hanzalah بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 القاريء الكريم ما رأيك في الموالد .. اليوم هو الليلة الختامية لمولد السيدة زينب .. هتروح هتشارك هتتفرج من قريب !! طب هل سبق انك شاركت قبل كده طب ايه رايك في المولد عموما القاهرة فيها مئات الاضرحة التي يزورها الناس .. هل هذا برايك - جهل - تخلف - فلكور - عيد شعبي شيء جميل شيء قبيح ياريت يختفي من حياتنا طب عارف حصل ايه في ليلة ختام مولد السيدة طب قرأت المصري اليوم النهارده كتبت بعنوان «تحرشات جماعية» واشتباكات فى الليلة الختامية لمولد السيدة زينب كتب أسامة المهدى ومى سعيد ٨/ ٧/ ٢٠١٠ شهد الاحتفال بالليلة الختامية لمولد السيدة زينب، مساء أمس الأول، وقوع اشتباكات بين المئات من أنصار ومحبى الطرق الصوفية بسبب التحرشات الجماعية، التى تعرضت لها العديد من النساء المشاركات فى الاحتفال. بدأ أول الاشتباكات عقب صلاة المغرب، حين تحرشت مجموعة من الزوار الرجال بمجموعة من السيدات المشاركات، مما أدى إلى نشوب اشتباكات بين المواطنين والمريدين. ورددت مجموعة من السيدات المشاركات فى أحد المواكب هتافات وسط التصفيق والطبل، منها: «يا ستات خدوا بالكم من حالكم.. ويا رجالة احترموا مقامكم.. وبلاش همس ولمز وغمز»، و«انت قدام السيدة.. صلى على النبى.. أصل الرجالة عالم حرامية ومتحرشين بالستات». وازدادت الاشتباكات عقب صلاة العشاء مع تزايد أعداد المريدين والمحبين للاحتفال بالليلة الختامية، ونظم المئات من أنصار ومريدى الطرق الأحمدية البدوية موكباً مصغراً، رفعوا خلاله أعلامهم الحمراء مكتوباً عليها عبارات: «مدد يا سيدة مدد.. مدد يارسول الله»، قطعوا خلالها شارعى بورسعيد والسد، وعجز الأمن عن إبعادهم عن طريق مرور السيارات. كانت قوات الأمن وضعت الحواجز المرورية فى الشوارع المؤدية إلى مسجد السيدة زينب، وحولت مرور السيارات إلى الشوارع الفرعية. وداخل السرادقات المنتشرة فى ساحة مسجد السيدة زينب، نشط أنصار ومريدو الطرق الصوفية فى إقامة حلقات الذكر وقراءة الأوراد وقصائد المدح فى السيدة زينب. وانتشر حول السرادقات بائعو «الطراطير»، والمنشدون والمنشدات، الذين حرصوا على تقديم وصلات موسيقية وغنائية لرواد مقاهى السيدة. واحتفلت ١٦ طريقة صوفية بالمولد داخل مقار الطرق بالقاهرة بعقد مؤتمرات تحدث فيها أساتذة بجامعة الأزهر عن سيرة وكرامات السيدة زينب وآل البيت ثم .. أين دور الاهزر بعلمائه في كل ذلك .. !! ؟؟ بجانب كل ما سبق .. ايه رايك فيمن يقومون بخدمة هذا الحجيج ويطمعون في الاجر والثواب عن الله زي مين ..!! ؟؟ زي ناس بتسقي الزوار مية ورد مثلا .. و اهي فرصة لمزيد انتشار الكبدي الوبائي وكل بثوابه قرأت في نفس الجريدة عن من يوزع على الناس شوربة عدس وطبعا - اهل الخير- بالمئات ستجدهم يوزعون عيش ولحمة ومدد يا ام العواجز هي مين اللي بتطلب منها المدد يا استاذ !! ومين العواجز !! حد فاهم حاجه ؟! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 لا الاعجب من اى حاجه هى تفردنا السنه دى بمولد جديد لانج لسه اول سنه ينظم و هو مولد السيده امنه بنت وهب ام الرسول صلى الله عليه و سلم احتفلت أمس الأربعاء، مشيخة الطرقة العزمية بأول مولد فى التاريخ الإسلامى والطرق الصوفية، وهو مولد السيدة آمنة بنت وهب أم النبى "صلى الله عليه وسلم"، حيث حضر الاحتفال المئات من ابناء الطريقة العزمية، والشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق والدكتور أحمد فتحى باحث فى علم الحديث والدكتور أحمد السايح الأستاذ السابق بجامعة الأزهر، وباحتشاد ما يقرب من 3000 ممن يطلق عليهم دراويش، وقيامهم بالتمايل مع صوت الشيخ ياسين التهامى وابنه الشيخ محمود التهامى فى الليلة اليتيمة التى تعقب الليلة الختامية لمولد السيدة زينب رضى الله عنها، حيث قاموا بالرقص والتمايل على أنغام الكمنجة والعود والطبل وقصائد المديح للسيدة زينب.وأكد محمد علاء الدين ماضى أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية، أنه لأول مرة فى تاريخ الأمة الإسلامية يتم الاحتفال بمولد أم سيد المرسلين، مضيفا أن ما كتب وذكر عن صاحبة السيرة العطرة السيدة آمنة بنت وهب، فى كتب التاريخ قليل، وهاجم أبو العزائم منكرى الاحتفال بمولد أم الرسول معللين بأنها كانت مشركة واصفهم بالجهلاء، مضيفا أن من يطلق تلك الجهالات هم من يطلقون على أنفسهم سلفيين، مشيرا أنهم "المتسليفون" وليس سلفيين، فكلنا سلفيون وخير سلف لخير خلف. أما الدكتور أحمد فتحى، أستاذ متفرغ فى علم الحديث، فأكد أن الله ما كان ليخرج من صلب كافر أو رحم كافرة خير البشر وخاتم المرسلين وسيد الآوليين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مشيراً أن كلهن مؤمنون وعلى الإيمان والطهر، مضيفا أن الله أمرنا أن نمجد ونعظم الرسول لقوله تعالى "لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا"، واستنكر ما يقال إن والدى النبى ماتا على الشرك بالله، مشيرا أنهما ماتا قبل أن يكلف الله ولدهما بالرسالة، مضيفا أن الرسول دخل على أصحابه فرحا وهو فى حجة الوادع، وبشرهم بأن الله أحيا والديه فأمنوا به. فيما أكد الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر السابق، أن كل من يقول إن والدى النبى ماتا على الشرك فلا علم له بل هو جاهل، مضيفا أنه يكفيها أنها أنجبت محمداً خير البشر جميعا، قائلا، إِنَّ أُمَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْهُ نُورًا أَضَاءَتْ مِنْهُ قُصُورُ الشَّامِ، كما أن النبى سيشفع لنا يوم القيامة متسائلا أليس والديه أولى بالشفاعة. أما الدكتور أحمد السايح أستاذ بجامعة الأزهر سابقا فأكد أن الاحتفال بمولد أم الرسول يأتى استجابة لقول الله تعالى "قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة فى القربى"، مشيرا إلى أن التاريخ سيسجل لأبوالعزائم أنه أول من احتفى بمولدها، مضيفا أن الاحتفال بمولد أم الرسول سيفتح الباب أمام الاحتفال بأبيه عبدالله، وعمه أبو طالب، وغيرهم من آل بيت النبوة. ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 8 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 هل لو قلنا عن ذلك .. بدعة .. سيتم نعتنا بالوهابيون والظلاميون الرجعيون .. الى آخر القائمة .. !! هل لو تكلمنا عن المد الشيعي .. سنكون من أصحاب نظرية المؤامرة .. في نظر بعض الافاضل ..!! فعلا أسأل بكل صدق أسأل بكل حيرة أين الحد الفاضل بين الحلم والتطرف في وصف هذه الحالة المنحطة التي يعيشها الانسان المصري هل هذه الموالد .. هي حالة الوجد .. التي ينشدها الصوفي او من يروج للصوفية !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 اذكر اني شاركت في موضوع هنا في المحاورات عن الموالد على كل خلاصة رايي الموالد شيء كويس بشرط تنقيتها من البدع والضلالات ولكن في حالة عدم التنقية هتبقى شيء مش كويس اكيد عن نفسي لا اشارك في الموالد بسبب الزحام من الآخر يعني بخاف اتنشل اتمنى يجي يوم تطور فيه الموالد ويضاف لها مظاهر احتفالية جديده والاهم تنزع عنها الصبغه الدينية تماما لتبقى مظهر ثقافي حضاري بيقول اننا دولة لها تاريخ ولها ثقافة تميزها عن الباقيين اتمنى ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 يا مرحب باول بشاير تعيين احمد الطيب امام اكبر للازهر ما تيجوا نعمل مولد لابو لهب يا جماعة و نقوم مولعين في الناس الاغبيا دول و الاغبيا مش المقصود بيهم الناس اللي مخها على ادها و بينضحك عليها باي كلام لا اللي اقصده بالاغبيا الاستاذة المحترمين المثقفين خريجي الازهر ا ل ش ر ي ف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
engmido بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 الموالد دى تخلف وجهل بحت ﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ﴾ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمد بن مصطفي بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 هل لو قلنا عن ذلك ..بدعة .. سيتم نعتنا بالوهابيون والظلاميون الرجعيون .. الى آخر القائمة .. !! هل لو تكلمنا عن المد الشيعي .. سنكون من أصحاب نظرية المؤامرة .. في نظر بعض الافاضل ..!! فعلا أسأل بكل صدق أسأل بكل حيرة أين الحد الفاضل بين الحلم والتطرف في وصف هذه الحالة المنحطة التي يعيشها الانسان المصري هل هذه الموالد .. هي حالة الوجد .. التي ينشدها الصوفي او من يروج للصوفية !! هي طبعا بدعة جاهلية قولا واحدا قول الحق دين الله ليس فيه مجاملة لاحد ولا خوف من شئ وعلي رأي الشيخ محمود المصري ( اللهم اجعلني من المتطرفين) يا مرحب باول بشاير تعيين احمد الطيب امام اكبر للازهرما تيجوا نعمل مولد لابو لهب يا جماعة و نقوم مولعين في الناس الاغبيا دول و الاغبيا مش المقصود بيهم الناس اللي مخها على ادها و بينضحك عليها باي كلام لا اللي اقصده بالاغبيا الاستاذة المحترمين المثقفين خريجي الازهر ا ل ش ر ي ف للاسف الطيب صوفي ولكن الطيب ليس الازهر كله فهناك علماء افضل مليون مرة منه ولكن شيخ الازهر بالاختيار وليس بالانتخاب وايه يعني عشرين ولا مائه عالم في الازهر صوفي فالازهر اكبر من كل هؤلاء يا قدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ، وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ، كل الذي أملكه لسان ، والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة ، والموت بالمجان ، سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ، أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ، جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين ، تفقسان بعد جولتين عن ثمان ، وبالرفاء و ا لبنين تكثر اللجان ، ويسحق الصبر على أعصابه ، ويرتدي قميصه عثمان ، سيدتي ، حي على اللجان ، حي على اللجان ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alattar بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 هل لو قلنا عن ذلك ..بدعة .. سيتم نعتنا بالوهابيون والظلاميون الرجعيون .. الى آخر القائمة .. !! هل لو تكلمنا عن المد الشيعي .. سنكون من أصحاب نظرية المؤامرة .. في نظر بعض الافاضل ..!! فعلا أسأل بكل صدق أسأل بكل حيرة أين الحد الفاضل بين الحلم والتطرف في وصف هذه الحالة المنحطة التي يعيشها الانسان المصري هل هذه الموالد .. هي حالة الوجد .. التي ينشدها الصوفي او من يروج للصوفية !! تعليقا علي الكلمة المظللة بالأحمر لو فتحت مصراوي النهاردة..و شفت خبر المولد الجديد شوف الناس اللي بتتكلم ... و ميكروفونات القنوات المحطوطة قدامهم قناة العالم .. و قناة الكوثر.. و هما قنوات ايرانية شيعية.. ولا تعليق.. (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الترجمـان بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 (معدل) هل هذه الموالد .. هي حالة الوجد .. التي ينشدها الصوفي او من يروج للصوفية !! لا بالطبع .. ما يتم في تلك الموالد هو عملية بيزنس يستغل فيها القائمون عليها العقلية الفطرية التي تعتقد وتؤمن بقوى روحية تستطيع التدخل في حياتهم سواء بالسلب او بالإيجاب ..وهذا لا يعني انني ضد التصوف او الإختلاء بالنفس بشكل عام.. ولكن ما يحدث عندنا في مصر هو مهزلة ودعوى صريحة للخرافة والسخافاه.. خصوصا مع الرعاية المستمرة من مؤسسة الأزهر التي على ما أظن سعيده بوضعها الحالي .. فبدل من استخدام العلم والميراث الديني والثقافي لدى الأمة المصرية وتوظيف كل ذلك في إخراج القوة الهائلة والكامنة في هذا الشعب ..,اكتفت بالدراويش والمقرئيين وحملة المباخر في تخدير الشعب وإبقاءه ساكننا في بؤسه وراضيا بهوانه .. تم تعديل 8 يوليو 2010 بواسطة الترجمـان Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hOuSsAm بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 الفاضل حنظلة انت والله سبقتنى كنت لسه بفكر انزل بالموضوع الممل ده واللى بيجيلى اكتئاب كل سنة بسببه انا فعلا عديت على مولد السيدة زينب الاسبوع اللى فات بس كنت فى اتوبيس وعمرى مفكرت انزل بس مش عايزاقولك جالى غثيان من المنظر...................... حسيت اننا بعيد اوى وقدامنا كتير اوى عشان نتقدم طبعا الموضوع ده ليه ابعاد اقتصادية وسياسية وبعض الطوائف الدينية ............ واظن ان الموضوع باجماله مصالح شخصية الفاضلة ضحى على كل خلاصة راييالموالد شيء كويس بشرط تنقيتها من البدع والضلالات ولكن في حالة عدم التنقية هتبقى شيء مش كويس اكيد هو من امتى الموالد دى شئ كويس يعنى انا لو رحت المولد هاخد حسنات ولا سيئات وربنا هيبقى راضى عنى ولا مش راضى أرجو التوضيح ____________ ومن الملاحظ اشتهار مصر ليس فقط باضرحة المسلمين ولكن ايضا تنتشر موالد المسيحسن واليهود وهو أمر منتشر في قرى في جنوب مصر بها أقليات مسيحية كبيرة مثل مقام القديس عبد المسيح المقاري وموالد ماري جرجس والسيدة العذراء والقديسة دميانا (حتى بيجيله ناس من بره مصر) ويوجد ايضا مولد لليهود اسمه (ابى حصيرة) فى محافظة البحيرة ومعظم موالد المسيحين يحضرها الاف المسلمين مع اختلاف نواياهم (حيث ياخذها البعض من مدخل اقتصادى ومكان لكسب الاموال وياخذها البعض الاخر مكان للترفيه والبعض كاساس للود والعلاقات الاسرية وناس اخرى تاخذها ككسب سسياسى حيث يكسب تاكيد المسيحين فى احدى المعارك الانتخابية) وايضا الكثير من المسيحين يحرصون على الذهاب اللى موالد المسلمين (وده بشهادة الكثير منهم) بس مش عارف ايه نواياهم غير انهم اوضحوا انها من مبدا الاخوة والمواطنة والعلاقات الاسرية (بس مش عارف هما بيدخولوا الجوامع مع الهيصة وبيزوروا الاضرحة ولا مش بيدخلوا ____________ وطبعا واضح اوى حرص اصحاب هذه الاماكن على الاحتفال بالمولد سنويا حيث الدخل المرتفع (من هبات وتبرعات) ومشغولات دهبية واموال وعطايا طبعا اللى راح مولد السيدة زينب او الحسين هيعرف كمية الاموال اللى بتدخل للضريح فى الاسبوع ده بنية الدعاء او تحقيق الاحلام او الاستشفاء من امراض معينة فيه مولد انا شفته مش عايز اقول كمية الدهب والفلوس اللى موجودة فى الضريح كل يوم ويتم جمعها فى وقت ما حتى تمتلئ مرة اخرى (ومش عارف فين الجهة الرقابية اللى بتراقب عالقصة دى وبتتصرف فى ايه) فيه كمان مولد مسيحى ويقام لمدة اسبوع وبسبب انه فى احدى القرى تقوم الكيسة بنصب الخيام للاسر وتاجيرها بالليلة وده طبعا بيدر عائد كبير جدا بالاضافة من الهبات والتبرعات سواء نقدية او عينية فالنقدية يتم ايداعها الببنوك والعينية يتم بيعها مرة اخرى (كالمواشى يتم دبحها وبيعها للاهالى) يا جماعة الموالد ده عالم كبير اوى وناس كتيرة جدا بتستفيد منه سواء سياسيا او اقتصاديا بس طبعا مقدرش اقول لحد ميروحش المولد انا بنصح وخلاص ........ عشان احنا فى بلد الحريات ولازم نحترم الطوائف التانية ........ وربنا يستر بعد كام سنة محدش يقول ممنوع دخول المحجبات للخدمة او الضريح.......... ولا مش هتفرق سواء منعوا دخول المحجبات او ممنعوش طول ما املى معايا معايا وفى ايدي سلاح حافضل اجاهد وامشى وامشى من كفاح لكفاح طول ما ايدي فى ايدك اقوم واقف واهتف واقول حيّ حيّ على الفلاح داري يا داري انا احميك بايمـــــانى طول ماذراعى معايا ابني واعلي بنياني حافضل عايش فيها بجهدي واملى ابنيها انا روحى فداها وفدا اهلى واوطـــــاني زاحف يا شعبي تمحي الماضي رياحك عهــدك جوا ف قلبي والبطولة جراحك أيامنـــــا اللي جاية وارادتنا القويـــــة تنصرنا يا وطني ويملا الدنيا صباحك نمشي ونمشي والعزة تعيــــــش ويانا لأ احنا منرجعش ولاتتراجع فى خطانا تهتف اراضينا لنا والنصر ينــــادينا يلا بينا يلا وربــنا معانا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 يا مرحب باول بشاير تعيين احمد الطيب امام اكبر للازهرما تيجوا نعمل مولد لابو لهب يا جماعة و نقوم مولعين في الناس الاغبيا دول و الاغبيا مش المقصود بيهم الناس اللي مخها على ادها و بينضحك عليها باي كلام لا اللي اقصده بالاغبيا الاستاذة المحترمين المثقفين خريجي الازهر ا ل ش ر ي ف لا أنكر إيماني بأن الاحتفال بالموالد يحمل في الكثير الكثير من جوانبه وأركانه صورا صرفة للشرك بالله تعالى, وهذا في الإسلام وهو أكبر الكبائر. وأن من يدعوا لممارسة أي من هذه الجوانب والأركان الشركية المصاحبة لهذه الاحتفالات أو يرضى عنها هو مخطئ آثم غافل عن الحق يدعوا من دون الله أندادا, حاشا لله تعالى من دعواهم. ولا أنكر أن وقوع بعض المنتسبين للأزهر الشريف في مثل هذا الإثم العظيم إن دل على شيء فإنما يدل على اختصاص الخالق سبحانه وتعالى وحده دون غيره بالجلال والكمال. لكني - مع عظم الإثم وشدته - لا أرى أن أوجه النقص التي شابت الأزهر الشريف في عدم الرد على بعض المنتسبين إليه إن دعوا للشرك, بل وردعهم عنه, قد تمنح أيا منا الحق في الانتقاص من قدر الأزهر الشريف ودوره ودور علماء كثر أجلاء خرجوا من كنفه وحفظهم الله تعالى من الزلل وجعل في صلاحهم حماية لهذا الوطن وحفاظا لدين الله فيه من يوم آت سيكون فيه الأسلام غريبا كما بدأ غريبا. فرفقا بالأزهر الشريف من التهكم به والتندر عليه وعلى أبنائه. رفقا بأنفسكم. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 هو من امتى الموالد دى شئ كويسيعنى انا لو رحت المولد هاخد حسنات ولا سيئات وربنا هيبقى راضى عنى ولا مش راضى أرجو التوضيح لو رحت المولد وفي نيتي شد الرحال ( لصاحب المقام ) اكيد مش عاوزه كلام هاخذ سيئات لكن لو رحت وفي نيتي اني بحضر ( كرنفال ثقافي ) واشارك الناس الفرحه ( والتهييص ) بدون مايكون للامر اي علاقه بالدين من قريب او بعيد فاعتقد والله اعلم ده شيء مباح وطالما هروح بيه عن نفسي فاظنه كده على مااتوقع ممكن يكون عليه حسنات ربط الموالد بالجانب الديني هو احد اكبر عيوبها والمخالفات العقائديه الي بتحصل فيها هي بقية العيوب .. لو شلنا كل ده منها وطورناها ولبسنا الناس الي فيها حاجات نظيفة واضفنا لها فقرات تتكرر كل عام اعتقد هتكون مصدر جذب سياحي داخلي وخارجي ويمكن يجي اليوم الي بدال مامصريين بيحتفلوا بالكريسماس يروحوا ينفخوا بلالين في الرفاعي اتمنى ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hOuSsAm بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 لو رحت المولد وفي نيتي شد الرحال ( لصاحب المقام ) اكيد مش عاوزه كلام هاخذ سيئاتلكن لو رحت وفي نيتي اني بحضر ( كرنفال ثقافي ) واشارك الناس الفرحه ( والتهييص ) بدون مايكون للامر اي علاقه بالدين من قريب او بعيد فاعتقد والله اعلم ده شيء مباح وطالما هروح بيه عن نفسي فاظنه كده على مااتوقع ممكن يكون عليه حسنات طيب هو ليه نعمل كرنفال ثقافى جنب الجوامع والاضرحة وناس تعمل حجات غريبة الكرنفال الثقافى ليه الاماكن بتاعته اللى ممكن اروحه زى النوادى والجامعات ومراكز المؤتمرات والفنادق والمصايف ودريم بارك واللعب والتهييص ليه اماكن كتيرة مفهوم اوى الهدف من الموالد واللعب والتهييص انا عارف ان حضرتك متعلمة وفاهمة كويس مدى حرمانية الموالد ومدى حرمانية الحجات اللى بتحصل هناك (وانها حجات قد توصل للشرك والعياذ بالله والله اعلى واعلم) بالله عليكى فيه ناس كتير هنا بتثق فى اراءك وممكن تاخد كلامك ده عن عدم علم وتروح الاماكن دى ورجليها تيجى فى المعاصى وهى مش فاهمة اللعب والتهييص مش فى الجوامع ........... ليه اماكن تانية زى منا قولت ---------------------- بردوا عشان الناس تبيقى فاهمة ايه اللى بيحصل فى المولد 1- ناس بتروح تلف حوالين الضريح وبتدعى باى حاجة سواء دنيوية واخروية (وبتقول كدة بالظبط يا ستنا مش عارف مين نادرين عليا اعمل ايه لو حصل ايه) 2- ناس بتروح تقدم هبات واموال بردوا لاستجابة الدعاء وكنوع من الصدقات لاولياء الله الصالحين 3- ناس بتروح الخدمة اكل وشرب ببلاش ودول نوعين (ناس بتقدم الخدمة وناس بتتخدم) (اللى عايز يخدم ويقدم الصدقات تكون نيته لله وممكن يعملها فى اى مكان ) 4- اطفال وشباب بيروحوا المراجيح (بيهيصوا يعنى) (ممكن يترمجحوا فى اى مكان) 5- ناس بتروح تتحرش بالناس التانى وتعاكس وتسرق وتنشل (حرام شرعا) 6- تجار بيروحوا لاماكن الزحام لكسب المال وممارسة التجارة (الاسواق مالية الدنيا) 7- ناس رايحة تتسوق (الاسواق مالية الدنيا) 8- ناس بتمارس الذكر بالطريقة الصوفية زى اللى شفانها فى دكان شحاتة واللى كلنا عارفينها (مخالف للعقيدة) 9- ناس واخدها كسب سياسى واجتماعى عشان الناس تلتفت ليها وتعرفها انا مش عارف علاقة كل اللى فوق ايه بالجوامع ولو كان من الدين لفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قبور الانبياء او الشهداء من الصحابة او عالاقل مع السيدة خديجة فلو ده الكرنفال والتهييص طيب منعمله فى اى مكان فى الدنيا بعيد عن الجوامع وحرمنيته اتمنى ان الصورة تكون وضحت تحياتى للجميع طول ما املى معايا معايا وفى ايدي سلاح حافضل اجاهد وامشى وامشى من كفاح لكفاح طول ما ايدي فى ايدك اقوم واقف واهتف واقول حيّ حيّ على الفلاح داري يا داري انا احميك بايمـــــانى طول ماذراعى معايا ابني واعلي بنياني حافضل عايش فيها بجهدي واملى ابنيها انا روحى فداها وفدا اهلى واوطـــــاني زاحف يا شعبي تمحي الماضي رياحك عهــدك جوا ف قلبي والبطولة جراحك أيامنـــــا اللي جاية وارادتنا القويـــــة تنصرنا يا وطني ويملا الدنيا صباحك نمشي ونمشي والعزة تعيــــــش ويانا لأ احنا منرجعش ولاتتراجع فى خطانا تهتف اراضينا لنا والنصر ينــــادينا يلا بينا يلا وربــنا معانا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 8 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2010 زعلت اوي يا استاذ محمد في تفريط كلمة الشريف و مش زعلان على تفريط الازهر في القيام بمهامه و هي نشر صحيح الدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هي الموالد دي يا سادة من صحيح الدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الازهر يا استاذي تخلى عن دوره لما يرجع بقى يقوم بمهامه الاساسية هابقى اقول عليه شريف بعلو الصوت ما حدش يقول قلة قليلة هي اللي بتعمل المصايب دي تمام قلة قليله بس للاسف ظاهرة اوي طب فين بقى رد الاغلبية الساحقة على القلة القليلة ما فيش سايبنهم يهبلوا و يلعبوا في عقول الناس يبقى بما انهم ساكتين يبقوا يا اما موافقين يا اما ضعاف و في الحالتين اظن انهم آثمين و جدا كمان ضحى ترفيه ايه يا بنتي و هيصة ايه اللي عاوز يهيص يروح الملاهي مش يروح مسجد و يفضل يلف حوالين ضريح و يقعد يقول مدد يا فلان و هو عمال يتمسح في الحديد و لو مش من الناس اللي بتعمل كده على الاقل ما يروحش اجتنابا للشبهات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 9 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2010 لا احب ان يتم اختزال الصوفيه فقط فى الموالد الصوفيه الحقه منهج روحى للتقرب لله ارى انه يشتمل على جوانب كثيره تسمو بروح الانسان لا يعنينى ما يقترفها معظم مدعين الانتماء اليها الان و اعلم ان الكثير من المخالفات تتم تحت اسمها و هى منها براء لما لا ناخذ منها ما يناسبنا و نطرح ما لا يوافق الدين لا احب قولبه الفكر فهى فى راى اعظم افه ممكن ان تصيب التفكر الذى حثنا عليه سبحانه و تعالى اذا ابتعدنا عن الخوض فى الثوابت و الاصول لانها لا تتجزا ووصلنا الى مرحله الاجتهاد فكل اجتهاد يجب ان يكون نصب عينى و محط فكرى و لعل الحكمه القديمه التى تقول ان للحقيقه جوهر واحد و سبع اوجهه قد تكون من الصحه اذا تفهمنا حثيثا ما ترمى اليه من معنى عموما عدم اقتصار الموالد على الديانه الاسلاميه فقط او على الشعب المصرى فقط (الا فى الدول التى تمنع اقامتها رسميا ) يجعلنا ندرك و بصدق ان الموالد تنتمى الى التراث الشعبى فى كثير من بقاع العالم اكثر من انتمائها اى اى دين او عرق و الموروثات الفلكلوريه للشعوب تكون اكثر الممارسات تشبثا فى البقاء و استبسالا فى الحضور فى مشهد شعبها اليومى و عندما يصطدم الدين بالموروث فغالبا ما يعمد العقل الشعبى لمزجهم الاثنان ببعض ليخرج فى الاخر منتج يحمل صفات كلا منهم بشكل لا يغيب ايا منهم من المشهد قد نطلق على هذا المنتج اسم هجين و قد يصطدم بالدين الذى لن يقبل هذا الامتزاج لكن يجب ان نعترف ان القضاء على الممارسات الفلكولوريه للشعوب هو من الصعوبه لانها تبقى دائما حاضرة فى الذاكره بشكل لا يمكن الادعاء بنجاح القضاء عليها كليا ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 9 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2010 بالله عليكى فيه ناس كتير هنا بتثق فى اراءك وممكن تاخد كلامك ده عن عدم علم وتروح الاماكن دى ورجليها تيجى فى المعاصى وهى مش فاهمةاللعب والتهييص مش فى الجوامع ........... ليه اماكن تانية زى منا قولت مهو لو حد بياخذ بكلامي ياسيدي الفاضل فاكيد هياخذ بيه كله على بعضه مش حته آه وحته لأه يبقى اكيد برضه هياخذ منه الجزء ده .. الموالد شيء كويس بشرط تنقيتها من البدع والضلالات ولكن في حالة عدم التنقية هتبقى شيء مش كويس اكيد اتمنى يجي يوم تطور فيه الموالد ويضاف لها مظاهر احتفالية جديده والاهم تنزع عنها الصبغه الدينية تماما ربط الموالد بالجانب الديني هو احد اكبر عيوبها والمخالفات العقائديه الي بتحصل فيها هي بقية العيوب .. لو شلنا كل ده منها وطورناها ولبسنا الناس الي فيها حاجات نظيفة واضفنا لها فقرات تتكرر كل عام اعتقد هتكون مصدر جذب سياحي داخلي وخارجي ويمكن يجي اليوم الي بدال مامصريين بيحتفلوا بالكريسماس يروحوا ينفخوا بلالين في الرفاعي ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 11 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يوليو 2010 الحقيقة يا اخت مغتربة لم أفهم اذا ابتعدنا عن الخوض فى الثوابت و الاصوللانها لا تتجزا ووصلنا الى مرحله الاجتهاد فكل اجتهاد يجب ان يكون نصب عينى و محط فكرى أين هو ( الاجتهاد ) في موضوع الموالد وما يحدث فيها من تجاوزات لا يقرها عقل عاقل أو دين متدين عليم بابسط قواعد اسلامه !! ............. الافاضل انا افصل تماما بين مهرجان شعبي يتم فيه ممارسة نوع من الفلكلور .. وبين مولد واظن ان الفارق بينهما واضح بما لا يترك مجالا للتفسير في كل بلاد العالم نجد .. مهرجان شعبي .. لكن الطواف حول الاضرحة نجده فقط في الشعوب التي تحتل الترتيب الأدنى بين مثيلاتها في مجالات شتى !! أبسطها الاعلاء من قيمة العقل .. والدين القويم جاء لحفظ العقل (من ضمن كليات خمس جاء لحفظها كما نعلم ) وبالتالي لا اجد تعارض بين العقل وصحيح الدين وكأن سؤالي هنا هو .. هل الشعوب التي تقدس العرف والموروث الشعبي وتعليها على صحيح الدين .. لها مستقبل ؟ !!! ألم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ؟! أما آن لنا - نحن المسلمون - ان نكون مسلمين !؟ هل تقدمت الدولة الاسلامية في عزها ومجها وحكمت الدنيا وبسطت العدل برقص السماح وتمايل المريدين !! هل نحن المسلمون أمة جاده - مع مساحة من اللهو البريء - أم أمة هازلة لاهية .. وتمارس المجون احيانا تحت ستار الدين .. ثم هل التشيع ينتشر بجوار مقام سيدنا الحسين وفي معرض الكتاب و في الفضائيات وفي كتب الرصيف وفي الموالد !! ونحن نكتفي بالفرجة !! أين دور الصفوة أين دور الطليعة المثقفة !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 11 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يوليو 2010 الحقيقة يا اخت مغتربة لم أفهماذا ابتعدنا عن الخوض فى الثوابت و الاصوللانها لا تتجزا ووصلنا الى مرحله الاجتهاد فكل اجتهاد يجب ان يكون نصب عينى و محط فكرى أين هو ( الاجتهاد ) في موضوع الموالد وما يحدث فيها من تجاوزات لا يقرها عقل عاقل أو دين متدين عليم بابسط قواعد اسلامه !! ............. الافاضل انا افصل تماما بين مهرجان شعبي يتم فيه ممارسة نوع من الفلكلور .. وبين مولد واظن ان الفارق بينهما واضح بما لا يترك مجالا للتفسير في كل بلاد العالم نجد .. مهرجان شعبي .. لكن الطواف حول الاضرحة نجده فقط في الشعوب التي تحتل الترتيب الأدنى بين مثيلاتها في مجالات شتى !! أبسطها الاعلاء من قيمة العقل .. والدين القويم جاء لحفظ العقل (من ضمن كليات خمس جاء لحفظها كما نعلم ) وبالتالي لا اجد تعارض بين العقل وصحيح الدين وكأن سؤالي هنا هو .. هل الشعوب التي تقدس العرف والموروث الشعبي وتعليها على صحيح الدين .. لها مستقبل ؟ !!! ألم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ؟! أما آن لنا - نحن المسلمون - ان نكون مسلمين !؟ هل تقدمت الدولة الاسلامية في عزها ومجها وحكمت الدنيا وبسطت العدل برقص السماح وتمايل المريدين !! هل نحن المسلمون أمة جاده - مع مساحة من اللهو البريء - أم أمة هازلة لاهية .. وتمارس المجون احيانا تحت ستار الدين .. ثم هل التشيع ينتشر بجوار مقام سيدنا الحسين وفي معرض الكتاب و في الفضائيات وفي كتب الرصيف وفي الموالد !! ونحن نكتفي بالفرجة !! أين دور الصفوة أين دور الطليعة المثقفة !! اعتقد ان الاقتباس الذى اقتطعته حضرتك من حديثى واضح بلا شك انه يتحدث عن الصوفيه نفسها كمنهج و ليس عن الموالد انا حديثى بشكل عام فلا اعلم لما الاصرار على قصره على المولد ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 11 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يوليو 2010 يا اختي الفاضلة انا اتحدث عن الموالد فطبيعي ان افهم ان حديثك عن الموالد انا لم اناقش الصوفية بشكل عام دمت بخير ملحوظة: لما فصلت كلماتي بالخط الموضح اعلاه .. قصدت منه ان ابدأ مرحلة اخرى من حديثي اتوجه فيها بالحديث لجميع الافاضل القراء والمشاركين وليس لشخصك الكريم فقط دمت بخير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 11 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يوليو 2010 عماد الدين حسين كتب (بالشروق) بالامس حول نفس الموضوع فكان مما قال : المريدون الحقيقيون الذين جاءوا من أقصى القرى والنجوع فى الصعيد والأرياف اكتشفوا الأمر مبكرا، فانزوى كل شخص ومعه عائلته وأقرباؤه فى خيمته، أو فى ركن قصى داخل حارة أو زقاق من الشوارع المتفرعة من الميدان.. بعض هؤلاء كنت تراه ــ رجلا أو سيدة ــ نائما مفترشا الأرض وتحت رأسه حقيبة مهترئة أو جريدة مطبقة. بعد أن هده التعب طوال النهار من المشاركة فى حلقة ذكر أو الضوضاء والجو الحار. شيئا فشيئا كان المشهد يتغير.. غارات الفتيان الصغار ضد الرجال كبار السن، حلت محلها هجمات حقيرة من شباب يافعين وكبار ضد كل ما هو أنثى. وفى الطريق إلى الميدان خيام من كل شكل ولون، أعيان وأغنياء ومحبين نصبوا الخيام، لخدمة ضيوف السيدة يوزعون فيها عصائر ومأكولات خصوصا «سندوتشات اللحمة»، لكن هذا المشهد حسب وصف شيخ كبير تحدثت معه اختفى مع مغيب الشمس ومجىء اللصول والمتحرشين. عندما وصلت إلى الميدان الذى لم يكن به مكان لقدم أدركت أننى لست فى مولد لأحد أولياء الله الصالحين، بل وسط غابة يسيطر عليها الهمج والباعة الجائلون والهائمون على وجوههم. ما رأيته فى السيدة زينب ليلة الثلاثاء، لا يمت للدين بصلة.. ميكروفونات صاخبة تذيع أغنيات لمطربين تافهين، لا أعرف ما صلتهم بالسيدة زينب، ومأكولات شبه ملوثة، وجو خانق زاد من بؤسه الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، وباعة جائلون اقتحموا المسجد الزينبى بحثا عن أى فرصة بيع والنصب على أى ريفى ساذج. فى هذه الليلة لم أر رجال الشرطة كثيرا، وعمليا فقد سيطر المشاغبون على الساحة تقريبا بعد أن تم سد جميع الشوارع المحيطة بالميدان أمام السيارات. كيف يعقل في شعب يسعى لنيل حقوقه الآدمية ان يرتضي بهذه الاوضاع الغير آدمية !! تصديقا لكلمات الصحفي انا شخصيا عرفت من بعض البسطاء في الريف انهم يقومون بتحويش مبلغ من اول السنة للمولد .. ويذهبون هناك رحلة انقطاع و نوم في الشارع تحت اسم المولد .. http://www.shorouknews.com/Columns/Column.aspx?id=264290 أي مولد .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان