الغريب بتاريخ: 1 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يوليو 2010 السلام عليكم أخواني الكرام موضوع الزكاة موضوع لا يغيب عن أحدنا أهميتها ، ليس فقط لأن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة كما تعلمنا منذ الصغر ، ولكن أيضا لأنها من أهم صور التكافل الاجتماعي في مجتمعنا الإسلامي ، ومما لا شك فيه أن الزكاة لو أحسنا نحن المسلمون توجيهها وضبطها في إطارها الشرعي لعم الخير الكثير على مجتمعاتنا التي طالما عانت من الطبقية في ظل غفلة البعض عن هذه الفريضة.. لن أطيل عليكم في مقدمات حول أهمية الزكاة فالكل يعلمها ولكن المشكلة أن الزكاة أحيانا يعتبرها أغلبنا سر من الأسرار العليا في نطاقها المحيط فأحيانا لا يستشير الزوج زوجته عنها ولا أولاده ولا أصدقائه بل أنها حتى لا يستشر أهل العلم في مكوناتها ولا مصارفها ، ودائما ما يعمد أحدنا للتسهيل على نفسه في أمرها وهذا الأمر أحيانا ما يقع به في الخطأ.. على كل حال في موضوعنا هنا هنحاول نجمع أحكام الزكاة بطريقة مبسطة ، وبعض الفتاوى المستجدة في مصارف الزكاة التي أفتى بها العلماء على خلفية الأحوال الاجتماعية السائدة .. :closedeyes: :rolleyes: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 1 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يوليو 2010 (معدل) بسم الله نبدأ تعريف الزكاة تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى . وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب . الزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتى تعنى النماء والطهارة والبركة . فإخراج الزكاة طهرة لأموال المسلم وقربة إلى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا . فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع . تم تعديل 1 يوليو 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 1 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يوليو 2010 (معدل) جزاكم الله خيرا و بارك فيكم ونفع بكم لا يتوقف تأثير عدم إخراج الزكاة على المحتاجين لها فقط بل أنه يتعدى إلى القادرون عليها ولا يخرجونها فهم يحرمون الخير الكثير فمالهم لا ينقص من الصدقة بل يزيد قال الله -تعالى-: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) البقرة يقول الله تعالى وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ و يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [متفق عليه]. ويقول { ما نقصت صدقة من مال. بل تزده. بل تزده } [رواه مسلم] ومن ذلك قول ربنا عز وجل : [وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ [التوبة:35،34]، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: { ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه، وجبينه، وظهره كلما بردت أعيدت له، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد، فيرى سبيله، إما في الجنة، وإما في النار } وصح عن رسول الله أنه قال: { من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مُثِّل له شجاعاً أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمتيه - يعني شدقيه - ثم يقول: أنا مالُك، أنا كنزك }، ثم تلا النبي قوله تعالى: وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [آل عمران:180]. تم تعديل 1 يوليو 2010 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 4 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2010 أهمية الزكاة الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه إخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من (80) آية . " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" (البقرة 2-آية 277) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 4 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2010 حكمة الزكاة المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها ويستعملها فيما يرضى الله تعالى . ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ( البقرة 2- آية 245 ) والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين . والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات . وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 4 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2010 حكمة الزكاة المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها ويستعملها فيما يرضى الله تعالى . ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ( البقرة 2- آية 245 ) والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين . والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات . وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها . رجاء بسيط من الاخوة المغتربين ان تكون مصارف زكاتهم موجهة للمصريين الفقراء فى مصر وما اكثرهم وليس مصارفها للدول التى يعملون بها لان فى الفترة الاخيرة ظهرت حالات انتحار سببها شدة الفقر كذلك ظهرت فى مصر جمعية تنقذ المديونين بمبالغ بسيطة من السجن لمدد طويلة لعجزهم عن السداد وذلك مايعرف بالغارمين ولكن تمويل هذه الجمعية ضعيف . كذلك يوجد جمعيات تساعد فى زواج الشباب المتعثر ماديا واليتامى من حصة الزكاة فليتنا جميعا نعلم اهمية الزكاة فى ايامنا تلك بالخصوص وياحبذا لايقتصر على الزكاة فما زاد من صدقات خير باذن الله. قال تعالى(ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون). ويظهر عيب المرء فى الناس بخله..............................ويستره عنهم جميعا سخاؤه خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 4 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2010 رجاء بسيط من الاخوة المغتربين ان تكون مصارف زكاتهم موجهة للمصريين الفقراء فى مصر وما اكثرهم وليس مصارفها للدول التى يعملون بها لان فى الفترة الاخيرة ظهرت حالات انتحار سببها شدة الفقر كذلك ظهرت فى مصر جمعية تنقذ المديونين بمبالغ بسيطة من السجن لمدد طويلة لعجزهم عن السداد وذلك مايعرف بالغارمين ولكن تمويل هذه الجمعية ضعيف . كذلك يوجد جمعيات تساعد فى زواج الشباب المتعثر ماديا واليتامى من حصة الزكاة فليتنا جميعا نعلم اهمية الزكاة فى ايامنا تلك بالخصوص وياحبذا لايقتصر على الزكاة فما زاد من صدقات خير باذن الله. قال تعالى(ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون). ويظهر عيب المرء فى الناس بخله..............................ويستره عنهم جميعا سخاؤه أختنا الفاضلة هند أن شاء الله سنتكلم حتما في موضوع مصارف الزكاة في مصر بالنسبة للمغتربين ، وكمان كل واحد هيعرض تجربته في الموضوع ده علشان الكل يستفيد ، بس أنا آثرت أني أبدأ بتسلسل سهل للزكاة تعريفها وأحكامها ووو وأن شاء الله الكل سيتفاعل بشكل عملي مع هذا الموضوع.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mekkawy بتاريخ: 4 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2010 (معدل) أخونا الغريب بارك الله فيك و نفع بك و جزاكم الله خيراً أكمل متابعين و أقترح تخصيص يوم او يومين في الأسبوع للنقاش و الأسئلة و إن توفرت الاجابة سهلة في النصوص و الا يتم التوجيه لهل العلم مكاوى تم تعديل 4 يوليو 2010 بواسطة mekkawy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 5 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2010 نصاب الزكاة والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال . وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص – وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة . ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة . ويعد الشخص غنيا إذا امتلك النصاب زيادة على حاجاته الرئيسه وحاجات عائلته ومن تحت رعايته بالنسبة للطعام والشراب والملبس والمركب والمسكن وأدوات عمله والضرورات الأخرى . ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات أسرته الأساسية لمدة سنة قمرية وجب عليه إخراج الزكاة . وتجب الزكاة أيضا بمعدلات متفاوتة فى الثروة الحيوانية والزروع والثمار والثروة المعدنية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 طبعاً دلوقتى فى حاجه خطيره قوى وهى ان بعض الناس بيروحوا يوزعوا اموال الزكاه بنفسهم ولكن المفروض تطلع لبيت مال المسلمين او الجميعات الخيريه المختصه بتوزيع مال الزكاه طيب ليه لان فيه جانب خطير قوى فى الحته دى وهو ان بعض الناس اللى بيطلعوا زكاه بيطلعوا الزكاه وكأنها منه منهم على الفقراء وتعامل الغنى مع الفقير مباشرةً فى الزكاه انا شايف ان فيها نوع من كسرة النفس للفقير مع ان المفروض ان الزكاه دى حق للفقير يعنى المفروض ان الفقير بياخد حقه ومش منه من الغنى وعلشان كده فى الاسلام يوجد ما يسمى ببيت مال المسلمين وبيت مال المسلمين ليس الغرض منه هو تجميع زكاة المسلمين فى مكان واحد فقط ولكن الغرض منه ايضاً هو ان ينخلط كل الاموال ببعضها ويتم التعامل بين الفقير وبين بيت مال المسلمين بدون وجود الغنى حتى عندما يتعامل الغنى مع الفقير فى المجتمع لا ينظر له الغنى على انه يمن عليه او يعطف عليه ولتوضيح اكتر انا مثلاً عاوز اطلع زكاة مال فقولت هروح لفلان وفلان ده من اللى يستحقوا الزكاه وهديهم زكاة مالى رحت خبطت على البيت اديتهم الزكاه ونظراً لانى عارف الراجل ده وعايشن مع بعض فاكيد هيكون فيه تعامل بينا سواء معاه او ابنى وابنه واكيد هيكون فيه حساسيه فى التعامل ولكن لو انا راحت على بيت مال المسلمين واديتهم المبلغ بتاعى ده وجم الناس راحوا ادوا المبلغ اللى انا اديته ليهم للراجل جارى الفقير ده اكيد مش هيبقى فيه حساسيه بينى وبينه لانه اساساً مش انا اللى اديته الفلوس ثم انها اساساً مش فلوسى دى حقه اللى ربنا جعل له نصيب فى مالى ولذلك ياريت الناس تودى زكاة مالها فى بيت مال المسلمين تحياتى عنبو لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 6 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 (معدل) جزاك الله خير يا عنبو كلامك صحيح الزكاة مش حاجة سهلة وبسيطة علشان تتوزع بطريقة عشوائية لازم تدير أمورها مؤسسات البلد ده بخلاف كمان الأثر النفسي اللي أنت أشرت ليه في هذه النقطة الأموال تجب عنها الزكاة فرض الإسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار والأنغام والركاز والمعادن . وهذه بعض الملاحظات على الأموال الواجب فيها الزكاة وقيمة النصاب فيها: أولا / الذهب والفضة يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999) الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول. وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة . 1 ) - زكاة الحلى من الذهب والفضة الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها . حلى المرأة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها إذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها . أما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لأنه صار فيه معنى الاكتناز والادخار وكذلك تزكى المرأة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب . وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت إذا اشترتها المرأة بنية الادخار أو الاستثمار . وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة ولا بقيمة الأحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة . الحلى المصنوعة من غير الذهب الخالص يسقط من وزنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب . فى الذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن ويزكى عن الباقي . والذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع ويزكى عن الباقى . 2 ) - المقتنيات من الذهب والفضة المقتنيات من الذهب والفضة وإن حرمت تجب الزكاة فيها . ومثال ذلك ما اتخذه الرجل من الزينة المحرمة كسوار الذهب للساعة أو قلم ذهبى أو ساعة ذهبية أو خاتم ذهبى . وحلى المرأة من الذهب والفضة التى تتخذها تشبها بالرجال ، وكذلك آنية الذهب والفضة ونحوها. ويضم الذهب بعضه الى بعض وتضم الفضة بعضها إلى بعض فإن بلغ النصاب وجبت الزكاة . ملاحظة : إذا لم يرغب الشخص فى إخراج القدر الواجب عليه ذهبا أو فضة يجوز أن يخرج قيمتها بالعملات الورقية . تم تعديل 6 يوليو 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 6 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 دفع الزكاة بان الانسان يوزعها بنفسه كثيرا ما يجانبه الصواب لان كما ذكر الكثير يمن بهذه الزكاة على الاخرين خصوصا لو خالطها التباهى والتفاخر المشكلة الاكبر ان البعض يخرج الزكاة لمن يجب عليه اعالته من الفقراء كالام او الاب او ابناء الاشقاء اليتامى لذلك لابد ان توجه الناس للمصدر الشرعى لدفع الزكاة وبقيمتها الصحيحة وليس بالبركة. لكن هناك شئ لايجب اغفاله يجب ان يكون لمعارفك الفقراء نصيب اخر وهو الصدقات وكل شخص له وجهة نظر فى كيفية توزيع هذه الصدقة دون اهانته او احراجه حنى لو على سبيل الهدية لان ده بيزيل اى ضغينة او حقد من قبلهم كما انه يشيع روح المحبة بين الناس وبعضها . المسئولية تقع على ائمة المساجد لان الكثير لايعلم احكام الزكاة او ان تعلق ورقة من قبل الازهر بالمساجد لتعريف الناس الفرق بين الزكاة والصدقة لعدم الخلط بينهم. خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 6 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2010 دفع الزكاة بان الانسان يوزعها بنفسه كثيرا ما يجانبه الصواب لان كما ذكر الكثير يمن بهذه الزكاة على الاخرين خصوصا لو خالطها التباهى والتفاخر المشكلة الاكبر ان البعض يخرج الزكاة لمن يجب عليه اعالته من الفقراء كالام او الاب او ابناء الاشقاء اليتامى لذلك لابد ان توجه الناس للمصدر الشرعى لدفع الزكاة وبقيمتها الصحيحة وليس بالبركة. لكن هناك شئ لايجب اغفاله يجب ان يكون لمعارفك الفقراء نصيب اخر وهو الصدقات وكل شخص له وجهة نظر فى كيفية توزيع هذه الصدقة دون اهانته او احراجه حنى لو على سبيل الهدية لان ده بيزيل اى ضغينة او حقد من قبلهم كما انه يشيع روح المحبة بين الناس وبعضها . المسئولية تقع على ائمة المساجد لان الكثير لايعلم احكام الزكاة او ان تعلق ورقة من قبل الازهر بالمساجد لتعريف الناس الفرق بين الزكاة والصدقة لعدم الخلط بينهم. موضوع مصارف الزكاة موضوع غاية في الأهمية بالنسبة لفقه الزكاة وأن شاء الله أنا بحاول أعرض بشكل مبسط فقهيات الزكاة إلى أن أصل إلى المصارف وهنا لازم نتفاعل معا حول كيفية صرف الزكاة ولمن والمصارف التي أستحدثها العلماء قياسا على المصارف المقرة شرعا والتي دعت حاجة المجتمع لها في موضوع المصارف كمان يا جماعة ياريت كل واحد يعرض تجربته فيه ويفدنا بيها جميعا تحياتي :rolleyes: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mekkawy بتاريخ: 7 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2010 انت ما بتحرمش يا عنبي :flr1: ماشي يا عم .. حلوة (بعض) دي. صباحك شريف أخونا الغريب كمل الله يرفع قدرك مكاوى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 7 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2010 الأموال تجب عنها الزكاة ثانياً / العملات الورقية تعامل العملات الورقية معاملة الذهب والفضة من حيث النصاب . قيمة النصاب فى أى عملة ورقية هو ما يساوى قيمة (85) جراما من الذهب الخالص. ويدخل فى حساب مدخراتك من العملات الورقية ما تمتلكه نقدا والحسابات البنكية والقيمة السوقية للأسهم والسندات وكذلك الدين المرجو السداد . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 12 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يوليو 2010 الأموال تجب عنها الزكاة ثالثاً / العقارات لا يدخل فى حساب الزكاة قيمة المنزل المعد للسكن وكذلك أثاثه تجب الزكاة على إيرادات العقارات المؤجرة ، فيضم المالك ايرادها الى أمواله فإن لغت نصابا يؤدي زكاتها 2.5% . العقارات التى تتخذ للاستثمار تجب الزكاة على قيمتها السوقية وكذلك الإيرادات المتحصلة منها . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
HanaaOsama بتاريخ: 12 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يوليو 2010 الأموال تجب عنها الزكاة ثالثاً / العقارات لا يدخل فى حساب الزكاة قيمة المنزل المعد للسكن وكذلك أثاثه تجب الزكاة على إيرادات العقارات المؤجرة ، فيضم المالك ايرادها الى أمواله فإن لغت نصابا يؤدي زكاتها 2.5% . العقارات التى تتخذ للاستثمار تجب الزكاة على قيمتها السوقية وكذلك الإيرادات المتحصلة منها . سؤال هنا بعد اذنكم العقارات التي تتخذ للاستثمار ديه فيها كلام كتير ليا و احد قريبي قالي اسأل له علي مواقع الفتوي عن كيفييه حساب الزكاه في حاله لو اشتري مثلا شقه بغرض بيعها بعد كام شهر و ليس للايجار يعني يشتري و اي مكسب بسيط يبيع و بعدها يشتري غيرها و هكذا الرد بالنسبه لشراء ارض او شقه بغرض الاستثمار:- ان عند بدايه كل حول من امتلاك الشقه او الارض تحسب الزكاه بقيمتها السوقيه و يخرج 2.5% كلام جميل و معقول لان كدا كدا لو الفلوس فضلت فلوس كان هيتذكي عليها برضه بعد مرور حول لكن لم يذكر في كل الاجابات انه لو لم يتم حول علي الشراء و تم البيع الوضع بيكون ازاي يعني مثلا واحد اشتري شقه بمبلغ كبير و بعد شهر جاله فيها زياده مبلغ بسيط و لو حسب الزكاه علي المبلغ الي باع بيه ممكن يكون مساوي او اكتر من المكسب الي جاله ! و في الحاله ديه الفلوس الاساسيه الي اشتري بيها معداش عليها حول ولا حاجه ولا ممكن في الحاله ديه يبقي الزكاه تحسب علي المكسب فقط 10% يا ريت لو حد يفدنا في الموضوع ده او يديني نمره شيخ موثوق فيه نسأله لان اجابات الانترنت بتبقي زي اسطمبات جاهزه بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 12 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يوليو 2010 سؤال هنا بعد اذنكم العقارات التي تتخذ للاستثمار ديه فيها كلام كتير ليا و احد قريبي قالي اسأل له علي مواقع الفتوي عن كيفييه حساب الزكاه في حاله لو اشتري مثلا شقه بغرض بيعها بعد كام شهر و ليس للايجار يعني يشتري و اي مكسب بسيط يبيع و بعدها يشتري غيرها و هكذا الرد بالنسبه لشراء ارض او شقه بغرض الاستثمار:- ان عند بدايه كل حول من امتلاك الشقه او الارض تحسب الزكاه بقيمتها السوقيه و يخرج 2.5% كلام جميل و معقول لان كدا كدا لو الفلوس فضلت فلوس كان هيتذكي عليها برضه بعد مرور حول لكن لم يذكر في كل الاجابات انه لو لم يتم حول علي الشراء و تم البيع الوضع بيكون ازاي يعني مثلا واحد اشتري شقه بمبلغ كبير و بعد شهر جاله فيها زياده مبلغ بسيط و لو حسب الزكاه علي المبلغ الي باع بيه ممكن يكون مساوي او اكتر من المكسب الي جاله ! و في الحاله ديه الفلوس الاساسيه الي اشتري بيها معداش عليها حول ولا حاجه ولا ممكن في الحاله ديه يبقي الزكاه تحسب علي المكسب فقط 10% يا ريت لو حد يفدنا في الموضوع ده او يديني نمره شيخ موثوق فيه نسأله لان اجابات الانترنت بتبقي زي اسطمبات جاهزه يا أهلا بيكي يا هناء برجاء بس توضحي أكتر الجزئية المظللة بالأحمر وأنا هبحثلك عن الأمر وهجبلك ردود مناسبة، ولو متيسرليش فهمه هرسلك رقم أحد العلماء على الخاص تحياتي ;) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
HanaaOsama بتاريخ: 12 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يوليو 2010 سؤال هنا بعد اذنكم العقارات التي تتخذ للاستثمار ديه فيها كلام كتير ليا و احد قريبي قالي اسأل له علي مواقع الفتوي عن كيفييه حساب الزكاه في حاله لو اشتري مثلا شقه بغرض بيعها بعد كام شهر و ليس للايجار يعني يشتري و اي مكسب بسيط يبيع و بعدها يشتري غيرها و هكذا الرد بالنسبه لشراء ارض او شقه بغرض الاستثمار:- ان عند بدايه كل حول من امتلاك الشقه او الارض تحسب الزكاه بقيمتها السوقيه و يخرج 2.5% كلام جميل و معقول لان كدا كدا لو الفلوس فضلت فلوس كان هيتذكي عليها برضه بعد مرور حول لكن لم يذكر في كل الاجابات انه لو لم يتم حول علي الشراء و تم البيع الوضع بيكون ازاي يعني مثلا واحد اشتري شقه بمبلغ كبير و بعد شهر جاله فيها زياده مبلغ بسيط و لو حسب الزكاه علي المبلغ الي باع بيه ممكن يكون مساوي او اكتر من المكسب الي جاله ! و في الحاله ديه الفلوس الاساسيه الي اشتري بيها معداش عليها حول ولا حاجه ولا ممكن في الحاله ديه يبقي الزكاه تحسب علي المكسب فقط 10% يا ريت لو حد يفدنا في الموضوع ده او يديني نمره شيخ موثوق فيه نسأله لان اجابات الانترنت بتبقي زي اسطمبات جاهزه يا أهلا بيكي يا هناء برجاء بس توضحي أكتر الجزئية المظللة بالأحمر وأنا هبحثلك عن الأمر وهجبلك ردود مناسبة، ولو متيسرليش فهمه هرسلك رقم أحد العلماء على الخاص تحياتي ;) شكر استاذ " الغريب " علي الرد اشرح لحضرتك الفكره:- مثلا واحد اشتري شقه ب 100 الف جنيه علي اساس بعد مده بسيطه نقول شهر جاله فيها خمسه الف زياده او تلاته الف مثلا يعني مبلغ مش كبير قرر يبيع و يشتري غيرها ختي لو المكسب مش كبير بحيث كل فتره قصيره يجله المكسب ده و راس ماله يشتري بيه شقه تانيه و هكذا لو قرات الفتاوي يقول لك الشقه بغرض الاستثمار يذكي عن تمنها بالقيمه السوقيه كل عام و في فتوي اخري يذكي عن تمنها عند اخر سنه الي باع فيها و الله اعلم دلوقتي في الحاله المذكوره اولا معداش سنه تاني حاجه نجي نحسب الزكاه علي ال 105 الف مثلا الي باع بيهم عليهم 2625 يعني اكتر من نصف المكسب في حين ان راس ماله ال 100 الف دول مكنش عليهم زكاه لان ممرش عليهم عام و لو باع ب اقل من 5000 مكسب الزكاه ممكن تساوي المكسب الي جاله السؤال ده عايز يتسأل كدا بالتفاصيل ديه مش سؤال علي النت عن زكاه العقارات المعده للاستثمار لان الاجابات واحده و الي هي كل سنه يذكي بالقيمه السوقيه و لم يذكر احد طب لو معداش سنه الوضع هو هو ولا ايه و شاكره لتعب حضرتك بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
HanaaOsama بتاريخ: 12 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يوليو 2010 علي فكره نفس الفكره بتحصل مع تجار العربيات " لكن قريبي ده مش ناوي يتاجر في العربيات " لكن هي نفس الفكره تاجر العربيات " مش السمسار " بيشتري عربيه مثلا ب 50 او 60 الف و بعد يومين لو جاله فيها 500 او 1000 جنيه بيبيع عشان يجيب غيرها و هكذا الفكره ديه دلوقتي خلتني اسأل سؤال تاني .... هل تفرق ادا كان سعر بيع الشقه عدى نصاب الزكاه ولا لأ ؟ يعني تفرق لو كان تمن الشقه اكتر من 85 جرام ذهب ولا اقل ؟ بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان