اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مجدي الدقاق :أيوه أنا كافر وأعلى ما في خيلكم اركبوه


احمد هادي

Recommended Posts

تقدم 11 صحفيًا بمجلة "أكتوبر" أمس ببلاغ جماعي إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد مجدي الدقاق رئيس تحرير المجلة، وعضو أمانة السياسات بالحزب "الوطني" بتهمة التطاول على الذات الإلهية والدين الإسلامي والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتوجيه تهديدات لهم بالقتل.

وزعم الصحفيون في البلاغ- الذي حمل رقم 12814/2010- إن الدقاق دأب على التطاول على الدين الإسلامي والذات الإلهية، وسب الدين في تعاملاته اليومية، والسخرية من أداء فريضتي الحج والصيام ووصفه للرسول الكريم بأنه "إرهابي"، ناسبين إليه القول عقب خسارة مصر أمام الجزائر في تصفيات المونديال: "عمالين تدعوا يا رب نفوز.. أهو ربنا بتاعكم طلع جزائري"، فضلاً عن إنكار واقعة الإسراء والمعراج.

واتهمه الصحفيون بأنه يشجع أحد مساعديه على عرض أفلام إباحية على جهازه الشخصي أثناء جلوسه في صالة التحرير، بالإضافة إلى اتهامه بنشر مقالات تحرض على إشعال الفتنة الطائفية، وتأكيده على أن هذه الأفعال تأتي على رأس توجهات الدولة، وأن لديه تعليمات عليا على ضرب المعترضين بـ "الجزمة".

وكشف الصحفيون في البلاغ أنهم تقدموا بمذكرة بإساءات الدقاق إلى رئيس الجمهورية تتضمن كل هذه الوقائع، وفور علم رئيس التحرير بالأمر استشاط غضبا، وأبدى تحديه لهم في أن يتعرض له، بل وذهب إلى نعته نفسه بـ "الكافر"، وقال لهم: "أيوه أنا كافر وأعلى ما في خيلكم اركبوه"

وكان موقع نافذة مصر قد حصل على ورقة موقعة من الصحفيين إلى د / علي جمعه مفتي الجمهورية ، لمعرفة رأيه فيما يمارسه الدقاق من كفريات ، وتطاوله المستمر على الذات الإلهية .

كما نشر الموقع مقالاً لـ د/ جابر قميحه عرض فيه ممارسات الدقاق ، وشكوى الصحفيين فى أكتوبر منها ، وهو المقال الذي أصاب القراء بالصدمة .

فضائح "مجدي الدقاق" ..ولا عزاء للرجال

د / جابر قميحه :

مجدي الدقاق رئيس تحرير مجلة (أكتوبر) وعضو أمانة التثقيف بالحزب الوطني، واحد من أعضاء مدرسة التبعية الصحفية، من أبرز تلاميذها سرايا والقط، ومحمد علي إبراهيم، الذين يلتقون جميعًا- مع اختلاف الدرجة- فيما يأتي:

1- السقوط إلى أخطاء قاتلة، إذا كان في ذلك رفع من شأن النظام المباركي والحزب الوطني.

2- تبرير الخطأ الذي يسقط فيه النظام والحزب بادعاء أن هذا أحسن ما يمكن الأخذ به على مستوى مصر والعرب والعالم الإسلامي.

3- الإزراء- الذي يصل إلى حد الحرب الشعواء- ضد المعارضة، فالصحيح هو ما يرضى عنه الحاكم الأعلى، والغالط الذي يقع في دائرة الإجرام الاجتماعي والسياسي، هو من يبدي أي معارضة للسادة "اللي فوق" مما يذكرنا بالبيت الشعري القديم:

أنت المليكُ عليهمو وهم العبيدُ إلى القيامةْ

وما سمعت مجدي الدقاق يتكلم مرة في إحدى القنوات التلفازية إلا وترحَّمت على القيم والعلم والفكر والانطلاق البياني، فحديثه العيي الثقيل لا يسيغه طفل صغير راسب في الشهادة الابتدائية، فهو يبدي استهانته بكثير جدًّا من الشخصيات المحترمة ما دام ذلك يرضي "الأسياد".

وعلى سبيل التمثيل:

يصف جولات البرادعي في المحافظات بأنها (سياحية)، أما الحزب الوطني فهو الذي يقود الديمقراطية في مصر.

في 2 من أبريل 2010م يصف مجدي الدقاق الجولات التي يقوم بها محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير بالمحافظات بـ"الجولات السياحية" التي يحاول من خلالها التعرف على المدن والمحافظات التي غاب عنها لسنوات طويلة، منذ عمله مديرًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وخلال مشاركة الدقاق في برنامج "ما وراء الخبر" على قناة (الجزيرة) القطرية بعنوان: "البرادعي يدشن حملة لإنقاذ مصر من النظام الفرعوني إلي النظام الديمقراطي"، قال الدقاق:

إن الحزب الوطني هو الذي فتح الباب للديمقراطية في البلاد من خلال التعديلات الدستورية التي دعا إليها الرئيس مبارك منذ عام 2005م.

واعتبر الدقاق الجمعية الوطنية للتغيير مجرد "مجموعة من المفلسين" الذين فشلوا في الاتصال بالشارع المصري من خلال حركات كفاية و6 أبريل، فحاولوا الالتفاف حول البرادعي القادم من الخارج؛ للتغلب على الأزمة الحقيقية التي يعانون منها.

وأضاف أن هذه المجموعة تعيش حيرة سياسية حقيقية، واصفًا البرادعي بـ"من بدأ حياته السياسية متأخرًا، فحاول القفز على الدستور والقوى السياسية الحقيقية في مصر في إطار نوع من اللخبطة السياسية".

******

وقد نظَّم عدد من صحفيي مجلة (أكتوبر) وبعض العاملين في قسم الإعلانات وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام المجلة؛ للتنديد بسياسة مجدي الدقاق رئيس التحرير، وطريقة إدارته لـ(أكتوبر)، حاملين لافتات جاء فيها "أكتوبر رمز الانتصار حولها الدقاق لماخور، أكتوبر قومية وليست طائفية".

وأكد المحتجون- في بيان لهم- أن المجلة أصبحت تعاني حالة من التدهور والتردِّي؛ بسبب ما وصفوه بالسقطات المهنية والأخلاقية للدقاق، وطالبوا في بيانهم بإقالته من منصبه، وتفويض إسماعيل منتصر رئيس مجلس الإدارة بالقيام بمهامه لحين اختيار رئيس تحرير جديد.

وأضاف البيان أنهم احترموا قرار الدولة باختيار رئيس تحرير من غير أبناء المجلة، وبالرغم من ذلك قام الدقاق بأكبر عملية تخريب، واستبعاد لكتاب وصحفيين من أكتوبر، مقابل استقدامه لعدد كبير من الصحفيين للعمل بالمجلة.

وأكدوا أن أحد هؤلاء الصحفيين ينشر موضوعات تمس الوحدة الوطنية، كما أنه يقوم بتشغيل أفلام إباحية داخل مبنى المجلة، وبعلم رئيس التحرير.

عاطف عبد الغني- المشرف على قسم التحقيقات في عهد إسماعيل منتصر رئيس التحرير السابق وأحد المحتجين- قال: إنهم سيستمرون في احتجاجهم بشكل دوري على الأقل مرة كل أسبوع حتى يتم إقالة الدقاق، الذي أقصى العديد من الصحفيين من أبناء أكتوبر عن عملهم.

بينما اتَّهم مدحت شفيق- في إدارة الإعلانات- مجدي الدقاق بأنه تعدى على عمل إدارة الإعلانات، وقام بعمل اتفاقيات مع الشركات الإعلانية التي كانوا يعملون معها، وأنه حصل مقابل ذلك على عمولات خاصة به.

(الإثنين: 15 مارس 2010م – "اليوم السابع")

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الرئيس/ محمد حسني مبارك

تحية طيبة وبعد،،،

صحفيو مجلة (أكتوبر) الموقعون أدناه يطالبون سيادتكم بالتدخل العادل لوقف ممارسات الأستاذ مجدي الدقاق رئيس التحرير الذي يجاهر بالكفر، ويروج للانحلال، ضاربًا عرض الحائط بثوابتنا الدينية والأخلاقية المصونة بنصوص الشريعة، والمحمية بقوة القانون.

ومن بين هذه الممارسات الشائنة للأستاذ مجدي الدقاق:

1- سب الدين في جميع تعاملاته اليومية.

2- ازدراء الذات الإلهية، وله في هذا الشأن مواقف كثيرة، منها ما ذكره عقب خسارة مصر لمباراتها الفاصلة مع الجزائر في التصفيات المؤهِّلة لكأس العالم، والتي أُقيمت في السودان؛ حيث قال متهكمًا: "عمالين تدعوا يارب نفوز!... يارب نفوز! ... أهو ربنا بتاعكم طلع جزائري".

3- التطاول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصفه بالإرهابي، مؤكدًا أن المسلمين تعلموا الإرهاب من رسولهم.

4- السخرية من فريضة الحج معتبرًا إياها مجرد كلام فارغ.

5- الاستخفاف بفريضة الصيام، قائلاً: "بالذمة فيه رب يعذب الناس ويمنعهم من الأكل والشرب والنسوان"؟ ويتمادى في استخفافه بتحريض الناس على الإفطار في رمضان، ويتمادى أكثر بتعمد شرب الخمر جهارًا في نهار هذا الشهر الفضيل.

6- تشجيع أحد مساعديه- وهو مسيحي متعصب- على عرض أفلام إباحية في صالة التحرير لساقطات يرتدين الزي الإسلامي من خلال جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به، قائلاً: في مواجهة اعتراض الزملاء والزميلات على هذا الفعل غير الأخلاقي "وإيه يعني ده شيء عادي واللي مش عاجبه ما يتفرجش".

7- نشر مقالات تحرض على إشعال نيران الفتنة الطائفية، وضرب ثوابت الوحدة الوطنية.

8- التأكيد على أن كل هذه الأفعال تأتي على رأس توجهات الدولة، وأن لديه تعليمات عليا بضرب المعترضين بالجزمة.

*****

......

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=392942&pg=1

تم تعديل بواسطة احمد هادي

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

بيان جبهة "علماء الأزهر

"تطاول " مجدي الدقاق" على الذات الإلهية، تطاولا لم يسمع به من ساقط من قبل ، حيث زعم أن الله جل جلاله جزائري متعصب لمنتخب الجزائر ، كما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه الإرهابي ،ثم أضاف إلى ذلك كله تحدِّيه للأوضاع العامة والقواعد الأخلاقية بأفعاله الشائهة التي جاء عليها البلاغ رقم 12814/ 2010 وقوله في حق نفسه بعد ذلك مفاخرا " إنه كافر " !

واضاف البيان: " وأخذا بواجب الاحتياط الذي يوجبه الشارع الحكيم في مثل تلك الجرائم نقول : إنه إذا ثبتت تلك الجريمة قضائيا فإن هذه تعد ردة وليست كفرا

فإن لم تثبت بعد تلك الشهادات رسميا أو وحدث عنها من المرتد ارتدادا فغاية أمر عدم الحكم بثبوتها شرعا أن ذلك يمنع فقط قتل هذا المرتد مع بقاء بقية أحكام الردة في حقه "، مؤكدا "إن هذه التهمة على ذلك المستوى من الشهادات تهمة لا تسقط على بقية المستويات دينا وعرفا واعتبارا ، ذلك أنه لا يصح وفقا للأعراف المستقيمة أن يُكَذَّبَ أحد عشر شاهدا لطلب سلامة الواحد المتهم ". وقد أخرج أبو داود والحاكم والطبراني بأسانيد صحيحه واللفظ للحاكم عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه " إن الله تعالى لن يجمع أمة محمد على ضلالة" وفي الحديث الصحيح الآخر" ومن شذ في النار"

وعلى كل حال فإن تلك الجريمة – على ما جاء عليها البلاغ - تعد ردة وليست كفرا على الحقيقة.

وناشدت الجبهة الحزب الوطنى الذى ينتمى إليه الدقاق " بأن يسارع بتحديد موقفه من هذا الصحفي ومن نظرائه وأمثاله؛ حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله."

كما دعت " حكومة هذا الحزب أن تقوم بحق الله الواجب عليها نحو دينها"، كما طلبت من القضاء وأهل القانون "أن يقيموا لله حقه في تلك الجريمة وأخواتها،وفاءً للعهد ، وقياما بالحق، وغيرة على الثوابت، وإبراءً للذمة، فإن مما أجمع عليه المسلمون أن " من لم يعتقد وجوب الحكم بما انزل الله على رسوله فهو كافر، ومن استحل أن يحكم بين الناس بما يراه هو عدلا من غير اتباع لما انزل الله فهو كافر" [منهاج السنة 5/ 130] .

و ناشدت الجبهة عامة الأمة وغياراها من مسلمين ونصارى بقولها :" لا تترددوا في صفع هذا المرتد الوقح وصحيفته وذلك بمخاصمة جريدته ومقاطعتها على جميع المستويات حتى ترجع تلك المجلة إلى مخازنهم خاسئة ذليلة حتى يطهر مجلس إدارتها وأسرة تحرير تلك المجلة نفسها من بقاء هذا المرتد في مكانه فيهم ثم يعتذرون للأمة عما كان منه بحقها قبل عزله، فإن ما نُسب إليه هو أقبح بكثير مما كان من الدنمارك في حق نبينا صلى الله عليه وسلم، فأَرُوا الله ونبيه ودينكم من أنفسكم خيرا."

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

النص الكامل للبيان

السبت 28 من رجب الفرد 1431هـ الموافق 10 يوليو 2010م

في جريمة سب الله ورسوله بمجلة أكتوبر مع ثبوت تلك الجريمة على مستوى الشهادة التي جاء بها البلاغ المنسوب إلى أحد عشر صحفيا من العاملين بمجلة " أكتوبر " والذي تقدموا به إلى النائب العام بحق تطاول رئيس تحريرها " مجدي الدقاق" على الذات الإلهية تطاولا لم يسمع به من ساقط من قبل ، حيث زعم أن الله جل جلاله جزائري متعصب لنادي الجزائر ، كما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه الإرهابي ،ثم أضاف إلى ذلك كله تحدِّيه للأوضاع العامة والقواعد الأخلاقية بأفعاله الشائهة التي جاء عليها البلاغ رقم 12814/ 2010 وقوله في حق نفسه بعد ذلك مفاخرا " إنه كافر " [ يراجع موقع المصريون ونافذة مصر وغيرهما يوم 8/7 ] نقول ومع هذا والتزاما وأخذا بواجب الاحتياط الذي يوجبه الشارع الحكيم في مثل تلك الجرائم نقول : إنه إذا ثبتت تلك الجريمة قضائيا فإن هذه تعد ردة وليست كفرا

فإن لم تثبت بعد تلك الشهادات رسميا أو وحدث عنها من المرتد ارتدادا فغاية أمر عدم الحكم بثبوتها شرعا أن ذلك يمنع فقط قتل هذا المرتد مع بقاء بقية أحكام الردة في حقه على ما سنبين إن شاء الله، فإن هذه التهمة على ذلك المستوى من الشهادات تهمة لا تسقط على بقية المستويات دينا وعرفا واعتبارا ، ذلك أنه لا يصح وفقا للأعراف المستقيمة أن يُكَذَّبَ أحد عشر شاهدا لطلب سلامة الواحد المتهم ، وقد أخرج أبو داود والحاكم والطبراني بأسانيد صحيحه واللفظ للحاكم عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه " إن الله تعالى لن يجمع أمة محمد على ضلالة" وفي الحديث الصحيح الآخر" ومن شذ في النار"

وعلى كل حال فإن تلك الجريمة – على ما جاء عليها البلاغ - تعد ردة وليست كفرا على الحقيقة .

وذلك أن الكفر هو موقف تحددت به ملامح صاحبه، واستقرت عليه وله حقوق، واستوجبت على ذلك أحكاما على وفق ما يحدد الكافر لنفسه من خيارات من حيث المحاربة للأمة ، أو المعاهدة لها ، أو طلب الأمان الذي يظهر به احترامه لها ، أو الدخول فيما دخل فيه الناس من الطاعة التي تستقر بها الحدود والحقوق ،ويأمن بها الناس على أرواحهم وأموالهم وهو في كل ذلك صاحب حقوق واضحة المعالم مصونة في ثبوتها .

أما المرتد فلا موقف له ثابت ينسب إليه، ولا خلق عنده يتميز به غير استجماع الخسائس التي تجعله في كل خسيسة نفسا تتعلق بها حتى يصير بالكثرة المتكاثرة منها كالمزبلة لما ألقي فيها ، ويمحق في نفسه كل شعور حي كما تمحق في المزبلة معنى النظافة،ومعنى الحس بها . فدين هذا الخسيس هو أهون شيء عليه، يريد أن يكون معه حاكما عليه وليس محكوما به، ولاعبا به لا موقرا له ، وليس هناك من هوان شرٌّ من أن يكون الحاكم محكوما ، والمقدس مهانا ، والدين ملعبة، وحينئذ يكون السكوت على صاحب تلك المزابل إيذانا بانفراط كل العقود، وضياع كل حق، وإهدار كل قيمة من قيم الحياة، ما لم يؤخذ كل خائن بخيانته ، ويعامل كل وضيع على وفق ما اختار لنفسه ورضي لها .

على أنه ينبغي أن لا يعتذر لمثله بأن هذا موقف فكري منه ، فالمواقف الفكرية غير المواقف الخلقية، وهناك فارق كبير أيضا بين الفكر وهو عمل ذهني قال فيه الأستاذ العقاد إنه فريضة إسلامية ، وبين المجاهرة والإعلان عن ما يرى الذي هو عمل مادي يرعى فيه حقوق للغير مع حق صاحبه ، فيحكم بهذا الإعلان على صاحبه أوله ، ولأمر ما قال صلى الله عليه وسلم " وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟" غن أول الحكمة هي ضبط الأدوات في الإنسان ، و الأسلوب من أشرف تلك الأدوات أو أخسها ، وباختياره تتحدد الموقف التي تتنزل عليه الأحكام، والذي اختار الخيانة لدينه سبيلا والإعلان عنها خلقا كان بهذا الاختيار هو المسؤول عن ما ينزل به بعد ما عرف ثم فعل ، فهو أولا كان خائنا لأشرف أمانة، ثم راضيا بكل ما يترتب على ذلك الاختيار منه من آثار، فمجاهرته بالتطاول والسباب هو بمثابة إعلان حرب منه على القواعد التي عومل بها من قبل خيانته ، والأخلاق التي خادع فيها ، ثم العقود التي تعامل وعومل بها من قبل إعلانه عن ردته ،وبذلك فإن خيانته لما دون دينه أوكد وأثبت، لذلك كان الخائن للإسلام بعد أن دخل فيه مختارا وانتفع به هو في الحقيقة خائن لكل دين، لأنه بخروجه عن الإسلام بعد أن دخل فيه من قبل ردته مختارا قد خرج عن كل دين، فلا تصح منه العقود ، ولا يعتد له بقول ،ولا اعتبار له، لأنه بردته صار فاقدا للأهلية فقدا تاما ، أما التارك لغير الإسلام إلى الإسلام إذا كان ذلك باختيار كامل منه فهو في الحقيقة قد استكمل لدينه الذي كان عليه من قبل بقية معالم الصلاح إن كان الذي كان عليه صحيحا ، أو مصححا لما كان فيه من معالم انحراف إن كان الذي كان عليه قبل الإسلام غير صحيح ، وقد ستكمل لمعالم الأخلاق السامية معه بقية حقوقها ، حيث إنه لا يحل له بعد ان صار مسلما أن يسب غير ما صار إليه من دين صحيح ، أو يظلم بأي مبرر غير المسلمين ( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأنعام:108) ( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (العنكبوت:46) أو أن يتجاوز الحدود عند وقوع اعتداء عليه (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة:190) ذلك ان الإسلام سياج يفرض الفضائل ويدفع عن نفسه الرذائل (فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ) (يونس:32) فالذي آمن بالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا فإنه قد آمن على وجه اليقين بكل رسول ونبي ، فمن سبَّ واحدا من الأنبياء أو الرسل المجمع على نبوتهم أو رسالتهم فكأنما سب نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم .

لقد كان بوسع هذا الصحفي – على وفق ما نسب إليه - أن يستبطن عن الأمة كفره وردته أو أن يجعل ردته هذه والإعلان عنها بعيدا عن مؤسسات الدولة التي تتعامل مع العالم ومع شعبها أنها دولة عربية دينها الرسمي هو الإسلام وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأول من مصادر التشريع، رعاية لحق حزبه الذي رفعه، وكان به مع الناس كالمرأة حمايتها على الزوج ، وكالقاصر تبعته على الوصي، وكذلك رعاية لحق عمله الذي يرتزق فيه من أموال تلك الأمة التي استخف أخيرا بمعالم شرفها ، أما وأنه قد جاء منه الاعتداء على أقدس مقدسات الأمة التي اعتلى فيها مناصبه باسم القواعد التي أتى عليها على وفق ما نشر عنه ، فلم يراع لحزبه حقا مع شدة حاجة حزبه اليوم -فيما يبدو- إلى المصانعة ، ولا حق عمله، فكان بأسلوبه الذي ثبت به ردته غبيا، سلط نفسه على نفسه ،و استحق بذلك على الأمة كلها حقوقا شرعية فرضها عليها وعليه سوء صنيعه واختياره .

أولا: فإن الردة بهذا المستوى الذي جاء عليه هذا البلاغ قد ثبتت شرعا ثبوتا لا تقبل ردًَّا ، حيث اتفق الفقهاء على الاكتفاء بشاهدين في ثبوت جريمة الردة ، ولم يخالف في ذلك إلا الحسن ، فإنه اشترط لثبوتها أربعة من الشهود [ المغني 8557]

ثانيا : وعلى ذلك فإن تلك الجريمة من حيث الشكل قد تبت وقوعها ديانة وشرعا .

ثالثا: فإن أنكر هذا الصحفي ما صدر عنه بعد استيفاء الاتهام مطالب ثبوته شكلا - وليته يفعل - فإن إنكاره بعد ذلك لا يعدو أن يكون منه على أيسر الأحكام الفقهية توبة ورجوعا ، وذلك عند الحنفية فقط ، فيمتنع على ذلك القتل فقط في حقه ، وعند الجمهور فإنه يحكم عليه بمقتضى تلك الشهادة، ولا ينفعه إنكاره، بل يلزمه أن يأتي بما يصير به الكافر مسلما، مع وجوب استتابته على ما ذهب إليه الإمام مالك والشافعي وأحمد .

وقد قال الحنفية: توبة المرتد تكون بأن يتبرأ عن الأديان سوى الإسلام، ولو أتى بالشهادتين على وجه العادة أو بدون التبري لم ينفعه ما لم يرجع عما قال ، إذ لا يرتفع بالشهادتين كفره. قالوا : إن شهد الشاهدان على مسلم بالردة وهو منكر لا يُتَعرَّض له لا لتكذيب الشهود؛ بل لأن إنكاره توبة ورجوع، فيمتنع القتل فقط وتثبت بقية أحكام الردة في حقه .

رابعا : وإذا نطق هذا المرتد بالشهادتين بعد ما أثبتته شهادة الشهود على الوجه الذي جاء عليه البلاغ إلى النائب العام فإن توبته تكون صحيحة عند الحنفية، والشافعية، والحنابلة، لقوله صلى الله عليه وسلم " أمرت ان أقاتل الناس حتى يقولوا لا إلاه إلا الله، فمن قال لا إلاه إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله" قالوا : وحيث إن الشهادة يثبت بها إسلام الكافر الأصلي فكذا المرتد، فإذا ادعى المرتد الإسلام ورفض النطق بالشهادتين لا تصح توبته [ الإقناع 4/ 303]

كما أن الحنابلة صرحوا بأن المرتد إن مات على ردته وأقام وارثه بيِّنة أنه صلى بعد الردة حكم بإسلامه [ الإنصاف 10/ 337]، ويؤخذ من ذلك أنه تحصل توبة المرتد بصلاته .

وذهب الشافعية والحنابلة في أحد القولين إلى أنه لا بد من إسلام المرتد بذكر الشهادتين أولا ، فإن كان كفره لإنكار شيء آخر فيلزمه مع الشهادتين الإقرار بما أنكر . وذهب المالكية إلى أن من شتم نبيا مجمعا على نبوته بقرآن أو نحوه فإنه يقتل ولا تقبل توبته ، قالوا : لأن كفره يشبه كفر الزنديق ، على أنه – أي المرتد بسبب سبه لأحد من الأنبياء- يقتل بعد توبته حدًّا لا كفرا ، لأن قتله حينئذ يكون لأجل ازدرائه لا لأجل كفره [ الخرشي على خليل 8/ 70]

وقد اتفق الفقهاء على أنه إذا ارتد مسلم فقد أهدر دمه ، لكن قتله للإمام أو نائبه ، وأن الجناية عليه هدر، لأنه لا عصمة له [ المبسوط للسرخسي ، والبدائع للكاساني، والمغني لابن قدامة، والموسوعة الفقهية الصادرة عن دولة الكويت 22/ 190] .

لذلك فإننا نأمل:

1- من حزب هذا الصحفي المرتد أن يعيننا على بقاء حياديتنا السياسية منه ومن غيره من بقية الأحزاب المصرية ،وذلك بان يسارع هذا الحزب بتحديد موقفه من هذا الصحفي المارق ومن نظرائه وأمثاله؛ حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله.

2- ومن حكومة هذا الحزب أن تقوم بحق الله الواجب عليها نحو دينها، أولا هذا الدين الذي هو مدخل ثبات الحقوق و بقاء الحدود ووفرة الحرمات ، ونحذرها من أن تسلك في مثل تلك القضايا سبيل الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

3- ومن القضاء وأهل القانون أن يقيموا لله حقه في تلك الجريمة وأخواتها،وفاءً للعهد ، وقياما بالحق، وغيرة على الثوابت، وإبراءً للذمة، فإن مما أجمع عليه المسلمون أن " من لم يعتقد وجوب الحكم بما انزل الله على رسوله فهو كافر، ومن استحل أن يحكم بين الناس بما يراه هو عدلا من غير اتباع لما انزل الله فهو كافر" [منهاج السنة 5/ 130] .

4- وإلى أهل هذا الصحفي وذويه أن يحددوا موقفهم منه حتى لا تدخل مدخله ، ولا يصيبهم ما أصابه.

5- وإلى عامة الأمة وغياراها من مسلمين ونصارى : لا تترددوا في صفع هذا المرتد الوقح وصحيفته وذلك بمخاصمة جريدته ومقاطعتها على جميع المستويات حتى ترجع تلك المجلة التي توقح برآسته لها على الأمة والملة إلى مخازنهم خاسئة ذليلة حتى يطهر مجلس إدارتها وأسرة تحرير تلك المجلة نفسها من بقاء هذا المرتد في مكانه فيهم ثم يعتذرون للأمة عما كان منه بحقها قبل عزله، فإن ما نُسب إليه هو أقبح بكثير مما كان من الدنمارك في حق نبينا صلى الله عليه وسلم، فأَرُوا الله ونبيه ودينكم من أنفسكم خيرا.

(فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) (غافر:44)

صدر عن جبهة علماء الأزهر عصر السبت 28 من رجب الفرد 1431هـ الموافق 10 يوليو 2010م

تم تعديل بواسطة احمد هادي

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله رب العالمين

نظرتي في في بعض الشخصيات ما خيبتش من أول ما بأشوف شكلهم

- مجدي الدقاق

- مكرم محمد أحمد

- كرم جبر

- محمود التهامي ( تابع مزبلة روز اليوسف )

- مستفيد فوزي

- د/ سيد علي وتابعته قفه ( هناء السمري )

- ميعتيز الدمرداش

- توفيق عكاشة بتاع الفراعين

- علي الدين هلال

- مصطفى التُربي قصدي الفقي

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

ايه الخلطة دي

دين....سياسة....افلام اباحية.....كورة......لجنة التثقيف في الحزب الوطني

صراخ.....و حنجرة....و الازهر هيتدخل

هو فيه ايه؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

- مجدي الدقاق

- مكرم محمد أحمد

- كرم جبر

- محمود التهامي ( تابع مزبلة روز اليوسف )

- مستفيد فوزي

- د/ سيد علي وتابعته قفه ( هناء السمري )

- ميعتيز الدمرداش

- توفيق عكاشة بتاع الفراعين

- علي الدين هلال

- مصطفى التُربي قصدي الفقي

فين عبد الله كمال (غضب الله عليه)

و محمد علي ابراهيم

اما الدقاق ميفرقش معاه اهم حاجة القيادة رضي عنه حتي ولو غضب الله عليه

يا قدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ،

وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ،

كل الذي أملكه لسان ،

والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة ، والموت بالمجان ،

سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ،

أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ،

جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين ،

تفقسان بعد جولتين عن ثمان ،

وبالرفاء و ا لبنين تكثر اللجان ،

ويسحق الصبر على أعصابه ،

ويرتدي قميصه عثمان ،

سيدتي ، حي على اللجان ،

حي على اللجان !

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله رب العالمين

نظرتي في في بعض الشخصيات ما خيبتش من أول ما بأشوف شكلهم

- مجدي الدقاق

- مكرم محمد أحمد

- كرم جبر

- محمود التهامي ( تابع مزبلة روز اليوسف )

- مستفيد فوزي

- د/ سيد علي وتابعته قفه ( هناء السمري )

- ميعتيز الدمرداش

- توفيق عكاشة بتاع الفراعين

- علي الدين هلال

- مصطفى التُربي قصدي الفقي

ياريت تضيف عليهم أسامة سرايا

رابط هذا التعليق
شارك

هل احنا ممكن نغضب لما واحد من الناس ينطق بالكفر أو يهدد إنه هيكفر أو يكتب أي كلام هبل أو استهبال أو حتي يعمل عبيط ؟

واحد علشان يعاند الناس راح ضارب نفسه بسكينة أو خبط دماغه في الحيطه أو تقيأ بكلام جايبه من كيس الزبالة

هل فعلا الناس محتاجه علشان كده إنها تركب أعلى ما في خيلها ؟

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

والله العظيم من المرات اللي ضحكت فيها حتى استلقيت على الارض

عشان خاطري أسمعوا الحديث ده لمجدي الكداب قصدي الدقاق

ولو ما ظهرتش بكره يبقى انا موتت من الضوحك

بجد برافو مصراوي

http://videohat.masrawy.com/view_video.php...c6aaec2a38ebc50

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

في جريدة الدستور

مجدي يصدر بيان يستنكر فيه بيان جبهة العلماء

http://dostor.org/culture/news/10/july/13/22202

وقد جاء في الخبر

استنكر مجدى الدقاق رئيس تحرير مجلة "أكتوبر" البيان الذى أصدرته مجموعة من الشيوخ تطلق على نفسها "جبهة علماء الأزهر" اتهمته بالكفر علي حد زعمه.

وأعرب الدقاق - فى بيان أصدره الاثنين - عن أمله فى أن يتحرى الشيوخ الذين اتهموه الدقة قبل إصدار بيانهم إيمانا بأن علاقة الإنسان بربه ودينه من المقدسات التى لا يجوز ولا يجب أن تكون محل خلافات سياسية أو شخصية علي حد قوله.

وفيما يلى نص البيان : " قرأت بمزيد من الدهشة والاستغراب البيان الذى أصدرته مجموعة من الشيوخ الأجلاء تطلق على نفسها جبهة علماء الأزهر ووجدته مخالفا للحقيقة وذلك أنه اتهمنى بالكفر وأنا رجل مؤمن أردد الشهادتين ولم أنكرها قط فى حياتى وأحترم دينى وقيمه ومبادئه وحجيت إلى بيت الله كما أحترم كل الأديان وهذا هو فهمى لعظمة الإسلام وسماحته وأود فى هذا الصدد التأكيد على بعض النقاط.

اولا:لقد كنت أتمنى على السادة الشيوخ الأجلاء أن يتحققوا مما وصلهم من كذب وافتراء وإدعاء على إيمانى وشخصى وأن يطلبوا على الأقل شهادتى فى الأمر وإذا كانوا قد فعلوا هذا فسوف يتضح لهم بطلان ما وصلهم من معلومات أغنتهم عن إصدار مثل هذا البيان عملا بقوله تعالى " ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" صدق الله العظيم.

ثانيا :نعم هناك خلافات عمل وخلافات شخصية مع عدد من الأشخاص داخل المجلة نظرا لموقفى السياسى وأسلوبى فى العمل وللأسف بدلا من مناقشة هذه الموضوعات دأبوا على إصدار المنشورات والبيانات وتوزيعها على هيئات الدولة ووسائل الإعلام بقصد الإساءة إلى سمعتى وتشويه صورتى

يبقى بعد ذلك وباعتبارى من حملة الأقلام والحريصين على حرية الدقة قبل إصدار بيانهم - فانا أقول إننى كنت أتمنى من هؤلاء الشيوخ الأجلاء أن يتحروا الدقة قبل إصدار بيانهم إيمانا بأن علاقة الإنسان بربه ودينه من المقدسات التى لا يجوز ولا يجب أن تكون محل خلافات سياسية أو شخصية".

يذكر أن جبهة علماء الأزهر أصدرت بيانا السبت تتهم فيه مجدى الدقاق رئيس تحرير مجلة " أكتوبر" بالردة تحت زعم أنه عاب فى الذات الإلهية أمام عدد من صحفيى المجلة.

رابط هذا التعليق
شارك

نقول ومع هذا والتزاما وأخذا بواجب الاحتياط الذي يوجبه الشارع الحكيم في مثل تلك الجرائم نقول : إنه إذا ثبتت تلك الجريمة قضائيا فإن هذه تعد ردة وليست كفرا

جبهة علماء الأزهر قالت إن ثبتت الجريمة قضائيا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

على فكره فيه كتير من العينه بتاع الدقاق دى فى شارع الهرم

بس لابس جلباب ابيض ومركب اسنان دهب ومذحلق شعره

وعشان كده خده فى لجنة السياسات

سياسات بقى

اسفوخص

..................................( الاستقامه عين الكرامه).........................................

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...