عادل أبوزيد بتاريخ: 28 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 سبتمبر 2010 أكتب لكم فى موضوع يهم المصريين كلهم و أكتب فى عجالة لإنشغالى الشديد فى "العزال من مسكنى الحالى المؤقت" و قد قتلت هذا الموضوع بحثا مع أبو محمد و سى السيد و محمد و سكوربيون و أعتذر عن تأخرى فى الكتابة فى هذا الموضوع حتى الآن و كان توقيته الحقيقى ربما من سنوات. ما سبق كان إستهلالا لابد منه إشتريت أمس جريدة وطنى و حاولت أن أجد فيها أى كتابة تهم الشأن العام و لم أجد فهى جريدة دينية بالدرجة و تتكلم أساسا فى المسأئل المتعلقة بالعقيدة المسيحية و لا تخاطب بشكلها هذا إلا المسيحيين و أزيد من عندى المتدينين. فى أعقاب "الشوشرة" الأخيرة التى صاحبت تصريحات الأنبا بيشوى ربما ثانى يوم قرأت ما صرح به أو ما جاء على لسان الدكتور سليم العوا و هو ربما على رأس الفصيل المعتدل من الإسلاميين و يهتم بالعلاقة بين المذاهب و الديانات و جاء على لسانه أن الكنيسة تقوم بتخزين السلاح ....... هكذا و من عندى يادى المصيبة و كان عندى وقتها شاب صغير من الأسرة و سألته و أكد إقتناعه بأن الكنيسة تقوم بتخزين السلاح ... يادى المصيبتين و سألته كيف عرفت فعدد لى أسماء مشايخ سمع تسجيلاتهم تردد هذا الكلام. أنا و زوجتى و أبنائى نرفض بالكامل هذه الفكرة بل أستطيع أنا و أبنائى و زوجتى و غالب عائلتى أن نقسم بكذب هذه المقولة رغم أننا لم ندخل الكنائس إلا فى مناسبات إكليل المعارف و الأصدقاء. أين المأساة ؟ المأساة أن هذه المقولة "تكديس السلاح بالكنائس" و "بناء الكنائس فى صورة قلاع" تتردد كثيرا - و هذا ما عرفته فى حواراتى أخيرا مع مسلمين - و منذ سنوات و الكنيسة الرسمية أو القائمين على شأن الكنيسة يركزون بالكامل على المسائل الدينية و ربما شئون المسيحيين الروحية - و هذا حقهم وواجبهم - و لكن لم يهتم أحد إطلاقا فى التفكير فى سمعة الكنيسة بين شعب مصر الذى أغلبه مسلمين. سمعة الكنيسة أمر يهم المصريين جميعا .... المسلمين قبل المسيحيين إنها من الأمور المسكوت عنا و التى تنتشر فى صمت و ربما تظهر تبعاتها فى أى حدث به شبهة الإحتقان الطائفى. فى أحدى مشاركاتى طلبت - و ليس لى أن أطلب - أن يوجد من يقوم بطريقة حرفية بعمل حملة علاقات عامة تواجه إنغلاق و صمت القائمين على شئون الكنيسة المصرية و تنفى الصورة السلبية التى يتناقلها الناس فى صمت و إستسلام. أضم صوتى إلى صوت الفاضل الترجمان فى حديثه و دعوته إلى الإهتمام بالشأن المصرى و ترك الدين للديان. دعوتى هنا للمسيحيين أن يشاركوا فى الحياة العامة و أن يشاركوا فى محاورات المصريين و غيرها و تكون قضيتهم تحسين صورة الكنيسة و المسلمون أمر بشع أن يقول الدكتور العوا أن الكنيسة تخزن السلاح !!!!! رجاء التعامل مع المسألة بجدية و بلا حساسية أكرر بلا حساسية مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 28 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 سبتمبر 2010 اوافقك عادل بك على انه يجب على المعتدلين من الجانبين ان يعيدوا بناء جسور الثقه التي للاسف ضعفت في السنوات الاخيره نتيجة ظروف اقتصاديه وسياسيه سمحت لاطراف اخرى الدخول للساحه ليس المجال هنا لذكر تفاصيلها ,, انا تحدثت صباح اليوم مع اعز اصدقائي جورج انور وهو انسان مثقف له اتصالات قويه المهم انه اثنى على الموقف الحكيم لقداسة البابا شنوده وعندما سالته عن رأيه في تصريحات الانبا بيشوي عبر لي انها كانت احاديث داخليه وان نيافة الانبا معروف عنه الشده والمواقف المثيره للجدل والتي تحفظ عليها البعض قبل ذلك حتى داخل المجتمع الكنسي نفسه ,, الطبيعه المصريه من الوف السنين ليس بها تلك العنصريه والتزمت ,, ولكن للاسف بعد السبعينات وردت علينا ثقافات اخرى من دول مجاوره نتيجة سفر ملايين المصريين والعوده بما اعتادوا عليه من بيئة وثقافة تلك الدول الوافده علينا ,, والتعميم الذي تحدث به الدكتور العوا لما يقول الكنايس مخازن للسلاح انا اتحفظ عليه لانه اولا تصريح يثير الفتنه وثانيا لو معاه دليل يخاطب الجهات المختصه من غير شوشره لكن ارجع اقول ان الفرق بين الانبا بيشوي والدكتور العوا ان الاول في موقع مسئول ويمثل ثاني مرتبه في الكنيسه المصريه ,, لك كل الاحترام والتحيه واشكرك عادل بك على مساعدتك الكريمه ,,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 28 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 سبتمبر 2010 السلام عليكم الاستاذ عادل جزاك الله خيرا اسمح لى بالمداخله و لتتحمل ثقل دمى و بلا حساسيه بكل امانه و صدق اقسم بالله انى اخاف على البلد الذى يحتوينا مسلمبن و مسيحيين و لقد عشت سنين طويله و للان لى جيران و زملاء مسيحيين ليس بيننا سوى كل احترام . لن اتكلم عن ماضى و لكن اسمح ان اعقب على جمله قلتها . أمر بشع أن يقول الدكتور العوا أن الكنيسة تخزن السلاح . تخيل أ.عادل ان الدكتور العوا استاذ القانون و الذى له سيره ذاتيه بسطها مره اخونا ابومحمد تملأ صفحات يقول هذا الاتهام ..و لا نتوقف عنده فإما ان الرجل كاذب و هنا واجب على الكنيسه ان تثبت للجميع بالدليل خلو ساحتها من ذلك و تعلن ان الكنائس و الاديره داخل حدود جمهوريه مصر العربيه مفتوحه فى اى وقت و بدون قيود لمن يريد ان يتأكد من ذلك بكامل رحابه الصدر و المحبه لإظهار الحقيقه بل و عليها بعد ذلك ان تجرجره الى ساحه المحاكم و تقتص لنا جميعا مسلمين و مسيحيين منه لاثارته البلبله و الفتنه بيننا او ان الرجل صادق فى كلامه و هذا ما يستحق فعلا ..يا دى المصايب ..ليست واحده او اثنين :D ان ينتشر اخى عادل الامر بين العامه و الشيوخ كما اسلفت حتى يصل الى من هو فى مستوى العوا فيقوله بذلك الوضوح ..الا يستحق الوقوف عنده و التفكير بجديه فى خطوره ذلك و من عقلاء المسيحيين قبل المسلمين لان النار يا أ . عادل عمياء لا تفرق بين جسد مسلم او مسيحى . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 إن السكوت تجاه الاتهامات الموجهة للكنيسة أوالاكتفاء بالردود الرمادية يلقيان بالمزيد من الظلال على صورة الكنيسة المنطبعة فى أذهان المسلمين بكافة تياراتهم .. ولا أعفى الدولة من المسؤولية عن تلك الصورة .. مثال على ذلك مسألة اختفاء بعض السيدات والفتيات فى أماكن لا تعرفها سوى الكنيسة ووزارة الداخلية .. بل إن تبريرات رجال الكنيسة لذلك الإخفاء هو من الأمور التى تزيد الطينة بلة .. فالتبرير الذى جاء على لسان المصادر الكنسية رفيعة المستوى من أن سبب ذلك الإخفاء هو الخوف على حياة أولئك السيدات والفتيات وعلى حياتهن من بعض المتطرفين الذين ربما يهدرون دماءهن بدعوى الردة ، إنما هو تبرير مستفز ويلقى بالوقود على النار المشتعلة .. لنفترض أن هذا الخوف هو المبرر الحقيقى ، فلماذا - على الأقل - لا تظهر سيدة منهن على إحدى قنوات الحكومة لتعلن لنا الحقيقة .. لماذا لا تجمعهن تلك الجهات "القادرة على إخفائهن بتلك الكفاءة" إلى مكان "سرى آخر" غير مكان الإخفاء لتزورهن لجنة محايدة وتلتقى بهن وتخرج تلك اللجنة "إلى النور" لتقول لنا الحقائق ؟ .. مادامت الكنيسة واثقة من بطلان تلك الاتهامات فلماذا لا تقطع الشك باليقين بالنسبة لتلك لاتهامات "الباطلة" وخصوصا اتهامات الإخفاء (سواء إخفاء بشر أو إخفاء أسلحة) لماذ الإصرار على تصوير الكنيسة وكأنها "صندوق أسود" لا يُفتح إلا بعد وقوع الكارثة ؟ نعم هذه هى الصورة التى يتمنى الأستاذ عادل ، وأتمنى أنا ومعى كل من يحمل هم هذا الوطن أن يساعدنا الأخوة المسيحيون فى تحسينها .......... من أجل مصر نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sarmar بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 لو تلاحظوا ياجماعة اننا بنكرر نفس المأساة بيننا وبين الجزائر ولو ان هذة المرة الموقف خطير جدا جدا جدا فنحن سواء كنا مسيحيين او مسلمين فاننا كيان واحد لعنصر واحد يعيش على ارض مصر ان اجهزة الاعلام شغلها الشاغل هو زيادة الاعداد التى تقوم بتوزيعا فى الجرايد او من خلال ايرادات الاهلانات فى الاجهزة المختلفة وهذا كل همهم لايراعون فية المصيبة الكبيرة التى تصيب الجسد المصرى الذى يملك ساقين فكيف يعيش الانسان واحد ساقية يتململ مما يعانى منة اما على الطبيعة داخل الحارة وبين البيوت المصرية فانهم لايعرفون هذا الصراع الاخبل العبيط انا مسلم ومتمسك بدينى جدا واعتز بة ولكنة لايتاعرض ابدا من كون ان يكون لى جار مسيحى او زميل مسيحى مالضير فى ذلك بل ربما يكون هذا الجار او الزميل من اخلص الناس وابرهم ايها الاحباب دعونا مما يكتب فى الاجهزة الاعلامية وتضخيم الامور لان مصر فوق الجميع مسلمون ومسيحييون وانما الدين للة وحدة فنحن جميعا نحترم ديانتنا ونحترم الديانة المسيحية ونحترم رجالها المخلصين بل ولا نحب رجل الدين المسلم الذى يحض فى خطابة على العداء والتفرقة بين جناحى الامة المصرية ان مصر لاتستطيع ان تتواجد على الكرة الارضية الا من خلال مسلميها ومعهم مسحييها المخلصين المتحابين لبعضهم رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الترجمـان بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 (معدل) المشكلة متفاقمة على عدة مستويات اهمهم وعلى المستوى الأعلى أن النظام الذي يدعي المدنية والإلتزام بالقانون في مواجهة الفوضى ...ترك المواطن فريسة لمصالح رجال الدين ومحترفين السياسية والمعقدين نفسيا في السيطرة على اتباعهم وتوجيههم في نطاقات بعيدة كل البعد عن مظلة الوطن ... وهذا الذي ترك المجال من وجهة نظري للأحداث الدراماتيكية السلبية التي تحكمت بالمشهد في الأسابيع السابقة والتي مهدت الطريق أمام شخصيات ما كان لها ان تتصدر المشهد السياسي بهذا الشكل وتحصل على نسب مشاهدة ومتابعة إعلامية ما كانت تستحقها ... فلا محمد عمارة ولا سليم العوا ولا حتى رجال الدين في الأزهر أو في خارجه كان لهم ان يتصدروا المشهد بهذه الطريقة التي صبغت الأزمة بتلك الصبغة الطائفية والتي اعطت الفرصة لقيادات الكنيسة أن تتملص من القضايا الحقوقية التي ألمت بها.. وكان أولها هو إكراه مواطنين مصريين على تغيير معتقدهم و إحتجازهم قهرا وثانيها تسريب تصريحات عنصرية من قبل أحد قيادات الكنيسة ضد مواطنين مصريين تسببت في إيذاء مشاعرهم .. وهنا نقول انه كان لزاما على رجال السياسة والجمعيات الحقوقية وجمعيات المجتمع المدني ان تتصدر المشهد في تلك الأزمة لتسد الفراغ المزري الذي صنعه النظام بعد مشاركته الكنيسة في إفتعال تلك الأزمة ... وهذا يدفعنا دفعا إلى السؤال على المستوى الأدنى ... أين الأحزاب وأين قياداتها من تلك الأزمة ...؟؟ لماذا لم تنتهز أحزاب مثل الوفد أو التجمع أو الجبهة أو الأحزاب الأخرى تلك الفرصة الثمينة لتبرز موقفها ومعارضتها تجاه الطريقة التي تعامل بها النظام مع تلك القضية التي تساهم في بث روح الكراهية بين أطياف الشعب المصري ..؟؟ السنا مقدمون على مرحلة إنتخابات شعب ثم انتخابات رئاسية ..؟؟ لماذا لم نرى اي دور بارز تلعبه تلك الأحزاب من منطلق حتى الإنتهازية السياسية في حشد الناس والرأي العام تجاهها ..؟؟ كيف ومتى ستعطي تلك الأحزاب "أمارة" سياسية تثبت لناو للمهتمين بالشأن المصري الوطني بأنها قادرة على معالجة الأزمات التي تحيط بالوطن وتهدد أستقراره ..؟؟ تم تعديل 29 سبتمبر 2010 بواسطة الترجمـان Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 [...] ثانى يوم قرأت ما صرح به أو ما جاء على لسان الدكتور سليم العوا و هو ربما على رأس الفصيل المعتدل من الإسلاميين و يهتم بالعلاقة بين المذاهب و الديانات و جاء على لسانه أن الكنيسة تقوم بتخزين السلاح ....... هكذا و من عندى يادى المصيبة [...] أمر بشع أن يقول الدكتور العوا أن الكنيسة تخزن السلاح !!!!! [...] بلا أدنى شك إنها مصيبة, بل وحقا من البشاعة أن يتهم رجل في احترام ورجاحة عقل واعتدل الدكتور سليم العوا الكنيسة بتخزين السلاح على خلفية ما نشرته جريدة الشروق بتاريخ 16 أغسطس في حديثه على قناة الجزيرة الذي بثته بتاريخ 15 سبتمبر .. لكن المصيبة والبشاعة في اتهامه للكنيسة ليست في الاتهام نفسه والخلفية التي استند عليها .. بل في تقاعس رجل في شأنه من تبين صحة الأدلة التي يستند عليها قبل أن يوجه اتهامه لأي طرف وهو حقوقي متمرس ما كان له أن يقع في مثل ذا شرك .. خصوصا أن الجهات المسئولة عن التحقيق في الحادثة صرحت ببطلان الادعاء وذلك "قبل" تاريخ بث البرنامج على قناة الجزيرة .. أنا شخصيا مؤمن دون ريب إن الكنيسة لا تخزن ولاحتى كيس بومب في أي من منشآتها .. والسبب منطقي بحت .. فلو كانت الكنيسة تضع يدها على 12 قنبلة نووية و 8 طائرات إف 9000 ولك أن تسرد ما تشتهي من أسلحة ثقيلة كانت أم خفيفة .. بيولوجية كانت أم كيماوية .. دمار شامل كانت أم غير شامل .. ما هو السيناريو الواقعي الذي يمكن فيه للكنيسة - بأي سلاح لك أن تختاره - أن تقوم فيه باستعمال هذا السلاح؟ طبعا لو المتلقي لهذا التحليل كان إنسان خياله جامح ومن المعتقدين في وجود الأطباق الطائرة والأسود الجائعة والمؤمنين بنظرية مركز الكون والديناصور المنقرض يبقى امتلاك الكنيسة للأسلحة والمتفنجرات هتكون أمر غير قابل للمناقشة بالنسبة ليه .. وهو ده المصيبة الحقيقية .. إن أبناء الوطن ذوي المواهب الفذة في تصديق كل ما له أن يبرر تخلف أمّتهُم بما لا يلقي اللوم عليهم كعناصر لهذه الأمة هو أمر مباح مهما بلغت سطحيته .. شوف حضرتك قلت إيه: [...] و كان عندى وقتها شاب صغير من الأسرة و سألته و أكد إقتناعه بأن الكنيسة تقوم بتخزين السلاح ... يادى المصيبتين و سألته كيف عرفت فعدد لى أسماء مشايخ سمع تسجيلاتهم تردد هذا الكلام. [...] أين المأساة ؟ المأساة أن هذه المقولة "تكديس السلاح بالكنائس" و "بناء الكنائس فى صورة قلاع" تتردد كثيرا - و هذا ما عرفته فى حواراتى أخيرا مع مسلمين - و منذ سنوات و الكنيسة الرسمية أو القائمين على شأن الكنيسة يركزون بالكامل على المسائل الدينية و ربما شئون المسيحيين الروحية - و هذا حقهم وواجبهم - و لكن لم يهتم أحد إطلاقا فى التفكير فى سمعة الكنيسة بين شعب مصر الذى أغلبه مسلمين. سمعة الكنيسة أمر يهم المصريين جميعا .... المسلمين قبل المسيحيين إنها من الأمور المسكوت عنا و التى تنتشر فى صمت و ربما تظهر تبعاتها فى أى حدث به شبهة الإحتقان الطائفى. [...] لكن مش بس أبناء الوطن ذوي المواهب الفذة هم كل همي .. بل ومؤسساتها أيضا هي مما أهتم كثيرا به .. والكنيسة بكل تأكيد مؤسسة من مؤسسات هذا الوطن .. ووضعها كمؤسسة دينية لا يعني أنها لا تقع في حدود وطني وداخل أراضيه .. ولها ما لغيرها من كل مؤسسات الوطن ذات الشأن من حقوق .. كما أن عليها ما على غيرها من كل مؤسسات الوطن ذات الشأن من واجبات تجاه وطنها .. وهذا ما تركني مؤخرا أتسائل بشكل جدي وحرج .. هل الكنيسة مدركة لذلك؟ هي بكل تأكيد كذلك .. لكن .. هذا ما تركني مع تساؤل أكثر جدية وأشد حرجا .. وهو .. هل الكنيسة مستعدة لذلك؟ هل هي مستعدة لممارسة دورها في حدود دولة "مدنية" وراغبة في دعوة كل أبناء وطننا لممارسة حقوقهم في "المواطنة"؟ وهل الكنيسة مستعدة للتعامل مع مؤسسات الدولة الأخرى على أنها مؤسسات "مدنية" وليست "دينية"؟ لوهلة انتابني شعور بالشك في ذلك الأمر .. وهو إن كان حقيقية فالخاسرون فيه كثير .. مسلمون .. ومسيحيون .. لكن الخاسر الأكبر عندها ستكون الكنيسة ذاتها كمؤسسة .. في هيئتها الحالية على أقل تقدير .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 حُذفت مداخلة للفاضل "شريف مان" لأنها خارج سياق الموضوع وخالفت بذلك نص القاعدة رقم (7) من قواعد المشاركة ونلفت النظر إلى الفقرة قبل الأخيرة من القواعد وفيها نص واضح بخصوص الإصرار على المخالفة شكرا لتفهمكم الإدارة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 السلام عليكم تحياتى أستاذ عادل وكل الأفاضل المشاركون فى الموضوع يبدو اننا سنظل ندور فى نفس الحلقة ، حلقة تقوقع الاخوة المسيحيين والتفافهم حول رجال الدين المسيحى. منذ ثلاث سنوات تم فتح موضوع مشابه ، وللأسف لم يحدث تقدم على الجانب الحياتى العام ، أخشى أن أقول انه يزداد تفاقما يوما بعد الآخر. والسؤال الذى يلح على وبشدة ، يا أخواننا فى الوطن ، ماذا انتم منتظرون حتى نسمع صوتكم عاليا تشاركون فيه أخوتكم فى الوطن ، وليس فى الكنيسة ، نريد أن يكون حديثكم معنا وليس مع القسيس او الكاهن ، أشعرونا بما تشعرون به ، وحدثونا بما تفكرون فيه ، شاركونا متاعبكم ومعاناتكم ، لو شعرتم ان هناك رجل دين مسيحى او مسلم يقول كلاما غير عقلانى قولوا له " لا " تحرروا من العصبية الدينية وشاركونا هموم الوطن فهو وطننا جميعا ، نريده وطنا له مستقبل افضل لنا ولاولادنا واحفادنا. أرجوكم اتركوا الكنيسة ورجالها يتفرغوا للعبادة والوعظ الدينى ، ودعونا نحن نتفرغ لهموم الوطن والمواطن نفكر فيها ونفكر فى الحلول المناسبة ، دعوا ما لله لله ، ودعونا نتفرغ لقيصر. اليكم موضوع اعتقد انه نفس مايدعو اليه الاستاذ عادل اليوم وقد كان قد بدأه الاستاذ عادل ايضا ( رجل لايمل من الدعوة للحق ) -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
rar بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 (معدل) مش عارف أبدأ منين... سامحوني اني بانشغل عنكم، بس الدراسة و العمل و طفل متشرد في البيت، مخليني مش لاحق افتح الميل حتي... أما بعد أراك يا أستاذ عادل مهتما بشدة بسمعة الكنيسة المصرية، و أري ذلك أحد اسباب الخطأ، و احد أسباب سوء الفهم... يا سادة أنا كقبطي لم أنتخب رجال الاكليروس، و عندما أقيمهم لا يخطر ببالي بتاتا آراءهم السياسية... بفرض أن رجال المجمع المقدس بأكملهم فقدوا عقلهم ذات يوم... ما علاقة ذلك بالأقباط و رأي الأقباط و مشاكل الأقباط... ما علاقة نظرة الأنبا بيشوي أو غيره لأخوتي و أهلي و أصدقاءي بنظرتي أنا و رأيي أنا و صوتي أنا الانتخابي؟؟ متي انتخبت انا هذا الشخص أو طلبت منه التعبير عن رأيي؟ لماذا يخرج الآلاف للشوارع ليضربوا صورة البابا شنودة بالجزم، لأن أحد رجال الاكليروس قال رأيا شاذا؟؟ هل يفترض في البابا تعيين و ترقية الأساقفة بناء علي عمقهم الروحي و اخلاصهم في عملهم و بحوثهم، ام بناء علي أراءهم السياسية؟ لو عزل البابا كاهن بسبب رأي سياسي مهما كان صادما، لفقد مصداقيتة امام الكنيسة كلها... سمعة الكنيسة يا أستاذ عادل لا تهم الا في مجتمع بلا قانون... يتم حسم جرائمه بالجلسات العرفية... تماما مثل سمعة العائلة في الصعيد، التي يجب أن تحمي بالدم و القتل و الارهاب، و الا عجزت عن ردع الآخرين في غابة بلا قانون... اما في المجتمعات الآدمية، فالمجرم يعاقب بقانون عادل يطبق علي الجميع، و لا يهمه سمعة أحد... ها هو دكتور العوا يتقمس شخصية الفاسق "بلفظ القرآن" و يتقول علي الكنيسة مالا يملك عليه دليل، و ان ملك فلا يحق له التعميم و التنميط... و قد تم ابلاغ النائب العام... فلننتظر جميعا الجلسة العرفيه، حيث سيعتذر د. العوا أو الانبا بيشوي، و يستكمل كل منهما حياته العادية، و يطلق عليه المثقفون لقب "المعتدل" دون أي عقاب أو حبس... فنحن مجتمع بلا قانون العزيز شريف مان غاضب جدا من عدة مواضيع يمكن تلخيصها بأجمعها أن الدولة تضرب المتدينين من المسلمين بجزمة أكبر من التي تضرب بها الأقباط... و كأن الكنائس لو أغلقت مثل الجوامع أو أن الأقباط حبسوا مثل الملتحين فستكون تلك هي الجنة و العدل المطلوب... يا عزيزي أغضب من صاحب الجزمة، و ليس مني أنا... ها أنا أنتظر تطبيق القانون، باعدام من يتهم بحرق البيوت أو الكنائس، و بقتل كل من يدعو لقتل و حبس من يقوم بحبس من يغير ديانته و لو كانت الي الالحاد، و ليس لديانة اخري تشترك مع ديانتي في 90% من معتقداتها... انتظر ان يتم احترام دماء شهداءنا في كل حروب القرن الماضي بازالة أي مواد دينية من المناهج الحكومية... و سأظل منتظرا، اشارك بالعمل و ليس فقط بالكتابة... كل قدر استطاعته... لن أيأس أبدا و لن أشك في محبة أهلي و زملاء دراستي، مهما سمعت من ميكرفون الجامع المجاور، أو من شيوخ الأزهر أو الفضائيات... لأن كل هؤلاء أيضا اناس لم ينتخبهم أحد للحديث باسمه... أعتذر للخروج بالموضوع عن اهتمامات الرأي العام المصري من كاميليا و وفاء، و نانسي و هيفاء، مع غض النظر عن سبب الداء و البلاء و الغلاء... تم تعديل 30 سبتمبر 2010 بواسطة rar اَلاِنْتِهَارُ يُؤَثِّرُ فِي الْحَكِيمِ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ. امثال 17 : 10 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shiko بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 مش عارف أبدأ منين... سامحوني اني بانشغل عنكم، بس الدراسة و العمل و طفل متشرد في البيت، مخليني مش لاحق افتح الميل حتي... أما بعد أراك يا أستاذ عادل مهتما بشدة بسمعة الكنيسة المصرية، و أري ذلك أحد اسباب الخطأ، و احد أسباب سوء الفهم... يا سادة أنا كقبطي لم أنتخب رجال الاكليروس، و عندما أقيمهم لا يخطر ببالي بتاتا آراءهم السياسية... بفرض أن رجال المجمع المقدس بأكملهم فقدوا عقلهم ذات يوم... ما علاقة ذلك بالأقباط و رأي الأقباط و مشاكل الأقباط... ما علاقة نظرة الأنبا بيشوي أو غيره لأخوتي و أهلي و أصدقاءي بنظرتي أنا و رأيي أنا و صوتي أنا الانتخابي؟؟ متي انتخبت انا هذا الشخص أو طلبت منه التعبير عن رأيي؟ لماذا يخرج الآلاف للشوارع ليضربوا صورة البابا شنودة بالجزم، لأن أحد رجال الاكليروس قال رأيا شاذا؟؟ هل يفترض في البابا تعيين و ترقية الأساقفة بناء علي عمقهم الروحي و اخلاصهم في عملهم و بحوثهم، ام بناء علي أراءهم السياسية؟ لو عزل البابا كاهن بسبب رأي سياسي مهما كان صادما، لفقد مصداقيتة امام الكنيسة كلها... سمعة الكنيسة يا أستاذ عادل لا تهم الا في مجتمع بلا قانون... يتم حسم جرائمه بالجلسات العرفية... تماما مثل سمعة العائلة في الصعيد، التي يجب أن تحمي بالدم و القتل و الارهاب، و الا عجزت عن ردع الآخرين في غابة بلا قانون... اما في المجتمعات الآدمية، فالمجرم يعاقب بقانون عادل يطبق علي الجميع، و لا يهمه سمعة أحد... ها هو دكتور العوا يتقمس شخصية الفاسق "بلفظ القرآن" و يتقول علي الكنيسة مالا يملك عليه دليل، و ان ملك فلا يحق له التعميم و التنميط... و قد تم ابلاغ النائب العام... فلننتظر جميعا الجلسة العرفيه، حيث سيعتذر د. العوا أو الانبا بيشوي، و يستكمل كل منهما حياته العادية، و يطلق عليه المثقفون لقب "المعتدل" دون أي عقاب أو حبس... فنحن مجتمع بلا قانون العزيز شريف مان غاضب جدا من عدة مواضيع يمكن تلخيصها بأجمعها أن الدولة تضرب المتدينين من المسلمين بجزمة أكبر من التي تضرب بها الأقباط... و كأن الكنائس لو أغلقت مثل الجوامع أو أن الأقباط حبسوا مثل الملتحين فستكون تلك هي الجنة و العدل المطلوب... يا عزيزي أغضب من صاحب الجزمة، و ليس مني أنا... ها أنا أنتظر تطبيق القانون، باعدام من يتهم بحرق البيوت أو الكنائس، و بقتل كل من يدعو لقتل و حبس من يقوم بحبس من يغير ديانته و لو كانت الي الالحاد، و ليس لديانة اخري تشترك مع ديانتي في 90% من معتقداتها... انتظر ان يتم احترام دماء شهداءنا في كل حروب القرن الماضي بازالة أي مواد دينية من المناهج الحكومية... و سأظل منتظرا، اشارك بالعمل و ليس فقط بالكتابة... كل قدر استطاعته... لن أيأس أبدا و لن أشك في محبة أهلي و زملاء دراستي، مهما سمعت من ميكرفون الجامع المجاور، أو من شيوخ الأزهر أو الفضائيات... لأن كل هؤلاء أيضا اناس لم ينتخبهم أحد للحديث باسمه... أعتذر للخروج بالموضوع عن اهتمامات الرأي العام المصري من كاميليا و وفاء، و نانسي و هيفاء، مع غض النظر عن سبب الداء و البلاء و الغلاء... ...اسمح لى سيدى ان اخلع لك القبعة انحناءاً وتقديرا لرايكء الثاقب .... بالرغم من اختلافى مع حضرتك فى بعض النقاط الا انى استخلص معك نفس النتائج تحياتى لسهامك الثاقبة .... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2010 أراك يا أستاذ عادل مهتما بشدة بسمعة الكنيسة المصرية، و أري ذلك أحد اسباب الخطأ، و احد أسباب سوء الفهم... يا سادة أنا كقبطي لم أنتخب رجال الاكليروس، و عندما أقيمهم لا يخطر ببالي بتاتا آراءهم السياسية... أولا .. حمد الله على السلامة يا أستاذ rar .. وحشتنا .. خد الوردة دى .. دى ياسيدى عربون نفاق منى لك :) ثانيا .. أفهم من كده إن رجال الاكليروس زيهم زينا كده ولهم آراء سياسية مسموح لهم بالتعبير عنها ؟ هل يفترض في البابا تعيين و ترقية الأساقفة بناء علي عمقهم الروحي و اخلاصهم في عملهم و بحوثهم، ام بناء علي أراءهم السياسية؟ لو عزل البابا كاهن بسبب رأي سياسي مهما كان صادما، لفقد مصداقيتة امام الكنيسة كلها... معادلة صعبة جدا .. ولكن ألا ترى أن الأسقف لو خرج إلى العامة برأى سياسى متطرف تحت ستار الدين فلابد أن تنطبق عليه قوانين (أو لا قوانين) البلد مثله مثل أى متطرف تحت ستار الدين على الجانب الآخر ؟ أنا أرى أن يقدم كل من المواطن المصرى الدكتور محمد سليم العوا والمواطن المصرى مكرم إسكندر نقولا وشهرته الانبا بيشوى إلى المحاكمة بتهمة إثارة الفتنة الطائفية وتهديد السلام الاجتماعى للخطر .. فما رأيك ؟ علما بأننا لا نعيش فى مدينة أفلاطون الفاضلة ، وأننا فى مجتمع سهل التحكم فيه جدا عن طريق تسييس الدين ، وأن قطاعا لا يستهان بعدده - على الجانبين - قد رجع إلى مرحلة تعلم حروف هجاء (دولة مدنية) ، وأن علينا أن نتعامل مع الواقع الذى فيه كلمة من هنا تسكب وقودا ، وكلمة من هناك تشعل عود الثقاب .. مرحبا بك كأول مسيحى يلبى النداء .. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 1 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2010 عزيزي الفاضل rar .. اللي مش بيحن علينا إلا مرة كل يجي 100 يوم ويروح شاتم في الواد ابنه ورامي في وشنا مداخلة وفاكك إزيك بجى شوف يا جميل .. أنا لظروف خاصة جدا - هاعمل عبيط ومش هاصرّح بيها - مش عندي استعداد إني أعقب بحرية على كل مداخلتك .. عشان كده هاستسمحك إني أكتفي بالتعقيب على نقطتين صغننين قد كدهه .. [...] سمعة الكنيسة يا أستاذ عادل لا تهم الا في مجتمع بلا قانون [...] بذمتك يا rar .. وعيني فعينك كده .. أنت مصدق اللي كتبته ده؟ يعني لو مجتمع فيه مش بس نصوص قانون .. لكن تفعيل وممارسة للقانون ده .. المجتمع ده مش هيهتم بسمعة الكنيسة؟ خالص؟ مش هيهتم إذا كان فيها قساوسة مثليين ولا مفهاش؟ أو فيها قساوسة عندهم ميول جنسية ناحية الأطفال أو مفهاش؟ يعني لو الأركبيشوب بتاع كنيسة انجلترا قال رأي سلبي عن اليهود أو إيجابي عن المسلمين في أي حالة من الأحوال دي المجتمع هناك مش هيهتم بتأثير الرأي ده على سمعة الكنيسة؟ أنا ما عنديش ذرة شك إنك مدرك إن المجتمع اللي بيهتم بسمعة الكنيسة هو بس المجتمع اللي بيمارس حقوقه القانونية .. إنما المجتمع العرفي مش هيهمه سمعة أي مؤسسة فيه ولو بصاغ .. وعدم الاهتمام ده هو اللي بيولد انحدار السمعة اللي مافيش حد مهتم في المجتمع إنه يحافظ عليها .. مش بس سمعة الكنيسة .. لا .. الجيش .. القضاء .. كل مؤسسات الدولة سمعتها بتنحدر .. عشان مافيش حد في المجتمع اللي من النوع ده مهتم بسمعة أي مؤسسة من مؤسساته .. سمعة الكنيسة في مصر تهم فقط كل من عنده أمل إن القانون يفعل ويمارس في البلد .. أنما باقي الشعب فلا يهتم بها .. لأن جل اهتمامه بيكون في النعرة القبلية اللي بينتصرلها .. ها هو دكتور العوا يتقمس شخصية الفاسق "بلفظ القرآن" و يتقول علي الكنيسة مالا يملك عليه دليل، و ان ملك فلا يحق له التعميم و التنميط [...] شوف يا جميل .. آدي "لفظ القرآن" اللي أظن إنك تقصد تأويله: ﴿ يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ [الحجرات: 6] وبه .. يكون التالي: الذين آمنوا: الدكتور سليم العوا فاسق: جريدة الشروق + أحمد منصور بنبأ: تكديس الأسلحة قوما: الكنيسة - وليس المسيحيين بجهالة: استناد الدكتور سليم العوا على دليل باطل يبقى في واقع الأمر وبناء على التأويل الصحيح للآية .. دكتور سليم العوا تقمص شخصية "الذين آمنوا" وتبقى انت يا جميل تقمصت شخصية "الأنبا بشوي" في محاولته لتأويل بعض آيات القرآن الكريم تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 1 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أكتوبر 2010 (معدل) الاخوة الافاضل بعد التحية عذرا" اذا دخلت فى الموضوع مباشرة بدون مقدمات أو تفسير لإنقطاعى من فترة عن الكتابة بمنتداكم المحترم جدا" و ان كان من الممكن أن أعود الى هذه النقطة إن جاءت فرصة بإذن الله فيما يخص الموضوع و لا يفوتنى فى البداية أن أشكر الأستاذ الفاضل عادل أبو زيد من وجهة نظرى المتواضعة قبل التطرق الى صورة الكنيسة أن أوضح بعض النقاط أولا" أن الكنيسة الأرثوذكسية من الجائز جدا" أن تكون ما زالت نتيجة لتاريخ طويل و أيضأ" لقراءات أساسية مثل السنكسار أنها لا زالت تعيش فى جو القرون المتعاقبة لدخول الإسلام وللخبرة التارخية من معالجة الحكام المتعاقبين من طريقة فى التعامل مع هذه الكنيسة الوطنية بطريقة لم تختلف كثيرا" برغم تعاقب أنواع هذا الحكم من ولاة الى ملوك الى رؤساء حتى أزعم أن نظرة كل من الحكام من جهة و من جهة أخرى المحكومين (المصريين الأقباط المسيحيين) لم تتغير كل منهم الى الآخر ثانيا" تطور هذه النظرة أو العلاقة بين رأس الدولة و بين رأس الكنيسة فى رأيى أنها لم تتغير جوهريا" برغم دستور المواطنة وحتى قبل دستور المواطنة بمعنى أصح من ذمية الى مواطنة مغزى ما أود أن أقول أن الفرض الواقعى للدولة المدنية الحقيقية و الفعلية لم يتحقق بعد ظواهر هذه النتيجة كثيرة و أيضا" أسباب عدم تحقق هذه العلاقة الجديدة نتيجة عن الدولة المدنية بحق أيضا" كثيرة تم تعديل 1 أكتوبر 2010 بواسطة أشرف حليم ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 6 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أكتوبر 2010 أعتذر عن عدم دخولى هذا الموضوع منذ بدأته من أسبوع تقريبا و ذلك لإنشغالى بالعزال ... و أعرف أن مسائل الأوطان أكثر أهمية و يجب أن تتقدم أولويتها على شئوننا الحياتية. ما سبق كا إستهلالا لابد منه قرأت الموضوع بالكامل حتى الآن و حقيقة سعدت بالمشاركات فيه .... كنت أرسلت رسالة خاصة للفاضلة أغابى أطلب منها أن تتصفح هذا الموضوع و تلقيت ردا منها و قمت بالرد عليها برسالة و إستأذنتها أن أضعها هنا لأنها تعتبر تعقيبا على الموضوع و ربما تفسيرا أكثر للموضوع و ما هو مطلوب من المثقفين . الفاضلة أغابى رأيت لكى أكثر من رسالة ... و إخترت أن أرد أولا على رسالتك هذه ربما لإدراكى أن الوطن أهم قضية لنا كمصريين فى محاورات المصريين و المثل العربى القديم أن معظم النار من مستصغر الشرر. سيدتى الفاضلة ما نستطيع فعله كأفراد تعجز الدوله بكل أجهزتها عن القيام به و أنا لا أطالب رجال الكنيسة بأن يغيروا من أنفسهم و لا أطالب المسيحيين المصريين أن يضغطوا على الكنيسة لتتخذ موقفا أو أسلوبا أكثر إيجابية فى مواجهة المقولات المسمومة تجاه الكنيسة. و لكنى أطالب المسيحيين العاديين و أكرر العاديين أن يشاركونا سواء فى محاورات المصريين أو فى غيرها أن يتصدوا لهذه المقولات المسمومة بطريقة حرفية و منطقية و أكرر أنا عن نفسى و أهل بيتى بل عائلتى كلها على إستعداد لأن أقسم قسما غليظا على كذب كل هذه المقولات المسمومة. أطالب المسيحيين أن يتكلموا عن كنائسهم و أديرتهم و ينقلوا صورة طبيعية عنها هل تعرفين أن من المقولات المسمومة أنهم يربون أسودا فى الأديرة و يجوعونها من أجل إلتهام من يريدون !!!! و ألف علامة تعجب من عندى .... و هذه المقولة الأخيرة نقلها لى طبيب أسنان - يعنى متعلم - نقلا عن تسجيل يذاع فى الميكروباصات عن رجل يدعى أنه كان قسيسا و أسلم و يحكى عن خبرته فى الكنائس و الأديرة ..... و لم يهتم طبيب الأسنان المتعلم أن "يستعقل" الكلام .... هذه المقولات المسمومة تعمل فعل "بخار البنزين" فى الجو العام حيث تنتظر عود ثقاب يلقيه مجنون أو معتوه أو مجرم سواء بقصد أو غير قصد لتشتعل مصر. هل تذكرين إغتيال فرج فودة .... من الذى قتله ... رجل ربما لا يقرأ أو يكتب أظنه سماك أو فرارجى و كذلك من حاول إغتيال نجيب محفوظ .... "بخار بنزين فى الجو" و عود ثقاب فى يد فرارجى أو سماك. أنا لا ألوم الكنيسة نفسها و لكن ألوم كل المصريين و خاصة المثقفين منهم - و ألوم نفسى أيضا - و أخص المسيحيين من ضمن المثقفين فى جزء من هذا اللوم. إسمحى لى سيدتى الفاضلة أن أنقل محتوى هذه الرسالة إلى موضوع "دعوة للمسيحيين للدفاع عن الكنيسة" مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 (معدل) الاخوة الأفاضل ,,,,تحياتي كما فهمت فالموضوع يشتمل على أمريين رئيسيين 1 - محاولة تحسيين سمعة الكنيسة (و إن تفرع عنه و لا يقل عنه أهمية فى رأييى تحسيين صورة البابا شنودة و إعادة بعض الإعتبارمما وجه له من إساءة و إن لن أتطرق إلى ذلك الآن 2 – موضوع مشاركة المسيحيين إن كان فى الحياة العامة و الإجتماعية عامة و من جهة أخرى هنا فى المحاورات أو فى أى منتديات جدية ( مشتركة) أخرى أولا" سمعة الكنيسة ...... الأمر الأساسى كما قرأت من المشاركات هو الأسلحة..... مفهوم و لكن الأسود ؟؟؟ غريب شوية ثم يأتى بعدهم أمر ثانيا" إختطاف أو حبس أو سجن المسلمات اللى كن مسيحيات .... و معلش هضيف من عندى موضوع ثالثا" القلاع الكنسية أو شكل الكنائس و الأديرة كثكنات محصنة (لذكره فى أحد المشاركات كتدليل أو على صدق الإتهامات السابقة) ...... ألأسلحة .... أو السلاح (معرفش ليه آلمنى هنا إن النهاردة لسة ما خلصش 6 أكتوبر) و إن كان المفروض البينة على من إدعى ( و هنا للمصادفة هو الدكتور العوا ) و إن إستحال أن يرسل أحد أو فرقة من عنده لتستبين الأمر لأن الكنائس و الأديرة قلاع محصنة كما يقول أو يقولون و ليس لأن هذا ليس من إختصاصه و هذا ليس تحاملا" منى على الدكتور , و إن كان لدى منه و عليه موقف سلبى من كام سنة هنا في المحاورات فشهادتى مجروحة و لكن لا أعتقد أن إجماع كتاب زى حمدى رزق و بلال فضل و وائل عبد الفتاح و نوارة نجم و نجلاء بدير و آخرين خارج و داخل هذا المنتدى ....... خاصة و من منهم لا يمكن إعتبارهم من ضمن التيار العلماني الهدام ....... فعذرا" لا يأتى أحد و يقول لأنه المعتدل و المستنير لذا وجب على الكنيسة أن تثبت عكس ما يقول..... و أرجو أن لا نقف و نختلف كثيرا" عند ما أعرف ها هنا من خلاف فى هذه النقطة حيث الموضوع المطروح هو تصالحى و تقريب لوجهات النظر و ليس لخلق خلاف .... أرجو ذلك و هنا لا يفوتنى قبل أن أسترسل الإدانة و بشدة على ماقاله أو أدين و أستنكر مواقف الأنبا بيشوى إتجاه المسلمين من قبل البروتستانت و أنى كأرئوذكسى لى تحفظات على منهج الأرثوذكس من جهة تطور الكنيسة الأرثوذكسية مع تنامى مظاهر الحريات و الديموقراطية حولها و أخاف أن تشبه بالديناصورات الغريبة و سط محيط يجب التطور من أجل من بداخلها قبل أن يكون من أجل هذا المحيط ....... على العموم و آسف للتشعب لفرعيات و لكنها للأسف متصلة بلأزمة الراهنة و سوف أحاول أن أوجز فيما بقى أولا" الأسلحة و بدون ألم أعتقد أن رد البابا فى موضوع الأسلحة كان منطقى أنه ...... لا و قاطعة...... لا يوجد أسلحة بتاتا" .... و على فكرة أن البابا لا يمكن أن يكذب و لما يحب يراوغ بيلاقى طريقة بالنسبة لأسئلة بعينها و على فكرة البابا و إن كان غير معصوم و لا أحد طبعا" معصوم و و هو له أخطاؤه ليس هنا مجالها لكنى أوكد أنه لا يمكن أن يكذب و أعتذر أنه لا مفر من التأكيد على ذلك إلا باإشارة إلى أنه مفيش تقية في المسيحية (و هنا الأمر للتأكيد و ليس إطلافا" حاشا للمقارنة و لا حتى كما يشاع عن الإخوان ا) ....عذرا" مرة أخرى و لو حد إعتبر موضوع الكذب ده غير منطقى و لا عقلانى فالبابا بارده دلل و رد بما معناه بأن للأمن العام الشرطة و المخابرات شايفيين شغلهم و أننا ككنيسة نخضع لهذه السلطات الشرطة و اجبها أنها تعرف دبة النملة و أنها معينة حراسات و مخبريين و لها عيون داخل الكنايس و الأديرة و إن هذه المنشآت أبوابها مفتوحة على مصراعيها حتى من قبل هذه الإتهامات و أن المخابرات المفروض أنها شايفة شغلها قبل ما الحاجات ده تخش البلد ( هنا كان الكلام على موضوع سفينة إبن و كيل المطرانية اللى إتضح أنها أصلا" مش سفينته و أن البضاعة إتطضح و طلع أنها بمب و ألعاب أطفال نارية من الصين و ليس من إسرائيل ) 2 – الأسود الرد ببساطة هى الأسود هتعرف تفرق بين مسيحى و مسلم هما يعنى هيطلقوها على الأحياء المسلمة و لا هيخطفوا ؟؟؟؟ المسلمين و يدخولها على الأسود ....... يعنى البوليس فين بارده ...... أمر خارج المنطق و العقل .... ولا أجد لا عقل و لا منطق و أنا بأحاول التفكير فى الرد و بعدين الأسود ده من النوع الأخرس اللى ما لهاش حس و لا صوت و كمان هيجيبولهم مروضين أسود و كمامات ؟؟؟؟؟؟ 3 – يمكن نقطة القلاع الكنسية أو شكل الكنائس و الأديرة كثكنات محصنة يعنى شوية منطقية و ردى المنطقى أنه هناك طمع أو القائمين على إدارة الكنيسة يعتقدوا بأن هناك أطماع فى أملاك الكنيسة و الأديرة لأسباب متطرفة من البعض أو لأسباب مالية من ناس طماعين مسلمين أو مسيحيين و خيفة أن يسطوا و يضعوا يدهم على قطعة و يطالبوا بقطع أخرى مجاورة و أنتوا سيد العارفين الدولة بتطبق القانون بشدة و بسرعة نافذة ده غير الفتنة الناتجة عن هذه الخلافات ...... يعنى و لأسباب كلها للإحتماء من المتطرفيين و لكن ليس إطلاقا" عشان تخبى سلاح و لا تربى أسود عذرا" على الإطالة و كمان على أننى كررت بعض الكلام اللى ممكن إتقال فى الإعلام (فقط فى نقطة الأسلحة ) و إن كان لسبب أنه قيل فى الإعلام على عجالة حيث اللى رددوا مؤمننين بعدم منطقية الإتهامات و إستحالة تصديقها أنا فقط حاولت أن أكون أكثر تفصيلا" فيما قالوه هم على عجالة أمر أخير أرجو أن أكون أفدت فى إجلاء الأمور و إن كنت لا أعتبر نفسى من الناس العاديين المقصودين بالنية و الفطرة السليمة من هذه الدعوة الكريمة ...... و إن كان عذرا" لى تحفظ على مسألة ...... أن يتكلموا عن كنائسهم و أديرتهم و ينقلوا صورة طبيعية عنها ...... مش عارف لكن هى دى قناعتى أنه لابد من ألف طريقة و طريقة لنفى هذه الإتهامات و لكن بطريقة أفضل من البوح و الحكى ..... و يمكن هحاول أبرر تحفظى بمنطقية و بتفصيل أكثر إن لزم الأمر ذلك و لكم جزيل الشكر تم تعديل 7 أكتوبر 2010 بواسطة أشرف حليم ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 سيدى الفاضل اشرف حليم قيمت مداخلتك تقييم ايجابى رغم اختلافى مع اجزاء وردت بها و لكن تقيمى كان عن تحاورك اخى الكريم و على قولك الحق فى موضوع تصريحات بيشوى دون ان تختار ان تكتمه كما فعل كثيريين جدا بشكل جعلنا نفكر ان كلامه يتمتع بالقبول فى اوساط المسيحيين فمنذ ان تلاحقت الاحداث منذره بالفتنه حتى اصبحنا على شفا الوقوع فيها بالفعل و انا اتعجبت اشد التعجب من ردود فعل المسيحين سواء الرسميه او حتى على المستوى العادى اتعجب لانى و احدثك بصدق وجدت تخبط فى التعامل مع الازمه و تشنج و تقوقع غريب على المستويين السابق ذكرهم اما هنا فكان الصمت المطبق الذى يمكن ان يفسر ضمنيا على الموافقه و الرضا عما قيل اللهم ان كان اضعف الايمان هو الاستنكار مع محاوله التبرير هذا ما زاد الاستنفار ان جاز القول و التحفز المشكله الحقيقيه فى نظرى انه لا يمكن اغلاق الجروح دون تطهيرها و الا نكون بنعبث و هذا التطهير على قدر ايلامه لكنه ضرورى هناك من يرى انه واد الفتنه فى المرحله الحاليه اهم حتى لو تطلب ذلك تمويه الامور و التقفيل على الامور باى شكل و لكن هذا لن يجدى و ستستمر الفتنه فى النفوس و بمراره اكبر و هى مراره الاحساس بالغبن عند ايا من الطرفين لكن الحوار يضع النقاط على الاحرف و يحدد اين هى حقوق كل طرف و اين واجباته مع الاخذ فى الاعتبار عدم البحث عن مبررات لاىا من الطرفين و على كل طرف عندما يثبت له عقليا و منطقيا انه اخطا الا يكابر فى الاعتراف فى ذلكو الا يستمر فى الدفاع عمن اخطا من جهته او يبحث عن مبررات له منهجيه الحل لاى مشكله هى ردها الى اصولها استاذ اشرف المشكله ليست فقط قضيه الاسلحه او بناء الاديره على شكل قلاع او حصون او ما الى ذلك المشكله اعمق كثيرا المشكله ان المسلمون اصبحوا يستشعروا بشكل مباشر ان الكنيسه المصريه الارثوذكسيه تحاول ان تفرض سيطرتها على الدوله كانها دوله داخل الدوله و انها اصبحت تلعب فى ملاعب السياسه متناسيه ان دورها يقتصر على الارشاد الدينى و الروحى لاتباعها فقط هل تستطيع ان تفسر لى حضرتك ما ذا يعنى انتحتجز نساء مصريات بغض النظر عن ديانتهم بواسطه الكنيسه هل اصبحت الكنيسه الان تحل محل وزاره الداخليه هل تستطيع ان تفسر ماذا يعنى ان يخرج البابا شنوده ليعلن على الملا انه لن يستجيب لاحكام القضاء الستم تطالبون معنا بالدوله المدنيه فلما عندما طالتكم تلك الصيغه المدنيه للدوله رفضتموها و طالبتم بتطبيق الشريعه الاسلاميه !!!!! ما ذا تعنى تصريحات بيشوى المستفزه لكل المسلمين و ما تلاها من معالجه للازمه جعلتها تستفحل اكثر بدلا من ان تحتوى هل تستطيع ان تفسر لى معنى انه كلما اختفت بنت مسيحيه تظاهرتم مدعيين انها اختطفت فاذا كانت دعاوى وجود اسود تربيهم الكنيسه غير منطقيه فاعتقد ايضا ان دعاوى الاختطاف و الاسلمه القصريه هى ايضا غير منطقه و لا يقبلها اى عقل و مع ذلك ما زلتم ترددونها كانها حقيقه لا تقبل النقاش هل تستطيع ان تفسر لى معنى ان يعلنالمطران اغاثون ان توقيعه على الاتفاق مع محافظ المنيا اثناء ازمه مطرانيه مغاغه بانه كان على سبيل التقدير والاحترام والحياء وليس من قبيل الالتزام ببنوده!!!!!!!ما معنى هذا الكلام هل تستطيع ان تفسر لى البذاءات التى يمتلىء بها الحديث عن الاسلام و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فى اغلب المنتديات المسيحيح هل تستطيع ان تفسر لى بذاءات من يطلقون على انفسهم اقباط المهجر و الصمت الرهيب على افعالهم من قبل مسيحى الداخل هل تستطيع و هل تستطيع استطيع ان اضرب لك امثله تملا صفحات المحاورات كلها و حتى لا تتهمنى بعدم الحياديه فانا اعلم انه هناك تجاوزات من جانبنا ايضا لكننا لا نقرها و نعلن رفضنا لها بكل الوسائل و اعتقد ان المحاورات بها امثله كثيره على ما اقوله لك اما عندما ينعكس الوضع فان جل ما نراه من الاغلب هو الصمت المطبق او محاوله التبرير !!!! لما كل هذا الانعزال و الانغلاق الذى يتعامل به المسيحيين فى مص تجاه اغلب القضايا لما هذا التقوقع و البعد لما كلما نحوركم نكتشف ان معظم معلوماتكم عن الاسلام و الثقافه المستمده من الاسلام مغلوطه و غير صحيحه و رغم ذلك تتمسكون بها اشد التمسك و كلما حاولنا ان نصححها لكم تتوجسون الخيفه اكثر و تتمسكون بها اكثر و الت ابسط مثال فيها هى تلميحك عن موضوع التقيه و رغم انه ليس المجال لشرح معناها الا انه يكفى ان اقول لك انها ليست منهاج اهل السنه بل منهاج الشيعه فقط لما كل هذا الهجوم على حديث دكتور محمد العوا رغم اننى شخصيا لا ارى انه اخطا فيه فى شيىء بالعكس فهو شدد فيه اكثر من مره على اهميه نبذ الفتن و التمسك بالوحده الوطنيه هل لانه اتى على ذكر وجود الاسلحه فى الكنائس لكن لما لم يتسائل احد عن السبب فى رواج هذا الموضوع بالتاكيد ان السبب ان كل المسلمين يلاحظون التفرقه فى التعامل من قبل الدوله ما بين اماكن العباده الاسلاميه و المسيحيه و اؤكد لك ان كل هذا القصص و الاستفعهامات ستظل رائجه ما دامت هذه التفرقه موجوده هذه طبيعه بشريه لا يمكن التحكم فيها هذا هو ما يبنى الاسوار بين الناس هذا ما يجعل الناس تعتقد التربص و سوء النيه لقد بح الصوت فى المحاورات للدعوه للمشاركه و لكن انت ترى النتيجه لقد بدءت اعتقد ان المسيحيين فى مصر راق لهم دور المضطهد بشكل جعل من الصعب لاى حوار او دعوه ان تجعلهم يتخلوا عنه ارجو الا تاخذ كلامى هذا بمحمل الاتهامات او التربص فما هو و ربى يشهد على الا لنقل فضفضه او ايضاح للامر من كل زواياه ارجو ان تتقبله بصدر رحب و بتفهم لما وراء الاحرف القاصره فنحن اولا و اخيرا اولاد نفس البلد و نتشارك همومها و اطراحها و نتجاور و نتزامل فيها بشكل لا فصام له و هذا ليس بكلام انشا و لكنها الحقيقه الواقعه اعلم انى اطلت و لكن اتمنى ان اكون وفقت فى نقل وجهه نظرى كامله ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 استكمالا لما سبق اريد ان اقول لك ان اليوم المستشاره الالمانيه خرجت بتصريح قالت فيه بكل وضوح ان على المسلمين فى المانيا ان يلتزموا بالدستور الالمانى و ليس بالشريعه فهل سمعت عن احد من المسلمين تظاهر ضد هذا التصريح او اقام الدنيا و لم يقعدها اعلم ان المتعصبين من الطرفين هم اساس البلاء لكن دور الباقيين هو استنكار ما يصدر منهم و الا فبالتاكيد سيوضعون فى الخندق نفسه معهم من قبيل الفريق الاخر هذه الطبيعه البشريه نحن لا نطالبكم بالخروج على الكنيسه و لكن نطالبكم باعلاء صوتكم برايكم ايا كان مع الاستعداد للحوار و التفهم ما ضار الانصاف احدا حتى و ان بدا له ذلك ارجو ان اكون قد وفقت فى نقل وجهه نظر اغلب المسلمين العاديين و انتظر بالتاكيد سماع رايك تحياتى ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أكتوبر 2010 سيدتى الفاضلة ..... الأخت مغتربة أنا أيضا" قمت بإضافة تقييم إيجابي على ردك المحترم .... ليس من أجل رد الجميل !! فقط و لا عشان نبقى كمن أكلنا عيش و ملح و لكن لأمر أهم و هو الإعراب عن شكرى و إمتنانى من أجل مشاركتك وجهدك فى توجيه هذه الدعوة الكريمة (كما فهمت بجوار الجهد المشكور لل أ. عادل) و أخيرا" من أجل حرصك الشديد على إجلاء الغشاوة عن الغمة التى حدثت نتيجة الأخطاء المتبادلة ( اللى لازم الإعتراف أنها من جميع الأطراف ) و فى مقدتهم الحكومة سوف أوجز فى التعليق بشكل مبدئى على ما تفضلت به سيدتى من رد على أنى أعد بالرجوع للرد بشكل وافى على النقاط الهامة التى أوردتيها فى ردك ....... بسبب من ناحية لضيق الوقت المتاح لى حاليا" أثناء هذا الرد و من ناحية أخرى لإتاحة الفرصة للآخرين الأفاضل للتعقيب و إن كنت أشترك فى أن أتمنى أن يكون فى مقدمتهم محاورون مسيحيون آخرون عتابى فقط و الوحيد عليك ..... هو استحدامك مفردات توحى بأننا فريقان و هى فى رأيى قريبة من معنى إحنا و أنتم أو إحنا و هما ...... و آسف على عدم الإقتباس لفقرات من مداخلتك (حيث أن الكيبوورد اللى باستخدمه لا يسعفنى حاليا" لذلك) و لكن بالإكتفاء بذكر بعض هذه الكلمات : ( و اللى أقصدها كلمات مثل .... من جانبنا .... نعلن رفضنا .... تتمسكون ..... و كلما حاورناكم .... و معلوماتكم ) و أنى مع ذلك لا يفوتنى أن أقدر السياق العام المحمود لك من الحرص فى الدعوة الأساسية و اللى أكيد هى للتقريب و ليس التفريق و لكنى فقط وددت لو أن تكون هذه المفردات بشكل أقل حدة ..... و اللى يمكن أتفهم أنها كذلك نظرا" لما حدث و يحدث من أمور أتمنى أن تمر بسلام و لكى منى جزيل الإمتنان و الشكر ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 8 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2010 سيدتى الفاضلة ..... الأخت مغتربة أنا أيضا" قمت بإضافة تقييم إيجابي على ردك المحترم .... ليس من أجل رد الجميل !! فقط و لا عشان نبقى كمن أكلنا عيش و ملح و لكن لأمر أهم و هو الإعراب عن شكرى و إمتنانى من أجل مشاركتك وجهدك فى توجيه هذه الدعوة الكريمة (كما فهمت بجوار الجهد المشكور لل أ. عادل) و أخيرا" من أجل حرصك الشديد على إجلاء الغشاوة عن الغمة التى حدثت نتيجة الأخطاء المتبادلة ( اللى لازم الإعتراف أنها من جميع الأطراف ) و فى مقدتهم الحكومة سوف أوجز فى التعليق بشكل مبدئى على ما تفضلت به سيدتى من رد على أنى أعد بالرجوع للرد بشكل وافى على النقاط الهامة التى أوردتيها فى ردك ....... بسبب من ناحية لضيق الوقت المتاح لى حاليا" أثناء هذا الرد و من ناحية أخرى لإتاحة الفرصة للآخرين الأفاضل للتعقيب و إن كنت أشترك فى أن أتمنى أن يكون فى مقدمتهم محاورون مسيحيون آخرون عتابى فقط و الوحيد عليك ..... هو استحدامك مفردات توحى بأننا فريقان و هى فى رأيى قريبة من معنى إحنا و أنتم أو إحنا و هما ...... و آسف على عدم الإقتباس لفقرات من مداخلتك (حيث أن الكيبوورد اللى باستخدمه لا يسعفنى حاليا" لذلك) و لكن بالإكتفاء بذكر بعض هذه الكلمات : ( و اللى أقصدها كلمات مثل .... من جانبنا .... نعلن رفضنا .... تتمسكون ..... و كلما حاورناكم .... و معلوماتكم ) و أنى مع ذلك لا يفوتنى أن أقدر السياق العام المحمود لك من الحرص فى الدعوة الأساسية و اللى أكيد هى للتقريب و ليس التفريق و لكنى فقط وددت لو أن تكون هذه المفردات بشكل أقل حدة ..... و اللى يمكن أتفهم أنها كذلك نظرا" لما حدث و يحدث من أمور أتمنى أن تمر بسلام و لكى منى جزيل الإمتنان و الشكر لا اخى الكريم استحاله ان اقصد اننا فريقان فالعبارات التى حضرتك عتبت على فيها استخدمتها لاثبات التمايز و ليس للتميز ساضرب لك مثال ان تهاوشت انا و اختى او اختلفنا لاى سبب ساذج مما تختلف عليه الفتيات و قلت لها انت فعلت او هى قالت لى انت فعلتى هل معنى ذلك اننا بذلك قسمنا انفسنا فريقيين او اننا اخترنا ان نفرط عقد التاخى الذى بينا بالتاكيد محال و انما هى عبارات تستخدم عندما يريد اى انسان ان يوضح وجهه نظره لطرف اخر و ليس ليعزل نفسه عنه ارجو ان تكون وجهه نظرى فى هذا الشان وضحت فانا لاسف حقا لو كان هذا هو الشعور الذى وصل لك من جراء تلك الكلمات الغير مقصوده بما فهمت و ردك هذا اكد لدى توسمى بانك من الناس التى تستطيع ان تتفهم ان العتاب يكون على قدر المحبه و انه ان عاتبتك فى شيىء لا يعنى اننى اعلن الحرب عليك فانا على استعداد ان اكل باسنانى اى شخص يمس اى انسان اعرفه او لا اعرفه مسيحى بسوء بدون وجه حق و انا ايضا على يقيين انه نفس الاستعداد فى الاتجاه المعاكس و هذا ليس تفضلا من ا على بعضنا بل هى ابسط واجباتنا تجاه بعضنا البعض اطيب التحايا ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان