اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مقالتين انما فى العضل ...للسيد انس الفقى والسيد على الدين هلال


aimen

Recommended Posts

نبدأ مع الأخ الظريف انس الفقى ...

أكد وزير الإعلام أنس الفقى أن الرئيس حسنى مبارك يحترم الإعلام الحر وحرية الرأى والتعبير، وهو الذى فتح له أبواب الحرية للصحافة والاعلام ..وقال:إنه "يحسب للرئيس مبارك صبره على ماينشر ومايقال، وسعة صدره وأفقه فى التعامل مع حرية الإعلام، ولانذكر أن أى إعلامى تعرض لأى ظلم،أو غبن أو العقاب، أو للسجن..ولم يحدث أن صحفيا تعرض للسجن أو الاعتقال فى عهد الرئيس مبارك، ولن يحدث ذلك حتى للناس الذين يحاولون استفزازه،لن ينجحوا فى ذلك".

-=-=-=-=-=-=-

شوف ازاى يا مؤمن ؟

بحكمته يحتال علينا ...ادينى فى الطاطا

=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-

وأضاف:أن الرئيس مبارك يدافع عن حرية الرأى والتعبير، وهو الذى سمح بحرية الإعلام والصحافة، ولو لم يسمح بذلك لما ظهر هؤلاء الذين صنعهم مناخ الحرية،ولم تكن هناك هذه الحرية.

وانتقد الفقى - فى حديث مع رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون ياسر رزق فى عددها الذى يصدر بعد غد "السبت"- الإعداد الصحفى لبرامج "التوك شو"،وقال :انهم يبحثون فى الصحف القومية والمعارضة والمستقلة عن أسوأ الأخبار ويجعلون منها مادة، وهى بالتالى تكون أسخن الأخبار..وقد طالبت من قبل بأن يكون هناك إعلام معنى بالقضايا قبل أن يعنى بالأحداث ،يطرح أفكارا قبل أن يطرح مشكلات، يبحث عن الحلول

قبل أن يتاجر بالمعاناة..لكن المنافسة الإعلانية وماترتب عليها من إرتفاع أسعار بعض مقدمى البرامج الذين يتباهون بعدد الإعلانات فى برامجهم جعل القضية غير حرفية، حيث أصبحت قضية إقبال المعلن .وأكد أنه لا يشكك فى نوايا القنوات الفضائية ولا وطنيتها،وقال"لكن الإندفاع غيرالمحسوب من أجل تحقيق الإنتشار يجب أن يتم فى إطار المثل وقيم المهنة، فلا يجب أن نكسر كل القواعد من أجل الإنتشار".

وردا على سؤال متعلق بما أسمته المجلة بخفوت ظاهرة المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور

محمد البرادعى،وانصراف أشد مؤيديه فى الجبهة الوطنية للتغيير،وهل السر فى شخصيته أم فى تصريحاته،أم مواقفه،أم فى حرص التليفزيون المصرى على التعامل المحايد معه ، وعدم الطعن فيه ؟ قال وزير الاعلام "بالمناسبة هو ظاهرة إعلامية فقط ، وليس ظاهرة سياسية،وأنا ضد فكرة الطعن فى الشخص لمجرد أنه أعلن مبادرة قال فيها إنه سيخوض تجربة سياسية ما".

ياختى كميلة يا اختى ... حرص التليفزيون الرسمى والجرائد الحكومية على التعامل المحايد معاه ...بمناسبة ايه يا عمر

وأعرب عن اعتقاده بأن أحدا لم يضر بالدكتور البرادعى مثلما أضر بنفسه منذ اللحظة الأولى لوصوله الى القاهرة..وقال:أعتقد أنه ليس هناك من يؤازره إعلاميا بشكل حقيقى، لأن الصحف التى تسانده تبحث عن أى برادعى، ولو ظهر أى شخص آخر وطرح مايدعو إليه لساندته .

وتابع :كما أنه كان يبعث رسائل مبهمة الى الجماهير ، ولم يقدم طرحا حقيقيا وواضحا للتعامل مع مشكلاتهم ، إنه يتعامل معهم كسياسى حالم يحلق فى السماء، بدون برامج واضحة ، فالناس حاليا يبحثون عمن يتفاعل معهم،ويقدم لهم حلولا عقلانية ومنطقية وواقعية لمشكلاتهم ويدير معهم حوارا جادا ، وهذا مالم يبادر إليه البرادعى،إنه يتحدث عن مصر كما يتحدث عنها السياح والأجانب والخبراء الدوليون،لكن المصريين يريدون من يتحدث عن بلادهم من داخلها، من الشارع والحارة ، من الحقل والمصنع.

يا سلام على الدرر اللى بتقع من فم سيادتك

المصدر

http://www.dostor.org/politics/egypt/10/july/22/23048

المقال الثانى للحاج على الدين هلال ...الراجل وكانه قاعد على المصطبه وبيقول حكم واجواء الدخان الأزرق والخضر تحيط به ....ربنا يحفظ لنا عقولنا وما يضحكش علينا حد يارب ...

اسمع يا مؤمن منك له وكل منه له نبى يصلى عليه ....

أكد الدكتور على الدين هلال أمين الأعلام بالحزب الوطنى الديمقراطى أن أهم أسباب حصول الحزب على الأغلبية منذ تأسيسه عام 1978 هو قيادة الرئيس حسنى مبارك ورئاسته للحزب ، حيث استطاع بحكمته بأن ينجو بمصر من الأزمات وجعلها تعيش أطول فترة دون خوض حروب مع تركيز الجهود على التنمية

الاقتصادية والإصلاح السياسى والاجتماعى .

وقال هلال - خلال لقائه مع وفد من الحزب الشيوعى الصينى برئاسة بنج تشينغ هوا مدير مكتب الاتصال للحكومة المركزية الصينية لدى منطقة هونج كونج (بدرجة الوزير) الذى يزور مصر حاليا - إن الرئيس مبارك رئيس وزعيم الحزب يوجه دائما بضرورة تحقيق العدل الاجتماعى ورعاية الفقراء ومحدودى الدخل وألا تنفصل التنمية الاقتصادية عن العدالة الاجتماعية .

وأوضح أن الحزب دائما ما يطرح نفسه على أنه حزب كل المصريين لا ينحاز لطبقة أو جماعة بل يعبر عن مصالح مختلف الفئات الاجتماعية ، مشيرا إلى أن الحزب هو الذى قاد عملية التنمية الاقتصادية والاصلاح السياسى وطرح مجموعة من الأفكار التنموية فى كافة المجالات .

وأشار هلال إلى أن الحزب لم يتجمد على مدار تاريخه بل يجدد دماءه وقياداته باستمرار ويتعامل مع التحديات أولا بأول ويجدد خطابه السياسى للتعامل مع المتغيرات الداخلية والإقليمية والدولية .

وفيما يتعلق بالتحديات التى تواجه الحزب ، قال هلال "إن التحدى الأساسى هو التنافسية بين الأحزاب فى الحياة السياسية ثم تحدى الدعوات المتطرفة التى تؤدى إلى تفتيت المجتمع ثم إدارة الحياة السياسية فى جو يتسم بحرية التعبير ووجودإعلام خاص على مستوى الصحف والتليفزيون .

وعن العلاقة بين الحزب الوطنى وحكومته ، أوضح أن هناك تنسيقا مستمرا بين الحزب والحكومة فالحزب يضع التوجهات العامة للسياسات التى تقوم الحكومة بتنفيذها وبتنسيق كامل مع الحزب

المصدر

http://www.dostor.org/politics/egypt/10/july/22/23039

نفسى اعرف الناس دى بتستعطى ايه علشان تضرب الكلام ده ...يا راجل عيب على شيبتك تقول الكلام ده...

انا حاسس انى حعمل ارشيف للمقالات دى ..عن قريب

تم تعديل بواسطة aimen

sob7an2_www_different-des_com.gif

astghfr_www_different-des_com.gif

رابط هذا التعليق
شارك

...يا راجل عيب على شيبتك تقول الكلام ده...

فيه نوع من الناس عنده مؤهلات كويسة، علمية ومهنية وسياسية ... الخ. فئة من الناس دي كان عندها مبادئ، لكنها لقيت إنه اللي معندهمش مبادئ أو كان عندهم مبادئ وتخلوا عنها بقوا بيحققوا مكاسب أكتر وأقرب للنظام وبقوا أعلى منهم، فراحوا رموا مبادئهم على الأرض وداسوا عليها. علي الدين هلال واحد من هؤلاء. معاه كمان في نفس الفئة مفيد شهاب وعبد المنعم سعيد. فيه فئة تانية معندهاش مبادئ أصلاً طول حياتها، منهم أحمد فتحي سرور وصفوت الشريف وكمال الشاذلي. فيه فئة تالتة كان عندهم مبادئ وظلوا محافظين عليها، ودول منعرفش عنهم حاجة! :cry1:

انا حاسس انى حعمل ارشيف للمقالات دى ..عن قريب

دايمًا أقول لواحد صاحبي احنا المفروض نسجل ونكتب المهازل اللي بتحصل دي لأنه تاريخ، يرد يقول لي: يا عم هتكتب ايه، اللي جاي دايمًا أشد وأنقح، اصبر بس. :lol:

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ده مقال ذو صلة لحسن نافعة في "المصري اليوم" عن علي الدين هلال ...

النظام «الهزؤ» و«تلقيح الجتت»

اشتهر الدكتور على الدين هلال، حين كان البحث العلمى شاغله الأساسى، بالقدرة على سك المصطلحات المبتكرة فى مجال تخصصه الأساسى، وهو علم السياسة. لذا، كانت صدمة كبيرة لمن يعرفونه جيداً ويقدرون مواهبه، وأنا واحد منهم، حين طالعوا بعض ما ورد فى كلمته إلى طلاب الجامعات المشاركين فى «معسكر أبوبكر الصديق» منشورا فى الصحف الصادرة، صباح الاثنين الماضى، صحيح أن ما قاله لم يخل من مصطلحات لم يسمع بها أحد من قبل فى مجال السياسة، مثل: «الدولة الهزؤ» و«النظام الهزؤ» و«تلقيح الجتت». ولا أظن أننى أبالغ إن قلت إن صدور عبارات من هذا النوع على لسان أستاذ للعلوم السياسية أصاب كل المنتمين إلى هذا الحقل البحثى بالخزى والخجل. فقد سمعت بنفسى عددا من زملائه وتلاميذه، جمعتهم المصادفة فى مكان واحد فى نفس يوم صدور الصحف التى نقلت تصريحاته، يتساءلون فى دهشة ممزوجة بالاشمئزاز عما عسى أن تكون السياسة قد فعلت به وفعل بها!

لقد أراد الدكتور هلال أن يعبر فى كلمته المثيرة للجدل عن فكرتين رئيسيتين، الأولى: رفض النظام الحاكم تعديل الدستور، والثانية: إنكار أن يكون قد طلب من الدكتور البرادعى الانضمام للحزب الحاكم. وفى سياق بحثه عن حجة قوية ومقنعة لتبرير رفض تعديل الدستور، تصور الدكتور هلال أنه عثر عليها بالربط بين مطلب التعديل وبين الدكتور البرادعى، باعتباره صاحب المصلحة الوحيد!. ولأن الدساتير لا تعدل إلا لخدمة مصلحة عامة، وليس تلبية لمصالح شخصية أو فئوية، فمن الطبيعى أن يرفض أى نظام يحترم نفسه مطلب تعديل الدستور فى حالة كهذه. غير أن الدكتور علىّ نسى، ربما فى معرض فرحه الطاغى عندما وجدها!، أن حجته ليست فقط فاسدة من الأساس لكنها مردود عليها أيضا. فمطلب تعديل الدستور، خاصة المادة 76، هو مطلب شعبى عام لفتح باب الترشح أمام كل المستقلين الذين تحول بينهم وبين ممارسة هذا الحق تعددية مقيدة هى أقرب إلى الشمولية، وليس مطلبا خاصا بالدكتور البرادعى للسماح له وحده بالترشح. ولأن النظام الحاكم حين قام بتعديل هذه المادة فصّلها على مقاس حزب واحد، هو الحزب الحاكم، وشخص واحد، هو جمال مبارك، فمن الطبيعى أن ينطبق المصطلح الذى أطلقه الدكتور هلال بنفسه على النظام الحاكم وليس على أحد غيره.

وإذا كان هو، أو غيره، قد صرح بأن «الحزب الوطنى هو المكان الطبيعى للدكتور البرادعى إذا أراد أن يعمل بالسياسة»، فقد كان بوسعه أن ينكر صدور هذا التصريح عنه أو عن غيره، وأن يعبر عن «دهشته» إزاء رد فعل البرادعى. لكنه فضل، بدلا من ذلك، أن يعبر عنها بالطريقة التالية: «لقد عقبت فقط على تصريحه بأنه يرفض الانضمام إلى الحزب إذا دعى إليه، فقلت له: هو حد قرب منك ولّا طلب انضمامك، ولا هى العملية تلقيح جتت وخلاص». يدرك الدكتور هلال أن «تلقيح الجتت» مصطلح شعبى يطلق على كل من يحاول أن يغتصب لنفسه حقا لا تبيحه له القوانين أو الأعراف المعمول بها. ولأن الدكتور البرادعى مواطن من حقه أن يرشح نفسه للرئاسة وأن يعلن رفضه الانضمام إلى الحزب الحاكم، حتى لو لم يدع لهذا الشرف، فلا يمكن أن ينطبق عليه تعبير «تلقيح الجتت»، الذى ينطبق بحذافيره على الحزب الحاكم وحده، وذلك لسبب بسيط وهو أنه استمرأ اغتصاب السلطة دون وجه حق ومازال يرفض الاحتكام إلى صناديق الاقتراع لإثبات شرعيته من خلال انتخابات حرة نزيهة. بعبارة أخرى، يمكن القول إن الحزب الوطنى هو الذى «يلقح جتته» فى الواقع على الشعب كله.

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ووتوالى ردود الفعل على كلمات الحج على الدين ابو هلال

مقال لفهمى هويدى - جريدة الشروق -

تساؤلات قليلة الأدب wst::

رابط الخبر - جريدة الشروق

ماخطر لى يوما أن أدافع عن قلة الأدب. لكننى غيرت رأيى حين قرأت تصريحا لأمين الإعلام بالحزب الوطنى الحاكم ذكر فيه أن الحديث عن مرشح الحزب للرئاسة فى وجود الرئيس حسنى مبارك بمثابة قلة أدب. لم أكن ساذجا حتى أتصور أن قلة الأدب فى السياسة مختلفة عنها فى الشأن الاجتماعى العام، وإنها يمكن أن تكون أمرا إيجابيا فى الأولى.

وعنصرا سلبيا فى الثانية. لذلك كان اقتناعى منذ اللحظة الأولى أن الدكتور على الدين هلال قصد المعنى السلبى، وأن رسالته كانت واضحة فى أن قلة الأدب فى المفهوم الأخلاقى تنسحب بنفس الدرجة على المفهوم السياسى. فالمطالبة بترشيح شخص آخر غير الرئيس مبارك للرئاسة تعد فى رأيه انحرافا وتحرشا وتعبيرا عن سوء التربية السياسية، لا يختلف فى شىء عن الانحرافات والتحرشات الأخرى وسوء التربية الأخلاقية التى نشهدها فى الشارع المصرى. عندئذ خطر لى السؤال التالى: إذا كان الدكتور هلال يعتبر ترشيح شخص آخر للرئاسة غير الرئيس مبارك قلة أدب، فما توصيفه للدعوة إلى تغيير النظام بسياساته ومنظومة قيمه وليس تغيير الرئيس فقط؟

فى هذه الحالة، وامتدادا لنفس اللغة والمنطق فهل يصبح من الضرورى أن ينتقل ملف الحراك السياسى الحاصل الآن فى الشارع المصرى من مباحث أمن الدولة إلى شرطة الآداب؟!

الكلام قاله الدكتور هلال أثناء لقائه يوم الأحد الماضى 25/7 مع طلاب الجامعات المشاركين فى معسكر أبوبكر الصديق بالإسكندرية. وهو الذى تنظمه وزارة الأوقاف لتوعية شباب الجامعات كل صيف. وفى سياق هذه النوعية، بعث أمين الإعلام بالحزب بالرسالة التى سبق ذكرها. وغمز فى الدكتور البرادعى، وانتقد الدعوة إلى تغيير الدستور قائلا: إن النظام السياسى الذى يعدل دستوره إرضاء لشخص أو فئة بذاتها لا يستحق الاحترام (وصفه بأنه نظام هزؤ ــ بضم الهاء والزين).

استوقفنى الكلام وبدا محيرا من عدة أوجه. من ناحية لأنه فى اليوم التالى الذى نقلت فيه الصحف كلام الدكتور على الدين هلال (الاثنين 26/7) نشرت صحيفة المصرى اليوم على صفحتها الأولى، تحت عنوان كتب باللون الأحمر، أن أنصار جمال مبارك بدأوا حملة الدعاية لترشيحه رئيسا. وفهمنا من الخبر أن ثمة شيئا اسمه «الائتلاف الشعبى لدعم جمال مبارك». وإن ذلك الائتلاف الذى قيل إنه يضم أربعة آلاف شخص، وزع فى بعض أحياء القاهرة ملصقات تحمل صورة المرشح المذكور، وكُتبت تحت الصورة كلمتان هما: جمال ــ مصر.

ولا أعرف إن كان هذا التصرف يدخل ضمن «قلة الأدب» التى عناها الدكتور هلال أم لا. لأن الصور كانت لمرشح آخر للحزب الوطنى غير الرئيس الحالى، إلا إذا كان يقصد أن قلة الأدب تحل ليس فقط إذا رشح آخر غير الرئيس مبارك، وإنما أيضا إذا كان المرشح من خارج أسرته.

من ناحية ثانية، فإن الكلام الذى قاله الدكتور هلال عن تعديل الدستور إرضاء لشخص أو فئة من الناس يبعث على الحيرة أيضا. ذلك أنه حين اعتبر أن الدولة التى تلجأ إلى هذا الأسلوب لاتستحق الاحترام، كان ناسيا فيما بدا أن كلامه هذا ينطبق على مصر أيضا.

ذلك أن التعديل الغريب الذى أدخل على المادة 76 من الدستور، التى حددت شروطا ومواصفات الترشح لرئاسة الجمهورية، كان مجرد «تفصيل» للمادة على قد وقياس مرشح الحزب الوطنى، سواء كان الأب أو الابن. ولا أظن أنه أراد أن ينضم إلى زمرة الناقدين الذين نددوا بتلك المادة البائسة، وإنما كان يقصد فى الأغلب أن الدولة لا تستحق الاحترام إذا أجرت تعديلا فى دستورها إرضاء لأى فئة غير الحزب الحاكم.

أحد الأسئلة التى عنَّت لى حين تابعت كلام أمين الإعلام خصوصا استخدامه لمصطلح قلة الأدب فى وصف الذين يتحدثون عن مرشح للحزب فى وجود الرئيس مبارك ما يلى: إذا كان هؤلاء يمارسون قلة الأدب. فبماذا يمكن أن يوصف الدور الذى يؤديه الدكتور على الدين هلال فى المرحلة الراهنة؟ السؤال يذكرنا بالجدل الذى ثار بين الدكتور عبدالعظيم انيس والأستاذ لطفى الخولى. والاثنان من أبرز مثقفى اليسار المصرى.

لكن الأول كان يساريا محترما ثابتا على موقفه الوطنى، أما الثانى فقد انخرط فى اللعبة السياسية بمختلف تقلباتها، حيث بدأ مناضلا ثوريا وانتهى عضوا فى جماعة كوبنهاجن وأحد سماسرة التسوية السياسية. قال لى الدكتور أنيس إنه انتقد موقف الخولى، فرد عليه الأخير واتهمه بأنه خارج الصورة وأصبح جالسا على رصيف السياسة. حينئذ عقب الدكتور أنيس ضاحكا إن الجالس على رصيف السياسة يظل أفضل من الجالس على خازوقها!! ــ ليست هذه إجابة على السؤال الموجه للدكتور هلال، ولكنها خلفية إيضاحية فقط!

تم تعديل بواسطة aimen

sob7an2_www_different-des_com.gif

astghfr_www_different-des_com.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...