م تيمور المراغي بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2010 (معدل) أكد الدكتور محمد سليم العوا أن الداعون للمقاطعة بين جناحي الأمة سواء كانوا أقباط أو مسلمين، سفهاء يجب مقاومتهم، لأن فكرة المقاطعة سفاهة غير مقبولة، مشددا على عمق العلاقة التي تربط بين مسلمي وأقباط مصر. وأضاف العوا خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "العاشرة مساءً" على قناة "دريم 2" أن الدعوى التي أطلقها بعض المسلمين مؤخرا لمقاطعة الأقباط، أمر غير مقبول،، ولا يقول به إلا سفيه، وكذلك الحال بالنسبة للمنادين بالمقاطعة من الأقباط، ويجب الوقوف بقوة في وجه تلك الدعوى وعدم الاستجابة لها. وأكد الدكتور العوا أن العلاقة بين المسلمين والأقباط في مصر علاقة أزلية لا تنفصم ولا تنقسم وهذه عقيدة لدي إيمان عميق بها ولا يزعزعها عندي حدث أو مجموعة أحداث مهما كان نوعها. وأشار العوا إلى أن ملايين المصريين المسلمين من حقهم علينا أن ندفع عن مشاعرهم ما يسيء إليها، وعن شعورهم بأخوة القبط لهم ما يضعفه، وعن كرامتهم في بلدهم ما يمسها، أو يوهم المساس بها، لاسيما عندما يصدر مثل هذا عن رؤوس الكنيسة والمسئولين فيها'. وقال العوا: 'نفعل ذلك أداءً للواجب كما نؤديه في مواجهة أهلنا المسلمين عندما يخطئ بعضهم في حقوق إخواننا القبط، وكما نفعله في مواجهة الدولة نفسها، وسلطاتها كلها، عندما يقع إخلال بحقوق الأقباط، أو استهانة بها، أو إهمال لها، كما فعلنا في شأن الكُشح، وفي شأن التنابز بالأديان، وفي شأن ترشيح الأقباط للمجالس النيابية وانتخابهم لعضويتها، وفي شأن حقوق الأقباط النقابية، وفي شأن الفتن الكثيرة التي أطلت برأسها في السنين الثلاثين الأخيرة. واستطرد العوا: لست بحاجة إلى سرد مواقفي من العلاقة الإسلامية ـ المسيحية فقد عرفه من عرفه، ولكن الذي أنا ـ وجماهير المسلمين فيما أعتقد ـ بحاجة إليه حقًا هو التوقف عن التصريحات الكَنَسِية التي تؤدي إلى الإساءة إلى هذه العلاقة التاريخية، وتحولها من بناء صلب، لا يتأثر بالزلازل الاجتماعية والسياسية العارضة، إلى واقع هشٍّ قابل للانهيار تحت وطأة الضغوط التي تسببها عوامل الإثارة، وأسباب الفتنة، التي لا يدرؤها ولا يتجاوز قدرتها على العمل التخريبي في كيان الوطن إلا وحدة أبنائه مهما اختلفت أديانهم. وتابع العوا: كنت أول من نادى بحق الأقباط في الترشيح والانتخاب بمجلس الشعب، وتصديت لإجراء انتخابات النقابات المهنية في أعياد الأقباط، وقال العوا: تربيت وأقراني على توقير رجال الدين المسيحي، كما كنا نوقر رجال الدين الإسلامي فكنا نقول للقسيس والأنبا يا "أبونا وسيدنا"، مثلما كنا نوقر شيوخنا ونول لهم يا "سيدنا". وحول طرق التغلب على حالة الاحتقان بين جناحي الأمة وعودة الوئام لنسيج الوطن قال العوا يجب أن تتاح الفرصة كاملة لكل طرف أن يقول رأيه كملا وأن يعبر عن كل ما لديه دون خوف أو محاذير، وأن يسمع بعضنا بعض بوعي وتركيز، بعدها ستعود الأمور لوضعها الطبيعي وسنفوت الفرصة على المتحفزون والراغبون في زعزعة استقرار الوطن. يشار إلى أن أزمة حادة نشبت بين الدكتور محمد سليم العوا والأنبا بيشوي على خلفية تصريحات نسبت للأنبا بيشوي يشكك فيها في نص من نصوص القرآن. ومن جانبه نفى الأنبا بيشوي مهاجمته للإسلام أو تشكيكه في أحد نصوص القرآن الكريم، مؤكدا على أنه يكن كل الاحترام والتقدير إلى الإسلام والمسلمين. وقال بيشوي إن بعض وسائل الإعلام قامت بتحريف حواره الهادىء مع السفير المصري في قبرص واتهمته بالتشكيك في القرآن الكريم ، مستنكرا كيف يتحول حوار هادىء إلى هجوم على الإسلام؟ . وأكد الأنبا بيشوى أن له مواقف كثيرة تتصدى لأي هجوم على الإسلام وأنه يدافع دائما عن الأديان وعن الدين الإسلامي في منظمات دولية مثل مجلس الكنائس العالمي، بل ويطالبه بالدفاع عن مقدسات إسلامية ومنها المسجد الاقصى، قائلا "لدرجة أننا فكرنا في عمل برنامج باللغة العبرية من أجل توعية الإسرائيليين بحقيقة هيكل سليمان..فليس من العدل أن يتهمني أحد بازدراء الأديان ". تم تعديل 29 سبتمبر 2010 بواسطة architect المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان