اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فيلم ......... و الف معنى


مغتربة

Recommended Posts

عدنا و العود احمد ( هو مين احمد دا ) :lol:

shutter-island-movie-poster.jpg

عندما يقسو علينا الواقع او نحن نقسو عليه كثيرا حتى لا نستطيع التفرقه هل نحن من لا يستطيع تحمله ام هو الذى لا يستطيع تحملنا

عندما يكون الانكار اسلم من الاعتراف

و الهروب افضل من المواجهه

حينها نخلق بعقولنا خطوط متقاطعه من الحقيقه و الخيال بحيث يتماهوا فى بعضهم البعض بشكل يصعب فيه كثيرا اعاده فصلهم او لنقل سنمنع نحن انفسنا هذا الفصل بكل ما اوتينا من قوه

حقيقى من اكثر الافلام التى استمتعت بفكرتها

انصحكم و بشده بهذا الفيلم الاكثر من رائع و انتظروا حتى نهايته حتى تتفهموا رسالته كاملا

تم تعديل بواسطة مغتربة

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 71
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

inception.jpg

لم اكن لاضع هذا الفيلم الا لفكرته

فكرته مذهله جدا و بما ان هذا ما نتحدث عنه فقررت ان اضعه

بخلاف ذلك فالفيلم طويل جدا جدا و ممل فى بعض مواقعه و بخلاف فيلم ليوناردو السابق الذى وضعته بالاعلى Shutter Island الذى ابهرنى انا شخصيا فيه

لكن فى هذا الفيلم بدت الفكره من الابهار بحيث صعب على صناعه ان يقاوموا الانجراف فيها فجائت النتيجه مخيبه للامال

فهم ارادوا وضع كل شيىء متعلق بالفكره داخل الفيلم و ان يصلوا بالمتلقى فى انبهاره للحد الاقصى لكن للاسف انقلب السحر عليهم و خرج اغلب المشاهدين له من قاعه العرض دون ان يفهموه بشكل كامل ( هذا لمن صمد منهم للنهايه wst:: )

الفيلم باختصار يناقش فكره امكانيه ان يكون الانسان القدره فى التحكم فى احلام الاخرين

فكيف سيلونها لهم كيف سيصيغها و يرتبها هل لمصلحته ام لمصلحتهم هل يستطيع ان يقاوم سحر ان يتلاعب بهم ان يزرع بداخلهم ما يعتقدوا انه نابع منهم اساسا حتى لو ادى ذلك لتدميرهم ما هى حدوده لاخلاقيه فى هذا التداخل و هل للاحلام سحر تجعل الشخص يحبذ الحياه فيها للابد عن العوده للحياه الحقيقيه

فكره جميله لكن للاسف كانت مثل النور الذى احرق من حاولوا الاقتراب منها لانهم ارهقوا الفيلم بكل اشكال الخدع البصريه و التراكيب المتداخله للاحدث بما فى ذلك استخدام فكره الحلم داخل الحلم و جعل الفكره تغوص داخل ذاتها اكثر فالكثر مما كانت نتيجته ان المشاهد للاسف تاه وسط هذا السيناريو المحكم المتكثف على ذاته

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

هما فيلمين ما بعوز أعيط بتفرج عليهم

In Hell ل Jean-Claude Van Damme2VR44789.jpg

Gladiator ل Russell Crowe

912376003.jpg

:sad:

بالذات فيلم In Hell الكاتب بتاعه أستاااااااااااااااااااااااااذ

تم تعديل بواسطة شريف مان

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

ما دمنا نتحدث عن راسل كرو فلا بد ان نتحدث عن تحفته الفاتنه

A beautiful mind

beautiful_mind.jpg

فيلم يغير تماما معنى كلمه الاعاقه فى مخيله من يشاهده

فيلم اجمل ما فيه انه قصه حقيقيه لشخص من لحم و دم برهن بشكل عملى انه حقا يستطيع

يستطيع ان يقهر اعاقته يستطيع ان يتغلب على مرضه و على ظروفه الماساويه

و ان يركز جل اهتمامه على العبقريه التى وهبها الله له دون ان يترك لكل ما يقاسيه الفرصه لان يهزمه او يعيقه

الفيلم رساله عن كيف ان التمسك بالاراده تجعلنا نربح فى الاخير مهما اشتد علينا الظروف التى نكابدها

و ان الموض الحقيقى هو مرض عزيمتنا

و ان الياس هو العدو الحقيقى لنا اما ما عاده فلا تعدوا اكثر من مطبات بسيطه نستطيع بالاراده تجاوزها بسهوله

بطل الفيلم استطاع و نجح و حصل على جائزه نوبل فى الاقتصاد

و نحن ايضا نستطيع دون شك فقط نحتج لان نؤمن بذلك اولا لكى نستطيع ان نحققه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

طيب أنا فى فيلم روعة لروبين ويليامز

كان هوا بيكبر بمعدل اكبر من الاطفال 3 او 5 مرات ( مش فاكر )

وطبعا كان شاب واللى فى سنة لسه فى ابتدائى

وبيدور احداث الفيلم وهوا واصداقه الاطفال فى المدرسة وفى الحياة بشكل كوميدى جميل

بصراحة فيلم روعة روعة

ياريت حد يفكرنى بأسم الفيلم

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

فيلم عرق البلح (لمن لم يستوعب فكرته)

صحراء قاحلة بها بعض النخلات المتبقية

نواح لامرأة

مشهد لشاب يدخل القرية التي لم يبق فيها سوى الجدة والشابة التي ضاعت كل أحلامها

كان هذا بداية الفيلم الجميل المليء بكثير من الألغاز والاسقاطات والصور والمفاجآت

فيلم عرق البلح لرضوان الكاشف ذلك الرجل الذي خطفه الموت من بيننا قبل أن يعطينا المزيد والمزيد من فنه الجميل والراقي

لم يكن فيلم عرق البلح فيلما عاديا بل كان فيلما ذو مضمون وعديد من الرسائل وكان أجمل ما يميز الفيلم , هذه الرموز التي لا يفهمها الكثير فهو فيلم يجعلك تفكر الكثير وتمعن التفكير

ويبدأ الفيلم بهؤلاء الغرباء ذوي الأقنعة الكثيرة وكان مدلول رضوان الكاشف هنا هو وضع المتفرج في خياراته هو , فلك أن تتخيل هؤلاء الغرباء أي شيء ....... الحكومة ....... أمريكا ........ الملك ........ السلطان ........ القهر والسلطة بكل اشكالها فكانت أول الرموز التي ألقى بها في وجوهنا هذا المخرج الجميل

ثم يفرد المشهد في رغبة هؤلاء الغرباء بأخذ كل رجال القرية جبرا للعمل وكانت هذه هي ثاني أجراس الخطر الذي دقها الفيلم

فهي كناية عن ألف قيمة وقيمة

وأولها هو رغبة هؤلاء أيا كانوا في أخذ الرجال من القرية أي سلب هذه القرية رجولتها وسلبها دعامتها وفي نقس الوقت تحويل الأيدي العاملة هذه إلى ثيران تجر في ساقية ولكي تظل هذه البلدة وحيدة بدون أي دعامات فيسهل اختراقها وتدميرها وهذا ما سنوضحه بعد ذلك

وهو بؤكد مرة ثانية أن للمتلقي حرية التخيل وهذا ما يميز رضوان الكاشف أنه لا يلقي لك بالحقيقة بل يلقي لك بالرمز فتقلبه أنت على جميع جوانبه كما يحلو لك

وبعد هذا يوضح لنا مشهد رفض أحمد الشاب الوحيد الموجود بالقرية

وكانت شخصية أحمد أكثر الشخصيات ثباتا في شأن رمزيتها في الفيلم فأحمد كان يمثل الشباب والأمل والبراءة وكل شيء طيب وجميل

فبهذا المشهد يؤكد لنا رضوان الكاشف أن شبابنا ليس شبابا تافها وأنه له اختياراته وله آراءه ولكن ماذا بعد ذلك

يذهب كل الرجال وكأنهم بهائم في العربات ويعود بنا الفيلم إلى القرية وداخلها وطقوسها .....

ثم يظهر لنا الفيلم شخصية الجد الغير قادر على الكلام ولكنه يفهم ويعي ويشعر بما يحدث حوله ، وهوأيضا أحد الرموز الثابتة في الفيلم فهو يرمز إلى التاريخ الصامت العاجز عن الكلام فهو يفهم جيدا كيف تجري الأمور وكيف تسير وكيف ستكون ولكنه مشلول غلت يده عن أي شيء فما عاد ينفع في شيء ويظهر كيف هي رغبة الشاب أحمد أن يتحدث التاريخ هذا أو الجد فيحتمي به ويرتمي في أحضانه

ثم نأتي إلى شخصية شيريهان الجميلة في الفيلم الفتاة التي تشارك أحمد الأمل وتحبه دون أن تدري .....

وننتقل إلى مشاهد الولادة والمشاهد التي أوضحت كيف أن القرى المجاورة لم تعد تحترم هذه القرية لعدم وجود رجال بها ولم يحترموا احمد الشاب .......

وأن أمعننا النظر قليلا سنجد كيف أن هذه المشاهد تشير إلى عدم أحترامنا لوجود الشباب في حياتنا وتجاهلهم وتجاهل آراءهم

وسنجد أيضا أشارة بنظرة المجتمع الذكورية التي لاتحترم إلا الأشياء الموسمة بالرجل ولا اعتبار لقوة المرأة وحقوقها

ثم نأتي إلى مشهد الاحتفال بالسبوع وما بعده وكيفية التربص بهذه القرية والطبال الذي لاحظ احتياج أحد زوجات القرية إلى رجل بعد سلبها زوجها في العمل مع أولئك الغرباء

وكانت الخيانة هنا دليلا على رخاوة هذه البلد وكيف أن الغرباء نجحوا في أن يدمروا ما بالقرية من مباديء وكيف أننا لا ننظر خلفنا ونحن تاركين أشياء كثيرة أغلى بكثير من المال وجمعه

ثم نأتي لأشد المشاهد رمزا وهو مشهد موت الجد فنجد أنه لم يصور موت حقيقي بل موت رمزي حيث أن الجد ــ وهو الذي يرمز للتاريخ ــ أختار أن يموت ويرحل فما عاد هناك نفع من وجوده حيث شلته الأوضاع المتردية فركب حصانه وذهب وهو رمزا لموته الاختياري

وحينما يرجع الرجال إلى البلد يجدون كيف دمروا كل المعاني الحلوة في حياتهم بارتمائهم في أحضان هؤلاء الغرباء فلم يعودوا كما كانوا في السابق

عادوا جميعا مكسوري النفس ظمأى لكل شيء جميل ولكنهم عادوا بعد فوات الأوان فلقد فتر كل شيء واصبحت الامور كلها هشة

فالزوجات لم يعدن إلى طبيعتهم دمرتهم الغربة والوحشة

ولم يقف الامر عند هذا الحد بل يظهر مدى مصيبتنا ومدى فداحة ما يجول بعقولنا

فيجعلهم جميعا يعلقون كل الأخطاء على الشاب أحمد وهو أملهم الوحيد جعلوه هو كبش فداء لأخطائهم فمنهم من ظن انه قد عاشر زوجته التي انتحرت والآخر ظن نفس الظن لرفض زوجته معاشرته والاب الذي حكم عليه بالاعدام لكونه قد زني بابنته

فيقرروا قتله وبهذا يظنون أنهم قد عالجوا ضميرهم الذي يكاد يقتلهم فيختارون قتل شبابهم بيدهم لا بيد آخرين

وغير مبالين بالنتائج

وهنا نجد أشد المشاهد ابداعا واسقاطا ......... فنجد ان رجال القرية يقررون قتله فيضحكون عليه أنه أن صعد النخلة العالية والتي تطرح بلح البيبا (وهي نخلة عالية جدا ) ليلا فسيكون هذا هو مهر حبيبته

فيصعد الشاب أحمد بكل جرأة وبكل قوة حتى يثبت لهم أنه قوي وأنه قادر على هذا وفي هذه اللحظة يقررون قطع النخلة حتى يسقط من عليها فيلقى مصرعه في الحال

وهنا مشهدين متداخلين لفكرتين أراد طرحهما رضوان الكاشف

ففي حين قتلهم للأمل الوحيد المتبقي بأيديهم تسقط النخلة العالية والتي كانت تحميهم من شدة حرارة الشمس فيضرب عصفورين بحجر واحد منها يظهر مدى فداحة فعلهم وقتلهم للأمل بأيديهم

وأنهم أيضا بأيديهم قد أسقطوا النخلة التي كانت تحميهم من أشعة الشمس فيظهر في جملة سينمائية بديعة الجملة المكتوبة في أصل الرواية الأصلية المأخوذ منها الفيلم وهي عن القرية التي سقطت نخلاتهم العوالي فكشفت لهم الشمس فأظهرت كل ما هو درن وسقيم

وينتهي الفيلم بهذا المشهد الجميل وهو ذهاب الشاب أحمد مع جده التاريخ فقد أصبح هو أيضا تاريخ

وبهذا نجد الفيلم الذي يطرح العديد من القضايا المعاصرة والتي ستظل مجال حوار بين العرب منها :

ــ أن أي بلد بدون تاريخ وأمل وشباب لا تعني شيئا وتباد بسهولة

ــ تركنا لتراثنا الخاص بنا يكشفنا على الشمس وهو الاجتياح الغربي الذي يظهر مدى رخاوة بلادنا

تم تعديل بواسطة matzakos
رابط هذا التعليق
شارك

فى أفلام بتبقى علامات فى السينما العالمية

توم هانكس ممثل من نوع أخر

Forrest Gump

شوف لما تتفرج على فيلم معظم المشاهد شخص واحد بس اللى بيمثل ومتملش زى فيلم

Cast Away

رابط هذا التعليق
شارك

فيلم عرق البلح (لمن لم يستوعب فكرته)

صحراء قاحلة بها بعض النخلات المتبقية

نواح لامرأة

مشهد لشاب يدخل القرية التي لم يبق فيها سوى الجدة والشابة التي ضاعت كل أحلامها

كان هذا بداية الفيلم الجميل المليء بكثير من الألغاز والاسقاطات والصور والمفاجآت

فيلم عرق البلح لرضوان الكاشف ذلك الرجل الذي خطفه الموت من بيننا قبل أن يعطينا المزيد والمزيد من فنه الجميل والراقي

لم يكن فيلم عرق البلح فيلما عاديا بل كان فيلما ذو مضمون وعديد من الرسائل وكان أجمل ما يميز الفيلم , هذه الرموز التي لا يفهمها الكثير فهو فيلم يجعلك تفكر الكثير وتمعن التفكير

ويبدأ الفيلم بهؤلاء الغرباء ذوي الأقنعة الكثيرة وكان مدلول رضوان الكاشف هنا هو وضع المتفرج في خياراته هو , فلك أن تتخيل هؤلاء الغرباء أي شيء ....... الحكومة ....... أمريكا ........ الملك ........ السلطان ........ القهر والسلطة بكل اشكالها فكانت أول الرموز التي ألقى بها في وجوهنا هذا المخرج الجميل

ثم يفرد المشهد في رغبة هؤلاء الغرباء بأخذ كل رجال القرية جبرا للعمل وكانت هذه هي ثاني أجراس الخطر الذي دقها الفيلم

فهي كناية عن ألف قيمة وقيمة

وأولها هو رغبة هؤلاء أيا كانوا في أخذ الرجال من القرية أي سلب هذه القرية رجولتها وسلبها دعامتها وفي نقس الوقت تحويل الأيدي العاملة هذه إلى ثيران تجر في ساقية ولكي تظل هذه البلدة وحيدة بدون أي دعامات فيسهل اختراقها وتدميرها وهذا ما سنوضحه بعد ذلك

وهو بؤكد مرة ثانية أن للمتلقي حرية التخيل وهذا ما يميز رضوان الكاشف أنه لا يلقي لك بالحقيقة بل يلقي لك بالرمز فتقلبه أنت على جميع جوانبه كما يحلو لك

وبعد هذا يوضح لنا مشهد رفض أحمد الشاب الوحيد الموجود بالقرية

وكانت شخصية أحمد أكثر الشخصيات ثباتا في شأن رمزيتها في الفيلم فأحمد كان يمثل الشباب والأمل والبراءة وكل شيء طيب وجميل

فبهذا المشهد يؤكد لنا رضوان الكاشف أن شبابنا ليس شبابا تافها وأنه له اختياراته وله آراءه ولكن ماذا بعد ذلك

يذهب كل الرجال وكأنهم بهائم في العربات ويعود بنا الفيلم إلى القرية وداخلها وطقوسها .....

ثم يظهر لنا الفيلم شخصية الجد الغير قادر على الكلام ولكنه يفهم ويعي ويشعر بما يحدث حوله ، وهوأيضا أحد الرموز الثابتة في الفيلم فهو يرمز إلى التاريخ الصامت العاجز عن الكلام فهو يفهم جيدا كيف تجري الأمور وكيف تسير وكيف ستكون ولكنه مشلول غلت يده عن أي شيء فما عاد ينفع في شيء ويظهر كيف هي رغبة الشاب أحمد أن يتحدث التاريخ هذا أو الجد فيحتمي به ويرتمي في أحضانه

ثم نأتي إلى شخصية شيريهان الجميلة في الفيلم الفتاة التي تشارك أحمد الأمل وتحبه دون أن تدري .....

وننتقل إلى مشاهد الولادة والمشاهد التي أوضحت كيف أن القرى المجاورة لم تعد تحترم هذه القرية لعدم وجود رجال بها ولم يحترموا احمد الشاب .......

وأن أمعننا النظر قليلا سنجد كيف أن هذه المشاهد تشير إلى عدم أحترامنا لوجود الشباب في حياتنا وتجاهلهم وتجاهل آراءهم

وسنجد أيضا أشارة بنظرة المجتمع الذكورية التي لاتحترم إلا الأشياء الموسمة بالرجل ولا اعتبار لقوة المرأة وحقوقها

ثم نأتي إلى مشهد الاحتفال بالسبوع وما بعده وكيفية التربص بهذه القرية والطبال الذي لاحظ احتياج أحد زوجات القرية إلى رجل بعد سلبها زوجها في العمل مع أولئك الغرباء

وكانت الخيانة هنا دليلا على رخاوة هذه البلد وكيف أن الغرباء نجحوا في أن يدمروا ما بالقرية من مباديء وكيف أننا لا ننظر خلفنا ونحن تاركين أشياء كثيرة أغلى بكثير من المال وجمعه

ثم نأتي لأشد المشاهد رمزا وهو مشهد موت الجد فنجد أنه لم يصور موت حقيقي بل موت رمزي حيث أن الجد ــ وهو الذي يرمز للتاريخ ــ أختار أن يموت ويرحل فما عاد هناك نفع من وجوده حيث شلته الأوضاع المتردية فركب حصانه وذهب وهو رمزا لموته الاختياري

وحينما يرجع الرجال إلى البلد يجدون كيف دمروا كل المعاني الحلوة في حياتهم بارتمائهم في أحضان هؤلاء الغرباء فلم يعودوا كما كانوا في السابق

عادوا جميعا مكسوري النفس ظمأى لكل شيء جميل ولكنهم عادوا بعد فوات الأوان فلقد فتر كل شيء واصبحت الامور كلها هشة

فالزوجات لم يعدن إلى طبيعتهم دمرتهم الغربة والوحشة

ولم يقف الامر عند هذا الحد بل يظهر مدى مصيبتنا ومدى فداحة ما يجول بعقولنا

فيجعلهم جميعا يعلقون كل الأخطاء على الشاب أحمد وهو أملهم الوحيد جعلوه هو كبش فداء لأخطائهم فمنهم من ظن انه قد عاشر زوجته التي انتحرت والآخر ظن نفس الظن لرفض زوجته معاشرته والاب الذي حكم عليه بالاعدام لكونه قد زني بابنته

فيقرروا قتله وبهذا يظنون أنهم قد عالجوا ضميرهم الذي يكاد يقتلهم فيختارون قتل شبابهم بيدهم لا بيد آخرين

وغير مبالين بالنتائج

وهنا نجد أشد المشاهد ابداعا واسقاطا ......... فنجد ان رجال القرية يقررون قتله فيضحكون عليه أنه أن صعد النخلة العالية والتي تطرح بلح البيبا (وهي نخلة عالية جدا ) ليلا فسيكون هذا هو مهر حبيبته

فيصعد الشاب أحمد بكل جرأة وبكل قوة حتى يثبت لهم أنه قوي وأنه قادر على هذا وفي هذه اللحظة يقررون قطع النخلة حتى يسقط من عليها فيلقى مصرعه في الحال

وهنا مشهدين متداخلين لفكرتين أراد طرحهما رضوان الكاشف

ففي حين قتلهم للأمل الوحيد المتبقي بأيديهم تسقط النخلة العالية والتي كانت تحميهم من شدة حرارة الشمس فيضرب عصفورين بحجر واحد منها يظهر مدى فداحة فعلهم وقتلهم للأمل بأيديهم

وأنهم أيضا بأيديهم قد أسقطوا النخلة التي كانت تحميهم من أشعة الشمس فيظهر في جملة سينمائية بديعة الجملة المكتوبة في أصل الرواية الأصلية المأخوذ منها الفيلم وهي عن القرية التي سقطت نخلاتهم العوالي فكشفت لهم الشمس فأظهرت كل ما هو درن وسقيم

وينتهي الفيلم بهذا المشهد الجميل وهو ذهاب الشاب أحمد مع جده التاريخ فقد أصبح هو أيضا تاريخ

وبهذا نجد الفيلم الذي يطرح العديد من القضايا المعاصرة والتي ستظل مجال حوار بين العرب منها :

ــ أن أي بلد بدون تاريخ وأمل وشباب لا تعني شيئا وتباد بسهولة

ــ تركنا لتراثنا الخاص بنا يكشفنا على الشمس وهو الاجتياح الغربي الذي يظهر مدى رخاوة بلادنا

طرح اكثر من رائع مكنتش اتصور ان في فيلم مصري بالرمزية والعمق ده ..

تستحق عن جدارة تقييم ايجابي بس معليش رصيدي النهرده خلص ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

shawshank redemption

الهروب من شاوشانك او وداعا شاوشانك

فيلم اكثر من رائع

تيم روبنز يسجن ظلما بسبب اتهامه بقتل زوجته و عشيقها

و يدخل السجن لفترتين مؤبدتين

و خلال فتره سجنه يتماسك علي عكس المتوقع

و يؤسس مكتبه للمساجين و يقوم كمحاسب ناجح بعمليات غسيل لاموال رئيس السجن الفاسد

و بعد 20 عام يهرب

خلال قيامه بحفر ممر طويل في الجدار خلال تلك السنوات

و لقاؤهمع زميله مورجان فريمان زميله في السجن بعد كل هذه السنوات

الفيلم انتاج 1994

و رشح ل 7 جوائز اوسكار

و لم ينل اي جائزه

بسبب وجود فورست جامب في نفس العام

الغريب ان الفيلم لم يحقق نجاح في شباك التذاكر

و لكن حقق نجاح مبهر من خلال شرائط الفيديو

الفقر في الوطن غربه

رابط هذا التعليق
شارك

فيلم عرق البلح (لمن لم يستوعب فكرته)

صحراء قاحلة بها بعض النخلات المتبقية

نواح لامرأة

مشهد لشاب يدخل القرية التي لم يبق فيها سوى الجدة والشابة التي ضاعت كل أحلامها

كان هذا بداية الفيلم الجميل المليء بكثير من الألغاز والاسقاطات والصور والمفاجآت

فيلم عرق البلح لرضوان الكاشف ذلك الرجل الذي خطفه الموت من بيننا قبل أن يعطينا المزيد والمزيد من فنه الجميل والراقي

لم يكن فيلم عرق البلح فيلما عاديا بل كان فيلما ذو مضمون وعديد من الرسائل وكان أجمل ما يميز الفيلم , هذه الرموز التي لا يفهمها الكثير فهو فيلم يجعلك تفكر الكثير وتمعن التفكير

ويبدأ الفيلم بهؤلاء الغرباء ذوي الأقنعة الكثيرة وكان مدلول رضوان الكاشف هنا هو وضع المتفرج في خياراته هو , فلك أن تتخيل هؤلاء الغرباء أي شيء ....... الحكومة ....... أمريكا ........ الملك ........ السلطان ........ القهر والسلطة بكل اشكالها فكانت أول الرموز التي ألقى بها في وجوهنا هذا المخرج الجميل

ثم يفرد المشهد في رغبة هؤلاء الغرباء بأخذ كل رجال القرية جبرا للعمل وكانت هذه هي ثاني أجراس الخطر الذي دقها الفيلم

فهي كناية عن ألف قيمة وقيمة

وأولها هو رغبة هؤلاء أيا كانوا في أخذ الرجال من القرية أي سلب هذه القرية رجولتها وسلبها دعامتها وفي نقس الوقت تحويل الأيدي العاملة هذه إلى ثيران تجر في ساقية ولكي تظل هذه البلدة وحيدة بدون أي دعامات فيسهل اختراقها وتدميرها وهذا ما سنوضحه بعد ذلك

وهو بؤكد مرة ثانية أن للمتلقي حرية التخيل وهذا ما يميز رضوان الكاشف أنه لا يلقي لك بالحقيقة بل يلقي لك بالرمز فتقلبه أنت على جميع جوانبه كما يحلو لك

وبعد هذا يوضح لنا مشهد رفض أحمد الشاب الوحيد الموجود بالقرية

وكانت شخصية أحمد أكثر الشخصيات ثباتا في شأن رمزيتها في الفيلم فأحمد كان يمثل الشباب والأمل والبراءة وكل شيء طيب وجميل

فبهذا المشهد يؤكد لنا رضوان الكاشف أن شبابنا ليس شبابا تافها وأنه له اختياراته وله آراءه ولكن ماذا بعد ذلك

يذهب كل الرجال وكأنهم بهائم في العربات ويعود بنا الفيلم إلى القرية وداخلها وطقوسها .....

ثم يظهر لنا الفيلم شخصية الجد الغير قادر على الكلام ولكنه يفهم ويعي ويشعر بما يحدث حوله ، وهوأيضا أحد الرموز الثابتة في الفيلم فهو يرمز إلى التاريخ الصامت العاجز عن الكلام فهو يفهم جيدا كيف تجري الأمور وكيف تسير وكيف ستكون ولكنه مشلول غلت يده عن أي شيء فما عاد ينفع في شيء ويظهر كيف هي رغبة الشاب أحمد أن يتحدث التاريخ هذا أو الجد فيحتمي به ويرتمي في أحضانه

ثم نأتي إلى شخصية شيريهان الجميلة في الفيلم الفتاة التي تشارك أحمد الأمل وتحبه دون أن تدري .....

وننتقل إلى مشاهد الولادة والمشاهد التي أوضحت كيف أن القرى المجاورة لم تعد تحترم هذه القرية لعدم وجود رجال بها ولم يحترموا احمد الشاب .......

وأن أمعننا النظر قليلا سنجد كيف أن هذه المشاهد تشير إلى عدم أحترامنا لوجود الشباب في حياتنا وتجاهلهم وتجاهل آراءهم

وسنجد أيضا أشارة بنظرة المجتمع الذكورية التي لاتحترم إلا الأشياء الموسمة بالرجل ولا اعتبار لقوة المرأة وحقوقها

ثم نأتي إلى مشهد الاحتفال بالسبوع وما بعده وكيفية التربص بهذه القرية والطبال الذي لاحظ احتياج أحد زوجات القرية إلى رجل بعد سلبها زوجها في العمل مع أولئك الغرباء

وكانت الخيانة هنا دليلا على رخاوة هذه البلد وكيف أن الغرباء نجحوا في أن يدمروا ما بالقرية من مباديء وكيف أننا لا ننظر خلفنا ونحن تاركين أشياء كثيرة أغلى بكثير من المال وجمعه

ثم نأتي لأشد المشاهد رمزا وهو مشهد موت الجد فنجد أنه لم يصور موت حقيقي بل موت رمزي حيث أن الجد ــ وهو الذي يرمز للتاريخ ــ أختار أن يموت ويرحل فما عاد هناك نفع من وجوده حيث شلته الأوضاع المتردية فركب حصانه وذهب وهو رمزا لموته الاختياري

وحينما يرجع الرجال إلى البلد يجدون كيف دمروا كل المعاني الحلوة في حياتهم بارتمائهم في أحضان هؤلاء الغرباء فلم يعودوا كما كانوا في السابق

عادوا جميعا مكسوري النفس ظمأى لكل شيء جميل ولكنهم عادوا بعد فوات الأوان فلقد فتر كل شيء واصبحت الامور كلها هشة

فالزوجات لم يعدن إلى طبيعتهم دمرتهم الغربة والوحشة

ولم يقف الامر عند هذا الحد بل يظهر مدى مصيبتنا ومدى فداحة ما يجول بعقولنا

فيجعلهم جميعا يعلقون كل الأخطاء على الشاب أحمد وهو أملهم الوحيد جعلوه هو كبش فداء لأخطائهم فمنهم من ظن انه قد عاشر زوجته التي انتحرت والآخر ظن نفس الظن لرفض زوجته معاشرته والاب الذي حكم عليه بالاعدام لكونه قد زني بابنته

فيقرروا قتله وبهذا يظنون أنهم قد عالجوا ضميرهم الذي يكاد يقتلهم فيختارون قتل شبابهم بيدهم لا بيد آخرين

وغير مبالين بالنتائج

وهنا نجد أشد المشاهد ابداعا واسقاطا ......... فنجد ان رجال القرية يقررون قتله فيضحكون عليه أنه أن صعد النخلة العالية والتي تطرح بلح البيبا (وهي نخلة عالية جدا ) ليلا فسيكون هذا هو مهر حبيبته

فيصعد الشاب أحمد بكل جرأة وبكل قوة حتى يثبت لهم أنه قوي وأنه قادر على هذا وفي هذه اللحظة يقررون قطع النخلة حتى يسقط من عليها فيلقى مصرعه في الحال

وهنا مشهدين متداخلين لفكرتين أراد طرحهما رضوان الكاشف

ففي حين قتلهم للأمل الوحيد المتبقي بأيديهم تسقط النخلة العالية والتي كانت تحميهم من شدة حرارة الشمس فيضرب عصفورين بحجر واحد منها يظهر مدى فداحة فعلهم وقتلهم للأمل بأيديهم

وأنهم أيضا بأيديهم قد أسقطوا النخلة التي كانت تحميهم من أشعة الشمس فيظهر في جملة سينمائية بديعة الجملة المكتوبة في أصل الرواية الأصلية المأخوذ منها الفيلم وهي عن القرية التي سقطت نخلاتهم العوالي فكشفت لهم الشمس فأظهرت كل ما هو درن وسقيم

وينتهي الفيلم بهذا المشهد الجميل وهو ذهاب الشاب أحمد مع جده التاريخ فقد أصبح هو أيضا تاريخ

وبهذا نجد الفيلم الذي يطرح العديد من القضايا المعاصرة والتي ستظل مجال حوار بين العرب منها :

ــ أن أي بلد بدون تاريخ وأمل وشباب لا تعني شيئا وتباد بسهولة

ــ تركنا لتراثنا الخاص بنا يكشفنا على الشمس وهو الاجتياح الغربي الذي يظهر مدى رخاوة بلادنا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استاذي الفاضل

مش هو انا شفت الفيلم...لكن تحليل حضرتك الاكثر من رائع حسسني اني شفت حاجة تانية خالص

تحياتي لحضرتك

إذا كانت الشمس في نهاية الفيلم....اللي بانت لما قطعوا النخلة...كانت سببا في فضح ادران القرية

فقطعا اضافة حضرتك شمسا.....ذات نور خاص.....يضفي عمقا لصورة سينمائية لم نعطها الحق في التامل

جزاك الله كل خير

تحياتي مرة تانية

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هو انا ليه هافف عليا الفيلم دوت اليومين اللي فاتوا

الفيلم اسمه

E9s14509.jpg

أي قائمة تشاندلر

قصة الفيلم ببساطة ان احد الاشخاص صاحب مصنع....بيكون قائمة باسماء العمال اليهود لديه في المصنع و بيحاول ينقذهم من الالمان

الفيلم للمخرج ستيفن سبيلبرج...و بيحكي عن الهولوكوست في قالب انساني

تجربتي الشخصية عن الفيلم

انا مكنتش اعرف كتير عن موضوع الهولوكوست

تعاطفت كتير جدا مع المشاهد الانسانية اللي اجاد المخرج في صياغتها من ترحيل العمال و معاملتهم اللانسانية

الفيلم مدته حوالي 3 ساعات

مع ان الفيلم حاول جاهدا انه يكسب تعاطف المشاهد مع ما المزاعم حول "الهولوكوست"

الا ان الحقائق التاريخية بتنفي الموضوع اصلا...فقط من يقرا...من لا يكتفي بالصورة السينمائية فقط كمصدر معلومة

توقفت كثيرا عند صناعة السينما.....ازاي بتلعب في الدماغ عشان تزرع فكرة الاضطهاد.....علي خلفيات دينية

محاولة عقيمة لكسب التعاطف

و لكنها محاولة...جديرة بالدراسة و التأمل

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

terence_stamp_the_collector.jpg

من اكتر الافلام الى لسه معلمه معايا لغايه دلوقتى

رغم ان اول مره شوفته فيها كنت صغيره يمكن 8 سنين بس لحد دلوقتى كل مره اشوفه بيثير نفس التساؤلات عندى

الفيلم بيحكى عن شخص منطوى على نفسه بيحب بنت جميله لكن مش شايف عنده فرصه انه يعرف يتعرف عليها و يعرفها بحبه ليها

علشان كدا بيقرر انه يخطفها و يحبسها فى بيته علشان يديها فرصه انها تتعرف عليه و تحبه زى ما بيحبها

ما بين الاكراه و التخيير بيسير بينا الفيلم

و بيخلينا نسال نفسنا عن هل ممكن ان الانسان يحب بالاكراه

هل ممكن العاطفه تنمو فى جو مقيد

و هل يمكننا اننا نخلى الاخرون يحبونا بالقوه

هل نتعاطف مع البطل الى كل الى كان عايزه انه يدى حبيبته فرصه انها تتعرف عليه

و لا ننقم عليه لانه خطفها و احتجزه قسرا عن ارادتها

و هل ممكن ان الحب ينمو فى وسط خانق له

و ازاى ان ممكن فعلا من الحب ما قتل

فيلم جميل و كل مره بشوفه فيها بتزداد روعته عندى اكتر من الاول

الموضوع أكثر من رائع كالعادة يا مغتربة

أول مرة اشوفه

بالنسبة للفيلم ده شفته كتير و كنت مسجلاه كمان

بس نظرتي مختلفة تماما

كل اللي خرجت بيه من الفيلم

انه البطل من اسم الفيلم هو بيحب اقتناء الأشياء

و كان عنده البومات جامع فيه فراشات

هو مكنش بيحبها

هو عنده حب الاقتناء

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة عندي أفلام كتير جدا أثر جدا فيا

To be or not to be

MV5BMTQ2MTc1MzY3OF5BMl5BanBnXkFtZTcwOTg1NDYyMQ@@._V1._SX214_CR0,0,214,314_.jpg

فيلم مليان تفاصيل

النسخة الحديثة منه سنة 1983لأن كان في نسخة قديمة بتفس الاسم و القصة 1942

الفيلم بطولة ميل بروكس و آن بنكروفت

تدور أحداث الفيلم أثناء الحرب العالمية الثانية في بولندا و غزو هتلر لها

و كيف ياهمت فرقة مسرحية من تهريب عناصر المقاومة البولندية الى انجلترا

الفيلم كوميدي اجتماعي ملئ بالمشاعر الانسانية

اللغة استخدمت فيه ببراعة

من الأفلام التي لا أمل منها

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

فيلم لآخر ل آن بانكروفت

84Charing Cross Road

من انتاج 1987

تدور أحداثه بين الولايات المتحدة و بريطانيا

رسائل بين كاتبة امريكية و صاحب مكتبة في لندن

رسائل بريد

استمرت سنوات

هل سيلتقيان؟؟؟

شوفوا الفيلم

:)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة للفيلم ده شفته كتير و كنت مسجلاه كمان

بس نظرتي مختلفة تماما

غاليتى مصريه متغربة

ما ذكرتيه انفا هو احد العوامل التى تشكل لدى الانبهار بالفن السينمائى بشكل عام

و هو انه مهما كان الفيلم مباشر او مرمز

فانه بالتاكيد يترك لمتلقيه مساحه غنيه لتفهم رسالته بريقته حسب نظرته و رؤيته و قيم و طريقه تفكيره

و على ذلك فاننا اذا افترضنا ان فيلم معين يعرض على مجموعه من الاشخاص فى قاعه السينما

فان كل شخص منهم سيخرج من الفيلم و هو متفاعل معه بشكل شخصى جدا

كما لو ان كل شخص فيهم كان يشاهد فيلم يختلف عن الذى شاهده الاخريين

دمت بالف خير

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

فيلم

" عطر إمرأة "

Scent of a woman

فيلم للرائع آل باتشينو ...... إحساس عالي جداً ...أداء لممثل أقل ما يقال عنه أنه أستاذ

موسيقى تصويرية مستوحاه من إيقاع التانجو مع توزيع عالي جداً جداً ...يعرف كيف يعلو و يهبط بالاداء... ولا أروع من ذلك .....

مضمون يغرس و يكرس رسالة تربية الأبناء و النشء على الصدق و الإخلاص

بصراحة شفت الفيلم أكثر من 12 مرة

رابط هذا التعليق
شارك

فيلم

" عطر إمرأة "

Scent of a woman

فيلم للرائع آل باتشينو ...... إحساس عالي جداً ...أداء لممثل أقل ما يقال عنه أنه أستاذ

موسيقى تصويرية مستوحاه من إيقاع التانجو مع توزيع عالي جداً جداً ...يعرف كيف يعلو و يهبط بالاداء... ولا أروع من ذلك .....

مضمون يغرس و يكرس رسالة تربية الأبناء و النشء على الصدق و الإخلاص

بصراحة شفت الفيلم أكثر من 12 مرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذي حضرتك بتعملنا شريط سينمائي دسم الحقيقة

الفليم دوت و بخاصة المشهد بتاع

Scent-of-A-Woman_l.jpg

المحاكمة..(او لجنة الاستماع زي ما سماها الفيلم)....الخوف....السلطة....النفوذ....الضعف....لما الانسان يفتكر ان الكذب هيكون الحل...هيكون الخلاص....لما تتحد كل حاجة ضدك

الشاب اللي لسه جواه حاجة نضيفة.....لكن فقره و ضعفه...مكنشي عامل للانكسار

ال باتشينو.....اكثر من رائع

لما بتفرج ع الفيلم

بحط السماعات في وداني.....في المشهد ده....و اكاد اجزم اني انا كمان بقول مع ال باتشينو في اخر المشهد..(الوها...Halloha)

تحياتي لذوق حضرتك الراقي

و في انتظار المزيد

المشهد

رابط هذا التعليق
شارك

منك لله ياعادل ياامام

كل ماحد يتحدث عن فيلم عطر امرأة مبلاقيش في ذاكرتي غير مشاهد لعادل امام في احد مبتذلاته الي تقمص فيها الدور بتفاهة يحسد عليها

كل ماحد يتكلم عن رهافة الحس او تدفق المشاعر في الفيلم الاصلي لا يحضرني الا جمود الملامح وبروده الاحساس في اداء عادل امام لدور الاعمى امام شيرين سيف النصر الي حتى ناسية العبثية بتاعتهم دي كانوا مسميينها ايه

للاسف من زمان فقدت استمتاعي بفيلم عطر امرأة لتداخله الشديد مع الفيلم المصري شديد السوء والي مخدش من فكرة عطر امرأة غير المحور الاساسي فيه .. العمى ..

مش بقولكم .. منك لله ياعادل يابن امام ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

منك لله ياعادل ياامام

للاسف من زمان فقدت استمتاعي بفيلم عطر امرأة لتداخله الشديد مع الفيلم المصري شديد السوء والي مخدش من فكرة عطر امرأة غير المحور الاساسي فيه .. العمى ..

مش بقولكم .. منك لله ياعادل يابن امام ..

للأسف أصبحنا نستعذب القبح ..... عادل إمام من أول مدرسة المشاغبين لحد " بوبوس" وهو يمارس إفساد الذوق العام تحت مسمى الكوميديا. أية كوميديا هذه ؟؟؟ فلنقارن تلك الكوميديا المزعومه مع ما قدمه استاذته مدبولي والمهندس ومن قبلهم الريحاني .....

من منكم يا سادة من جيل أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات ...أزعم أنه رصد فترة تحول المجتمع المصري و ذوقه العام بسبب أمثال هؤلاء العادل إمام

رحمة الله على الشيخ كشك .... كان يقول " دعونا الله أن يرزقنا بإمام عادل .... فمن غضبه علينا رزقنا بعادل إمام "

رابط هذا التعليق
شارك

Agora+Movie+French+Poster.jpg

فيلم رائع جدا يحمل معانى عميقه لا اريد ان احصره فى ضيق اسماء الاديان التى يتطرق لها

و لكن احب ان ارى رسالته بمعناها الشامل و الاوسع بحيث يمكن ان نتحدث بنفس الفكره عن اى دين نريد

و الفكره باختصار عن الصراع ما بين العلم و لن اقول الدين لاننى اعلم انه ما من دين او رساله و كان بها ما ينافى الدين او يعاديه و لكن لنقل الصراع ما بين العلم و بين من يعتبرون انفسهم اوصياء على الدين و يلون معانى الدين لتبرز تضاد غير موجود فى الحقيقه بينه و بين العلم

و ذلك للحصول على مكاسب معينه يبحثون عنها

قصه هيباتيا هى قصه التخوف من النفوذ قصه الصراع السياسى الذى فى سبيله يتم الزج بكل الوسائل المشروعه و الغير المشروعه لحسمه

هيباتيا عالمه فى مصر فى القرن الرابع الميلادى تؤمن بالعلم بشكل مطلقو فى نفس الوقت يؤمن الحاكم السياسى للمدينه بها ايضا بشكل مطلق

مما يضعها قصرا فى دائره الصراع الدائر ما بين الحاكم و الممثل الدينى فى المدينه على بسط النفوذ

صراع سياسى الباطن دينى الواجهه ينتهى باغتيالها بابشع الطرق

لانها حجره العثره فى طريق توطيد السلطه الدينه

حتى الحاكم السياسى عندما احس ان نفوذه على المحك و انه لابد له ان يختار ما بين حمايتها و ما بين سلطته انحاز لسلطته

و لكنه لم يكن يعلم انه بهذا خسر كل شيىء لانه تنازل عن المبادىء و ليس عن الانسان

هيباتيا ماتت لانها كانت عقبه فى طريق كل الاطراف

و بموتها انطوت صفحه جميله فى تاريخ العلم الانسانى

و لكن لم ينطوى به صفحه التصادم بين الاوصياء على الاديان و ما بين اعلماء

فهى كانت مجرد حلقه و لكن السلسله مازالت مفتوحه حتى يومنا هذا

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...