و باقي الاخوة و الأخوات (و لماضة)

ممكن نتكلم عن الصدقة هنا بدل ما نفتح موضوع جديد .. عشان أخاف لو فتحنا موضوع جديد ياخدله يومين تلاتة أو صفحتين تلاتة و يختفي و نكون كدة في زحمة مواضيع و خلاص

أستأذنك باستضافتي على صفحات موضوعك ... و نقدر نعتبر الصدقة من صلب الموضوع لأنها من أكثر الأشياء التي ترقق القلوب.

مكاوى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فيه آية قرآنية قريتها من يومين بس عمالة ترن في ودني و حاسة اني كل ما أقراها خجلانة من ربنا اوي

"إن الذين لا يرجون لقاءنا و رضوا بالحياة الدنيا و اطمانوا بها و الذين هم عن آياتنا غافلون"- سورة يونس: آية 7

هو التوصيف في الآية بحس انه ليا

بس لفظ "رضوا"....و "أطمانوا"....يوحي بأن حد خلاص قاعد و هادي و مرتاح البال.....بس يا تري ايه طبيعة الحياة اللي هو ارتكن إليها

يا تري ايه هي الحيطة اللي جه يتسند عليها......"الحياة الدنيا"......و عشان كده لفظ....."غافلون" في نهاية الأية...بحسه عشان الواحد يفوق من حالة الطمانينة بحياة...هي فعلا دنيا......أقل مما يجب ان نتعلق به

دايما بحس ان إجابة كل تساؤل...كل خوف...برضه في آية تانية في القرأن ممكن تكون قبلها او ممكن تكون بعدها

في نفس السورة، آية 9: ربنا قال

"إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم"

هو الايمان ممكن يكون هو النور اللي ممكن يهديك و ينورلك لو الدنيا ضلمت عليك

هو الايمان اللي جواك اوي هو اللي ممكن ياخد بايدك و يشدك ازاي تقدر تعافر في الحياة المرحلية دي

هو الايمان ده احنا اللي بنوصل ليه...و لا ربنا بيخلقه في قلوبنا و احنا مالناش فضل...بس علينا عمل؟؟

هو ربنا رحيم بنا اوي كده ان لسه فيه فرص تانية.....

يا رب نسألك إيمانا ينور قلوبنا.....

يا رب نسألك إيمانا نهتدي به...

يا رب نسألك إيمانا نستقوي بيه و يقوينا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إمبارح الشيخ كان بيفسر اسم من أسماء الله الحسني، و هو "الأول"

هو من قبل الشيخ ما يفسر كلنا كنا يعني عندنا شوية معرفة ان معني الاسم ان ربنا سبحانه و تعالي هو الاول و الاخر فيما يتعلق بموضوع الخلق

انا سرحت شوية كده و قولت "الأول"

الله.......الأول

حسيت ان ليها معني تاني في نفسي..و الله اعلي و اعلم

كنت دايما بدرس حاجة اسمها اولويات حياتك...و ازاي تخطط و ازاي تعمل لنفسك هدف

و دايما كنا نقعد نرص قيمة 17 هدف منهم الخيالي و منهم الواقعي

بس لما سرحت مع اسم الله "الأول"

سألت نفسي

يا تري الواحد لو هيبتدي اي هدف.... يا تري بيخلي ربنا الاول؟؟

يا تري الواحد لما بيصحي من نومه....بيخلي ربنا و دعائه له هو الاول

يا تري الواحد لو ابتدي مشواره في الحياة في صعودها و هبوطها يا تري شايل جواه لفظ الجلالة "الأول".....

حسيت ان لو الواحد عمل كده بجد

حاجات كتير هتتغير

اكيد هيزهد في حاجات....

اكيد هيبطل بكا علي حاجات...

أكيد....هيزداد يقينا برب كل الناس

اسم الله

"الأول"

له وقع خاص....

تباركت يا ذا الجلال و الإكرام

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة مصرية متغربة و باقي الاخوة و الأخوات (و لماضة)

ممكن نتكلم عن الصدقة هنا بدل ما نفتح موضوع جديد .. عشان أخاف لو فتحنا موضوع جديد ياخدله يومين تلاتة أو صفحتين تلاتة و يختفي و نكون كدة في زحمة مواضيع و خلاص

أستأذنك باستضافتي على صفحات موضوعك ... و نقدر نعتبر الصدقة من صلب الموضوع لأنها من أكثر الأشياء التي ترقق القلوب.

مكاوى

منتظرين يا مكاوي....و ممكن تحطه في توبيك "بنك الافكار الخيرية"

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فيه مجموعة من الأيات ادعوكم للتأمل فيها

"خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين"- سورة النحل: آية 4

كلمة "نطفة" عندما تمر بك يشعر الانسان بتضآله الشديد

و يشعر الانسان الظالم لنفسه الي اي مدي قد اظلم في حق ربه حين اصبح و العياذ بالله "خصما"

تؤلمني كلمة "مبين" لانها اتت في نهاية الاية التي حملت الصورة وضدها لتبين فداحة تطاول الانسان و ظلمه و حماقته....لكن ان تكون هذه الحماقة بكل هذا الوضوح....فإنه امر مؤلم للغاية

أن يعاند الانسان فطرته....

ان يعاند خلقته التي جبله اله عليها و هو اعلم بنا من انفسنا....

ان يغتر بحاله و ما آل إليه...ان ينسي إنما خلقه الله من مجرد "نطفة"

هو امر في منتهي الظلم لنفسه و ليس لسواه

هذه الآية تذكرني بآية أخري ذكرت في السورة السابقة لها مباشرة، يقول الله تعالي:

"مهطعين مقنعي رؤسهم لا يرتد إليهم طرفهم و أفئدتهم هواء"- سورة ابراهيم: آية 43

أي عذاب هذا ان يصل الانسان ان يكون قلبه هواء...فراغ سحيق.....برودة متناهية.....شيء لا يري...رغم وجوده....عضو لا يتحرك....قلب لا يستجيب

و الله اعلي و اعلم

================================================

آية أخري

قال تعالي:

"و الأنعام خلقها لكم فيها دفء و منافع و منها تأكلون، و لكم فيها جمال حين تريحون و حين تسرحون"- سورة النحل: آية 5- 6

هو الواحد اول ما يذكر الحيوانات اول فايدة بتتراءي ليه في ذهنه "الأكل"

بس التسلسل القرآني هنا شامل جدا

الدفء......المخاطب بشر بيعيشوا في صحرا بمناخ قاسي...فيتتي الطمأنينة بالدفءأولا

منافع.....قد تكون وسيلة للسفر و التنقل....و ايضا هنا المخاطب بدوي يعيش في الصحراء متنقلا بين الاطراف النائية

و منها تأكلون....جاءت في التسلسل...رقم 3

و لكم فيها جمال.....و دي الاعجاز الحقيقي....لانها فعلا دعوة للتامل في أبسط الكائنات اللي بتعيش معانا...دعوة للتامل مش بس عشان احنا بننتفع بيها في معايشنا....دي عشان هي تامل لجمال ربنا في الكون

التفاصيل الصغيرة اللي ممكن العين تلقطها في أبسط الحيوانات و الكائنات ممكن توصلك لحالة من الراحة النفسية العالية جدا...وسط صخب الحياة

سبحان الله ربنا ذكر حاجة الانسان للجمال و الراحة النفسية لما كان الانسان عايش في الصحرا و الدنيا مفتحة من حواليه و الطبيعة فاتحة دراعاتها...

طيب و احنا اللي قاعدين في صناديق اسمنتية و لما بنخرج منها نتحط يا في صناديق اسمنتية تانية...او صفيح....احنا اولي جدا بالتامل في مخلوقات الله

سبحانك يا ربي

احيانا الحل بيكون قدام عين الانسان بس هي العين بقت تعجز انها تري...ل

انها تري بعين العقل اللي بقي صاخب جدا بتفاصيل اخري في الحياة

و الله اعلي و اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

صباح سعيد مغعم بالحب و الأمل و السعادة

و الأجمل أنه يوم جمعة

العيد الأسبوعي

و الحفلة الختامية المتجددة لتقييم أعمالنا في الأسبوع المنصرم

و تجديد النية لأسبوع قادم

عيشوا اليوم بتفاصيله

اليوم تنفتح خزائن الطاقة النورانية بلا حدود

تكفي للبشر جميعا و تزيد

فأنعموا بكلام الرحمن في سور الكهف و انهلوا من خيراته

و انعموا بالصلاة على نبي الرحمة صلى الله عليه و سلم

جمعة مباركة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

(من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)

ouoo_o10.png

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخبرنا الصادق المصدوق بأن الله يفرح بتوبة عبده فرحًا عظيمًا بشكل لا يوصف، حتى شبه النبي صلى الله عليه و سلم فرحة ربنا ـ ولله المثل الأعلى ـ بشخص كان في الصحراء ومعه دابة وعليها جميع ما يملك من قوت ومتاع، وفجأة هربت هذه الدابة واختفت عن صاحبها، وبحث عنها في كل اتجاه ولم يفلح في الحصول عليها في هذه الصحراء المترامية الأطراف، فكَلَّ وتعب، ثم جلس تحت ظل شجرة ونام من شدة التعب إنتظاراً للموت، وحينما استيقظ وجده دابته بجواره، فأخذ بخطامها فرحًا وقال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، بدلاً من أن يقول: اللهم أنت ربي وأنا عبدك.

ما هذا الموقف ..... ما أعظم كرم الله و فضله علينا و حبه لنا، فتصوروا أيها الإخوة و الأخوات، الله سبحانه وتعالى بعظمته وعزته وجلالة قدره يفرح بتوبة عبده أكثر من فرح هذا الرجل بالحصول على دابته بعد أن أيقن بالموت.

سبحانك ربنا ما قدرناك حق قدرك،

سبحانك ربنا ما عبدناك حق عبادتك،

اللهم لك الحمد أن جعلتني عبداً لك،

الحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة،

منقول بتصرف.

تم تعديل بواسطة عبد الله غريب
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

اليوم جمعة

عيد أسبوعي

وجدت قلبي يأخذني إلى هنا

و توقفت عند هذه الخاطرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هي جملة بسمعها كتير

بس كل مرة بسمعها مفعولها بيفضل يتسلل فيا....و يخليني في حالة إفاقة مستحبة جدا و قريبة جدا من قلبي و حابة اشارككم بيها

لما الواحد بيصلي جماعة في المسجد....بتلاقوا دايما الامام بيقول مجموعة جمل منها "سووا الصفوف و اعتدلوا و حاذوا بينكم"

و جملة

"صلوا صلاة المودع"

اول مرة صليت في المسجد في جماعة سمعت الجملة دي...و بكيت....لاني تخيلت نفسي للحظة بعد ما انتهي من الصلاة اني هموت و اقابل ربنا...بس الحمد لله اني لحقت و صليت

احساس ان الواحد يصلي انها اخر صلاة ليه....و اخر عمل ممكن يترفع لربنا.....بيخلي كل سكنة و كل حرف و كل التفاتة و كل خاطرة وكل حركة ليها معني مختلف

احساس بالزهد الشديد ايه اللي كنا بنجري عليه بقي و مقطعين بعض بره الصلاة

احساس بالاشتياق ان صح اللفظ للقاء ربنا علي طاعة

احساس ان الموت مرحلة فاصلة و حقيقية جدا و قريبة جدا جدا و نفسك فيها اوي لو هي بتقربك من ربنا

احساس ان صلاتك النهاردة مختلفة......لانها صلاة مودع

اللهم تقبل

اللهم تقبل

اللهم تقبل

كنت دوما أرى هذا القول

"صلوا صلاة موّدع"

و كنت أفهمها مثلك...

و كنت أعتقد أن الوداع هو فراق الدنيا

و الخوف من التفريط

و الرجاء في الرحمة

و لكني اليوم أراها بشكل مختلف تماما

أول ما خطر لي

أن عليّ أن أتوجه إلى الله تعالى توجه المودّع

و كيف هي حالة من يودّع حبيبا

ألا يكون مكسور القلب؟؟!!

