Mohammad Abouzied بتاريخ: 19 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2004 العرب لا يقرؤون".. مقولة شهيرة قالها أحد أعداء العرب يوما لكنها تصدق اليوم أكثر من أي وقت مضى حيث يدخلون الألفية الثالثة في الأذيال من الناحية المعرفية بعد أن فجروا الثورة الثقافية نهاية الألفية الأولى وبداية الثانية، ويثار البحث عن الأسباب والمسببات ويتم الحديث عن مشاكل القراءة أو ما يعرف بأزمة الكتاب. وبينما تتجه أصابع الاتهام إلى عدد الأميين الذي يقارب 75 مليونا، فإن الباحثين والمفكرين والكتاب المهتمين بهذا الشأن يستعرضون قائمة طويلة من الأسباب التي تقف حسب اجتهاداتهم وراء عزوف غير الأميين عن القراءة، ويخوضون في حلول تتناسى الكثير من معطيات الواقع، فكيف هدم الأبناء ما بناه الأجداد؟ وما هي الأسباب المعلنة لهذا الوضع؟ وهل الحلول المقترحة قابلة للتنفيذ؟ يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 19 يونيو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2004 الأبناء يهدمون ما بناه الأجداد البحث عن أسباب أزمة الكتاب يجر المهتمين في كثير من الأحيان إلى استرجاع الماضي، ورغم أن الأمر يحمل نوعا من الحنين ويجعل الحديث أقرب ما يكون لـ"كان يا ما كان"، فإن المقارنة الواردة في طياته تبدو من الوضوح بحيث لا يغني عنها بديل. لقد بلغت حركة التأليف والنشر والترجمة أيام العباسيين حدا جعلها تتصدر السيرة الذاتية لمجد الحضارة العربية، وسواء كانت الأسباب التي دعت العباسيين إلى تلك الثورة سياسية تتعلق بإثبات أحقيتهم في الاحتفاظ بالخلافة التي كان من المفروض أن يسلموها -لآل البيت- بعد زوال الأمويين كما يقول البعض، أو كانت لأسباب إصلاحية بحتة فإن نتيجتها كانت عظيمة وقيمتها كانت كبيرة حيث خلقت جوا من السيادة المطلقة للعلم والمعرفة حول الأمة إلى درجة لم يسبق لها مثيل من الولوع بمطالعة الكتب واقتنائها. وقد استمر ذلك لعدة قرون كانت كافية لنشر هذه الظاهرة التي انتقلت شرارتها أيام الأندلس مشكلة بذرة كل ما يرفل فيه الغرب اليوم من علم ومعرفة. لقد أنشأ الخليفة هارون الرشيد "مكتبة بيت الحكمة" التي حوت آلاف الكتب والتي جمعت بكل الطرق المتوفرة آنذاك، وجاء المأمون ليدخل الترجمة ويرسل الوفود لجمع تراث الإنسانية ونقله إلي بغداد وترجمته، وغصت المكتبات بمئات الآلاف من المجلدات، وعكف عشرات الموظفين على تنظيمها وفهرستها ليسهل على المطالع الحصول على مراده بشكل سهل ويسير. ولم تلبث هذه الظاهرة أن أصبحت موضة للأغنياء والمترفين فلم يبق بيت إلا تحولت جدرانه إلى رفوف تحمل أصناف الكتب من أدب وفلسفة وعلوم وطب. أما العربي العادي فقد سعى وراء العلم لما كان العلماء يلقونه من مكانة وتقدير في بلاط الخلفاء ومجالس الأمراء والأغنياء، فبذل كل ما يملك للحصول على كتاب ينسخه بيده فوق كل ما هو مسطح سواء كان جلد جمل أو رق غزال أو ورق بردي وضرب أكباد الإبل، واستنار بضوء النار وحفر تحت الأرض ليحمي كتبه من بلل المطر. وبينما كانت الحال هذه في بلاد العرب كان الغرب يتردى في ظلمات الجهل والأمية، ولعل أكبر مثال على ذلك هو ما أوردته المستشرقة الألمانية الشهيرة الدكتورة سكريد هونكه حيث تقول "إن متوسط ما كانت تحتويه مكتبة خاصة لعربي من القرن العاشر هي أكثر مما تحويه كل مكتبات الغرب مجتمعة". لكن المنتشي بهذه الحقائق التاريخية لا يلبث أن يعود إلى الحاضر ويصطدم بالأرقام التي تبين أن الأمر قد انعكس، حيث تثير تقارير التنمية الصادرة عن الأمم المتحدة الرعب فيما يتعلق بالثقافة العربية التي تراجعت بطريقة مفزعة، والتي تذكر أن ما طبع من كتب إسبانية خلال عام واحد يوازي ما طبع من كتب عربية منذ عهد الخليفة الأمين إلى يومنا الحاضر، وأن ما تستخدمه دار نشر فرنسية واحدة من الورق يفوق ما تستخدمه مطابع العرب مجتمعة. يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 19 يونيو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2004 الأسباب المعلنة يشير المهتمون إلى أن أي كتاب يصل إلى أيدي القراء العرب يكون قد خاض سلسلة من المراحل الصعبة، فمن التأليف إلى النشر إلى التوزيع مرورا بالرقابة يتخبط الكتاب العربي في مشاكل جمة تخنق دور النشر والتوزيع وتحول طباعة كل عنوان جديد إلى عملية زهيدة لا ترد رأس المال المنفق عليها: ففي أكثر الدول العربية لا يسمح الوضع الاقتصادي لأصحاب الأقلام أن يعتمدوا التأليف والكتابة كمصدر وحيد للعيش، وهذه المشكلة تحول دون جعل الكتابة والتأليف حرفة مستقلة، ولذا فإن أكثر الكتاب يمارسون الكتابة كعمل ثانوي، ولا يمتلكون رؤية واضحة من القراء، ولا يحصلون على التقييم اللازم والحقيقي لمنتجاتهم، كما أنه لا توجد برامج وقوانين لتشجيع وحماية الكتاب المبدعين مما يفقدهم الشعور بالأمن والطمأنينة في العمل. وفي أكثر الدول العربية لا تبني الحكومات مؤسسات للنشر إلا من أجل طباعة صحافة البلاط، أما القطاع الخاص فيعزف عن تمويل مؤسسات النشر لأنها عمل غير مضمون بسبب المشاكل الاقتصادية والسياسية والاستبدال المستمر للمسؤولين وعدم تقديم الدعم الكافي من قبل المؤسسات الحكومية والقضائية، حيث لا توفر تلك المؤسسات الشجاعة الكافية لدى الناشرين لتمويل النشر بلا خوف من الإفلاس والمطاردة والتبعات الأخرى. ويبقى المتوفر من المطابع هو تلك العتيقة التي عفا عليها الزمن ولا يمكنها أن تواكب التطور الحاصل في مجال الموضوعات التي يحتاجها الفرد اليوم. وفي كل الدول العربية يقف مقص الرقابة بالمرصاد مع ما يسفر عنه من ضغوط وتهديدات وسلب للحريات مما يؤدي بالكتاب إلى عدم الإفصاح عن أفكارهم، ومن ثم شل عملية الإبداع. وتتشابك هذه المعوقات مع غياب شركات توزيع عربية كبيرة تقوم بمهام التوزيع لتوصيل الكتب إلى القارئ بأيسر الطرق. وتبرز الحالة المسيطرة على معارض الكتب العربية المقامة سنويا كل هذه النواقص والثغرات، حيث أصبحت هذه المعارض سوقا موسمية بدل أن تكون تظاهرة تستهدف التثقيف والتنوير قبل الربح. ويشير المراقبون في هذا الصدد إلى خطورة حالة التدهور الثقافي الذي يعيشه القارئ العربي، وتتجلى هذه الظاهرة في انتشار الثقافة السطحية، وعزوف القراء عن الثقافة الجادة حيث تلاقي كتب الطبخ والتنجيم وتفسير الأحلام وتحضير الأرواح رواجا كبيرا في أروقة هذه المعارض بينما ترقد كتب الأدب والفلسفة والتاريخ بسلام. ويخاف هؤلاء من ازدياد هذا التدهور إلى أبعد من ذلك، حيث بدأت عناوين جديدة في الانتشار تجذب هذا القارئ مثل "تعلم الفرنسية في أسبوع"، أو "نم عضلاتك في ثلاثة أيام"، أو "خطوة واحدة وتفوزين بقلبه"، وهي كتب في أغلبها تتلاعب بالقارئ من خلال عناوينها الخرافية لتحصيل الربح دون إنكار من الرقابة ولا دور النشر ولا الموزعين. وما أن يصل الكتاب إلى المرحلة التي يجب أن يتسلمه فيها القارئ العربي حتى تبدأ مشاكل أخرى تتمثل في ارتفاع الأسعار وعزوف غير الأميين عن القراءة، وإذا كان الباحثون يرجعون ارتفاع الأسعار لكل الأسباب المذكورة فإن آراءهم تتفاوت حول أسباب عزوف القارئين عن القراءة، ويشيرون في هذا الصدد إلى أن الكتب بدأت بالانحسار في وجه سيل المعلومات الإلكترونية المتدفق من أجهزة الحاسوب، وأن الأقراص المدمجة حلت محل المكتبات، كما يحملون الإعلام المرئي مسؤولية كبيرة في تضييع وقت الفرد العربي المتعطش لهذه الأداة التي تمنح العين المتعة عن طريق التركيز على الصورة أكثر من المعلومة وتريح العقل من الاستنتاج والتدبر والحكم الصحيح على الأمور، وتضعف هذه الآراء أمام الحقائق الممثلة في: - قلة عدد من يملكون أجهزة إلكترونية، وقلة من بإمكانه منهم إيصالها بالشبكة الإلكترونية نظرا للفقر والتخلف. - كون الدول الغربية التي تنتشر فيها هذه الأجهزة وتملك من المصادر المالية ما يمكن مواطنيها من الإبحار دون قيود واقتناء التلفزيونات دون شروط قد ازدادت فيها حركة النشر رواجا وازداد الكتاب أهمية، بل إن البعض يذهب إلى أن المد الإلكتروني زاد من انتشار الكتب. ولعل أكثر الأسباب المذكورة في هذا المجال معقولية هو أن تخلف المناهج التعليمية في الوطن العربي قد خلق جيلا يعزف عن القراءة ويمقتها، فتلك المناهج تنمي في الناشئة احتقار الكتاب منذ اليوم الأول من المدرسة حيث أن تلك المجموعة من الأوراق التي تحمل بين طياتها الملل والمسؤولية والمراقبة والتعنيف والتي نرميها في النفايات في أسعد أيام حياتنا وهو يوم انتهاء الامتحانات. وفي هذا الاتجاه تلعب رداءة الكتاب المدرسي العربي دورها في ترسيخ هذه الأحاسيس، فالقراءة في الغرب على سبيل المثال متعة بالصورة والصوت والنكتة والرسوم الجميلة والكلمات المبسطة، والرسالة المتبقية مع التلميذ هي أن العلم بسيط وممتع، أما عندنا فالقراءة بالعصا، والقراءة بدون صورة ولا صوت ولا ورق جيد ولا كتابة جيدة. وهذا التخلف يطال الجامعات متخذا أبعادا أشد خطورة، فأساليب التدريس أقرب إلى التلقين منها إلى استثارة التفكير والابتكار، ويمكن القول إن الجامعات العربية في معظمها ما هي إلا مدارس ثانوية عالية. ويعاني كل خريجي الجامعات من شكوك حول جدوى العلم والقراءة، فأكثر هؤلاء لم توفر لهم كل تلك السنوات من المطالعة والحفظ فرصة الحصول على لقمة العيش. يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 19 يونيو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2004 الحلول المقترحة يخوض الكل ويجول باحثا عن حل لأزمة الكتاب العربي، فيرى البعض أن الحل يتمثل في تشجيع العلم عموما والكتاب خصوصا، وذلك بتبني المبدعين وتشجيع أعمالهم حتى تتفجر الطاقات وتكتب ثقافة جديدة تتنوع مواضيعها وتتعدد حسب احتياجات هذا المجتمع الذي لا ترويه التجارب الماضية ولا علوم الأمم الأخرى المترجمة. يرى البعض أن دعم دور النشر بإعفائها من الضرائب وترخيص سعر الورق وتشجيع المستثمرين الأجانب للدخول بخبراتهم في هذا المجال سيكون له الأثر الجيد في حل هذه المشكلة. ويذهب آخرون إلى أن محو الأمية والتشجيع المدروس لأفراد المجتمع على القراءة ومتابعة الأمر من طرف الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام سيؤتي نتائج حسنة، كما يدلي دعاة تحسين المناهج التعليمية بدلوهم مؤكدين أنه بدون البداية بأساس صحيح لظاهرة القراءة وبناء علاقة جيدة بين الطفل والكتاب منذ الصغر فسيكون العلاج مكلفا ومقصرا إن لم يكن مستحيلا. وخلال كل تلك الحلول المقترحة تتردد كلمة "يجب" وتغيب كلمة "كيف". ولعل السبب يرجع إلى أن أزمة الكتاب في العالم العربي قد تكون من حيث النوعية هي نفس أزمة التخلف، لذا فإن هذه الدول عندما تتمكن من تخليص نفسها من قيود التخلف وتنطلق في طريق التقدم والنمو فإن ذلك يعني أن التغيير والتطور سيشمل جميع أوجه المجتمع، وبالتأكيد فإن الكتاب هو أحد تلك الأوجه ولكنه يمتاز عنها بأنه أكثر أهمية وأعمق تأثيرا. يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 19 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2004 محو الأمية فى مجتمعات تُحكم ديكتاتوريا, لن يأتى بأى ثمار, و سيزيد عدد الدكتاتوريين الصغار. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 19 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2004 المشكلة أنهم لا يكتبون أيضا مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 20 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2004 الأحصائية الشهيرة التي تشير إلى أن إجمالي الكُتب التي تم ترجمتها في العالم العربي كله من العصر العباسي إلى وقتنا الحاضر بلغ 10 آلاف كتاب ... وفي الوقت نفسه تقوم دولة صغيرة في أوروبا ليست بحجم إنجلترا وفرنسا وإسم هذه الدولة هو اسبانيا تقوم وحدها بترجمة 10 آلاف كتاب سنوياً ... مأساة بكل المقايسس . الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abouhemeed بتاريخ: 20 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2004 لا يقرؤون و لا يكتبون عارفين ليه ؟ لأنهم طول النهار يرقصون و يطبلون و يصفقون ! حد فاضي يقرأ ؟! mfb: بني الحمى و الوطن .. من منكم يحبها مثلي أنا ؟! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
linux بتاريخ: 20 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يونيو 2004 أعتقد أن هناك عدة عوامل تجعل الشخص مهتم بالقراءة: - التعليم الكتب لازم تكون شيقة (مش تربية قومية و مدح في نفسنا و خلاص) و متنوعة. سؤال للمغتربين: قارن عدد الكتب التي يقرأها أبنائكم في المرحلة الأبتدائية بعدد الكتب التي يقرأها طلبة في الجامعات في مصــر! الطالب في الأبتدائي في أمريكا مثلا يقرأ مالايقل عن 20 كتاب شهريا. هذا بخلاف ما يقرأ بنفسه، أي ليس كواجب من المدرسة. مع العلم أن الطفل الأمريكي من أكثر أطفال العالم مشاهدة للتليفيزيون كما هو معروف. - التشجيع المدارس تعطي جوائز و درجات للمتميزين. بالأضافة الي أن كلما تقدم مستوي الطفل في القراءة كلما أرتقي به معلمة أو معلمتة الي مستوي أعلي. كمثال، طالب بالصف الثالث الأبتدائي يقرأ كتب مستوي الصف السادس (من حيث المصطلحات و القواعد). - الأمكانيات كم عدد المكتبات العامة في مصــر؟ هل يوجد مكتبة في كل حي؟ ما أمكانيات تلك المكتبات؟ هنا علي سبيل المثال، أن لم أجد كتاب معين بالمكتبة، أضع طلب عليه و تبعثة مكتبة أخري لمكتبتي اللتي تبلغني عن طريق البوسطة أو الأيميل عن وصول الكتاب. ليس ذلك فقط، بل أستطيع طلب كتب غير موجودة بفروع أخري، في هذه الحالة تقوم المكتبة بشراء تلك الكتب. و الشكر يرجع لدافعي الضرائب. - أحترام الكتاب من منا لم يشتري طعمية في قرطاس من ورق كتاب؟ قد يكون من كتاب لكاتب مشهور أو كتاب الجبر لثالثة أعدادي! لايهم! و لكن الكتاب يجب أن يحترم. مثال آخر من أمريكا، الكتب المدرسية يعيدها التلميذ الي المدرسة في نهاية العام الدراسي، يدفع التاميذ ثمن الكتاب بالكامل لو أعاده و به كتابة أو أوراقة ممزقة. - المجتمع كم نسبة الأشخاص الذين يقرأؤن في الأتوبيسات أو القطارات؟ قليلة جدا. و كيف يقراؤن وهم لايجدون أصلا مقعد ليجلسوا عليه! و لو وجدوه أين الهدوء! أول مايسترعي أنتباهنا في أول زيارة لدولة أجنبية هو أن عدد كبير جدا من الناس يقراؤن في المقاهي، المواصلات، الحدائق، الخ. الأسبوع الماضي أخذت سيارتي لأجراء صيانة. لاحظت أن هناك أثنين من الميكانيكية عندما لايوجد لديهم عمل يجلسون و بيد كل منهم كتاب يقراءه. - الجو العام بصراحة هذا ليس عذر و لكن الناس في مصــر مطحونة ليل و نهار. طبعا ممكن الكتاب يكون الملاذ بعد يوم شاق و لكن قد يختلف ذلك من شخص لآخر. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 21 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 - الجو العامبصراحة هذا ليس عذر و لكن الناس في مصــر مطحونة ليل و نهار. طبعا ممكن الكتاب يكون الملاذ بعد يوم شاق و لكن قد يختلف ذلك من شخص لآخر. الحقيقه مداخلة لينكس كلها ممتازه bt:) لكن هذه الجمله تحديدا استوقفتنى لسبب بسيط .. انها تعبر عن حالتى مؤخرا !! يعنى فى وقت من الاوقات كان المنتدى هو الملاذ الآمن لتمضية وقت الفراغ فى البيت .. وبعدين الفضائيات دخلت بيتنا !! قضيت اياما فى حالة ذهول ومن فيلم لفيلم و من برنامج لبرنامج حتى احسست انى اموت اختناقا .. فعلا حسيت انى هاموت بقى كفايه كده الرحمه .. ولم يعد سوى الكتاب هو ما يمكن ان يقضى الانسان معه وقت هادئ و مثمر ومريح نفسيا .. الكتاب على ما اظن ايا كان الموضوع الذى يتحدث عنه لا يصيبنا بالاحباط و الاختناق الذى يتسلل الينا دون ان نشعر و نحن مقيدون امام التليفزيون فى حالة استسلام و بلاهه تامه .. فى بداية حياتى العمليه كان لى زميله عزيزه كانت تتعجب انه لازال لدى رغبه او قدره على القراءه !! وكانت دائما تقول لى : انا كرهت القراءه من ايام الكليه ولم يعد لدى اى رغبه او قدره على قراءة اى شئ rs: والحقيقه كنت اشعر بالاسف الشديد حين اسمع هذا الكلام وان كان بى ميل لعدم تصديقه !! لا ادرى لماذا .. ربما لانى ارى ان حب القراءه لا علاقه له بالمدرسه او بما تفرضه علينا الدراسه من قراءات .. وان البعض ربما يكونوا غير محبين للقراءه من الاساس ويبحثون فقط عن سبب يتخفون وراءه .. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان