اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل نحن شعب بلا تراث !!!


Simba

Recommended Posts

منذ فترة قريبة كتب أحد الاعضاء موضوع مضمونه ان عودة الأخلاق قد تكمن في العودة إلي الطربوش وتحول هذا الموضوع الي ساحة في خفة الدم والافيهات لكن ربما انا الآن اكثر شعورا بمضمونه خصوصا واني اكتب متاثرا بملابس حسن البنا في مسلسل الجماعة خصوصا في تتر الفاصل الأعلاني

أين نحن ... وأين تراثنا

الحق لا اعرف من اين ابدأ ولا كيف أبدأ واعلم أن الموضوع سيكون مشوها تعبيريا كما شوهنا تراثنا أن كان لنا تراث في الأصل

أشعر اننا شعب بلا تراث .. نحن مسخ كاجوال .. فكل حياتنا كاجوال

مثلا اكتب في اليوتيوب العرس المغربي وانظر كيف الاستعداد للزواج وكيف تكون حفلات زواجهم وكيف هي ازيائهم وكيف هي حفلات زواجنا التي اصبحت لا تتعدي الدي جيه واستيراد خائب من الغرب لرقصة الزواج يؤديها العريس والعروس في بلاهة مع العلم ان هذا الغرب يذهب الزوجان الي معهد رقص متخصص ليتدربوا علي رقصة الزواج وربما استمر التدريب شهر مثلا

المطبخ المصري

بماذا يشتهر المطبخ المصري اصلا وماذا يميزنا أنا اذهب إلي المطعم التايلاندي فاجد الفتاة القائمة علي الخدمة بزيها التقليدي التايلاندي غير جو المطعم اصلا من صور وبعض التماثيل التي تشعرك فجأة انك ذهبت إلي تايلاندا

في المسيلة وشاطي العقيلة حين تقام الحفلات اري بعيني الشباب اللبناني وهم يرقصون الدبكة لا اشعر بالوقت وانا مستمتع بادائهم واهوي تصويرهم يتراقصون متماسكين الايدي هذا الجالية التي لا تذكر مقارنة بالجالية المصرية في الكويت

في الجزيرة الخضراء ولما احب القائمون علي حفل مصري تقديم فقرة التحطيب استعانوا ببعض شباب الصعيد القاطنين في خيطان وكان ادائهم عار علي فن التحطيب وهاهو في طريقه ايضا للانقراض كما ينقرض كل شئ

في المغرب ترتدي الفتيات في العيد القفطان المغربي التي تخيطه قبل العيد بفترة كبيرة وتذهب لعمل بروفات وتحرص ان يعكس تراث بلادها ويرتدي الرجل جلابة مغربية وطربوش ومن يشاهدها الجلابة المغربية علي جوجل صور سيعرف كم هي أنيقة

في الكويت هذه الدولة التي لا تحظي بتاريخ قديم كباقي الدول يحافظ اطفالها ونسائها علي ارتداء الازياء الشعبية ويحرص الرجال علي ارتداء الزي الوطني في الاعياد كعيد التحرير والقرقيعان

المتابع للافلام الكورية واليابانية سيجد ان لديهم أزياء تعكس تراثهم ومطاعم حافظوا علي ان تكون من اصل تراثهم

اين نحن من كل هؤلاء

فقط نحن شعب بلا تراث .. مسخ كاجوال

تم تعديل بواسطة سمبا
رابط هذا التعليق
شارك

....فى بادىء الامر تقبل فائق تقديرى لمواضيعك الهادفة ....

...لا طالما شغلنى كثيرا فكرة اننا شعب ....بلا هوية ثابتة .....

يعنى بمعنى...اوضح ...او ابسط احنا لما نيجى ندرس التسويق لاى مؤسسة نلاقيها دايما بتحاول تحافظ ...على هويتها او الايمدج بتاعتها ...

على سبيل المثال اى واحد لما بيشوف اللون الاحمر فى الوان شركات الاتصالات يعرف تلقائياً انها فودافون ...وهكذا اتصالات او موبينيل ....

وده من اساسيات الحفاظ على الهوية ....

لما جيت اطبق الموضوع ده على واسع شوية ....

للاسف اكتشفت اننا لم نحافظ لنا على لون ...او هوية واحدة .....

عارف كمان ايه اللى اكتر من موضوع اللبس واللون ....والتراث .....

الاسم ....

تخيل احنا فجأة اكتشفنا اننا هانغير من ايجيبت لمصر علشان نحافظ على الاسم .....

...وغيرنا اسم الحكومة من

egypt.gov.eg/english/default.aspx..

.إلى

.masr.gov.eg/arabic/default.aspx

ما سبق امثلة تطبيقية على سبيل المثل وليس الحصر .....

ولو حضرت فى مرة مهرجان للشعوب العربية ...فى اى مكان تفاجأ ...ان الركن المصرى ايشى

صعيدى على فرعونى ....على مودرن...على مينى جيب ...على حجاب اسبانى ...مؤخرا ..تعصيبة لبنانى ....ماتعرفشى من الركن المصرى غير الفول المدمس (حتى ده تفاجأ انه فول مستورد ) والكشرى ...يادوبك ...

مرة سألت نفسى طب يا ترى لو انا متخذة القرار فى تصميم زى وطنى يرمز لشعب مصر ....؟؟

لاقيت الموضوع صعب ...وهرشت فى دماغى ....بعد ماعنية اتحولت طبعا وقلت بابت سيبك ....

هو ينفع الستات ولا الرجالة يمشوا باللبس الفرعونى فى الشارع مثلا ؟؟؟

تم تعديل بواسطة shiko

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع رائع فعلا أتمنى أن يستمر النقاش فيه بشكل موضوعي دون تحويله لخلاف أيديولوجي

الإجابة البسيطة هي نعم نحن شعب بلا تراث متميز ... حتى الكشري الذي نعتبره جزء من تراثنا هو أكلة هندية وفدت الينا مع عساكر الامبراطورية البريطاتية القادمين من الهند

كنت كتبت تعليق طويل حول الهوية الثقافية وعلاقتها بالأصل العرقي وتاريخ الشعب المصري ثم حذفته لعدم تحويل مسار الموضوع.

لكني متابع بشغف واهتمام للآراء المطروحة في هذا الموضوع.

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مهم للبحث عن الذات المفقودة للشعب المصري و انا قد بحثت نفس السؤال من قبل و لا زال يشغلني ساسرد النقاط الاتيه

من خلال قراءاتي القليلة عن انثروبولوجيا مصر (دراسة الشعب و الانسان المصري) - -

و كما كتب حمدان في شخصية مصر أن الشعب المصري من الشعوب المستقرة التي كان النيل سببا في استقرارهم حوله منذ الاف السنين فبالتالي شعب حضري - اجتماعي - و ادى ذلك الى ان من احتله او عاش داخله ذاب وسطه فلا يستقيم ان ينفصل الاجنبي في مكان وحده وكان عليه حتما التزاوج من المصريين و العيش وسطهم و هذا نجده بوضوح في وجوه المصريين المختلفة الاشكال و الالوان من ذووي البشرة السمراء الافريقية مرورا بالقمحي و القوقازي الابيض الاوروبي الذي انحدر من الاحتلال الصليبي و الاوروبي على مر القرون

ايضا ساعد هذا ان كان الشعب المصري اجتماعياً – تمتاز اخلاقه باخلاقيات المجتمع الحضري (الكرم – البر – قوة العاطفة – ترابط العائلات- ....)

الشعب المصري تأثر بثقافات المحتل و الحكام و الذين كانوا غالبا من غير العرق المصري على مدار اكثر من عشرين قرناً من الزمان مرورا بالرومان – العرب – الشراكس المماليك – الترك و اخيرا الانجليز و هذا يدلنا على اختلاف الازياء و المعمار و الاطعمة و انماط الحياة على مدار القرون...

وكما قال ابن خلدون في رائعته "المقدمة" ان المغلوب دائما يدخل في دين الغالب و يتبع عاداته و هذا بالطبع ملاحظ في المتغربين من شبابنا ومثقفينا اليوم.

بالنسبة للغة القديمة اندثرت مع دخول الرومان مصر ثم تبعها القبطية و أخيرا العربية و التي حفظها اهتمام المصريين بالتراث القرأني (اكثر و افضل مقارئ علمية للقرأن في العالم الاسلامي في مصر بشهادة غير المصريين) –

وللعلم هناك حوالي الفي كلمة فرعونية لازلنا نستخدمها الى الان في لهجتنا المصرية

بالنسبة للديانة –كانوا نصارى مصر يدينون بالاورثوذوكسية المسيحية مع دخول الرومان (حوالي 9 قرون) الى ان دخل الفتح العربي لمصر بعدها تحول اغلب المصريين تدريجياً الى الدين الاسلامي على مدار خمس قرون تقريبا

ايضا الشعب المصري منذ القدم كان محبا للعلوم و الفنون و التدين بشكل عام و هذا طبعا واضح من الاثار الفرعونية الهائلة... و التي بها كتابات دينية و ادبية حيث هناك مسرحيات فنيه في زمان المصريين القدامى سجلت على جدران المعابد و هذا كان واضحاً ايضا ايام الفتح الاسلامي حيث اعتمد الخلفاء الاوائل في دولة بني امية على علماء اقباط من مصر و غيرها لترجمة علوم الكيمياء و الطب و الرياضيات...

شعب مصر عنيد الطبع – يرفض الظلم (و هذا عكس ما يسوقه كثير من المثقفين الجلادين) فقد فوجئت ان تاريخنا مليئ بالثورات على الظلم منذ عهد الفراعنة مرورا بالرومان و العرب و المماليك و العثمانيين و الانجليز و .... (عهد مبارك قريباً ان شاء الله)

ولكن كان ينقاد للحاكم اذا وجد منه صلاحاً و عدلاً مثل اختيار المصريين لحكامهم و العمل تحت امارته في اوقات مصيرية ك صلاح الدين – قطز – و اخيرا محمد علي

و يكفي الاشارة هنا ان المصريين (في وجود قيادة حكيمة تعرف قدرهم) تغلبوا على الصليبيين و التتار و هم اشرس قوى الارض في وقتها..

اخيرا ما لاحظته عن المصريين في التاريخ ان هناك طاقة كامنة في هذا الشعب جبارة لا يستخرجها الا من عرف قيمته و .....

لا احب ان استفيض في هذا الشرح الاكاديمي الممل عن شعب مصر و لكن للاسف وجدت اننا مقصرين مثل حكوماتنا عن معرفة انفسنا و طباعنا..

و ارجو ان يدلو كلٌ بدلوه في هذا الموضوع من افكار او قراءات

تم تعديل بواسطة Mostafa Kasem
رابط هذا التعليق
شارك

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تسمحلي ااقول ان سؤال حضرتك كده صعب جدا....لان الاجابة هتتطلب يا نقول يا آه يا لا

في حين ان واقعنا بيقول اه....عندنا تراث.....و تراث يملك من الثراء في مفرداته ما يمنح افراده قدر لا متناهي من التنوع...و في نفس الوقت الخصوصية و التفرد

ااقول لحضرتك حاجة

مرة زمان في السعودية ف مدرستي الثانوية انطلب مننا ان احنا نعمل عرض ازياء في اليوم الثقافي يعبر كل منا من خلاله عن موطنه

تم اختياري اني امثل البنات المصريات في المدرسة

صدقني اني فعلا احترت البس ايه

يا تري لبس فرعوني

طب فلاحي

طب بورسعيدي

طي حاجة من العريش

طب حاجة من النوبة

و فعلا كنت محتارة جدا....و في الاخر استقريت انا و اسرتي ان احنا نمثل الزي الفلاحي....و كان اقرب للاسف للصورة الغير حقيقية اللي بتتعرض في التلفزيون

و قدمته في عرض الازياء

كل المدرسة عند صعودي....صفقت بحرارة.....ماعدا مين....؟؟؟؟ الجالية المصرية

زعلوا مني جدا....لان كل واحدة منهم كانت شايفة ان مصر مش اللي انا لبسته

كان معاهم حق.....مينفعشي نختصر كل التنوع و الثراء اللي بتمنحه خصوصية الامكنة و الطبائع في مصر في شكل واحد

و مينفعشي نقفز فوق كل التنوع ده و نقول لا معندناش تراث

طب خليني افكر مع حضرتك في التساؤلات التالية

يعني ايه اصلا تراث......يعني شوية مخطوطات....و مباني و مجوهرات من الاسر الحاكمة....و لا هوطريقة من التفكير و الحياة لناس في مكان معين في فترة زمنية معينة و انعكست في بشكل لا واعي في كل تفاصيل حياتهم و بتسلمها من جيل لجيل...دي طريقة تفكير الناس اللي بتنعكس في لبسهم...انواع الاكل....طريقة البناء...طريقة الاحتفالات بالمناسبات المختلفة و منها الزواج او الاعياد....حتي طرق الدفن)

السؤال يا استاذي.....مين بيربي فينا الثقافة(هستخدم كلمة ثقافة مش تراث عشان منحصرهاش بس في مظاهر بقدر ما ندور علي جوهر المظاهر دي).....

يا تري هي الكتب الدراسية.....اللي اشك انها بتتكلم عن الموضوعات دي الا اذا انك تخصصت في العلوم الانسانية او في فنون الازياء....

يا تري هي الجدة و الجد اللي بشكل عفوي جدا بيحكوا للحفيد عن حاجات كتير ممكن تكون صغيرة اوي او بتتم بشكل عابر....بس لازم يعملها و يتوارثها

يا تري بتتساب كده بشكل عشوائي.....يا نتكعبل فيها بالصدفة....يا بنسيبها تدوب وسط الزحمة

سؤالي برضه....يا تري كام حد فينا مهتم.....انه بجد يحب التفاصيل الصغيرة اوي دي...يقف عندها و يسال في اصلها...و يحكيها لولاده

يا تري كام حد فينا بيعافر انه لا يشبه احد.....في عصر الاستنساخ مش بس في اللبس الخارجي ....ده حتي في الافكار حد الملل

اعذرني استاذي علي الاجابة عن سؤال بتساؤلات اخري

لانه موضوع يفتح مزيدا من علامات الاستفهام.....و بحس ان الاجابة عليه مش هتكون بالكلمات بقدر ما هتكون بالبحث بجد عن كل حاجة حلوة فيها خصوصية مصرية جدا

مساااااك....مصري جدا

رابط هذا التعليق
شارك

لاقيت الموضوع صعب ...وهرشت فى دماغى ....بعد ماعنية اتحولت طبعا وقلت بابت سيبك ....

هو ينفع الستات ولا الرجالة يمشوا باللبس الفرعونى فى الشارع مثلا ؟؟؟

اولا شكرا شيكو لاطرائك في بداية مداخلتك وان كنت اظن انه اطراء لا استحقه

بالطبع ما ينفعش نمشي بالزي الفرعوني لان ده زي من العصور الغابرة زمن الالهة والاساطير لكن كان ينفع يكون فيه زي يميزنا ويتقال عليه زي مصري ومن التراث المصري

ده احنا حتي مشروب الضيافة عندنا الرسمي الشاي مع ان بلاد كتير عندهم طرق احسن واكرم للضيافة

رابط هذا التعليق
شارك

من خلال قراءاتي القليلة عن انثروبولوجيا مصر (دراسة الشعب و الانسان المصري) - -

و كما كتب حمدان في شخصية مصر أن الشعب المصري من الشعوب المستقرة التي كان النيل سببا في استقرارهم حوله منذ الاف السنين فبالتالي شعب حضري - اجتماعي - و ادى ذلك الى ان من احتله او عاش داخله ذاب وسطه فلا يستقيم ان ينفصل الاجنبي في مكان وحده وكان عليه حتما التزاوج من المصريين و العيش وسطهم و هذا نجده بوضوح في وجوه المصريين المختلفة الاشكال و الالوان من ذووي البشرة السمراء الافريقية مرورا بالقمحي و القوقازي الابيض الاوروبي الذي انحدر من الاحتلال الصليبي و الاوروبي على مر القرون

وعلي مدار قرون كل شئ يختفي فلا نحافظ علي شئ ولا يبقي لنا شئ يميزنا كي نقول أنه مصري خالصا

رابط هذا التعليق
شارك

يعني ايه اصلا تراث......يعني شوية مخطوطات....و مباني و مجوهرات من الاسر الحاكمة....و لا هوطريقة من التفكير و الحياة لناس في مكان معين في فترة زمنية معينة و انعكست في بشكل لا واعي في كل تفاصيل حياتهم و بتسلمها من جيل لجيل...دي طريقة تفكير الناس اللي بتنعكس في لبسهم...انواع الاكل....طريقة البناء...طريقة الاحتفالات بالمناسبات المختلفة و منها الزواج او الاعياد....حتي طرق الدفن)

لن أبحث عن تعريف كلمة التراث وسأقول ان التراث علي حد فهمي هو الشئ الموروث من الأسلاف .. وكمصري هي كل شئ خلعناه عن أنفسنا ودهسناه تحت أقدامنا فباتت هويتنا أشبه بالمسخ الذي يستورد الزي والفكر بلا وعي للاسف الكثير منا يتحدث الأنجليزية بطريقة قد تكون مضحكة لجنسيات اخري ومع ذلك نصر ان نحشرها حشر في كلامنا العادي

والكثير ايضا يظن ان الكتابة الساخرة وخفة الدم في سفك الكلمة العادية وتشويه وجهها بماء النار فمثلا نجد بعضنا يحاول الكتابة ساخرا ويقول كصة كصيرة او يقول أوختشي وهكذا واراه يبعد كثيرا عن القالب الساخر مستخدما القالب الفارغ فلا شئ سيجعلني ابتسم في عوجة اللسان

السؤال يا استاذي.....مين بيربي فينا الثقافة(هستخدم كلمة ثقافة مش تراث عشان منحصرهاش بس في مظاهر بقدر ما ندور علي جوهر المظاهر دي).....

يا تري هي الكتب الدراسية.....اللي اشك انها بتتكلم عن الموضوعات دي الا اذا انك تخصصت في العلوم الانسانية او في فنون الازياء....

يا تري هي الجدة و الجد اللي بشكل عفوي جدا بيحكوا للحفيد عن حاجات كتير ممكن تكون صغيرة اوي او بتتم بشكل عابر....بس لازم يعملها و يتوارثها

يا تري بتتساب كده بشكل عشوائي.....يا نتكعبل فيها بالصدفة....يا بنسيبها تدوب وسط الزحمة

سؤالي برضه....يا تري كام حد فينا مهتم.....انه بجد يحب التفاصيل الصغيرة اوي دي...يقف عندها و يسال في اصلها...و يحكيها لولاده

يا تري كام حد فينا بيعافر انه لا يشبه احد.....في عصر الاستنساخ مش بس في اللبس الخارجي ....ده حتي في الافكار حد الملل

ويلنا عزيزتي ثم ويلنا من الكتب الدراسية والحياة الدراسية أنها العقم بعينه العاقر التي لا تنجب ابدا

الدراسة هي حقائق ثابتة لا يمكن ان تسمح بالنقد الفكري

هي حشو معلومات فان كان هناك زيف لا اعتراض احفظ تنجح تسخط علي ما في الكتب مصيرك يعلم الله وحده

وياليتنا كما ذكرتي اننا في عصر الاستنساخ فعلي الاقل عندما نستورد ثقافة ما زي ما تقاليد ما فاننا سنحمل معها كل الجينات

وستكون لاثقة علينا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

فكرتوني ب "أرابيسك" شكرا على الموضوع

لماضة ..قلتي حاجة مهمة "

كان معاهم حق.....مينفعشي نختصر كل التنوع و الثراء اللي بتمنحه خصوصية الامكنة و الطبائع في مصر في شكل واحد

و مينفعشي نقفز فوق كل التنوع ده و نقول لا معندناش تراث" كمان احنا في أسوأ حالتنا الآن .. عشان كدة عمالين نقلد و بس

حتى "النخبة" ملهاش هوية محددة ...الإعلام و الاستهبال اللي فيه ...مبيقدمش مصر .. بيقدم مسخ .. سواء في اللبس .. طريقة الكلام .. الأفكار..

تاريخنا الطويل قد يكون هو السبب في التشكيلة الجميلة التي لدينا لأننا كنا منفتحين .. نأخذ و نعطي .. المشكلة أننا الآن أصبحنا نأخذ فقط

المملكة المتحدة أشهر طبق فيها دلوقت هو الكاري و الدونر كباب.. متمسكين بالملكية عشان يحافظوا على جزء من هويتهم

إذا قدرنا نرجع احساس الانتماء و الفخر ببلدنا هيختفي المسخ ده .. و يبقى التنوع و الثراء

رابط هذا التعليق
شارك

هو ينفع الستات ولا الرجالة يمشوا باللبس الفرعونى فى الشارع مثلا ؟؟؟

وكتاب الله ما يحصل

أمشي في الشارع وأنا لابس جيبه مزركشه ومن غير بنطلون كمان ؟

442023384.jpg

وإن ما كانش كده يبقى طربوش وأبقى مُطربش ؟

i16919_fez.jpg

لأ خليني كده من غير هويه بس بكرامتي وبقيمتي

-------------

أعتقد إن ما ساعد في حالة اللخبطة اللي إحنا فيها دي هو تعاقب القوى المحتلة لمصر من بعد التاريخ الفرعوني لحد العمثانيين

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال هنا ...

والذي أجده يلح على عقلي كلما قرأت أو سمعت كلام كهذا ...

ما هي الفائدة من مناقشة هذا الكلام

أو ما هو التراث الذي نتحدث عنه ..

سنجد أنه تراث ظاهري .. الأكل .. الزي .. المطاعم .. ديكور المطاعم .. زي العيد ... الخ

مصر هي كلها تراث وتاريخ ... ومجرد أن تذكر إسم مصر على مسمع أي شخص من أي مكان في العالم ..

إسأله عما شعر به عند سماع اسم مصر .. سيقول لك التاريخ .. والتراث ..

فضلاً لا تسأل أي من الأخوة العرب وخاصة الخليجيين .. لأنك ستحزن من الإجابة ..

الأكل المصري ..

نحن في مصر لدينا أكل له نكهة خاصة .. المطبخ المصري غني جداً ..

ولكن لطبيعة المصريين .. لم تكن نوعية الأكلات هذه تقدم إلا في المنازل .. فهو أكل بيتي يعبر عن حميمية الأسرة المصرية .. وارتباطها ..

قد تجد أن تراث مصر في تلك التفصيلة الصغيرة ..

كل الناس تأكل لحم وخضار .. وأرز وخبز .. ودجاج .. وسلطة ...

كل بلد يضيف إليها التوابل التي يراها ملائمة لتذوقه ... أو التي تتوافر في بلاده ..

نحن أيضاً نأكل كل تلك الأكلات .. ولكن في البيت ..

لم نكن بالحرفية الكافية لأن نقدم تلك الأكلات في مطاعم متخصصة أو نضع لها السيستم لتقدم في كل مرة بنفس النكهة والطعم .. مثلما تذكر في المطاعم الصيني أو التايلندي ... الخ

أما عن الزي .. فلم يكن يوماً الزي يعبر عن كل الشعب ..

إلا في الخليج العربي .. أو في دول أفريقيا ..

هل عندما تذهب إلى تايلند .. أو المغرب ستجد كل الناس يلبسون نفس الزي ... لا طبعاً ..

التراث الموسيقي العربي .. كله من تركيا ومصر ..

حتى أنك إذا ذهبت إلى تركيا .. ستجد كل الراقصات يرقصون على الألحان المصرية ..

كيف تقول أن لا تراث لنا ..

اللهجة ..

السان المصري الفصيح .. والذي بسط اللغة العربية وجعل الجميع يسهل عليهم فهمها .. بل ولسحرها .. سهل عليهم تقليدها وإتقانها

هل رأيت أحداً يمكنه إتقان اللهجة المغربية مثلاً .. أو نجح حتى في تقليدها ...

محاولة أن نقول أننا شعب بلا تراث .. هي أكذوبة .. وخيال .. يحاول البعض الترويج له مؤخراً ..

هل ترى هذا هو تأثيرخليجي على العقل المصري ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

مقالتين لاحمد المسلماني في المصر اليوم - تدوران حول نفس الموضوع و كيف ان المصريين اصبحوا في مذلة لم يشهدها التاريخ المصري من قبل

مصر الكبرى.. من النيل إلى الفرات (١-٢)

و الاخرى هنا

مصر الكبرى.. من النيل إلى الفرات (٢-٢)

و كما تلاحظون ان المقالتين مأخوذتان من مسودة لكتاب جديد سيطرح قريبا بنفس الاسم و الذي اتشوق لقراءاته - ياريت لو حد سمع انه نزل يقولنا

رابط هذا التعليق
شارك

حرام علينا اننا نحصر تراثنا فى اكلة معينة او زى مميز ونقارن انفسنا ببلاد حديثة عهد

تفوقت فى هذا المجال لان ممكن بلاد اخرى تتفوق عليها وتتميز اكتر

لكن التراث الحقيقى انه يكون عندنا اشياء غير قابلة للمنافسة اشياء ثابتة رغم تعاقب الازمنة

ماذا يستدعى ملايين السياح الذين يزرون مصر سنويا ان لم يكن لدينا تراث

من صغرنا ونحن نعلم ان التراث هو التاريخ والاثار والمبانى

التراث هو الموروث الادبى والشعرى لعمالقة الادباء المصريين التى مازالت كتبهم موجودة فى المكتبات

وعلى الارصفة وتباع حتى الان رغم وجود النت لكن مازال الكتاب الورقى له طعم تانى

التراث هو الحان سيد درويش واغانى ام كلثوم وعبد الوهاب مش اغانى الاسفاس وبذاءة سعد الصغير وامثاله

ممكن تراثنا بيجى عليه وقت يبقى زى دولاب الهدوم بيحصله احلال وتجديد لكن بيقى فى ملابس بعينها

بتحتفظ بيها رغم انك مش بتستعملهالكن لها معزة وخصوصية عندك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...