ألا يبكي و يشعر بالحنين؟

ألا يشعر بالحرمان؟

ألا يشعر بالشوق للقاء؟

عندما تكون في حضرة المولى جل وعلا و بين يديه

تعيش لحظات قليلة من الوصل الروحاني البديع

من أدرك لذته حقا لا يشبع منه

و لكن الصلاة كغيرها من أمور الدنيا محدودة الوقت

و لحظات اللذة فيها أيضا محدودة

و لا ينالها الجميع

و المؤمن يشتاق للذة الحضور مع الله

عندما تأمن أن ما تريده دوما في متناول يدك

تزهد فيه

و تهمله

و لكن إذا علمت أنك بنهاية الصلاة مفارق لمولاك

و قد تأخذك الدنيا و لا تعود

تطفو مشاعر الخوف من الحرمان و الشوق والحنين

تجعلك لا تريد الذهاب عن المحبوب

و علمك بأنك موّدعه

يزيدك شوقا و حضورا

و أملا في لقاء متجدد دوما

هذا ما أراه في صلاة موّدع

فالوداع ليس للدنيا الزائلة

و لكنه وداعا لمولاك

وقد لا تنال لذة حبه مرة اخرى

فأحرص و لا تهمل

و لا تتبدل الطيب بالخبيث

فتُحرم من ذلك الحضور

يكمن الألم الحقيقي في أن أرواحنا تشتاق لتلك اللذة دوما

و رحلة بحثها بين الخلائق عما يكملها

ليس إلا تصبيرا لها

حتى تلحق ببارئها

حيث النعيم الأبدي

و لذة الوصل اللا نهائية

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

و مر أسبوع

و كأني كنت هنا بالأمس

أحاول إعادة حساباتي

و تقييم نفسي

هل أنا مستعدة للقائك يارب؟

كنت دوما أعتبر نفسي كذلك

فلا يجب أن تكون الحياة الدنيا إلا رحلة قصيرة

اختبار

امتحان

مشروع تخرج

أطلق عليها ما تريد من الأسماء

نقبع في دار مؤقتة

مفروشة

مؤجرة

لأداء دور محدد

و مهمة محددة

نختارها؟

نعم

نختار أدوارنا من بين العديد من البدائل المتاحة

و نتحمل مسؤولية اختياراتنا

كاملة

حياة كلها اختيارات

و قرارات

مصيرية

و فورية

و غير قابلة للتأجيل

من أربعة مواقف

win- win

lose- win

win-lose

lose-lose

الفوز العظيم

فوز مؤجل

خسارة مؤجلة

الخسران المبين

تجارة و صفقات

ضع أهدافك

و اصنع قرارك

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

جمعة مباركة على حضراتكم

عدنا من جديد

و مر أسبوع آخر

ياله من كون منظم جدا

يوم الجمعة تجمع فيه كل ما مر عليك في الأيام الستة السابقة

لتقيّم نفسك فيه

فرصة عظيمة لمراجعة النفس

و لمحاولة كشف أسرار ذواتنا التي نزعم دوما أننا نفهمها

لا بأس أن نزعم أننا فهمنا جزء منها

و ما هي لذة الحياة دون لذة الاكتشاف

الدهشة الدائمة

حتى مما تعودنا أن نراه من المسلمات

اليوم وبعد سنوات طويلة من الانخداع في الذات

و التدثر بالمثالية

اكتشفت اني كنت أحمل أكثر ما يبغضه الخالق في خلقه

العُجب

و الرياء

كنت أرى من حولي العصاة

و امتلأ زهو بعبادتي

و كنت أحرص على صورة مثالية أمام الجميع

حتى مرآتي

و الآن تطهرت

أصبحت انسانة عادية

تجمع الحسن و القبيح

أرى نفسي الآن في مرآتي

و أستطيع أن أحدق النظر في وجهي

الآن أحب صورتي

و أستطيع أن ابتسم لها

فأنا الآن انسانة

أضحك و أبكي

استمتع و اتألم

أخطأ واستغفر

أعصي و أتوب

أتعثر و أقوم

{ا- ن- س-ا- ن -ة}

و لم أعد دمية بيجميليون

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

كل عام وحضراتكم بخير

اسأل { الله }

لكم فى شهر رمضان المبارك

حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر

وهموم تتطاير

وان يجعل بسمتكم سعاده

وصمتكم عباده / ورزقكم فى زياده

وخاتمتكم شهاده

بكل زخة مطر / وبعدد من حج او اعتمر

ادعوه تعالى / ان يتقبل صالح الأعمال

وان يغسل قلوبكم باليقين

ويجعلكم من عباده الصالحين

وان يرفع قدركم يوم الدين

ويرفكم بنسيم رحمته / وعبير مغفرته

مبارك على امة الاسلام / شهر العتق من النار

وليتغمدها / بالرحمه / والمغفره / والعتق من النار

أمين أمين أمين / اللهم تقبل / ياكريم يارحيم ياغفار

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل

محب الياسمين

شكرا على الدعاء الجميل

و جعل الله لك منه أوفر النصيب

آمين

:clappingrose:

أحبائي

اليوم آتي هنا و كلي شوق

أحب يوم الجمعة

يوم اجتمع مع نفسي

حبيبتي

لنتناقش

و نتعاتب

نفسي كطفل

بريء

و لكن عنيد

و الأطفال لا يحبون الصبر

و لا التأجيل

يحبون أن يحصلون

على ما يريدون فورا

بلا تأجيل

و الا ملأوا الدنيا صراخا

و بكاء

و غضبوا

و نجد فيهم عدوانية

و قد يخاصمونا

و يبدأ العند

و ربما الانتقام

هكذا انتِ يا نفسي

طفل بريء ورقيق

لكنه هش

و سهل الانكسار

يا لها من ورطة

التعامل معكِ

فأنا أحبُكِ

و أدللُكِ

و لكن حاشا لله أن أُفسدُكِ

أو أُؤذيكِ

يؤلمني أن أراكِ تتعذبين

و تشتهين ما ليس بمقدوري

أن أجلبه لكِ

لو بيدي أعطيتُكِ

الدنيا بما فيها

و لكن الله تعالى

خلق لنا نعمة الحرمان

لنسمو بها

يتجلى هذا المعنى الرائع

في هذا الشهر الكريم

حيث نمارس الحرمان

من الحلال

فما بالنا عن الحرام!!!

فنتعلم الصبر

و نتعلم كيف نسمو

على أهواءنا

فتصبح لرغباتنا قيمة

و متعة لا محدودة

اذا ما سارت

في مسارها الطبيعي

الموافق للفطرة السليمة

يالعظمة هذا الدين القيّم

الحمد لله على نعمة الإسلام

اللهم أسلمت لك نفسي

فتولاها

أنت وليها و مولاها

طهرها من آثامها

و من خطاياها

اللهم ألهمها تقواها

و زكها انت خير

من زكاها

ارزقها سكينة لا تألم بعدها أبدا

ارزقها صبرا جميلا

ارزقها القوة لتترفع عن أهوائها

و ارزقها حبا لفطرتك القويمة

فلا تهوى إلا حلالا

و لا تحن إلا للطيبات

ولا تشتاق إلا لكل ما يرضيك عنها

و ارزقني مزيدا من الحب لها

كي أقوى على التعامل معها

دون أن أُفسدها

أو أجرحها و أكسرها

آمين

آمين

آمين

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

رجليا جابتني هنا

المساحة الحلوة في حياتي

تعبت يارب

حاسة اوي بالوحدة و باليتم

حاسة اني ورقة شجر

في يوم عاصف

امتى الفرج

تعبت اوي

و انا عمالة استنى

و مفيش حاجة بتحصل

كل حاجة في حياتي متأجلة

و الوقت مبيتحركش

يمكن بالغت في الارتباط بالحياة؟!

حلمت أحلام كبيرة فوق مستوى التحقيق؟!

بس انت يارب وحدك

تقدر تحققها

يا تريحني منها و تشيلها من راسي

كتير عليّ وطن يلمني؟؟؟!!!

خايفة اوي يارب

خايفة افقد يقيني

هو اللي باقي لي

لو حصل حابقى ضعت

وانتهيت

تعبت من الغربة

تعبت اوي

و لأنك أحن من الوالدة على ولدها

و لأني فعلا مليش غيرك

حلّها من عندك

ياااااااااااااااارب

بك التجأ

بك التجأ

بك التجأ

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الانسان ضعيف بطبعه...... وهذه حقيقه............................... .وتؤثر فيه النوائب والخطوب

وان ننسى هذه الحقيقه ونترفع عنهافهذا وهم كبير...................فحتى الرسل صلوات الله عليهم وهم افضل خلقه كانوا يتأثرون بما يصبهم من المصائب وما يلم بهم من المحن..........

وهنا نسأل انفسنا.........................:

لماذا خلقنا الله سبحانه وتعال ى؟

ولنعلم أن هذا سؤال لا بد أن نحفظ الاجابة عليه عن ظهر قلب......................:أننا خلقنا لعبادة ربنا سبحانه وتعالى ,ودليل هذا قوله تعالى :*(("وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"))ولكن عبادة بمفهومها الشامل والكامل الذي يسع الحياة بأسرها ,تلكم العبادة التي أشار إليها الله عز وجل إليها بقوله:*(("قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين"))*"

ومن الجدير ذكره أن العبادة مستلزمة للابتلاء وأن سنة الله في عباده المخلصين أن يبتليهم بالمشاق والصعوبات وما تكرهه النفس ويضر بها,ولا يحصل الإنسان على ثواب العبادة إلا إذا صبر على ما فيه من مشقة وابتلاء,مصداقا لقوله تعالى :*(("أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين"))*

ولا بد اخوتي ان نعرف طبيعة حياة الإنسان في هذه الدار كما يراها الله تعالى.............

ومن المعروف أن الحياة بالنسبة للإنسان هي دار تعب ونصب ومشقة وهذه حقيقة شرعية دل عليها كتاب ربنا كما في قوله تعالى: *(("لقد خلقنا الإنسان في كبد" ))*أي في تعب ومشقة وكما في قوله :*(("ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه""))*

إذن فلاراحة للإنسان في الدنيا وإنما راحته في الآخرة ,ولقد سأل الإمام أحمد رحمه الله عن الراحة فقال :عندما أضع أول قدم لي في الجنة ,فهذه هي حقيقة الحياة فاعرفوا ذلك فإنه يهون عليكم المصاب ,قال الله تعالى: *(("وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور))*.........................

ولذلك فلا تقنطو من رحمة الله تعالى فان الفرج قريب..................

قال تعالى:

*(( " سيجعل الله بعد عسر يسرا "))* " الطلاق : 7" وقال :

*((" فإن مع العسر يسرا *إن مع العسر يسرا " ))*" الشرح : 5، 6 ",

قال ابن عباس وغيره : لن يغلب عسر يسر وقال ابن رجب : ومن لطائف أسرار اقتران الفرج بالكرب، واليسر بالعسر، أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى، وحصل للعبد اليأس من كشفه من جهة المخلوقين، تعلق قلبه بالله وحده، وهذا هو حقيقة التوكل على الله، وهو من أكبر الأسباب التي تطلب بها الحوائج، فإن الله تعالى يكفي من توكل عليه، كما قال تعالى :

*(( " ومن يتوكل على الله فهو حسبه ))*" الطلاق : 3

قال ابن عباس وغيره : لن يغلب عسر يسر وقال ابن رجب : ومن لطائف أسرار اقتران الفرج بالكرب، واليسر بالعسر، أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى، وحصل للعبد اليأس من كشفه من جهة المخلوقين، تعلق قلبه بالله وحده، وهذا هو حقيقة التوكل على الله، وهو من أكبر الأسباب التي تطلب بها الحوائج، فإن الله تعالى يكفي من توكل عليه، كما قال تعالى : " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " الطلاق : 3 "

وأيضا، فإن المؤمن إذا استبطأ الفرج، ويئس منه بعد كثرة دعائه وتضرعه، ولم تظهر عليه أثر الإجابة، فرجع إلى نفسه باللائمة، وقال لها : إنما أتيت من قبلك، ولو كان فيك خيرا لأجبتك

وهذا اللوم أحب إلى الله تعالى من كثير من الطاعات، فإنه يوجب انكسار العبد لمولاه، واعترافه له بأنه أهل لما نزل به من البلاء، وأنه ليس أهلا لإجابة الدعاء، فلذلك تسرع إليه حينئذ إجابة الدعاء، وتفريج الكرب، فإنه سبحانه وتعالى، عند المنكسرة قلوبهم...............

ألا فلنمد أبصارنا وراء الحجب ولنطلق أعنة أفكارنا إلى ما وراء الأسوار .

إذاَ فلانضيق ذرعاَ فمن المحال دوام الحال، وأفضل العبادة انتظار الفرج، الأيام دول، والدهر قلب، والليالي حبالى، والغيب مستور، والحكيم كل يوم هو في شأن، ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ...............

وفي شعب مردويه والبيهقي عن أنس بن مالك قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا وحياله حجر، فقال‏:‏ ‏"‏لو جاء العسر فدخل هذا الحجر لجاء اليسر حتى يدخل عليه فيخرجه، فأنزل الله *(‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏)* ولفظ الطبراني‏:‏ وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم :*(‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏)*

‏"‏‏.‏ وأخرج ابن النجار من طريق حميد بن حماد عن عائذ عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قاعدا ببقيع الفرقد، فنزل إلى حائط فقال‏:‏ ‏"‏يا معشر من حضر والله لو كانت العسر جاءت تدخل الحجر لجاءت اليسر حتى تخرجها، فأنزل الله ‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني وابن مردويه بسند ضعيف عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لوكان العسر في حجر لدخل عليه اليسر حتى يخرجه، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏إن مع العسر يسرا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن أبي الدنيا في الصبر وابن المنذر والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن مسعود قال‏:‏ لو كان العسر في حجر لتبعه اليسر حتى يدخل عليه ليخرجه، ولن يغلب عسر يسرين، إن الله يقول‏:‏ ‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير والحاكم والبيهقي عن الحسن قال‏:‏ خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوما فرحا مسرورا، وهو يضحك ويقول‏:‏ ‏"‏لن يغلب عسر يسرين *(‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏ ‏)*"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال‏:‏ كانوا يقولون لا يلغب عسر واحد يسرين اثنين‏.‏

وأما عن الأسباب التي ييسر بها الله لليسرى أو للعسرى فقد قال ربنا العظيم :*(("فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى"))*

وختاما...........:

اذا بليت فثق بالله وارض به.......ان الذي يكشف البلوى هوالله

ياصاحب الهم ان الهم منفرج........ابشر بخير فان الفارج الله

اليأس يقطع احيانا بصاحبه ...........لاتيأسن فان الفارج الله

ياصاحب الهم ان الهم منفرج........ابشر بخير فان الفارج الله

الله حسبك مماعذت منه به.........وأين امنع ممن حسبه الله

ياصاحب الهم ان الهم منفرج........ابشر بخير فان الفارج الله

الله يحدث بعد العسر ميسرة..........لاتجزعن فان الكافي الله

ياصاحب الهم ان الهم منفرج ......ابشر بخير فان الفارج الله

والله مالك غير الله من احد .......فحسبك الله في كل لك الله

ياصاحب الهم ان الهم منفرج......ابشر بخير فان الفارج الله

الحمدلله شكرا لاشريك له........ماسرع الخيرجدا حين يشاالله

ياصاحب الهم ان الهم منفرج .....ابشر بخير فان الفارج الله

وصلى الله وسلم وبارك على اشرف الخلق محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

((اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء,تعزمن تشاء

وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير,تولج الليل في النهار وتولج

النهار في الليل وتخرج الحي من الميت ,وتخرج الميت من الحي ,وترزق من تشاء

بغير حساب رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء

ارحمنا رحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك))

الاخت الفاضله :

تحيه طيبه / فى ايام مُباركات / لمن اصلح سريرته واتقى

تشرفتُ بقراءة مداخلتك / واحسستُ بمرور خطبٌ ما جلل لديكِ

وتذكرتُ على الفور الايه الكريمه / إن مع العُسر يسر / إن مع العسر يسر

وقول رسولنا الكريم / لا يغلب عُسراً يُسرين / واستبشرتُ لكِ فى الحال

ولأنى غير مؤهل لقول هكذا كلِمات / فأن الموضوع منقول من احد المنتديات

غاية ما اتمناه / ان يفرج المولى غيومكِ / ويُبدد احزانكِ وهمومكِ

كل الشكر لإتاحة الفرصه والمساحه / تقديرى / كما كامل احترامى

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...