Howayda Ismail بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 لدى كتاب تيسير العلام (شرح عمدة الاحكام) تأليف عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام يحتوى فوق 400 حديث فى الفقه ان شاء حنزل كل يوم حديث او اتنين بفوائده حتى تعم الاستفادة نفعنا الله به واياكم وتقبل منا صالح الاعمال يتبع خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 الحديث الاول : ............... عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى , فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه) مايؤخذ من الحديث : .................. (1)ان مدار الاعمال على النيات صحة وفسادا وطاعة ومعصية (2)ان النية شرط اساسى للعمل (3)ان النية محلها القلب واللفظ بها بدعة (4)وجوب الحذر من الرياء والسمعة لأجل الدنيا (5)وجوب الاعتناء باعمال القلوب ومراقبتها (6)ان الهجرة من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام من افضل العبادات اذا قصد بها وجه الله تعالى خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Om Zayd بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 جزاكم الله خيرا اختيار أكثر من رائع بداية أي عمل هي النية مهم أن نقف برهة لنجدد النية اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة مخلصة لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 الحديث الاول : ............... عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى , فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه) مايؤخذ من الحديث : .................. (1)ان مدار الاعمال على النيات صحة وفسادا وطاعة ومعصية (2)ان النية شرط اساسى للعمل (3)ان النية محلها القلب واللفظ بها بدعة (4)وجوب الحذر من الرياء والسمعة لأجل الدنيا (5)وجوب الاعتناء باعمال القلوب ومراقبتها (6)ان الهجرة من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام من افضل العبادات اذا قصد بها وجه الله تعالى السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكى الله كل خير ولكن لدى تعليق بسيط على النقطه الاولى مدار الاعمال الصالحه معلق على صحه النيه وليس كل الاعمال وشرط صحه العمل ان يكون موافق للقرأن والسنه بمعنى : ان العمل الصالح لا يقبل من دون نيه صالحه ... وشرط صلاح العمل :كما قلنا موافقه القرأن والسنه وشرط صلاح النيه :القصد بذلك التقرب الى وجه الله تعالى دون سواه من المخلوقات طيب نفترض ان العمل فاسد او باطل وكانت نيه فاعله صالحه :يسقط العمل كله ولا تنفع النيه الصالحه فى هذه الحاله ... مثلا :كمن يسرق لكى يعطى الفقراء والمساكين وهو ينوى ان يتصدق بهذا المال هل يقبل الله منه ؟ لا ...لان السرقه فعل محرم شرعا ونيته نيه صالحه ...والنيه الصالحه لا تصلح العمل الفاسد وجزاكم الله خيرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2010 الاستاذ الفاضل / خالد المسلم شكرا لحضرتك على التعقيب وجزاك الله خير خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 13 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2010 (1)ان مدار الاعمال على النيات صحة وفسادا وطاعة ومعصي طيب نفترض ان العمل فاسد او باطل وكانت نيه فاعله صالحه :يسقط العمل كله ولا تنفع النيه الصالحه فى هذه الحاله ... مثلا :كمن يسرق لكى يعطى الفقراء والمساكين وهو ينوى ان يتصدق بهذا المال هل يقبل الله منه ؟ لا ...لان السرقه فعل محرم شرعا ونيته نيه صالحه ...والنيه الصالحه لا تصلح العمل الفاسد وجزاكم الله خيرا النية تشتمل على حاجتين نية صالحة ونية فاسدة والاستاذ الفاضل خالد ذكر مثال لنية صالحة لعمل فاسد طيب لو النية فاسدة والعمل صالح طبعا الانسان حيحاسب على نيته فيه امثلة :من يقيم موائد الرحمن للتباهى امام الناس فهذا عمل ظاهره صالح ولكنه ليس خالصا لوجه الله فيكون اجره او ثوابه فى الدنيا حسب نيته وهو ان الناس تمدحه وتشكره فيه لكن ليس له اى ثواب فى الاخرة وكذلك المجاهد خرج بنية ان يقول الناس انه بطل وشجاع و ليس لانه فى سبيل الله وده توضيح للبند الاول صلاحا او فسادا خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 13 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2010 الحديث الثانى ..................... عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايقبل الله صلاة احدكم اذا احدث حتى يتوضأ) الحدث : هو الخارج من احد السبيلين او غيره من نواقض الوضوء ما يؤخذ من الحديث : ...................... (1)ان صلاة المحدث لاتقبل حتى يتطهر من الحدثين الاكبر ولاصغر (2)ان الحدث ناقض للوضوء ومبطل للصلاة ان كان فيها (3)المراد بعدم القبول هنا:عدم صحة الصلاة وعدم اجزائها (4)الحديث يدل على ان الطهارة شرط لصحة الصلاة خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 14 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2010 الحديث الثالث ..................... عن عبد الله بن عمر بن العاص وابى هريرة وعائشة رضى الله عنهم قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ويل للاعقاب من النار ) . الاعقاب : جمع عقب وهو مؤخر القدم والمراد اصحابها( اى الاعقاب التى لاينالها الماء). مايؤخذ من الحديث .................... (1) وجوب الاعتناء باعضاء الوضوء وعدم الاخلال بشئ منها (2)الوعيد الشديد للمخل فى وضوئه (3)ان الواجب فى الرجلين الغسل فى الوضوء خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو حميد المسافر بتاريخ: 14 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أكتوبر 2010 هذا الكتاب روعة الروعة للأسف لم أكمله حتي الآن تابعي بارك الله فيك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 15 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2010 الحديث الرابع ................. عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اذا توضأ احدكم فليجعل فى انفه الماء ثم لينتثر ومن استجمر فليوتر واذا استيقظ احدكم من نومه فليغسل يديه قبل ان يدخلهما فى الاناء ثلاثا فان احدكم لايدرى اين باتت يده) ينتثر :خروج الماء من الانف باليد اليسرى استجمر :استعمل الجمار وهى الحجارة لقطع الاذى الخارج من احد السبيلين وهو الاستنجاء باللحجارة فليوتر :يجعله فردى مثل ثلاث او خمس مايؤخذ من الحديث ................... (1)وجوب الاستنشاق (دخول الماء فى الانف باليد اليمنى) والاستنثار (2)ان الانف من الوجه فى الوضوء (3)مشروعية الايتار(الفرد) لمن استنجى بالحجارة (4)مشروعية غسل اليد من نوم الليل (5)وجوب الوضوء من النوم (6)النهى عن ادخال اليد فى الاناء قبل غسلها خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 16 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أكتوبر 2010 الحديث الخامس .................. عن ابى هريرة رضى الله عنه:ان رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لايبولن احدكم فى الماء الدائم الذى لايجرى ثم يغتسل منه ) ولمسلم ( لايغتسل احدكم فى الماء الدائم وهو جنب ) مايؤخذ من الحديث ................ (1)النهى عن البول فى الماء الذى لايجرى وتحريمه (2)النهى عن الاغتسال فى الماء الدائم بالانغماس فيه لاسيما الجنب ولو لم يبل فيه (3)جواز ذلك فى الماء الماء الجارى والاحسن اجتنابه خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 17 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2010 الحديث السادس ............. عن ابى هريرة رضى الله عنه:ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اذاشرب الكلب فى اناء احدكم فليغسله سبعا) ولمسلم (اولاهن بالتراب) وله فى حديث عبد الله بن مغفل:ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اذا ولغ الكلب فى الاناء فاغسلوه سبعا وعفروه الثامنة بالتراب) ولغ :شرب بطرف لسانه قال ابن تيمية شعر الكلب طاهر ولعابه نجس مايؤخذ من الحديث ..................... (1)التغليظ فى نجاسة الكلب لشدة قذارته (2)ان ولوغ الكلب فى الاناء ومثله الاكل ينجس الاناء (3)وجوب غسل ما ولغ فيه سبع (بدن _ ثياب_ اوانى) (4)وجوب استعمال التراب مرة واحدة (5)ان ما قام مقام التراب من المنقيات يعطى حكمه فى ذلك لانه ليس القصد للتراب ولكن القصد النظافة (6)عظمة هذه الشريعة المطهرة وانها تنزيل الحكيم الخبير وان مؤديها صلوات الله عليه لاينطق عن الهوى وذلك ان حار بعض العلماء فى حكمة التغليظ فى هذه النجاسة مع انه يوجد ماهو مثلها غلظة ولم يشدد فى التطهير منها حتى قال فريق من العلماء ان التطهير على هذه الكيفية تعبدى لاتعقل حكمته حتى جاء الطب الحديث باكتشافاته ومكبراته فاثبت ان فى لعاب الكلب ميكروبات وامراضا فتاكة لايزيلها الماء وحده (7)ظاهر الحديث انه عام فى جميع الكلاب اما الكلاب التى اذن المشرع باتخاذها مثل كلاب الصيد والحراسة والماشية فقد قيل ان ايجاب الغسل على مايحصل منها فيه حرج فالرخصة باتخاذها قرينة تقود الى تخصيص التسبيع بغيرها خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nightmare بتاريخ: 17 أكتوبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2010 (معدل) الحديث السادس ............. عن ابى هريرة رضى الله عنه:ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اذاشرب الكلب فى اناء احدكم فليغسله سبعا) ولمسلم (اولاهن بالتراب) وله فى حديث عبد الله بن مغفل:ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اذا ولغ الكلب فى الاناء فاغسلوه سبعا وعفروه الثامنة بالتراب) ولغ :شرب بطرف لسانه جزاك الله خيراً أ.هند ولقد بين الأطباء السر في استعمال التراب دون غيره في مقال (للصحة العامة) جاء فيه: " الحكمة في الغسل سبع مرات أولاهن بالتراب: أن فيروس الكلب دقيق متناه في الصغر، و من المعروف أنه كلما صغر حجم الميكروب كلما زادت فعالية سطحه للتعلق بجدار الإناء و التصاقه به، و لعاب الكلب المحتوي على الفيروس يكون على هيئة شريط لعابي سائل، و دور التراب هنا هو امتصاص الميكروب – بالالتصاق السطحي – من الإناء على سطح دقائقه ". و قد ثبت علميا أن التراب يحتوي على مادتين قاتلتين للجراثيم حيث:" أثبت العلم الحديث أن التراب يحتوي على مادتين (تتراكسلين) و (التتاراليت) و تستعملان في عمليات التعقيم ضد بعض الجراثيم". توقع بعض الأطباء الباحثين أن يجدوا في تراب المقابر جراثيم معينة بسبب جثث الموتى، لكن التجارب و التحاليل أظهرت أن التراب عنصر فعال في قتل الجراثيم... و هذا ما أعلنه مجموعة من الأطباء بقولهم : " قام العلماء في العصر الحديث بتحليل تراب المقابر ليعرفوا ما فيه من الجراثيم، و كانوا يتوقعون أن يجدوا فيه كثيرا من الجراثيم الضارة، و ذلك لأن كثيرا من البشر يموتون بالأمراض الإنتانية الجرثومية، و لكنهم لم يجدوا في التراب أثرا لتلك الجراثيم الضارة المؤذية ... فاستنتجوا من ذلك أنّ للتراب خاصية قتل الجراثيم الضارة، و لولا ذلك لانتشر خطرها و استفحل أمرها، و قد سبقهم النبي صلى الله عليه و سلم- إلى تقرير هذه الحقيقة بهذه الأحاديث النبوية الشريفة". قال محمد كامل عبد الصّمد : "و قد تبيّن الإعجاز العلمي في الحثّ على استعمال التراب في إحدى المرّات السّبع؛ فقد ثبت أنّ التراب عامل كبير على إزالة البويضات والجراثيم، و ذلك لأنّ ذرّات التراب تندمج معها فتسهّل إزالتها جميعا.. كما قد يحتوي التراب على مواد قاتلة لهذه البويضات..". لقد بين الأطباء في أبحاثهم سبب استعمال التراب و أن الماء وحده لا يغني عنه فقالوا: " ... أما لماذا الغسل بالتراب ؟ ... إن الحُمة المسببة للمرض متناهية في الصغر، و كلما قل حجم الحمة إزداد خطرها، لازدياد إمكانية تعلقها بجدار الإناء، و التصاقها به، و الغسل بالتراب أقوى من الغسل بالماء، لأن التراب يسحب اللعاب و الفيرويسات الموجودة فيه بقوة أكثر من إمرار الماء، أو اليد على جدار الإناء ، و ذلك بسبب الفرق في الضغط الحلولي بين السائل (لعاب الكلب)، و بين التراب، و كمثال على هذه الحقيقة الفزيائية إمرار الطباشير على نقطة حبر" فسبحان الله الذي علم رسوله هذه الأحكام منذ 1400 عام, وجعل العلماء يتسابقون لتفسير ما قاله معلم البشرية حتى وقتنا هذا. مع تحياتي تم تعديل 17 أكتوبر 2010 بواسطة nightmare فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 17 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2010 سبحان الله علام الغيوب شكرا يانايت على المعلومة القيمة دى تبادر لذهنى الان شئ اننا بنلاحظ اطفال بيوتهم فى منتهى النظافة والرعاية ورغم كده تصيبهم امراض عديدة واطفال اخرون من الا طفال الفقراء واطفال الشوارع يعيشون ويلعبون وسط الاتربة وايضا فى المقابر وينعمون بالصحة ربما يرجع ذلك للسبب الذى ذكرته عن مكونات التراب وكيف تقضى على الجراثيم المسببة للامراض سبحان الله علم الانسان ما يعلم خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 18 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2010 الحديث السابع ................. عن حمران مولى عثمان بن عفان رضى الله عنهما (انه رأى عثمان دعا بوضوء فافرغ على يديه من اناءه فغسلهما ثلاث مرات ثم ادخل يمينه فى الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ويديه الى المرفقين ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثا ثم قال:رايت النبى صلى الله عليه وسلم توضأنحو وضوئى هذا وقال :من توضأنحو وضوئى هذا ثم صلى ركعتين لايحدث فيهما نفسه غفر له ماتقدم من ذنبه) الاستنشاق :دخول الماء فى الانف باليد اليمنى الاستنثار :خروج الماء من الانف باليد اليسرى مايؤخذ من الحديث .................... (1)مشروعية غسل اليدين ثلاثا قبل ادخالهما فى ماء الوضوء (2)التيامن فى تناول ماء الوضوء لغسل الاعضاء (3)مشروعية التمضمض والاستنشاق والاستنثار على هذا الترتيب وحكمهم واجب (4)غسل الوجه ثلاثا من منابت الشعر الى الذقن طولا ومن الاذن الى الاذن عرضا (5)غسل اليدين مع المرفقين ثلاثا (6)مسح الرأس مرة واحدة يقبل بيديه عليه ثم يدبر بهما (7)غسل الرجلين مع الكعبين ثلاثا (8)وجوب الترتيب بين الاعضاء (9)ان هذه الصفة هى صفة وضوء النبى صلى الله عليه وسلم الكاملة (10)مشروعية الصلاة بعد الوضوء (11)ان سبب تمام الصلاة وكمالها حضور القلب بين يدى الله تعالى وفيه الترغيب بالاخلاص والتحذير من عدم قبولها ممن لهى فيها بأمور الدنيا ومن طرأت عليه الخواطر الدنيوية وهو فى الصلاة فطردها يرجى له حصول هذا الثواب (12)فضيلة الوضوء الكامل وانه سبب لغفران الذنوب (13)الثواب الموعود به يترتب على مجموع الامرين وهما الوضوء على النحو المذكور وصلاة ركعتين بعده وقد خص العلماء الذى هنا بصغائر الذنوب اما الكبائر فلابد لها من التوبة منها قال تعالى(ان تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم)(النساء:31) خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 19 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2010 الحديث الثامن ................(شبيه بالحديث السابععن(كيفية الوضوء) الحديث التاسع ............... عن عائشة رضى الله عنها قالت:(كان رسول الله صلى الله عليه وسل يعجبه التيمن فى تنعله وترجله وطهوره وشأنه كله) يعجبه التيمن:يفضل تقديم اليمين على اليسار تنعله: لبس نعله ترجله: تسريح شعره ولحيته بالمشط طهوره : بضم الطاء التطهر ةيشمل الوضوء والغسل وازالة النجاسة مايؤخذ من الحديث .................. (1)ان تقديم اليمين للاشياء الطيبة هو الافضل شرعا وعقلا (2)ان جعل اليسار للاشياء المستقذرة هو الاليق شرعا وعقلا (3)ان الشرع الشريف جاء لاصلاح الناس وتهذيبهم ووقايتهم من الاضرار (4)ان الافضل فى تقديم الوضوء ميامن الاعضاء على مياسرها خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 20 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 أكتوبر 2010 الحديث العاشر ................. عن النعيم المجمر عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلمانه قال: (ان امتى يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثار الوضوء فمن استطاع منكم ان يطيل غرته فليفعل) غرا: بضم الغين اصلها لمعة بيضاء فى جبهة الفرس فأطلقت على نور وجوهم محجلين :من التحجيل وهو بياض يكون فى قوائم الفرس والمراد به هنا النور الكائن فى هذه الاعضاء يوم القيامة تشبيها بتحجيل الفرس خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 25 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2010 الحديث الحادى عشر ______________________ عن انس بن مالك رضى الله عنه :ان النبى صلى الله عليه وسلم كان اذا دخل الخلاء قال : (اللهم انى اعوذ بك من الخبث والخبائث) الخبث: بضم الخاء والباء جمع خبيث الخبائث:جمع خبيث (استعاذ من ذكران الشياطين واناثهم) مايؤخذ من الحديث: ________________ (1)استحباب هذا الدعاء عند ارادة دخول الخلاء ليأمن من الشياطين الذين يحاولون افساد صلاته (2)ان من اذى الشياطين انهم يسببون التنجس لتفسد صلاة العبد فيستعيذ منهم ليتقى شرهم (3)وجوب اجتناب النجاسات وعمل الاسباب المنجية منها فقد صح ان عدم التحرز من البول من اسباب عذاب القبر خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 26 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2010 الحديث الثانى عشر ____________________ عن ابى ايوب الانصارى رضى الله عنه قال: (اذا اتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط او بول ولاتستدبروها ولكن شرقوا او غربوا) قال ابو ايوب :(فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله تعالى) مايؤخذ من الحديث ______________0 (1)النهى عن استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة (2)الامر بالانحراف عن القبلة فى تلك الحال (3)ان اوامر الشارع ونواهيه تكون عامة لجميع الامة وهذا هو الاصل وقد تكون خاصة لبعض الامة ومنها هذا الامر فان قوله (ولكن شرقوا وغربوا )هو امر بالنسبة لاهل المدينة ومن هم فى جهتهم ممن اذا اشرقوا او غربوا لايستقبلون القبلة (4)الحكمة فى ذلك تعظيم الكعبة المشرفة واحترامها فقد جاء فى حديث مرفوع (اذا اتى احدكم البراز فليكرم قبلة الله عز وجل ولايستقبل القبلة) (5)المراد بالاستغفار هنا: الاستغفار القلبى لا اللسانى لان ذكر الله باللسان فى حال كشف العورة وقضاء الحاجة ممنوع خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 27 أكتوبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2010 الحديث الثالث عشر ___________________ عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما قال: (رقيت فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم يقضى حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة) المعنى الاجمالى _________________ ذكر بن عمر رضى الله عنه :انه جاء يوما الى بيت اخته حفصة زوج النبى صلى الله عليه وسلمفراى النبى صلى الله عليه وسلم يقضى حاجته وهو متجه نحو الشام ومستدبر القبلة مايؤخذ من الحديث __________________ (1)جواز استدبار الكعبة عند قضاء الحاجة ويفيد بانه فى البنيان (2)جواز استقبال بيت المقدس عند قضاء الحاجة خلافا لمن كرهه خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان