اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

زواج أونلاين، آخر صرعة في مصر


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

زواج أونلاين، آخر صرعة في مصر

علماء الدين والاجتماع يحذرون من ظاهرة الزواج الالكتروني التي تتم في أجواء افتراضية لا تنطبق على شروط عقد الزواج الصحيح.

ميدل ايست اونلاين

القاهرة - رغم تحذيرات علماء الدين والاجتماع الا ان هناك حالات ‏ ‏متعددة من الزواج عبر الانترنت فى اطار بحث الشباب المصري عن طرق جديدة لحل معضلة ‏ ‏الزواج.

فبعد بروز ظاهرة الزواج العرفي وأنواع أخرى من الزواج مثل زواج المسيار والدم ‏ ‏والكاسيت وغيرها بدأت بالظهور حالات الزواج عن طريق الانترنت خصوصا بالنسبة ‏ ‏للشباب الذي يحلم بالزواج من فتاة ذات مواصفات أجنبية.

فهذا الشاب المصري مثلا تعرف الى فتاة استرالية وبعد فترة من الحديث عبر ‏ ‏الانترنت قررا الزواج حيث تم ابرام عقد زواج عن طريق الانترنت وبعد فترة قررت ‏ ‏الفتاة الحضور الى القاهرة للحياة مع زوجها.

غير أن هذا الزواج واجه مشكلات عدة منها أن الزواج عبر الانترنت لا يصلح ولا ‏ ‏يصح من الناحية الشرعية فضلا عن ان أسرة الشاب رفضت أن يتزوج أبنها من فتاة ‏ ‏أجنبية لا تمتلك أية مميزات فهى ليست على حظ وافر من الجمال كما توقعوا فضلا عن ‏ ‏أنها تكبره بنحو عشر سنوات.

وهذه واحدة من قصص كثيرة تزوج أصحابها زواجا فاشلا عن طريق الانترنت فيما يخشى ‏ ‏علماء الدين والاجتماع هنا أن يتحول الأمر الى ظاهرة .

ويقول الخبير بمركز البحوث الاجتماعية والجنائية الدكتور محسن العرقان " أن زواج الانترنت هو أحد الصرعات فى الزواج التي شهدها ‏ ‏المجتمع المصري مثل الزواج العرفي الذى انتشر فى الجامعات كالنار فى الهشيم ‏ ‏كوسيلة للتغلب على المشكلات التي تواجه الزواج العادى".

واضاف أن بعض الشبان يتصور أن الانترنت يقدم حلولا رائعة لمشكلاته مثل الزواج ‏ ‏فهناك شبان تصور لهم مخيلتهم أنهم يستطيعون الارتباط والزواج من فتاة أجنبية ‏ساحرة الجمال مثل فاتنات السينما بعد تعارف قصير على الانترنت.

وذكر أن معظم حالات الزواج التي تمت عبر الانترنت بين شبان مصريين وفتيات ‏ ‏أجنبيات كشفت عن أن هذه الفتيات لم يحصلن على فرصة جيدة في بلادهن للزواج وبعضهن ‏ ‏يعانين من أمراض خطيرة.

ورأى أن هناك عوامل أخرى تجعل من هذا الزواج مشكوكا بنجاحه وأهليته للاستمرار ‏ ‏منها الفارق الكبير فى العادات والتقاليد وثقافة الحياة اليومية ولذلك فلابد من ‏ ‏التوعية بأن هذا الزواج فضلا عن عدم شرعيته الدينية فهو أيضا محكوم عليه بالفشل.

من جانبه أكد أستاذ الدراسات العليا في جامعة الأزهر الدكتور عبد ‏ ‏العظيم المطعني "أن لجوء بعض الشباب والفتيات إلى التعارف وابرام عقود الزواج عن ‏ ‏طريق الانترنت باطل وأن هذه الطريقة لا تعتمد شرعا في الزواج المشروع ولا تترتب ‏ ‏عليها أية آثار شرعية".

وقال أن هذه الصورة التي تحدث هذه الأيام بين الشباب والفتيات بواسطة الانترنت ‏ ‏بأن يتحدث بعضهم لبعض ويتعارفوا ويتفق بعضهم على الزواج ويقوموا باحضار شهود على ‏ ‏عقد الزواج في غيبة ولى الأمر وكل واحد في دولة لا يجوز شرعا.

ورأى أن هذه الطريقة في ابرام عقود الزواج لا تعتمد شرعا في الزواج المشروع ‏ ‏ولا يترتب عليها حقوق شرعية لأي طرف من أطراف العقد فاذا تم الزواج بهذه الطريقة ‏ ‏فهو زنا ذلك لأن الزواج ليس ككل العقود وانما خصه الله سبحانه وتعالى بأنه " ‏ميثاق غليظ ".

‏وأوضح المطعني أن الزواج بواسطة الانترنت الذي يتم بين الشاب والفتاة في ‏ ‏غيبة ولى الأمر زواج باطل لقول النبى (صلى الله عليه وسلم) " أيما امرأة نكحت ‏بغير اذن وليها فنكاحها باطل".

ورأى أن الزواج بواسطة الانترنت تحيطه الشبهة والتزوير وبالتالي فإن الطريقة ‏ ‏التي يتم فيها اتمام عقد الزواج بواسطة الانترنت لا توصل الى المقصود من الزواج ‏ ‏المشروع.‏ ‏ وقال أنه بالنسبة لايقاع الطلاق فان الطلاق يقع إذا تأكدت الزوجة من هذا ‏ ‏الطلاق وان الذي قام بتطليقها هو الزوج نفسه كأن تسمع صوته أو ترى صورته حتى لا ‏ ‏يكون طلاقها مكيدة.

من جانبه أكد أستاذ الشريعة فى كلية دار العلوم جامعة القاهرة الدكتور عبد ‏ ‏الصبور شاهين أن شريعة الاسلام أولت عقود الزواج وأحكامها عناية فائقة ولم تتركها ‏ ‏للناس يضعون نظمها وأحكامها.

وقال أن أركان عقد الزواج هي الزوجان الخاليان من الموانع الشرعية والايجاب ‏ ‏والقبول والولي والشاهدان ويشترط أن يكون الايجاب والقبول في مجلس واحد فلا يصح ‏ ‏أن يكون الشاهدان بعيدين عن المجلس.‏ ‏ وأضاف أنه بناء عليه فإن ابرام عقد الزواج عن طريق الانترنت لا يجوز شرعا فشرط ‏ أساسي في عقد الزواج موافقة ولي الأمر وحضور الشاهدان فاذا كان ولى أمر الفتاة لم ‏ ‏يرى الشاب وكذلك الشهود فكيف يتم الزواج.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

فضلا عن ان أسرة الشاب رفضت أن يتزوج أبنها من فتاة ‏ ‏أجنبية لا تمتلك أية مميزات فهى ليست على حظ وافر من الجمال كما توقعوا فضلا عن ‏ ‏أنها تكبره بنحو عشر سنوات.

هذه فقط هى المشكله !! :huh: ليست لديها مميزات !!

كما انها ليست جميله و انها تكبره بعشر سنوات !! :o

طيب :o

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لا أدافع عن هذه السلوك و أنا شخصيا يستحيل ألجأ إليه... ولكنى أعرف شخصيا أكثر من حالة زواج عن طريق صداقات الإنترنت و قد نجحت... و لكن للحق فأنها كلها زيجات محلية... يعنى الطرفين مصريين..

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...
فضلا عن ان أسرة الشاب رفضت أن يتزوج أبنها من فتاة ‏ ‏أجنبية لا تمتلك أية مميزات فهى ليست على حظ وافر من الجمال كما توقعوا فضلا عن ‏ ‏أنها تكبره بنحو عشر سنوات.

هذه فقط هى المشكله !! huh.gif ليست لديها مميزات !!

كما انها ليست جميله و انها تكبره بعشر سنوات !! rolleyes.gif

طيب blink.gif

الأخت : فيروز

لم تدلي برأيك .. كلمات مقتضبة أظنها تعني الكثير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأخ

: عبده بيه

زواج الانترنت حتى يتم له شروط أن يرى كل منهما الآخر

أن يعرف كل طرف منهما ظروف الآخر ماديا وصحيا واجتماعيا حتى يتم القبول والإيجاب

وتتحقق شروط الزواج الصحيحة المكتملة الأركان .. ويحدث توافق بين الطرفين سواء من

نفس البلد أو من بلدين مختلفين .. لأن الغالبية من الجنسين على النت يخفي هويته وعيوبه ويظهر في أجمل صورة

من جميع النواحي وقد يكون مخادع .. فيصبح التزوير مفسدا لهذا الرباط أو الأتفاق على الزواج .. مع خالص تحياتي

أبو أحمد الأسكندراني

:) wst::

أبو أحمد الأسكندراني

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا جماعة انا حاسس قوي انه جواز مصالح

البنت برة مش لاقه حد يعبرها و لو بنظره , و الواد عاوز اي حاجة تخرجة من البلد الظالم اهلها و ياكل و يسكن كويس بدل البهدله و النهاية المظلمة

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

الجواز من أجنبيات محفوف بالمخاطر الكثيره والكبيره أهمها إنتقال الأمراض الفتاكه والعياذ بالله - لأنه طبعاً البنت مش هتروح تقول للشخص إللي طالب منها الجواز أنا عندي مرض إيه - بس إللي يهمها في المقام الأول إنها تلاقي شخص تقيم معاه علاقه

وربنا يستر على شباب المسلمين

tnislamic7qy4.jpg

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

tn5b4ca4217ero5.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

"]هو موضوع فيه جدل كتير واختلافات في الرأي

انا رائيي ....... التعارف مثلا لما يتم عن طريق النت وبعد كده تبقي في رغبة حقيقية في الزواج ويتم الزواج فعلا بعلم الاهل ورضاهم من الطرفين ....." مفيش مشكلة " :roseop:

لكن لو في رفض ومعارضة من الاهل هنا بقي المشكلة

بالاضافة ان في ناس كتير اللي تم جوازهم بالطريق دي للاسف بيفقدو الثقة في بعض بعد الزواج يعني مثلا الزوج يفضل يشك في زوجته لو شافها قاعده علي النت او بتكلم حد وكده ......... :wub:

بس الافضل طبعا ان الواحد يبقي شايف الانسانه اللي عايز يرتبط بيها الاول ويسأل عنها واهله لازم يقبلو بيها عشان يتفادي المشاكل اللي ممكن تظهر بعد كده ........... :wub:

ده مجرد رأيشكرا يا أز محمد ابو زيد علي الموضوع :roseop:

هكذا الحياة ........ لقاء ......... ثم فراق ........ فدموع ........ ثم حنين .......... وتبقي الذكري

get-7-2007-ea1ivr8v.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...