الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 14 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2010 مر على ذلك قرابة الثلاثين عاما خلال هذه المدة كان يعرض علي النقاب بطرق مختلفة أما عن طريق سماع الشرائط للمشايخ الذين يرونه فرض أو يكلمني زوجي في ذلك أو أخت من الأخوات وأخيرا أولادي بعد أن كبروا وتعلموا العلوم الشرعية وأصارحكم فبالرغم من ثباتي على الخمار وعدم الانتقاب طوال هذه المدة إلا أنني كثيرا ما كنت أجد في نفسي الخوف من أن يكون الرأي بأن النقاب هو الفرض خاصة وأنني عندما كنت أقرأ أدلة القائلين بفرضية النقاب كنت أكدها أقوى ولكني اخترت الذي يناسبني وأحسب أنني في ذلك مثل الذي يقول( علقها في رقبة عالم واخرج سالم )والفارق أن هؤلاء العلماء معتبرين وليسوا أصحاب هوى ولا ضلالة ولكن حدث هذه الأيام أمر جعلني أميل بدرجة كبيرة إلى الرأي القائل بفرضية النقاب وهو أن الشيخ محمد الزغبي في رده على أعداء الإسلام الذين يذمون الحجاب في الإسلام وغيرهم ممن ينتسبون إلى الإسلام وينكرون الحجاب (في الحلقة 8 ، 9 )من برنامج أصداء وأضواء . استدل الشيخ من العهد القديم والجديد على وجود النقاب في الديانتين اليهودية والنصرانية بل وكل الآيات والأراء التي قيلت فيهما كانت تتكلم فقط عن النقاب وفرضيته وتذم كاشفات الوجه بالزنى والعار وغير ذلك مما جعلني أفكر بجدية في لبس النقاب بعد كل هذه السنوات التي ظللت فيها مختمرة فقط لم أتزعزع عن ذلك فهل ترون تفكيري هذا منطقي و أن هذا سبب قوي لتحولي إلى ارتداء النقاب ؟؟؟ حقيقي احتاج إلى أرائكم ونصحكم وجزاكم الله خيرا من امتى بتاخذي دينك من العهد القديم او الجديد ياام احمد ؟؟؟؟ لم ولن يأخذ مسلم دينه من العهد القديم أو الجديد وأستغفر الله إن كان كلامي فهم منه ذلك فما قصدته أن ما سمعته منهما جعلني أميل أكثر إلى الرأي القائل بالنقاب وتعلمين أن المشكاة واحدة وأنا لم أتي بشيء ليس في الإسلام لأسأل هل أقوم به أم لا على العموم لو نويتي على النقاب انتقبي ومتنتظريش رأي حد أشكرك على النصيحة ربنا يهدينا ويهديكي دائما للحق ويثبتنا عليه آمييين هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 14 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2010 السلام عليكم ... عزيزتي بوسى سؤالك و حيرتك عن موضوع الحجاب شكله ايه بالضبط( عباءه ولا نقاب ولا ......) فعلا سؤال محير و اجابته الى الان اختلف فيها العلماء والشيوخ الافاضل منهم اللى قال فرض ومنهم اللى قال فضل, منهم اللى قال عاده ومنهم من قال عباده ....طبعا حضرتك تكرمتى بعرض شروط الحجاب باستفاضه جزاك الله خيرا و لكن كلمه حجاب ماذا تعنى بالضبط؟؟!! هل هى تغطيه الوجه ام الشعر فقط(طبعا مع تغطية الجسم تماما دي مفيهاش نقاش) .عارفه يا بوسي الاجابه الشافيه هنعرفها امتى ان شاء الله؟؟؟!!! يوم القيامه ان شاء الله... يوم الوقوف بين يدى الرحمن للحساب... يااما اية الحجاب هيكون مقصود بيها تغطية الوجه(فنكون ساعتها عملنا اللى علينا) او يكون مقصود بيها تغطية الشعر ( فنكون ساعتها عملنا اللى علينا و زياده).احنا يا بوسى في الدنيا دى عابري سبيل ... فانا شايفه ان الواحده تغطى وجهها في الدنيا(is not a big deal)...احسن ما تكتشف في الاخره انها قصرت في الناحيه دى ... علما بان النقاب لا يمنع المنتقبه من ممارسة حياتها بشكل طبيعى جدا ... ممكن تبقى شيك جدا و تشترى لبسها من فيفث ساكس افنيو او زارا او بي اتش اس او نيولوك او...او... لكن تلبسه في البيت لنفسها ولزوجها ولاقاربها المحارم ولصديقاتها وكمان تحت عباياتها الشيك لما تيجى تخرج . صح ولا كلامى غلط؟ دمت في رعاية الله .. سلامى لعموري . حبيبتى جنه كلامك جميل وفعلا منطقى بس تعرفي انا اللى خلانى احتار انى والله اعلم شوفت فى موقع اخر ان العباءه بتاعه الكتف واللى عليها طرحه عاديه دى مش هى الحجاب الشرعي رغم ا نى كنت مقتنعه بيها جدا وعاجبنى جدا شكلها وزوقها بس سبحان الله لما عرفت من موقع اخر ان عباءه الرأس هى دى الشكل الصحيح للحجاب لانها مش بيصف منطقه الرقبه ولا تفصيل الكتف احتار واحتار دليلي وبعدين لقيت اللقنوات الدينيه مش لابسين عباءه الرأس ولا العباءه اساسا امال ايه هل ده تشدد من هذا الموقع ام انه مجرد استحباب وفعلا هو فرض ام فضل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حقيقي كلامك يا جنة الملون بالبني رعبني خاصة أن فكري مشغول بهذا الأمر هذه الأيام العزيزة بوسي أنت ما شاء الله سردت علينا أوصاف الحجاب الشرعي انظري في الملابس المطروحه عليك هل ينطبق عليها هذه الأوصاف أم لا وأكيد هذا لن يخفى على مثلك أحيانا أرى أخوات يلبسن الإسدال وهو ساتر لهن وغيرهن يفسر أجسادهن بطريقة واضحة ( غالبا من يتمتعن بالسمنة ) وسأحكي لك قصة عن أمنا أم سلمة رضي الله عنها فهي أمنا و قدوتنا كانت رضي الله عنها امرأة بدينة ولذلك تكلفت فوق ما تلبسه مثل سا ئر أمهات المسلمين أمرا آخر فقد كرهت أن ينظر إليها من الخلف فأرخت ثوب أبيض على ظهرها من حقويها ليجر على الأرض فكانت أمنا عائشة تقول أم سلمة تجر لسان كلب فلننظر ماذا يفعل الحياء وحب الستر بأهله وصدق الرسول الكريم إذ يقول : الحياء لا يأتي إلا بخير ولنا فيهن القدوة الحسنة رضي الله عنهن هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 14 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2010 وبعدين بقى بصراحه اكتر الحجاب حجاب النفس اولا واخيرا ...عن المعاصى اينكانت شكلها سواء قول او نظره او فعل او معامله هذا يعني أن حجاب النفس هذا سيمنع من معصية الله في فرض فرضه ( الحجاب ) نزلت فيه آيات قرآنية صريحة وأحاديث نبوية شريفة صريحة أيضا . بمعنى أن الغير محجبة لا تتمتع بحجاب النفس المذكور أعلاه هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2010 بمعنى أن الغير محجبة لا تتمتع بحجاب النفس المذكور أعلاه جمله غير سليمه اطلاقا بسبب التعميم بل يمكن ان يكون عكسها صحيح في بعض الأحيان فتكون بعض المحجبات لا يتمتعن بحجاب النفس Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 14 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2010 الدكتورة ام احمد قالت : وسأحكي لك قصة عن أمنا أم سلمة رضي الله عنها فهي أمنا و قدوتنا كانت رضي الله عنها امرأة بدينة ولذلك تكلفت فوق ما تلبسه مثل سا ئر أمهات المسلمين أمرا آخر فقد كرهت أن ينظر إليها من الخلف فأرخت ثوب أبيض على ظهرها من حقويها ليجر على الأرض فكانت أمنا عائشة تقول أم سلمة تجر لسان كلب فلننظر ماذا يفعل الحياء وحب الستر بأهله ( دكتورة ) ام أحمد .. معليش هو الي سبق ده كان للحض على الحياء والتحبيب فيه ولا سخرية وتريقة على ( أمنا ) عائشة رضي الله عنها ؟ اعذريني اصلي اول مرة اسمع الحديث وبصراحه سائني جدا قراءته .. ارجوا من حضرتك المصدر بعد اذنك واتمنى ميكونش من كتب الشيعه ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 14 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2010 بمعنى أن الغير محجبة لا تتمتع بحجاب النفس المذكور أعلاه جمله غير سليمه اطلاقا بسبب التعميم بل يمكن ان يكون عكسها صحيح في بعض الأحيان فتكون بعض المحجبات لا يتمتعن بحجاب النفس كلامك سليم سيدي الفاضل التعميم مش كويس ابدا .. بعض غير المحجبات فقط الي لا يتمتعن بحجاب النفس وبعض المحجبات كذلك لا يتمتعن به ولكن القطع الذي لا شك فيه ان الغير محجبة لا تتمتع بحجاب البدن ومقصرة في هذه الناحية حجاب النفس مهم جدا بنفس اهمية حجاب البدن ومينفعش وحده تترك واحد فيهم على اعتبار انها قائمه بالثاني .. ربنا يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه .. ويثبتنا عليه ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 14 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2010 الدكتورة ام احمد قالت : وسأحكي لك قصة عن أمنا أم سلمة رضي الله عنها فهي أمنا و قدوتنا كانت رضي الله عنها امرأة بدينة ولذلك تكلفت فوق ما تلبسه مثل سا ئر أمهات المسلمين أمرا آخر فقد كرهت أن ينظر إليها من الخلف فأرخت ثوب أبيض على ظهرها من حقويها ليجر على الأرض فكانت أمنا عائشة تقول أم سلمة تجر لسان كلب فلننظر ماذا يفعل الحياء وحب الستر بأهله ( دكتورة ) ام أحمد .. معليش هو الي سبق ده كان للحض على الحياء والتحبيب فيه ولا سخرية وتريقة على ( أمنا ) عائشة رضي الله عنها ؟ اعذريني اصلي اول مرة اسمع الحديث وبصراحه سائني جدا قراءته .. ارجوا من حضرتك المصدر بعد اذنك واتمنى ميكونش من كتب الشيعه جاء هذا فى تفسير الآية الحادية عشر من سورة الحجرات يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يقول القرطبى يرحمه الله فى تفسير الآية : وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّقال المفسرون : نزلت في امرأتين من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم سخرتا من أم سلمة , وذلك أنها ربطت خصريها بسبيبة - وهو ثوب أبيض , ومثلها السب - وسدلت طرفيها خلفها فكانت تجرها , فقالت عائشة لحفصة رضي الله عنهما : انظري ! ما تجر خلفها كأنه لسان كلب فى رأيى - ولست مفتيا أو متعالما - أن هذا تفسير الجهل به لا يضر .. والعلم به قد يضر نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 15 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2010 بمعنى أن الغير محجبة لا تتمتع بحجاب النفس المذكور أعلاه جمله غير سليمه اطلاقا بسبب التعميم بل يمكن ان يكون عكسها صحيح في بعض الأحيان فتكون بعض المحجبات لا يتمتعن بحجاب النفس مغزى كلامي واضح أو أنني حسبت أنه واضح وبما أنك متابع جدا لمواضيعي وردودي حتى هذا الرد منك حدث بعد دقائق من ردي فأكيد قرأت هذا القول لي: المحجبة إذا كانت طائعة لله في أمر الحجاب فهي عاصيىة له في أمر آخر والغير المحجبة إذا كانت عاصية لله في أمر الحجاب فهي طائعة له في أمر آخر ومرارا وتكرارا أقول كلنا ذو خطأ أما مغزى الكلام لمن لم يتضح له ما أردت قوله ألاحظ أن الأمر الإلهي الوحيد على حد علمي الذي إذا نوقش تجد مثل هذا القول الذي رددت عليه ( والرد منه) وتجد مشابه له الإيمان ما وقر في القلب ولا يكمل وصدقه العمل إذ بها الرد وتجد أيضا أمور هذه من القشور واهتموا باللب وإن كان الأمر كما يقال فإن القشر يحمي اللب واللب يفسد بدون القشر هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 15 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2010 (معدل) الدكتورة ام احمد قالت : وسأحكي لك قصة عن أمنا أم سلمة رضي الله عنها فهي أمنا و قدوتنا كانت رضي الله عنها امرأة بدينة ولذلك تكلفت فوق ما تلبسه مثل سا ئر أمهات المسلمين أمرا آخر فقد كرهت أن ينظر إليها من الخلف فأرخت ثوب أبيض على ظهرها من حقويها ليجر على الأرض فكانت أمنا عائشة تقول أم سلمة تجر لسان كلب فلننظر ماذا يفعل الحياء وحب الستر بأهله ( دكتورة ) ام أحمد .. معليش هو الي سبق ده كان للحض على الحياء والتحبيب فيه ولا سخرية وتريقة على ( أمنا ) عائشة رضي الله عنها ؟ سبحان الله العظيم أستغفرك وأتوب إليك لماذا أسأت الظن بي هكذا يا ضحى !؟ والله لقد آذيتني سامحك الله هذه القصة سمعتها من أخ فاضل أحسبه على خير كنت وقتها في تردد بين الخمار والنقاب كما قلت في هذا الموضوع وذلك منذ أكثر من 20 سنة ولما أردت الإستشهاد بها تأكدت أولا من وجودها ووجدتها في تفسير سورة الحجرات كما كفاني أبو محمد الرد كفاه الله شرور الدنيا والآخرة ولو قرأت السياق الذي قلت فيه هذه القصة لعلمت لماذا استددلت بها وهو رد على حيرة أم عمرو في ما هو الأمثل في العباءة وغطاء الرأس ويمكنك الرجوع لكلام أم عمرو والرد . عموما لو أنك تعرفي أن هذا الكلام كذب فلك أن تقولي ذلك وتضعي الدليل وأكون لك شاكرة وقتها لأنك صححتي لي شيء مكذوب على ديننا فهذا هو ما أرجوه من الجميع ولا أرى به غضاضة فأنا لا أدعي لنفسي العلم بل أنا من عوام المسلمين وسوف أتحرى الأمر من أحد مشا يخنا الكرام وإن وجدت شيء غير ما قيل سوف أكتبه هنا . والحياء يحض على الحجاب لاشك في ذلك ولا يأتي إلا بخير كان يكفي أمنا أم سلمة أن تلبس مثل سائر أمهات المؤمنين ولكنها كرهت أن يبدو منها رغم ذلك شيء وذلك لبدانتها رضي الله واستحيت من ذلك فتكلفت ما لم تكلف به ولو اقتدينا بها في ذلك كيف سيكون حالنا ؟ أليس أفضل حال اعذريني اصلي اول مرة اسمع الحديث وبصراحه سائني جدا قراءته .. ارجوا من حضرتك المصدر بعد اذنك واتمنى ميكونش من كتب الشيعه أكيد تعلمين أن أمنا عائشة رضي الله عنها وقعت في السيدة خديجة وفي السيدة صفية ( وقيل أيضا أن سبب النزول هو قولها في صفية أو إشارتها بأنها رضي الله عنها قصيرة) ولكن هل ذلك ينقص من قدر الطاهرة المطهرة من فوق سبع سموات في قلوبنا ، طبعا كلا وألف كلا وحدثت أمور بين أمهات المسلمين أكثر من هذا القول فهي أمنا ومن له مثل أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها وجمعنا بها في أعلى الجنان تم تعديل 15 مايو 2010 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 15 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2010 سبحان الله العظيم أستغفرك وأتوب إليك لماذا أسأت الظن بي هكذا يا ضحى !؟ والله لقد آذيتني سامحك اللههذه القصة سمعتها من أخ فاضل أحسبه على خير كنت وقتها في تردد بين الخمار والنقاب كما قلت في هذا الموضوع وذلك منذ أكثر من 20 سنة ولما أردت الإستشهاد بها تأكدت أولا من وجودها ووجدتها في تفسير سورة الحجرات كما كفاني أبو محمد الرد كفاه الله شرور الدنيا والآخرة ولو قرأت السياق الذي قلت فيه هذه القصة لعلمت لماذا استددلت بها وهو رد على حيرة أم عمرو في ما هو الأمثل في العباءة وغطاء الرأس ويمكنك الرجوع لكلام أم عمرو والرد . عموما لو أنك تعرفي أن هذا الكلام كذب فلك أن تقولي ذلك وتضعي الدليل وأكون لك شاكرة وقتها لأنك صححتي لي شيء مكذوب على ديننا فهذا هو ما أرجوه من الجميع ولا أرى به غضاضة فأنا لا أدعي لنفسي العلم بل أنا من عوام المسلمين وسوف أتحرى الأمر من أحد مشا يخنا الكرام وإن وجدت شيء غير ما قيل سوف أكتبه هنا . والحياء يحض على الحجاب لاشك في ذلك ولا يأتي إلا بخير كان يكفي أمنا أم سلمة أن تلبس مثل سائر أمهات المؤمنين ولكنها كرهت أن يبدو منها رغم ذلك شيء وذلك لبدانتها رضي الله واستحيت من ذلك فتكلفت ما لم تكلف به ولو اقتدينا بها في ذلك كيف سيكون حالنا ؟ أليس أفضل حال أكيد تعلمين أن أمنا عائشة رضي الله عنها وقعت في السيدة خديجة وفي السيدة صفية ( وقيل أيضا أن سبب النزول هو قولها في صفية أو إشارتها بأنها رضي الله عنها قصيرة) ولكن هل ذلك ينقص من قدر الطاهرة المطهرة من فوق سبع سموات في قلوبنا ، طبعا كلا وألف كلا وحدثت أمور بين أمهات المسلمين أكثر من هذا القول فهي أمنا ومن له مثل أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها وجمعنا بها في أعلى الجنان كويس ان حضرتك كفيتيني بالتبعية مؤونه ماكنت انوي قوله لما ذكرتي سبب النزول الثاني الذي ( قيل ) انه احد الاسباب اعتقد ان المنطق يقول وطالما ان في سببين لم يرجح احدهما على الآخر فهذا يعني ولو ان ما ( قيل ) عن اشارتها عن صفية بالقصر هو سبب النزول يبقى بالتاكيد السبب التاني الي حضرتك جبتيه على انه واقعه صحيحه لا شك فيها ممكن جدا يكون مكذوب مهو اصل ياده .. ياده ولا القصد انه عائشة قالت على فلانه قصيرة او يجوز لما قالت على علانه لسان كلب المهم ان الموضوع عليها والسلام مش مهم بقى الي قالته اهو الحكايه ( لبساها .. لبساها ) ان كان كلامي اساءك فكوني على ثقة ان كلامك حضرتك عن السيده عائشة رضي الله عنها اسائني باضعاف حتى لو كنتي ذكرتيه بحسن نية .. عائشة بالذات الي برأها الله تعالى من فوق سبع سماوات مستهدفة من الشيعه تحديدا وكتبهم مليانه سب وتشويه لسمعتها عليها رضوان الله استغربت جدا من حضرتك ( يادكتورة ) تجاهل هذه البديهية والحديث هكذا عن عائشة بكل بساطه خاصة وتعليق ( لسان الكلب ) لا علاقه له نهائيا بتحبيذ الحجاب ولا الستر ولا اي شيء حميد ولا يستدل منه الا على الانتقاص من اخلاق عائشة عليها من الله كل فضل وتقدير ومعليش لو انا فاهمه غلط ياريت توضحي لي ايه علاقه النقاب بلسان الكلب عشان بس ( اهضم ) مسألة ( اقحامها) في الحوار اتمنى تكون وجهة نظري وصلت لحضرتك واتمنى انك تدققي شويه في المرات القادمه قبل ماتكتبي مايمكن ان يسيء لغيرك تحياتي ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Aby بتاريخ: 16 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2010 موضوع جميل وفي منتهى الأهمية ...وأخذ مني وقت كبير حتى اتممت قراءة جميع المشاركات لدرجة ان فيه كلام كتير كنت عايزة اقوله وبعدها الاقي ردي على لسان احد الاعضاء الافاضل عموما وحتى لا اخرج عن الموضوع الرئيسي انا من وجهة نظري ان حجاب اليومين دول بتاع البنات الصغيرة ليس بحجاب من أصله ولكن يمكن ان نطلق عليه احتشام....وهو مرحلة مهمة ومساعدة على ارتداء الحجاب الشرعي الذي تفضلت ام عمر بوصفه اما بالنسبة للعباءة ام غطاء الراس....اعتقد ان غطاء الرأس بيسبب مشاكل للبعض...وانا منهم... وخصوصا لو في مجتمع زي مجتمعنا المصري الست فيه مضطرة انها تخرج لأسباب متعددة مش الشغل فقط لما عليها من مسئوليات عديدة وتضطر في أحيان كثيرة لركوب المواصلات وما ادراك ما المواصلات في مصر :happy: اعتقد ان العباءة ليس عليها غبار طالما ان غطاء الراس سوف يغطي الرقبة بشكل جيد ولا يحددها او يصفها دي حتى موضة بعض ايشاربات البات اليومين دول بيلفو اكتر من ايشارب مع بعض لدرجة انه بيخفي معالم الرقبة تماما وبيكون شكل وجههم مستدير وباحس ان وشهم منور,,,,,,,بس للاسف لو باقي اللبس واسع كان يبقو تمام التمام وبالنسبة للنقاب فما زال عليه خلاف من العلماء ...كما تفضل بعض الاعضاء بالشرح انا رأيي استفتي قلبك وتوكلي على الله وبالنسبة لللحجاب اللي يوافق خروج المرأة فاعتقد .... وبالنسبة للمواصلات وبالذات الأتوبيس ...لما الست او البنت ترفع رجلها علشان تركب الاتوبيس لازم رجلها ح تبان...يبقا الافضل انها تكون لابسة بنطلون ولكن بشرط ان يكون فوقه رداء فضفاض والبطلون نفسه واسع وفضفاض دا رأيي والله أعلم ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به اعف عنا واغفر لنا وارحمنا ...انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جنه بتاريخ: 16 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2010 السلام عليكم ... اكيد حسن النيه هو الاساس في المحاورات بيننا هنا وانا اصابنى من الانفعال (بينى وبين نفسي) ما اصاب الفاضله ضحى وهي التى استشفيت من خلال مداخلاتها في مواضيع كتير سابقه غيرتها الشديده على الدين جزاها الله خير ... اما الفاضله الدكتوره ام احمد فنحسبها على الخير لا نزكى على الله احدا انسانه مثقفه جدا و دائما تتحدث عن سنه رسول الله بمنتهى الفخر و اكيد ما كتبته لم يحمل اى سوء نيه ... فكما نعلم جميعا ان السيده عائشه رضي الله عنها و ارضاها كانت صغيرة السن في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم و كانت غيور جدا عليه صلى الله عليه وسلم فكان لها من المواقف ما جعله صلى الله عليه وسلم يتبسم و لها من المواقف ما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب منها و ينصحها فهي رضى الله عنها و ارضاها بشر يخطىء و يصيب فهى لم تكن معصومه من الخطأ كما المصطفى صلى الله عليه وسلم ... ومهما قرانا او سمعنا عنها رضى الله عنها فمكانتها في قلوبها تزداد حبا و لا يتزعزع حبنا لها ابدا .. اللهم احشرنا جميعا معها و مع المصطفى صلى الله عليه وسلم . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 16 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2010 (معدل) وازاى كل ام تقدر تقنع بنتها ...بده؟؟ كيف تجعل كل أم ابنتها تلبس الحجاب وتمتثل لأمر الله بهدوء ودون أحساس بالكبت والحرمان تخطيء الأمهات عندما تنتظر حتى تبلغ البنت وتكون في سن الشباب ثم تكلمها في شأن الحجاب والذي أراه أن يكون ذلك من مرحلة الطفولة وأقول الكلام عن الحجاب وليس لبس الحجاب فالأم وهي تلبس ابنتها الملابس العارية في الطفولة أو تعطيها لها لتلبسها فلتقل لها كلمات مثل عندما تكبرين لا يليق بك أن تلبسي هذه الملابس ولابد أن يغطى هذا الجمال ويحافظ عليه وغير ذلك الكثير مما تستطيع الأم قوله وسيختلف ذلك حسب المرحلة السنية فيزداد الكلام قبل البلوغ وتهييء البنت من خلاله بأن القلم سيجري بكتابة الحسنات والسيئات وينبغي لها أن تكف عن أمور كثيرة منها هذه الملابس لم تكن تأخذ عليها ذنوب أما بعد ذلك فسيختلف الأمر . وأنها ستلبس الملابس التي أمر بها الله والرسول ولبستها أمهات المؤمنين والصالحات من قبل ويتدرج أيضا في الملابس حسب المرحلة السنية فما تلبسه في الرابعة والخامسة لا تلبسه مثلا في العاشرة وستجني الأم الكثير من المنافع من مثل هذا الحوار مع ابنتها مادة طيبة للكلام بين الأم وابنتها تبث خلالها الأم الكثير من أمور الدين وأيضا سيكون مدخل لتكلمها عن مرحلة البلوغ وما سيحدث لها عما قريب فظني أن غالب البنات التي ستفعل الأم معهن ذلك ستتحجب بطريقة تلقائية والتي لن تستجيب سيكون داخلها إحساس بالتقصير تجاه واجب عليها سيدفعها يوما ما إلى الالتزام به أما الأمهات اللائي لم يفعلن ذلك ويردن دعوة بناتهن للحجاب فإن كانت تجيد الكلام عن الحجاب بقال الله قال رسول الله وبالحسنى فلتفعل أو تأتي لها بالمطويات ، الكتيبات والدروس أو كل ذلك وهو متاح والحمد لله . وأفضل ما أعلم أنه يأتي بنتيجة طيبة جدا هو الانضمام إلى حلقات القراءة والتحفيظ للقرءان ، فكم رأيت من بنات تأتي المسجد متبرجات( بنطال ، بدي ملابس بفتحات ) وبالمكياج والصارخ ثم بعد فترة من الانتظام يتخلقن بخلق القرءان ويتبدل حالهن لأفضل حال هذا شاهدته مرارا وتكرارا . ومع ذلك دفع صحبة صالحة في طريق البنت . ولا ننسى أبدا الدعاء. الحقيقة توجد عقبة كبيرة تقف في طريق التزام بنات كثيرا ت بالحجاب وهي الآباء والأمهات وخاصة الأمهات وخاصة لو كانت البنت تريد لبس النقاب مآسي تحدث ضرب وحرمان وإهانات بالجملة كأن البنت ستأتي جرما ولا حول ولا قوة إلا بالله والله أسأل أن يهدينا جميعا إلى ما يحبه ويرضاه سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك تم تعديل 16 مايو 2010 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 17 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2010 مع كل احترامى للحجاب والمتحجبات (ومنهن أقرب الناس إلىّ) .. ومع احترامى وعدم إنكارى للنقاب (برغم تحفظى عليه) إلا أننى لا أوافق على جعلهما قضية جهادية كما أرى وأقرأ بعد أن أولينا ظهورنا للفهم المقاصدى للدين .. فالقصد من الزى أو "اللباس" قد أنزله الله تعالى فى سورة الأعراف : يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) وفى موضوع الأخت الفاضلة "الدكتورة ام احمد" عزتى بحجابى كانت لى بعض المداخلات التى عبرت فيها عن رأيى - الخاص - فى مسألة إذا ما كان الحجاب فرضا أم لا .. هذه مداخلة : الأخت الفاضلة "مصرية متغربة"الإبنان الفاضلان "شرف الدين" / "محمد العنبى" أشكركم على قبول "الحوار" .. ولا بأس من اختلاف الآراء ووجهات النظر .. ما دمنا نبتعد عن التصدى للإفتاء ، وقاعات الدرس التى تقتصر على من يلقى ومن يتلقون أنا أوافق على ضرورة الاتفاق على المسميات ، ولطالما ناديت بهذا فى أكثر من مداخلة فى أكثر من موضوع .. وكما شرح الإبن "شرف الدين" المعنى الشرعى أو المفهوم القرآنى للحجاب فأنا أيضا قد أوضحت ذلك فى أكثر من موضوع ، ولكن لا حياة لمن تنادى .. ما الحيلة إذن فى هذا الوقت الذى نمر به حيث اختلطت المفاهيم والمعانى .. وأصبح لا فرق بين المعنى اللغوى ، والمعنى الدارج لألفاظ معينة والأدهى هو خلط هذا وذاك بالمفهوم القرآنى لتلك الألفاظ على كل حال أنا مضطر لاستعمال كلمة "الحجاب" بمعناها الدارج فى هذه الأيام وهو المعنى الموجود فى عنوان موضوع الدكتورة الفاضلة .. إلا إذا كانت تقصد المفهوم القرآنى للحجاب فبهذا سينقلب الموضوع رأسا على عقب وتصبح جميع الردود السابقة فى الموضوع خبطا عشوائيا فى الهواء وهذا ينطبق أيضا على ألفاظ "السفور" و "التبرج" .. فهناك فرق بين معناها اللغوى ومعناها "الاصطلاحى"ومعناها الدارج فى هذه الأيام .. فأنا مثلا عندى مشكلة فى فهم أن المتبرجة هى التى تكشف شعرها فقط .. فمعنى هذا (بالمفهوم القرآنى) أن نساء العرب كن يكشفن شعورهن قبل الإسلام .. وهذا أمر أستبعده ، إذ لا يستقيم (فى بيئة العرب ومناخ شبه الجزيرة حيث نزلت الرسالة) أن يغطى الرجال الرؤوس وتكشف النساء الشعور وعلى ذلك أرجو قبول ما أعنيه من أن معنى "الحجاب" فيما أكتب ، هو المعنى الدارج له ، وأن السفور هو المقابل له وليس كشف الوجه فقط ..ففى لغة العرب : أسفر الشئ إذا بان واتضح .. ومنه قولهم أسفر الصبح إذا بان واتضح ضياؤه وكشف ما كان مستورا بالظلام .. وأعتقد أن كثيرات من سيدات "المحاورات" اللاتى يضعن الحجاب "بمعناه الدارج" لن يتلقوا بالقبول وصفهن بأنهن "سافرات" كووووووول ما سبق كان استهلالا لابد منه تقول أخانا الفاضل [ ترى هل نجحت فى توضيح أن (الاتفاق أو وجوب الاتفاق على فرضية الحجاب) هى فكرة لم يتفق عليها الجميع ؟ .. هناك من يعتبره فرضا ، وهناك من يعتبره واجبا ، وهناك من يعتبره مستحبا .. وهناك من يعتبره تقليدا مباحا .. خاصة وأنه لا دليل قطعى الثبوت والدلالة من قرآن أو سنة على أن تاركة الخمار (أوالحجاب) تأثم أو يقام عليها الحد أو تعزر .. ] لا يا أخي الفاضل ... هناك أدلة قطعية الثبوت من القرآن نفسه على أن تاركة الخمار آثمة ... هذه واحدة إلىَّ بها أفادك الله .. مع اتفاقى مسبقا أن كل دليل من القرآن هو قطعى الثبوت .. ولكن ليس بالضرورة أن يكون قطعى الدلالة .. أنا ياسيدى طلبت دليلا قطعى الثبوت والدلالة ليستوفى شرط التحريم .. فلا تأثيم أو تحريم إلا بشروط لازمة وكافية فى نفس الوقت ... وحتى لايكون الكلام غامضا وحتى نلتزم فى نفس الوقت بأن يكون الكلام علميا ، إسمح لى أن أوضح بمثال يعرفه الجميع .. نحن نعرف أنه من شروط تطابق المثلثات أن يتساوى ضلعان وزاوية محصورة .. فتساوى الضلعان شرط لازم ولكنه غير كاف للتطابق بل يجب أن يتحقق - إلى جانب هذا الشرط اللازم - شرط تساوى الزاوية فى كل منهما .. وتساوى الضلعان والزاوية هو شرط لازم ولكنه غير كاف للتطابق ، فلابد أن تكون الزاوية محصورة بين هذين الضلعين المتساويين والثانية أن الخمار قد اتفق عليه الجميع .. ومنهم من زاد عنه ( وهم قلة قليلة ) واشترطوا النقاب أيضا ... ولكن الأهم أن الخمار هو محل اتفاق كافة فقهاء الإسلام.. أولا ، أنا لم أقصد الفقهاء بكلمة الجميع .. أنا أقصد أعضاء ومتابعى "محاورات المصريين" لأن الدكتورة عندما سألت "ألسنا متفقين على أن الحجاب فرض" لم تكن تعنى بالقطع أننا فقهاء ، ولكنها كانت تعنى من أعنيهم .. ثانيا ، فلقد أتيت أنت بدليل عدم "اتفاق جميع الفقهاء" بإشارتك إلى من اشترط النقاب .. صحيح أنهم "قلة قليلة" ولكن بوجودهم لا يتحقق شرط "اتفاق جميع الفقهاء" .. كما أن التابعين وتابعى التابعين لهؤلاء الفقهاء "القلة القليلة" فى ازدياد كما ترى .. وربما يأتى اليوم الذى يصبح فيه دعاة الحجاب "بمعناه الدارج" هم "القلة القليلة" ... قد يكون اتفاق أغلبية (أو جمهور الفقهاء) صحيحا .. ولكن "اتفاق الجميع" غير صحيح ... وفى الجهة المقابلة فإن "اتفاق الجميع" على الحجاب "بمعناه الدارج" غير صحيح أيضا .. فلقد عاصرت أنا فقهاء وعلماء من أمثال الشيخ شلتوت والشيخ أبو زهرة والشيخ سيد سابق والشيخ عبد الحليم محمود ولم أشعر أو أسمع عن تفسيقهم للمجتمع بسبب عدم ارتداء النساء للحجاب .. ولم أشعر أو أسمع أنهم اتخذوا من قضية "الحجاب" قضية جهادية كما أرى فى هذه الأيام .. فهل تعتقد أن شيوخنا الأفاضل الذين ذكرتهم – وهناك غيرهم – كانوا مفرطين أو فاسقين أو جهلة ؟ .. فكر كثيرا من فضلك قبل الإجابة أما بخصوص الإماء والحرائر .. فالاختلاف بينهن أمر وارد .. ومرجعه الأساسي هو اختلاف حال الرق عن العتق .. وهذا من رحمة الإسلام بالأمة .. إذ أنه لم يفرض عليها من الواجبات ما فرضه على الحرة .. وجعل عقوبتها أقل من عقوبة الحرة .. وأنت تجد هذا في جميع الأديان وليس في الإسلام فقط .. أما مسألة تعزير تاركة الخمار .. فهي لم أقرأ عنها بصراحة في كتب الفقه .. وإن كنت أرى أنها واجبة .. بل أنها أوجب من تعزير الصلاة .. لأن تارك الصلاة يضر بنفسه فقط .. أما المتبرجة فإنها تضر بالمجتمع قبل أن تضر بنفسها .. [ وإن كان في العصر الحالي حيث نعيش غربة الإسلام في بلده .. فإن مسألة تعزير تاركات الخمار هذه تبقى مسألة صعبة قليلا لأن الباطل انتشر واشتهر حتى أصبح القبول به هو الأمر الواقع . ] هل أفهم من كلامك عن التعزير فقط واستحسانك له (رغم أنك لم تجد ما تقرأه فيه) أنك لم تجد فى القرآن والسنة الصحيحة وأفعال السلف الصالح ما يفيد إقامة حد أو تعزير على تاركة فرض من فروض الإسلام ؟ أقصد فرض الحجاب .. دعك من علماء طالبان وإيران الذين فعلوا ذلك فى عصرنا الحديث كتب ابو محمد خاصة وأنه لا دليل قطعى الثبوت والدلالة من قرآن أو سنة على أن تاركة الخمار (أوالحجاب) تأثم أو يقام عليها الحد أو تعزر .. اخى ابو محمد ممكن تكون هذه هى قناعتك الشخصيه او انت شايف كده لكن متجيش تقول مافيش دليل على ان تاركة الحجاب تأثم او بمعنى اصح ان الحجاب ليس فرض ؟؟ أخى الفاضل بادئ ذى بدء .. طبعا ما أقوله هو رأيى الشخصى .. ولا ألزم به أحدا ولا أحاول أن أفرضه على أحد .. وبالتالى فأنا أرفض عبارة : " متجيش تقول مافيش دليل على ان تاركة الحجاب تأثم" .. فأنت تستطيع أن تقول ما تريد ولكن ليس لك أى حق فى أن تفرض علىّ أو على أى أحد ما نقول وما لا نقول طالما أن ما يقال يقع داخل الإطار الذى اتفقنا على عدم الخروج عنه .. والإرهاب الفكرى ومصادرة الآراء هما بالتأكيد خارج هذا الإطار ومع احترامى لكل ما جاء فى مداخلتك إلا أننى لا أوافق على أغلبه لأننى سألت عن دليل قطعى الثبوت والدلالة من القرآن والسنة على تأثيم من لا تضع الحجاب أو على إقامة الحد عليها أو تعزيرها .. ولقد جاءت مداخلتك خالية من الإجابة على سؤالى .. أما أمثلتك عن ما يغرى ويفتن فى الرجل فأحييك على مجهودك فيها ولكن كان يمكنك أن تكتفى بمثال واحد من القرآن وهو ما فعل حُسن سيدنا يوسف عليه السلام بالنساء وطالما تكلمت حضرتك والفاضل "شرف الدين" عن أن علة سقوط " فرض" تغطية الشعر والوجه عن الإماء من باب الرحمة بهن فما هى علة كراهته التى جعلت الفاروق عمر رضى الله عنه يضربهن على محاولة الالتزام به وأين هى الرحمة فى هذا ؟ وما دامت العلة هى منع الفتنة .. فما هو الأولى بالستر ؟ .. الشعر أم الوجه ؟ .. أيهما أكثر فتنة ؟ .. أنا أعتقد أنه الوجه ، والعينان هما أكثر ما فى الوجه فتنة فمنهما تخرج كل معانى الفتنة .. فإن كان الشعر هو الأولى فما رأيك فى حكم الجمهور بجواز كشف الوجه ؟ .. وإن كان الوجه هو الأولى بالستر ، فإننا هنا نتكلم عن النقاب وليس الحجاب .. "بالمعنى الدارج" .. فهل هذا هو موضوعنا ؟ وما دامت العلة هى منع الفتنة .. فهل تفتن الحرائر الرجال ولا تفتنهم الإماء ؟ فكر مليا فيما يلى من فضلك قبل الرد وَرُوِيَ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ أَنَّهُ قَالَ : لَا بَأْس بِالنَّظَرِ إِلَى زِينَة نِسَاء أَهْل الذِّمَّة وَإِنَّمَا نُهِيَ عَنْ ذَلِكَ لِخَوْفِ الْفِتْنَة لَا لِحُرْمَتِهِنَّ وَاسْتَدَلَّ بِقَوْلِهِ تَعَالَى " وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ " وَقَوْله " ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " أَيْ إِذَا فَعَلْنَ ذَلِكَ عَرَفَهُنَّ أَنَّهُنَّ حَرَائِر لَسْنَ بِإِمَاءٍ وَلَا عَوَاهِر قَالَ السُّدِّيّ فِي قَوْله تَعَالَى " يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتِك وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " قَالَ كَانَ نَاس مِنْ فُسَّاق أَهْل الْمَدِينَة يَخْرُجُونَ بِاللَّيْلِ حِين يَخْتَلِط الظَّلَّام إِلَى طُرُق الْمَدِينَة فَيَعْرِضُونَ لِلنِّسَاءِ وَكَانَتْ مَسَاكِن أَهْل الْمَدِينَة ضَيِّقَة فَإِذَا كَانَ اللَّيْل خَرَجَ النِّسَاء إِلَى الطُّرُق يَقْضِينَ حَاجَتهنَّ فَكَانَ أُولَئِكَ الْفُسَّاق يَبْتَغُونَ ذَلِكَ مِنْهُنَّ فَإِذَا رَأَوْا الْمَرْأَة عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ حُرَّة فَكَفُّوا عَنْهَا فَإِذَا رَأَوْا الْمَرْأَة لَيْسَ عَلَيْهَا جِلْبَاب قَالُوا هَذِهِ أَمَة فَوَثَبُوا عَلَيْهَا فهل الافتتان بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة والافتتان بالنظر إلى زينة الإماء جائز شرعا حسب ما جاء عن الإمام سفيان الثورى ؟ ووضعت فتوى لكبير السلفيين المعاصرين الشيخ بن باز يرحمه الله عن تعريف "الفرض والواجب" .. ولو حاولنا تطبيق هذا التعريف على "الأمر" فى سورة الأحزاب ، ولو بحثنا فى القرآن والسنة الصحيحة على ما يفيد تأثيم تاركة الحجاب "بمعناه الدارج" أو ما يفيد توقيع عقوبة حدية أو عقوبة تعزيرية عليها ماوجدنا ما يجعلنا نجاهد أو نقف موقف العداوة أو موقف الموالاة على أساس أننا نجاهد من أجل أحد فروض الدين "التعبدية" .. صحيح أن "الأمر" واضح فى سورة الأحزاب .. ولكن يجب أن نسأل أنفسنا : "هل كل أمر فرض ؟ .. فماذا عن الأوامر - مثلا - فى الآية الكريمة من سورة الأعراف : ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) سأعيد نقل الفتوى لسهولة الرجوع إليها : ما هو الفرض والواجب، مع التفضل بإعطائي أمثلة على ذلك؟ الفرض والواجب شيء واحد، وهو الذي يستحق الثواب فاعله ويستحق العقاب تاركه، يقال له فرض ويقال له واجب، ولكن بعض أهل العلم يستعمل الفرض فيما قامت الأدلة القوية على وجوبه، وما كانت أدلته أضعف من ذلك يسمونه واجباً، وإلا فالأصل الذي عليه أهل العلم أن الفرض والواجب شيء واحد، فيقال للصلاة فرض ويقال لها واجبة، ويقال لصلاة الجماعة فرض ويقال لها واجبة، ويقال للزكاة فرض ويقال لها واجبة، ويقال لصيام رمضان فرض ويقال له واجب، ويقال للحج مع الاستطاعة فرض ويقال له واجب، هذا هو المعروف عند جمهور أهل العلم، وهو الذي الشيء الذي قام الدليل على أنه لازم، يستحق العقاب تاركه، ويستحق الثواب فاعله، هذا يسمى فرضاً ويسمى واجباً، ولكن بعض أهل العلم مثلما تقدم قد يتسامحون فيطلقون الفرض على ما قويت أدلته فصارت واضحة جلية معلومة من الدين بالضرورة فيسمون ذلك فرضاً كالصلاة فرض والزكاة فرض ويسمون التسبيح في الركوع والتسبيح في السجود يسمونها واجب، يسمون التكبيرات ما عدا الأولى يسمونها واجبة، لأن أدلتها أقل من أدلة وجوب الصلاة في نفسها، وهكذا يسمون في الحج الرمي رمي الجمار يسمونها واجب يسمونها الواجب، ويسمون المبيت في منى واجب، ويسمون الطواف ركن وفرض ويسمون الوقوف بعرفة ركن وفرض لأن أدلته أظهر وأعظم وهكذا أمثلة عند أهل العلم. المصدر : فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز – يرحمه الله http://www.binbaz.org.sa/mat/19429 نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 17 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2010 مع كل احترامى للحجاب والمتحجبات (ومنهن أقرب الناس إلىّ) .. ومع احترامى وعدم إنكارى للنقاب (برغم تحفظى عليه) إلا أننى لا أوافق على جعلهما قضية جهادية كما أرى وأقرأ بعد أن أولينا ظهورنا للفهم المقاصدى للدين كنت عايز اسألك سؤال يابو محمد...... لو افترضنا ان ملابس المسلمات و شروطها سواء كان الحجاب او ما زاد عنه هو قضيه توعويه دعويه اسلاميه من وجهة نظرك .....كم يجب ان تأخذ هذه القضيه من وقت و مجهود الدعاه مقارنة بالمواضيع الأخرى كتهذيب النفس و حسن الخلق و حسن معاملة الآخرين و القيام بالعمل على اكمل وجه و بر الوالدين و مساعدة الفقير و الحث على التعلم و التثقف و خلافه؟ يعني مفروض يدوها كام في الميه من مجمل وقتهم و مجهودهم و باقي المواضيع كام في الميه؟ و كم هي النسبه المطبقة حاليا من وجهة نظرك؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان