drmsaber بتاريخ: 21 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 يا أخونا الدكتور رجب من ناحية علمية بحته أخونا جرامون لم يقل رأييى فى الموسيقى كذا و لكنه نقل مقالة بها فتوى فى مسئلة الموسيقى فكيف نطلق على الموضوع رأى فلان فى المسئلة و هو ليس برأية إنما هو ناقل له ؟ أما عن مقترحى للعنوان فهو مجرد إقتراح لا غضاضة عليك فى عدم الأخذ به إن كان لديك شئ أفضل ..أما و قد تحملت أنت إنشاء الموضوع فعليك بإختيار عنونا يعبر عما فيه و حيث انك على إطلاع بفتاوى أخرى فى المسئلة فلا حرج أن تنقلها للفائدة اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 21 يونيو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 جميل موضوع إقتحام المستشفيات ....يعبر عن مهارات غير عادية للمقتحمين قد تودى بالمرضى الى الهرب و ما لهم من محيص يا أخ صابر بمناسبة تفرع الموضوع ميمنة لإفريقيا و ميسرة للمستشفيات و كثرة القص و اللصق... رأيت أن أقص لك فتوي قديمة بخصوص مرض الموت و الصقها هنا علها تفيدنا جميعا. قال النووي : ينبغي للمريض أن يحرص على تحسين خلقه ، وأن يجتنب المخاصمة والمنازعة في أمور الدنيا ، وأن يستحضر في ذهنه أن هذا آخر أوقاته في دار الأعمال فيختمها بخير ، وأن يستحل زوجته وأولاده وسائر أهله وجيرانه وأصدقائه وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة أو تعلق ، ويرضيهم وأن يتعاهد نفسه بقراءة القرآن والذكر وحكايات الصالحين وأحوالهم عند الموت ، وأن يحافظ على الصلوات واجتناب النجاسة وغيرهما من وظائف الدين ، ولا يقبل قول من يخذله عن ذلك فإن هذا مما يبتلى به ، وهذا المخذل هو الصديق الجاهل ، العدو الخفي ، وأن يوصي أهله بالصبر عليه وبترك النوح عليه وكذا إكثار البكاء ، ويوصيهم بترك ما جرت العادة به من البدع في الجنائز ، ويتعاهده بالدعاء له ، وبالله التوفيق . " المجموع " ( 5 / 109 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 21 يونيو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 شفت يا أخى جرامون فوائد الموسيقى ...يا أخى لندع الناس تعزف فى صمت ..فلهم مكر و الله خير الماكرين اخي د صابر... بالعكس حتي الان ليس للموسيقي اية فائدة تذكربل علي العكس... هناك ضوضاء وفوضي من محبي لهو الحديث و مزامير الشيطان تجدها في اوساط السذج و المنافقين و اعداء الدين. و الشيطان تجده يرقص طربا علي انام كل مسلم غافل يترك الطريق القويم و ييسلك طريق الشيطان الرجيم. كيف لا وقد ازاح مسلما عن الهدي و القي به في ظلمة الدجي. ولكن أخي لا نترك المجال خصبا امام جند الشيطان طالما كنا جندا للرحمن. يجب علينا ان ميط اللثام عن مؤامرات اللئام يجب علينا ان نوقظ الغافلين و نشد علي ايدي الذاكرين. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 21 يونيو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 مرة اخري اخي د صابر حول الاشاعة الخبيثة و القول المغرض بان لمزامير الشيطان و لهو الحديث علاقة بشفاء المرضي نرد و نقول هاكم ما هو خير و دعوكم مما هو ادني: عن أبي سعيد الخدري وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه " . رواه البخاري ( 5318 ) ومسلم ( 2573 ) . ثانياً : نوصيك ببعض العلاجات والأدعية الصحيحة ، أما العلاجات ، فمنها : 1. العسل ، قال الله تعالى : ( ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) النحل/69 . 2. القسط – أو العود الهندي - عن أم قيس بنت محصن قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : عليكم بهذا العود الهندي ؛ فإن فيه سبعة أشفية . رواه البخاري ( 5368 ) ومسلم ( 287 ) . 3. الحجامة : عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به . رواه البخاري ( 5374 ) ومسلم ( 1202 ) . الشقيقة نوع من الصداع . 4. الحبة السوداء : عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ، والسام الموت . رواه البخاري ( 5364 ) ومسلم ( 2215 ) . وبوَّب عليه البخاري بقوله : باب الحجامة من الشقيقة والصداع . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 21 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 سلام من عند الله ورحمته وبركاته ..... الأخ الفاضل مجرامون ..... رجاء حذف ما كتبته ...وحذف ما اضفته لأفتار عضو محترم معنا ........ اعتقد انك تتفق معى فى هذا ...... واعتقد من الأفضل ان نعامل الآخرين كما نحب ان يعاملونا ..اى...باحترام ايضا .... شكرا لتفهمكم ...... (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 21 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 (معدل) طيب .. دعونا نترك رأي الفقهاء , وحكم الشرع , ورأيي , وأخواني في الله د.م. صابر , مجرمون ورحال .. ( مؤقتاً ) ولننظر إلى الواقع .. بعين الناقد .. ولنحكم من خلال العقل على ما أفادتنا به الموسيقى والغناء , سواء على مستوى الشخصي أو الوطني أو على مستوانا كأمة مسلمة .. فربما من يريد أن يحتكم إلى العقل , يقتنع بضررها إن نحن عرضنا الموضوع من وجهة نظر عقلانية ... والسؤال الآن , ما الذي إستفدناه من الموسيقى , والغناء ؟ ما الذي إستفدناه من أغاني أم كلثوم , وعبد الحليم , وعبد الوهاب و عبده الحامولي ؟ هل من الممكن أن نقول ولو من قبيل الإفتراض أن الفيديو كليب الذي نشتكي منه الآن ومن إباحيته , كان المقدمة له أننا سمحنا لأغاني عبد الحليم وأم كلثوم , ولم نسمتمع لرأي الشرع فيها منذ أول يوم , ولو كنا إستمعنا لرأي الشرع , وأنكرناها منذ اليوم الأول , لربما ما رأينا هذه الفيديو كليبس , تقتحم علينا بيوتنا بهذه الفجاجة ؟ ما هي فائدة الوقت الذي يضيع ونحن نستمع إلى الأغاني ؟ وهل كان من الممكن أن نفعل خلاله شيئ أفيد لديننا أو دنيانا ؟ .. سؤال يبحث عن إجابة هل زادت الأغاني من إنتاجية العامل المصري ؟ الواقع يقول أنه من أخفض مستويات الإنتاج على مستوى العالم .. هل رفعت من مستوى تركيز أبنائنا في دراستهم فارتقى مستوى تعليمهم , وأشاد العالم بهم ؟ الواقع يقول أن حال الطالب المصري يصعب على الكافر .. وخاصة بعد أن يلتحق بالجامعة ( الفترة التي يزداد تعلقه فيها بالغناء والموسيقى ) هل المغنين والمغنيات أناس يقتدى بهم في حياتهم العامة , ويشار إليهم بالبنان , للدرجة التي يتمنى فيها كل واحد أن يصبح إبنه أو إبنته مغني أو مغنية ؟ الواقع يقول أننا نحتقر معظم المغنيين , ولا نتمنى لأبنائنا أن يكونوا مثلهم أو يحيوا حياتهم في يوم من الأيام ... أرجو من حماة العقل , والعقلانية أن يجيبوا على هذه الأسئلة قبل أن ينظروا في رأي الدين في مسألة الموسيقى والغناء .. ورجاءاً الإبتعاد عن "نظرية السكينة" التي من الممكن أن نقطع بها "سندوتش لحمة" :) , أو أن ندبح بها .. فقد أصبحت نظرية مأسوف عليها لا يرددها إلا من يريد أن يدبح الدين , بعد أن إكتشفنا أن كل السكاكين التي في حياتنا لا تستعمل إلا في الدبح .. وأننا رغم كثرة ترديدنا لهذه النظرية إلا أننا ما زلنا نحتفظ بالسكاكين في أدراج خاصة حتى لا تجرح أحد .. يعني حتى في تعاملنا مع السكين فإننا لسنا حياديين كما تحاول النظرية أن توهمنا .. فالواقع يثبت أننا ما زلنا نخاف من السكين , وممن يحمل السكين .. ولا نبعد أنظارنا عنها حتى نطمئن أنها لم تعد خطر علينا ... ولكننا لا نتعامل بنفس الحذر مع الأغاني والموسيقى تم تعديل 21 يونيو 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 21 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 أفتى الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى والامام محمد متولى الشعراوى أن الموسيقى والغناء الذى لا يثير الغرائز ليس حراما وقالوا أنهم يحبون الاستماع الى أغانى الدكتور الموهوب العبقرى محمد عبد الوهاب وبعض أغانى فريد الأطرش مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 21 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 بالأمس فقط استمعت إلى حلقة سابقة للشيخ القرضاوي على الجزيرة حول الإسلام والديموقراطية ...والرجل متفتح جدا فيما يخص الفرق بين الماضي والحاضر ... كويس جداً يا أستاذ طه إنك قلت الكلمتين دول .. سؤال لمن يتشبثون بالرأي الشاذ لبعض العلماء من الماضي , والذين أحلوا الموسيقى والغناء ؟ وعلى ذكر الماضي والحاضر وإختلاف الفتوى بإختلاف الأزمنة ! هل تعتقدون أن هؤلاء العلماء الذين تستندوا إلى رأيهم , لو أنهم عاشوا بيننا الآن .. هل كانوا سيحللون الغناء والموسيقى ؟ بمعنى آخر .. ما الذي أدراكم أن فتاويهم لم تكن لتتغير لو أنهم رأوا ما جره تحليل الغناء على المسلمين ؟ سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو خليل بتاريخ: 21 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2004 السلام عليكم من المعروف ان كل العلماء في كل العصور قد حرموا الغناء واغلظوا في تحريمه ... واباحه الشعرواي والغزالي للغناء من اكبر السقطات التي وقعوا فيها .... فبحكم المنطق ... ايها افضل ان تسمع اغاني ام تسمع للقران ؟؟؟ وبحكم تجربتي سماعي للأغاني لفترة طويلة جعلتني ابتعد عن سماع القران الكريم .. ومن المعروف ان الموسيقي تجر بعدها الرقص والاختلاط .. الخ وكما نشاهد حاليا الفيديو كليب .. .والذي يعتبر قمة الانحطاط الاخلاقي بما فيه من مشاهد عري !! والسبب الموسيقي والغناء ... والخلاصة ان الموسيقي والغناء تصيب القلب بالغلظة وتبعده عن ذكر الله ... وهذا ليس رأيي انه رأي بن تيمية وابن باز وابن حنبل و ابن مسعود وغيرهم من علماء المسلمين .. واني فقط اسأل كل من يقول ان الموسيقي حلال ؟؟ اسأل : هل استمعت اليوم الي الموسيقي والغناء ؟؟ وهل استمعت اليوم الي القران الكريم ؟ ايهما استمعت بشكل اكبر : القران ام الغناء ؟؟؟ والله اعلم ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 يا دكتر رجب .... ما أعلمه أن الشيخ الشعراوى رحمه الله عندما سئل عن الغناء أجاب أننى أسمع كلام الله فأرجو أن تأتينا بدليل على ما قلت و أعيذك أن تكون من الكاذبين. و لن أدلل بأغنيات أخر الزمان لأنها تعادى الفطرة و لن نختلف على تحريمها بالقطعية أتقبلها على نفسك ؟ فما لك تقبلها على بنات الأخرين ؟!! و يكاد سرد أخونا أبو خليل ينطبق على شخصيا و على كل من شرى القرأن بالأغانى و الموسيقى ..فجزاه الله خيرا على التذكرة. يا دكتور صابر .. قمن بحذف بعض الجُمل التي كتبتها .... وبلاش تحويل الموضوع إلى أمثلة شخصية ومخاطبة الزملاء بهذا الأسلوب ... فإذا كنت تقصد من كلامك في هذا الموضوع خيراً فجزاك الله عنه خيراً ... اما إذا كنت تقصد الهجوم الشخصي فلن نسمح بذلك . سي السيد إدارة المنتدى... اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hamo90 بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين هذا ملخص عن حكم الغناء في الاسلام يحتوي علي رأي الائمة الاربعة في الغناء "كان ابن مسعود رضى الله عنه يقسم بالله أن المراد بقوله { ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله} هو الغناء. قال الله تعالى :{ أفمن هذا الحديث تعجبون، وتضحكون ولا تبكون، وأنتم سامدون} وقال بن عباس :" السمد هو الغناء" بلغة حِمْيَر وقال ابن مسعود رضى الله عنه : الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء الزرع وقال يزيد بن الوليد : إياكم والغناء، فإنه ينقص الحياء، ويزيد الشهوة، ويهدم المرؤة، وإنه لينوب عن الخمر، ويفعل مل يفعله السُكر وقيل : الغناء رائد الفجور ولقد أجمع من يُعتدّ برأيهم على تحريم الغناء قال أبو حنيفة: الإستماع إلى الأغانى فسق وقال مالك: عندما سئل عن الغناء، قال: إنما يفعله الفساق وقال الشافعى: الغناء لهو مكروه، ويشبه الباطل والمحال، ومن استكثر منه فهو سفيه تُرَدُّ شهادته قال أحمد بن حنبل: الغناء ينبت النفاق فى القلب، ولا يعجبنى فهذا إجماع من الأئمة الأربعة على تحريمه، وفى هذا مقنع لمن يريد الحق ويلتمسه قال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك} قال مجاهد: صوت الشيطان: الغناء وعن أنس بن مالك رضى الله عنه مرفوعا :" ليكونن فى هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف" والقينات: المغنيات المعازف : آلات الطرب بأنواعها وعن معاوية رضى الله عنه: قال: نهى رسول الله صلى الله عليه مسلم عن النَّوح والتصاوير وجلود السباع والتبرج والغناء والذهب والخز والحرير والمقصود بالذهب والحرير : أنه منهى عنه للرجال وعن أبى عامر وأبى مالك الأشعرى رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" ليكونن من أمتى أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن الكوبة وهى الطبل ووصف المزمار بأنه صوت أحمق فاجر وقد نص العلماء المتقدمون كالإمام أحمد – رحمه الله – على تحريم آلات اللهو والعزف كالعود والطنبور والشبابة والرباب والصنج ولا شك أن آلات اللهو والعزف الحديثة تدخل فى حديث النبى وذلك كالكمنجة والقانون والأورج والبيانو والجيتار وغيرها، بل إنها فى الطرب والنشوة والتأثير أكبر بكثير من الآلات القديمة التى ورد تحريمها فى بعض الأحاديث، بل إن نشوة الموسيقى وسكرها أعظم من سكر الخمر كما ذكر أهل العلم كابن القيم وغيره ولا شك أن التحريم يشتد والذنب يعظم إذا رافق الموسيقى غناء وأصوات كأصوات القينات وهن المغنيات والمطربات وتتفاقم المصيبة عندما تكون كلمات الأغانى عشقا وحبا وغراما ووصفا للمحاسن، ولذلك ذكر العلماء أن الغناء بريد الزنا، وأنه ينبت النفاق فى القلب وعلى وجه العموم صر موضوع الأغانى والموسيقى من أعظم الفتن فى هذا الزمان ، ومما زاد البلاء فى عصرنا دخول الموسيقى فى أشياء كثيرة كالساعات والأجراس وألعاب الكمبيوتر وبعض أجهزة الهاتف فصار تحاشى ذلك أمرا يحتاج إلى عزيمة، والله المستعان نستطيع سويا أن ننتقل من إدمان سماع الأغانى إلى سماع بعض الأناشيد الإسلامية التى يطرب لها القلب ولا تنتقل به إلى المعصية " ومن القصص المعروفة أن رجل أتي الي حبر الامة " عبدالله بن عباس " يسأله عن حكم الغناء فقال له :- أرايت أن جاء يوم القيامة . أين سيقف الغناء ؟ هل سيقف مع الحق أم سيقف مع الباطل ؟ فقال الرجل :- مع الباطل. فقال له بن عباس :- أذهب فقد أفتيت نفسك . ولن أقول للاخوة المعاندين لحرمة الغناء سوي " أستفتي قلبك وهو سيدلك " hamo تم تعديل 22 يونيو 2004 بواسطة hamo90 أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها ....... <span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'> خير الكلام ما قل ودل</span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 (معدل) وهذا هو المجتمع الجاهلي الذي تكلم عنه سيد قطب , لقد كان يقصد ليس فقط الحكومات .. ولكنه كان يقصد الناس التي لم تعد ُتحكِّم حكم الله في حياتها , وأصبحت تمشي وراء ما تعتقده صحيح , متتبعين في ذلك زلات العلماء , بغض النظر عن أي إجماع للأمة .. بل إن المجتمع في كثيرٍ من الأمور لم يعد يلتفت حتى إلى زلات العلماء , فلم يعد يبحث عن أي مسوغ شرعي لتصرفاته , فقد أصبح شرعه هو العقل والعرف والعادات والتقاليد .. وما عاد هناك حاجة لحكم الشرع , إجماعاً كان أو زلة .. وسيد قطب لم يرى حكم الجاهلية فقط في الغناء , ولكن رآه في كل شيئ في الحياة العامة والخاصة .. في اللبس , وفي الإختلاط , وفي التعليم , وفي التغريب , وفي تفضيل أفكار وفلسفات غريبة كالماركسية والرأسمالية على منهج الإسلام الصحيح , لقد رأى جاهليةً حتى في اللغة التي لم يعد يُعتد بها , وتم إستبدالها بالعامية الركيكة حتى في التعليم .. لقد قارن سيد قطب بين السيرة النبوية وحياة الصحابة وبين ما رأى عليه المجتمع حوله , فأصابته صدمة للبون الشاسع بين كلا الأسلوبين في الحياة .. ولذلك لا عجب من أن يصل إلى هذا الحكم على المجتمع , والذي لا شك أنه كان صائباً فيه إلى أقصى مدى .. خاصة وقد قارن بينه وبين المجتمع الأمريكي الذي رآه , فظهر له أننا نتجه وبقوة إنحدار الشلال إلى تبني منهج الحياة الأمريكية الغربية الجاهلية ... لقد وجد أن المجتمع المسلم يبتعد بخطوات حثيثة عن المجتمع الإسلامي الأول , وبنفس هذه الخطوات الحثيثة كان يقترب من المجتمع الأمريكي الذي رآه وعايش أهله , فوجد أنه لا فرق كبير بينهما , وصُعِقَ ! كيف إذاً نكون مجتمعاً مسلماً ونحن بهذا القرب من المجتمع الكافر ... ؟ ولقد رأى أن علماء الدين يتراجع دورهم , والأزهر ينحسر دوره , فأدرك أنه إنقلاب جديد على الكنيسة , ولكن الكنيسة هذه المرة تحمل إسم جامع , ورأى القوانين الوضعية هي التي ُتسير حياتنا , ورأى الربا يُتعامل به علناً , ورأى النساء سافرات متبرجات في كل مكان , ورأى العلماء الثقات وكل من يقول ربي الله يقذف بهم في السجون ويعذبون , ورأى الدين يتحول إلى طقوس شعوذة ونذور وشموع وتواشيح وعتبات وذكر ومناسبات وأعياد ورقيات وأحجبة .. فأدرك أن هناك شرك خفي يتسلل إلى المجتمع ... فماذا تبقى بعد كل هذا ليحكم على المجتمع بأنه جاهلي ؟, لقد ضُربت العقيدة في مقتل , وصُبغت المعاملات , والسولكيات , وحتى المظهر الخارجي للمجتمع بالصبغة الجاهلية , فأدرك قطب بحسه المستقبلي أن المجتمع ينتكس إلى سمات ما قبل البعثة , ولم يجد وصفاً له إلا أنه مجتمعاً جاهلياً .. ولولا أن سيد قطب قد أطلق هذا الوصف على المجتمع , فلربما كنا سننحدر من سيئ إلى أسوأ , ولربما لولا صيحة التحذير هذه بأن مجتمعاتنا أصبحت مجتمعات جاهلية لضاعت اللغة, ولأصبحنا نكتب باللاتينية أو المصرية القديمة , ولأصبحنا دولة علمانية كتركيا , وهو ما كان مخططاً لمصر , لولا أن قيض الله رجالاً كسيد قطب لهذه الدعوات التغريبية ... فكان فكر قطب كحجر العثرة في طريق دعوات التغريب والعلمنة , وكان كالسد المنيع الذي إن إنهار , تدفقت شلالات العلمانية إلى البلاد , وكان كالمصدات على الشاطئ التي تكسرت عليها موجات التغريب التي كانت تعصف بالمجتمعات المسلمة .. لقد كان فكره ومنهجه يبعث في الشباب كل عقد من الزمان نوع من الصحوة , صحوة ً ُتوقِف تراجع المجتمع إلإضطرادي إلى الجاهلية الصرفة , تلك الجاهلية الصرفة التي هوت إليها تركيا العلمانية .. وقد حدث أول موجات هذه الصحوة في النصف الثاني من السبعينيات, ثم جاءت معاهدة السلام , وأماتت هذه الموجة وعدنا ننحسر من جديد إلى الجاهلية .. ثم أعيد النفخ في الصحوة من جديد في النصف الثاني من الثمانينيات , عندما قيض الله للأمة أسامة بن لادن , فثارت الموجة الثانية ,وتوجت بتكوين تنظيم القاعدة , وصاحب هذه الموجة الإنتفاضة الفلسطينية الأولى والتي كانت إسلامية صرفة, وتميزت الموجة الثانية بأمميتها , فأنتفت عنها صفة المحلية التي ميزت الموجة الأولى ... وكان السبب في أممية الموجة الثانية أن مجتمع الخليج قد بدأت تلفحه رياح العلمانية , وتلطمه موجات التغريب , فظهرت فيه بوادر الجاهلية التي كانت عليها مصر في زمن سيد قطب , فأنتفض الشباب في الخليج يقودهم فكر سيد قطب ليقاوم هذه الجاهلية , ثم جاء التدخل الأمريكي في المنطقة كالعاصفة في الصحراء , فأمات الموجة الثانية وعدنا ننحسر مجدداً إلى الجاهلية .. ثم ثارت الموجة الثالثة من الصحوة في أواخر التسعينيات وصاحبها الإنتفاضة الفلسطينية الثانية, ولكنها هذه المرة كانت موجة عاتية ليس كمن قبلها من الموجات, وتوجت بأحداث سبتمبر, التي كانت كالبركان الذي إنفجر في قاع البحر, فحول الموجة إلى عاصفة بحرية طالت الجميع , فزلزلت الشباب , وهزتهم هزة أيقظت فيهم روح الإسلام النقي من جديد .. إسلام العهد الأول الذي إنتفض وثار على الجاهلية الأولى ... ولذلك علينا ان لا ندع هذه العاصفة من الموجات أن تنحسر من جديد دون أن تؤتي ثمارها , فقد تكون الثالثة والأخيرة .. يجب أن نوقد عليها وهي ساخنة حتى لا تموت هي الأخرى .. يجب أن لا ندع للعلمانيين أو الليبراليين أو القوميين أي فرصة لأن يظهروا على الساحة السياسية أو الإجتماعية , وأن نعمل على أن لا يكون لهم ولو صوت واحد في أي مجلس تشريعي , أو إستشاري , لأنهم كالخلايا السرطانية , لا بد من إستئصالها وحتى آخر خلية حتى لا تدب الحياة فيها من جديد ... تم تعديل 22 يونيو 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 بالراحة يا سى فود ..ماتطفش الزباين ups: ما تفضلت بالحديث عنه جدلية قديمة عن تمكين أهل الخير و تحجيم أهل البدع و الأهواء و المصالح . و هذا لن يتأتى الا لو وجد الصالحون - كمثل من استدليت بهم- ووجد إجتماعهم على قلب رجل واحد -لم يحدث بعد- وزرع الله فى قلوبهم إخلاصاً له وحده و ترفعاً عن الدنيا و حباً فى الأخرة -و اسأل الله العلى العظيم أن يجعلنا من خدم هولاء- و عليه فإن واجبك وواجبى وكل محب للإسلام فى مرحلتنا هذة أن نصلح من أنفسنا أولاً -حفظ القرآن و تدبره و إتباع السنة و التفقه فى الدين- و تربية أولادنا و أهلينا و أصدقائنا و محاورينا على حب الإسلام و الجهاد و المساهمة قدر الامكان فى تعليم الأخرين الخير الى أن يقدر الله ويأذن بظهور جيل التمكين و عندها لن تجد لأعداء الدين مستقرا و لا مفرا اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 (معدل) الى أن يقدر الله ويأذن بظهور جيل التمكين و عندها لن تجد لأعداء الدين مستقرا و لا مفرا ولماذا لا نكون نحن جيل التمكين ؟ لماذا ننتظر حتى يأتي جيل , وقد لا يأتي ابداً ؟ وهل هذا سيعفينا من المسؤولية ؟ وهل هذا يا أخي الحبيب نهج الصحابة ؟ هل إنتظروا لكي يأتي التمكين على يد أبنائهم , أو أي جيل آخر ؟ لا يجب أن نستسلم إلى الدعاوي التي توصمنا بالضعف , وبأننا لا خير فينا , وأننا نحتاج إلى أجيال حتى ننهض من جديد .. لقد إنقلب الصحابة 180 درجة في بضع شهور وسنوات, فتحولت جاهليتهم إلى نور .. لقد تركوا البدع , والوثنية , وكل ما كان يمت لحياتهم الجاهلية بمجرد أن دخلوا في الإسلام ؟ فما بالنا نحن لا نستطيع أن نترك عادة كالإستماع إلى الأغاني أو الذهاب إلى السنما والمسرح , أو ضياع الوقت فيما لا يفيد , أو ترك فوائد البنوك .. إلخ .. ؟ ولم يدعي أحد العصمة , ولكن لا بد لنا من التناصح , ولا بد لنا من أن نبين الخطأ .. أنت تقول لي ما هو الخطأ الذي أرتكبه , وأنا أقول لك ما هو خطأك .. حتى لا يتحقق فينا ما تحقق في أهل الكتاب .. وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ تم تعديل 22 يونيو 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 لعل الله يستجيب دعائك و يجعلنا منهم او سببا لهم ما تطالب به هو ما طالبت أنا به أن نأخذ بالأسباب و عندما تتحقق الشروط يمكن الله لعباده الصالحين فى الأرض عموما إسمع عن جيل التمكين مواصفات جيل التمكين و اسمع منك بعدها بإذن الله ups: اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 أنا شخصيا ضد ( الفن ) الماجن .. إن صح التعبير ... الذي يثير الغرائز الحسية في الإنسان . وهو الفن الذي يتواجد في أماكن اللهو .. مصاحب لشرب الخمر والعاهرات .... وعلى ما أعتقد ... كان هو النوع الموجود أيام الرسول .... وهو المعني بالتحريم ... وهو الموجود الآن في الفيديوكليبات التجارية الرخيصة .... ولكن ليس هو كل الموسيقى ... فهناك الموسيقى الراقية ... التي ترقق المشاعر ... وتثير وتنمي وتشبع الأحاسيس الجميلة .... والمعاني والقيم العليا ... كالحب كقيمة والوطنية والورع والإخاء والتسامح والوحدة ..... فالمشكلة هي في تفهم معنى الموسيقى لدي الذين يقررون أنها محرمة .... فهم لا يرون إلا النوع الماجن ...... الشيء الآخر أن هذا التوجه سينتهي بتحريم كل أنواع الفن ... حتى لسبب بسيط .... هو إفقاد الفن تلقائيته ... بالتدخل فيما يجب أو لايجب ... في حين أن الفن هو تلقائية وصدق .... ودور الدين في الدعوة لمقاطعة الفن الهابط والمجتمع الذي يقدمه أو يبشر به هؤلاء ... هو مجتمع خالي من كل شيء ... غير القرآن الكريم .. والعبادة .... وهذا ما يوصلنا إلى مجتمع طالبان .... مجتمع الطهارة السلبية ... والضعف المؤكد .... المفتقد للديناميكية والحوار .. والصراع السلمي... الذي يصنع التقدم .... ولو فرضنا أن هؤلاء نجحوا في القضاء على أمريكا .. فلن يكونوا هم زعماء العالم ... لأنهم يعرفون العنف .... ولكن لا يعرفون كيف تزرع شجرة ..... شيء آخر .... لم .. ولن ... يوجد مجتمع الطهارة المطلقة ... أو العدالة المطلقة .... لأنه ببساطة .. أساس تجدد الحياة هي عملية نخجل منها جميعا ..... <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 فليكن يا أستاذ طه ....إتفقنا فى نصف الطريق الفن الماجن المصحوب بخمر المصحوب برقص و كشف عورات ماذا تقول فى عيد الموسيقى ؟ أما النصف الأخر عن الموسيقى الخالية من الخلاعة و البذاءة فهذة إسمها عندنا ....المعازف و النهى الذى إعتقدته أنت -وفقاً لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام - يشمل هذة الموسيقى أيضا ولك أن تتحقق مما نقله إخواننا من الشرح و التوضيح للتحريم. و تعال نتخيل أن رسول الله عليه الصلاة و السلام دخل عليك بيتك هل ستطاوعك نفسك و تشغل مؤلفات موتسارت و شوبان على مسامعه ؟ فما بالك و أنت تطرب لها و الله سبحانه و تعالى يسمعك و يراك و يطلع عليك وهو عنك غير راض ؟ اليس الطرب لسماع القرآن أفضل ؟ اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 22 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يونيو 2004 و تعال نتخيل أن رسول الله عليه الصلاة و السلام دخل عليك بيتك هل ستطاوعك نفسك و تشغل مؤلفات موتسارت و شوبان على مسامعه ؟فما بالك و أنت تطرب لها و الله سبحانه و تعالى يسمعك و يراك و يطلع عليك وهو عنك غير راض ؟ اليس الطرب لسماع القرآن أفضل ؟ إن الأصوات لها تأثير على النفس البشرية ودور في حياة الناس لا مجال لإنكارها ... بالضبط كما للألوان .. والصور والكلمات والقصص ... ... إلخ كأصوات الرعد والرياح والأعاصير وتساقط المياه والشلالات والأمطار والسيول وصوت الزلازل والبراكين وصوت النار وأصوات الطيور والحيوانات.... سواء كانت منذرة بالخطر أو واعدة بأمل ... حتى الأصوات البشرية ... من أصوات أمهاتنا وأطفالنا ووقع الأقدام ..وحركة الأفراد والجماعات ...والآن أصوات الآلات ووسائل النقل والمصانع وغيرها كثير ....................................... والفن هو وسيلة اتصال بين أفراد المجتمع ... وهو التعبير الغير مباشر بوسيلة ما .. عن قيم أو مفاهيم أو آمال أو طموحات ... أو حتى تقديم صورة جميلة من صور الحياة ........ تعبير... أعمق .. باق .. يخاطب الضمير مباشرة ...... الشيء الذي يعمل على ترقية النفس البشرية وتخليصها من الشرور والعدوانية والحيوانية .... يحفز ويوحد ويمنع ويرتب وينظم وينذر وهو نفس الهدف من الدين .. الوسيلة ..... الصوت .... اللون .... الكلمة ..... الصورة ..... القصة .......الحركة ....إلخ حتى الحيوانات ... ثبت بالتجربة أن إنتاج الأبقار من الألبان يتزايد بسماعها للموسيقى .... ثانيا لماذا الرؤية المسطحة والأحادية للمجتمع ....؟ بدلا من رؤية مركبة .. متعددة الأبعاد بما فيها البعد الرابع .. الزمن .. ومتعددة الألوان والدرجات................ يمكن الكلام عن مستويين للقراءة والاطلاع يؤثر في فهم وتفهم أي شيء واحد .... القراءة في العلوم الدينية فقط .... برؤية استسلامية ... أو ..... برؤية نقدية إثنين ... + القراءة في علوم المجتمع والفلسفة ..... هذان نطاقان تتوسع وتتعمق رؤيتك للحياة بالإنتقال من نطاق إلى آخر ... وبالتالي سيختلف ويتعمق مفهومك لنصوص القرآن ....... ولا تكون المسألة فقط ... حلال أو حرام .. ولكن ... ستثور أسئلة عديدة مبنية على فهم عصري وواقعي وعميق للحياة والمجتمع ..... هناك مشكلة بخصوص كل العقائد سواء كانت وضعية أو سماوية .. والتي تبقى بدون صاحبها ... سواء مؤلفها ... أو متلقيها عن طريق الوحي .... حيث تتحول في الحالتين إلى كهنوت متجمد ... لأسباب عديدة ولكن لو تخيلت معك ظهور الرسول الآن .... فمن ناحية سوف يحسم كل الخلافات .. ويقبل الجميع ... والأهم والمتعلق بالنقاش ..... إن من كان من صفاته التغيير للأحسن ... ربما .. والله أعلم ... أنه سيعرف أن التحدي الآن ليس في أمور الدين ..... ولكنه الآن في أمور الدنيا .... فهو التحدي القادم من الخارج ....... ولا يفل الحديد إلا الحديد .... على أن يكون الحديد من صنعنا نحن من الألف إلى الياء ..... <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 كنت أريد و بشده معرفه رأى الأستاذ هشام عبد الوهاب فى هذا الموضوع ......وشكرا الأخت فريدة .. لم ارى مداخلتك الا الآن فقط . هذا الموضوع قتلته بحثا منذ عدة سنوات عندما التزمت والحمدلله . وتحدثت فيه مع شيوخ كبار تعرفت عليهم من خلال بعض الأصدقاء .. كما تناقشت بعد قراءات عديدة مع بعض الشيوخ ممن اشهد لهم بالحكمة . والسبب الأساسى فى كل هذا اننى اعمل فى هذا المجال ولكنى منذ ان بدأت وانا اتجنب الكثير منه فهو عالم كبيــــــــــر جدا وبه الكثير من السئ والكثير من الجيد .. دون الخوض فى تفاصيل كثيرة لا يعلم عنها كل من يتناقش فى هذا الموضوع شيئا .. سوى ما تظهره الميديا فقط (طبعا كلامى لن يعجب الكثيرون هنا .. وهم احرار فيما يرونه ) بأختصار شديد .. لايوجد اى نص قرآنى او حديث مؤكد ومجمع عليه يحرم الموسيقى (بالطريقة التى اعمل انا وغيرى بها ) حتى المسيقى على عمومها لا يوجد اى اثبات او سند لتحريمها . ولهو الحديث لا يعنى الموسيقى نهائيا لا عقل ولا منطق يقبل ذلك ابدا ... (بالمناسبة الموسيقى لا يوجد بها كلمات والا اصبحت شئ اخر اسمه اغنية ). سأعطيك مثلا بسيطا .... اسماء الله الحسنى ... حاولت ان احفظها 100 مرة ودائما ما كنت انسى او اخطئ وحاولت ان احفظها لأولادى والنتيجة سيئة . (زوجتى فقط تحفظها عن ظهر قلب . منذ ثلاثة اشهر تقريبا تم اختيارى ( من بين كل مؤلفى وموزعى الموسيقى الكلاسيكية فى مصر ) لعمل التوزيع الأوركسترالى للحن جديد لأسماء الله الحسنى والمطلوب ان تكون على مستوى عالمى لأنها ستذاع فى كل الدول الأسلامية ثم تقدم فى الاحتفالات الدينية .... اللى حصل ان كل البيت حفظها عن ظهر قلب بعد ان ظللت لشهر كامل اقوم بالعمل فيها ... وبنتى الصغرى (سنتين و10 شهور ) ترددها كثيرا ودائما ماتدخل حجرتى وتقوللى بابا الرحمن الرحيم عاوزه اسمعها ... ( بالمناسبة لا استمع للأغانى كثيرا ) ( استمع للقران بنسبة معقولة والحمد لله .. كل افراد الأسرة يؤدون كل الفروض فى اوقاتها ) ( كل اصدقائى من الفن .. على درجة كبيرة من الألتزام) (المناقشات الدينية تأخذ حيزا كبيرا من حياتنا ودائما ما نتناقش فى ان الموسيقى حرام وكل فترة يأتى احدنا بشيخ محترم لنتناقش معه بالمناسبة منهم الحبيب على واخرون على نفس المستوى لا اتذكر الا اسمائهم الأولى فقط ) فى اول يوم تسجيل لأسماء الله الحسنى حضر اثنان من الشيوخ بصحبة زميل ( بالمناسبة هو من يؤذن فى الجامع فى شارعه) وهذا الزميل يعزف على الة موسيقية وحافظ لنصف القران . ان شاء الله ستصور قريبا .. فقط المكساج لم ارضى به وانتظر اعادته فى اقرب وقت . عدد المخرجين الذين تقدموا متبرعين لأخراج العمل كبير جدا . فى اول مشاركة لى فى مهرجان للأغنية الدولية شاركت بأغنية عن البوسنة وقتها وحصلت لمصر على اول جائزة دولية مصرية خالصة ... ( الأغنية تم اذاعتها وترجمتها فى العديدي من الدول الأوربية ... هل الغناء عن اوجاع المسلمين حرام هل الغناء للأدعية الدينية حرام هل غناء اسماء الله الحسنى حرام هل الاناشيد الوطنية حرام ------------------------------------------- هل المطلوب من المسلم ان تنحصر حياته طوال اليوم فى الاستماع للقران واذا استمع للموسيقى وهو يكتب فى المنتدى او يعالج اسنان مريض او يدرس قضية مسلم أو ، او، او .. حرام .. ------------------------------------------- لمعلوماتك ... الآذان ممكن اكتبه لك نوته موسيقى .. القران ... يدون كنوت موسيقية حسب قرائة المقرئ .. لكل مقرئ عدة مقامات موسيقية يقرأ من خلالها وبعضهم يعرفها تماما . لماذا نستمع الى مشارى راشد ونعجب به ... لأن المقامات التى يقرأ وينغم منها قريبه للمصرين اكثر من غيرها .. لأنه ينغم ويتجول فى المقامات الموسيقية اكثر من غيره ... لأن صوته جميل (صوته ... صوته ،، الصوت= موسيقى ) كفاية كده مع ان عندى رد لكل حرف اتكتب هنا ... لكنى متأكد ان من يعرف شيئا عن الدين يتصور انه هو وحده فقط صح لأنه قرأ تفسير لكام حديث وربطهم ببعض ... مع انه لو نظر للموضوع من منظور اخر (دينى ايضا سيجد ان هناك الكثير ناقص ) ..و الاخ اللى معتبر انه بيقيم الشعراوى والغزالى وبيصف رأيهم بسقطه .... طيب بذمتك يا شيخ تعرف 1 على الف من اللى عرفوه او من علمهم ...... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 ولهو الحديث لا يعنى الموسيقى نهائيا لا عقل ولا منطق يقبل ذلك ابدا لهو الحديث هو الغناء بقول ابن مسعود ولهذا لا شك عندى بحرمانيته ثم ان الدفاع عن ان الغناء حلال او حرام اصبح مضيعة للوقت ، فلندعنا منه فلن يفيد النقاش احدا انما الموسيقى، فلا اعلم، وربما يستطيع الاخوة هنا توضيح حكم الموسيقى ورأى جمهور الفقهاء به، دون خلط الفتاوى الخاصة بالاغانى بالفتوى الخاصة بالموسيقى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان