أبو محمد بتاريخ: 2 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2010 يتوجه فريق الإشراف بالأسف إلى كل الزميلات والزملاء الذين حاولوا الحوار "بموضوعية" فى هذا الموضوع .. حيث قد وصل أسلوب الحوار إلى ما لا نسمح به فى موقع "محاورات المصريين" سيغلق الموضوع لحين المداولة بشأنه بين أعضاء فريق الإشراف والوصول إلى قرار نهائى بالنسبة له ، فضيق الوقت فى شهر رمضان المبارك لا يتيح لأعضاء فريق الإشراف رفاهية تتبع كل ما تخطه الأقلام لحذف كل كلمة سيئة أو لفظ غير مناسب نشكركم على تفهمكم ونرجو قبول اعتذارنا عن إغلاق الموضوع الذى نرجو أن يكون مؤقتا فريق الإشراف نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Advisor بتاريخ: 2 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2010 تم إعادة فتح الموضوع بعد تنقيتة من المشاركات الخارجة عن السياق و المشاركات التى تتنافى مع تقاليد محاورات المصريين و إتخاذ الإجراءات الإدارية المناسبة. رجاء من الجميع الحرص على موضوعية الحوار و عدم الإنزلاق إلى نقاشات جانبية خارجة عن الموضوع الأصلى. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 5 سبتمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 سبتمبر 2010 مقال جديد اليوم للدكتور خالد منتصر ردا على العديد من التعليقات التى تلقاها بخصوص مقاله الأول الموجود فى صدارة هذا الموضوع و كانت التعليقات تتسائل عن فتوى تكفير من يقول بدوران الأرض حول الشمس و فى مقاله اليوم بجريدة "المصرى اليوم" قام بتوثيق هذه الفتوى و أتى بنصها و تاريخها. تكفير القائل بدوران الأرض بقلم خالد منتصر 5/ 9/ 2010وصلتنى رسائل عديدة بعد نشر مقال «الوهابية تشوه الإسلام» تهاجمنى وتدافع عن الفقيه السعودى ابن باز وتتحدانى أن أنشر مصدر فتوى تكفير من قال بدوران الأرض وسكون الشمس، وبرغم أننى قد عاهدت نفسى على عدم الخوض فى جدل عقيم مع رافضى الحوار كارهى المنطق مكفرى البشر، فإننى قررت أن أنشر لهم هذه الوثيقة لأن غرضى ليس إقناع هؤلاء المتزمتين فهم حالة مستعصية، ولكن غرضى هو إيقاظ فريضة التفكير من غفوتها، وإحداث صدمة كهربائية لعقول حزب السلبيين الصامتين الحائرين الذين يستمعون للفكر السلفى المتطرف ويحسون بأن ثمة خطأ منطقياً فكرياً فيه ولكنهم لا يمتلكون الأدوات الفكرية اللازمة لتفنيده، وهذا الحزب الصامت الضخم الحائر بين شاطئين هو الذى أتوجه إليه بالكتابة والإقناع. الفتوى صدرت 1976 وتقول بالنص «إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتدا، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين»!!، تم توثيق هذه الفتوى وبيان أسبابها فى كتاب «الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب» تأليف عبدالعزيز بن باز والصادر عن مكتبة الرياض الحديثة بالبطحاء، وكل ما سأنقله هو من الطبعة الثانية 1402 هجرية، يقول ابن باز فى صفحة 23: «وكما أن هذا القول الباطل - يقصد ثبوت الشمس ودوران الأرض- مخالف للنصوص فهو مخالف للمشاهد المحسوس ومكابرة للمعقول والواقع لم يزل الناس مسلمهم وكافرهم يشاهدون الشمس جارية طالعة وغاربة ويشاهدون الأرض قارة ثابتة ويشاهدون كل بلد وكل جبل فى جهته لم يتغير من ذلك شىء، ولو كانت الشمس تدور كما يزعمون لكانت البلدان والجبال والأشجار والأنهار والبحار لا قرار لها، ولشاهد الناس البلدان المغربية فى المشرق والمشرقية فى المغرب ولتغيرت القبلة على الناس حتى لا يقرّ لها قرار وبالجملة فهذا القول فاسد»، وانطلاقاً من هذا العرض، فقد أفتى فى الصفحة نفسها بما يلى «ومن قال هذا القول فقد قال كفرا وضلالا لأنه تكذيب لله، وتكذيب للقرآن وتكذيب للرسول لأنه عليه الصلاة والسلام قد صرح، فى الأحاديث الصحيحة، بأن الشمس جارية وأنها إذا غربت تذهب وتسجد بين يدى ربها تحت العرش، كما ثبت ذلك فى الصحيحين من حديث أبى ذر -رضى الله عنه -وكل من كذب الله سبحانه أو كذب كتابه الكريم أو كذب رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام فهو كافر ضال مضل يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافرا مرتدا ويكون ماله فيئا لبيت مال المسلمين كما نص على مثل هذا أهل العلم». للأسف الشديد فرض ابن باز قراءته وتفسيراته الخاصة للقرآن لتدعيم وجهة نظره، وأخذ يستخدم فى هذا الكتاب آيات ويوظفها توظيفاً خاطئاً مثل استخدامه لآية «والشمس تجرى لمستقر لها» و«ألم نجعل الأرض مهاداً»، كما استخدم الكهنة من قبل آية «المسكونة لا تتزعزع» من الكتاب المقدس لمحاكمة جاليليو. التاريخ يكرر نفسه، لكن الفرق أن أوروبا تعلمت من التاريخ واعتذرت لجاليليو، ونحن لم نتعلم بل سلمنا عقولنا لابن باز! مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 5 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 سبتمبر 2010 جريا على عادتي في التحقق من المصادر التي تذكر في مثل هذه المناقشات ... فقد بحثت عن الكتاب المذكور حتى وجدته وتأكدت من صحة النقل والسياق الذي أتت فيه الفتوى وهذا رابط الكتاب لمن أراد التحقق بنفسه إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
masraweya بتاريخ: 5 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 سبتمبر 2010 مقال جديد اليوم للدكتور خالد منتصر ردا على العديد من التعليقات التى تلقاها بخصوص مقاله الأول الموجود فى صدارة هذا الموضوع و كانت التعليقات تتسائل عن فتوى تكفير من يقول بدوران الأرض حول الشمس و فى مقاله اليوم بجريدة "المصرى اليوم" قام بتوثيق هذه الفتوى و أتى بنصها و تاريخها. تكفير القائل بدوران الأرض بقلم خالد منتصر 5/ 9/ 2010وصلتنى رسائل عديدة بعد نشر مقال «الوهابية تشوه الإسلام» تهاجمنى وتدافع عن الفقيه السعودى ابن باز وتتحدانى أن أنشر مصدر فتوى تكفير من قال بدوران الأرض وسكون الشمس، وبرغم أننى قد عاهدت نفسى على عدم الخوض فى جدل عقيم مع رافضى الحوار كارهى المنطق مكفرى البشر، فإننى قررت أن أنشر لهم هذه الوثيقة لأن غرضى ليس إقناع هؤلاء المتزمتين فهم حالة مستعصية، ولكن غرضى هو إيقاظ فريضة التفكير من غفوتها، وإحداث صدمة كهربائية لعقول حزب السلبيين الصامتين الحائرين الذين يستمعون للفكر السلفى المتطرف ويحسون بأن ثمة خطأ منطقياً فكرياً فيه ولكنهم لا يمتلكون الأدوات الفكرية اللازمة لتفنيده، وهذا الحزب الصامت الضخم الحائر بين شاطئين هو الذى أتوجه إليه بالكتابة والإقناع. الفتوى صدرت 1976 وتقول بالنص «إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتدا، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين»!!، تم توثيق هذه الفتوى وبيان أسبابها فى كتاب «الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب» تأليف عبدالعزيز بن باز والصادر عن مكتبة الرياض الحديثة بالبطحاء، وكل ما سأنقله هو من الطبعة الثانية 1402 هجرية، يقول ابن باز فى صفحة 23: «وكما أن هذا القول الباطل - يقصد ثبوت الشمس ودوران الأرض- مخالف للنصوص فهو مخالف للمشاهد المحسوس ومكابرة للمعقول والواقع لم يزل الناس مسلمهم وكافرهم يشاهدون الشمس جارية طالعة وغاربة ويشاهدون الأرض قارة ثابتة ويشاهدون كل بلد وكل جبل فى جهته لم يتغير من ذلك شىء، ولو كانت الشمس تدور كما يزعمون لكانت البلدان والجبال والأشجار والأنهار والبحار لا قرار لها، ولشاهد الناس البلدان المغربية فى المشرق والمشرقية فى المغرب ولتغيرت القبلة على الناس حتى لا يقرّ لها قرار وبالجملة فهذا القول فاسد»، وانطلاقاً من هذا العرض، فقد أفتى فى الصفحة نفسها بما يلى «ومن قال هذا القول فقد قال كفرا وضلالا لأنه تكذيب لله، وتكذيب للقرآن وتكذيب للرسول لأنه عليه الصلاة والسلام قد صرح، فى الأحاديث الصحيحة، بأن الشمس جارية وأنها إذا غربت تذهب وتسجد بين يدى ربها تحت العرش، كما ثبت ذلك فى الصحيحين من حديث أبى ذر -رضى الله عنه -وكل من كذب الله سبحانه أو كذب كتابه الكريم أو كذب رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام فهو كافر ضال مضل يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافرا مرتدا ويكون ماله فيئا لبيت مال المسلمين كما نص على مثل هذا أهل العلم». للأسف الشديد فرض ابن باز قراءته وتفسيراته الخاصة للقرآن لتدعيم وجهة نظره، وأخذ يستخدم فى هذا الكتاب آيات ويوظفها توظيفاً خاطئاً مثل استخدامه لآية «والشمس تجرى لمستقر لها» و«ألم نجعل الأرض مهاداً»، كما استخدم الكهنة من قبل آية «المسكونة لا تتزعزع» من الكتاب المقدس لمحاكمة جاليليو. التاريخ يكرر نفسه، لكن الفرق أن أوروبا تعلمت من التاريخ واعتذرت لجاليليو، ونحن لم نتعلم بل سلمنا عقولنا لابن باز! السلام عليكم ملاحظة على جنب مني و أنا غير متخصصة .. ما تعلمناه أن الأرض تدور حول الشمس و المجموعة الشمسية بأسرها تدور حول مركز في مجرة درب التبانة و المجرة كاملة تدور هي الأخرى . بل إن كل الكون المعروف لنا يتحرك و يتمدد باختصار ثبات الشمس بالنسبة للأرض نسبي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 6 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 سبتمبر 2010 هذه هى مشكلتنا مع الفكر الوهابى السلفى الذى يطالبنا بفهم ديننا وقرآننا كما كان القدماء يفهمونهما .. لا يعتقدون بتطور الأفهام واختلافها باختلاف الزمان والمكان .. لذلك نرى أن كل المعارك "الفكرية" بينهم وبين من لا يحذون حذوهم راجعة إلى مطالبتهم الدؤوبة بذلك "الجمود الفكرى" .. وتفسيق وتكفير من يريد أن يأخذ تطور المعارف والعلوم والأفهام فى حسبانه عند محاولة "الفهم" .. يقول سبحانه وتعالى عن القرآن الكريم فى الآية السابعة من سورة آل عمران: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) ولماذا جعل الله سبحانه وتعالى بعض آيات الكتاب متشابه ؟ .. هل فى هذا سوى الرحمة بعباده وترك مساحة تتحرك فيها العقول والأفهام باختلاف الزمان والمكان ؟ الوهابيون أو السلفيون أو الحنابلة (لا تهمنى التسمية فنحن جميعا نعرف عمن نتكلم) ميدانهم هو "المتشابه" .. يجعلونه "محكما" على أفهامهم دون باقى الأفهام لن أفعل مثلهم وأقول إنهم من الضالين ، ولكن سأحسبهم على خير يؤمنون بأن كلا من المحكم والمتشابه من عند الله يفهمونه على وجه من الوجوه .. ويفهمه الأحناف على وجه آخر ، ويفهمه الشافعية على وجه ثالث ، ويفهمه المالكية على وجه رابع وهكذا .. فليفهم كل منا ذلك المتشابه على أى وجه من تلك الوجوه التى توصل إليها هؤلاء الأئمة القدامى أو توصل إليها الأئمة المحدثون .. ولكن ليس لأحد أى حق فى محاولة فرض فهمه "دون سواه" على العالم أجمع هذه هى المشكلة الكبرى مع "من نتكلم عنهم" هنا فى هذا الموضوع فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ والزيغ الذى فى القلوب "يمكن" أن يكون زيغا فى "الأفهام" بدليل قوله تعالى فى سورة الأعراف : وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179) سأعطيكم مثالا جاء فى فتوى الشيخ بن عثيمين عن دوران الأرض يبين ما أقول فى أول الفتوى يجيب على سؤال السيدة التى سألته عن دلالة قوله تعالى : وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (النمل : 88) فأجاب إجابة قاطعة بأن ذلك يوم القيامة بعد النفخ فى الصور وأتى بدليله .. هذا تفسير معقول ولكنه ليس تفسيرا قاطعا كما يلقى فى روع من يقرأ الفتوى أو يستمع إليها .. وذلك لعدة أسباب .. منها : 1) يوم القيامة هو يوم اليقين .. لا يتوهم الإنسان بل يقابل "كل" الحقائق .. فلا يستقيم أن ينظر الإنسان إلى الجبال "فيحسبها" جامدة بينما هى تمر أمامه مر السحاب 2) أن الله سبحانه وتعالى يقول فى سورة طه إنه يوم القيامة (بعد النفخ فى الصور) ينسف الجبال نسفا فلا يعود لها وجود : يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103) نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا (104) وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَىٰ فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) هذه هى المشكلة .. اعتقادهم بأنهم هم فقط المؤمنون .. فهمهم هو الفهم الوحيد الصحيح .. هم فقط الفرقة الناجية ، ومن عداهم فاسقون كفرة وفى جهنم حتى وإن أعلنوا الشهادة وإن صاموا وإن صلوا وإن تزكوا وإن حجوا .. ليس هذا فقط بل نصبوا أنفسهم أوصياء على العباد .. كونهم "يوقعون" عن الله سبحانه وتعالى .. مهلا .. أنا لا أفترى عليهم فمنهم من يقول ذلك علانية فى بياناتهم .. وهذا بيان من الحركة الإسلامية للإصلاح تعقيبا على الأمر الملكى لخادم الحرمين الشريفين بمنعهم من الإفتاء: أخبار Friday - 13 August - 2010قرار الملك بحصر الفتوى خروج على منهج أهل السنة ومرفوض حتى عند المذاهب الأخرى اصدر الملك أمرا ملكيا يحصر الفتوى في هيئة كبار العلماء ومن تسمح لهم هيئة كبار العلماء. وللحركة التعليقات التالية على هذا القرار أولا: لا يجوز عند أهل السنة لكائن من كان أن يحصر الفتوى في فئة معينة أو أشخاص معينين، ومن يقول بهذا القول يعد نفسه فورا مخالفا لمنهج أهل السنة. وأقصى ما قاله العلماء هو منع شخص معين بذاته إذا كان سفيها أو داعيا لسوء، بشرط أن يكون هذا المنع بأمر قضائي او بما يشبه الأمر القضائي. ثانيا: حتى عند الطوائف التي تحصر الفتوى في مجتهدين محددين، فإن الجهة التي تحدد المجتهد ليس الحاكم ولا جهة سياسية، بل هي جهة شرعية دينية. بينما في هذا الأمر الملكي أعطى الملك نفسه حق تحديد المجتهد. وحتى لو قيل إن الملك تركها لهيئة كبار العلماء فإنه هو الذي عين هيئة كبار العلماء، فيكون هو في النهاية المرجع في تحديد كل المجتهدين. وبهذا يكون ما قام به الملك مرفوض حتى عند هذه الطوائف. ثالثا: لا يمكن أن يصدر هذا الأمر بهذه الطريقة إلا بموافقة وإقرار هيئة كبار العلماء واستعدادها لتطبيقه. وهذا التأييد من قبل الهيئة هو بمثابة دليل على أن الهيئة لا تحترم منهج أهل السنة وتجعل الملك مرجعا في إقامة مذهب جديد يقدَّم فيه أمر الحاكم على أوامر الله ورسوله. رابعا: سوى كون صاحب التحديد حاكم سياسي وليس جهة شرعية دينية، فإنه في حالة الملك عبد الله شخص تواتر عنه الجهل ومحدودية العقل، فكيف يكون مثل هذا هو الذي يقرر مصير الفتوى ويحدد من يستحق أن يكون مفتيا؟ خامسا: جاء في حيثيات الفتوى مبررات هي أقرب للصياغة الأمنية والسياسية منها للشرعية، مثل الإشارة إلى تجاوز اختصاص أجهزة الدولة في الدعوة والاحتساب، ومثل تجريم من يكتب العرائض للمسؤولين ثم ينشرها. ولا ندري كيف يستطيع مشايخ الهيئة اعتبار هذه الحيثيات دليلا شرعيا لوضع منهج كامل لطريقة الفتيا؟ سادسا: تنبه الحركة إلى ان القرار ليس له دخل بما يتداوله البعض من أن الباعث له هو فتاوى الكلباني والعبيكان، بل إن حيثيات القرار تشير إلى أن الهدف الحقيقي هو منع البيانات التي تكتب من قبل بعض المشايخ، والتي تشتمل على إحراج للدولة لأن فيها تحميل غير مباشر للدولة مسؤولية ممارسات غير شرعية. سابعا: الحركة تهيب بكل من وهبه الله علما أن يتحمل مسؤولية ما وهبه الله ويؤدي حق التوقيع عن الله سبحانه ويرمي بهذا القرار جانبا، بل ويعلن أن هذا القرار اعتداء على المنهج الشرعي السليم. المصدر : http://www.islah.info/index.php?/1616/ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 6 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 سبتمبر 2010 ننتقل الان للفتوي الثانية الخاصة بدوران الارض وانقل من مداخلة الاخ دنجل الاتي (كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة. اهـ. وكذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه. والسبب في عدم قولهم بدوران الأرض هو عدم صحة الدليل النقلي عندهما في ذلك بالإضافة إلى ظنهم أن إثبات دوران الأرض مجرد نظريات قابلة للنقض. عن موقع الاسلام ويب) يقول الشيخ بن باز انه لم يكفر من قال بكروية الارض ولكنه انكر دورانها وانما كفر من قال بثبات الارض وان هذا ظنهما انها مجرد نظريات قابلة للنقض الشيخ ليس من حقه انكار دوران الارض لانه ليس بعالم جغرافيا وكان الاحري له ان يلتزم الصمت في شيء لا يخصه كما يطالب الغير ان يلتزموا الصمت في امور الدين كنهج من تبعه من بعده دوران الارض او ثباتها يحسمه علماء الطبيعة الذين يفهمون اكثر منه في ذلك العلم كونه اخذها من النقل فتحليله ايضا غير موفق لان حقائق العلم لا يمكن الخلاف بشأنها لانها امور حتمية وليست قابلة للنقد او النقض كما انه افتي بتلك الفتوي دون بينة او دليل سواء من كتاب اوسنة صحيحة فلم نجد الحق تبارك وتعالي يصرح لنا في كتابه بعدم دوران الارض او دورانها لان كتاب الله ليس كتاب علوم ولكنه كتاب فضائل لصالح عباد الله اذ هم التزموا بها وطبقوها في حياتهم اليوميه اذا هذه الفتاوي الصادرة عن اقطاب الوهابية ليست ملصقة بهم ولكنها صادرة منهم بالفعل هذه الفتاوي تتعارض مع حقائق العلم وما كان يجب عليهم ان يفتوا بها لانها امور علمية لا حيلة لهم فيها لذلك هي فتاوي تصب في غير صالح الدين وان خالد منتصر لم يتجن عليهم وينعتهم بما ليس فيهم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 6 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 سبتمبر 2010 اتفضل يا استاذ حنظلة ... إذا كان ما جاء في المقال هو (لا فكر) وبالتالي لن ترهق نفسك بالرد عليه ... هل هذا هو تعريفك للفكر الذي يستحق الرد عليه ولكن عندي تعقيب صغير علي دوران الارض حول الشمسهل يستطيع احد من المفكرين الافاضل ان يشرح لي كيفيه تعاقب فصول السنه الاربع تحت نظريه دوران الارض حول الشمس ولكن احذرو قبل الكتابه افهم جيدا ما تكتبه وكن مقتنعا به ثم اكتب وانا اعلم علم اليقين انه لا يوجد احد فاهم حاجه في الموضوع ده تحت نظريه دوران الارض حول الشمس انا برده ما كنتش فاهم حاجه لان النظريه غلط اصلا هل حضرتك أيضا مؤمن بخطأ نظرية دوران الأرض حول الشمس زي أخونا الرئيس وشيوخه عزيزي الاستاذ احمد سيف المحترم تحية طيبة الاجابة لا والحقيقه لا أدري لماذا نلوم نحن اهل الثقافة والوعي على جروج بوش عندما قال من ليس معي فهو ضدي في حين اننا في واقع الامر نتبنى نفس المنهج ألا يمكن ان اختلف معك ثم لا اكون ضدك أكون أنا فقط اعبر عن نفسي فقط عن فكري فقط عن وجهة نظري فقط ليس شرطا انه عندما اختلف معك ان تقوم بتصنيفي بشكل تلقائي مبرمج على أني ضدك مع الفريق المنافس ألم اتفق مع كلمات الاستاذ سي السيد عندما قال اسلام بلا احزاب وفرق وجماعات ام السؤال هل نحن نقرأ ما يكتبه الناس التانيين أصلا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان