اغابي بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) حصل موقف واحب ان اعرف هل هذا من الاتيكيت ام انه ثقافة شعبلي صديقة هندية في العمل سقط منها قلم ناولته لها فنظرت لي شزرا او جزرا ...... ان قلت الست دي ملها كده مبحلقه قوي بعد شوية قالت لي انت تعرف ان في الهند انه من العيب اذا ناولت شخص شئ يجب ان تعطيه له باليد اليمني وليس باليسري اخوكم اتبل وحسيت ان عملت جريمة فشحاء كنت قريت المعلومة دي قبل كده بس عملت فيها عبيط وقلت ان دي اول مرة اعرف فيها المعلومة دي وايضا كنت قريت ان الهنود بيستعملوا اليد اليمني في الاكل حتي لو كان بيستعمل الشوكة والسكينة بصراحة يا اخ / ابو محمد بن مصطفى . . انا مش حارد غير فى حدود معلوماتى الهند حضارة عريقة جدا ومن اكثر شعوب العالم حكمة وشعب محافظ الى ابعد الحدود وعلى درجة كبير فى الرقى فى التعامل مع بعضهم ومع الاخرين وبكرر رقى فى التعامل . . لكن المشكلة ان العرب بيفسروا احترامهم داه ورقيهم فى التعامل على انه عبودية و.... خوف .... الخ .. .. كمان الهند - بلاد كتير فى بعض جو بعض - ولغات مختلفة يعنى ممكن هندى يقابل هندى يتكلمو انجليزي - داه عادي وبيحصل - بسبب اختلاف اللغة نفسها فاكيد ما دام وجد اختلافات للغة - وجدت اختلاف ثقافات وعادات ومعتقدات وسلوكيات . . ايضا . . يعنى ممكن اللى اعتبرته زميلتك الهندية غلط .. وتكرر نفس الموقف مع شخص هندى اخر يشكرك بسعادة وامتنان مبالغ فيهم .. لان ذلك يعود الى الثقافات المختلفة . . والمعتقدات لكل بلدة هناك . . تحياتى اغابي تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة اغابي نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mekkawy بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 حصل موقف واحب ان اعرف هل هذا من الاتيكيت ام انه ثقافة شعبلي صديقة هندية في العمل سقط منها قلم ناولته لها فنظرت لي شزرا او جزرا ...... ان قلت الست دي ملها كده مبحلقه قوي بعد شوية قالت لي انت تعرف ان في الهند انه من العيب اذا ناولت شخص شئ يجب ان تعطيه له باليد اليمني وليس باليسري اخوكم اتبل وحسيت ان عملت جريمة فشحاء كنت قريت المعلومة دي قبل كده بس عملت فيها عبيط وقلت ان دي اول مرة اعرف فيها المعلومة دي وايضا كنت قريت ان الهنود بيستعملوا اليد اليمني في الاكل حتي لو كان بيستعمل الشوكة والسكينة السلام عليكم حبيبي أبو محمد بن مصطفى و ليه ناخدها من الهنود و ليه تنساها .. خليها ديفولت في حياتك .. اسمع الكلمتين دول كدة و من السنة استعمال اليد اليمنى أو تقديمها في كل ما هو من باب التكريم كالوضوء، والغسل، واللبس، ودخول المسجد والمنزل، والسلام، والأكل والشرب، واستلام الحجر الأسود، و الأخذ، والعطاء، والخروج من الخلاء.... واستعمال اليسرى فيما كان من أذى ونحوه، ففي سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه، وكانت اليسرى لخلائه، وما كان من أذى. الفقرة منقولة عن موقع الشبكة الاسلامية (اسلام ويب) تحياتي مكاوى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 يا جماعه الموضوع ده عاميعني مايخصش المسلمين بس و اللي شايف ان دينه او اعرافه بتمنعه من القيام ببعض الأمور الايتيكيتيه (اذا جازت التسميه) ما يعملهاش ببساطه شديده تحياتي تصدق بالله ... كلمة تتوزن دهب بس خلاص .. ببساطة شديــــــــــدة تسلم يا فندم :D بس ده ميمنعش إن لو حد عنده اعتراض شرعي إنه ينكرها صح ؟ تحياتي مكاوى ينكرها في بيته و حياته الشخصيه بكل تأكيد من حقه ذلك او حتى يعلن انكاره لها لأنها لا تتوافق مع منظوره و رؤيته كذلك من حقه انما يحرمها على غيره او يتهم غيره بأي اتهام او يطالب غيره بالتوقف عن هذا الفعل بسبب الاختلاف فهذا غير مقبول و تعدي على الحريات بكل تأكيد اللي انت شايفه حرام او عيب ماتعملوش و يمكنك توجيه النصيحه لغيرك ايضا فإذا رفض النصيحه فليس لك الا ان تدعوا له بالهدايه و تنسحب و الا اصبح تدخل في امور شخصيه هو حر فيها تماما أما اي توجيه أي اتهام او اي معايره (على اساس انك انت الصح و هو الغلط) فهذا أمر يتنافى مع حق الإنسان في معتقده و اسلوب حياته و الا لوجهت انت اليه تهمة نقص الايمان او نقص الأخلاق فيقوم هو بتوجيه اتهام بالجهل و التخلف فترد عليه فيرد عليك و يتطور الرد من القول الى الفعل........ و هذا اسلوب غير حضاري بكل تأكيد تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mekkawy بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 الفاضل زهيري .. شكراً لردك لتاني مرة بأتفق معاك بالكلية كدة حققنا توازن ما بين انكار المنكر ثم النصيحة لله و لرسوله ثم حفظ الحريات لمن أراد (مع استمرار التحفظ على أنها حريات طالما تعدت الشرع - من وجهة نظري-) و أضيف إن المسلم ينصح ولا يجبر المنصوح على اتباع النصيحة .. تلخصياً .. انكرها على نفسي و على غيري .. أمنعها عن نفسي و ليس عن غيري لأنه حر في أفعاله .. أنصح بيها نفسي و غيري لأني سوف أسأل عنه .. أما التحريم لأهل الفتوى مش ليا مكاوى ... سعيد بالنتائج رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 الفاضل زهيري .. شكراً لردكلتاني مرة بأتفق معاك بالكلية كدة حققنا توازن ما بين انكار المنكر ثم النصيحة لله و لرسوله ثم حفظ الحريات لمن أراد (مع استمرار التحفظ على أنها حريات طالما تعدت الشرع - من وجهة نظري-) و أضيف إن المسلم ينصح ولا يجبر المنصوح على اتباع النصيحة .. تلخصياً .. انكرها على نفسي و على غيري .. أمنعها عن نفسي و ليس عن غيري لأنه حر في أفعاله .. أنصح بيها نفسي و غيري لأني سوف أسأل عنه .. أما التحريم لأهل الفتوى مش ليا مكاوى ... سعيد بالنتائج و انا ايضا بكل تأكيد :D Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Morial بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) سلام عليكم أنا لسة مخلص الصفحتين الأخارى حالاً إيه يا إخواننا .. هو مكاوى بتاع الخناقات ولا ايه ؟ :lol: لا لا مكنش العشم .. ده انا حتى سمباتيك و بأكل بالشوكة و السكينة و الله حتى في البيت طبعاً الكلام اللي اتقال في موضوع البوس ده كافي جداً و بشكل منتاز و وضحت وجهة النظر بين الطرفين و الحمد لله نقطة واحدة بس هأضيفها .. البوس بالشكل ده مش سلوك حضاري على فكرة ولا يمت للحضارة و لقيم أخرى لا داعي لتفصيلها بأي صلة .. المهم الفاضلة موريال .. هلى تسمحي لي بوضع بعض فنون الاتيكيت من منظور اسلامي؟ أرجو أن أنال شرف ردك على مشاركة ليا في موضوعك الجميل بعد تعدد مشاركاتي بلا أي رد wst:: تحياتي الكتيرة مكاوى .. مش بتاع مشاكل و الله ِبالتأكيد أخي الفاضل مكاوي فأنت علي الرحب والسعةوفي انتظار مشاركاتك والتي بالتأكيد ستثري الحوار وأرجو المعذرة لعدم ردي علي مشاركة حضرتك السابقة وذلك لأنني وجدت ان الموضوع سيأخذ منحي جدلي بين الحلال والحرام ولما كنت قد عزمت علي عدم المشاركة بالرأي في المواضيع السياسية والدينية لما تلقاه أرائي من أستنكار ورفض من قبل البعض بل يصل الامر احيانا إلي التطاول علي شخصي بالقول فقد أثرت السلامة بأن أحتفظ لنفسي بهذه الاراء منعا للمشاحنات بلا طائل حيث ما زال البعض لا يستطيع أن يطبق المثل القائل بأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية بل لايستسيغ البعض فكرة تقبل الرأي المخالف لرأيه وبما أنني لست علي أستعداد لأن أهلل مع المهللين لكل ما يقال حتي وان لم يقبله عقلي وتجيزه قناعاتي إذن فالصمت أفضل عذرا علي الاطالة التي كان لابد منها حتي لاتفسر عدم ردي في السابق علي انه لا سمح الله تجاهلا لك مني كل تقدير واجلال تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة Morial رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمد بن مصطفي بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 حصل موقف واحب ان اعرف هل هذا من الاتيكيت ام انه ثقافة شعبلي صديقة هندية في العمل سقط منها قلم ناولته لها فنظرت لي شزرا او جزرا ...... ان قلت الست دي ملها كده مبحلقه قوي بعد شوية قالت لي انت تعرف ان في الهند انه من العيب اذا ناولت شخص شئ يجب ان تعطيه له باليد اليمني وليس باليسري اخوكم اتبل وحسيت ان عملت جريمة فشحاء كنت قريت المعلومة دي قبل كده بس عملت فيها عبيط وقلت ان دي اول مرة اعرف فيها المعلومة دي وايضا كنت قريت ان الهنود بيستعملوا اليد اليمني في الاكل حتي لو كان بيستعمل الشوكة والسكينة بصراحة يا اخ / ابو محمد بن مصطفى . . انا مش حارد غير فى حدود معلوماتى الهند حضارة عريقة جدا ومن اكثر شعوب العالم حكمة وشعب محافظ الى ابعد الحدود وعلى درجة كبير فى الرقى فى التعامل مع بعضهم ومع الاخرين وبكرر رقى فى التعامل . . لكن المشكلة ان العرب بيفسروا احترامهم داه ورقيهم فى التعامل على انه عبودية و.... خوف .... الخ .. .. كمان الهند - بلاد كتير فى بعض جو بعض - ولغات مختلفة يعنى ممكن هندى يقابل هندى يتكلمو انجليزي - داه عادي وبيحصل - بسبب اختلاف اللغة نفسها فاكيد ما دام وجد اختلافات للغة - وجدت اختلاف ثقافات وعادات ومعتقدات وسلوكيات . . ايضا . . يعنى ممكن اللى اعتبرته زميلتك الهندية غلط .. وتكرر نفس الموقف مع شخص هندى اخر يشكرك بسعادة وامتنان مبالغ فيهم .. لان ذلك يعود الى الثقافات المختلفة . . والمعتقدات لكل بلدة هناك . . تحياتى اغابي حصل موقف واحب ان اعرف هل هذا من الاتيكيت ام انه ثقافة شعبلي صديقة هندية في العمل سقط منها قلم ناولته لها فنظرت لي شزرا او جزرا ...... ان قلت الست دي ملها كده مبحلقه قوي بعد شوية قالت لي انت تعرف ان في الهند انه من العيب اذا ناولت شخص شئ يجب ان تعطيه له باليد اليمني وليس باليسري اخوكم اتبل وحسيت ان عملت جريمة فشحاء كنت قريت المعلومة دي قبل كده بس عملت فيها عبيط وقلت ان دي اول مرة اعرف فيها المعلومة دي وايضا كنت قريت ان الهنود بيستعملوا اليد اليمني في الاكل حتي لو كان بيستعمل الشوكة والسكينة السلام عليكم حبيبي أبو محمد بن مصطفى و ليه ناخدها من الهنود و ليه تنساها .. خليها ديفولت في حياتك .. اسمع الكلمتين دول كدة و من السنة استعمال اليد اليمنى أو تقديمها في كل ما هو من باب التكريم كالوضوء، والغسل، واللبس، ودخول المسجد والمنزل، والسلام، والأكل والشرب، واستلام الحجر الأسود، و الأخذ، والعطاء، والخروج من الخلاء.... واستعمال اليسرى فيما كان من أذى ونحوه، ففي سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه، وكانت اليسرى لخلائه، وما كان من أذى. الفقرة منقولة عن موقع الشبكة الاسلامية (اسلام ويب) تحياتي مكاوى تحياتي لاغابي وحبيبي مكاوي الموقف حصل عفوي مني ويدي اليسري كانت هي الاقرب ولكن لننظر الي الهند فالحضارة الاسلامية والمسلمين اثروا في الثقافة الهندية ليس للمسلمين الهنود فقط ولكن ايضا في كل الهنود مهما كانت دياناتهم فمثلا الاكل باليد اليمني يستخدمة كل الهنود مسلم - مسيحي - سيخ - هندوسي فالعلاقة بين ثقافة الشعوب ودياناتهم وبين الاتيكيت يجب ان يراعي يا قدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ، وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ، كل الذي أملكه لسان ، والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة ، والموت بالمجان ، سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ، أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ، جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين ، تفقسان بعد جولتين عن ثمان ، وبالرفاء و ا لبنين تكثر اللجان ، ويسحق الصبر على أعصابه ، ويرتدي قميصه عثمان ، سيدتي ، حي على اللجان ، حي على اللجان ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
اغابي بتاريخ: 13 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) ولكن لننظر الي الهند فالحضارة الاسلامية والمسلمين اثروا في الثقافة الهندية ليس للمسلمين الهنود فقط ولكن ايضا في كل الهنود مهما كانت دياناتهم فمثلا الاكل باليد اليمني يستخدمة كل الهنود مسلم - مسيحي - سيخ - هندوسي اخى ابو محمد ايه علاقة الاسلام بالاكل باليد اليمنى عند المسيحيين ؟؟ من قبل ظهور الاديان والانسان اعتماده على ايده اليمين فى كل شيء داه امر مش جديد . . حتى بيبقى بالنسبه لينا امر غريب لما نشوف اى حد ايده شولة بيكتب بايده الشمال مثلا . . فبالتالى اعتمادنا على الايدي اليمنى امر منتهى فى حد ذاته لانه موجود منذ ظهور البشرية . . لكن ازاى تاكل بايدك الشمال - لا من الحضارات القديمة ولا الجديدة بياكلوا بايدهم الشمال - (هذا كمثال) - اتمنى تكون معلومة اليد اليمين وصلت - دى ليها علاقة علميا بخلايا فى المخ - اعتمادنا على اليد اليمنى فى الاكل او السلام داه امر منتهى من قبل ظهور اى دين . . اغابي تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة اغابي نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Morial بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 أتيكيت المائدة والحفلات لكي تكوني مميزة وبالغة الرقي خلال المآدب والحفلات الاجتماعية عليك باتباع الأصول واللياقات التالية : ّ>>عليك الوصول الى مكان الدعوة قبل دقائق من الوقت المحدد فمن غير اللائق الوصول باكرا جدا أو الافراط في التأخر , فخير الأمور أوسطها , اجمالا الوقت المثالي للوصول الى مأدبة الغداء بين الساعة الثانية عشرة والنصف والواحدة ظهرا وبين الثامنة والثامنة والنصف مساء لمأدبة العشاء . >>أثناء أنتقال الضيوف من الصالون الى غرفة الطعام يتقدم صاحب الدعوة مدعويه وتكون سيدة المنزل آخر من يدخل الغرفة بعد مدعويها . وللجلوس على المائدة أصول أيضا فيجب أن يكون الجسم مستقيما واليد تستريح على طرف المائدة . وان كان المكان ضيقا علينا تجنب ازعاج من هم الى جانبنا قدر الامكان . ومن جانب آخر علينا التنبه الى عدم فتح الفوطة بشكل كامل , ووضعها على الأرجل , وعدم اصدار أصوات مزعجة اثناء الأكل أو الشرب فمن شأن ذلك أن يزعج الأخرين ويجعلهم ينفرون منكم . >> أثناء تناول الطعام : >>تناولي الطعام باليد اليسرى واستعيني باليمنى للقطع فقط . >>لا يجب أن نقطع الخبز بالسكين بل باليد وفوق الطبق , اما اللحوم فيجب أن لاتقطع بكاملها مسبقا بل قطعي كل شريحة على حدة قبل تناولها مباشرة . >>تجنبي التخلص من العظام بواسطة اليد أو مسح ماتبقى من الصلصة في الطبق . >>يجب التنبه الى رفع الطبق عندما تعرض علينا سيدة المنزل طبق آخر . >>تجنبي الخطأ الفادح والسائد أثناء المآدب وهو تمرير مايقدم لنا الى شخص آخر فهي علامة واضحة على جهلنا بالأصول وابتعادنا عن اللياقة . >>ومن أهم آداب المائدة أن الفاكهة التي تقدم في نهاية الوليمة تؤكل بواسطة الشوكة والسكين , كما علينا الاستغناء عن الفاكهة التي لانعرف كيفية تقشيرها . >> أخطاء يجب تجنبها : > توجيه انتقادات على كيفية تحضير الأطعمة > الضغط على الفاكهة للتأكد من نضوجها > الأكل بشراهة > وضع نواة الفاكهة في الطبق > التكلم أو الشرب والفم مليء بالطعام > وضع كوع اليد على الطاولة > عدم تناول كل الماء أو المشروبات الغازية المتبقية في الكوب > الاستمرار في الأكل بعد انتهاء الجميع من تناول الطعام > وضع الفوطة على الطاولة بعد الانتهاء من تناول الطعام دون طيها > مغادرة المنزل مباشرة بعد تناول القهوة فالمدعو عليه تبادل أطراف الحديث مع أصحاب الدعوة وعدم مغادرة منزلهم قبل مرور ساعة على انتهاء تناول الطعام على أن لا نتعدى الساعة والنصف كحد أقصى . جميعها تصرفات تدل على عدم دراية بالأصول واللياقة . >> واجبات أصحاب الدعوة : > يجب أن يحرصوا على راحة ضيوفهم وتأمين كل مايلزم لهم > عدم دعوة اشخاص على عداوة فيما بينهم كي لايشعروا بانزعاج أثناء الدعوة ومنعا لأي ارتباك , فان دعوة الناس هي الحرص على راحتهم وسعادتهم أثناء تواجدهم في ضيافتنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Morial بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) فن الاتيكيت مع الزوج الحياة بلا دستور ومجموعة من القوانين والأنظمة تحترم وتطبق ، حياة جاهلية فوضوية متخلفة . والبيت الذي يؤسس على الغرائز تهدمه الغرائز.. والمنـزل الذي يبنى على الماء يغرقه الماء.. والدار التي تشيد في مجرى السيل يهدمها السيل.. والأسرة التي تتكون على تقوى وطاعة الله لا تقلعها الريح مهما كانت.. ابن بيتك على صخرة.. تلك نصيحة الأجداد للأحفاد. ما أجمل النظام وما أروعه في داخل الأسرة.. والمدرسة.. والمصنع. والمسجد والشارع. وما أقبح الفوضى وما أفظعها في البيت والمدرسة والنادي والميادين. ومن مهام الأنبياء العظيمة التي خصهم الله تعالى بها : تعليم الناس مكارم الأخلاق. ويطلق بعض الناس على الفضائل ومحاسن الأخلاق لفظ الإتيكيت. ومن يطبق هذه القواعد فإنه رجل عالم بالإتيكيت وأصوله . ومن يخالف هذه اللوائح يسمى رجلاً جاهلاً بالإتيكيت وفنونه . وكثيراً ما يراعي كل إنسان مشاعر الطرف الآخر الغريب عنه ، حتى يكتسب ثقته واحترامه وتقديره . ونحن غالباً لا نلقي بالاً لطريقة تعاملنا مع إنسان عزيز علينا ، يعيش بيننا - مثل شريك الحياة - وقد نجرح مشاعره دون قصد غالباً (أو بقصد أحياناً) لأننا نعتقد أن اصول الإتيكيت تطبق فقط حين نتعامل مع الغرباء.. أما الجفاء والغلظة وقلة الذوق تستعمل مع الأقرباء . ومن هنا وجب على كل عروسين جديدين أن يتفقا سوياً على قواعد ، تكتب في شكل وثيقة أو اتفاق ، تشمل كل ما تثرى به الحياة ، ويوفر المتعة فيها من أنشطة وهوايات مختلفة وقراءات وزيارات وتأملات ورحلات .. إلخ . وذلك ليحترم كل شريك شريكه ويشعره بقيمته ، ويقلل مخالفاته وسوء معاملاته . وليكن هناك نوع من الجزاء أو التأديب المناسب للمخالفة مثل خصام يوم أو يومين فقط ، والاعتذار لمن أخطأنا في حقه ، أو دفعُ مبلغ من المال للإرضاء ، أو شراء هدية معقولة..إلخ . وبعد ذلك يوقع الطرفان على الوثيقة برضا كامل . وقد تضاف بنود جديدة مع مرور الوقت وتحذف بنود ، ولكن يظل النظام قائماً والاحترام متواصلاً. ومن قواعد الأخلاق التي يحث عليها الإسلام وأصحاب العقول المستنيرة والتي يسميها البعض إتيكيتاً : 1. قبل أن ندخل على أحد في غرفته نستأذن ونطرق الباب. 2. عند الدخول إلى البيت أو الغرفة أو السيارة نلقي السلام. 3. الخروج من الغرفة نسأل من فيها: هل يريد شيئاً قبل الانصراف؟ 4. لا نقرأ خطاباً أو شيكاً أو ورقة لا تخصنا. 5. عندما نستعير قلماً أو كتاباً أو مسطرة نعيدها إلى مكانها. 6. إذا كسرنا شيئاً أو أفسدناه اشترينا بديلاً له. 7. عندما نقلب شيئاً أو نغير موضعه مما يخص شريكنا نعيده إلى وضعه الأول. 8. إذا أخطأ أحدنا في حق الآخر فليعتذر له. 9. إذا اعتذر أحدنا وهو مسيء فليقبل الثاني اعتذاره ، ولا يكثر في اللوم. 10. الحديث بيننا يجب أن يكون هادئاً ومحترماً ، وليس فيه سباب. 11. نقول الحق ولو كان مراً ، ولكن بطريقة لطيفة غير جارحة. 12. من يحتج إلى نصيحة ، نقدمها له بحب وبلا تعالٍ. 13. عندما يفرح أحدنا فليفرح الآخر ، وإذا بكى أحدنا فليحزن الثاني معه ، وليبك أو يتباك. 14. إذا حلّت مناسبة سعيدة لأحدنا فلنشارك جميعاً فيها دون اعتذار. 15. نحترم هوايات كل منا ونقدرها ، ونثني عليها ، وكأنها هواياتنا. 16. لا نقابل عصبية واندفاع أحدنا بعصبية مماثلة. 17. إذا عجز أحدنا عن أداء مهمة واحتاج للعون فلنعاونه دون إبطاء. 18. لا داعي لخلق المشكلات والنبش في الماضي حتى لا تتجدد الآلام والأحزان. 19. التسامح والعفو عند المقدرة من شيم الأكرمين. 20. فلنقسم العمل فيما بيننا ، وليؤد كل منا ما عليه ، قبل أن يطلب ما له. 21. لا نكذب مهما كان الأمر والخطأ فالكذب أبو الخطايا ، ولا يدخل كذاب الجنة. 22. ولا يكذّب أحدنا الآخر إذا تحدث أمام الناس ، وروى قصة شاهدناها معاً فنقص منها شيئاً أو زاد ، بل ندعه يكملها كما أراد. 23. لا نسرق مهما كان احتياجنا للمال. 24. فليجب كل منا لزوجه ما يحبه لنفسه وليعمل على راحته قدر استطاعته. 25. الصبر على الشدائد عبادة .. وشكر الله دوماً واجب. 26. الصلاة عماد الدي ، والثقة بالله هي أساس النجاح واليقين. 27. فلينادِ كل منا صاحبه بلقب يحبه ، ولا يرفع الكلفة في الحوار والمزاح سراً أو جهراً. تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة Morial رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Morial بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) الإتيكيت في الإســـــــــــــــــلام حرص النبي على ترطيب اللقاء ببدئه بالسلام بقوله : (إذا التقيتم فابدؤوا السلام قبل الكلام، فمن بدأ بالكلام فلا تجيبوه) قال صلى الله عليه وسلم : (يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير ويسلم الصغير على الكبير ) الإتيكيت في الكـــــــــــــــــلام وقد صار الصحابة رضي الله عنهم على هذا المنوال، فيروى أن أحد الأشخاص حلم ذات يوم بأن أسنانه كلها تساقطت فانزعج، وطلب مفسرا للأحلام! فقال له ( إن جميع أقربائك يموتون قبلك )، فتشاءم الرجل، ثم أحضر مفسرا آخر فقال نفس القول فزاد تشاؤمه، حتى جاء الثالث وكان ابن سيرين, فقال (إنك ستكون أطول أقربائك عمرا إن شاء الله تعالى ), فأحسن إليه بجائزة مع العلم أن مضمون الآراء الثلاثة واحد. الإتيكيت في السلــــــــــــــــوك وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن ندخل ونخرج من البيت بالتلطف وحسن التصرف، إذا دخلت دارك أو خرجت منها، فلا تدفع بالباب دفعا عنيفا، أو تدعه ينغلق لذاته بشدة وعنف, فإن هذا مناف للطف الإسلام الذي نتشرف بالانتساب إليه، بل أغلقه بيدك إغلاقا رقيقا، ويأتي المعنى فيما روته السيدة عائشة رضي الله عنها من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون).! نهى النبي عن الجلوس في الطريق فقال: (إياكم والجلوسَ على الطرقات) فقالوا: ما لنا بد، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال صلى الله عليه وسلم: (فإذا أبيتم إلا المجالس؛ فأعطوا الطريق حقها). قالوا: وما حق الطريق؟ قال صلى الله عليه وسلم: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر). (الاستئذان ثلاثا فإن لم يؤذن لك فارجع) (لا تقفوا أمام الباب ولكن شرقوا أو غربوا). الإتيكيت في العلاقـــــــــات ويحث الرسول صلى الله عليه وسلم، على العلاقات الودية بين المسلمين فيقول : ( من عاد أو زار أخا له في الله ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا) ويعلمنا أيضا إتيكيت البشاشة: ( إن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق) (تهادوا تحابوا) وبيّن صلى الله عليه وسلم إتيكيت تقديم الورود: (من عرض عليه ريحان فلا يرده،فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة) الإتيكيت في الزيـــــــــارة ولم ينس النبي صلى الله عليه وسلم الذوق والإتيكيت أثناء زيارة المريض (إذا دخلتم على المريض، نفسوا له في الأجل فإن ذلك لا يرد شيئا وهو يطيب بنفس المريض) وخلاصة القول: إن الإتيكيت أو الذوق هو خلق إسلامي ونبوي أصـــــــــيــــــل قبل أن تنادي به أوروبا أو فرنسا.. فالمسلم الحق هو من يتبع هدي النبي ويعامل الناس كما يحب أن يعاملوه وأحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة Morial رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Morial بتاريخ: 13 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يوليو 2010 (معدل) إتيكيت إسلامي ماهية الأتيكيت : مصطلح اوروبي يقصد بة الأداب العامة في التعامل مع الأشياء. ومرجعيتها هي الثقافة الأنسانية الشاملة وقلما تختلف من بلد الى بلد. وماسنستعرضة هنا هو الأتيكيت الدولي أي المتعارف عليه في جميع انحاء العالم. على طاولة الأكل : الجلوس على طاولة السفرة هو أحد المرسلات للأنطباعات الطيبة او السيئة. عليه فلنحرص على أن تكون المرسلات ايجابية ومرضية للمضيفين. ونبدأ ذلك من استخدام مناديل طاولة السفرة. يبدأ المضيف في فك ربطة المناديل ووضعها على منطقة الفخذين ومن ثم يتبعة الضيوف بعمل نفس الشيء. وتبقى المناديل على الفخذين حتى الأنتهاء من الأكل. ويمكن أن يتخلل ذلك تحريك طرف من أطراف المناديل لمسح الفم من أثار الأكل عند الأقتضاء. وفي حالة الحاجة الى القيام عن طاولة السفرة لسبب ضروري يترك المنديل على الكرسي حيث أن وضع المنديل على الطاولة على يمين الطبق الرئيسي وهذه رسالة تعني الأنتهاء من الأكل وهذا مايفترض أن يقوم به المضيف قبل المضيفين عندما يرى بعين فاحصة أن الجميع قد انتهوا فعلا من الطعام. وعلى الضيوف والمضيف التأكد من وضع المناديل على الطاولة دون أن يطووها او يطبقوها بأي شكل من الأشكال. وتوضع الشوكة والسكين على الطبق الرئيسي بشكل متقابل على الطبق الرئيسي. ويكون الجزء الحاد من السكين باتجاة عمق الطبق والشوكة تكون مقلوبة ( مسنناتها على الطبق). ومن الأتيكيت ايضا عدم ترك ملعقة الشوربة في زبدية الشوربة عند الأنتهاء منها بل تركها في طبق الزبدية ..... وكذلك ملاحظة عدم ترك أي من ألأدوات سواء السكين او غيرها على الطاولة .. فذها خارج عن اصول الأتيكيت. بل ضع كل قطعه في الطبق المناسب لها. فملعقة الشاي او القهوة توضع بعد استخدامها في الطبق الحامل للكوب وهلمجرا. قواعد عامة : تأكد من أن تسم بالله قبل الشروع في الأكل عدم طلب بقايا الأكل ( متعارف عليها عند الأنجليز بحقيبة الكلب) اذا كنت مستضاف. عدم التدخين على طاولة السفرة اذا كنت مستضاف او مضيف اذا كان هناك من لايدخن على الطاولةز أجلس على الكرسي وظهرك مشدود الى الأعلى فهذا يشير الى كونك مرتاح. عند الأنتهاء من الأكل يمكن وضع الكوعين على الطاولة ولكن اثناء الأكل وبين كورسات الأكل ضع يديك على فخذيك او كفيك على طرف الطاولة. لا تأكل وفمك مفتوح ولا تصدر اصواتا مزعجة. لآ تشفط الشربة بل اشربها بعد أن تتحسس حرارتها برشفة صغيرة. لا تشرب مياة غازية اثناء الأكل كي لا تضطر الى أخراج الغازات من فمك بشكل مزعج. وان أظطررت الى ذلك فضع طرف المنديل على فمك واخرجها بدون صوت. لو علق شيء في الفم بين الأسنان لا تتخلل على الطاولة .. يمكنك الأستئذان قليلا واخراجها امام المراءة. في حالة سقوط أي من الأدوات على الأرض التقطها وضعها على الطاولة واطلب من المضيف او النادل في المطعم بتغييرها. الأجانب يضعون الشوكة في اليسار والسكين في اليمين .. تعلم انت أن تضع الشوكة في اليمين والسكين في اليمين وهذا محمود حتى عندهم. حاول عدم الأكثار من الكلام والضحك على الطاولة او رفع الصوت فهذا مخل بالأتيكيت. كل من مايليك وفي حال وجود طبق بعيد عنك يمكنك طلبة من المضيف او النادل. كل بهدوء ولا تأكل الأكل على بعضة وبسرعة فهذا من سوء الأدب ناهيك عن انه يساعد على سوء الهضم. عند الأنتهاء من الأكل أحمد الله واشكره. تم تعديل 13 يوليو 2010 بواسطة Morial رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Morial بتاريخ: 14 يوليو 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يوليو 2010 التليفون الخلوى: - إتيكيت التحدث في التليفون الخلوي (المحمول) : يوجد نوعان من الأشخاص تستخدم التليفون المحمول شخص "متعقل" وشخص "أحمق"، فالشخص المتعقل هو الذي يقدم لنا قواعد الإتيكيت التي ينبغي اتباعها، والأحمق هو الذي يغفل عنها ويتجاهلها. 1- الانتباه للطريق والأمان: بالتحدث في التليفون المحمول أثناء القيادة قد يشتت تفكيرك ويعرضك للخطر أنت ومن حولك، لذلك ينبغي الحد من استخدامه أثناء القيادة بقدر الإمكان والتركيز كلية في الطريق للمحافظة علي حياتك من الأذي والضرر. - أنا (الشخص المتعقل في حديث له مع الشخص الأحمق) لا استخدم التليفون المحمول أثناء القيادة إلا في حالة وجود السماعة، فكلتا يداي خاليتين للقيادة ونقل السرعات، كما أن سماعة التليفون تجعلني أركز في القيادة أكثر. كما أنني لا أتعمد أن أجري مكالماتي التليفونية في المناطق شديدة الازدحام أو عند التوقف في إشارة لأنها تحتاج إلي تركيز 100%. وإذا طلبني أي شخص لا أجد حرج في أن أغلقه أو أترك جرسه يرن أفضل من أن أتعرض لحادث أو مخالفة. وإذا كانت المكالمة التي أنتظرها هامة للغاية أتنحي جانباً في الطريق للتحدث. - أما أنت يا "أحمق" لا تلتفت إلي الطريق الذي تسير فيه، تحمل التليفون في يديك وتتحدث فيه. لا تبالي بتعريض حياتك أو حياة من يحيطون بك للخطر ولا يمكنك من التركيز في أخذ القرارات الصحيحة وهناك شعار يجب أن تعمل به " القيادة أولاً ثم الحديث لاحقاً ". 2- نبرة الصوت الهادئة: ينبغي أن تكون نبرة صوت الشخص المتحدث، وصوت التليفون نفسه هادئة لا تسبب إزعاج لغيرك. - أنا أتحدث بصوت منخفض لأن التليفون له ميكروفون حساس قادر علي نقل الأصوات الهامسة وليست المنخفضة فقط. كما أنني أختار نغمة التليفون علي أقل درجة حتى لا ينزعج أي شخص. أستطيع أن أجنب أي شخص أي ازعاج قد يصدر مني أو من محمولي باستخدام (الذبذبات) بدلاً من الرنين وخاصة أثناء الاجتماعات والأعمال الهامة أو في وجود شخص مريض أو نائم كما أنني أراعي الأطفال وصغار السن. وأستطيع أن أتحكم في صوتي حتى لو كان هناك زحام، وأجعله هو وصوت التليفون منخفض للغاية ... هل تجد شخص متحكم في نفسه لهذه الدرجة. عندما أتحدث في التليفون لا أحاول جذب انتباه غيري أنه يوجد شيء هام بحيث أجعلهم يتطفلون علي أو يشتتون انتباهي، كما يجعلني أجري اتصالي علي نحو فعال. - أما أنت تتحدث بصوت مرتفع، تختار أعلي النغمات لتزعج بها غيرك في كل الأوقات حتى وإن لم تكن مناسبة وفي كل الأماكن، كما أنك تحاول جذب انتباه من يحيطون بك للتباهي. وأعلم أنك قد ترفع صوتك بسبب الإحساس بأن المستقبل لا يستطيع سماع مكالمتك لكن ذلك لن يكون في جميع الأحوال ... فأنت بالرغم مما تفعله لن تكون مشهوراً وذائع الصيت. 3- المسافة والبعد: لأي شخص منا حيز شخصي خاص به وهو المكان الذي يشغله، وهنا الحيز لابد وأن يضمن إحساس الإنسان بالأمان والهدوء وخاصة في الأماكن المزدحمة. وعندما يتعدي شخص حدود منطقته هذه ليخترق ملكية الآخرين فسوف يصيبهم بعدم الراحة والارتياح. - أنا أحترم الحيز الشخصي لجميع الأشخاص، وأحاول دائماً التحدث بمسافة تبعد عنهم 30 – 60 سم أو أكثر من ذلك، وإذا لم يوجد لدي حيز خاص بي انتظر حتى يتاح لدي. وحساسيتي من أجل احترام الآخرين والوفاء باحتياجاتهم هي دليل علي الشخصية الجيدة. ولا أتحدث مطلقاً في الغرف المزدحمة والطوابير أو الأماكن الضيقة، فقد تعلمت هذا السلوك من خلال مشاهدتي لردود أفعال الآخرين تجاه من يتحدثون في "الموبايل" بصوت مرتفع وفي أماكن مزدحمة وستتعلم كما تعلمت. - أما أنت فتتجاهل الحيز الشخصي للآخرين وتتظاهر بالتناسي لعدم إراحة الآخرين بمثل هذا السلوك. فأنت غير مراعٍ للشعور غير مدرك وغير مهتم بالآخرين فأنت ترفع شعار الأنانية والأنا. 4- الخصوصية في المحادثة: السبب الرئيسي وراء اختراع التليفون الخلوي ضمان سير الأعمال الهامة علي ما يرام وفي الوقت المناسب لها، لأن في بعض الأعمال ينبغي اتخاذ قرارات فورية وحازمة لا تتطلب أي تأجيل. وبما أن أي معلومة تتصل بالأعمال هامة فيتحتم أن تحاط بشيء من السرية أو الخصوصية. - فأنا أحرص دائماً علي الوقت والمكان المناسبين لنقاش بعض المواضيع أو المشاكل بشكل يتيح السرية لهم. - أما أنت فتذيع أخبارك علي الملأ ولسانك يسرب المعلومات الهامة التي قد تضر بك وبأعمالك بدون أن تشعر. 5- الابتعاد عن الشجار: ينبغي أن يكون شعار التليفون "خير الكلام ما قل ودل" لإبلاغ الأمور الهامة بإيجاز، فهو غير مخصص لإدارة شئون المنزل أو الأسرة أو الشجار في أمور العمل، كما أنه من الأفضل الانتظار لمقابلة الشخص وجهاً لوجه عندما يكون هناك خلاف أو مشادة لأن هذا يؤدي إلي نتائج أفضل. - أنا أعلم تماماً نوع المناقشات التي أستخدم لها التليفون وما هي نبرة الصوت المستخدمة، فالمناقشات الحادة أو العالية لها أماكنها الخاصة بها، فلا استخدمه لفصل الموظفين أو مطاردتهم أو للمجادلة مع رئيس العمل أو للشجار مع زوجتي أو أطفالي. - أما أنت فلا تجد حرج في أن تشارك الجميع في أسرارك وترفع صوتك بالشجار والجدال لتثبت لنفسك وليس لغيرك كما تعتقد بأنك قوي الشخصية وتستطيع إدارة شئون منزلك وعملك. 6- التركيز: شيء بديع أن يكون الشخص نشيط وينجز كثيراً من الأعمال في آن واحد ويطلق عليه "شخص متعدد الوظائف"، فمن الممكن أن يقوم الشخص بالتحدث في التليفون والكتابة علي الكمبيوتر وشرب فنجان القهوة أو الشاي وكتابة التقارير الهامة "كله في آنٍ واحد" وينجز كل ذلك بكفاءة كبيرة، لكن في بعض الأوقات الأخرى تتطلب بعض الأعمال التفرد في إنجازها لأهميتها كما تعكس شكل من أشكال عدم الاهتمام والكفاءة، وينطبق الحال مع التليفون المحمول. - فأنا أركز أما أنت فلا !!! </FONT> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mekkawy بتاريخ: 17 يوليو 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يوليو 2010 جميل :) متابع و بأتعلم الفاضلة موريال .. زادك الله من العلم و البساطة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان