Seafood بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 هل الغناء للأدعية الدينية حرامهل غناء اسماء الله الحسنى حرام هل الاناشيد الوطنية حرام هشام ... لو إستطعت يا صديقي أن تضمن لنا أن ينحصر الأمر في هذه المجالات من الغناء .. فأنا شخصياً أعدك بأن لا أتكلم عن الغناء , وسألتفت كما قال بايت إلى مناقشة أمور أخرى أهم منها ... وهذه هي النقطة الجوهرية في النقاش من وجهة نظري .. سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 يا دكتور صابر ..قمن بحذف بعض الجُمل التي كتبتها .... وبلاش تحويل الموضوع إلى أمثلة شخصية ومخاطبة الزملاء بهذا الأسلوب ... فإذا كنت تقصد من كلامك في هذا الموضوع خيراً فجزاك الله عنه خيراً ... اما إذا كنت تقصد الهجوم الشخصي فلن نسمح بذلك . سي السيد إدارة المنتدى... يا س.س. شكراً على حسن الظن و الحذف الوقائى و منذ متى عهدتنى أهاجم الاشخاص ؟ إنما أردت أن نتوقف عن ترديد الحجج دون تطبيقها على أنفسنا أولاً ...فمن يقول الشيخ القرضاوى يسمع أغانى عبد الوهاب ..أقول له أدع الشيخ الى بيتك وغنى له " عاشق الروح " إن جرؤت و طبعاً ما أحسست أنه تهجم على أشخاص الأخرين بذكر نساء بيوتهم فأظن المثال واضح .. هناك من لا يسمح لنساء بيته لا بالغناء على الملأ و لا بسماع الأغانى و هناك من يستحرم أن تغنى نساء بيته لأخرين و يستحل غناء نساء غيره فهذا هو وجه التناقض و هذا هو اللعب بالدين بالبحث عن أية فتوى تبيح الغناء طالما وافقت الهوى بغض النظر عن الحق و إتباعه و يا من تأخذ بفتوى القرضاوى فى الغناء ..ليتك أخذت بفتواه فى ربا البنوك و فى التأمين على الحياة و غيرها من المسائل التى ما أن تثار الا و نسارع لنأتى بفتاوى من اخرين لنصرة أهوائنا دون تحرى الحق. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 و لأخونا بايت بداية ...لعلك تسأل نفسك هل أسمع الموسيقى طيب النفس أم أن هناك ما يحيك بصدرى تجاهها ؟ و من بعدها هذة فتوى من الشيخ عبد الله الفقيه ..أرجو منك و من الجميع قراءتها بتدبر و تمعن نحن جمعية كشفية إسلامية ونريد أن ندخل الآلات الموسيقية الكشفية إلى فرقنا وذلك لعزف المارشات العسكرية الخاصة بالاستقبالات والمناسبات ، علماً أن كافة الفرق الكشفية عندنا لديها فرق موسيقية مما يضفي نوع من البهجة والسرور على نشاطاتها فهل هذا جائز وإلى أي مدى؟(الأدوات التي تستعمل: طنبور، طبل، كلورون، ترومبيت، سكسفون، صونج) وجزاكم الله كل الخير الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: يحرم استعمال أدوات الموسيقى واستماعها إلا الدف للنساء في العيدين والأفراح على الصحيح . لما ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف". وقد حكى جماعة من أهل العلم الإجماع على تحريم استماع المعازف، منهم الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب وابن القيم وابن حجر الهيتمي. وماذكر في السؤال من الأدوات المستعملة كلها داخلة في معنى المعازف فيشملها النهي . والمسلم عليه أن يضبط حياته بميزان الشريعة، وألا يكون فرحه وسروره إلا بما يرضي ربه تعالى. والله أعلم. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 و لأستاذ طـــــه قلت أن هدف الموسيقى و الفن هو نفس هدف الدين و شتان الفرق ...إنما هو تزيين من الشيطان كالذى يعتقد بأن أكل لحم ال**** مماثل لأكل لحم الابقار و لعلك تعلم الفارق و عن مثال الابقار و الموسيقى فأعتقد أنك تعلم أن الله كرمنا عن الأبقار بالعقل و كرمنا عن اصحاب الابقار التى ذكرتها بإتباع الاسلام وما المثل الذى ضربته ببعيد من أصحابها الذين يشربون الخمر ليعالجوا أمراض الروح فهل نعالج أرواحنا بالخمر؟ و هم أنفسهم من يأكلون لحم ال**** و بأتم صحة و عافية فهل نأكل ال**** مثلهم ؟ أما الرؤية المسطحة -الحكم فى أمور الحياة من منظورالدين فقط- فأدعوك لتضيف الى رؤيتك المتعددة الأبعاد رؤية الدين و تدبر ما تقرأه هنا من أيات و أحاديث لعلك تصل الى الحق لم تأتى بجديد فيما ذكرت عن علاقة الفهم و التوسع و التعمق فى رؤية الحياه بالفلسفة وعلوم المجتمع ... إنما فسدت العقول نتيجة لما ذكرت من خلط الدين بالفلسفة و علوم الاجتماع الوضعية الشك فى جمود الدين عند الفلاسفة وعندك أما المسلمين فيقولون إن محياهم وومماتهم لله رب العالمين ..فلا كهنوت و لا جماد ..إنما يحيى الدين فيهم و بهم ليس هناك من تعارض بين الدين و الدنيا وديننا الذى يحرم الغناء و الموسيقى يحثنا على طلب الرفعة والاجتهاد فالربط بين التقدم و ترك أحكام الدين أصبح مملاً و قديما .. فإصحاب الدين هم أصحاب الكلمة العليا ..ولو بعد حين اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 و لأخونا هشام ..ثبته الله على دينه و صرف قلبه على طاعته سررت أنك طالب للحق و أنك تحدثت لشيوخ عدة و سمعت من هذا و ذاك .. بأختصار شديد .. لايوجد اى نص قرآنى او حديث مؤكد ومجمع عليه يحرم الموسيقى (بالطريقة التى اعمل انا وغيرى بها ) حتى المسيقى على عمومها لا يوجد اى اثبات او سند لتحريمها .ولهو الحديث لا يعنى الموسيقى نهائيا لا عقل ولا منطق يقبل ذلك ابدا ... (بالمناسبة الموسيقى لا يوجد بها كلمات والا اصبحت شئ اخر اسمه اغنية ). بل هناك حديث عن الرسول عليه الصلاة و السلام لا تستطيع و لا الشيوخ الذين استفتيتهم تجاهله "ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف". وقد حكى جماعة من أهل العلم الإجماع على تحريم استماع المعازف، منهم الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب وابن القيم وابن حجر الهيتمي. فلعلك ترجع لمن أفتاك بحلية الموسيقى و تسأله عن قوله فى هذا الحديث و أعلم مسبقاً أن هناك من إجتهد فى تأويل هذا الحديث و لعلى لا أسبق الاحداث بمناقشة هذا التأويل. فى اول يوم تسجيل لأسماء الله الحسنى حضر اثنان من الشيوخ بصحبة زميل ( بالمناسبة هو من يؤذن فى الجامع فى شارعه)وهذا الزميل يعزف على الة موسيقية وحافظ لنصف القران . إذا لا حجة لنا على من تذهب للحج و العمرة كل سنة و تعود لتعرى جسدها راقصة بين الناس لعلك تنصح زميلك بأن يتقى الله فى ما يحفظ من القرآن لئلا يكون سبباً لعذابه فى النار هل الغناء للأدعية الدينية حرامهل غناء اسماء الله الحسنى حرام هل الاناشيد الوطنية حرام و أضيف لتساؤلاتك هل غناء القرآن حرام ؟ لماذا ..ما يمكن كل الناس تحفظه لو لحن و تغنى به الناس ..فما يمنعنا من غناء القرأن كل ما بنى على باطل فهو باطل يا هشام ولو سولت لنا أنفسنا غير ذلك .. ------------------------------------------- هل المطلوب من المسلم ان تنحصر حياته طوال اليوم فى الاستماع للقران واذا استمع للموسيقى وهو يكتب فى المنتدى او يعالج اسنان مريض او يدرس قضية مسلم أو ، او، او .. حرام .. لا يا فندم ...لا يستوى المثل لا يستوى شرب الخمر مع التطبيب مع التدريس مع سماع الموسيقى و لا أظنك توافق أن يقول أحدهم " اذا شرب الخمرأو شاهد فيلم جنسى وهو يكتب فى المنتدى او يعالج اسنان مريض او يدرس قضية مسلم أو ، او، او .. حرام .." فلما نصنف سماع الموسيقى فى صف التدريس و التطبيب و لا تصنف مع الخمر و قد صنفها خير البشر - صلى الله عليه و سلم - فهل نقول بغير قوله ؟ ------------------------------------------- لمعلوماتك ...الآذان ممكن اكتبه لك نوته موسيقى .. القران ... يدون كنوت موسيقية حسب قرائة المقرئ .. لكل مقرئ عدة مقامات موسيقية يقرأ من خلالها وبعضهم يعرفها تماما . لماذا نستمع الى مشارى راشد ونعجب به ... لأن المقامات التى يقرأ وينغم منها قريبه للمصرين اكثر من غيرها .. لأنه ينغم ويتجول فى المقامات الموسيقية اكثر من غيره ... لأن صوته جميل (صوته ... صوته ،، الصوت= موسيقى ) مشارى لا يصطحب معه عازفين حال قرائته للقرآن و هناك أداب لابد أن تراعى عند قراءة القرآن و لا أدرى ما هو وجه المقارنة بين القرآن و الموسيقى اللهم الا الشئ و ضده و اناشدك الا تستهين بالكام حديث الذين قرأهم البعض فواجبك أن تقرائهم أنت أيضا و تجرد النفس من الهوى و المصالح لعل الله يصلح لنا و لك الحال فما عند الله خير و أبقى هدانا الله و اياكم سواء السبيل اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 لو إستطعت يا صديقي أن تضمن لنا أن ينحصر الأمر في هذه المجالات من الغناء .. فأنا شخصياً أعدك بأن لا أتكلم عن الغناء , وسألتفت كما قال بايت إلى مناقشة أمور أخرى أهم منها ... لا اضمن لك اى شئ الامر ليس بيدى ... طبعا انت فاكر اننا اتكلمنا فى الموضوع ده مليون مره ولم نصل الى شئ واظن ان المناقشة فيه لا معنى لها للمرة المليون وواحد . ولم اكن لأكتب كلمة واحدة به .. فقط لأن الاخت فريدة طلبت رأيى. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 د صابر: فلعلك ترجع لمن أفتاك بحلية الموسيقى و تسأله عن قوله فى هذا الحديث و أعلم مسبقاً أن هناك من إجتهد فى تأويل هذا الحديث و لعلى لا أسبق الاحداث بمناقشة هذا التأويل.وهل تتصور ان هذا الحديث لم يقتل بحثا وتفسيرا (كلمة تأويل لا تنطبق على شيوخ احترمهم )إذا لا حجة لنا على من تذهب للحج و العمرة كل سنة و تعود لتعرى جسدها راقصة بين الناس لعلك تنصح زميلك بأن يتقى الله فى ما يحفظ من القرآن لئلا يكون سبباً لعذابه فى النار لا يادكتور ... بل اتقى الله انت فى ما تشبه له فلعله افضل منا جميعا .. انت تعلم ان تحريم الموسيقى قضية فيها خلاف كبير ..نحن لا نتحدث عن الزنا . يا فندم ...لا يستوى المثل لا يستوى شرب الخمر مع التطبيب مع التدريس مع سماع الموسيقى و لا أظنك توافق أن يقول أحدهم " اذا شرب الخمرأو شاهد فيلم جنسى وهو يكتب فى المنتدى او يعالج اسنان مريض او يدرس قضية مسلم أو ، او، او .. حرام .." فلما نصنف سماع الموسيقى فى صف التدريس و التطبيب و لا تصنف مع الخمر و قد صنفها خير البشر - صلى الله عليه و سلم - فهل نقول بغير قوله ؟ لا يادكتور المثل صحيح وسليم ويحدث ،، وحضرتك فجأة صنفت الموسيقى على انها حرام مثل فيلم جنسى ... ياللهول . و لا أدرى ما هو وجه المقارنة بين القرآن و الموسيقى اللهم الا الشئ و ضدهانا لم اشبه الموسيقى بالقران نهائيا ولكن هناك علاقة انت تعلمها ... ترتيل القران موسيقى .. الآذان موسيقى .. صوتك موسيقى .. طلع البدر علينا موسيقى .و اناشدك الا تستهين بالكام حديث الذين قرأهم البعض فواجبك أن تقرائهم أنت أيضا و تجرد النفس من الهوى و المصالح لعل الله يصلح لنا و لك الحال فما عند الله خير و أبقىلا حول ولا قوة الا بالله ... ولماذا تفترض انى استهنت بهم .. قلت اننى قتلت الموضوع بحثا مع من يعرف عنك الكثير .وعموما شكرا على النصيحه والدعاء . ------------------ شوف يادوك .. ماهو احنا مش هانخلص لو الكلام بقى مناقشة فى العقيدة .. هاقولك تفسيرات للحديث هاتقوللى تفسيرات عكسها . هاقولك علماء اجلاء قالوا ليست كلها حرام هاتقولى غلطانين . هاتقولى الرسول عليه الصلاة والسلام قال . هاقول انه عليه الصلاة والسلام قال ... صدقنى لن ننتهى كما سبق عشرات المرات . الأفضل ان ننهى المناقشة بالدعاء لبعضنا بان يهدينا الله الى مايحب ويرضى وان يسامحنا ان نسينا او اخطئنا .. ومرة اخرى جزالك الله خيرا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 قبل التطرق للرد على رأيك فى الموضوع ..حيث أنك مختص بمسئلة الالحان و الاصوات .أرجو أن تعلق على تجربة قناة المجد فى الاستغناء عن المعازف بالكلية و الاستعاضة عنها بأصوات من الطبيعة و أصوات البشر. لا يا هشام dct:: لعلك أنت على بينة و أكون أنا المخطئ حيث أنك بحثت فى الموضوع من قبل هات ما عندك من أدلة و أرجو أن تأخذ العملية من باب البحث و التحرى بلا حساسيات و لا تعصب لرأى -و الله يعلم أنى أجاهد للوصول لذلك - ولا أدرى كيف فهمت كلمة التأويل ولكنى أذكرك بأن الرسول عليه الصلاة و السلام دعا لإبن عباس بأن يرزقه الله التأويل ربما كانت بعض الامثلة التى ضربتها زاعقة و هذا من باب المناشدة بعدم الاستهانة بالأمر و ما أردت أن نصل اليه ..هو العودة للنص فكما أن العرى محرم بنص ...الغناء محرم بنص ...الموسيقى محرمة بنص و هذا هو الأصل .. فما سمعنا ولا قرأنا ان أحد من الصحابة عزف موسيقى على سمع الرسول عليه الصلاة و السلام مع أن العرب قبل الإسلام كانوا يعرفون المعازف و لا زلت لم ترد على موضوع غناء القرآن على غرار غناء أسماء الله الحسنى اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 الأستاذ هشام انا شاكره ليك جدا اهتمامك و لأنى متأكده من أحترام الجميع لشخصك و لأنك بالبلدى كده فاتح بيتك من الشغلانه دى حبيت اوضح للأخوة المصرين على تحريم الموسيقى و الغناء تحريم عام و قاطع انه هناك ناس محترمين و ملتزمين و هم بأنفسهم شهدوا لهم بهذا و يمتهنوا هذه المهنه و جزاؤهم عند ربهم هو اعلم بهم ...فأنت دليل على هذا و ان كانوا مصرين فليقولوا رأيهم الواضح و الصريح ولا يكونوا بروحين زى ما بيقولوا *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 عذرا أختنا فريدة .. لا أرى لمداخلتك فائدة و أعيذك أن يكون قصدك لمز أحد من الناقلين لتحريم الغناء و الموسيقى فلعلك تقرأيها مرة أخرى و ترين مدى استساغتها عندك قبل غيرك و لم أرى أحداً تراجع عن رأيه فى الموسيقى كون هشام يعمل بها -اللهم إن أسأت فهم ردى عليه - و كون هشام أو غيره يعمل بالموسيقى فهذا أدعى لتحرى الحق و المناصحة فيه لا السكوت عنه مجاملة لمن يتكسب رزقه من الموسيقى و إلا كنا كبنى إسرائيل الذين حدث عنهم النبى صلوات الله و سلامه عليه و أذكر نفسى و إياكى بحديث رسول الله عليه الصلاة و السلام أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا : ومن يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة ابن زيد، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتشفع في حد من حدود الله). ثم قام فاختطب ثم قال : (إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها). صحيح اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 لو إستطعت يا صديقي أن تضمن لنا أن ينحصر الأمر في هذه المجالات من الغناء .. فأنا شخصياً أعدك بأن لا أتكلم عن الغناء , وسألتفت كما قال بايت إلى مناقشة أمور أخرى أهم منها ... لعلك ظننت يااخى سيفوود انى اقصد ان الموضوع تافه وليس هام، ولكن ليس هذا ماقصدته، بل اقصد اننا ناقشنا الموضوع عدة مرات من قبل وليس هناك فائدة ترجو من نقاشه مجددا مع اصرار كل طرف على رأيه، بل تحول الموضوع الى خناقة فى كل مرة. و لأخونا بايت بداية ...لعلك تسأل نفسك هل أسمع الموسيقى طيب النفس أم أن هناك ما يحيك بصدرى تجاهها ؟ ايضا لعلك ظننت من سؤالى يااخى صابر انى احب سماع الموسيقى ولهذا اسأل عن جواز الاستماع لها! الحمدلله ، لا احب سماع الموسيقى، ولهذا لا استطيع اجابة سؤالك عما يحيك بصدرى تجاهها. ولكنى قصدت توضيح حكم الشرع فى كل على حدة! فهناك الموسيقى وهناك الشعر وهناك الغناء وهو الشعر والموسيقى معا وتوضيح حكم الشرع فى كل على حدة هام ليكون الموضوع مفيدا ، ولنخرج منه باضافة ما لمعلوماتنا، فمن شاء بعد ذلك استجاب، ومن شاء رفض، ماعلينا الا البيان. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 دكتور صابر بالنسبة لغناء القران .. فهو لا يجوز .. ياجماعة الخير .... المعازف ايام الرسول عليه الصلاة والسلام . كانت مرتبطه بأمرين لا ثالث لهم على الأغلب وكما بحثت ووجدت والروابط لا املكها ولكن يمكنكم قراءة شرح البارى لصحيح البخارى .. جزء الأشربة و... اسف الذاكرة خانتنى الآن. ارتباط المعازف فى الأمر الأول ... انه عادة جاهلية وارتبط كليا بالضرب على الات ايقاعيه تلازم الشاعر وخاصة عندما يهجو شاعر اخر او فردا من قبيلة اخرى . (اين هذا من الضرب على الدف عند غناء الأدعية للنبى او الدعاء لله ) الأرتباط الثانى ... ارتباط المعازف بالرقص والخمر ثم انتهائه بالزنى وكان المغنيات من النساء فقط ولم يعرف العرب فى قريش وما حولها اى مغنى رجل ( قيل ان الرجل الذى يغنى وقتها يطلق عليه مخنث ) (يحدث هذا الآن ولا ادافع عنه ولا اشارك فيه مهما كان الثمن المادى وهو مرتفع جدا بالمناسبة) ( هل من يشدو يا حبيبيى يا رسول الله ... نطلق عليه مخنث الآن!!!) لم يحدث ان كان هناك موسيقى مجردة خالصة دون غناء او رقص او خمر والأستماع للأغانى كان بغرض الشهوة فقط . وصف المغنية :: هى من تغنى الكلمات الملحنة بطريقة تتعمد فيها اثارة الرجال وتحريك رغباتهم ... هذا هو تعريف المغنية فى ذلك الوقت . ( هل كانت ام كلثوم او فيروز مثلا تيتمايالا لأغراء الرجال !!)) استخدام فرعى للموسيقى دون الغناء.. لما حارب الكفار المسلمين وفى كل مرة كانوا يستخدمون الطبل والمزمار (من اسباب تسميته مزمار الشيطان) بالأضافة الى وجود بعض المغنيات الاتى يقمن بالغناء فى بداية الحرب ويتمايلن ويصرخن فى اثارة للكفار وحثهم على قتل المسلمين . ( اين هذا من الله فوق كيد المعتدى .. النصر من عند الله .. ) من اسباب التحريم ايضا .. ارتباط الموسيقى بالعادات الجاهلية والتصاقها بالجنس والسكر والعربدة واللهو اياما متصلة . نعود للمثل الذى لم يعجبكم ... هل سماع موسيقى هادئة لا اثارة ولا اغراء بها والدكتور يتعامل مع اسنانك تقارن بما كتب بأعلى ) يا جماعة الخير .. النصح قدمتموه واشكركم عليه .. وادعو الله لى ولكم بكل الخير ... ارجو ان نغلق الموضوع ونتحاور فى اشياء اخرى ... وللأستاذ بايت ... لا اتمسك برأيى كما تتصور فقد تركت عقلى سنوات يعمل فى هذا الموضوع حتى اطمئنت نفسى لما اعمل .. الاخت فريدة هناك ناس محترمين و ملتزمين و هم بأنفسهم شهدوا لهم بهذا و يمتهنوا هذه المهنه و جزاؤهم عند ربهم هو اعلم بهم ...فأنت دليل على هذا الله يكرمك .. شكرا على كلماتك الرقيقة ... واحسب نفسى مقصرا تجاه الله فى الكثير ... وادعو الله لى ولك وللجميع بالهداية وان يقوينا الله ونظل على ايماننا حتى نختم اعمالنا بالصالحات ولا احسبك تقصدى لوم اى اخ هنا فالغرض بالتأكيد هو مصلحة المسلمين . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 هناك نقطة صغيرة فى الموضوع حتى ما قبل إختراع الفونوجراف كان الغناء يتطلب وجودا فعليا من المغنى و فريق الموسيقى المصاحب له و ربما كان ذلك يتطلب فى حده الأدنى إقامة وليمة يتبعها سهرة طويلة أما بعد ذلك و خاصة بعد إفتتاح الإذاعة المصرية فالسماع لا يتطلب إلا ضغطة زر مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 23 يونيو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 ماذا أقول .. وبماذا أبدأ .. نعم .. ماذا أقول عن الغناء .. صوتِ العصيان.. وعدوِّ القرآن.. ومزمارِ الشيطان.. الذي يزمر به فيتبعه أولياؤه.. ماذا أقول عن الغناء .. وهو قرآن الشيطان .. والحجاب عن الرحمن .. فلو رأيتهم عند سماع الغناء .. وقد علت منهم الأصوات .. وهاجت منهم الحركات .. يتمايلون تمايل السكران .. ويتكسرون تكسر النسوان .. وكم من قلوب هناك تمزق .. وأموالٍ في غير طاعة الله تنفق .. قضوا حياتهم لذة وطرباً .. واتخذوا دينهم لعباً ولهواً .. ماذا أقول عن الغناء .. وما أدمن عليه عبد إلا استوحش من القرآن والمساجد .. وفر عن كل راكع وساجد .. وغفل عن ذكر الرب المعبود .. واستأنس باصوات النصارى واليهود ..وابتلي بالقلق والوساوس .. وأحاط به الضيق والهواجس .. فسل ذا خبرة ينبيك عـنـه *** لتعلم كم خبايا في الزوايـا وحاذر إن شغفت به سهامـاً *** مريشة بأهداب المــنـايا إذا ما خالطت قلبا كــئيباً *** تمزق بين أطباق الــرزايا ويصبح بعد أن قد كان حـراً *** عفيف الفرج عبداً للصبايا * * * * * * * * * ماذا أقول عن الغناء ؟ وقد تغلب على بعض العقول وطغى .. وزاد في الضلال وبغى .. بل لو سألت بعض الناس اليوم .. عن النبي عليه السلام .. عن سنة من سننه .. أو هدي من هديه .. أو طريقة منامه .. واستيقاظه وأكله .. لقال لك : لا أدري .. وكيف له أن يدري ؟! بل ومن أين يدري .. وهو يعكف على هذه الأغاني آناء الليل وأطراف النهار؟ .. فيدري عن المغنية فلانة .. كيفية أكلها .. ولون ثوبها .. ومقاس حذائها .. وعدد حفلاتها .. وأسماء ملحنيها .. ويدري عن المغني فلان .. عن سيارته .. وعدد أشرطته .. وألحان أغنياته وكأن أحدهم عالم جليل .. أو مجاهد نبيل .. * * * * * * * * * وما خلق الله العباد .. لأجل غناء وفساد .. وإنما خلقهم ليعبدوه .. ويحموا الدين وينصروه .. ومن عاش عيش المؤمنين .. ورفع راية الدين .. لم يلتفت إلى شيء من ذلك .. نعم لم يلتفت إلى رقص راقص .. ولم يستفزه عزف عازف .. بل أدرك سرّ وجوده في الحياة .. فعاش لأجله ومات .. وانظر .. إلى الذين يعيشون للإسلام .. يحيون من أجله .. ويموتون منه أجله .. ويسكبون دماءهم فداء له .. أقوام صالحون فطنا .. طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا .. بذلوا لربهم حياتهم .. وأنفقوا له موالهم .. وأذلوا بين يديه جباههم .. وفارقوا لأجله أوطانهم .. يأخذ ربهم من دمائهم .. يغسل بها سيئاتهم .. ويطيب حسناتهم .. وانظر إلى صهيب الرومي رضي الله عنه .. كان عبداً مملوكاً في مكة .. فلما جاء الله بالإسلام .. صدق وأطاع .. فاشتد عليه عذاب الكافرين .. ثم أذن النبي عليه الصلاة والسلام للمؤمنين بالهجرة إلى المدينة .. فهاجروا .. فلما أراد أن يهاجر معهم منعه سادة قريش .. وجعلوا عنده بالليل والنهار من يحرسه .. خوفاً من أن يهرب إلى المدينة .. فلما كان في إحدى الليالي .. خرج من فراشه إلى الخلاء .. فخرج معه من يرقبه .. ثم ما كاد يعود إلى فراشه حتى خرج أخرى إلى الخلاء .. فخرج معه الرقيب .. ثم عاد إلى فراشه .. ثم خرج .. فخرج معه الرقيب .. ثم خرج كأنه يريد الخلاء .. فلم يخرج معه أحد .. وقالوا : قد شغلته اللات والعزى ببطنه الليلة .. فتسلل رضي الله عنه .. وخرج من مكة .. فلما تأخر عنهم .. خرجوا يلتمسونه .. فعلموا بهربه إلى المدينة .. فلحقوه على خيلهم .. حتى أدركوه في بعض الطريق .. فلما شعر خلفه .. رقى على ثنية جبل .. ثم نثر كنانة سهامه بين يديه .. وقال : يا معشر قريش .. لقد علمتم والله أني أصوبكم رمياً .. ووالله لا تصلون إليَّ حتى أقتل بكل سهم بين يدي رجلاً منكم .. فقالوا : أتيتنا صعلوكاً فقيراً .. ثم تخرج بنفسك ومالك .. فقال : أرأيتم إن دللتكم على موضع مالي في مكة .. هل تأخذونه .. وتدعوني أذهب .. قالوا : نعم .. فقال : احفروا تحت أسكفة باب كذا فإن بها أواقي من ذهب .. فخذوه .. واذهبوا إلى فلانة فخذوا الحلتين من ثياب .. فرجعوا وتركوه .. ومضى يطوي قفار الصحراء .. يحمله الشوق ويحدوه الأمل .. في لقاء النبي عليه السلام وأصحابه .. حتى إذا وصل المدينة .. أقبل إلى المسجد فدخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. في المسجد .. وعليه أثر الطريق .. ووعثاء السفر .. فلما رآه النبي عليه الصلاة والسلام .. قال : ربح البيع يا أبا يحيى .. ربح البيع يا أبا يحيى .. ربح البيع يا أبا يحيى .. .. نعم والله ربح البيع .. ولماذا لا يربح البيع .. وهو الذي هان عليه أن يترك المال الذي جمعه بكد الليل وتعب النهار .. ويترك الأرض التي ألفها .. والبلد التي عرفها .. والدار التي سكنها .. في سبيل طلب مرضاة الله .. ولماذا لا يكون جزاؤه كذلك .. وهو الذي لم يلتفت إلى لهو ومعازف .. ولم يدنس دينه ويقارف .. وإنما سمت به نفسه إلى سماع كلام الرحمن ..والتقلب في الجنان ..قال الله.. { يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) .. وعند أحمد بسند حسن .. عن جرير بن عبد الله رضي الله عنهما قال : أن النبي عليه السلام .. خرج مع بعض أصحابه يوماً .. فلما برزوا من المدينة .. فإذا راكب يوضع نحوهم .. فصوب النبي عليه السلام إليه بصره .. ثم التفت إلى أصحابه فقال : كأن هذا الراكب إياكم يريد ؟! فأقبل الرجل على بعيره حتى وقف عليهم .. ثم أخذ ينظر إليهم .. فقال له النبي عليه السلام : من أين أقبلت ؟ فقال الرجل .. وهو يئن من شدة الطريق .. ووعثاء السفر .. : أقبلت من أهلي .. وولدى .. وعشيرتي .. فقال صلى الله عليه وسلم : فأين تريد ؟ قال : أريد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. قال : فقد أصبته .. فابتهج الرجل..وتهلل وجهه..وقال:يا رسول الله ..علمني ما الإيمان ؟ قال : تشهد أن لا إله إلا الله .. وأن محمداً رسول الله .. وتقيم الصلاة .. وتؤتى الزكاة .. وتصوم رمضان .. وتحج البيت .. قال : قد أقررت .. فما كاد الرجل يتم إقراره بالإسلام .. حتى تحرك به بعيره .. فدخلت يد البعير في جحر جرذان .. فهوى البعير على الأرض .. وهوى الرجل من فوقه .. فوقع على هامته .. فما زال ينتفض حتى مات .. فقال النبي عليه السلام : عليَّ بالرجل .. فوثب إليه عمار بن ياسر .. وحذيفة .. فأقعداه فلم يقعد .. وحركاه فلم يتحرك .. فقالا : يا رسول الله .. قُبِض الرجل .. مات .. فالتفت إليه النبي عليه السلام .. ثم أعرض عنه فجأة .. ثم التفت إلى حذيفة وعمار .. وقال : أما رأيتما إعراضي عن الرجل ..؟! فإني رأيت ملكين ( وفي رواية رأيت زوجتيه من الحور العين ) يدسان في فيه من ثمار الجنة .. فعلمت أنه مات جائعاً .. * * * * * * * * * نعم .. أقوام عرفوا للخالق حقه .. فصدقوا في حبه .. وتنعموا بقربه .. وشكروا له نعمته .. كلما زادت نعم الله عليهم .. ازدادوا لفضله شكرا .. وله حبا وتعبداً .. أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدهم .. فقال : يا شيخ .. إن نفسي .. تدفعني إلى المعاصي .. فعظني موعظة .. فقال له إبراهيم : إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك .. ولكن لي إليك خمسة شروط .. قال الرجل : هاتها .. قال إبراهيم : إذا أردت أن تعصي الله فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه .. فقال الرجل : سبحان الله ..كيف أختفي عنه ..وهو لا تخفى عليه خافية.. فقال إبراهيم : سبحان الله .. أما تستحي أن تعصي الله وهو يراك .. فسكت الرجل .. ثم قال : زدني .. فقال إبراهيم : إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تعصه فوق أرضه .. فقال الرجل : سبحان الله .. وأين أذهب .. وكل ما في الكون له .. فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي الله .. وتسكن فوق أرضه ؟ قال الرجل : زدني .. فقال إبراهيم : إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تأكل من رزقه .. فقال الرجل : سبحان الله .. وكيف أعيش .. وكل النعم من عنده .. فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي الله .. وهو يطعمك ويسقيك .. ويحفظ عليك قوتك ؟ قال الرجل : زدني .. فقال إبراهيم : فإذا عصيت الله .. ثم جاءتك الملائكة لتسوقك إلى النار .. فلا تذهب معهم .. فقال الرجل : سبحان الله .. وهل لي قوة عليهم .. إنما يسوقونني سوقاً .. فقال إبراهيم :فإذا قرأت ذنوبك في صحيفتك ..فأنكر أن تكون فعلتها.. فقال الرجل : سبحان الله .. فأين الكرام الكاتبون .. والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون .. ثم بكى الرجل .. ومضى .. وهو يقول : أين الكرام الكاتبون .. والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون .. منقول بتصرف من نغمات و أشجان (د. محمد العريفي) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 أعتقد أنه لا فائدة من مناقشة هذا الموضوع والا سنستهلك عدة أقراص من الأسبرين وأقداح من القهوة دون فائدة ترجى مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 23 يونيو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 قال علي بن الحسين : كان لنا جار من المتعبدين قد برز في الاجتهاد .. فصلى حتى تورمت قدماه .. وبكى حتى مرضت عيناه .. فاجتمع إليه أهله وجيرانه فسألوه أن يتزوج .. فخشي أن يتزوج حرة فتشغله عن طاعة ربه .. فاشترى جارية يقضي منها وطره .. وكانت مغنية وهو لا يعلم .. فبينا هو ذات يوم في محرابه يصلي .. رددت الجارية أبياتاً .. ولحنتها .. ورفعت صوتها بالغناء .. فسمعها وهو في محرابه .. فطار صوابه .. وثقلت عليه صلاته .. فقطعها .. فأقبلت الجارية عليه فقالت : يا مولاي .. لقد أبليت شبابك .. وأتعبت حياتك .. ورفضت لذاتك .. فلو سمعت غنائي وتمتعت بشبابي .. فمال إلى قولها .. واشتغل باللذات عما كان فيه من الصلوات .. فبلغ ذلك بعض أصحابه العباد .. فكتب إليه : بسم الله الرحمن الرحيم .. من الناصح الشفيق .. والطبيب الرفيق .. إلى من سلب حلاوة القرآن .. والخشوع والأحزان .. بلغني أنك اشتريت جارية بعت بها من الآخرة حظك .. فإن كنت بعت الجزيل بالقليل .. والقرآن بالقيان .. فإني محذرك هادمَ اللذات ..ومنغصَ الشهوات ..وميتّمَ الأولاد والبنات .. فكأنه قد جاء على غرة .. فأبكم منك اللسان .. وهدَّ منك الأركان .. وقرب منك الأكفان .. واحتوشك الأهل والجيران .. ثم طوى الكتاب .. وبعثه مع غلام عنده .. فدخل عليه الغلام .. وناوله الكتاب وهو في مجلس سروره وغنائه .. فلما قرأ ما فيه انتفض .. وغص بريقه .. ونهض مبادراً من مجلس سروره .. وكسر آنيته .. وهجر مغنيته .. وتاب من الغناء .. وتعبد لرب الأرض والسماء .. فلما مات رآه صاحبه في المنام .. فقال : ما فعل الله بك ؟ قال : قدمنا على رب كريم .. أباحنا الجنة .. وعوضني ذو العرش جاريةً حوراء .. تسقيني طورا .. وتهنيني .. وتقول لي : اشرب بما قد كنت تأملني * * وقر عينا مع الولدان والعيين .. يا من تخلى عن الدنيا وأزعجه * * عن الخطايا وعيدٌ في الطواسين .. نعم .. صوت الشيطان الغناء .. ألا ترى أنه يثير الغرائز والآثام .. ويدعو إلى الاختلاط وأنواع الحرام .. ولعمر الله كم من حرة صارت بالغناء من البغايا ؟! وكم من حر أصبح به عبداً للصبيان و الصبايا ؟! وكم من غيور تبدل به اسماً قبيحاً بين البرايا ؟! وكم من غني أصبح به فقيراً بعد المطارف والحشايا ؟! وكم من معافى أحل به أنواع البلايا ؟! بالله عليكم .. هل سمعتم مغنياً غنى يوماً في التحذير من الزنا وشرب المسكرات ؟ أو الأمر بغض البصر والعفة عن الشهوات ؟ أو حفظ أعراض المسلمين ؟!! أو شهود صلاة الجماعة مع المؤمنين ؟ كلا.. ما سمعنا عن شيء من ذلك .. بل يبدأ أغنيته بقوله .. يا حبيبي .. يا بعد روحي .. ثم يصف الخد والقد .. والعينين والوجنتين .. وهذا ظاهر من أسماء الأغاني نفسها .. فأغنية بعنوان : آه يا زين .. آخر غرام .. الهوى ما هو كلام ..ليلة حبيبي .. سألت علي بحبها .. يا اهل الهوى .. آه يا ويلي .. وما تكاد تسمع فيها إلا الحبَّ والغرام.. والعشق والهيام .. مع ما فيه من فتنة الرجال بأصوات النساء .. والنساء بأصوات الرجال .. وما فيه من تغنج ودلال .. * * * * * * * * * وإنك لتعجب.. وتعجبين.. إذا علمت أن قوله تعالى للمؤمنات :{ ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن }.. معناه : أن لا تضرب المرأة برجلها الأرض بقوة وهي لابسة خلاخل في قدميها.. حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. عجباً .. إذا كان هذا حراماً.. فما بالك بمن تغني وتتمايل .. وترفع صوتها بالضحكات.. والهمسات.. كيف بمن تتكسر في صوتها .. وتتميع في كلامها .. تتأوه ووتتغنج .. فتثير الغرائز والشهوات .. وتدعوا غلأى الفواحش والنمكرات .. وهذا كله من إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا.. وقد توعد الله من فعل ذلك بقوله : { إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون} .. وهذا الوعيد في الذين يحبون أن تشيع الفاحشة.. فقط مجرد محبة.. لهم عذاب أليم.. فكيف بمن يعمل على إشاعتها. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 23 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يونيو 2004 فريدة كتبت فأنت دليل على هذا و ان كانوا مصرين فليقولوا رأيهم الواضح و الصريح ولا يكونوا بروحين زى ما بيقولوا شخصنة للحوار ليس لها داعي , وستدخلنا في تفريعات جانبية ... الحق يعرف بكونه حق , وليس بالرجال ... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 24 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2004 السلام عليكم جميعا .. السلام عليك أخى بايت أشهدك بأنى أحبك فى الله "نخش فى الموضوع mc(: " معذرة بايت على اسلوب ردى السابق عليك فأنا أعلم حالك و لا أراك محباً للموسيقى ..و لكنى أردت أن أضرب مثلاً ليتضح المعنى و كنت أوردت فتوى للشيخ الفقيه لا أرى بأساً من إعادتها ثانية لعل الله ينفع بها من بعدها هذة فتوى من الشيخ عبد الله الفقيه ..أرجو منك و من الجميع قراءتها بتدبر و تمعن نحن جمعية كشفية إسلامية ونريد أن ندخل الآلات الموسيقية الكشفية إلى فرقنا وذلك لعزف المارشات العسكرية الخاصة بالاستقبالات والمناسبات ، علماً أن كافة الفرق الكشفية عندنا لديها فرق موسيقية مما يضفي نوع من البهجة والسرور على نشاطاتها فهل هذا جائز وإلى أي مدى؟(الأدوات التي تستعمل: طنبور، طبل، كلورون، ترومبيت، سكسفون، صونج) وجزاكم الله كل الخير الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: يحرم استعمال أدوات الموسيقى واستماعها إلا الدف للنساء في العيدين والأفراح على الصحيح . لما ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف". وقد حكى جماعة من أهل العلم الإجماع على تحريم استماع المعازف، منهم الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب وابن القيم وابن حجر الهيتمي. وماذكر في السؤال من الأدوات المستعملة كلها داخلة في معنى المعازف فيشملها النهي . والمسلم عليه أن يضبط حياته بميزان الشريعة، وألا يكون فرحه وسروره إلا بما يرضي ربه تعالى. والله أعلم. و ما أعلمه شخصياً فى المسئلة أن الموسيقى محرمة لذاتها -حديث صحيح واضح المعانى شرحه و فصله كثير من أهل العلم القدامى و المعاصرين - و ليس على النحو الذى يعتقده أخونا هشام من ضرورة إن تأتى الموسيقى مصاحبة للخمر و الفواحش لكى تحرم. و الله أعلم. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 24 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2004 ربما كان الشق الشرعى للمسئلة واضح عند كل من شارك فى الحوار و لكن هذا لا يمنع أن هناك أضعاف أضعاف عددهم ربما يستفيدون من قراءة مما ذكرو كما أن هناك من يزداد إصراراً على سماع الموسيقى و الطرب لها فأن هناك من يعمل تفكيره فى الأمر و يمتنع عنها فلما لا نرجو الخير من إعادة مناقشة ما لدينا. و الدليل : نحن ...أبو خليل ..بايت ..وأنا كنا نسمع الغناء و الموسيقى فلما سمعنا التذكرة وقفنا عند حدود الله و أود لو حكى لنا أخونا هشام عن المعتزلين و المعتزلات الذين هجروا الغناء و الموسيقى ماذا كان حالهم و هم يؤدون أخر أغنية قبل أن يهتدوا ؟ أكانوا يعتقدون و لو بنسبة 1 فى المئة أن ما يفعلون حرام ؟ ثم ماذا كان حالهم بعد هجر الموسيقى و الأغانى ..أهم وقفوا على نصف السلم ..الأغانى حرام ... الإستماع حلال ؟ أو الأغانى العاطفية حرام ..الوطنية حلال ؟ أو أغانى الدنيا حرام ..الأغانى فى حب الرسول و أسماء الله الحسنى حلال ؟ أود أن أعقب على نقطة ذكرها هشام و هى أن بعض الغناء و الموسيقى يأتى بخير كغناء أسماء الله الحسنى و مديح النبى و طلع البدر علينا -وبالمناسبة فهذة من الأخبار التى لم تثبت عن أهل يثرب حال إستقبال النبى صلى الله عليه و سلم فلا يجدر بنا الاستدلال بها - و عليه قلت له ما رأيك فى غناء القرآن .. قال أنه حرام (أو كما قال) إذا ما الفيصل فى المسئلة ؟ إنه النص -القرآن و السنة - الذى يجب أن يحترم و يتدبر و يتفكر فيه ..لا أن نضع فروضاً من عندنا و نأخذ بها و نترك نصاً واضحاً لا غبار عليه (أقصد حديث المعازف على وجه الخصوص ) الأمر ليس بهين ..فنحن خرجنا للحياة لنجد أبائنا على هذا و علمنا فى المدارس على هذا و التلفزيون و الراديو على هذا و هناك من العلماء و المفتيين على هذا فما المخرج ؟ أن نضع الأمور فى نصابها.. أن نتذكر أننا لسنا خالدين فى هذة الدنيا و أن يوم الحساب آت لا ريب فيه و أن أخر الناس دخولاً للجنة له فيها عشر أمثال الدنيا و ما فيها و أن أكثر أهل الأرض ترفاً يأتى به يوم القيامة فيغمس فى النار فيقول ..والله ما رأيت نعيماً قط ..فما بالكم بالمخلدين فيها -نسأل الله لنا و لكم السلامة- أين المخرج أن نعود للأصل -الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح- اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 24 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يونيو 2004 و الدليل : نحن ...أبو خليل ..بايت ..وأنا كنا نسمع الغناء و الموسيقى فلما سمعنا التذكرة وقفنا عند حدود الله وأنا أيضاً .. أنضم للقائمة ... فقد كنت أستمع للموسيقى وللغناء , ولكن شيئاً فشيئاً , وبعد مناقشات عدة هنا إقتنعت بفضل الإبتعاد عنهما .. وكما قال أحد المشاركين , فإنه كلما إبتعدت عن الغناء والموسيقى , حبب إليك سماع القرآن .. والعكس ايضاً صحيح , فكلما إستمعت أكثر للقرآن , زاد نفورك من الغناء .. لذلك نقول أنه لا بد من مناقشة هذا الموضوع مرة ومرات , ولو كسبنا في كل مناقشة أن إمتنع أخ أو أخت لكفانا .. سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان