MZohairy بتاريخ: 24 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2010 معلش سؤال بسيط يا خالد بما ان وجوب اتباع رأي بعينه من المذاهب الأربعه لم يرد لا في قرآن و لا أحاديث فما المانع الشرعي من اتباع ما تراه مناسبا لك من مجموع الآراء الأربعة ؟ بمعنى اوضح عدم الالتزام برأي واحد فقط و لكن من كل بستان زهره شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 24 مايو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2010 معلش سؤال بسيط يا خالدبما ان وجوب اتباع رأي بعينه من المذاهب الأربعه لم يرد لا في قرآن و لا أحاديث فما المانع الشرعي من اتباع ما تراه مناسبا لك من مجموع الآراء الأربعة ؟ بمعنى اوضح عدم الالتزام برأي واحد فقط و لكن من كل بستان زهره شكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مهى المشكله يا اخى الفاضل زوهيرى انك ممكن تختار ايسر الاراء وتقول اهه الامام الفلانى بيقول الراى ده . مثال : ما حكم قراءه الفاتحه فى الصلاه ؟ الائمه الثلاثه على انها ركن من الاركان يعنى لو لم تقرأها بطلت الصلاه كلها ولاتجبر بسجدى السهو ... الا المذهب الحنفى فأنه يرى انها مستحبه ويعنى أما ان تقراها وهو الافضل او تقرأ ما تسير لك من القرأن .. طيب لو واحد بيستسهل هيقول اه كويس راى المذهب الحنفى ...واللى يكلمه يقوله ده راى من الاراء المعتمده ... وقس على ذلك بقيه الاراء ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 24 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2010 معلش سؤال بسيط يا خالدبما ان وجوب اتباع رأي بعينه من المذاهب الأربعه لم يرد لا في قرآن و لا أحاديث فما المانع الشرعي من اتباع ما تراه مناسبا لك من مجموع الآراء الأربعة ؟ بمعنى اوضح عدم الالتزام برأي واحد فقط و لكن من كل بستان زهره شكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مهى المشكله يا اخى الفاضل زوهيرى انك ممكن تختار ايسر الاراء وتقول اهه الامام الفلانى بيقول الراى ده . مثال : ما حكم قراءه الفاتحه فى الصلاه ؟ الائمه الثلاثه على انها ركن من الاركان يعنى لو لم تقرأها بطلت الصلاه كلها ولاتجبر بسجدى السهو ... الا المذهب الحنفى فأنه يرى انها مستحبه ويعنى أما ان تقراها وهو الافضل او تقرأ ما تسير لك من القرأن .. طيب لو واحد بيستسهل هيقول اه كويس راى المذهب الحنفى ...واللى يكلمه يقوله ده راى من الاراء المعتمده ... وقس على ذلك بقيه الاراء ... ماهو يا خالد الآراء دي يا صح...... يا غلط و لو صح يبقى اتباع اي رأي فيهم مش غلط و لو غلط يبقى المفروض يتم تنقيتها و فلترتها و الاتفاق على حذف الغير صحيح و غير شرعي منها Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 24 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2010 معلش سؤال بسيط يا خالدبما ان وجوب اتباع رأي بعينه من المذاهب الأربعه لم يرد لا في قرآن و لا أحاديث فما المانع الشرعي من اتباع ما تراه مناسبا لك من مجموع الآراء الأربعة ؟ بمعنى اوضح عدم الالتزام برأي واحد فقط و لكن من كل بستان زهره شكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مهى المشكله يا اخى الفاضل زوهيرى انك ممكن تختار ايسر الاراء وتقول اهه الامام الفلانى بيقول الراى ده . مثال : ما حكم قراءه الفاتحه فى الصلاه ؟ الائمه الثلاثه على انها ركن من الاركان يعنى لو لم تقرأها بطلت الصلاه كلها ولاتجبر بسجدى السهو ... الا المذهب الحنفى فأنه يرى انها مستحبه ويعنى أما ان تقراها وهو الافضل او تقرأ ما تسير لك من القرأن .. طيب لو واحد بيستسهل هيقول اه كويس راى المذهب الحنفى ...واللى يكلمه يقوله ده راى من الاراء المعتمده ... وقس على ذلك بقيه الاراء ... عارف المشكلة فين ياسيدي الفاضل خالد المسلم .. ان زي مامينفعش الف على العلماء ادور على اقرب الاراء لهواي عند كل واحد فيهم واخذ بيه فبرضه مينفعش اخذ براي عالم لمجرد ان العالم ده قال كده .. لكل عالم هفوه وماادراني ان الراي الي هاخذ بيه ميكونش هو الهفوه دي .. الصحيح ياسيدي الفاضل اني بنظر في ( ادلة ) كل راي منهم واخذ مايغلب على ظني انه هو ده الصواب وهو ده الدليل المنطبق على الحاله اي بدور فيها على فتوى لا في حاجه اسمها قال العالم الفلاني ولا حتى العلامه العلاني وانما قال الله وقال الرسول .. اعرض كل الادلة امامي وكل ماقيل فيها ومن المستحيل ان اجد دليلين في رايين متناقضين على نفس درجه الحجية .. لازم واحد منهم هيكون اقوى وواحد منهم بس الي مفروض امشي عليه .. تحياتي .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 24 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2010 معلش سؤال بسيط يا خالدبما ان وجوب اتباع رأي بعينه من المذاهب الأربعه لم يرد لا في قرآن و لا أحاديث فما المانع الشرعي من اتباع ما تراه مناسبا لك من مجموع الآراء الأربعة ؟ بمعنى اوضح عدم الالتزام برأي واحد فقط و لكن من كل بستان زهره شكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مهى المشكله يا اخى الفاضل زوهيرى انك ممكن تختار ايسر الاراء وتقول اهه الامام الفلانى بيقول الراى ده . مثال : ما حكم قراءه الفاتحه فى الصلاه ؟ الائمه الثلاثه على انها ركن من الاركان يعنى لو لم تقرأها بطلت الصلاه كلها ولاتجبر بسجدى السهو ... الا المذهب الحنفى فأنه يرى انها مستحبه ويعنى أما ان تقراها وهو الافضل او تقرأ ما تسير لك من القرأن .. طيب لو واحد بيستسهل هيقول اه كويس راى المذهب الحنفى ...واللى يكلمه يقوله ده راى من الاراء المعتمده ... وقس على ذلك بقيه الاراء ... عارف المشكلة فين ياسيدي الفاضل خالد المسلم .. ان زي مامينفعش الف على العلماء ادور على اقرب الاراء لهواي عند كل واحد فيهم واخذ بيه فبرضه مينفعش اخذ براي عالم لمجرد ان العالم ده قال كده .. و ايه المانع؟ لو كان ده مذهب و له علماء يؤيدون آراءه اذا هو رأي علمي فقهي و عليه نوع من الإجماع فين المشكله في اتباع رأي منهم يوافق ما اريد؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
jasmin hamed بتاريخ: 24 مايو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2010 السلام عليكم انا راى يتلخص ببساطه فى القران منزه عن السهو و الرسول لم ينطق عن الهوا استفتى قلبك و اخلص النيه لوجه الله اذا ان كان الامر لم يرد فيه تحريم قاطع من الرسول او القران ممكن قبوله مثل قراءة القران على الميت مثلا و اذا كان امر مثل الزواج او الصلاه معروف ما هو بالتفصيل و يزيد احد عليه ما لم ياتى من قبل مثل زواج المتعه او المسيار هو ده الى حرام قلبك و فطرتك دليلك فاذا ذهبت الى القول ان الفاتحه فى الصلاه ليست شرط و النيه الاستسهال خصوصا انه لم يرد ان الرسول صلى بدونها و لكن ان كانت حكم على شخص ذو ذاكره مريضه فهو حاله خاصه و لا يجب تعميمها كل واحد و هو ياخذ براى الله اعلم بنية اذا اشركت مع الله حاجه شخصيه او محاولة التفاف حول امر الهى فالنيه مش خالصه لوجه الله و ان كانت نيتك لوجه الله تعالى و انت تعلم من داخلك انك لم تبتغى وجهه معينه للاستسهال او للعند و الكبر فهو الراى الاصوب عموما راى اى بشر مردود ماعدا الرسل و الانبياء سواء كثر عليه الاستشهاد او قل و الله اعلم I shall be telling this with a sigh Somewhere ages and ages hence: Two roads diverged in a wood, and I— I took the one less traveled by, And that has made all the difference رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 31 مايو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذه هى اخر مداخله لى فى هذا الموضوع ساحاول كتابه رأيى جمله واحده بسم الله نبدأ: أولا :الحق واحد لايتعدد ..بمعنى ان المسأله الواحده لاتكون حلالا وحراما فى نفس الوقت هذا مرفوض عقلا ونقلا.. و قال أشهب: ( سئل مالك عمن أخذ بحديث حدثه ثقة عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ؛ أتراه من ذلك في سعة ؟ فقال : لا و الله حتى يصيب الحق , ما الحق إلا واحد , قولان مختلفان يكونان صوابا جميعا ؟ ! ما الحق إلا واحد )... و قال المزنى صاحب الإمام الشافعي: ( و قد اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم , فخطأ بعضهم بعضا, و نظر بعضهم في أقاويل بعض و تعقبها و لو كان قولهم كله صوابا عندهم , لما فعلوا ذلك )....والادله على النقطه ده كثيره جداااااااااااااااااا... ثانيا:هل اختلاف الأئمة رحمة؟هذا الكلام ليس له اساس من الصحه كما انه لم يرد به الشرع الحنيف ..أما بالنسبه للاحاديث مثل : أختلاف امتى رحمه ..اختلاف اصحابى لكم رحمه ....اصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ...كل هذه الاحاديث تدور فى فلك الموضوع والضعيف جدا...قال الله تعالى : " و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم " .و قال تعالى : " و لا يزالون مختلفين . إلا من رحم ربك " , اذا كان الاختلاف ليس برحمه أذا لماذا اختلف الصحابه رضوان الله عليهم ؟ انما كان اختلافهم بسبب تفاوت الفهم وليس لانهم اختاروا الخلاف اختيارا ..بل انهم كانوا ينكرون الاختلاف ... قال ابن القاسم : ( سمعت مالكا و الليث يقولان في اختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس كما قال ناس : " فيه توسعة " ؛ ليس كذلك , إنما هو خطأ و صواب" ) ثالثا:ايما عالم فقيه شهد له اساتذته واقرانه من علماء عصره بالعلم والتقوى مستكمل لادواته العلميه اجتهد فى طلب الحق قاصدا بذلك وجهه الله تعالى فهو ماجور فى جميع الحالات فان اصاب الحق فله اجران وان اخطا فله اجر واحد ... رابعا:لابد للمسلم ان كان صاحب راى ونظر فى الادله فلا يأخذ برأى العالم الا بعد معرفه الدليل الذى بنى عليه العالم رايه .. لان العالم فى ذاته ليس مشرع انما هو يأخذ من قوله ويرد وما هو الا بشر يصيب ويخطأ أما ان كان من العامه ولا يعرف كوعه من بوعه فضلا على كونه يعلم اذا كان دليل العالم صحيح او ضعيف ..فالرأى كما اخى الفاضل gem يختار المقلد عالما من او الحل والعقد ويتبعه مع العلم ان هذا كما قال اخى الفاضل لايجوز الا للمضطر ...او كما قال الاخت doha يأخذ براى جمهور العلماء فى المسأله مع العلم ان رأى الجمهور ليس هو الاجماع المقصود فى الحديث (لاتجتمع امتى على ضلاله )صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ..كما اتفق مع الاخ الغريب فى كل ما قاله ... خامسا:اينما وجد الشرع وجدت المصلحه فمن المستحيل ان يتعارض شرع الله مع المصلحه البشريه ابدا ..اما اذا زعم احد ان الشرع يتعارض مع المصلحه فى كذا وكذا فهذا كذب صراح وهوى فى نفس قائله .... ده كان راييى فى الموضوع بأكمله ....هدانا الله واياكم سواء الصراط .... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان