م تيمور المراغي بتاريخ: 14 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2011 للنبي صلى الله عليه وسلم أسماء كثيرة، بعضهم أوصلها إلى ثلاثمائة اسم، منها أسماء وردت في القرآن الكريم وهي ( الشاهد، والمبشر، والنذير، والمبين، والداعي إلى الله، والسراج المنير، والمذكر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين والمزمل، والمدثر ) ومنها ما ورد في القرآن والسنة النبوية ، وهو ( أحمد ومحمد ) ومنها ما ورد في السنة وهو ( الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، والمتوكل ) ومن أسمائه المشهورة صلى الله عليه وسلم : ( المختار ، المصطفى ، الشفيع ، المشفع ، والصادق، والمصدوق ) والله أعلم . فكلام ابن القيم حجة تدل ان اسم ( الفارقليط ) ورد كاسم مختص للنبي ليس شرطا ان يكون محمد بل يجزي عنه ما اختص به وحده من الاسماء من ضمنها هذا الاسم والله اعلم ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 14 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2011 مع احترامى الشديد لابن القيم الا اننى لا اتفق معه فى ما ذهب اليه هذا اجتهاده و قد يصيب فيه و قد يخطىء "ومبشرًا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد" هذا هو لفظ القران عن لسان سيدنا عيسى بمعنى انه اخبرهم صراحه باسمه فهو احمد و هو محمد صلى الله عليه و سلم "إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي وأنا أطلب من الأب فيعطيكم معزيا (فارقليطا) آخر ليمكث معكم إلي الأبد، روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم ( يوحنا 14 : 15 - 17 ) " بهذا كلمتكم وأنا عندكم ، وأما المعزي (الفارقليط) الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم " ( يوحنا 14 : 25 - 26 ) "ومتي جاء المعزي (الفارقليط) الذي سأرسله أنا إليكم من الآب ، روح الحق الذي من عند الآب فهو يشهد لي ، وتشهدون أنتم أيضا لأنكم معي من الإبتداء " . ( يوحنا 15 : 26 - 27 ) إن معنى الفارقليط إن كان هو الحامد أو الحماد أو المحمود أو الحمد، فهذا الوصف ظاهر في محمد-صلى الله عليه وسلم-، فإنه وأمته الحمادون الذين يحمدون الله على كل حال، وهو صاحب لواء الحمد، والحمد مفتاح خطبته ومفتاح صلاته، ولما كان حماداً سمى بمثل وصفه فهو محمد على وزن: مكرم ومعظم ومقدس، وهو الذي يحمد أكثر مما يحمد غيره ويستحق ذلك، فلما كان حماداً لله كان محمداً، وفي شعر حسان -:أغر عليه للنبوة خاتم من الله ميمون يلوح ويشهد وضم الإله إسم النبي إلى إسمه إذا قال في الخمس المؤذن أشهد وشق له من إسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد وأما أحمد فهو أفعل التفضيل، أي هو أحمد من غيره أي أحق بأن يكون محموداً أكثر من غيره، يقال: هذا أحمد من هذا، أي هذا أحق بأن يحمده من هذا، فيكون تفضيل على غيره في كونه محموداً. فلفظ محمد يقتضي زيادة في الكمية، ولفظ أحمد يقتضي زيادة في الكيفية. ومن الناس من يقول: معناه أنه أكثر حمداً لله من غيره وعلى هذا فيكون بمعنى الحامد والحماد، وعلى الأول بمعنى المحمود. وأن كان الفارقليط بمعنى الحمد فهو تسمية بالمصدر مبالغة في كثرة الحمد، كما يقال: رجل عدل ورضى ونظائر ذلك، وبهذا يظهر سر ما أخبر به القرآن عن المسيح من قوله: (ومبشراً برسول يأتي من بعدي إسمه أحمد) فإن هذا هو معنى الفارقليط كما تقدم. اذا كان ذكر " اسم " الرسول صلى الله عليه وسلم " صراحة " فى الانجيل أو فى التوراة, أرجو أن تذكرى الادلة على ذلك تحياتى لحضرتك حتى لا يتشتت الموضوع منا فلن اتطرق الى اشكاليه الموجود الان فى التوراه و الانجيل لكن يكفينى دليل قرانى (( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ )) معنى الايات واضح و لا اجد سبب لحصر معنى الكتابه فى الصفات فقط بل الاولى ان يكون المقصود الاول هو الاسم و يليه ان يكون المقصود الصفات و ليس العكس لاننى عندما اقول لك اتبع الاستاذ الذى ستجده متوب عندك فى الصحيفه ما هو اول شيىء سيتبادر الى ذهنك ان اسمه هو المكتوب او ان صفته دون اسمه الاصح ان اللفظ شامل للمعنيين مع الاخذ فى الاعتبار ان معنى الاسم اقوى كثيرا من معنى الصفه و بالتالى مادام كلام الله لنا بهذه الصيغه اذن نفهمها على الجانبين و لا نستثنى جانب دون غيره و الايه الاخرى الاشد صراحه (و مبشّرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد) هنا ذكر سيدنا عيسى الاسم صراحه فى حديثه لقومه ولان لفظ الايه عام فايضا تحتمل المعنيين ان يكون هذا التبشير من ضمن ايات الانجيل المنزله ( فلفظ الانجيل نفسها تعنى البشاره الساره باليونانيه ) او فيما حدث به قومه و لكن لم يكن ضمن الانجيل المنزل و بالتالى لكى نحصرها فى معنى دون الاخر ايضا يلزمنا على ذلك دليل مع اخذ فى الاعتبار فرق جوهرى و هو اختلاف الانجيل الذى يؤمن به المسيحيين الان عنا مفهومنا نحن المسلمين للانجيل المنزل لهذا قولت اننى اختلف مع تفسير ابن القيم و الله اعلم ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
The Sun بتاريخ: 14 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2011 سعدت بمناقشتكما أرش ومغتربة ولكنى مقتنع تماما برأى ابن القيم رحمه الله تحياتى لكما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابوهنا بتاريخ: 22 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2011 هذا الفيديو انا شفته وعجبنى قلت انزله علشان اى مسلم يستفيد منه ليس موجه علشان مسيحى ولا يهودى لانى توقفت عن دخول مواضيع الجدال http://youtu.be/lgbB02wsl-c وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 23 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مايو 2011 الموضوع مكرر وسبق نشره سيتم نقله للموضوع الأصلي الإدارة -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان