اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

زكاة الفطر والقول الفصل فيها


engmido

Recommended Posts

اخوتى الافاضل كل عام ..انتم جميعا بخير

احببت ان اعرف ارائكم فى موضوع زكاة الفطر وهل يجزىء عنها اخراجها نقدا بدلا من نصابها واليكم حكمها ولكن اجمع معظم اهل العلم على ان القيمة النقدية لا تجزىء

طيب سؤالى هنا ....هل كنا ندفع السنين الماضية خطأ....

زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ؛ الكبير والصغير ، والذكر و الأنثى ، و الحر والعبد ؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " أخرجه البخاري .

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله اخى الكريم على تذكرتك بطاعة مهمة جدا ....

وعلى فكرة للمعلومة

زكاة الفطر فرضت قبل زكاة المال ....

والله اعلم ....

كل سنة وانتم للزكاة مخرجين وبطاعات الله فرحين

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خير إنك نبتهنا بموضوع زكاة الفطر .. لإن خلاص مافيش وقت وكلها النهاردة وبكره ولازم الإنسان يُخرج زكاة فطره وماحدش الوقت يسرقه ..

حكاية أجمع العلماء دي إنها لازم تُخرج حبوب مش صحيحة ... لإن غالبية العلماء المصريين كمثال أجازوا إخراجها نقداً ...

أما علماء السعودية فهم الوحيدون المجمعون على ضرورة إخراجها حبوباً .. وكمان في أخر يوم رمضان وبالاحرى من بعد صلاة العشاء حتى قبل صلاة العيد .

وأنا شخصياً مع رأي العلماء المصريين ... لإن الفقير من حقة برضوا إنه يفرح مثلي ...

ومش هايفرح بأرز أو تمر او زبيب فقط ...

تخيل واحد فقير جمع له ييجي شوالين زبيب ... بالله عليك هايعمل بهم إيه في الزمن ده ؟

أيوه صحيح كان على ايام الرسول والصحابة اللي عنده شوال دقيق أو شعير أو قمح أو زبيب كان بيبقى ملك ... لأن طبيعة البداوة كده لإن الموارد كانت محدودة والطموحات تكاد تكون مش موجودة .. زي الأرياف عندنا .. يعني الحبوب والحاجات دي عندهم يمكن أهم من الفلوس وحتى وقت قريب كان نظام المقايضة موجود في الريف أنا شوفته في السبعينات موجود .. بيبدلوا ذرة وقمح بسلع أخرى هامه لهم ...

لكن الزمن تغير .. وبقى الفقير نفسه ياكل لحمه ونفسه يشتري ملابس جديدة لأولادة .. ونفسه كمان إنه ما يستناش لحد بعد صلاة العشا في أخر يوم ويبتدي يفرح أو يتحرك عشان يشوف نفسه .

حد يقول .. وماله ما في شيء إسمه الصدقة أو زكاة المال ... بتُدفع نقداً ..

أيوه يا سيدي لكن إحنا هنا بنتكلم عن شيء ألزامي وأخر إختياري ..

خلينا من زكاة المال لأن لها شروط ومده زمنية معينه ممكن جداً ألا توافق شهر رمضان ....

خلينا في الصدقة ... الصدقة لو سيبنا الناس لنفسهم يبقى فيه اللي هايكسل وفي اللي هايطنش لإنها إختيارية ..

لكن نحن نتكلم عن زكاة الفطر الواجبة على كثير من المسلمين واللي تعتبر موسم خير للفقراء ...

فليه نشوف بعنينا الفقراء وهما بيجمعوا الحبوب زي الأرز أو التمر أو الشعير ويفيض عن حاجتهم وبأقول لكم قدام عنينا يروح يبيعوه بابخس الأثمان للتجار عشان يحصلوا على نقود يفرحوا بها ويشتروا بقية مستلزماتهم ؟ ..

وبعدين لا كنت بتدفعها غلط ولا حاجه لإن هناك فتاوى تتغير بتغير الظروف ... زي ما العلماء عندنا أجازوا إنك ممكن تخرج زكاة مالك للمستشفيات المتخصصة في علاج الأمراض المستعصية ودي ما كانتش من مصارف الزكاة زمان ولا كانت موجودة أساساً ..

وزي ما كنا نرى بانفسنا الهدي والفدي في مكه يُذبح ولا يجد فقراء بمكه يأكلوا منه فشوفته في التسعينات يُرمى بالطرقات حتى يتعفن أو تاكل الطير منه .. دلوقت الحكومة السعودية ومن فترة طويلة تنبهت وبقت تجمع الاف الذبائح دي وتبعتها مجمدة لعموم فقراء المسلمين حول العالم ..

إذان فالدين كما هو معروف يُسر وليس عسر .. وهناك نوع من الفقه يُسمى فقه الاولويات .. وهناك متسع في الدين لكل شيء كما كان الرسول نفسه يسمع ويسمح ويقول في الحج " أفعل ولا حرج " .. طبعاً كل ده بما لا يتعدى حدود الله أو يحل حراماً أو يحرم حلالاً وكمان لازم كل ده يصدر عن علماء ربانيين يفقهون في الدين مش العوام والناس العادية .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

القول الفصل يا جماعة هو ما فعله النبي صلي الله عليه وسلم ( إخراجها حبوب )

ولا يجوز اخراجها مال سواء اللى قالوا بكدة مصريين او حتي هنود حمر لمخالفة قولهم فعل النبي صلي الله عليه وسلم

والنبي صلى الله عليه وسلم أولي الناس فهما بفقه الاولويات

ما سبق كلاما عاما لكافة المسلمين

الموضوع يا أ / س س ويا جماعة الخير كالآتي فى ثلاثة أسئلة :

هل ايام النبي صلي الله عليه وسلم كان فى عملات أو أموال يعني ؟ ايوة نعم كان يوجد الدرهم والدينار

هل كان يوجد فقراء من المسلمين ؟ طبعا كان الفقراء كانوا كثييير جدا ( أهل الصفة مثالاً )

هل اخرجها النبي - صلي الله عليه وسلم - بالرغم من رحمته وشفقته بهم وبعامة المسلمين ليوم الدين مال ام حبوب ؟؟؟

الجواب حبوب

شكرن

OdA19233.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع من زاوية اخري

العادي والطبيعي والفطرة ان شهر رمضان شهر للصوم والزهد والتقلل من متاع الدنيا ومن اهمها

الطعام - شهوة البطن

فالمنطقي ان الناس تفرح يوم العيد بالفطر يعني بعودة المباح طوال اليوم - لذة الطعام

فيناسبها اخراج الزكاة طعام - خلى الناس تاكل يعني

اماان الناس قلبت الموازين فبقي شهر رمضان شهر الاكل والبذخ والتوسع فى الاكل والشرب

فيقال ان الناس شبعت ومحتاجة فلوس عشان تجيب لبس جديد وكدة

فهل العيب فى التشريع ام فى سلوكيات الناس الخاطئة ؟؟؟

يعني نعدل فى احكام الشرع وفى السنة الثابتة لتوافق اهواء الناس

أم يعدل الناس اوضاعهم لتتوافق مع الشرع ؟؟؟

أيهما أولي وأصح

شكرن

تم تعديل بواسطة أبو حميد المسافر

OdA19233.gif

رابط هذا التعليق
شارك

هذا ما اردت سماعه

عن زكاة الفطر وحكمها ولكن انا لست مع او ضد ...انا مع الحق دائما

وان كان هناك اراء او اجتهادات اخرى

على ما سمعت امس فى المسجد

ان هناك قولان فقط هما لمعاوية وللامام ابو حنيفة وهم من الاعلام

ولكن قول الرسول او فعله ماذا نفعل به

اناى شخصيا اميل لموضوع النقود ولكن متخوف جدااا الا تكون صحيحة

ربنا يهدى بصيرتنا ويوفقنا الى ما يحب ويرضى

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا لما كنت فى السعوديه كنت بخرجها حبوب عنى وعن جميع افراد اسرتى

وطيب لو الواحد فى كندا

هخرجها حبوب برضه

والبلد غنى اساسا ومفيش فقراء او متسولين

ولو هخرجها نقدا هل يجوز فى مثل هذه الحاله

طيب هل ينفع احطها فى الجامع مثلا فى صندوق التبرعات

؟

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا لما كنت فى السعوديه كنت بخرجها حبوب عنى وعن جميع افراد اسرتى

وطيب لو الواحد فى كندا

هخرجها حبوب برضه

والبلد غنى اساسا ومفيش فقراء او متسولين

ولو هخرجها نقدا هل يجوز فى مثل هذه الحاله

طيب هل ينفع احطها فى الجامع مثلا فى صندوق التبرعات

؟

انا عرف ..انك ممكن توكل حد من عيلتك يطلعها فى بلدك ...

والله اعلم ...

يعنى بابا وهو برة كان بيبعتلنا الفلوس واحنا نشترى ونبعت الحاجة للمسجد

ومرة تانية الله اعلم

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كل عام وانتم بخير أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات

محافظة القاهرة يبلغ عدد سكانها حوالى العشرين مليونا ، ليس بها مزارع وليس بها مطاحن لطحن الحبوب ، والناس تشترى الخبز من المخابز حيث لاتوجد افران بالمنازل.

يبقى حبوب ايه اللى بنتكلم عليها علشان نطلعها فى زكاة الفطر إذا كان الشخض لايزرع ولايقلع ولايطحن ، وحتى من يستحق الزكاة لا يقوم لا بالزراعة ولا يقوم بالخبز فى منزله.

انا خايف ييجى علينا يوم من الايام بعد ان تقرر السعودية السماح باخراج الزكاة بالريالات ، يخرج علينا من لايجيز إخراج الزكاة بالجنيهات ويفرض علينا ان يكون اخراج الزكاة بالريالات .

عيدكم مبارك والسنة الجاية يكون برادعى.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فى هذا الشهر تعاقب على الناس ثلاث مناسبات وهى شهر رمضان والعيد ودخول المدارس

وقد عانى منها الغنى قبل الفقير نظرا لارتفاع الاسعار المبالغ فيه الذى لم يقتصر على الغذاء

ولكن فى ملابس العيد ومصاريف المدارس الخاصة والحكومية وملابس المدرسة وكذلك الكتب الخارجية

فليس منطقيا ان تدفع الزكاة حبوب فالفقير يحتاج المال كى يصرف اموره وهو اولى بمعرفة اولويات احتياجاته

فلا نفرض عليه شئ كان يناسب عهد مضى لان وقتها لم يكن هناك مدارس ولا دروس خصوصية ولا فواتير عاجز عن دفعها

الحكومة بتضحك على الناس بمقولة مجانية التعليم لكن الاسر المصرية تنفق اكتر من نصف دخلها

شهريا على مصاريف الدراسة والدروس لدرجة الان تتجه بعض الاسر الفقيرة لاخراج اولادهم من

التعليم لالحاقهم باى مهنة كى تستريح من عناء المصاريف ومساعدة فى زيادة دخلها

الدين يسر واذا وجد الماء بطل التيمم

رابط هذا التعليق
شارك

في الأمر سعة

منقول

وأما الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، فقد أخرج الحافظ ابن أبي شيبة في مصنفه في كتاب الزكاة، باب: إعطاء الدراهم في زكاة الفطر –هكذا عنونه- عن ابن عون، قال: "سمعت كتاب عمر بن عبد العزيز يُقرأ إلى عَدِيٍّ بالبصرة: يؤخذ من أهل الديوان من أعطياتهم عن كل إنسان نصف درهم".

وعن قرّة – بن خالد (154 هـ) – قال: "جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته نصف درهم".اهـ.

وفي مصنّف عبد الرزاق (3/316): عن معمر، قال: كتاب عمر بن عبد العزيز: "على كل اثنين درهم –يعني في زكاة الفطر- قال معمر: هذا على حساب ما يُعطى من الكيل".اهـ.

ويبدو أن إخراج القيمة النقديّة كان منتشراً في زمن التابعين، أقلُّه في الكوفة، فقد أخرج ابن أبي شيبة في الكتاب والباب السالفين عن أبي إسحاق السَّـبيْعي قوله: "أدركْتُهم وهم يعطون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام".اهـ. والسَّبيعي حافظ كبير وهو شيخ الكوفة وعالمها ومحدثها، كما قال الذهبي في السير (5/392) وكان رحمه الله من العلماء العاملين، ومن جِلَّةِ التابعين، وقد وُلِد لسنتين خلتا من خلافة عثمان، ورأى الإمام علياً يخطب. ورأى أيضاً أسامة بن زيد. وقد روى عن كبار التابعين. فعندما يقول: أدركتهم، فهذا يعني أن كبار التابعين في الكوفة كانوا على هذا المذهب، وهم بدورهم أخذوه عن الصحابة والسَّبيْعي متوفّى سنة 127 هـ.

وأما كتاب عمر بن عبد العزيز إلى عماله في الأمصار فيما يتعلّق بزكاة الفطر، فقد ذكره ابن عبد ربه في العقد الفريد (4/436) وهذا نصُّه:

« وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عُمّاله: مُروا من كان قِبَلَكُم، فلا يبقى أحدٌ من أحرارهم ولا مماليكهم، صغيراً ولا كبيراً، وذكراً ولا أُنثى، إلا أخرج عنه صدقة فطر رمضان: مُدَين من قمح، أو صاعاً من تمر، أو قيمة ذلك نصف درهم… الخ» ومعلوم أن (أو) للتخبير.)

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

طيب الجماعة المغتربين يطلعها فى البلد الا هو فيها ولا ممكن يوكل حد من اهله يطلعها فى بلده

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

طيب الجماعة المغتربين يطلعها فى البلد الا هو فيها ولا ممكن يوكل حد من اهله يطلعها فى بلده

يوجد فى مصر الاف الاسر تحت خط الفقر لا تملك قوت يومها

واعتقد ان البلد المقيم فيها المغترب وخاصة الغير عربية لا يوجد بها فقراء مسلمين

ومواطنى البلد الفقراء لايستحقون زكاتنا

رابط هذا التعليق
شارك

تخيل واحد فقير جمع له ييجي شوالين زبيب ... بالله عليك هايعمل بهم إيه في الزمن ده ؟

أيوه صحيح كان على ايام الرسول والصحابة اللي عنده شوال دقيق أو شعير أو قمح أو زبيب كان بيبقى ملك ... لأن طبيعة البداوة كده لإن الموارد كانت محدودة والطموحات تكاد تكون مش موجودة .. زي الأرياف عندنا .. يعني الحبوب والحاجات دي عندهم يمكن أهم من الفلوس وحتى وقت قريب كان نظام المقايضة موجود في الريف أنا شوفته في السبعينات موجود .. بيبدلوا ذرة وقمح بسلع أخرى هامه لهم ...

لكن الزمن تغير .. وبقى الفقير نفسه ياكل لحمه ونفسه يشتري ملابس جديدة لأولادة .. ونفسه كمان إنه ما يستناش لحد بعد صلاة العشا في أخر يوم ويبتدي يفرح أو يتحرك عشان يشوف نفسه .

في الأمر سعة

منقول

وأما الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، فقد أخرج الحافظ ابن أبي شيبة في مصنفه في كتاب الزكاة، باب: إعطاء الدراهم في زكاة الفطر –هكذا عنونه- عن ابن عون، قال: "سمعت كتاب عمر بن عبد العزيز يُقرأ إلى عَدِيٍّ بالبصرة: يؤخذ من أهل الديوان من أعطياتهم عن كل إنسان نصف درهم".

وعن قرّة – بن خالد (154 هـ) – قال: "جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته نصف درهم".اهـ.

مما سبق وطبقاً للمنطق ورخصة الدين، فيجوز اخراج زكاة الفطر فى شكل نقـود

رابط هذا التعليق
شارك

طيب الجماعة المغتربين يطلعها فى البلد الا هو فيها ولا ممكن يوكل حد من اهله يطلعها فى بلده

السلام عليكم

مادمت خارج مصر ، فلماذا لاتخرجها مرتين ، مرة فى مصر ومرة فى البلد الذى تعيش فيه ، وانتظر من الله الثواب.

كل سنة وانت طيب

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

القول الفصل يا جماعة هو ما فعله النبي صلي الله عليه وسلم ( إخراجها حبوب )

ولا يجوز اخراجها مال سواء اللى قالوا بكدة مصريين او حتي هنود حمر لمخالفة قولهم فعل النبي صلي الله عليه وسلم

والنبي صلى الله عليه وسلم أولي الناس فهما بفقه الاولويات

ما سبق كلاما عاما لكافة المسلمين

الموضوع يا أ / س س ويا جماعة الخير كالآتي فى ثلاثة أسئلة :

هل ايام النبي صلي الله عليه وسلم كان فى عملات أو أموال يعني ؟ ايوة نعم كان يوجد الدرهم والدينار

هل كان يوجد فقراء من المسلمين ؟ طبعا كان الفقراء كانوا كثييير جدا ( أهل الصفة مثالاً )

هل اخرجها النبي - صلي الله عليه وسلم - بالرغم من رحمته وشفقته بهم وبعامة المسلمين ليوم الدين مال ام حبوب ؟؟؟

الجواب حبوب

شكرن

يعني ايه لا يجوز إخراجها مال

يعني اللي يخرجها مال حرام ويأثم مثلا

كلمة لا يجوز دي كلمة مطاطه تحمل كل المعاني ودي لغة ارفضها

يا حرام يا حلال

لكن لا يجوز عندي ليس لها محل من الإعراب

وبعدين انت بتصعب الدين كده ليه وبتحجر علي اراء غيرك ليه ومين ده اللي بتحجر علي رأية انه الامام الاعظم ابو حنيفة النعمان

وبعدين المشهد اللي هاحكي عليه يشاهدة المقيمين في السعودية وهو ان الفقراء بعد ما بيحصلوا علي زكاة الفطر حبوب يقفوا طوابير امام تجار الحبوب لرد تلك الحبوب بقيمة مادية اقل لان التاجر لازم يكسب

يعني الزكاة بتطلع للتجار مش للفقراء

هو ده اللي انت عايزة يعني

الموضوع اسهل من كده بكتير بعيد عن المغالاة وان كل بلد ادري بظروفها

ولاني اعيش في مصر اري ان الافضل اخراجها نقود لان الفقير يحتاج للنقود اكثر من احتياجه للحبوب

وبعدين انت بتربط بين الصيام وبين الاكل

طب يا استاذ مانت بردوا بتمتنع عن شهوة الجماع

ممكن تقولي هاتطلع زكاة عنها ازاي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

لسه النهرده كنت بسال والدي فافاد بان السعودية مجمعين على انها لا تخرج الا حبوب بينما في مصر الكل افتى ان الفلوس افضل .

عن نفسي قعدت افكر بما اني بحاول قدر الامكان اطلع الزكاة لناس فقراء فعلا ومحتاجينها بشكل ملح .. طيب لو طلعتها رز الناس دي ممكن بجد ميكونش عندها حاجه تطبخها بيه .. طيب دقيق هيعجنوا ايه بس ولا يعملوا ايه .. طيب هم محتاجين فلوس عشان يدخل عليهم العيد وهم فرحانين ..

على كل حال آخر مااطمئنت له نفسي ان الواحد يطلع زكاته العامه سواء ذهب او اراضي او تجاره او اي حاجه تانية في الايام الاخيرة من رمضان كل سنة .. بكده يبقى بيحول عليها الحول دائما في رمضان . . وتروح الاسرة المحتاجه اوي دي وتطلع لها مع الفلوس الي هي زكاتك العادية كيسين او تلاته ( عدس ) حيث انه القوت او الاكل الوحيد الي لقيت انه ممكن ينطبخ بسهولة لا محتاج عجن ولا خبز ولا محتاج حاجه جنبه ..

كده انت طلعت الفلوس وفرحت الناس وفي نفس الوقت كنت على السنة وطلعتها حبوب او اكل ..

بس لو سالتوني رايي الشخصي وانا مش مفتي طبعا اعتقد الفلوس افضل بكتير للاسر المحتاجه واعتقد ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان بيطلعها حبوب لا لشيء الا لان استخدام النقد نفسه مكانش شائع نهائيا زي دلوقت يعني كان ممكن جدا يكون في بيوت كتير مفيهاش فلوس من اساسه برغم امتلائها بخيرات اخرى..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

يعني انت رأيك الشخصي انها تخرج نقدا وفي نفس الوقت تخرجينها في الحقيقة اكياس عدس

كل سنة وانت طيبة يا مدام ضحى

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يعني انت رأيك الشخصي انها تخرج نقدا وفي نفس الوقت تخرجينها في الحقيقة اكياس عدس

كل سنة وانت طيبة يا مدام ضحى

لا ياسيدي الفاضل انا اخرجها حقيقة نقدا .. لكن وكحل للاشكالية الخاصة بالبعض الي مقتنعين بانها لازم تكون حبوب فكرت ان اسلم حاجه الواحد يعملها يطلعها عدس وفي نفس الوقت يكون في فلوس جنبها تسعد الناس في العيد ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

يعني انت رأيك الشخصي انها تخرج نقدا وفي نفس الوقت تخرجينها في الحقيقة اكياس عدس

كل سنة وانت طيبة يا مدام ضحى

لا ياسيدي الفاضل انا اخرجها حقيقة نقدا .. لكن وكحل للاشكالية الخاصة بالبعض الي مقتنعين بانها لازم تكون حبوب فكرت ان اسلم حاجه الواحد يعملها يطلعها عدس وفي نفس الوقت يكون في فلوس جنبها تسعد الناس في العيد ..

السلام عليكم و كل عام و الجميع بخير,

يا تري اية هي حكمة زكاة العيد؟

النبي علية الصلاة و السلام قال اغنوهم عن السؤال في هذا اليوم"" او كما قال.

و القصد و الحكمة من اي زكاة او حتي صدقة هو اغناء صاحب الحاجة و اعفافة عن السؤال.

متفقين؟؟

طيب,, الثابت ان النبي علية الصلاة و السلام طلعها حبوب و كذلك فعل كل الخلفاء الراشدين رضي اللة عنهم و احنا متبعين وليس مبتدعين,,و الثابت ايضا ان كان في نقود ايامها و لم يخرجها نقود,, لان الحديث بيقول ان هذة الايام هي ايام اكل و شرب,, يعني بعد الصيام و مشقتة و طبعا ظروف الجو في الجزيرة العربية ايام النبي علية الصلاة و السلام اللي بتصعب الصيام اكتر و بالتالي يحتاج الانسان للطعام اكتر,, اضف لذلك كثرة الفقراء و المحتاجين في الفترة دي,,,

تمام؟؟

طيب انا اية لية باخرجها فلوس مش حبوب ( انا شخصيا بعمل كدة )

انا بعمل كدة لاني اذا اخرجتها حبوب مش ب أغني حد في اليوم دة ولا بساعد المحتاج مساعدة فاعلة,,,,انا عندي استعداد ما اكلش بل و اموت من الجوع في سبيل ان اولادي يتعالجو ,, او يتسد الدين اللي علي ,, او اجهز بنتي ,, او اي ظرف تاني ممكن يقابل المحتاج,,

السمع و الطاعة لرسول اللة كما قال حتي يرضي ربنا.

و ناس كتير بتطلع شنطة رمضان او بتدي الفلوس دي لناس تعمل شنطة رمضان ناس كتير بيبقي نفسها تجيب لعيالها هدوم جديدة في العيد ,, الناس دي مايهمهاش العدس و الرز,, يهمها و يغنيها النقد..

كل عيد و انتو طيبين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...