عنبو بتاريخ: 12 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يوليو 2010 (معدل) شروط وجوب الزكاه 1- الإسلام: فلا تقبل من الكافر، والدليل قوله تعالى: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ} [التوبة:54]، وقول أبي بكر رضي الله عنه: (هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين) رواه البخاري. 2- الحرية: فلا تجب على العبد، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (من باع عبداً وله مال، فماله للذي باعه، إلا أن يشترط المبتاع) متفق عليه. فالحديث دليل على أن مال العبد لسيده، فلا تجب عليه الزكاة. 3- الملك التام: ومعناه أن يكون المال مملوكاً لصاحبه مستقراً عنده، والدليل إضافة الأموال إلى أصحابها في الكتاب والسنة، كقوله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً} [التوبة:103]، وقوله صلى الله عليه وسلم في وصيته لمعاذ حين بعثه إلى اليمن، وفيه: (فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم) متفق عليه. 4- النماء: ومعناه أن ينمو المال ويزداد بالفعل أو يكون قابلاً للزيادة، وذلك كالأنعام التي تتوالد والزروع التي تثمر، والتجارة التي تزداد، والنقود التي تقبل النماء، ودليل هذا الشرط قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة) رواه البخاري. قال الإمام النووي: »هذا الحديث أصل في أن أموال القنية لا زكاة فيها«. 5- الفضل عن الحوائج الأصلية: أن يكون زائداً عن حوائج المزكي من الطعام والشراب، والملبس والمسكن، والنفقة على الزوجة والأبناء، ومن تلزمه نفقتهم. والأدلة ما يلي: - قوله تعالى: {وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} [البقرة:219]، قال ابن عباس رضي الله عنه: »العفو ما فضل عن أهلك«.[ابن جرير بإسناد حسن]. - وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا صدقة إلا عن ظهر غنى) [متفق عليه]. - وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله! عندي دينار، فقال: (تصدق به على نفسك) قال: عندي آخر، قال: (تصدق به على ولدك)، قال: عندي آخر، قال: (تصدق به على زوجتك –أو قال – زوجك) قال: عندي آخر، قال: (تصدق به على خادمك) قال: عندي آخر، قال: (أنت به أبصر). [رواه أبو داود بإسناد حسن]. 6- النصاب: ومعناه أن يمر على امتلاك النصاب عام هجري، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول) [رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه بإسناد حسن]. وهذا في بعض الأموال، فلا يشترط الحول في الزروع والثمار لقوله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام:141]، ولا يشترط أيضاً في نتاج بهيمة الأنعام، ولا في نماء التجارة؛ إذ حولها حول أصلها. 8_ السوم: وهو الرعي بلا علف ولا مؤنة، وهو خاص ببهيمة الأنعام، فإذا كان معلوفة أكثر العام ويتكلف في رعيها فليس فيها الزكاة عند الجمهور، لقوله صلى الله عليه وسلم: (في كل إبل سائمة في كل أربعين بنت لبون) [صحيح ابن خزيمة]، وفي كتاب أبي بكر رضي الله عنه قوله: (وفي الصدقة الغنم في سائمتها..) الحديث، [رواه البخاري]. حيث قيّد الزكاة بالسوم. تم تعديل 12 يوليو 2010 بواسطة عنبو لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 شكر استاذ " الغريب " علي الرداشرح لحضرتك الفكره:- مثلا واحد اشتري شقه ب 100 الف جنيه علي اساس بعد مده بسيطه نقول شهر جاله فيها خمسه الف زياده او تلاته الف مثلا يعني مبلغ مش كبير قرر يبيع و يشتري غيرها ختي لو المكسب مش كبير بحيث كل فتره قصيره يجله المكسب ده و راس ماله يشتري بيه شقه تانيه و هكذا لو قرات الفتاوي يقول لك الشقه بغرض الاستثمار يذكي عن تمنها بالقيمه السوقيه كل عام و في فتوي اخري يذكي عن تمنها عند اخر سنه الي باع فيها و الله اعلم دلوقتي في الحاله المذكوره اولا معداش سنه تاني حاجه نجي نحسب الزكاه علي ال 105 الف مثلا الي باع بيهم عليهم 2625 يعني اكتر من نصف المكسب في حين ان راس ماله ال 100 الف دول مكنش عليهم زكاه لان ممرش عليهم عام و لو باع ب اقل من 5000 مكسب الزكاه ممكن تساوي المكسب الي جاله السؤال ده عايز يتسأل كدا بالتفاصيل ديه مش سؤال علي النت عن زكاه العقارات المعده للاستثمار لان الاجابات واحده و الي هي كل سنه يذكي بالقيمه السوقيه و لم يذكر احد طب لو معداش سنه الوضع هو هو ولا ايه و شاكره لتعب حضرتك أختى هناء .. أنت عاملة مشكلة من لا مشكلة :lol: أسمحيلي أبسط موضوعك من فهمي ليه وهوريكي حل المشكلة دي أزاي :happy: 1- كأني معايا 200.000 جنيه رصيد ، بالتالي بلغ النصاب الذي تجب عليه الزكاة وهبدأ أحسب بداية الحول (العام الهجري) وتمامه. 2-في وسط الحول ده صرفت منه مصاريف معيشة وليكن 100.000 جنيه ، مفيش مشكلة الحول هيتم مثلا على 100.000 متبقية هتحسبي عليهم الزكاة عادي جدا. 3-في وسط الحول صرفت 100.000 جنيه من المبلغ الاجمالي (200.000جنيه) على شئ يجب فيه الزكاة مثل شقة إستثمارية ، وبعد كدة بعت الشقة وجه منها 105.000 عادي هينضموا للـ 100.000 جنيه المتبقية في الحساب وهيكون الإجمالي 205.000 جنيه يخرج منهم قيمة الزكاة :D أرجو كدة أن الاشكالية تكون تيسرت أو أنتظر أستدراكك على هذا التوضيح --- جزاك الله خيرا يا عنبو على الإضافات الجديدة وننتظر المزيد :) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) الأموال تجب عنها الزكاة رابعاً / عروض التجارة تجب الزكاة في جميع الأموال التى اشتريت بنية المتاجرة بها سواء كانت عقارا أو مواد غذائية أو زراعية أو مواشى أو غيرها . ولا تجب الزكاة فى العروض التى ينوى التاجر أو الشركة الاحتفاظ بها كأدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التى ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها . كيف تزكى عروض التجارة ؟؟ عند حولان الحول يقيم التاجر ما عنده من بضاعة ويضمها الى ما لديه من نقود ثم يضيف إليها ماله من ديون مرجوة السداد ثم يطرح منها الديون التى عليه ثم يزكى الباقى بنسبة ربع العشر2.5 % ويقيم التاجر سلعته بسعر السوق الحالى سواء كان منخفضا عن سعر الشراء أو مرتفعا . ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تيسيرا على الناس . تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
HanaaOsama بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) شكر استاذ " الغريب " علي الرداشرح لحضرتك الفكره:- مثلا واحد اشتري شقه ب 100 الف جنيه علي اساس بعد مده بسيطه نقول شهر جاله فيها خمسه الف زياده او تلاته الف مثلا يعني مبلغ مش كبير قرر يبيع و يشتري غيرها ختي لو المكسب مش كبير بحيث كل فتره قصيره يجله المكسب ده و راس ماله يشتري بيه شقه تانيه و هكذا لو قرات الفتاوي يقول لك الشقه بغرض الاستثمار يذكي عن تمنها بالقيمه السوقيه كل عام و في فتوي اخري يذكي عن تمنها عند اخر سنه الي باع فيها و الله اعلم دلوقتي في الحاله المذكوره اولا معداش سنه تاني حاجه نجي نحسب الزكاه علي ال 105 الف مثلا الي باع بيهم عليهم 2625 يعني اكتر من نصف المكسب في حين ان راس ماله ال 100 الف دول مكنش عليهم زكاه لان ممرش عليهم عام و لو باع ب اقل من 5000 مكسب الزكاه ممكن تساوي المكسب الي جاله السؤال ده عايز يتسأل كدا بالتفاصيل ديه مش سؤال علي النت عن زكاه العقارات المعده للاستثمار لان الاجابات واحده و الي هي كل سنه يذكي بالقيمه السوقيه و لم يذكر احد طب لو معداش سنه الوضع هو هو ولا ايه و شاكره لتعب حضرتك أختى هناء .. أنت عاملة مشكلة من لا مشكلة :happy: أسمحيلي أبسط موضوعك من فهمي ليه وهوريكي حل المشكلة دي أزاي :) 1- كأني معايا 200.000 جنيه رصيد ، بالتالي بلغ النصاب الذي تجب عليه الزكاة وهبدأ أحسب بداية الحول (العام الهجري) وتمامه. 2-في وسط الحول ده صرفت منه مصاريف معيشة وليكن 100.000 جنيه ، مفيش مشكلة الحول هيتم مثلا على 100.000 متبقية هتحسبي عليهم الزكاة عادي جدا. 3-في وسط الحول صرفت 100.000 جنيه من المبلغ الاجمالي (200.000جنيه) على شئ يجب فيه الزكاة مثل شقة إستثمارية ، وبعد كدة بعت الشقة وجه منها 105.000 عادي هينضموا للـ 100.000 جنيه المتبقية في الحساب وهيكون الإجمالي 205.000 جنيه يخرج منهم قيمة الزكاة :D أرجو كدة أن الاشكالية تكون تيسرت أو أنتظر أستدراكك على هذا التوضيح --- جزاك الله خيرا الواحد كان متلخبط يعني لو جاء ميعاد دفع زكاة الفلوس الاولانيه سواء بعت الشقه او لأ بتحسبها مع الفلوس الي فهمته كمان انه ممكن يبيع و يشتري طول السنه حتي ميعاد الزكاة و يقدر قيمه الي معاه تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة HanaaOsama بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) جزاك الله خيراالواحد كان متلخبط يعني لو جاء ميعاد دفع زكاة الفلوس الاولانيه سواء بعت الشقه او لأ بتحسبها مع الفلوس الي فهمته كمان انه ممكن يبيع و يشتري طول السنه حتي ميعاد الزكاة و يقدر قيمه الي معاه تمام كدة الحمدلله أول ما ييحي ميعاد الزكاة بعد إنقضاء الحول نجمع كله على بعضه وتحسبي النسبة ، وطالما المال راح لغرض أستثماري يبقى كدة بيجري بردو في محل الزكاة رجع بقا ولا فضل في الغرض بردو هنحسبه ، يعني لو رجع هنضمه مع الفلوس ونحسب النسبة من الإجمالي ولو مرجعش هنقدر القيمة .. على فكرة أنا مش بفتي لحسن حد يفتكر أني شغال فتاوي :) لأ، أحنا بنستعرض الإشكالية وننفي عنها اللبس ، والله المستعان تحياتي :D تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
HanaaOsama بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 سؤال تاني هو ينفع الزكاه تبقي تقديريه يعني تقدير قيمه حاجه يرجع لحاجات كتير و مره سمعت عن رأي تاني ان لو جبت شقه او ارض بغرض الاستثمار تدفع عليها زكاه لما تبعها مش عارفه مدي صحه الكلام ده بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 سؤال تاني هو ينفع الزكاه تبقي تقديريه يعني تقدير قيمه حاجه يرجع لحاجات كتير و مره سمعت عن رأي تاني ان لو جبت شقه او ارض بغرض الاستثمار تدفع عليها زكاه لما تبعها مش عارفه مدي صحه الكلام ده ياريت ترجعي لمشاركة عروض التجارة وتقرئيها كويس تاني :D وأستني الحلقة اللي بعد الجاية عن "كيفية حساب الزكاة" هتعجبك ان شاء الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 رجاء نظرا لوجود اعضاء كتير فى المنتدى من اهل الخير يمكنهم المساعدة فى هذه الحلات الانسانية وخاصة القاهريين كان يذاع اليوم فى برنامج صباح دريم عن حالات ( الاوتيزم ) وهم اطفال مرضى التوحد ومن شاهده سيعرف حجم المعاناة والتكاليف الباهظة التى يتكبدها اهل الطفل المريض لانه حسب كلام الدكتورة انه علاج فردى وليس جماعى بمعنى ان كل حالة بتختلف عن التانية فى طريقة العلاج وبيحتاج فريق متكامل من مخ واعصاب وتخاطب وعلاج طبيعى غير الادوية المكلفة جدا يعنى الصراحة ماناة صعبة جدا ونحمد ربنا على اولادنا لان حسب قولها ايضا الاسرة كلها بتعانى نفس حالة التوحد مافيش اندماج اجتماعى ولاتشجيع معنوى من الناس مش بيقدر يخرج به لاى مكان زى اى طفل طبيعى والمدارس بترفض الحاق الاطفال المتوحدين بها الدكتورة المحترمة دى انشأت جمعية ( ابنى) لعلاج مثل هذه الحالات التى زادت فى الاونة الاخيرة وخاصة مساعدة الاهالى المعدمين الغير قادرين على الانفاق الجمعية مقرها فى القاهرة فمن يمكنه المساعدة جزاه الله خير حتى لو من زكاة المال خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 14 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يوليو 2010 رجاءنظرا لوجود اعضاء كتير فى المنتدى من اهل الخير يمكنهم المساعدة فى هذه الحلات الانسانية وخاصة القاهريين كان يذاع اليوم فى برنامج صباح دريم عن حالات ( الاوتيزم ) وهم اطفال مرضى التوحد ومن شاهده سيعرف حجم المعاناة والتكاليف الباهظة التى يتكبدها اهل الطفل المريض لانه حسب كلام الدكتورة انه علاج فردى وليس جماعى بمعنى ان كل حالة بتختلف عن التانية فى طريقة العلاج وبيحتاج فريق متكامل من مخ واعصاب وتخاطب وعلاج طبيعى غير الادوية المكلفة جدا يعنى الصراحة ماناة صعبة جدا ونحمد ربنا على اولادنا لان حسب قولها ايضا الاسرة كلها بتعانى نفس حالة التوحد مافيش اندماج اجتماعى ولاتشجيع معنوى من الناس مش بيقدر يخرج به لاى مكان زى اى طفل طبيعى والمدارس بترفض الحاق الاطفال المتوحدين بها الدكتورة المحترمة دى انشأت جمعية ( ابنى) لعلاج مثل هذه الحالات التى زادت فى الاونة الاخيرة وخاصة مساعدة الاهالى المعدمين الغير قادرين على الانفاق الجمعية مقرها فى القاهرة فمن يمكنه المساعدة جزاه الله خير حتى لو من زكاة المال بارك الله فيكي wst:: بس هنحتاج منك معلومات أكثر عن الجمعية علشان الأعضاء يعرفوها ، وكمان نقدر بعد كدة ندرجها في مصارف الزكاة معانا تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 14 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يوليو 2010 (معدل) الأموال التي تجب عنها الزكاة خامساً/ الثروة الصناعية لا زكاة فى المبانى والمعدات وأدوات الانتاج المعدة للتصنيع . وتخرج الزكاة على الربح الذى يدره المصنع وكذلك على المواد الخام المستخدمة في التصنيع إذا حال عليها الحول وكذلك المواد المصنعة التى لم يتم بيعها بعد وتقيم بما فيها من المواد الخام ولا عبرة بما زادته الصنعة فى قيمتها . سادساً/ زكاة الديون يقسم الفقهاء الديون إلى قسمين: 1. دين مرجو الأداء وهو ما كان على مقر بالدين قادر على أدائه أو جاحد للدين ولكن عليه بينة أو دليل بحيث لو رفع أمره للقضاء استطاع التاجر استرداده . تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون . 2. دين غير مرجو الأداء وهو ما كان على جاحد أو منكر وليس عليه بينة أو كان على مقر بالدين ولكن كان مماطلا أو معسرا لا يقدر على السداد . لا تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون إلا بعد قبضه فعلا فيزكى سنة واحدة وإن بقى عند المدين سنين . ------------------------- أن شاء الله المرة المشاركة القادمة عن "كيفية حساب الزكاة" فابقوا معنا wst:: تم تعديل 14 يوليو 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 14 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يوليو 2010 رجاءنظرا لوجود اعضاء كتير فى المنتدى من اهل الخير يمكنهم المساعدة فى هذه الحلات الانسانية وخاصة القاهريين كان يذاع اليوم فى برنامج صباح دريم عن حالات ( الاوتيزم ) وهم اطفال مرضى التوحد ومن شاهده سيعرف حجم المعاناة والتكاليف الباهظة التى يتكبدها اهل الطفل المريض لانه حسب كلام الدكتورة انه علاج فردى وليس جماعى بمعنى ان كل حالة بتختلف عن التانية فى طريقة العلاج وبيحتاج فريق متكامل من مخ واعصاب وتخاطب وعلاج طبيعى غير الادوية المكلفة جدا يعنى الصراحة ماناة صعبة جدا ونحمد ربنا على اولادنا لان حسب قولها ايضا الاسرة كلها بتعانى نفس حالة التوحد مافيش اندماج اجتماعى ولاتشجيع معنوى من الناس مش بيقدر يخرج به لاى مكان زى اى طفل طبيعى والمدارس بترفض الحاق الاطفال المتوحدين بها الدكتورة المحترمة دى انشأت جمعية ( ابنى) لعلاج مثل هذه الحالات التى زادت فى الاونة الاخيرة وخاصة مساعدة الاهالى المعدمين الغير قادرين على الانفاق الجمعية مقرها فى القاهرة فمن يمكنه المساعدة جزاه الله خير حتى لو من زكاة المال بارك الله فيكي :lol: بس هنحتاج منك معلومات أكثر عن الجمعية علشان الأعضاء يعرفوها ، وكمان نقدر بعد كدة ندرجها في مصارف الزكاة معانا تحياتي بحثت عن العنوان فى النت مركز تعليم وتنمية الطفل ( مؤسسة ابنى ) 4 ش النجمة هليوبليس مصر الجديدة 6474317 للاسف دى كل معلوماتى خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 15 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يوليو 2010 (معدل) كيفية حساب الزكاة تحدد قيمة النصاب وهى ما يكافئ قيمة 85 جم من الذهب الخالص والتى تساوى حاليا ما يقرب من 340د.ك أو 1150 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى . تحدد أنواع الأموال التى تجب فيها الزكاة كما هى موضحة فى الجدول التالى. تضاف الأموال الزكوية ثم يطرح منها الديون المستحقة حالا . تحسب قيمة الزكاة بنسبة ربع العشر من الناتج . الزكاة = (مجموع الأموال الزكوية – الديون المستحقة حالا) x 2.5% النية : النية ركن هام فى الزكاة . ينبغى عقد النية على أن هذا المال المستخرج هو الزكاة الواجبة إرضاء لله تعالى وإتماما للدين وقت الزكاة: تجب الزكاة فورا عند حولان الحول ولا يجوز تأخيرها . ويجوز إخراج الزكاة قبل وقتها . الأموال الزكوية: أموال نقدية =........ حسابات بنكية =........... القيمة السوقية للأسهم والسندات =............ ذهب =............ فضة=.............. ديون مرجوة الأداء =............. عروض معدة للتجارة =............ عقارات وأراض للتجارة =............... مجموع الأموال الزكوية=............... الديون الحالية=................. ما تجب فيه الزكاة =............... الإجمالي (..........) تم تعديل 15 يوليو 2010 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 18 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2010 مصارف الزكاة مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة فى قوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية60) هذا بيان لأصناف الزكاة الثمانية المذكورة فى الآية الكريمة : 1,2 الفقراء والمساكين : وهم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم . والمساكين قسم خاص من الفقراء وهم الذين يتعففون عن السؤال ولا يفطن لهم الناس . ويعطى الفقراء والمساكين من الزكاة ما يسد حاجتهم ويخرجهم من الحاجة الى الكفاية . 3- العاملون على الزكاة : وهم الذين يتولون العمل على جمع الزكاة ولو كانوا من الأغنياء ويدخل فيهم الجباة والحفظة لها والرعاة للأنعام منها والكتبة لديوانها . 4- المؤلفة قلوبهم :- وهم الذين يراد تأليف قلوبهم وجمعها على الإسلام أو تثبيتها عليه ، لضعف إٍسلامهم ، أو كف شرهم عن المسلمين أو جلب نفعهم فى الدفاع عنهم . 5- وفى الرقاب : ويشمل المكاتبين والأرقاء فيعان المكاتبون بمال الصدقة لفك رقابهم من الرق ويشترى به العبيد ويعتقون . 6- الغارمون : وهم الذين تحملوا الديون وتعذر عليهم أداؤها فيأخذون من الزكاة ما يفى بديونهم . 7- وفى سبيل الله : المراد المجاهدون فى سبيل الله فيعطون من الزكاة سواء كانوا أغنياء أم فقراء . وينفق من الزكاة على الإعداد للحرب وشراء السلاح وأغذية و احتياجات الجند . "وفى سبيل الله " هو مصرف عام يشتمل على كل ما من شأنه إعلاء كلمة الله . ويدخل فيها إعداد الدعاة وبناء المدارس والمساجد فى غير بلاد المسلمين والنفقة على المدارس الشرعية وغير ذلك . 8- وابن السبيل : وهو المسافر المنقطع عن بلده فيعطى من الزكاة ما يستعين به على تحقيق مقصده نظرا لفقره العارض . · ويحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء والأبناء والأغنياء وغير المسلمين . · ويستحب أعطاؤها للأقارب والزوج وطلبة العلم . · ويجوز نقل الزكاة من بلد الى آخر إذا استغنى أهل البلد عنها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان