اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أبو حمزة يواجه 11 اتهاما يتعلق بالإرهاب


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

أبو حمزة يواجه 11 اتهاما يتعلق بالإرهاب

_40202163_hamza230220_pa.jpg

يواجه رجل الدين المسلم المتشدد أبو حمزة المصري 11 اتهاما بالقيام بأنشطة إرهابية من بينها اختطاف رهائن ودعم تنظيم القاعدة، وفقا لما قالته الحكومة الأمريكية.

وأعلن وزير العدل الأمريكي جون أشكروفت عن قائمة الاتهامات في نيويورك في الوقت الذي كان يمثل فيه أبو حمزة أمام محكمة داخل سجن بلمارش البريطاني الذي تحيط به حراسة أمنية مشددة في جنوب شرق لندن، حيث يواجه احتمال تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وكان الإمام البالغ من العمر 47 عاما قد اعتقل في منزله بغرب لندن الساعة الثالثة من صباح الخميس بتوقيت بريطانيا الصيفي.

وتريد الولايات المتحدة تسلمه بشأن مزاعم حول اختطاف رهائن في اليمن عام 1998 مما أسفر عن مقتل أربعة منهم، ودعم الإرهاب.

كما يواجه اتهامات بتقديم دعم وموارد لإرهابيين خاصة أعضاء تنظيم القاعدة ومحاولة تشكيل معسكر تدريب إرهابي في بلاي بولاية أوريجون الأمريكية.

وقال أشكروفت إن أبو حمزة يواجه عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة إذا ثبتت إدانته.

اتفاق

إلا أنه وبموجب القوانين البريطانية والأوروبية يجب أن تطلب بريطانيا من الولايات المتحدة أن تتعهد بأنها لن تطبق على أبو حمزة عقوبة الإعدام، قبل أن توافق على تسليمه.

وقال وزير الداخلية ديفيد بلانكت: "لدينا اتفاق مع الأمريكيين جددته قبل عام مع جون أشكروفت مما يعني أن تسليمه يعطيهم الحق في أن يدينوه وأن يحكموا عليه بالإعدام لكن دون تنفيذ هذا الحكم."

والأمر متروك لقاضي المحكمة لتقييم ما إذا كان الدليل قوي بدرجة تكفي لتسليمه أبو حمزة لأمريكا.

ووفقا لقائمة الإدانة فإن أبو حمزة قدم دعما ماديا للقاعدة وطالبان. واتهم أبو حمزة بأنه كان وسيطا لجماعة إرهابية كانت قد اتخذت 16 سائحا كرهائن في اليمن قبل ستة أعوام. ويعتقد أنه أجرى اتصالات مع الإرهابيين قبل عملية الاختطاف وبعدها.

ويعتقد أن ثلاثة سائحين بريطانيين وسائح استرالي قد قتلوا عندما استخدموا كدروع بشرية أثناء تبادل لإطلاق النيران مع القوات اليمنية.

واعتقل أبو حمزة في منزله بغرب لندن في وقت مبكر من صباح الخميس بعد أن قال مسؤولون أمريكيون إنهم يريدون تسلمه لتوجيه اتهامات له.

وقد قامت الشرطة بتفتيش منزله الخميس بموجب قانون التسليم لعام 2003، وأغلق الشارع الذي يقع فيه منزله وصادرت الشرطة بعض متعلقاته مثل شرائط فيديو ووثائق وحقيبة.

واقتاده ضباط من فرع مكافحة الإرهاب إلى مركز للشرطة بوسط لندن ومثل في وقت لاحق أمام القاضي تيموثي وركمان في محكمة بلمارش.

وقال أشكروفت إن الحرب على الإرهاب لها عدة جبهات. وأضاف: "إنها حرب تتعرض فيها أرواح الأبرياء للخطر ليس فقط على أيدي الإرهابي الذي ينفذ التفجير لكن أيضا على يد أولئك الذين يجندون الإرهابيين ويقدمون لهم المعدات."

"وزارة العدل تستخدم القانون الجنائي بكامل قوته ضد الذين يدعمون أنشطة الإرهابيين. والولايات المتحدة ستستخدم كل وسيلة دبلوماسية وقانونية وإدارية لتعقب ومحاكمة أولئك الذين يسهلون النشاطات الإرهابية."

"ولن نتوقف حتى ننتصر في الحرب على الإرهاب."

يذكر أن أبو حمزة المصري المولد يخوض معركة قضائية مع وزارة الداخلية البريطانية التي تسعى لتجريده من الجنسية البريطانية، التي حصل عليها عام 1981 بعد زواجه من بريطانية.

خطب

وتقول الحكومة البريطانية إن أبو حمزة قدم دعما ونصائح لجماعات إرهابية من بينها القاعدة. وكان أبو حمزة إمام مسجد فينزبري بارك حتى فبراير شباط عام 2003 عندما منعته اللجنة الخيرية من استخدام منصبه "لأغراض شخصية وسياسية بدلا من الأغراض الخيرية."

لكنه استمر في إلقاء خطبه للمصلين أمام المسجد الذي أغلق لإجراء بعض الإصلاحات عقب مداهمة الشرطة له في يناير كانون الثاني عام 2003.

ويقول دانيال ساندفورد مراسل الشؤون الاجتماعية في بي بي سي إنه يعتقد أن مكتب التحقيقات الفيدرالي قد رفع دعوى ضده باستخدام معلومات حصل عليها من جيمس اوجاما، وهو أحد الأصدقاء السابقين لأبو حمزة والمسجون حاليا لمدة عامين في سياتل بعد أن أعترف بمساعدة طالبان.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news...000/3755307.stm

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

إسقاط الجنسية المصرية عن أبو حمزة (30-05-2004)

أفادت صحيفة "الأهرام" المصرية يوم الأحد أن الإمام أبو حمزة المصري الذي اعتقل في لندن وتطالب أمريكا بتسليمه جرد من جنسيته المصرية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مسئولة "إن مصطفى كامل المعروف باسم أبو حمزة المصري لا يحمل الجنسية المصرية حيث أسقطت عنه تطبيقا لنصوص القانون بعد حصول أبو حمزة على الجنسية البريطانية دون إخطار السلطات المصرية.

وقد اعتقل أبو حمزة يوم الخميس الماضي في لندن في إطار طلب تسليم من أمريكا بتهم الإرهاب.

هذا وقد أعلن وزير الداخلية البريطاني ديفيد بلانكيت أول أمس الجمعة أن بريطانيا لن تسمح بتسليم أبو حمزة المصري إلى أمريكا إلا إذا تعهدت واشنطن بأنها لن تحكم عليه بالإعدام.

ومن جهته أعلن وزير العدل الأمريكي جون اشكروفت يوم الخميس في نيويورك أن أبو حمزة المصري يواجه 11 تهمة في أمريكا لا سيما باحتجاز رهائن تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة في المحاكم الأمريكية وحتى إلى الإعدام.

وأبو حمزة (46 عاما) ولد في الإسكندرية من أب ضابط في الجيش المصري ونال الجنسية البريطانية عبر زواجه من إنجليزية.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة

الجدع دة مابينزليش من زور

مستفز ومغرور وانتهازى

ويسيئ للاسلام

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...