اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مصروف سوزان تميم شهريا 200 الف دولار من هشام طلعت - يابلاش


اغابي

Recommended Posts

رجاء من الافاضل المتحاورين هنا ان ( يتقوا الله ) في اعراض الناس ..

الحمد لله كل كلامى فى الموضوع دا كان بصفة هزار مش أكتر

ومجبتش سيرة حد

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 59
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عموما تميز المصري لا يهدده تميز الشامي و تميز او تفوق الشامي لا يعني بالضرورة نقصان ثقة في المصري وكلا الشعبين كانا ولا زالا من دعائم نهضة الشرق وفي كثير من الاحيان في العالم المتقدم

حكمه مميزه وجميله ...اشكرك مره اخرى على حسن الحوار

اضم صوتى لصوتك يا بشمهندسة

لفتة جميلة منك كعهدي بك دائما

مرورك الكريم نيشان جديد للموضوع

تحياتى

اغابي

:roseop: :roseop:

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

رجاء من الافاضل المتحاورين هنا ان ( يتقوا الله ) في اعراض الناس ..

الحمد لله كل كلامى فى الموضوع دا كان بصفة هزار مش أكتر

ومجبتش سيرة حد

شوف يا مان

انا دايما بانتظر مشاركتك فى موضوعاتى

وباهتم بكل كلمة بتكتبها حقيقي مزيد من المشاركات وانا متابعة لحضرتك

وضحي دايما ليها نظرة للامور بزاوية مختلفة

على جنب كدا

ضحى فيها كتير من شخصيتي لو رجعت لكرسي الاعتراف

حتعرف داه فعلا

تحياتى يا شريف ليك ولضحى

اغابي

:roseop:

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

اضم صوتى لصوتك يا بشمهندسة

لفتة جميلة منك كعهدي بك دائما

مرورك الكريم نيشان جديد للموضوع

تحياتى

اغابي

شكرا لذوقك الرفيع يا اغابى

انتى دائما صاحبه مواضيع مميزه و واراء جميله

وربنا يقويكى المدارس بدأت شدى حيلك مع الولاد mf_p:

سألني

احدهم ما أكبر دولة في العالم.. قلت له وبكل فخر (مصر).. قالي انت ملكش في

الجغرافيا.. قولتله انت اللي ملكش في التاريخ

161656_797420187_6336538_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

وبما ان الشيء بالشيء يذكر هذه مقالة عن (حبايبنا اللبنانيين) يثبت انه ليس الخليجيون-السعوديين تحديدا من اللذينjdw::

حول العالم

لو صعدت فوق القمر لوجدتهم هناك

فهد عامر الأحمدي

فوق كوكبنا الصغير توجد شعوب وجماعات اشتهرت بحب الهجرة ومهارة الكسب في أي مكان حول العالم .. فمن اليهود الى الأرمن ، ومن الصينيين الى الغجر ، ومن الحضارم الى اللبنانيين يملكون صفات شخصية ومهارات تجارية مشتركة تضمن لهم النجاح في أي مجتمع غريب...

وهناك نكتة نموذجية (يمكن اطلاقها على أي من الجنسيات السابقة) تقول إن رائد الفضاء "آرمسترنج" حين نزل على سطح القمر شعر بسعادة غامرة كونه اول انسان ينال هذا الشرف . ولكنه سرعان ما اصيب بخيبة أمل كبيرة حين وجد احد (اللبنانيين) هناك!

وقد اخترت أحد اللبنانيين (بين قوسين) كون عددهم في "المهجر" وصل هذه الأيام الى اضعاف عددهم في لبنان الذي يقارب الأربعة ملايين.. والامر لايتعلق فقط بعدد المهاجرين من هذا البلد بل بتفوقهم النوعي وقدرتهم على النجاح في وقت قصير. وقد ابدى كثير من المؤرخين والكتاب إعجابهم بقدرة اللبناني على النجاح والاندماج في أي مجتمع ؛ فقد ابدى أنيس منصور ذلك في كتابه "حول العالم في 200 يوم" والبرت حوراني في كتاب " اللبنانيون في العالم" والمؤرخ الامريكي جويل كوتكن في "القبائل العالمية" ... أما الجاسوس الامريكي السابق جراهام يوست فكتب مقالا يتحدث فيه عن مواصفات الجاسوس المثالي فقال بالحرف الواحد: يجب ان يكون للجاسوس المثالي وجه عالمي يسهل عليه الاندماج في أي مجتمع ، فمن الصعب مثلا أن تختار وجها صينيا للعمل في السويد أو وجها أفريقيا للعمل في نيوزيلندا... ومن أفضل الأمثلة على الوجه العالمي سأختار "الوجه اللبناني" بلا تردد!!

... ومن المعروف أن "الهجرة" عادة لبنانية قديمة ظهرت منذ عهد الفينيقيين الذين حملوا تجارتهم الى كل موانئ العالم .. أما الهجرة الحديثة فيعيدها بعض الباحثين الى عام 1772 (حين قصف الاسطول الروسي بيروت) . أما الموجة الثانية فحدثت بين عامي 1914 1943 نتيجة التداعيات الاقتصادية التي خلفتها الحرب العالمية الاولى . وخلال الحرب الاهلية الاخيرة حدثت اخر موجات الهجرة الضخمة حيث يقدر ان 40% من سكان لبنان هاجروا بين عامي 1975 1993 !!

وغير قسوة الحكم العثماني وتداعيات الحروب الخارجية ؛ عانى لبنان كثيرا من تناحر الطوائف (التي تزيد على 42 طائفة) على مساحة صغيرة (بالكاد تزيد على 10 آلاف كلم مربع) . ولكن في المقابل هذا التعدد الطائفي وفر للمواطن اللبناني خيارات اكثر لاختيار بلد الهجرة المناسب من حيث ملائمة الدين والمذهب وتوفر الجالية …

كل هذه العوامل اظهرت الحضور القوي للبنانيين حول العالم ؛ فرغم قلة عددهم النسبية الا انهم يتمتعون بالريادة في مجالات كثيرة ؛ فهم تجار الماس في غرب أفريقيا ، ومقاولون كبار في الخليج ، ورجال أعلام في العواصم الكبرى ، وأصحاب مصانع في كندا وأمريكا ، وسياسيون وقضاة في أمريكا اللاتينية ..

وبالطبع وضع اللبنانيون في الدول العربية ليس بغريب علينا . ويكفي الإشارة إلى أنهم رواد الكتب والنشر في العالم العربي، وأنهم أول من أسس الصحف والمسارح في دولة عريقة كمصر وحالياً لهم حضور طاغ في معظم القنوات العربية..

ورغم تواجدهم في كل مكان الا ان اكبر الجاليات اللبنانية تتركز في أمريكا اللاتينية (حوالي 12 مليونا ) وأمريكا الشمالية ( قرابة 1.5 مليون ) وفي أستراليا ( قرابة 450 الفا) وفرنسا (340 ألفا) .. ناهيك عن اعداد غير معروفة في آسيا وأفريقيا واوروبا والدول العربية ..

وحسب علمي أن أكبر الجاليات اللبنانية تتركز في البرازيل ويظهر تأثيرهم القوي من خلال مجلس النواب البرازيلي الذي يضم 35 نائبا من اصل لبناني.. ومن الأسماء السياسية التي مرت على أمريكا اللاتينية

رئيس مجلس النواب البرازيلي (ميشال تامر)

ورئيس البرلمان السابق ( جوزيف نادر)

ووزير الصحة (جميل حداد)

وحاكم ساوباولو السابق الذي نافس على رئاسة البرازيل عام 1984 المخضرم (باولو معلوف)

ورئيسا الاكوادور وكولومبيا السابقان اللذان ينحدران من اصل لبناني...

وهو مايعطي الشعوب العربية سبباً آخر لتجاهل الانتخابات الديموقراطية خوفاً من تسنم اللبنانيين لها!!

http://www.alriyadh.com/2010/10/04/article564894.html<BR clear=all>

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

وبالطبع وضع اللبنانيون في الدول العربية ليس بغريب علينا . ويكفي الإشارة إلى أنهم رواد الكتب والنشر في العالم العربي، وأنهم أول من أسس الصحف والمسارح في دولة عريقة كمصر وحالياً لهم حضور طاغ في معظم القنوات العربية..

اولا تشرفنا بمداخلاتك الاخ مسافر

ثانيا بس كنت حابب اى حد يأكد دقة هذه المعلومة عشان انا مش مقتنع بصراحه

اصل مش عشان واحدة لبنانية اصدرت مجله او مخرج ولا ممثل لبنانى جه مثل فى مصر اصبحوا اول من أسسوا الصحف والمسارح فى مصر

تحياتى

أكرم,,

الأشجار لاتموت إلا وهي واقفة.....

...

رابط هذا التعليق
شارك

وبالطبع وضع اللبنانيون في الدول العربية ليس بغريب علينا . ويكفي الإشارة إلى أنهم رواد الكتب والنشر في العالم العربي، وأنهم أول من أسس الصحف والمسارح في دولة عريقة كمصر وحالياً لهم حضور طاغ في معظم القنوات العربية..

اولا تشرفنا بمداخلاتك الاخ مسافر

ثانيا بس كنت حابب اى حد يأكد دقة هذه المعلومة عشان انا مش مقتنع بصراحه

اصل مش عشان واحدة لبنانية اصدرت مجله او مخرج ولا ممثل لبنانى جه مثل فى مصر اصبحوا اول من أسسوا الصحف والمسارح فى مصر

تحياتى

أكرم,,

كلام بالفعل يا أكرم مردود وغير صحيح علي الإطلاق فالمصريون هم أول من اسسوا المسرح والصحف في الدول العربية, بل قاموا بتأسيسها قبل أن تكون هناك دول عربية علي الخريطة :happy:, وأرجوا من الفاضل أن يراجع معلوماته ويصححها, وعليه أن يقرأ ما يلي.

تاريخ المسرح المصري

مقدمة عن دخول المسرح في مصر

اولا : مسرح الحملة الفرنسية

عرفت مصر المسرح الحديث فى عهد نابليون بونابرت عندما احتل مصر فى اواخر القرن الثامن عشر .كانت جريدة ( كورييه دوليجيبت ) اول جريدة حاولت الترفيه عن جنود الحملة الفرنسية فى مصر , وذلك بنشرها اعلانات عن نواد وملاهى اجتماعية .

ففى عددها الثالث عشر فى عام 1798 , نشرت عن ناد للاجتماعيات بالقاهرة .

ولم تقتصر الجريدة عن نشر هذا الاعلان فقط , بل اتبعته باعلانات كثيرة . فنشرت اعلانا عن جمعية للتمثيل فى القاهرة يوم 30 من شهر فريمير سنة 8 جمهورية ( الموافق 20/12/1800 ) بتمثيل مسرحيتيتن احداهما لفولتير .

وفى هذا الوقت تاتى الينا اقدم اشارة عربية عن مسرح الحملة الفرنسية , وهى ما ذكره الجبرتى فى تاريخه ضمن حوادث شهر شعبان وبالتحديد يوم الحادى عشر منه عام 1215 هـ ( الموافق 29/12/1800 ) .

ثانيا : اقوال الرحالة

ومن البدايات المسرحية فى مصر ايضا , اقوال الرحالة , واهمهم على الاطلاق ادوارد وليم لين , الذى رصد لنا اول مسرحية , بصورة تفصيلية لفرقة المحبظاتية .

واهمية هذه الاشارة ترجع الى انها اول نص لمضمون مسرحية منشور من قبل لين فى كتابه ( عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم ) فيما بين عامى ( 1835 – 1838 ) .

ثالثا : الوثائق

ومن الوثائق المهمة التى بين ايدينا , وثيقتان فى عهد سعيد باشا , تتحدثان عن بدايات الفن المسرحى . الاولى فى 28/1/1858 , وهى تتحدث عن وليمة ستقام فى القلعة بامر سعيد باشا , وكانت المعية السنية قد طلبت من ( كنيك بك ) ان يحضر فرقة تشخيصية للقيام ببعض التمثيل البهلوانى لضيوف هذه الوليمة . والوثيقة الثانية كانت فى 2/2/1858 , وفيها نجد امرا من المعية السنية الى كنيك بك بمنع حضور المشخصين , لان الحفلة اقترب موعدها , هذا بالاضافة الى انها ليست من الفخامة بمكان . ومثل هذه الوثائق تؤكد بشكل قاطع ان القصور الخديوية كانت تحضر اليها الفرق التمثيلية , قبل ان يتوسع فى هذا الامر الخديو اسماعيل , كما هو معروف .

الفصل الاول : الازبكيه

الازبكيــــــــة

يعتبر المعز الاتابكى ازبك بن الظاهرى , هو منشا الازبكية فى عام 880 هــ , التى نسبت اليه . فقد كانت فى اول امرها ارضا خربة , لايوجد بها غير مزار سيدى عنتر , وسيدى وزير , وقام بعض الملوك بحفر خليج اليها من فم الخور , وصار يعرف بخليج الذكر ضمن متنزهات القاهرة . وبنى على ذلك الخليج قنطرة الدكة وكان عليها دكة للمتفرجين ليجلسوا عليها وكانت تعرف ايضا بقنطرة التركمان لان الامير بدر الدين التركمانى كان عمرها على الخليج الذكر . واستمرت هذه البقعة الى سنة 655 هــ , فتلاشى امرها وصارت هذه البقعة خربة مقطع طريق مدة طويلة لايلتفت اليها .

واستمر الحال على ذلك حتى جاء ازبك وكان سكنه قريبا منها فبنى الازبكية القاعات الجليلة والدور و المقاعد وغير ذلك , ومهدها وصارت بركة وبنى حولها رصيفا متقنا محيطا بها , واجرى اليها الماء من الخليج الناصرى حتى تم له ما اراد .

ثم شرع الناس فى البناء عليها فبنيت القصور النفيسة الفاخرة والاماكن الجليلة وتزايدت العمارات بها الى سنة 901 هــ وصارت بلدة مستقلة .

وبعد ان صارت مدينة مستقرة بكيانها العمرانى , امتدت اليها يد الاهمال فتلاشى امرها مرة اخرى وخربت , حتى جاء عثمان كتخدا فى عام 1145 هــ , فاعاد بنائها من جديد , فبدا ببناء الصهريج والمسجد بالازبكية بجدوار مدفن الشيخ ابى طاقية الذى كان بجوار المسجد .

وفى هذا العام تم بناء مسجد الخواجا قاسم الشرايبى الذى بالرويعى المدفون فيه الان السيد على البكرى ثم بنى بها الشيخ زين الدين البكرى منزله واخذت الناس من حينئذ فى العمارة بها حتى صارت نزهة للناظرين الى سنة 1213 هــ .

وامتدت يد الاهمال مرة اخرى فى عمر الازبكية , بعد عهد محمد على , حتى جاء مؤسسها ومعمرها وبانيها الحقيقى الخديو اسماعيل . وذلك عندما عاد سنة 1867 م من زيارته لمعرض باريس .

حديقة الازبكية

كانت الحديقة فى اول امرها منتزه مباحة للناس فى الليل فقط , وفى عام 1871 ابيحت لهم فى النهار , وكان هذا الامر من الامور المهمة لدرجة الاعلان عنه فى الجريدة الرسمية .

اما القيمة الحقيقية لحديقة الازبكية فكانت تتجلى فى الاحتفالات الرسمية , للمناسبات الكبرى سواء للجاليات الاجنبية او المصريين , كالاحتفالات بعيد الملكة فيكتوريا الكساندرين , من قبل الجالية الانجليزية فى مصر فى يونية 1887 .

مسرح الكوميدى الفرنسى

يعتبر مسرح الكوميدى الفرنسى اول مسرح يقام فى منطقة الازبكية , وقد بدا الخديو اسماعيل انشائه فى 22/11/1867 , وتم افتتاحه فى 4/1/1868 تحت ادارة الخواجا منسى .

وفى 24/3/1869 تم اجراء تمثيل مسرحى بهذا المسرح كاعانة للفقراء وتم تحصيل الايراد الذى بلغ 2200 فرنكا فرنسيا .

وفى 30/4/1869 تمت ليلة موسيقية من قبل الموسيقى الايطالى ( باسم البيانو ) من خلال قصيدة غنائية فى مدح الخديو القيت باللغة الايطالية والتركية والعربية , وحضر الخديو هذه الليلة .

وفى سبتمبر 1869 ابلغ مامور اشغال الخاصة الخديوية بالاسكندرية , المعية السنية بوصول ثلاث بواخر فرنسية وانجليزية وايطالية الى ميناء الاسكندرية , بها بعض الفرق المسرحية للعمل بمسرح الكوميدى الفرنسى .

وفى موسم ( 1870- 1871 ) نشرت مجلة وادى النيل فى 21/10/1870 اول اسماء لعروض مسرح الكوميدى الفرنسى ,يستطيع الانسان الحصول عليها فى وقتنا الحاضر , بل هذا النشر , هو الوحيد عن هذا المسرح ضمن جملة الاخبار المنشودة عن المسارح المصرية فى ذلك الوقت .

وفى 24/10/1870 حضر الخديو احدى الحفلات المسرحية بمسرح الكوميدى وكان يصفق بيديه تشجيعا للمثلين , مما لفت هذا التصرف انظار بعض كتاب الصحف والمجلات فى ذلك الوقت فاثبتوه فى كتاباتهم .

وفى 19/6/1872 نجد امرا رسميا من عمر لطفى محافظ مصر الى مهردار الخديو عن تقرير المسيو جران بشان ترميم مسرح الكوميدى الفرنسى , ويطلب منه عرض هذا الامر على الخديو اسماعيل .

ومن المؤكد ان الخديو اسماعيل كان مولعا بحفلات الرقص الاوروبية بصفة عامة وبالرقصات بصفة خاصة . لذلك نجده اصدر اوامره من سراى عابدين الى محافظ مصر , يامره بابقاء فرقة الراقصات التابعة لمسرح الكوميدى الفرنسى – بعد ان انهت موسمها – بالاوبرا لمدة 15 يوما بداية من يوم 1/4/1875 وصرف 14512 فرنكا للفرقة نظير ذلك .

مسرح حديقة الازبكية

يعتبر مسرح حديقة الازبكية – رغم شهرته الكبيرة – لغز الالغاز فى تاريخ المسرح المصرى وذلك لاننا لانجد له اية اشارة تتحدث عنه بصورة صريحة فلا نعرف مكانه على وجه التحديد ولانعلم عن اموره الادارية اى شى على الاطلاق بل لانعلم تاريخ بنائه او افتتاحه وكل ما نعلمه بعض الاشارات اليسيرة من خلال اخبار الفرق المسرحية التى عرضت عليه اعماله المسرحية .

وعلى الرغم من ان بناء مسرح حديقة الازبكية بدا مع بناء الابيودروم والسيرك , الا ان الاخيرين افتتحا قبله كما مر بنا .

ولعل السبب فى ذلك راجع الى ان الكوميدى الفرنسى قد تم افتتاحه قبله , ثم تم افتتاح الاوبرا الخديوية بعد ذلك بقليل , وهما مسرحان للتمثيل , مما جعل القائمون على الامر يؤجلون اتمام بناء مسرح الحديقة الى ما بعد ذلك , وفى عام 1881 قام سانتينى ببناء عدة لوجات فى مسرح الحديقة , الذى كان قاصرا على المقاعد الارضية ولكن اعمال البناء تاخرت مما فوت عليه فرصة الانتفاع بموسم هذا العام .

وفى عام 1882 لم ينتفع سانتينى ايضا بموسمه بسبب الثورة العرابية , لدرجة انه كان متعاقدا مع فرقة مسرحية اوروبية للتمثيل فى المسرح فى موسم هذا العام , ولكنها امام الثورة عادت الى بلادها على نفقته , فتكبد سانتينى خسائر جسيمة , لذلك تقدم بمذكرة لنظارة الاشغال فى 29/10/1882 طلب فيها اعفائه من اجرة المسرح المقررة عليه .

وفى 21/2/1883 تقدم بمذكرة ايضا لاعفائه من اجرة التياترو اسوة بمحلات واكشاك ومنشات حديقة الازبكية , طبقا لقرار مجلس النظار الذى اعفى هذه المنشات من دفع الاجرة المقررة عليهم بسبب الثورة العرابية , وفى عام 1884 تم اغلاق المسرح بسبب وباء الكوليرا فى مصر . وبسبب هذه المذكرات كلها , رفع ناظر الاشغال العمومية مذكرة فى 2/2/1884 الى مجلس النظار طلب فيها اعفاء سانتينى من دفع اجرة المسرح , وفى 5/5/1887 عرض مسرح حديقة الازبكية مسرحية ( عجائب البخت ) وفى 9/7/1887 مثل الجوق الايطالى مسرحية ( انيلا دى ماسيمو ) واختتم العرض بفصل مضحك بعنوان ( انا فى انتظار العروسة ) .

وفى 10/11/1887 مثلت جمعية المعارف مسرحية (تاثير العشق على الملكة بلقيس ) اعانة منها لمدرسة النجاح التوفيقية .

وفى 12/11/1887 مثل الجوق ستوديا نتنيه اسبانيول احدى رواياته , بعد ان مثلها فيما سبق امام السلطان العثمانى , وقيصر روسيا وشاه العجم وامبراطور المانيا والنمسا وايطاليا ورئيس فرنسا .

وفى 24/5/1888 مثلت مسرحية ( عواقب فى الامور فى حكم المقدور ) .

وفى 5/10/1888 تم تمثيل مسرحية ( هند بنت النعمان ) .

وفى اغسطس 1898 حضرت فرقة المسيو كرستيان الفرنسية , وقررت عرض اعمالها فى مسرح الحديقة لمدة عشرين ليلة تبدا يوم 25 اغسطس , ومثلت فى عرضها الاول مسرحية ( الغيورة ) , ثم توالت عروض المسرحيات , ومنها ( مدرسة الارامل ) , و ( لرفيل ) , و ( بنهاتن ) , و ( القبطان تك ) , و ( واجون لى ) , و ( بلانشت ) , واخر مسرحية لهذه الفرقة كانت ( الزوجة العنيدة ) فى 21/9/1898 .

وفى 31/10/1898 مثلت فرقة اسكندر فرح مسرحية ( انس الجليس ) فى مسرح الحديقة .

وفى 28/12/1898 مثلت ايضا مسرحية ( الاتفاق الغريب ) فى الليلة الاخيرة التى اقامتها جمعية الرابطة الاخوية .

وفى يونية 1899 مثل الجوق الايطالى مسرحية ( لافيل ده ثامبور ماجور ) فى حفل جمعية التلامذة المتخرجين من مدارس الفرير .

اما بخصوص الحفلات التى اقيمت بمسرح حديقة الازبكية , فنجد منها : حفلة موسيقية لجوق السوديانتيه اسبانيول فى 12/11/1887 , واستمر هذا الجوق لعدة ايام حتى كانت ليلته الاخيرة فى 17/11/1887 , وبعدها سافر الى اقاليم مصر

لتقديم فقراته الموسيقية , فذهب الى الزقازيق والمنصورة و الاسماعيلية .

تاريخ الصحافة المصرية

لمرحلة التمهيدية للصحافة فى مصر:



  • تعد مصر هى أول دولة عربية تعرف الصحافة ، وارتبطت معرفتها بالصحافة من خلال الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م من خلال صحيفتين اصدرتهما الحملة.
  • الصحيفة الأولى: كانت صحيفة عسكرية صدرت باسم "كورييه دى ليجيبت" واصدرتها الحملة بعد شهر واحد من دخولها مصر ، وكانت تزود الجنود بالأخبار عن مصر وأقاليمها وتربط بينهم وبين قياداتهم كما كانت تنشر الأخبار والقرارات العسكرية ، فضلا عن بعض النوادر والفكاهات والتى تروح عن الجنود
  • الصحيفة الثانية: وكانت صحيفة علمية صدرت باسم "لاديكاد اجيبسيان" وصدرت فى اكتوبر من نفس العام وكانت تهتم بدراسة مصر من الناحية العلمية والتقافية والأدبية.
  • ومن الملاحظ أن كلا من الصحيفتين لم يوجها الى المصريين ، ولذا كانتا تصدران باللغة الفرنسية ولم يكن من المحريين فيهما مصرى واحد فلذا فلقد اعتبرت هذه الفترة بفترة التعارف بين المصريين والصحافة.
  • محاولة حدثت من القائد الثالث للحملة الفرنسية بتعويض هذا النقص باصدار صحيفة باللغة العربية وجعل لها اسم "التنبيه" ولكن ظروف الحملة لم تمهله ذلك وخرج الفرنسيين من مصر سنة 1801م بدون إصدار الصحيفة.

مرحلة البداية الفعلية للصحافة المصرية من (1822-1862):

  • وشهدت هذه المرحلة ثلاثة فترات هامة:


الفترة الأولى: عهد محمد على باشا:

الفترة الثانية: عهد ابراهيم باشا ابن محمد على:

الفترة الثالثة: عهد سعيد باشا:

مرحلة نهوض وقوة الصحافة المصرية من (1863-1879):

(1) الصحف الرسمية:

(
أ
)
الوقائع المصرية:
والتى استرد اسماعيل مطبعة بولاق وعاود اصدارها ثانية ونشرت الأخبار المحلية ونقلت الموضوعات المهمة من الصحافة الأجنبية كما نشرت الأبحاث السياسية والإقتصادية والإجتماعية.
(
ب
)
يعسوب الطب :
صدرت سنة (
1865م
) وتعد من أقدم الصحف الطبية المتخصصة فى الشرق.
(
جـ
)
الجريدة العسكرية:
صدرت سنة (
1865م
) واهتمت بأخبار النهضة العسكرية فى هذه الفترة وكانت توزع عن طريق ديوان الجهادية وقراؤها من جنود وضباط الجيش وتلاميذ المدارس العسكرية.
(
د
)
مجلة روضة المدارس:
صدرت سنة (
1870م
) تولى رئاسة تحريرها رفاعة الطهطاوى وكان الغرض من انشائها النهوض باللغة العربية واحياء ادابها ونشر المعارف الحديثة وكانت توزع مجانا على طلبة المدارس.
(
هـ
)
جريدة أركان حرب الجيش المصرى:
صدرت سنة (
1873م
) عن ديوان الجهادية كجريدة شهرية وكانت خاصة بالضباط وحدهم .

(2) الصحف الأهلية:

(
أ
)
وادى النيل:
صدرت سنة (
1867م
) لصاحبها هو عبد الله أبو السعود احد تلاميذ جمال الدين الأفغانى ولقد صدرت بإيعاذ من إسماعيل لتكون همزة الوصل بين الصحف الرسمية والأهلية.
(
ب
)
نزهة الأفكار:
صدرت سنة (
1869م
) لصاحبيها إبراهيم المويلحى وعثمان جلال وهى بداية الصحافة المستقلة عن الحكومة وكانت تنقد الخديوى والجيش.
(
جـ
)
الكوكب الشرقى:
صدرت سنة (
1873م
) لصاحبها سليم الحموى وهى أول الصحف المصرية اليومية.
(
د
)
روضة الأخبار:
صدرت سنة (
1875م
) لصاحبها محمد أنس ابن عبد الله أبو السعود بتأييد من الخديوى اسماعيل.
(
هـ
)
الأهرام:
صدرت سنة (
1875م
) لصاحبها الأخوان اللبنانيين سليم وبشارة تقلا وكانت تنشر الأخبار المحلية وهى من الجرائد التى ما زالت تصدر للآن.
(
و
)
شعاع الكوكب:
صدرت سنة (
1876م
) لصاحبها سليم الحموى وصدرت بد اغلاق الكوكب الشرقى وصارت على نفس نهجها.
(
ز
)
صدى الأهرام:
صدرت سنة (
1876م
) عن دار الأهرام وتشابهت معها فى موضوعاتها وإن كانت أصغر منها حجما.
(
ح
)
أبو نظارة:
صدرت سنة (
1877م
) لصاحبها يعقوب صنوع وكانت أول صحيفة كاريكاتورية فى العالم العربى.
(
ط
)
مصر:
صدرت سنة (
1877م
) لصاحبها أديب اسحاق وكانت تنقد الحكومة.
(
ى
)
التجارة:
صدرت سنة (
1879م
) لصاحبها أديب اسحاق بالاشتراك مع سليم النقاش وسارت على نهج صحيفة مصر فى نقد الحكومة.
(
ك
)
الإسكندرية:
صدرت سنة (
1878م
) لصاحبها سليم الحموى.
(
ل
)
الوطن:
صدرت سنة (
1877م
) لصاحبها ميخائيل عبد السيد وركزت اهتماماتها على الحرب الروسية التركية.
(
م
)
مرآة الشرق:
صدرت سنة (
1879م
) لصاحبها سليم فاخورى وكانت لسان حال الحزب الوطنى.
(
ن
)
الكوكب المصرى:
صدرت سنة (
1879م
) لصاحبها موسى كاستلى.

مرحلة صراع الصحف من (1880-1899):

  • صدرت صحف كثيرة أثناء الثورة العرابية واختلفت لثلاثة أنواع:



(1) صحف مؤيدة للثورة العرابية:

  • كالتنكيت والتبكيت للنديم ، الطائف ، المفيد ، السفير ، النجاح ، الفسطاط ، وكذلك الوقائع المصرية بعد تولى محمد عبده رئاسة تحريرها.

(2) صحف وقفت على الحياد:

  • كالاتحاد المصرى ، الحجاز ، مرآة الشرق ، الزمان ، الحضارة.


(3) صحف معارضة للثورة العرابية:

  • كالاعتدال والبرهان.

وبذلك انتهت مرحلة نشأة الصحافة المصرية بالاحتلال البريطانى لمصر.

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

ازيكم يا أهل الخير و خيـــــــــــر يا إخواننا فيه ايه .. ايه يا أغابي مولعة في المنتدى ليه كدة .. كل ده عشان مكاوى البرنس غاب شهرين .. لا لا ما كانش العشم

عاتب عليكي الصراحة و على بعض إخواننا اللي خاضوا في إخواننا بردو

و أشكر لأخونا مسافر زاده الخيال على رده المتناسق و للفاضلة ضحى حياديتها و عدلها

و أقول و أكرر و اسمحولي و لو كان رأيي مخالف شوية بس الموضوع شدني من الجلدة للجلدة رغم دماغي العطلانة من فترة

نظرية النسبية بتفرض نفسها و القاعدة الثابتة و هي إن مستحيل أن يتواجد شئ على إطلاقه .. يعني مفيش حاجة كلها حلوة و مفيش حاجة كلها وحشة يبا ازاي نقول اللبنانيـــــــــــات (كلهم كدة) يا نهار مش فايت .. و ازاي نقول رجالتهم بيسترزقوا عن طريقهم أو نصهم أو ربعهم أو فيهم .. لا لا لا .. تجني كبير جداً طبعاً .. طبعاً طبعاً .. و مش هأكتر في النقطة دي .. بس خلوني أدخل في اللي بأفهم فيه .. متطلبات سوق العمل .. مش احنا في أمثالنا بنقول اللي تغلبه العب به ... خلاص .. الناس شايفة ان البروباجاندا مهمة و بيصرفوا عليها همن صح .. أكيد هما صح .. مهو معلش كما قال أخونا مسافر و عجبني اللفظ (لغة الحوار) شئ مهم جداً في البيزنس خاصة لو بيزنس سيلز .. و بعدين المظهر مهم جدا جداً .. و أكيد البدلة أم 500 مش زي أم 1000 و الجزمة أم 200 مش زي أم 400 .. خلاص يبا الناس كفائتهم هنا أعلى .. على البركة .. و احنا أو غيرنا كفائته في حتى تانية أعلى .. خير و بركة ما يزعلش !!!

موضوع الأمومة بأة دي غريزة يا إخواننا و مالهاش دعوة لا بجنسية ولا ديانة ولا عرق .. ايه العنصرية اللي الواحد شافها دي .. لا بجد مش كدة .. زعلتوني .. لا اخس عليكم اخس .. لا حقيقي يعني .. يلا يا اساتذة منك ليها لها له .. على الحيطة و ايديكم فوق اتفضلوا ..

مكاوى .. مذنباتي المحاورات

رابط هذا التعليق
شارك

أصلى بصراحه مكنتش مقتنع بالمقال ده اصلا

حسيت انه مش دقيق واهو طلع شكى فى محله

أشكرك يااحمد ونردهالك فى الافراح

أكرم,,

الأشجار لاتموت إلا وهي واقفة.....

...

رابط هذا التعليق
شارك

أخونا نايت مير مشكور على التوضيح و اظهار الحقائق التاريخية الجميلة دي

مكاوى

رابط هذا التعليق
شارك

كل هذه العوامل اظهرت الحضور القوي للبنانيين حول العالم ؛ فرغم قلة عددهم النسبية الا انهم يتمتعون بالريادة في مجالات كثيرة

وبالطبع وضع اللبنانيون في الدول العربية ليس بغريب علينا . ويكفي الإشارة إلى أنهم رواد الكتب والنشر في العالم العربي، وأنهم أول من أسس الصحف والمسارح في دولة عريقة كمصر وحالياً لهم حضور طاغ في معظم القنوات العربية.
وهو مايعطي الشعوب العربية سبباً آخر لتجاهل الانتخابات الديموقراطية خوفاً من تسنم اللبنانيين لها!!

سيدى الفاضل مسافر اهلا بك...بدون الخوض فى اى حوار يظهر اختلافى معك ولكن اعتقد ان انحياذك الشديد جدا لللبنانيين قد اتضح جدا بمشاركتك الاخيره وذلك عن طريق انك غبت عن الموضوع ثم رجعت بهذه المقاله واشارتك لريادتهم بتغيير لون الخط الى لون اخر (الاحمر)وتأكيد ريادتهم فى مصر

بأخص باللون الاخضر...انا لا الومك على تحيذك الشديد فهى حريتك الشخصيه الكامله

ولكنى احبب فعلا ان اصحح انهم ليسوا برائدى المسرح والفن كما صححها العضو الفاضل nightmare وطالما هم رواد الفن والمسرح والصحافه والسينما اى الفن عموما فلماذا يسعى الكثير منهم بل على استعداد لفقد نصف عمره لكى يأتوا الى مصر ليأخذوا وسط فنانيها الفرصه للظهور للوطن العربى بل العالم اجمع ..فبماذا تفسر ذلك؟؟؟؟؟

لاشك انهم ناجحون فى مجالات كثيره والمصريون ناجحون فى مجالات اخرى اكثر مثل الطب والهندسه اكثرها المجالات التى تتصف بالابداع الابتكار والعمل الشاق مثل(الهندسه بفروعها)فأكثر المهندسين فى الخليج مصريين والاعمال التى تتسم فى العلم الواسع وايجاد المشكله ومعرفه حلها مثل (الطب)الذى يتطلب علم واسع وسرعه فى التشخيص و معرفه حل المشكله(مره جاره لى سعوديه قالتلى الشفاء بيد الله عز وجل لكن لو لم يكن هناك دكاتره مصريين كنا نموت)طبعا ده تعبير منها عن كفائتهم ولكن الشفاء والموت والحياه بيد الله عز وجل ويشرفنا وجود مستشفيات عظيمه مثل سرطان الاطفال ومعاهد القلب التى هى قبله المرضى من جميع انحاء الوطن العربى..ايضا الكمبيوتر من hardware , software..اى المشاكل الفنيه...الخ

سيدى الفاضل ان انجازات المصريين كثيره جدااا منذ بدأالخليقه وبالرغن من ازمات التى تمر بها مصر الان ولا هذا لاينفى وجودهم وبصماتهم الواضحه فى العالم اجمع فستزال ام الدنيا وذلك قول العالم فأفواهه واذا كنت تريد ان تظهر هذا لكانت الف مقاله لن تكفى ...فالمصريون يملكون من جوائز نوبل 4

-الرئيس الراحل السادات.

-الكاتب العظيم نجيب محفوظ..احد كبار الادباء و المبدعين في العالم كما يعد الاديب الاول في العالم العربي حيث انه العربي الوحيد الحاصل علي جائزة نوبل في الاداب .احد كبار الادباء و المبدعين في العالم كما يعد الاديب الاول في العالم العربي حيث انه العربي الوحيد الحاصل علي جائزة نوبل في الاداب

-دكتور احمد زويل...اول عالم عربي مسلم يحصل علي تلك الجائزة علي مدي تاريخها و كان السبب الرئيسي لفوزه بالجائزة هو تطوير جهاز الفيتوسكوب الذي يستخدم في تصوير عملية الربط الجزئي للمواد الكيميائية .

-دكتور احمد البرادعى..مناصفة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية نظرا لمحاولتهم الدائمة الوصول الي عالم خالي من اسلحة الدمار الشامل و كذلك الاسنخدام السلمي للطاقة النووية - وقد تبرع البرادعي بكامل القيمة المالية لجائزة نوبل للايتام و المحتاجين

وللعلم جوائز نوبل ليست هى الوحيده التى حصل عليها هؤلاء العلماء من العالم اجمع و لكن يوجد الكثير والكثير و تقدروا ان تبحثوا على جوجل.

غير طبعا علمائها العظام مثل مجدى يعقوب..عصام حجى ..مصطفى مشرفه..سميره موسى..الخ

لن ارجع الحوار الى افضليه المصرى ولكن جوائز نوبل للمصريين تتحدث عن نفسها

واذا نحينا كل ما كتبته جانبا وقولنا انه ليس له قيمه وانى منحاذه لانى مصريه فماذا بكلام اشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام فهو لا ينطق عن الهوى

: ما رواه أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :

« إِنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ مِصْرَ وَهِىَ أَرْضٌ يُسَمَّى فِيهَا الْقِيرَاطُ فَإِذَا فَتَحْتُمُوهَا فَأَحْسِنُوا إِلَى أَهْلِهَا فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا ». أَوْ قَالَ « ذِمَّةً وَصِهْرًا ».

[رواه مسلم في صحيحه] وقول النبي صلى الله عليه وسلم : :(الله الله في قبطِ مِصرَ؛ فإنَّكم ستظهرونَ عليهم، ويكونُون لكم عُدَّةً وأعواناً في سبيل الله ). و قال : أخرجه [الطبراني وهو صحيح]

ويوجد حديث اخر ولكن تضاربت الاقاويل من صحته او ضعفه وذكرى ذلك للامانه"(إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيرا فذلك الجند خير أجناد الأرض فقال أبو بكر : ولم يا رسول الله قال لأنهم وأزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة)"

سيدى الفاضل ان الاختلاف فى رأى لن يفسد للود قضيه ابدا ...فأنى مازلت احييك على معرفتك الواسعه وارحب بك فى محاورات المصريين و فى مصر كلها.

تم تعديل بواسطة المهندسه

سألني

احدهم ما أكبر دولة في العالم.. قلت له وبكل فخر (مصر).. قالي انت ملكش في

الجغرافيا.. قولتله انت اللي ملكش في التاريخ

161656_797420187_6336538_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اهلا بكم مرة اخرى واحب ان اشير لسعادتي باستمرار النقاش والحوار في هذا الموضوع (الحيوي) لكن ((يبدوا انني لم اوفق تماما فيما ارد توضيحه) وهو

((اثبات كفاءة الشوام واللبنانيين تحديدا في شتى بقاع العالم في مجالات الاقتصاد والاعمال والفنون والادب ال...خ)) وانهم ليسوا (معدومي الكفاءة واقل من غيرهم) وان (الخليجين) لامور (ما) قد اعطوهم فوق ما يستحقون

(طبعا لا ننفي موجود غير المؤهلين والاكفياء كما هو شأن اي جنسية )

طبعا (اسهامات الشوام الحضارية لا تنكر من منصف من الخليج للمحيط مرورا بمصر...وليس في ذلك نقيصه) فقطعا (هناك اسهامات حضارية عربية و تركية ومصرية واروبية و ارمنية غذت بلاد الشام بالضرورة)

نأتي لنقطة (الاعلام والمسرح(المرسح ايامها) والنشر ال...خ (والتي يبدوا كذلك انني اوفق من توضيح القصد)........

النقطة التي اشار اليها كاتب المقال والتي تكاد تكون من البدهيات المعروفة..........عن دور الشوام (اللبنانيين والسوريين) في ذلك ....فليس القصد (ومني ومن كاتب المقال فيما ازعم) انه لم تكن هناك صفحة مطبوعة او فن غنائي ما او ارهاصات نشاط مسرحي بشكل بدائي ما..............

القصد هو التاسيس(لاحظ كلمة تأسيس وليس انشاء) .....او بشكل ادق المساهمة في تأسيس..المسرح بشقية الغنائي مثلا (بعد قدوم ابو خليل القباني) لا يعني ان المصريين قبلوا كانوا يجهلون الغناء وفنونه ومجالسه او فرقة القرداحي الجوالة ذات الاثر الذي لاينكر في دفع مسيرة المرسح وما تلاها في مصر ..

والمقتبسات التي تشير لوجود الفرق الجوالة التي قدمت عروضها في القصور الخديوية .والفرق الفرنسية ال...خ لا تنفي بتاتا دور الشوام بل تثبت الروافد الاجنبية التي اسهمت فيما بعد مسرحا مصريا مميز وغير ذلك..وبالنسبة للصحافة فوجود صحف الحملة الفرنسية بداية تثبت الرافد الاجنبي وما تلاها من صحف بلاشك تشكل حلقات مهمة في مسيرة الصحافة الا ان انشاء الاهرام ودار الهلال و روز اليوسف..على سبيل المثال تشكل تاسيسا فعليا ووضع حجر اساس راسخ في هذا المجال ولو عدنا لموضوع المطابع فلوجدنا ان بعض المراجع تشير لمعرفة بلاد الشام للطباعة (بشكل عام على نطاق خاص)وهو نطاق الطباعة للكتب الدينية المسيحية الى 1580 !!!!!!! ..........

طبعا ما ذكرته واقتبسته (ليس بقران ولا برأي يجب الايمان به)

وليس الغرض منه (اثبات تفوق للشوام)بقدر ما هو محاولة (لتبيان ادوار غير ثانوية ساهموا فيها مع اخوتهم من مصريين وعرب) و تجعل منهم ((ظاهرة حقيقية يجب الاستفادة منها حتى نحن اهل الخليج والسعودية)) فان ينجحوا في بلاد المهجر بان يتسلموا رئاسة دولعلى سبيل المثال فهذا امر لا يجب اغفاله....وكنت اتمنى التركيز على هذه النقطة وغيرها في المقال المقتبس....فمن المؤكد ان هناك الكثير مما يجب تعلمة من تجربة هذا الشعب المميز وان نقر بمميزاتهم الحضارية (مع اعتزازنا طبعا بما لدينا من مميزات)

ولا انسى شكر الاخوة مكاوي والكابوس الليلي ومجموعة اكرم على تفاعلهم مع الموضوع

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

سيدى الفاضل مسافر حضرتك بتدور حول نفس المحور وهو رئادتهم فى الاعلام والمسرح ..!!!.اين الجديد يا سيدى الفاضل؟؟

تم تعديل بواسطة المهندسه

سألني

احدهم ما أكبر دولة في العالم.. قلت له وبكل فخر (مصر).. قالي انت ملكش في

الجغرافيا.. قولتله انت اللي ملكش في التاريخ

161656_797420187_6336538_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل المحترم / مسافر زاده الخيال

هناك فرق شائع وهائل بين جملة "المساهمة في تأسيس المسرح" وبين الجملة التى كتبتها سابقاً وقمت بتظليلها وتلوينها للفت الإنتباه إليها وهي " أول من أسس الصحف والمسارح في دولة عريقة كمصر"

ومشاركتي السابقة كانت رداً على هذه الجملة لأثبت لسعادتك أن أول تأسيس وأكرر أول تأسيس للمسرح والصحف المصرية كان مع الحملة الفرنسية . وليس اللبنانيون هم من أسسوها وأدخلوها إلي مصر.

وأنا أتفق معك في أن كل شعب له مميزاته وحضارته التى لا ننكرها على الإطلاق , وأيضاً لا ننكر أن الشوام كان لهم دور في المسرح المصري ولكن ليسوا أول مؤسسيه.

فلو قسنا كل شيء بنفس رأيك هذا , فسنقول أن المصريين هم أول من أسس التعليم والطب والهندسة والعمارة والمحاسبة والإدارة في الخليج العربي.

وليس الشوام وحدهم هم الناجحون في بلاد المهجر فهناك الآلاف من المصريين المتميزين والناجحين في بلاد المهجر من أمثال أحمد زويل وأسامة الباز ومجدي يعقوب ومصطفي السيد وعصام حجي ..... الخ

كنت أتمنى بدل التركيز على الدور المصري أو اللبنانى , التركيز على الدور الإسلامي العربي وتأثيره على العالم أجمع وكيف فقدنا ريادتنا الإسلامية والعربية .

مع خالص تحياتى:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

كنت أتمنى بدل التركيز على الدور اللبنانى أو المصري , التركيز على الدور العربي وتأثيره على العالم أجمع وكيف فقدنا ريادتنا العربية .

مع خالص تحياتى:roseop:

طب ايه رأيكم نركز أكتر شوية .. نركز على الدور المسلم في الداخل و الخارج و ليس الدور العربي فقط :)

كلنا كويسين ان شاء الله

مكاوى

رابط هذا التعليق
شارك

سيدى الفاضل مسافر حضرتك بتدور حول نفس المحور وهو رئادتهم فى الاعلام والمسرح ...اين الجديد يا سيدى الفاضل..اين الرد ؟؟

كلامك بشكل عام صحيح bv:- لكن لا اقول (بريادة الشوام وحدهم في مجال الاعلام ال...خ بل هم جزء لا يستغنى عنه كان هذا في الماضي و لازال يحدث في الحاضر و سيستمر مستقبلا)

ويبدوا انه لن استطيع ان اتي (بجديد مفيد)........فقد ذكرت جل ما دار بخاطري واتمنى ان (تعم) الصور الايجابية (عن بعضنا البعض) والا تسود (الصور النمطية السلبية) لاننا في نفس المركب و نواجه نفس المصير

===============================

اما عن سؤالك عن الرد فتعقيبي ليس للرد ضد رأي ما بقدر ما هو توضيح لبعض النقاط....او بالاصح نقطة ان الشوام مميزون فعلا دون انتقاص للاخرين

ولست في جانب الشوام ضد غيرهم فلا انتمي (عرقيا لهم)

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

كنت أتمنى بدل التركيز على الدور اللبنانى أو المصري , التركيز على الدور العربي وتأثيره على العالم أجمع وكيف فقدنا ريادتنا العربية .

مع خالص تحياتى:roseop:

طب ايه رأيكم نركز أكتر شوية .. نركز على الدور المسلم في الداخل و الخارج و ليس الدور العربي فقط :)

كلنا كويسين ان شاء الله

مكاوى

كنت أتمنى بدل التركيز على الدور المصري أو اللبنانى , التركيز على الدور الإسلامي العربي وتأثيره على العالم أجمع وكيف فقدنا ريادتنا الإسلامية والعربية .

الاخ الفاضل مكاوى مداخلتك جميله فكرتنى ب بابا لما كان بيهدى الموقف بيننا واحنا صغيريين هههههه

والاخ الفاضل nightmare مداخلتك كباقى مداخلاتك جميله جدا على فكره لو اتكلمنا عن دور المسلم فى الداخل والخارج هتلاقى المصرى محتل مكانه كبيره جدااا برضه ...

تم تعديل بواسطة المهندسه

سألني

احدهم ما أكبر دولة في العالم.. قلت له وبكل فخر (مصر).. قالي انت ملكش في

الجغرافيا.. قولتله انت اللي ملكش في التاريخ

161656_797420187_6336538_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ مسافر

شكرا لك وعلى رأى مكاوى كلنا كويسين

ونتمنى التقدم للعالم العربى ...سواءان يكون الاكثر مساهمه هو مصرى ..لبنانى ..سعودى..بحرينى..المهم انه يصب فى عباءه الوطن العربى كله ويكون فى مصلحه

ابناءنا و احفادنا فى المستقبل ان شاء الله وموعدنا فى موضوع جديد بقه لان هذا الموضوع اخذ الكثير واخشى ان يؤثر على العلاقات السياسيه بين الدول هههههه

والسلام عليكم

سألني

احدهم ما أكبر دولة في العالم.. قلت له وبكل فخر (مصر).. قالي انت ملكش في

الجغرافيا.. قولتله انت اللي ملكش في التاريخ

161656_797420187_6336538_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لما قريت عنوان التوبيك استفزيت كتير....مش عشان المبلغ...و لا عشان المغدورة و لا عشان هشام في حد ذاته...بس استفزيت من نفسي لاني لقيت حوار طلع برايا و مفاده...."ما هو كل راجل لازم تبقي عينه زايغة و يضيع فلوسه علي الستات"....و حوار تاني...."ما هي دي ضريبة زواج المال بالفن...ده لو اعتبرنا اصلا ان المغدورة اضافت للفن

الحوار ده....زعلني مني جدا لانه ببساطة stereyotyping....يعني من حقيقة واحدة بنيت نموذج و ابتديت احط الناس في قوالب بناء علي معرفتي بالحقيقة دي

و لما دخلت و قريت ردودو حضراتكم....لقيتكم برضه بتعملوا كده

احنا عمالين نخنق نفسنا بقوالب عن بشر لمجرد ان احنا في يوم من الايام قابلنا وجه واحد في الزحام

مش كل راجل خليجي....مزواج

مش كل لبناني....متبحبح

مش كل لبنانية.....الحياة عندها منفتحة علي مصراعيها

مش كل مصرية .....أم بالدرجة الاولي

مش كل فنانة.....مستنية جوازة ع السريع

مش كل راجل اعمال......نفسه يتجوز رقاصة

مش كل حد دخل و قال وجهة نظر ما.....يبقي لازم نخش و نقول تحيا مصر

لو دورتوا في حياتكم.....هتلاقوا ان كلنا بشكل او بآخر هاريين نفسنا قوالب و مصرين ان الناس لازم تتصنف وفق ليها

مين قال....

ده ربنا قالها في كتابه

"إن أكرمكم عند الله أتقاكم"

نرجع بقي للخبر

بصراحة شديدة.....الراجل حر يصرف علي مراته المبلغ اللي يشوفه انه يكفيها(طب عيني في عين اي ست متجوزة....لو جوزك هيديكي حتي 0200 جنيه مصروف ايدك....و الله العظيم لتكوني بكرة الصبح مغيرة اسمك و مسمية اسمك علي اسمه)....

اللي استفزني في الخبر....ان ما فيش يقينا انها مراته شرعا

لكن لو مراته

هو حر

و هيحاسب يوم القيامة...."ماله فيما أفناه"

دي وجهة نظري

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن كلمتين وبس

الشاميين

ينفعوا اوى علاقات عامة - مبيعات - لباقة - لغات

الشاميين

قوة اقناع وعرض - مدرسين لغات

الشاميين

مديرين شركات لزوم القيافة والقاعدة على الكرسي بدون حنية وبكرر بدون حنية وقلب طيب

لو انت مصري وقلبك طيب اوى مش حينفع تبقى مدير شركة زيهم

المصريين

اطباء اسنان وولادة وعيون وباطنى وعظام واستشاريين وجراحيين شطار بدون منافس

المصريين

مهندسيين المشاريع الضخمة اللى محتاجة تخطيط وتفرغ وتركيز ومجهود ووقفة فى الشمس فى المواقع طووول اليوم

المصريين

محاسبين واستنزاف المجهود والتركيز المطلوب للمحاسب من الساعة 8 الصبح للساعة 5 - المجهود داه ما يقدرش عليه لبنانى او سوري

المصريين

دراسات عليا وماجستير وتحضير ودكتوراه وتعب ومذاكرة

المصريين

عمال فى عز الشمس منتشرين فى كل مكان و مراقب موقع او مراقب عمال عمال

المصريين

ارشيف موظفين وطولة بال انه يبقى اليوم كله الموظفة قاعدة وسط اوراق الموظفين واجازاتهم وووو الخ - المهنة قد تبدو بسيطة جدا لكنها عاوزة مجهود ذهنى وصبر ودى عند المصرية

المصريين

يعنى احسن محاميين فى المنطقة وشطار جدا فى كل دول الخليج المحامى المصري او المستشار القانونى استاذ تتعلم من ايديه القانون

بلاش اى جنسية شامية يدخل معاه فى مقارنة حفاظا على ماء وجهه

المصريين

يعنى نيابة وقضاء - ملحوظة - القضاه والاطباء الشرعيين فى الكويت مش كويتيين - لا - مصريين

المصريين

يعنى افضل لاعبين كورة ورجال اعمال

المصريين

مجتهدين وصبورين وطيبين واحسن مدرسين رياضيات وفيزياء فى العالم العربي واحسن مدرسين لغة عربية

وفى الاخر المقابل المادى او الاجر ما يبقاش متساوى ليه مش عارفة

اقولكم

كفاية كدا لانهم ما طلعوش كلمتين ولا حاجة وطولت عليكم

اغابي

:roseop:

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...