عادل أبوزيد بتاريخ: 10 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2010 فى نفس سياق الموضوع السابق عن إلغاء الإنتساب هذا الموضوع عن حقيقة أو قل الحقيقة المخفية خلف ما يسمى ب "التعليم المفتوح" و "الإنتساب الموجه" و الموضوع منقول من مقال للدكتور رفعت فياض الذى يقوم بالتدريس ببرامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة كلية الحقوق حيث يتكلم عن التلاعب - زيادة - فى نتائج الإمتحانات ... عدد الملتحقين ببرنامج الإعلام من حاملى الدبلومات الفنية يصل إلى 4000 بينما كلية الإعلام ذاتها لا تقبل سوى 300 طالب ثانوية عامة بمجموع يصل إلى 95% .... المقال يحوى الكثير و يفضح الكثير و إلى نص المقال : سطور جريئة اعترافات خطيرة.. واتهامات أخطر!07/05/2010 09:42:02 م بقلم : رفعت فىاض refaatfayyad@yahoo.com نعم أعترف بأن نتيجة برامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة يتم تزويدها من جانب القائمين عليها.. وأنهم يعدلون في نتائج الامتحانات كيفما يشاءون ـ وان نتائج المادة التي أقوم بتدريسها لطلاب الحقوق بالتعليم المفتوح قد تم تغييرها ونجح كل الطلاب الذين رسبوا فيها وهم الأغلبية بعد ان قامت الادارة بتعديل النتيجة دون علمي!! مع انني كتبت لهم بخط يدي انني اكتشفت أن هناك كراسات اجابة لطلاب عرب كانت متطابقة تماما حتي في الأخطاء وكأن الاجابة مملاة علي الطلاب وان الغش كان في المادة علي ودنه لكن دون جدوي ـ وقد فوجئت بالدكتور عوض عباس مدير التعليم المفتوح بالجامعة يقيم حفلة بعيد ميلادي الذي كان قد ولي منذ عدة شهور حتي يسكتني علي ما يحدث في التعليم المفتوح عنده ـ وقد اكتشفت وقتها ان عدد طلاب التعليم المفتوح بالحقوق قد وصل إلي ٣ آلاف طالب وطالبة ولا نعلم عنهم شيئا وكان معظمهم من الحاصلين علي ٠٥٪ في الدبلومات الفنية ـ وان عدد الملتحقين ببرنامج الاعلام من خريجي هذه الدبلومات وصل إلي ٤ آلاف طالب وطالبة مع ان كلية الاعلام بجلالة قدرها لا تقبل سوي ٠٠٣ طالب وطالبة كل سنة من القطفة الأولي في الثانوية العامة ويصل الحد الأدني للقبول بها إلي ٥٩٪. هكذا صدمني للمرة الثانية شيخ فقهاء القانون د. ثروت بدوي بعد أن كنت قد انتقدته في مقالي السابق عندما أعلن هذا أمام أساتذة وعمداء الحقوق في مؤتمر لجنة قطاع الدراسات القانونية بالمجلس الأعلي للجامعات والذي كان قد عقد بجامعة القاهرة وطلبت منه ان يعتذر عن التدريس بالتعليم المفتوح اذا لم يكن مؤمنا به بالفعل.. ومادام يري وأنا معه ان هذا النوع من التعليم بشكله الحالي قد أصبح كارثة وانه كما قال وقتها ومعه عمداء كليات الحقوق بلا استثناء ان التعليم المفتوح هو أحد أسباب انهيار التعليم بكليات الحقوق الذي أتاح لطلاب ضعاف المستوي ومعظمهم من طلاب الدبلومات الفنية وغير منتظمين في الدراسة أن يتساووا مع طلاب نظاميين من الحاصلين علي مجاميع عالية في الثانوية العامة. وان هذا النوع من التعليم قد تحول إلي سبوبة يستفد منها الأساتذة الذين يوزعون كتبهم علي طلابه وكذلك القائمين عليه ولا يهم أحدا منهم المصلحة العامة للبلد أو لمستوي التعليم بها. هكذا قلت في مقالي السابق.. إلا ان د. ثروت فاجأني بالاتصال ليؤكد لي علي مسئوليته أن القيادات الجامعية في جامعة القاهرة أصبحت الآن هي المستفيدة الأولي من عائد التعليم المفتوح وليسوا الأساتذة الذين يقومون بالتدريس فيه كما أشرت في مقالي ـ بل أصبحت هذه القيادات ـ كما يقول ـ هي العقبة الحالية في اصلاح التعليم المفتوح وقال ان ادارة التعليم المفتوح بالجامعة تسرق منا الكتب وتعطي للأستاذ ٣١ ألف جنيه عن الكتاب مقابل توزيعه لمدة خمس سنوات ثم يقومون بتوزيعه علي ٠٢ و٠٣ ألف طالب طورا هذه المدة أي ان الأستاذ يحصل علي كل كتاب ٣ أو ٤ جنيهات ويحصلون هم علي الباقي، وقال ان كلية الحقوق جامعة القاهرة رفضت في البداية التعليم المفتوح لأنه فعلا كارثة وتم تركه لحقوق بني سويف وقت ان كانت فرعا لجامعة القاهرة ولكن بعد استقلال الفرع عادوا لنا بالتعليم المفتوح من بني سويف واضطررنا لقبولهم علي أمل أن نصلح من واقعه ـ ووقتها شكلنا لجنة من اليوم الأول برئاسة المرحوم د. صوفي أبوطالب لوضع الضوابط حتي يؤدي التعليم المفتوح الرسالة المطلوبة منه لكن أعمال اللجنة طالت، وتوفي د. صوفي أبوطالب وأصبح من الواضح ان الادارة العليا بالجامعة لا تريد التغيير ـ وبعد ان أبلغت الحكومة الجامعات بضرورة أن تدبر نفسها في ميزانياتها بعد أن أصبحت غير قادرة علي توفير ميزانية اضافية للتعليم قررت الجامعات ان تستغل موارد التعليم المفتوح كبديل وكذلك موارد الانتساب الموجه والوافدين ـ وأصبحت كلها حيلا لزيادة الدخل وأصبح معظمها يذهب كمكافآت لقيادات وادارات الجامعة حتي وصل الأمر إلي ان أمين الجامعة وهو أقل من أستاذ يحصل علي راتب شهري أكثر من الأستاذ ٠٥ أو ٠٦ مرة في حين ان الأستاذ لا يحصل بعد ٠٣ سنة من تخرجه سوي علي ٣ آلاف جنيه ـ أما رئيس الجامعة فيحصل علي ٠٠٦ ألف جنيه شهريا من التعليم المفتوح والانتساب الموجه والوافدين وعائد الشهادات، أما عائد وحدات الطابع الخاص فيحصل منها علي أكثر من ٠٠٢ ألف جنيه شهريا. قلت للدكتور ثروت: وكيف تري الحل في أزمة التعليم المفتوح هذه حتي يؤدي دوره بشكل سليم؟ قال لابد أولا أن تقوم الكليات وليس أي جهة أخري بتحديد أعداد ومواصفات طلاب التعليم المفتوح ونوعياتهم وبذلك نختار العدد المناسب والأفضل ـ ثم يتم دراسة واقع شهادة التعليم المفتوح حتي لا تكون موازية لشهادة الليسانس بل تكون للتثقيف والتطوير في مجال التخصص وقد نخرج بشكل آخر للشهادات التي يمكن أن يحصل عليها خريج التعليم المفتوح حتي لا تكون هناك ازدواجية بين الطلاب النظاميين وطلاب التعليم المفتوح. أما غير ذلك فلا أمل. انتهت اتهامات وآراء د. ثروت بدوي ـ ولا تعليق من جانبي الآن. رابط الموضوع : http://www.akhbarelyom.org.eg/akhbarelyom/...&num=مقالات مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 10 مايو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2010 ليتنا نسمع آراء الأفاضل الذين شاركوا فى موضوع إلغاء الإنتساب ....... هل من الصواب وجود شهادات موازية للتعليم الجامعى ...... شهادات خالية من أى محتوى !! كما هو الحال فى شهادات التعليم المفتوح. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زعلان بتاريخ: 10 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2010 (معدل) اذن سنعود ونتحدث بشكل اعم على فساد التعليم في مصر فمخرجات التعليم المصري بشكل عام سيئة جدا ضعف امكانيات و سوؤ تخطيط وفساد اداري و تنظيمي للاسف نحتاج ثورة في قطاع التعليم سواء التأسيسي او ما بعده تعليم ثانوي تعليم صناعي او تجاري وحتى الجامعي الوضع يدعو للاحباط مابين المجاملات و الترتيبات الخاصة و ضعف الامكانيات و عدم جدية الطالب في التعلم تم تعديل 10 مايو 2010 بواسطة زعلان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 24 مايو 2016 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2016 تم اليوم الإعلان عن إلغاء نظام التعليم المفتوح ، و كالعادة لم تذكر تفاصيل .. و يقال الشيطان في التفاصيل ما سبق كان إستهلالا لابد منه اقتباس "الأعلى للجامعات"يقر بشكل نهائى إلغاء التعليم المفتوح واستبداله ببرامج مهنية الثلاثاء، 24 مايو 2016 - 12:11 م الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات كتب وائل ربيعى شهدت جلسة المجلس الأعلى للجامعات الأخيرة مناقشات ساخنة بين رؤساء الجامعات، حول إشكالية إلغاء التعليم المفتوح من عدمه، إذ أن المجلس أقر بشكل نهائى إلغاء التعليم المفتوح نهائيا واستبداله بـ 3 بدائل أخرى. كما شهدت الجلسة، خلافا بين عدد من رؤساء الجامعات حول البدائل المتاحة التى من شأنها أن تحل محل التعليم المفتوح بالجامعات، وأن هذه البدائل تتلخص فى "برامج مهنية تمنح شهادات مهنية لا تعد مسوغا للتعيين، وبرامج للتعليم عن بعد، وبرامج للتعليم الإلكترونى". واعترض عدد من رؤساء الجامعات، على طريقة تمرير خطة تطوير التعليم المفتوح من قبل اللجنة المختصة برئاسة الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف، حيث إن اللجنة لم تعرض المقترحات الخاصة بتطوير التعليم المفتوح على رؤساء الجامعات من قبل، واكتفت بعرض هذه المقترحات خلال اجتماع المجلس الأخير. وأدى الخلاف بين رؤساء الجامعات على البدائل المتاحة للتعليم المفتوح، إلى إرجاء البت فى مصير التعليم المفتوح حتى الأسبوع المقبل ليتم عقد ورشة عمل بين رؤساء الجامعات للنظر فى البدائل المتاحة، التى أكد عدد من رؤساء الجامعات أنهم لم يناقشوا بديل "البرامج المهنية" على سبيل المثال، وكذلك التعليم الإلكترونى، الذى لا توجد جامعة مؤهلة للعمل به إلا جامعتى القاهرة والتعليم الإلكترونى. وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أنه تم إلغاء نظام التعليم المفتوح نهائيا وسيتم إقرار ذلك خلال ورشة العمل، التى من المقرر أن تنظم خلال الأسبوع المقبل، مؤكدة أن البدائل المعروضة قادرة على استبدال التعليم المفتوح بشكله الحالى، ليكون تعليما ذا قيمة.http://www.youm7.com/story/2016/5/24/الأعلى-للجامعاتيقر-بشكل-نهائى-إلغاء-التعليم-المفتوح-واستبدال/2731463# مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان