اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تجربة روسية للإستغناء عن قناة السويس


Recommended Posts

خبر جاء بإقتضاب شديد فى الجرائد القومية و كأن قناة السويس تقع فى جزر الواق الواق و لكن الخبر جاء فى الصفحة الأولى من جريدة "المصرى اليوم" و ليس ذلك فقط و لكن التغطية الإخبارية لم تكتفى بذلك و لكن ذهبت إلى حد مناقشة الخبراء حول الموضوع.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الخبر و التحقيق الصحفى كافى فى المرحلة الحالية

من تعليقات الموقع الإليكترونى لجريدة "المصرى اليوم" :

أعرفكم بنفسي اولا: أنا ولله الحمد أول من عمل رسالة ماجيستير في هذا الموضوع. وقد فازت رسالتي بجائزة احسن ماجيستير بالجامعة البحرية الدولية لسنة 2008. واحب أن اعلمكم ان الموضوع ليس سهلا ابدا كما يبدو ويتصورون فعلى الاقل ايجار كسارة الجليد النووية يعادل تقريبا كلفة عبور قناة السويس. كما أن سرعة السفينة اثناء الملاحة بالجليد تنخفض لاقل من النصف مما يجعل زمن العبور غير منافسا تماما وخصوصا في غير فصل الصيف. وغير ذلك كثير ، تفائلوا.

تحقيق عن تأثر حركة الملاحة فى قناة السويس بالطريق الجديد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

المستقبل ملئ بالتحديات والصعوبات بدون شك

يجب أن تكون في مصر إدارة واعية مخلصة ووطنية تهتم بكافة التحديات المستقبلية التي تواجه مصر

هذا ليس التحدي الوحيد الذي قد يواجه قناة السويس مستقبلاً ..

يجب أن تكون الإدارة المصرية واعية .. تعمل على مكاشفة الحقائق للمصريين عموماً .. وأن تشرك معها الجميع في مناقشة تلك التحديات المستقبلية ..

ويجب أن يعي الناس بأن هناك مخاطر عديدة قادمة وتحديات وصعوبات كثيرة ومتعددة من كل صوب ..

قضايا المستقبل صعبة ومعقدة جداً ..

وإن لم نعي ونتفهم حقيقة ذلك .. ستكون هناك سيناريوهات مأساوية

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

ساهمت ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة على الأرض في تقلّص الكتلة الجليدية في المحيط المتجمد الشمالي ... لا سيما خلال فصل الصيف ... وأدى ذلك الى فتح ممر مائي بين شمال آسيا وأوروبا وأمريكا يمكن استخدامه للشحن خلال أوقات معينة من العام

ولكن أنا متفق مع الرأي القائل بمحدودية تأثير هذا الخط الملاحي الجديد على قناة السويس حيث أنه لا يعتبر بديلا مجديا سوى في حالات قليلة مثل نقل الغاز الروسي من حقول الشمال الى أسواق الشرق الأقصى كما ورد في المقال ... أما خطوط التجارة العالمية الرئيسية بين السواحل الشرقية والجنوبية لآسيا (من اليابان الى السعودية) وصولا الى الشواطئ الجنوبية والغربية لأوروبا فمازالت قناة السويس هي الخيار الأمثل لعبور تجارتها ... وطبعا فإن الخط الملاحي الأكثر أهمية وهو بين آسيا والولايات المتحدة عبر المحيد الهادي سيتأثر تأثرا طفيفا هو الآخر بهذا الخط الملاحي الجديد ... المشكلة ليست فقط في عبور المحيط المتجمد الشمالي ولكن في بعد المراكز الحضرية الرئيسية عن الدائرة القطبية وصعوبة الوصول البري اليها من الشمال عكس المواني الجنوبية.

لكن ذلك لا يمنع أن تتم إجراء دراسات مستفيضة عن التحديات التي تواجهها قناة السويس والمشاريع المنافسة لها في المستقبل المنظور والبدائل المتاحة للتصدي لهذه التحديات حتى لا نفاجأ - كعادتنا - بحدوث الكوارث دون سابق إنذار. وبتصوري فهناك عدد من المشروعات التي من شأنها التأثير على حركة الشحن خلال قناة السويس بأكثر مما يفعل هذا الخط الملاحي الجديد مثل خطوط نقل النفط ومشتقاته وخطوط السكك الحديدية وشبكات الكهرباء العابرة للقارات.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحولى اقول شئ

الجميع هنا مجمع على ان دخل قناة السويس مهم جدا فى الاقتصاد المصرى و من هنا جاءت حالة الهلع

لكن الحقيقة ان يوجد عدة قطاعات فى مصر تعتبر عزب خاصة اى موظفيها بمرتبات و بدلات و حوافز و الى اخره تفوق حد التصور و المعقول

و ما يفيض عن الحاجة اى الفتات تلقى به الى خزانة الدولة مثل قطاع قناة السويس و البترول اللى فلوسه بتتصرف على الاندية و شراء اللاعبين و البورصة و ..............................

حتى ان التعيين فى تلك القطاعات بالنسبة للمواطن العادى ضرب من الخيال و مقصور على ناس معينة

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

الجميع هنا مجمع على ان دخل قناة السويس مهم جدا فى الاقتصاد المصرى و من هنا جاءت حالة الهلع

كلام حضرتك مظبوط ... دخل قناة السويس (5 مليار دولار سنويا) يشكل نسبة بسيطة من الناتج القومي الإجمالي لمصر (400 مليار دولار) ... وكنت عملت حسبة بسيطة قبل كده أثبت فيها أن نصيب الفرد المصري من أرباح قناة السويس هو جنيه واحد يوميا.

لكن قناة السويس هي مصدر هام للنقد الأجنبي (أو ما يسمى العملة الصعبة) ... وهناك فرق بين الأمرين (موارد النقد الأجنبي والناتج القومي)

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

لقد افزعنى الخبر

ولكن ما اثار قلقي اكثر بل واكثر ان الحكومة معتمدة على انه لا يوجد من ينافسنا فيما نرثه من سنين

سواء كان قناه السويس او الاثار السياحية

- وبمناسبة النصف الثاني من الجملة السابقة دعونى اتحدث عنها بشرح مبسط

لا يوجد الان مفهوم مطلق لكلمة السياحة بالمعنى القديم والعتيق بل يوجد الان السياحة باشكال جديده

وتعتبر نوع من التحدي ايضا والذى تعتمده بعض الدول .

بعيدا عن اعتمادها على الاثار كمصدر اساسي للسياحة - مثل لبنان ودبي والاردن وسوريا

وحتى السعودية بدأت للترويج عن السياحة لديها حتى وان كانت اسواق ومولات وشواطىء ومدينة ملاهى

وسلسلة مطاعم عالمية وبرامج سياحية وترفيهية متنوعة تجذب السائح .

وبهذا يكون تطور جديد للسياحة بدون الاعتماد على الاثار والتاريخ القديم كمصدر اساسي

-اعود للتحدث عن موضوعنا

قناة السويس

وان كان هذا الخبر امامه الكثير من الوقت ليبرهن فعاليته وصالحيته فى اتخاذه بديل

الا انه من المحتمل ايضا ان تكون خطوة خطرة لتنافسنا فى مدخول قناه السويس

- و خاصة كما تفضل الدكتور احمد سيف وتكلم عن الاحتباس الحرارى

والذى من الممكن ان يخدم هذا الطريق البديل والمنافس لقناه السويس

وانا اعتبره خبر خطير ومقلق للغاية حتى وان كان امامه وقت طويل

وللاسف ما زلنا لا نبحث عن التطور ونعيش على مجد الماضى وما

ورثناه يوما من اسلافنا واجدادنا دون البحث عن التجديد فناه السويس

هذه من صنع ايدي اجدادنا يوما ما

ونحن من حفرناها ودفع الثمن المئات من المصريين

- هذا ورثناه ولكن الان هل يوجد جديد نقدمه !!

كل ما ورثناه

بدايه من القطارات القديمة وهيئات السكك الحديدية المنتهية الصلاحية

وصولا الى قناه السويس - كله ميراث ولا تجديد ولا تغيير ولا تطوير

تذكرت ايضا شيء . .

وبرغم اننى لست ناصرية . . الا انه اثر فى نفسي الوضوح الشديد والكتاب المفتوح امام الشعب . .

عندما تكلم فى خطاب رسمي وفى قمة الوضوح الراحل جمال عبد الناصر

عن ايرادات قناه السويس انها مليون جنيه فى ذلك العام وكان سعيد جدا

وتحدث بلغة الارقام والحسابات مستعينا بورقة بيده

- اعجبنى الوضوح فقط

هل الان يخرج علينا احد المسؤولين ليشرح بالتفصيل وبنفس الوضوح ويكشف

عن مجمل ايردات قناه السويس سنويا كما فعل سابقا جمال عبد الناصر

هل احد منا اى مصري - و بدون تخمين

يستطيع ان يعرف كم ايرادات قناه السويس سنويا فعليا ؟؟؟

واسفة على الاطالة

اغابي

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...