اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هيئة كبار العلماء السعودية تكفّر من يسب الصحابة ويتطاول عليهم


م تيمور المراغي

Recommended Posts

38272.imgcache.jpg

اعتبرت هيئة كبار العلماء السعودية في بيان رسمي لها أصدرته السبت 9-10-2010 أن سب الصحابة وبالذات أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر - رضي الله عنهما - أمراً يُخرج صاحبه من الملة ويدخله دائرة الكفر، مؤكدة على أن من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة وجوب محبة صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وتوقيرهم والترضي عنهم، ووجوب محبة آل بيت النبي - عليه الصلاة والسلام - ومعرفة حقهم وتنزيلهم المنزلة اللائقة بهم.

وشدد البيان على أن أزواجه وذريته عليه الصلاة والسلام من أصل أهل بيته، كما اعتبر البيان من معتقد أهل السنة والجماعة أنَّ المرء لا يبرأ من النفاق إلا بسلامة المعتقد في الصحابة وآل البيت.

وجاء في البيان الذي كان مُنتظراً، ووقَّعه جميع أعضائها الذين استشهدوا بالكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة أن "من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة وجوب محبة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقيرهم والترضي، كما وجوب محبة آل بيت النبي عليه الصلاة والسلام، ومعرفة حقهم وتنزيلهم المنزلة اللائقة بهم، فهم وصية رسول الله كما ثبت بذلك الخبر من قوله عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم " أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثاً".

ولا شك أن أزواجه وذريته عليه الصلاة والسلام من أهل بيته كما في قوله تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ * إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى * وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ * إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)".

وشدد البيان على أنَّ من معتقد أهل السنة والجماعة أن المرء لا يبرأ من النفاق إلا بسلامة المعتقد في الصحابة وآل البيت.

قذف زوجات الرسول جرم كبير

وأشار البيان إلى أنَّ: "سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو التعرض لعِرضه عليه الصلاة والسلام بقذف أزواجه جرم عظيم وخصوصاً الصديقة بنت الصديق، وهي المُبرأة من فوق سبع سماوات، وكانت أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه، وكانت أفقه نساء الأمة على الإطلاق، فكان الأكابر من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين إذا أشكل عليهم الأمر في الدين استفتوها، ومناقبها رضي الله عنها كثيرة مشهورة فقد وردت أحاديث صحيحة بخصائص انفردت بها عن سواها من أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهن".

وذكر البيان عدداً من مناقبها رضي الله عنها وركز على أنها كانت أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وقد صرح بمحبتها لما سُئل عن أحب الناس إليه فقد روى البخاري عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم قال فقلت أي الناس أحب إليك؟ قال عائشة، قلت: فمن الرجال، قال: أبوها.

مناقب أم المؤمنين

من مناقبها رضي الله عنها التي فصّلها البيان أن جبريل عليه السلام أرسل إليها سلامه مع النبي صلى الله عليه فضيلة ظاهرة لعائشة رضي الله عنها، وأيضاً

أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ بتخييرها عند نزول آية التخيير، وقرن ذلك بإرشادها إلى استشارة أبويها في ذلك الشأن لعلمه أن أبواها لا يأمرانها بفراقه فاختارت الله ورسوله والدار الآخرة فاستن بها بقية أزواجه صلى الله عليه وسلم.

ومن مناقبها رضي الله عنها إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها من أصحاب الجنة، فقد روى الحاكم بإسناده أن عائشة رضي الله عنها قالت: (قلت يا رسول الله مَن مِن أزواجك في الجنة؟ قال: أما إنكِ منهن. قالت: فخُيل إلي آن ذاك أنه لم يتزوج بكراً غيري).

ومن مناقبها رضي الله عنها نزول آيات من كتاب الله بسببها، فمنها ما هو في شأنها خاصة ومنها ما هو على الأمة عامة، فأما الآيات الخاصة بها والتي تدل على عظم شأنها ورفعة مكانتها شهادة الباري جل وعلا لها بالبراءة مما رميت به من الإفك والبهتان، وهو قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ * لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ * بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ * وَالَّذِي تَوَلَّى* كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) النور (11) إلى قوله تعالى: (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ * وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ * أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ * لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) النور (26).

ويستطرد البيان: "وبهذا وغيره يتبين فضلها ومنزلتها رضي الله عنها وأرضاها، وأنَّ قذفها بما هي بريئة منه تكذيب لصريح القرآن والسنة يُخرج صاحبه من الملة كما أجمع على ذلك العلماء قاطبة ونقل هذا الإجماع عدد من أهل العلم".

فالواجب على كل مسلم محبة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والترضي عنهم أجمعين وتوقيرهم ونشر محاسنهم والذب عن أعراضهم والإمساك عما شجر بينهم فهم بشر غير معصومين ولكن نحفظ فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ونتأدب معهم بأدب القرآن".

يُذكر أن هيئة كبار العلماء السعودية هي هيئة دينية إسلامية تضم لجنة محدودة من فقهاء المملكة العربية السعودية ورئيسها هو مفتي الديار السعودية وهي مخولة بإصدار الفتاوى وإبداء رأي الشرع في أمور الدين والحياة، يرأسها حالياً صاحب السماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

أخيراااااااااااااااااااااااااااااااا

ياريت الشيعة بقى يلموا نفسهم شوية

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

ده أحنا بنتكلم عن ناس .. بنخاف نقرب لهم من طول هاماتهم وأياديهم البيضاء على الإسلام كأمهات المؤمنين .. وكأبو بكر وعُمر وعثمان اللي بيؤكد الشيعة ليل نهار أنهم في النار ولا يحلو لهم دعاء إلا إذا سبوهم استغفر الله العظيم ...

شوفوا عن من الكلام ؟

تعالوا نشوف اية في القرآن نزلت في المنافقين الذين يستهزؤن بالصحابة وقراء القرأن ويقولوا عليهم بطونهم كبيره وبتوع أكل وجبناء في المعارك .. اهو ... يعني لا شتموهم ولا نعتوهم بالكفر ولا حاجه مجرد تنكيت واستهزاء ممكن الإنسان يحسبه هين وبسيط ومزاح وفكاهه ..

شوف ربنا قال عنهم إيه في قرآن يُتلى إلى يوم القيامة وحكم غير قابل للإستئناف وهايتعلق في رقبتهم إلى يوم يبعثون ...

{ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ () لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ }

حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن دَاوُدَ , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثنا اللَّيْث , قَالَ : ثني هِشَام بْن سَعْد , عَنْ زَيْد بْن أَسْلَمَ : أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْمُنَافِقِينَ قَالَ لِعَوْفِ بْن مَالِك فِي غَزْوَة تَبُوك : مَا لِقُرَّائِنَا هَؤُلَاءِ أَرْغَبنَا بُطُونًا وَأَكْذَبنَا أَلْسِنَة وَأَجْبَننَا عِنْد اللِّقَاء ! فَقَالَ لَهُ عَوْف : كَذَبْت , وَلَكِنَّك مُنَافِق , لَأُخْبِرَن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ! فَذَهَبَ عَوْف إِلَى رَسُول اللَّه لِيُخْبِرهُ , فَوَجَدَ الْقُرْآن قَدْ سَبَقَهُ , فَقَالَ زَيْد : قَالَ عَبْد اللَّه بْن عُمَر : فَنَظَرْت إِلَيْهِ مُتَعَلِّقًا بِحَقَبِ نَاقَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , تَنْكُبهُ الْحِجَارَة , يَقُول : { إِنَّمَا كُنَّا نَخُوض وَنَلْعَب } فَيَقُول لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { أَبِاَللَّهِ وَآيَاته وَرَسُوله كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ } مَا يَزِيدهُ . كما في تفسير الطبري

يا نهار أبيض !!!!!!!!!!!

هي الناس دي إيه ما عندهاش عقول ؟ ولا عاوزين يشتهروا حتى لو دخلوا النار بأيديهم

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

شيخ الأزهر يرفض تكفير الشيعة.. ويؤكد الحرص على بقاء المسيحيين في الشرق

أكد شيخ الأزهر الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب رفضه تكفير بعض القنوات الفضائية الشيعة، وأنه لا يوجد مبرر واحد لتكفيرهم لا من القرآن ولا من السنة، مشدداً على عدم وجود خلاف بين السني والشيعي يخرجه من الاسلام، انما هي عملية استغلال السياسة لهذه الخلافات كما حدث بين المذاهب الفقهية الأربعة، وقال ''كل الفروق بيننا وبينهم هي مسألة الامامة''.

وقال الطيب، في حديث له مع جريدة النهار اللبنانية نشرته يوم الجمعة، ''نحن نصلي وراء الشيعة فلا يوجد عند الشيعة قرآن آخر كما تطلق الشائعات ''، مضيفاً أن واجب الأزهر في المقام الأول وحدة الأمة الاسلامية، وكذلك تجميع المسلمين على رؤية واحدة مع اختلاف الاجتهاد.

وأعرب شيخ الأزهر عن استعداده لزيارة أي مكان يجمع المسلمين، وأنه إذا قام بزيارة العراق فإنه سيزور النجف بصفة خاصة، متمنياً أن تكون هذه الزيارة بعد حسم مسألة تشكيل الحكومة الجديدة لأن ذلك من الأمور التي تؤذيه.

وأكد الطيب على أن حرية العبادة مكفولة وحرية الضمير يقررها الإسلام، وانه ليس لديه مانع من الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية. وقال ''إننا كمسلمين نحرص على بقاء المسيحيين في الشرق لأن بقاءهم وازدهارهم تعبير عن ثراء حضارة الشرق روحياً ومعنوياً وثقافياً ودليل على أن الإسلام دين التسامح والتعايش وقبول الآخر ''، مؤكداً أن حرية العبادة مكفولة وحرية الضمير يقررها الاسلام .

وأوضح شيخ الأزهر أن ''الازهر الشريف جامع وجامعة، ومعبر عن حكم الاسلام وعن ضمير المسلمين، وهو ليس سلطة سياسية وانما حامل رسالة ومكانة معنوية، ومن ثم فالاعتبارات التي تحكم الازهر الشريف ليست هي الاعتبارات التي تمليها الالتزامات الدولية على المسئولين السياسيين''.

وأشار إلى أن ''الأزهر الشريف بحكم مسؤوليته الشرعية لا يستطيع إلا ان يعبر عن ضمير الجماهير الاسلامية تجاه العدوان الاسرائيلي الغاشم والاحتلال الآثم وتدنيس المقدسات، وحصار غزة الصامدة، وما يعانيه اخواننا من فلسطين في كل يوم، ومن هنا فاني أكرر موقفي بأنني لن أصافح مسؤولا إسرائيليا ما دامت الحقوق الشرعية للفلسطينيين مسلوبة، وهذا لا يعني موقفاً من اليهود كأصحاب ديانة نحترمها وكأهل كتاب''.

وقال ''ان الاختلاف في التراث الاسلامي موجود منذ عهد الصحابة وجميعهم على صواب ''اختلافهم رحمة''، مؤكدا ان ''التراث الاسلامي متنوع نجد فيه الرأي والرأي الآخر والثالث والرابع، والا ما معنى المذاهب الأربعة مختلفة ومتعايشة في الاسلام، بل ان فقهاء المذاهب الواحد يختلفون ومع ذلك يتعايشون''.

وأوضح الطيب أن العقلية الاسلامية عقلية نقدية تنظر إلى الرأي والرأي الآخر، والفكرة والفكرة الأخرى، وتفند النظرية وتنتقد، هذا هو عمل التراث في داخل العقلية الاسلامية''.

واكد أن ''القرآن الكريم يوضح ان الإختلاف سنة كونية، فالإختلاف في اللغة والاختلاف في الجنس والعقيدة، والقرآن يقر حقيقة الاختلاف، وهو مقصد من مقاصد الخلق''.

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

لأ يا ريس

هو الكلام كده منقوص

فالموضوع هنا عن الشيعة اللي بيسبوا الصحابة .. وليس كل الشيعة ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

كلام سليم يا ريس ,, لكن توقيت صدور التصريح وتزامنه مع فتوى هيئة كبار العلماء هل هو مصادفه ؟

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

شيخ الأزهر يرفض تكفير الشيعة.. ويؤكد الحرص على بقاء المسيحيين في الشرق

أكد شيخ الأزهر الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب رفضه تكفير بعض القنوات الفضائية الشيعة، وأنه لا يوجد مبرر واحد لتكفيرهم لا من القرآن ولا من السنة، مشدداً على عدم وجود خلاف بين السني والشيعي يخرجه من الاسلام، انما هي عملية استغلال السياسة لهذه الخلافات كما حدث بين المذاهب الفقهية الأربعة، وقال ''كل الفروق بيننا وبينهم هي مسألة الامامة''.

وقال الطيب، في حديث له مع جريدة النهار اللبنانية نشرته يوم الجمعة، ''نحن نصلي وراء الشيعة فلا يوجد عند الشيعة قرآن آخر كما تطلق الشائعات ''، مضيفاً أن واجب الأزهر في المقام الأول وحدة الأمة الاسلامية، وكذلك تجميع المسلمين على رؤية واحدة مع اختلاف الاجتهاد.

وأعرب شيخ الأزهر عن استعداده لزيارة أي مكان يجمع المسلمين، وأنه إذا قام بزيارة العراق فإنه سيزور النجف بصفة خاصة، متمنياً أن تكون هذه الزيارة بعد حسم مسألة تشكيل الحكومة الجديدة لأن ذلك من الأمور التي تؤذيه.

وأكد الطيب على أن حرية العبادة مكفولة وحرية الضمير يقررها الإسلام، وانه ليس لديه مانع من الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية. وقال ''إننا كمسلمين نحرص على بقاء المسيحيين في الشرق لأن بقاءهم وازدهارهم تعبير عن ثراء حضارة الشرق روحياً ومعنوياً وثقافياً ودليل على أن الإسلام دين التسامح والتعايش وقبول الآخر ''، مؤكداً أن حرية العبادة مكفولة وحرية الضمير يقررها الاسلام .

وأوضح شيخ الأزهر أن ''الازهر الشريف جامع وجامعة، ومعبر عن حكم الاسلام وعن ضمير المسلمين، وهو ليس سلطة سياسية وانما حامل رسالة ومكانة معنوية، ومن ثم فالاعتبارات التي تحكم الازهر الشريف ليست هي الاعتبارات التي تمليها الالتزامات الدولية على المسئولين السياسيين''.

وأشار إلى أن ''الأزهر الشريف بحكم مسؤوليته الشرعية لا يستطيع إلا ان يعبر عن ضمير الجماهير الاسلامية تجاه العدوان الاسرائيلي الغاشم والاحتلال الآثم وتدنيس المقدسات، وحصار غزة الصامدة، وما يعانيه اخواننا من فلسطين في كل يوم، ومن هنا فاني أكرر موقفي بأنني لن أصافح مسؤولا إسرائيليا ما دامت الحقوق الشرعية للفلسطينيين مسلوبة، وهذا لا يعني موقفاً من اليهود كأصحاب ديانة نحترمها وكأهل كتاب''.

وقال ''ان الاختلاف في التراث الاسلامي موجود منذ عهد الصحابة وجميعهم على صواب ''اختلافهم رحمة''، مؤكدا ان ''التراث الاسلامي متنوع نجد فيه الرأي والرأي الآخر والثالث والرابع، والا ما معنى المذاهب الأربعة مختلفة ومتعايشة في الاسلام، بل ان فقهاء المذاهب الواحد يختلفون ومع ذلك يتعايشون''.

وأوضح الطيب أن العقلية الاسلامية عقلية نقدية تنظر إلى الرأي والرأي الآخر، والفكرة والفكرة الأخرى، وتفند النظرية وتنتقد، هذا هو عمل التراث في داخل العقلية الاسلامية''.

واكد أن ''القرآن الكريم يوضح ان الإختلاف سنة كونية، فالإختلاف في اللغة والاختلاف في الجنس والعقيدة، والقرآن يقر حقيقة الاختلاف، وهو مقصد من مقاصد الخلق''.

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

انت متأكد يا باشمهندس إن اللى قال الكلام ده شيخ الازهر

الازهر بتاعنا اللى فى شارع الازهر بعد منزل كوبرى الازهر على اليمين امام كبابجى الحسين ؟؟ :blink:

انا عمال اقرأ التصريح و اعيده و مش مصدق نفسى

و الله يا جماعه مستغرب جدا من الكلام المكتوب و قلت فى عقل بالى

إما ان الرجل جاهل و لا يعلم و هذا مستحيل فالرجل عالم و حاصل على الدكتوراه من باريز

هل الرجل مضغوط عليه ليقول هذا الكلام ..لا أظن فالرجل بدا عليه منذ علوه كرسى المشيخه ان له موقف

فقد ترك عضويه الحزب بعد توليه المنصب ..

هل ميوله التصوفيه بصفته عضو الطريقه الخلوتيه تدفعه لهذا من منطلق التقارب بين التشيع و التصوف ؟؟الله اعلم

فى كل الاحوال هذه مصيبه كبرى ان يقول مسلم عادى فضلا عن مسلم عالم فضلا على ان يكون

شيخ الازهر ...يا دى المصيبه .. شيخ الازهر

اكبر رأس فى العالم السنى فى مصر يقول هذا

''كل الفروق بيننا وبينهم هي مسألة الامامة''

الشيخ ما سمعش عن فريضه الخمس و زواج المتعه و لا المهدى اللى دخل السرداب و مخرجش لغايه دلوقتى علشان عنده ظروف

ما سمعش عن مصحف فاطمه و لا عن قبر بابا شجاع الدين ..ابو لؤلؤه المجوسى اللى بيعيدوا عنده هناك فى ايران ..

حتى لو كان هذا فقط الفرق تبقى مصيبه المصايب

طيب نعمل ايه فى ابو بكر و عمر و عثمان يا مولانا

و نقول ايه على الاحاديث و المواقف التى بها عرفنا فضل هؤلاء بل و ترتيبهم لتولى الاماره بعد ذلك

هو ما سمعش عن سبهم و لعنهم و تكفيرهم

و بعدين هايروح يعمل ايه فى النجف ؟؟

...حسبى الله و نعم الوكيل ...

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

شرفني مرورك الكريم اخي ابو عمر

التصريح بالفعل صدر عن شيخ الازهر مش عارف الروابط مسموح بارفاقها هنا ام لا ..

وانا اتيت ايضا بفتوى من الشيخ بن باز رحمه الله وهو من هو ينفي الكفر عن طائفة من الشيعه نظن انهم هم هم من يقصدهم شيخ الازهر في تصريحه

التفصيل في فرق الشيعة

س - نحن بحاجة ماسة لمعرفة أوجه الخلاف بين أهل السنة والشيعة ، نرجو توضيح عقائدهم ؟

ج - الحمد لله

"الشيعة فرق كثيرة و فيهم الكافر الذي يعبد علياً ويقول: يا على، ويعبد فاطمة والحسين وغيرهم.

ومنهم من يقول: جبريل عليه الصلاة والسلام خان الأمانة وأن النبوة عند على وليست عند محمد.

وفيهم أناس آخرون، منهم الإمامية ـ وهم الرافضة الاثنا عشريةـ عُبَّاد علي ويقولون: إن أئمتهم أفضل من الملائكة والأنبياء.

ومنهم أقسام كثيرة وفيهم الكافر وفيهم غير الكافر، وأسهلهم وأيسرهم من يقول على أفضل من الثلاثة ( أبوبكر وعمر وعثمان ) وهذا ليس بكافر لكن مخطئ، فإن علياً هو الرابع، والصدّيق وعمر وعثمان هم أفضل منه، إذا فضله على أولئك الثلاثة فإنه قد أخطأ وخالف إجماع الصحابة ولكن لا يكون كافراً، وهم طبقات وأقسام ومن أراد ذلك فليراجع كلام الأئمة، مثل الخطوط العريضة لمحب الدين الخطيب، و"منهاج السنة" لشيخ الإسلام ابن تيمية، وكتب أخرى أٌلفت في ذلك "كالشيعة والسنة "لإحسان إلهي ظهير، وغير ذلك كتب كثيرة فى مثل هذا الباب نوعت وبينت أغلاطهم وشرهم نسأل الله العافية.

ومن أخبثهم الإمامية الاثنا عشرية والنصيرية ويقال لهم الرافضة، لأنهم رفضوا زيد بن علي لما أبى أن يتبرأ من الشيخين أبى بكر وعمر وخالفوه ورفضوه، فما كل من ادعى الإسلام يسلم له بأنه أصبح مسلماً، من ادعى الإسلام ينظر في دعواه ، فمن عبد الله وحده ، وصدّق رسوله ، وتابع ما جاء به فإن هذا هو المسلم، وأما إذا ادعى الإسلام وهو يعبد فاطمة ويعبد البدوي ويعبد العيدروس وغيرهم فهو ليس بمسلم، نسأل الله السلامة والعافية وهكذا من سبٌ الدين أو ترك الصلاة ولو قال : إنه مسلم ما يكون مسلماً، أو استهزأ بالدين أو استهزأ بالصلاة أو بالزكاة أو بالصيام أو بمحمد عليه الصلاة والسلام أو كذبه، أو قال : إنه جاهل أو قال : إنه ما أتم الرسالة ولا بلغ البلاغ المبين، كل هؤلاء كفرة، نسأل الله العافية" انتهى.

"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (28/257).

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...