اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التدخين و المدخنين - جوائز قيمة للمدخنين


haboob

Recommended Posts

5 وفيات يوميا في الامارات بسبب التدخين

تحسن فرص بقاء مرضي سرطان الرئة

ابوظبي ـ القدس العربي :

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة التدخين قال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ان كل طن من التبغ المستهلك يؤدي الي 0.65 وفاة .

واوضح المكتب في تقرير ارسله الي وزارة الصحة الاماراتية مؤخرا ان دول المجلس في عام 1995م قامت باستيراد ما مجموعه 46 ألف طن من التبغ وهذا يعني ان حوالي 30 ألف وفاة تحدث سنويا بسبب استعمال التبغ وهو ما يعادل 45 وفاة يوميا ويسجل حوالي 1000 وفاة سنويا بأمراض سرطانية لها علاقة مباشرة بالتدخين ويقدر نصيب الامارات من تلك الوفيات بحوالي 5 حالات يوميا

My Webpage

Edited By seafood22 on June 04 2002 4:06pm

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 66
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

******  ليس للمناقشة ( من جانبىعلى الأقل ) .. و لكن للتفكير  ******

نشارة الخشب تسبب سرطان الأنف  

عملية تحميل الأخشاب في ولاية سرواك شرق ماليزيا (أرشيف)  

حذر باحثون مختصون الأشخاص العاملين في مصانع ومعامل الخشب أو الذين يعملون في تقطيع الأخشاب, من أن استنشاق النشارات الخشبية بصورة متكررة ومستمرة يسبب ظهور أورام سرطانية داخل الممرات الأنفية

هل العمل فى مصانع الخشب حرام؟

http://www.aljazeera.net/health/2002/6/6-7-2.htm

Edited By freefreer on يونيو 07 2002 9:43pm

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

التعرض للشمس يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد  

 

 

تعتبر سرطانات الجلد أكثر أنواع الأمراض الخبيثة شيوعا خاصة في الولايات المتحدة الأميركية، إذ يظهر سنويا أكثر من مليون حالة, وتكون معظم الحالات من نوع سرطان الخلية القاعدية أو الخلية الطلائية التي تنمو ببطء ولا تنتشر عادة, وهي قابلة للشفاء بعد الجراحة.

أما أخطر أنواع سرطان الجلد فهو الذي يعرف بالميلانوما التي تشكل 10% من الحالات ولكنها تسبب أكثر من 75% من الوفيات الناتجة عن سرطان الجلد, ومع ذلك فإن الكشف المبكر عنها يجعلها قابلة للشفاء بالجراحة, ولكن إذا تركت دون علاج فإنها ستنتشر ويصبح علاجها غاية في الصعوبة.

ومن المعروف أن الإفراط في التعرض للشمس يعتبر من أهم عوامل الخطر التي تشجع الإصابة, إذ تسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية تلف المادة الوراثية للخلايا, وهو ما يزيد فرص ظهور السرطان.

وأشار العلماء في الجمعية الأميركية للسرطان إلى أن الأشخاص الذين يقضون أوقاتا طويلة تحت الشمس أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلية القاعدية أو الطلائية, ولكن الأشخاص الذين يصابون بحروق شديدة كالأطفال يكونون في خطر أعلى للإصابة بالميلانوما الخبيثة.

واستعرض هؤلاء بعض عوامل الخطر الأخرى التي تشمل البشرة البيضاء الفاتحة, إذ ثبت أن البيض أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد بينما يقل خطر إصابة الأفارقة وقد يصل إلى الصفر. ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع مستويات صبغة الميلانين في جلودهم والتي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

ونوه الباحثون إلى وجود معدلات عالية للإصابة بالمرض في أستراليا بوجه خاص, بسبب قضاء سكانها -الذين ينحدر معظمهم من شمال أوروبا- لأوقات طويلة في أشعة الشمس.

وقام العلماء في جامعة تاسمانيا الأسترالية بمتابعة أكثر من ألف شخص كان أكثر من نصفهم مصابين بسرطان الجلد, باستخدام جهاز خاص يسمى "المقياس الضوئي الطيفي" الذي يقيس كمية الضوء المنعكسة على السطح, وذلك لتقدير كمية الميلانين الموجودة في الجلد الذي يغطي الجزء العلوي الداخلي من الذراع, وهي المنطقة الأقل عرضة للشمس.

ووجد الباحثون أن الـ 25% من الرجال الذين يملكون أقل مستويات من الميلانين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالميلانوما بنحو ست مرات، وأكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلية القاعدية أو الطلائية بحوالي خمس مرات, وذلك عند مقارنتهم مع الـ 25% من الرجال الذين يملكون أعلى مستوى من صبغة الميلانين الجلدية, مشيرين إلى أن نفس هذه النتائج لوحظت عند السيدات أيضا.

وأفاد الباحثون أن أفضل وسائل الوقاية من المرض تكمن في الحد من التعرض للشمس من خلال استخدام الواقيات الشمسية والقبعات والنظارات والقمصان الفاتحة ذات الأكمام الطويلة, والبقاء في الظل قدر الإمكان.

هل التعرض للشمس حرام ؟

http://www.aljazeera.net/health/2002/5/5-13-2.htm

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

لا إله الا الله

حذر باحثون مختصون الأشخاص العاملين في مصانع ومعامل الخشب أو الذين يعملون في تقطيع الأخشاب, من أن استنشاق النشارات الخشبية بصورة متكررة ومستمرة يسبب ظهور أورام سرطانية داخل الممرات الأنفية

يا عزيزى ممكن عمال الخشب يلبسوا كمامات وهو المتبع فى الغالب

والعمال قد يضروا انفسهم ولكن ذلك من اجل الكسب المشروع

التعرض للشمس يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد

ممكن تلبس كم طويل او تمسك شمسيه

وفى كلتا الحالتين لن تخسر مالك او صحتك

الموضوع بسيط وغير قابل للمقارنة

الا اذا قلت لنا ماذا يستطيع المدخن فعله ليقى نفسه من التدخين ولا يحرق أمواله ؟؟؟؟

يا عزيزى

الأجدر بنا أن نبحث عن الحق ونتبعه لا أن نبرر لأنفسنا ما يحلو لنا حتى لا ينطبق علينا قوله تعالى

[b:post_uid0]

بسم الله الرحمن الرحيم

أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا

الفرقان : 43

" أَرَأَيْت مَنْ اِتَّخَذَ إِلَهه هَوَاهُ " أَيْ مَهْمَا اِسْتَحْسَنَ مِنْ شَيْء وَرَآهُ حَسَنًا فِي هَوَى نَفْسه كَانَ دِينه وَمَذْهَبه كَمَا قَالَ تَعَالَى : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوء عَمَله فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّه يُضِلّ مَنْ يَشَاء " الْآيَة وَلِهَذَا قَالَ هَهُنَا " أَفَأَنْت تَكُون عَلَيْهِ وَكِيلًا " [/b:post_uid0]

ولله الأمر من قبل ومن بعد

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

علة كراهة التدحين ضرره الصحي

وضرره الصحي أمر أجتمع عليه أكثر أولي الإختصاص وأن كان بعضهم قد بالغ بشكل غير منطقي في تصوير هذا الضرر ظانا أن هذه المبالغات تساهم في تكريه التدخين للناس ، ولكن هذه المبالغات(مثل أن التدخين يقتل واحد من كل عشرة أو من كل أربعة) أتت بأثر عكسي وأفقدت هؤلاء مصداقيتهم!!!! (أنا أعرف على الأقل عشرين مدخنا بصحة جيدة وربما واحد أو أثنان بصحة عليلة)

في مداخلتي السابقة حاولت لفت النظر إلى ضرر المبالغات غير المنطقية وغير الممكن دعمها بحقائق على أرض الواقع ولكن تحول الأمر للأسف إلى معركة أيدولوجية حامية الوطيس!!!!

أكرر ثانية ، أذا كنت مدخنا (وأنا والحمد لله لست كذلك) فألف أحصائبة من عينة التدخين يقتل كذا بالمائة لن تقنعني طالما أري أمامي الناس تدخن ولا تموت ، وربما تجربة واحدة مع قريب أو صديق مرض مرضا شديدا أو توفاه الله ربما لأسباب ليس لها علاقة بالتدخين تجعلني أقلع غنه فورا

النقطة الثانية في انتقادي لنظرية الأخ الفاضل سي فوود هي اللجوء إلى السيف لحل أي مشكلة (والسيف هنا تعبير مجازي يقصد به الأجراءات الحادة مثل حظر منتجات التبغ) بدلا من اللجوء إلى سياسة الأمور بالحكمة ودراسة الأثار المرتقبة لأي إجراء قبل اتخاذه ، وأكرر ثانية أن حظر سلعة لها 10 ملايين مستهلك هو أجراء لا يتحمل أحد أثاره (ماذا لو ثار مليون واحد من هؤلاء العشرة)؟؟

وأجد هنا ما هو جدير بالذكر أن الأسلام لم يحرم الخمر دفعة واحدة وأنما كرهها ونهى عنها ثم حرمها!!! وأنت يا أخي الكريم ربما تكون أعلم مني بهذا!!!!

النقطة الثالثة والأخيرة وهي دخول الدين في المسألة بالشكل المعركي الدي أجده في المحاورات الأخيرة

أولا : العلة في كراهة التبغ ضرره كما أسلفت ، وهي علة صحية بينها أهل الأختصاص وذلك منذ فترة ليست بعيدة

وهو ما يقول بالضرورة أننا إذا إعملنا مقاييس الحلال والحرام هتا نجد أن التدخين لم يكن حراما منذ خمسين عاما مثلا لعدم تبيان ضرره

وأنه حال انتفاء هذا الضرر وجب علينا اباحته

بينما الخمر حرام بنص وبالتالي أذا ثبت لنا أنها ذات أثر طيب (وهي بالفعل مفيدة في بعض الحالات المرضية النادرة) فهذا لا يبرر على الإطلاق أباحتها فهي محرمة لذاتها

ثانيا: دخول الدين في المسألة من منطلق حمايته للنفس البشرية والمال وهي مبادئ عامة يضاف أليها أن الدين يحث على الفضائل والمنافع وينهى عن الرزائل والمفاسد

وهذه المبادئ العامة لا ترقي بالتحريم ألى درجة التحريم النصي مثل الخمر ، وأنما التدخين عادة يري الأطباء أنها ضارة (وفي هذه الرؤية وفي مدى هذا الضرر نظر كما أسلفت) وبالتالي يجب على الناس اجتنابها قدر الإمكان

ثالثا : أعتقد أنه كما رأى بعض الأطباء أن المبالغة في تصوير أثر التدخين قد تفيد اعتقد البعض الأخر أن المبالغة في تصوير حرمته الدينية قد تفيد أيضا في حث الناس على الإقلاع....

وكلاهما من وجهة نظري مخطئ

وفي النهاية

لكم مني تحية طيبة

والسلام عليكم

واحد مصري

الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك أخى واحد مصرى .. على هذا التحليل السهل البسيط ..  .. و هو منطق اختفى من حياتنا باسف شديد ..

المسألة كما تفضلتم كانت فى حكايات و قصص و مبالغات يتم تداولها  .. و

عندما وجدتها زادت عن حدها جدا .. فقد قمت بتفنيد بعض الأقوال .. عن اضرار كما تفضلتم مبالغ بها نسبت الى التدخين ..

و لم اتطرق لمواضيع ان التدخين حلال ام حرام أم مكروة .. و لم اثنى على التدخين ..او ايا من هذا قبيل ..

ففوجئت بهوجة ولا هوجة عرابى كلها مبنية على اساس انى ادافع عن التدخين .. و كانت تتضمن تجاوزات رأيتها بوضوح

كما رأيتم .. فلساننا يسبق تفكيرنا .. و فى رأيى الخاص .. فيبدو ان كل فريق قد اخترع لنفسة اسلاما خاصا فصله على هواه الخاص .. و هو بالتأكيد غير الأسلام الذى امر به رب العالمين .. و طفق يلقى التهم جزافا على كل من يعارضة .. و كأنه احد كبار أأمة الأسلام .. و أية من ذلك المطالبة الصريحة بالغاء العقل .. و الأنقياد الأعمى .. و هو سر كل ما نحن فيه من بلاء

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي فري

حذر باحثون مختصون الأشخاص العاملين في مصانع ومعامل الخشب أو الذين يعملون في تقطيع الأخشاب, من أن استنشاق النشارات الخشبية بصورة متكررة ومستمرة يسبب ظهور أورام سرطانية داخل الممرات الأنفية
التعرض للشمس يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد

لعل هذين المثلين الذين أوردتهما يوضحان سبب الخلاف الذي دب فى موضوع كهذا ... المفروض أنه لا أختلاف عليه

و لعل سبب الأختلاف هو ... أننا أفترضنا أن سبب التحريم هو بالدرجة الأولى لأسباب صحية ... و هذا أفتراض خاطئ ...و للتدخين أثار سلبية كثيرة تفوق الأثار السلبية المتعلقة بالصحة ...و لذلك فهناك أشياء كثيرة قد تؤذى الصحة و لكنها ليست محرمة ... و من أمثلتها ما ذكرته فى المثالين ... و العبرة قد تكون فى المحصلة النهائية للفوائد و المضار ...و لمن الغلبة

و أذا كانت الخمر التى ذكر أن لها فوائد و لكن فوائدها أقل من منافعها قد حرمت ... فما بالك بالتدخين الذى لا أجد له فائدة واحدة تذكر

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

السيد واحد مصري

أنا أعرف على الأقل عشرين مدخنا بصحة جيدة وربما واحد أو أثنان بصحة عليلة)

في مداخلتي السابقة حاولت لفت النظر إلى ضرر المبالغات غير المنطقية وغير الممكن دعمها بحقائق على أرض الواقع

هذا الكلام ينافى كل مبادئ علم الأحصاء التى أعرفها و التى تقوم عليها حياة الأمم المتقدمة ... و هو بالفعل أنعكاس لمنطق" الفهلوة " الذى يسير حياتنا فى الشرق ...  الكل " راكب دماغه " و مقتنع بما يفعله ضارباً بعرض الحائط أى قانون أو مبدأ علمى أو تجارب قائمة على بحث و دراسة ... و هو لا يختلف كثيراً عن طريقتنا فى تنظيم كل شيئ ... أبتداءاً من المرور فى الشوارع ...و مروراً بالتعليم فى بلادنا ...و أنتهاءاً بمعاركنا الحربية ... و أنهزامنا فيها

و منطقك لا يختلف كثيراً عن الأم التى تعالج أبنها بنفس الدواء الذى تحسن عليه " أخواته" و " ولاد خالته " ... فما دام تحسن عليه 10 عانوا من نفس الأعراض فلا بد أن يتحسن عليه أبنها ... و قد ترفض أعطائه الدواء الذى وصفه الطبيب له بحجة أنه وصفه قبل ذلك " لبنت البوابة " و لم تتحسن الا بعد شهرين من العلاج ...

هذه هى الطريقة العقيمة التى نفكر بها و نسير بها حياتنا و لسنين عديدة ...و لم نعى بعد أنها من أسباب التخلف الذى نحياه ... رغم أن رواد العلم من المسلمين فى القرون الأولى أخذوا بمبادئ الأحصاء و نقله عنهم الغرب ... و عشنا نحن فى ظلمات الفهلوة ... و الأمثلة عديدة و لا مجال لحصرها ...مروراً بالسباك و الكهربائي و الميكانيكى و حتى الوزير فى وزارته و المدير فى أدارته... الكل يصلح الأعطال بناءاً على تجاربه هو و نظرته المحدودة هو   و ندير دولة بكاملها , و كأننا ندير مقهى شعبى , أو محل جزارة

و مرة أخرى تصر على تجاربك الشخصية و تريد أن تعممها على الجميع ...فتقول

فألف أحصائبة من عينة التدخين يقتل كذا بالمائة لن تقنعني طالما أري أمامي الناس تدخن ولا تموت ،

فما فائدة العلوم القائمة على التجارب و الدراسات التى تعتمد على عدد غير محدود من النتائج , وليس على تجارب شخصية محدودة ... أذا فلنكفر بكل ذلك , و لنطبق قانون الغاب .. و ليفعل كل منا ما بدا له ...طالما أن تجربته المحدودة أثبتت أنه على حق ... و  "سأكسر" جميع اشارات المرور لأنى فى كل مرة ألتزم بها و أقف عند الأشارة الحمراء أتأخر عن مواعيدى ...و سأتوقف عن القراءة قبل الأمتحانات لأن المرة الوحيدة التى نجحت فيها لم " أفتح كتاب " قبل الأمتحان ...و لن أراعى الضمير فى شغلى, و سأرتشى لأن كل زملائى اللى " مفتحين دماغهم " وصلوا لأعلى المناصب , و كونوا ثروات طائلة ... هل رأيت الآن يا عزيزي كيف أن التجارب الشخصية دون الأحتكام الى المنطق و العقل و العلم قد تقضى على أمة بأسرها

و كأنك تقول لى

فألف أحصائبة من عينة " الرشوة تضر من يرتشى" لن تقنعني طالما أري أمامي الناس" يرتشون و يكونون ثروات و يصلون الى أعلى المراكز "

و العبرة ليس بالحياة فى حد ذاتها , و لكن فى نوعية الحياة ... فأى حياة سقيمة يعيشها المدخنون ... هل سألت نفسك هذا السؤال؟

وأكرر ثانية أن حظر سلعة لها 10 ملايين مستهلك هو أجراء لا يتحمل أحد أثاره (ماذا لو ثار مليون واحد من هؤلاء العشرة)؟؟

أهدأ بالاً يا صديقى ... فنحن شعب لم يثور على شيئ مما حدث له و لأكثر من 30 عاماً .... رغم عظم الكوارث التى مرت به ... فقد أصبحنا متبلدون لا حياة فينا ... و لا أخفى سراً أن من أسباب هذا التبلد و الرضى بالأمر الواقع هو التدخين نفسه ...

العلة في كراهة التبغ ضرره كما أسلفت ، وهي علة صحية بينها أهل الأختصاص وذلك منذ فترة ليست بعيدة

مرة أخرى كما ذكرت للأخ فري

لعل هذا هو السبب فى أختلافنا ... أننا أعتقدنا أن السبب فى التحريم هو بالدرجة الأولى لأسباب صحية ... و هذا غير صحيح بالمرة ... و لعل الأسباب الصحية  تحتل ذيل القائمة فى أسباب التحريم ...

أما الاسباب الأحرى التى هى أهم

أولاً : عدم أداء العبادات بصورة سليمة .. و كم من مدخن كان أخر شيئ يفعله قبل الصيام فى رمضان هو التدخين حتى أخر لحظة قبل أذان الفجر ... وكم من مدخن كان أول شيئ يفعله بعد أنتهاء الصيام هو التدخين ... حتى قبل شرب الماء و الدعاء ... و المحافظة على الصلاة تقل مع التدخين و هذه حقيقة يعرفها المدخنون عند أقلاعهم عن التدخين لفترة فتراهم يلتزمون فى صلاتهم

ثانياً : أضرار المدخن بالآخرين ... و لن أقول لأنهم يتضررون صحياً ... لا ... و لكن  الأهم لأنهم يتأذون من رائحة السجائر

ثالثاً : ضياع المال فيما لا يفيد

هذه الأسباب وحدها كافية لتحريمها ... دون أى أعتبارات صحية ...

النقطة الثانية في انتقادي لنظرية الأخ الفاضل سي فوود هي اللجوء إلى السيف لحل أي مشكلة (والسيف هنا تعبير مجازي يقصد به الأجراءات الحادة مثل حظر منتجات التبغ) بدلا من اللجوء إلى سياسة الأمور بالحكمة

أنا لا أفهم أى سياسة حكيمة تعنى ... و قد جربنا كل الطرق للحد من التدخين و على مدار مائة سنة , و لم تفلح أى طريقة منها حتى لجأ بعض الناس الى الزار و الخرافات للأقلاع عن التدخين .... و هناك امور كثيرة لا ينفع فيها غير حد السيف ...

أخيراً هناك أمور كثيرة قد يحتار الواحد منا أهى حلال أم حرام ...و لو تخيل الواحد منا أنه يفعلها فى وجود الرسول صلى الله عليه و سلم ... لعرف على الفور الحكم فيها ... و لا أتصور أن أحدنا قد يمسك السيجارة فى مجلس فيه الرسول... و يدخن ... فيؤذى دخانها رسول الله

Edited By seafood22 on June 08 2002 05:28am

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

محاضرة يقوم الشيخ محمد حسين يعقوب فيها بالحرب على التدخين مبينا آثاره وأخطاره على الصحة والإيمان

أرجوا من الجميع الاستماع الى تلك المحاضرة ، فقد كانت سببا فى اقلاعى عن التدخين منذ عامين والحمد لله ، جازى الله الشيخ عنا خير الجزاء

والحمد لله رب العالمين

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى سى فوو .. ...

و لعل سبب الأختلاف هو ... أننا أفترضنا أن سبب التحريم هو بالدرجة الأولى لأسباب صحية

لم يحدث فى هذا النقاش .. أنى ناقشت ادعاء ما بتحريم التدخين .. النقاش كان منصب على المبالغة  فى اسناد الأضرار للتدخين  .. و الأهنات الغير المباشرة الواردة على المدخنين فى غالبية المداخلات هنا ..

و عندما فندت الأدعاءات المختلفة .. قلب الموضوع الى حرب دينية ..

اما عن التحريم و التحليل .. و اظن ان النقاش لن يكون مجديا .. مع من يرفضون العقل و المنطق .. و كل كما تقول راكب دماغة .. خلينا عايشين جزر منعزلة زى ماحنا أحسن

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي فري

هممممم

فماذا يعنى هذا الكلام على لسانك ؟....

هل العمل فى مصانع الخشب حرام؟
هل التعرض للشمس حرام ؟

فتساؤلاتك تعنى أنك تشكك فى تحريم التدخين ... لأنك ترى أنه لو أن التدخين حرام  لأنه ضار بالصحة ... فلماذا لا نحرم أيضاً العمل فى مصانع الخشب و التعرض للشمس ...لأنهما ضارين بالصحة أيضاً ... ألا ان كنت فهمت تساؤلك بصورة خاطئة ..و لكن هذا ما بدا لى

أما هجومنا على المدخنين فهذا من حقنا ... و أسمح لى ... لأنهم يؤذوننا كما يؤذون أنفسهم ... و لذلك من حقى أن أهاجمهم كما أهاجم أى فئة تؤذى الآحرين ... و لكن المهم أن لا يكون الهجوم شخصى ...و أنا لى أصحاب كثيرون كانوا من المدخنين ...و لم أقاطعهم أو أحقر من شأنهم لأنهم يدخنون ... طالما أنهم كانوا لا يؤذوننى بطريقة مباشرة بتدخينهم ...و أن كنت أفضل أن ينتقى الأنسان أصحابه ... لأن من يدخن ... هو كنافخ الكير

‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏بريد بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏جده ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن العلاء الهمداني ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏بريد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بردة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏

‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن ‏ ‏يحذيك ‏ ‏وإما أن ‏ ‏تبتاع ‏ ‏منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة

My Webpage

و أعيد و أكرر أن التدخين شر و لا شك ...و أدعو الله أن يقى الناس منه ...و لا زلت عند رأيي أن أفضل الحلول أن لم يكن الحل الوحيد هو القضاء على المصدر ...و أيقاف أنتاج هذه السموم و بيعها و أن كانت تدر ذهباً علينا ... لأن صحة شبابنا و التزامهم بالدين هو الذهب بعينه

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى سى فوود

كلاكيت عاشر مرة .. لم اناقش دعوة لتحريم التدخين .. و لم اقر بأن التدخين حرام ..

ولا يمكن لمخلوق ان يفهم كلامى الا فى اطار مناقشة مبالغات العلماء فى احيان كثيرة .. و لماذا لم ينبرى المتشدقون للتحريم كما فعلوا مع التدخين مثلا

أما هجومنا على المدخنين فهذا من حقنا ...  

من حقكم فى اطار مهذب دون تجريح و تحريم العيشة على مخلوقات الله .. فللكلام اداب معروفة .. و الا فلهم الحق فى ان يردوا بنفس اللغة

و كل منا يضايقة شيء ما فيما يعرفهم و ليس هذا مبرر لننطلق فى التهكم و ايذاء بعضنا البعض لتشتعل الفتنة الخامدة .. فهذا اسلوب همجى نبذة الخلق من قديم الزمن .. و نبذه الله و رسوله

و تاريخ المسلمين و لله الحمد متخم بالفتن التى اشعلها الجهلاء و المتعصبون  .. و العالم حاليا بدأ ينبذنا و ينبذ اخلاقنا و تعصبنا و جاهليتنا البغيضة .. و هم لا يجتمعون الا على توافه الأمور .. و قشور الدين

و ارى ان هذه الفئات الجاهلة لا يجب معرفتها لآنها سبب بلاوى الدنيا منذ بدء الخليقة .. فهم يستحلون الحرام و يحرمون الحلال و يتلاعبون بالألفاظ و يظنون انهم موكلين من قبل الله سبحانة و تعالى .. لتنقية البشرية على حسب اهوائهم الخاصة

و لقد لعنهم الرسول علية أفضل الصلاة و السلام

‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏سليمان يعني ابن عتيق ‏ ‏عن ‏ ‏طلق بن حبيب ‏ ‏عن ‏ ‏الأحنف بن قيس ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏  

‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ألا هلك ‏‏ المتنطعون ‏ ‏ثلاث مرات ‏  

عون المعبود شرح سنن أبي داود

‏( ألا ) ‏

‏: بالتخفيف للتنبيه ‏

‏( هلك المتنطعون ) ‏

‏: أي المتعمقون الغالون المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم قاله النووي. ‏

‏قال الخطابي : المتنطع المتعمق في الشيء المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلام الداخلين فيما لا يعنيهم الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم , وفيه دليل على أن الحكم بظاهر الكلام وأنه لا يترك الظاهر إلى غيره ما كان له مساغ وأمكن فيه الاستعمال انتهى ‏

‏( ثلاث مرات ) ‏

‏: أي قال هذه الكلمة ثلاث مرات . ‏

‏قال المنذري : وأخرجه مسلم .

http://hadith.al-islam.com/Display....vel=QBE

و أنى لبريئ مما تصنعون .. اللهم هل بلغت .. اللهم فأشهد

Edited By freefreer on يونيو 10 2002 9:27pm

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

حكم استعماله : 4 - منذ ظهور الدخان - وهو الاسم المشهور للتبغ - والفقهاء يختلفون في حكم استعماله , بسبب الاختلاف في تحقق الضرر من استعماله , وفي الأدلة التي تنطبق عليه , قياسا على غيره , إذ لا نص في شأنه . فقال بعضهم : إنه حرام , وقال آخرون : إنه مباح , وقال غيرهم : إنه مكروه . وبكل حكم من هذه الأحكام أفتى فريق من كل مذهب
القائلون بإباحته وأدلتهم : 13 - ذهب إلى القول بإباحة شرب الدخان من الحنفية : الشيخ عبد الغني النابلسي , وقد ألف في إباحته رسالة سماها ( الصلح بين الإخوان في إباحة شرب الدخان ) ومنهم صاحب الدر المختار , وابن عابدين , والشيخ محمد العباسي المهدي صاحب الفتاوى المهدية , والحموي شارح الأشباه والنظائر . ومن المالكية : علي الأجهوري , وله رسالة في إباحته سماها ( غاية البيان لحل شرب ما لا يغيب العقل من الدخان ) ونقل فيها الإفتاء بحله عمن يعتمد عليه من أئمة المذاهب الأربعة , وتابعه على الحل أكثر المتأخرين من المالكية , ومنهم : الدسوقي , والصاوي , والأمير , وصاحب تهذيب الفروق . ومن الشافعية : الحفني , والحلبي , والرشيدي , والشبراملسي , والبابلي , وعبد القادر بن محمد بن يحيى الحسيني الطبري المكي , وله رسالة سماها ( رفع الاشتباك عن تناول التنباك ) . ومن الحنابلة : الكرمي صاحب دليل الطالب , وله رسالة في ذلك سماها ( البرهان في شأن شرب الدخان ) . كذلك قال الشوكاني بإباحته . وقد استدل القائلون بإباحته بما يأتي : 14 - أ - أنه لم يثبت إسكاره ولا تخديره , ولا إضراره ( عند أصحاب هذا الرأي ) وقد عرف ذلك بعد اشتهاره , ومعرفة الناس به , فدعوى أنه يسكر أو يخدر غير صحيحة , فإن الإسكار غيبوبة العقل مع حركة الأعضاء , والتخدير غيبوبة العقل مع فتور الأعضاء , وكلاهما لا يحصل لشاربه . نعم من لم يعتده يحصل له إذا شربه نوع غشيان . وهذا لا يوجب التحريم . كذا قال الشيخ حسن الشطي وغيره . وقال الشيخ علي الأجهوري : الفتور الذي يحصل لمبتدئ شربه ليس من تغييب العقل في شيء , وإن سلم أنه مما يغيب العقل فليس من المسكر قطعا , لأن المسكر يكون معه نشوة وفرح , والدخان ليس كذلك , وحينئذ فيجوز استعماله لمن لا يغيب عقله , وهذا يختلف باختلاف الأمزجة , والقلة والكثرة , فقد يغيب عقل شخص ولا يغيب عقل آخر , وقد يغيب من استعمال الكثير دون القليل . 15 - ب - الأصل في الأشياء الإباحة حتى يرد نص بالتحريم , فيكون في حد ذاته مباحا , جريا على قواعد الشرع وعموماته , التي يندرج تحتها حيث كان حادثا غير موجود زمن الشارع , ولم يوجد فيه نص بخصوصه , ولم يرد فيه نص في القرآن أو السنة , فهو مما عفا الله عنه , وليس الاحتياط في الافتراء على الله تعالى بإثبات الحرمة أو الكراهة اللذين لا بد لهما من دليل , بل في القول بالإباحة التي هي الأصل , وقد توقف النبي صلى الله عليه وسلم - مع أنه هو المشرع في تحريم الخمر أم الخبائث - حتى نزل عليه النص القطعي , فالذي ينبغي للإنسان إذا سئل عنه أن يقول هو مباح , لكن رائحته تستكرهها الطباع , فهو مكروه طبعا لا شرعا . 16 - ج - إن فرض إضراره لبعض الناس فهو أمر عارض لا لذاته , ويحرم على من يضره دون غيره , ولا يلزم تحريمه على كل أحد , فإن العسل يضر بعض الناس , وربما أمرضهم , مع أنه شفاء بالنص القطعي . 17 - د - صرف المال في المباحات على هذا الوجه ليس بسرف , لأن الإسراف هو التبذير , وفسر ابن مسعود التبذير بأنه إنفاق المال في غير حقه , فإذا كان الإنفاق في حقه ولو مباحا فليس بسرف , ودعوى أنه إسراف فهذا غير خاص بالدخان . 18 - هـ - اتفق المحققون على أن تحكيم العقل والرأي بلا مستند شرعي باطل , إذ ليس الصلاح بتحريمه , وإنما الصلاح والدين المحافظة بالاتباع للأحكام الواردة بلا تغيير ولا تبديل , وهل الطعن في أكثر الناس من أهل الإيمان والدين , والحكم عليهم بالفسق والطغيان بسبب شربهم الدخان , وفي العامة من هذه الأمة فضلا عن الخاصة , صلاح أم فساد ؟ 19 - و - حرر ابن عابدين أنه لا يجب تقليد من أفتى بحرمة شرب الدخان , لأن فتواهم إن كانت عن اجتهاد فاجتهادهم ليس بثابت , لعدم توافر شروط الاجتهاد , وإن كانت عن تقليد لمجتهد آخر , فليس بثابت كذلك لأنه لم ينقل ما يدل على ذلك , فكيف ساغ لهم الفتوى وكيف يجب تقليدهم ؟ . ثم قال : والحق في إفتاء التحليل والتحريم في هذا الزمان التمسك بالأصلين اللذين ذكرهما البيضاوي في الأصول , ووصفهما بأنهما نافعان في الشرع . الأول : أن الأصل في المنافع : الإباحة , والآيات الدالة على ذلك كثيرة . الثاني : أن الأصل في المضار : التحريم والمنع لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { لا ضرر ولا ضرار } . ثم قال : وبالجملة إن ثبت في هذا الدخان إضرار صرف عن المنافع فيجوز الإفتاء بتحريمه , وإن لم يثبت إضراره فالأصل الحل . مع أن الإفتاء بحله فيه دفع الحرج عن المسلمين , فإن أكثرهم يبتلون بتناوله , فتحليله أيسر من تحريمه , فإثبات حرمته أمر عسير لا يكاد يوجد له نصير . نعم لو أضر ببعض الطبائع فهو عليه حرام , ولو نفع ببعض وقصد التداوي فهو مرغوب . قال ابن عابدين : كذا أجاب الشيخ محيي الدين أحمد بن محيي الدين بن حيدر الكردي الجزري رحمه الله تعالى . وفي تهذيب الفروق : من عافاه الله من شربه واستعماله بوجه من الوجوه , لا ينبغي أن يحمل الناس على مختاره , فيدخل عليهم شغبا في أنفسهم وحيرة في دينهم , إذ من شرط التغيير لأمر ما أن يكون متفقا على إنكاره .

http://feqh.al-islam.com/Display....3%23%23

[b:post_uid0]هذا غير أراء اخرى تراه مكروها فقط .. و هنا عندما يشير أحد الى التدخين و يقول للناس انه حرام و يسكت على هذا .. ويكون قد اثم و الله أعلم .. فيجب الا يكذب على الناس و ان لا يقول جزء من الحقيقة .. على طريقة و لا تقربوا الصلاة .. فيجب ان يوضح ما اذا كان هذا رأيه الشخصى ام رأى علماء الدين أم ماذا بالظبط ..؟  فاذا اختلف العلماء .. فيجب ان يوضح هذا الأختلاف .. حتى لا يكون كذابا .. منافقا .. و العياذ لله .. فليتقوا الله فى لسانهم [/b:post_uid0]

Edited By freefreer on يونيو 10 2002 9:48pm

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

هناك لحظات صدق يعيشها الأنسان ... غالباً ما تكون بينه و بين نفسه ...و هى لحظات صدق لأن الانسان لا يستطيع أن يضحك فيها على نفسه ...و هى لحظات صدق لأنها واقع ... واقع ... ليس نظريات ولا مقالات و لا حتى دراسات قد يتلاعب فيها بالكلمات أو النتائج ... و من هذه اللحظات الصادقة التى يعيشها كل مدخن ... و أكرر ... كل مدخن ... و التى لا يستطيع فيها المدخن أن يخفى تأثير التدخين عليه أو ينكر نتائج الدراسات و الأحصاءات ... لأن حينها تكون واقع يعيشه و يراه حق اليقين ... هذه اللحظات يعيشها المدخن عندما تضطره الظروف أن يجرى لبضع عشرات من الأمتار ... سواء كان فاراً من كلب مسعور يعدو وراءه ... أو ليلحق بأخر أوتوبيس حتى يوفر ثمن علبة سجائر بدلاً من أن يدفعها الى سائق تاكسى ...و ما أدراك ما يشعر به المدخن فى لحظات كهذه .... أنه يلهث و تتلاحق أنفاسه فيجرى النفس وراء النفس يكاد يطوله ...و تعتصره رجليه من الألم الشديد لقلة أندفاع الدم فى عروقه الى عضلات رجليه بسبب ضيق شرايينه ... و لا يملك حينها ألا أن يتوقف ... ليس عن التدخين ... كلا ... ولكنه يتوقف عن الجرى ... و لا يستطيع حتى المشى ... أنه لا يملك ألا أن يتوقف ... و لا بد له ... فليس لديه أختيار آخر ...فالألم شديد ... و النفس قصير .... و قد يضحك المدخن من نفسه عندما يجد نفسه و قد سبقه طفل يعدو بجانبه ... و لكنه لن يضحك أبداً و سيبكى أن كان يجري لينقذ طفلاً من خطر يحدق به ...فتخذله رئتيه و تخونه رجليه .... و مات الطفل

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الكرام

مالي أراكم وقد دب الخلاف بينكم ؟

لقد كنت ادخن لسنوات طوال ولم أرها تأتي بأي خير ولم تنته مشكلاتي في وجودها ولم تتفاقم بالأقلاع عنها أما فيما يخص الحلا ل والحرام فالله أحل لنا فقط الطيبات وحرم علينا الخبائث فهل هي من الطيبات لتكون حلالا ؟ أشك في هذا

هل سمى أحد الله قبل إشعالها

هل حمد أحد الله بعد الفراغ منها؟

مشكلة السجاير أنها فعلا لها لذة غريبة لا يعرفها إلا المدخنون وهي لهذا تغري بالأستمرار ويجد المدخن دوما الف مبرر للإستمرار ولكن عفانا الله جميعا إذا ما أصابت أحد في مقتل فستجده أشد الكارهين لها

أقول لكم سرا

أقلعت عن التدخين حتى لا أشعر بالندم وهو أمر احساس يعتصر الأنسان إذا ما أصابتني ذبحة صدرية أو أي مرض رئوي أما إذا جاء شيئ منها بعد هذا فالحمد لله ان اقلعت عنها قبل أن اقف أمام أبنائي اقول لهم في نفسي سامحوني لقد أفقدتكم أباكم لأنني كنت أحب السجائر

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر كل الاخوه على عرض وجهات النظر المختلفه لكى تعم الفائده...و لا أظن ان احد منا سعى "لتضليل" الأخرين بترك وجهات النظر الاخرى (وما ابعد ذلك المنطق كل البعد عن منطق ولا تقربوا الصلاه!  ) وان فعلنا ذلك فى كل موضوع لما خلصنا....ولما طفت للسطح اختلافاتنا التى نتعلم منها وتثرى النقاش وتجذبنا للمنتدى يوما بعد يوم. بل طبيعى للغايه ان نعرض فقط ما نؤمن به وندعمه بالاراء التى توثقه وتسهل شرحه.

وبغض النظر عن تصنيف التدخين من قبل العلماء كمكروه ام حرام (ام مباح!!!!  ) فالحمدلله ان لنا عقول تستنتج ان التدخين به كم لا بأس به من الأضرار...(ولا ننسى *قبح* ان  بتنا لا نرى مصرى- بدون مبالغه- بدونها، ولا مكان عام بدون دخانها) ...فإذا

تركنا الدين الذى سبب للبعض الحساسيه، فماذا عن الحضاره؟ اهذه حضاره المصريين القدماء التى يشيد بها كتب التاريخ؟ اهكذا يكون منظر حضاره نسعى لإصلاحها لتكون فى مقتبل الدول؟  

ولذلك سأترك معكم ما وجدته من نصائح قد تساعد الفرد على الإقلاع ان شاء الله.    

نسأل الله ان يهدينا لما  تطمئن اليه قلوبنا ..قلوب تسعى لإرضاء الله وإقتباس سنن رسوله الحبيب (صلى الله عليه وسلم) وتحقق ذلك بالتأمل فى افعالنا وما يصاحبها من مراجعه للنفس لكى نتحلى فى النهايه بكل ما ينم عن خلق حميد ونفس راقيه وفعل يقتدى به اولادنا

وقرائننا من الخلق....

-------------------------------------------------

المصدر :

رسالة الإسلام

الخطوة الأولى:

عليك أن تنقطع تماماً عن التدخين لأن التخفيف منه تدريجيّاً إلى حدّ الانقطاع ليس بالأمر السّهل .

في الأسابيع الأولى عليك أن تبتعد قدر الإمكان عن المدخّنين ، كي لا تعود إلى التّدخين لإرضاء صديق ولو بسيجارة واحدة.

الخطوة الثّانية:

عليك أن تهاجم التّدخين بكلّ أشكاله لأنّ ذلك يقوّي موقفك منه وكرهك له وقد يعتبر أصحابك المدخّنين أنّك أصبحت مزعجاً ولكن يتقبّلونك بعد حين.

الخطوة الثّالثة:

عليك أن تستحمّ مرة أو مرتين في البوم بالماء الحار ثمّ بالماء البارد المنعش فيساعدك ذلك على تقوية إرادتك وعندما تحنّ إلى السيجارة تناول الفاكهة أو علكة.

الخطوة الرّابعة:

عليك تنظيف رئتيك من رواسب التّدخين:

1- امشِ يوميّاً في الهواء الطّلق عدّة مرّات.

2- حاول أن تشرب كوب حليب طازج محلّى بالعسل يوميّاً فهذا يساعدك على تنظيف رئتيك.

3- أكثر من تناول الفاكهة والخضار الطّازجة لأنّها تساعد على التخلّص من سموم التّدخين وبالأخص المجفّف منها كالتّمر والزّبيب والتّين.

4- تناول خمس وجبات يوميّاً عوضاً عن ثلاث،فهذا يركّز مستوى السكّر في دمك إلى أن يعتاد جسمك تركيزه بنفسه دون النيكوتين.إيّاك أن تمارس الحمية خلال هذه

الفترة.

في النّهاية لا تتردّد لحظة واحدة في التّغلّب على هذه العادة السيّئة الّتي تهدم الجسد والنّفس،فالمكافأة على ذلك (حلقٌ سليم،لا سعال،لا خفقان مزعج في القلب،لا أعصاب منهارة،انتظام في النّبض،نفس غير كريه الرّائحة،أسنان بيضاء وجسمٌ مرتاح)عندها ترتاح وتصبح سيّد نفسك.

Edited By seafood22 on June 13 2002 10:49pm

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظه ـ كلما استعملت علامه التعجب، وجدت المداخلات بها هذا الوجه - - - > ;) بدون تدخلى.  أرجو محيه الى ان يتاح للمشتركين اختيار الإديت.

وشكرا.

(حدث ذلك ايضا فى اخر مداخله لى فى موضوع المقاطعه..)  هل من شرح عن لماذا يحدث ذلك؟

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

الأخت Muslimahegyptian

لن يحدث ذلك أذا  تركتى فراغ بين علامة ! و أغلاق القوس ... و قد قمت بالتعديل

و جزاك الله خيراً على هذه النصائح

و أرجوا الله أن يأتى اليوم الذى لا يحتاج فيه المدخنون الى أتباع كل ذلك .... سيحدث ذلك أن شاء الله عندما تختفى السجائر من الأسواق ..و يعاقب كل من يبيعها أو يشتريها ...كبيرااً كان أم صغيراُ

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم اخى سيفود،

جزاك الله خيرا على مساعدتك وشرحك لتلك المعضله.

و أرجوا الله أن يأتى اليوم الذى لا يحتاج فيه المدخنون الى أتباع كل ذلك .... سيحدث ذلك أن شاء الله عندما تختفى السجائر من الأسواق ..و يعاقب كل من يبيعها أو يشتريها ...كبيرااً كان أم صغيراُ
.

امين ان شاء الله..نسأل الله ان يهدينا جميعا لما فيه خير ومنفعه.

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

اعزائي :

لم اشارك في هذا الموضوع خجلا ، فانا من المدخنين :D

وذلك لأنه لا يكفي الاقلاع كام يوم ولا كام شهر ولا كام سنة حتي تستطيع القول انك تحررت!

والتدخين حرام، هذا  رأي اغلبية العلماء وانا اتبع رأي الأغلبية.

ولأن الذي يرتكب ذنبا مع اعترافه بانه ذنب يكون مسلم عاص، اما من يرتكب ظنا مع الايمان بانه حلال،مكابرة وليس جهلا ، يعتبر .....، لم اكتب الصفة علشان مافتحش علي نفسي فتحة!

بل كنت احاول " التطنيش" والقول انها فقط "مكروهة" ، متهيألي ان ده اقل شئ قيل عن التدخين! ، ولكن صلاح منتصر كان ورايا ورايا، وكلنا قرأناله عن نكتة الشيخ المدخن اللي كان بيدافع عن نفسه باستمرار بان التدخين مكروه، مش حرام، فسأله احد الاشخاص: بتشرب كام سيجارة في اليوم يا مولانا؟ فرد : 20 سيجارة، فاجابه: وبتعمل 20 مكروه في اليوم وعايز تخش جنة :D

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...