اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بين الإسلام السعودي .. والاسلام المصري !!


الســـاري

Recommended Posts

موضوع إقليميه الفتوى ضحك كبير على الذقون لانه باستثناء ضيق جدا الدين بكل فروعه يشمل كل البشر فى كل مكان

و كون ان الوظائف فى مصر لا تقبل الملتحين او المنتقبات لن يغير ذلك فى حكمها الشرعى

ماشي هوه حكم شرعي ، بس حكم شرعي معطل

ألاف الناس اللي بتشتغل في السياحة او ملتحين او منقبات ، لما يسيبوا شغلهم مين ينفق علي أسرهم

في مصر هنا مفيش فتاوي تنفع غير فتاوي الدكتور علي جمعة

هوه اللي بيسهل كل حاجة عشان الناس تعرف تعيش

اما العلماء اللي بيفتوا العامة في حاجات مستحيل يقدروا يعملوها

فاظن ان من الأفضل انهم يتنازلوا عن مقعد الفتوي

و يعرفوا ان فيه جهاد اخر و هوه

و يتكلموا في ضرورة وجود استثمارات بديلة للسياحة ، الناس تقدر تاكل منها عيش

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 50
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

في مصر هنا مفيش فتاوي تنفع غير فتاوي الدكتور علي جمعة

معاكى مليون %

بس لما يكون منتخب مش مبارك اللى معينه

يعنى موظف ومتعين بتوصية من أمن الدولة

لا أشكك فى الدكتور على جمعة ... ولكن بالتأكيد الفتاوى الهامة اللى ليها تأثير كبير على الناس ... لازم لها جس نبض الاول !!!

والله يمسيه بالخير الدكتور نصر فريد واصل

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

ماشي هوه حكم شرعي ، بس حكم شرعي معطل

ألاف الناس اللي بتشتغل في السياحة او ملتحين او منقبات ، لما يسيبوا شغلهم مين ينفق علي أسرهم

لو عند المسلم ذرة من إيمان لترك على الفور أي عمل يباعد بينه وبين الله عز وجل, ولترك أى عمل يامره بمخالفة أوامره سبحانه وشرائعه , فمعلوم في ديننا أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه في الدنيا قبل الآخرة , ومعلوم في ديننا أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , المشكلة يا سيدتي الفاضلة فينا نحن وليس في التشريع , المشكلة أننا نحسب كل شيء بمنطق الدنيا والعقل , وأسأل نفسي من اين أنفق واين سأجد عملاً آخر والبطالة تسود, وكل هذه الأقاويل تدل على عدم الإيمان بالله وعدم اليقين بقدرته سبحانه وهل أنا من أنفق وهل هذا العمل هو من ينفق على , لا والف لا , هذا العمل مجرد سبب للحصول على الرزق الذي قدره الله لى ولو تركته لله لأبدلنى الله بدلاً منه ألف سبب حتى يعطينى ويمنحنى رزقى الذي قدره لى أيضاً.

في مصر هنا مفيش فتاوي تنفع غير فتاوي الدكتور علي جمعة

هوه اللي بيسهل كل حاجة عشان الناس تعرف تعيش

بجد حضرتك شايفة كده يعني, ومحمد حسان وأبو إسحاق ومحمد حسين يعقوب وغيرهم دول ايه بيصعبوا الموضوع واللى بيقولوه ما ينفعش نطبقه.

و يعرفوا ان فيه جهاد اخر و هوه

و يتكلموا في ضرورة وجود استثمارات بديلة للسياحة ، الناس تقدر تاكل منها عيش

ايه هو الجهاد الآخر ده.

مع تحياتي roseopen.gif

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر جميع الاخوة الذين تفضلوا بالرد واخص بالشكر الاخت مصرية مغتربة على الترحيب بي

وبالنسبة لمن تحدثوا عن أمور كاللباس او الحجاب او النقاب وغيره .. نحن لسنا ضد التطور .. ولكننا ضد تغيير الهوية .. بمعنى اني كسعودي ارتدي الثوب مثلا او الغترة او العقال احب ان يتطور هذا الملبس .. لكني ضد ان ابدله او اغيره بغيره من ما يلبس الشرق او الغرب

ومقالي واضح في ان ما انوي انتقاده هو عندما يتم استخدام مصطلح الاسلام القادم من الخارج بغرض الضرب في ثوابت الاسلام نفسها او لتجييش العواطف وتصويرها بان ما تفعله هو ليس انتماء حقيقي للاسلام بل هو اسلام مستورد قادم من هنا او هناك

اخواني الافاضل .. دعونا نقرأ بهدوء هذا المقال للكاتب في جريدة المصري اليوم شارل المصري معلقاً على موضوع منع الخمور .. وحاولوا ان تستنبطوا معي ما أردت توضيحه

الوهابيون الجدد

بقلم شارل فؤاد المصري ١١/ ٥/ ٢٠٠٨

أفزعني فزعا شديدا القرار الذي اتخذه مالك فندق جراند حياة بمنع تداول الخمور في الفندق الذي يملكه، ويطل علي أعظم مجري مائي في الدنيا، وهو نهر النيل.

القرار الذي اتخذه الشيخ السعودي، له مغزي عميق ليس في كونه منع بيع شيء تحرمه الأديان، ولكنه يوصل رسالة مفادها أننا نحن شيوخ السعودية نفعل ما يحلو لنا في مصر، بغض النظر عن أن هذا الفعل يسخر من قوانين الدولة أو نظمها أو دستورها أو حتي يؤثر علي أمنها القومي أو مكانتها وسمعتها العالمية.

القرار، الذي اتخذه السعودي، يصب في السيطرة التي تسعي السعودية - من خلال أموالها ونفطها - لفرضها علي مصر، وهذه السيطرة، التي بدأ الإعداد لها منذ سنوات طويلة للأسف، لاقت نجاحا في الشارع المصري وبعض مؤسسات الدولة، وحققت بعض النجاحات علي المستوي الدولي والمحلي، ونتج عنها مشكلات لا حصر لها، بدءا من موجة التشدد الديني التي تجتاح المجتمع المصري، وانتهاء بعدم قبول الآخر وتكفيره.

الثقافة الوهابية، التي غزت مصر، اعتبرها الكاتب الكبير جمال الغيطاني تعمل علي «تخريب الثقافة في مصر» وأنها «أشد وأكثر إضرارا بها من إسرائيل».

لقد خطف السعوديون الدور المصري بالمال، والآن يحاولون خطف شعب مصر من الداخل بأفكارهم الوهابية التي تتنافي مع أبسط قواعد حقوق الإنسان .

كثير من القراء قد يعتقدون، من الوهلة الأولي، أنني أدافع عن تقديم الخمر في الفنادق، ولكن هذا ليس صحيحا بالمرة ولكنني أدافع عن بلد انتهكت قوانينه وكرامته وسيادة اتخاذ القرار فيه في وضح النهار، دون أن يتحرك أحد، لدرجة أن السيد وسيم محيي الدين، وهو «مصري» ويشغل منصب نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية، قال في تصريحات صحفية لزميلنا يوسف العومي نشرتها «المصري اليوم» يوم الجمعة الماضي إن الغرفة ليست طرفا في الخلاف القائم بين شركة حياة العالمية ومالك «جراند حياة - القاهرة»، موضحا أنه من حق المالك أن يتصرف كيفما يشاء في أملاكه، بأن يمنع فيها الخمور أو الرقص أو أي شيء من هذا القبيل، وأن له الحق أيضا في الإصرار علي موقفه الرافض تداول الخمور، شريطة أن يتوصل إلي حل وسط مع شركة الإدارة، وفقا لبنود العقد المبرم بين الطرفين.

الأمر يتعدي العقد وأملاكه إلي سيادة الدولة، وقوة تطبيق القانون فيها ومدي التزام الأجانب به، وما فعله لا يستطيع أن يفعله أي مصري مهما كانت حيثيته في بلادهم.

ولنضرب مثلا بأن هذا السعودي كان يمتلك مطارا وليس فندقا في مصر، أو حتي يؤجره، هل كان يستطيع التصرف بالمخالفة للقانون في أن ينقل مثلا شحنات من السلاح ليضعها أو يخزنها في قصره أو منزله باعتبار أنه يتصرف في أملاكه؟ أعتقد أن الأمر لن يكون كذلك، السعودي يستخدم سلاح الثقافة الذي هو أشد فتكا من الأسلحة العادية لأنه يسيطر علي العقول.

الموضوع جد خطير، ولابد من اتخاذ قرار حاسم فيه، يعيد إلي مصر هيبتها، ويضع مثل هؤلاء في حجمهم الطبيعي لأن ما حدث هو ضد الدولة المدنية بكل مفرداتها، ويكفي ما نراه في بلادنا من الوهابيين القدامي ومصر لا تستطيع احتمال الوهابيين الجدد.

-----------------------------

فهل حقاً يرى الاخوة الكرام في مصر ان مثل هكذا قرار هو ضرب للكرامة والسيادة المصرية كما ذهب هذا الكاتب ؟

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر جميع الاخوة الذين تفضلوا بالرد واخص بالشكر الاخت مصرية مغتربة على الترحيب بي

وبالنسبة لمن تحدثوا عن أمور كاللباس او الحجاب او النقاب وغيره .. نحن لسنا ضد التطور .. ولكننا ضد تغيير الهوية .. بمعنى اني كسعودي ارتدي الثوب مثلا او الغترة او العقال احب ان يتطور هذا الملبس .. لكني ضد ان ابدله او اغيره بغيره من ما يلبس الشرق او الغرب

ومقالي واضح في ان ما انوي انتقاده هو عندما يتم استخدام مصطلح الاسلام القادم من الخارج بغرض الضرب في ثوابت الاسلام نفسها او لتجييش العواطف وتصويرها بان ما تفعله هو ليس انتماء حقيقي للاسلام بل هو اسلام مستورد قادم من هنا او هناك

اخواني الافاضل .. دعونا نقرأ بهدوء هذا المقال للكاتب في جريدة المصري اليوم شارل المصري معلقاً على موضوع منع الخمور .. وحاولوا ان تستنبطوا معي ما أردت توضيحه

الوهابيون الجدد

بقلم شارل فؤاد المصري ١١/ ٥/ ٢٠٠٨

أفزعني فزعا شديدا القرار الذي اتخذه مالك فندق جراند حياة بمنع تداول الخمور في الفندق الذي يملكه، ويطل علي أعظم مجري مائي في الدنيا، وهو نهر النيل.

القرار الذي اتخذه الشيخ السعودي، له مغزي عميق ليس في كونه منع بيع شيء تحرمه الأديان، ولكنه يوصل رسالة مفادها أننا نحن شيوخ السعودية نفعل ما يحلو لنا في مصر، بغض النظر عن أن هذا الفعل يسخر من قوانين الدولة أو نظمها أو دستورها أو حتي يؤثر علي أمنها القومي أو مكانتها وسمعتها العالمية.

القرار، الذي اتخذه السعودي، يصب في السيطرة التي تسعي السعودية - من خلال أموالها ونفطها - لفرضها علي مصر، وهذه السيطرة، التي بدأ الإعداد لها منذ سنوات طويلة للأسف، لاقت نجاحا في الشارع المصري وبعض مؤسسات الدولة، وحققت بعض النجاحات علي المستوي الدولي والمحلي، ونتج عنها مشكلات لا حصر لها، بدءا من موجة التشدد الديني التي تجتاح المجتمع المصري، وانتهاء بعدم قبول الآخر وتكفيره.

الثقافة الوهابية، التي غزت مصر، اعتبرها الكاتب الكبير جمال الغيطاني تعمل علي «تخريب الثقافة في مصر» وأنها «أشد وأكثر إضرارا بها من إسرائيل».

لقد خطف السعوديون الدور المصري بالمال، والآن يحاولون خطف شعب مصر من الداخل بأفكارهم الوهابية التي تتنافي مع أبسط قواعد حقوق الإنسان .

كثير من القراء قد يعتقدون، من الوهلة الأولي، أنني أدافع عن تقديم الخمر في الفنادق، ولكن هذا ليس صحيحا بالمرة ولكنني أدافع عن بلد انتهكت قوانينه وكرامته وسيادة اتخاذ القرار فيه في وضح النهار، دون أن يتحرك أحد، لدرجة أن السيد وسيم محيي الدين، وهو «مصري» ويشغل منصب نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية، قال في تصريحات صحفية لزميلنا يوسف العومي نشرتها «المصري اليوم» يوم الجمعة الماضي إن الغرفة ليست طرفا في الخلاف القائم بين شركة حياة العالمية ومالك «جراند حياة - القاهرة»، موضحا أنه من حق المالك أن يتصرف كيفما يشاء في أملاكه، بأن يمنع فيها الخمور أو الرقص أو أي شيء من هذا القبيل، وأن له الحق أيضا في الإصرار علي موقفه الرافض تداول الخمور، شريطة أن يتوصل إلي حل وسط مع شركة الإدارة، وفقا لبنود العقد المبرم بين الطرفين.

الأمر يتعدي العقد وأملاكه إلي سيادة الدولة، وقوة تطبيق القانون فيها ومدي التزام الأجانب به، وما فعله لا يستطيع أن يفعله أي مصري مهما كانت حيثيته في بلادهم.

ولنضرب مثلا بأن هذا السعودي كان يمتلك مطارا وليس فندقا في مصر، أو حتي يؤجره، هل كان يستطيع التصرف بالمخالفة للقانون في أن ينقل مثلا شحنات من السلاح ليضعها أو يخزنها في قصره أو منزله باعتبار أنه يتصرف في أملاكه؟ أعتقد أن الأمر لن يكون كذلك، السعودي يستخدم سلاح الثقافة الذي هو أشد فتكا من الأسلحة العادية لأنه يسيطر علي العقول.

الموضوع جد خطير، ولابد من اتخاذ قرار حاسم فيه، يعيد إلي مصر هيبتها، ويضع مثل هؤلاء في حجمهم الطبيعي لأن ما حدث هو ضد الدولة المدنية بكل مفرداتها، ويكفي ما نراه في بلادنا من الوهابيين القدامي ومصر لا تستطيع احتمال الوهابيين الجدد.

-----------------------------

فهل حقاً يرى الاخوة الكرام في مصر ان مثل هكذا قرار هو ضرب للكرامة والسيادة المصرية كما ذهب هذا الكاتب ؟

الأخ الفاضل .. المقال المنقول هو أحد السقطات التي أشرت إليها في مداخلتي .. شكرا لك

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

فهل حقاً يرى الاخوة الكرام في مصر ان مثل هكذا قرار هو ضرب للكرامة والسيادة المصرية كما ذهب هذا الكاتب

الكاتب اللي كتب المقال ده نفسه عارف ان هوه كداب

الخمر مفيش حد يختلف علي تحريمها و علي انها من الكبائر

بس هما بأة عارفين ان زي ما الشر بيعدي ، فالخير برضو بيعدي

و اذا سكتوا علي موضوع الفندق اللي مفيهوش خمور ده ، بكرة فنادق تانية تقلده و تمنع الخمور

و طبعا ده قضاء علي السياحة ، لأن مفيش سياحة بدون خمور او ترفيه

فلازم يهاجم الموضوع ده بكل ما اوتي من قوة ، او بكل ما اوتي بقدرة علي اختلاق اكاذيب واضحة من اول سطر في المقال لأخر سطر

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

Quote

و يعرفوا ان فيه جهاد اخر و هوه

و يتكلموا في ضرورة وجود استثمارات بديلة للسياحة ، الناس تقدر تاكل منها عيش

ايه هو الجهاد الآخر ده.

الجهاد الأخر ان هما يتكلموا مع المسئولين عن الأقتصاد ، و ضرورة توفير استثمارات بديلة ، عشان لما نقول السياحة حرام و البنوك حرام ، يبقي فيه وظائف اخري للناس

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا تسجيل اعتراض على عنوان الموضوع لانه وان كان القصد منه الاعتراض ولكن اللفظ خطأ فى حد ذاته لانه بعكس نوع من انواع القوميه فى الحديث عن دين هدم اصنام القوميه والعنصريه بكل اشكالها ...فلا يوجد ولن يوجد ما يدعى بالاسلام المصرى او السعودى ..الله واحد احد والاسلام واحد والنبى صلى الله عليه وسلم محمدلا نبى بعده

ثانيا الوهابيه :انا قرأت سيره الامام العلم محمد ابن عبد الوهاب لم اقرا عنه انه قال جئتكم بالوهابيه السمحه فاتبعوها لعلكم ترشدون ...الشيخ ابن عبد الوهاب من المجددين بل لا اكون متجاوزا اذا قلت انه جدد الاسلام فى جزيره العرب فى زمانه فى زمن اتخذ الناس فيه الاضرحه والتمائم ولهجوا بالدعاء لاصحاب القبور والمقامات فأبطل ذلك كله ودعى للعوده للعقيده الصافيه وللنبع الاول ...اما موضوع الوهابيه فهو لفظ لم يطله الشيخ على دعوته انما اطلقه اعداء الشيخ فى القديم والجديد

ثالثا الذين يقولون ان الوهابيه تشدد ..جميع اراء الشيخ محمد ابن عبد الوهاب انما هى اراء العلماء من قبله كأبن تيميه وابن القيم واحمد ابن حنبل ...فأذا كان هؤلاء منصفين لقالوها صراحه (والله يا اخوانا ابن تيميه وابن حنبل عالم متشدد منهم لله ضيقوا علينا الدنيا أوعى حد يسمع كلامهم )حد يقدر يقول هذا الكلام الا فاجر

رابعا مفيش حاجه اسمها اختلاف امتى رحمه احنا اتكلمنا فى الموضوع ده بالتفصيل الملل فى موضوع (اختلاف المذاهب الاربعه هل كل الاراء صواب )وكان راى العلماء ان الحق واحد والاختلاف شقاق ...

خامسا هناك شرطان اساسيان للفتوى هما الدليل الشرعى والثانى مراعاه احوال الناس ...وهناك قاعده تسمى قاعده تأخير البيان ولنضرب لذلك مثلا :

هيئه كبار العلماء فى السعوديه تتبنى الرأى القائل بفرضيه النقاب وهو رأى يستند الى الدليل الصحيح والفهم الصحيح ورأى قال به مجموعه من العلماء ...طيب احنا فى مصر ماذا اقول مثلا للسيده التى لم ترتدى النقاب انك اثمه مخطئه سيحاسبك الله حسابا عسيرا

طبعا لا ...لان السيده التى لم ترتدى النقاب اعتمدت ايضا على دليل صحيح بفهم صحيح ورأى قال به مجموعه من العلماء

والنقاب مثل

سادسا :لايوجد دوله فى العالم تطبق الاسلام بصوره كامله أبدا لا السعوديه ولا غيرها وان كان نظام الكفاله فى السعوديه من حيث الظلم والقهر اشد الف مره من شرب الخمر

فنعمه السعوديه من مكان يعمل المرء فيه ويعيش فيه مع اهل كرام وحكومه ترعى مصالح الجميع لولا نظام الكفاله

سابعا اللهم أكثر من أمثال هؤلاء الذين اذا فتح الله عليهم ابطلوا ما حرم الله قدر المستطاع وهل هناك من يختلف فى تحريم أم الخبائث

رابط هذا التعليق
شارك

ثالثا الذين يقولون ان الوهابيه تشدد ..جميع اراء الشيخ محمد ابن عبد الوهاب انما هى اراء العلماء من قبله كأبن تيميه وابن القيم واحمد ابن حنبل ...فأذا كان هؤلاء منصفين لقالوها صراحه (والله يا اخوانا ابن تيميه وابن حنبل عالم متشدد منهم لله ضيقوا علينا الدنيا أوعى حد يسمع كلامهم )حد يقدر يقول هذا الكلام الا فاجر

لم أعرف أن في الإسلام تقديس لأشخاص!!!

ما ابن تيمية و ابن حنبل إلا علماء مجتهدين و ليسوا رسلا و لا أنبياء حتى يتم اتهام من لا يتبعهم بالفجر!!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الحال يتغير في السعودية كثيراً عما سلف

ليس تراجعاً في التدين ..

ولكن تفتحاً واستنارة أكثر ..

وفهم لأمور لمتكن مفهومة من قبل

للاستزادة

أطلقوا عليه "حصان إبليس"قصة "السيكل" في السعودية قبل 70 عاماً.. لا صوت يعلو على الجهل

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا كلامى عام لا ارد به على احد بعينه

الذى يقول (والله يا اخوانا ابن تيميه وابن حنبل علماء متشددون منهم لله ضيقوا علينا الدنيا أوعى حد يسمع كلامهم

اولا العباره تشمتمل على الاتى :

1- نعت علماء من السلف الصالح اجتمعت الامه على محبتهم والاقتداء بهم بالتشدد ...والذى اقتصده هنا بالتشدد اى بالتنطع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هلك المتنطعون ...قالها ثلاثا )والمتنطعون هم المتشددون ولفظه هلك ضد البقاء ومعناها فى الحديث تلف وخسر...من فى رايكم يقول على الامام احمد ابن حنبل والامام ابن تيميه انهم خاسرون ثم يقوم بالدعاء عليهم ؟اليست كلمه فاجر قليله عليه وان احسنا به الظن ممكن ان نصفه بالجاهل

2-ليس فى الاسلام تقديس للاشخاص ولكن فيه احترام للعلماء الربانيين وليس بالضروره ان نتبعهم فى كل ما قاله ..فأنا اترك قول احمد ابن حنبل لقول عالم أخر لان الدليل الذى بنى عليه احمد قوله ق يكون حديث ضعيف او منسوخ ...لايختلف احد على ان قول الامام احمد او غيره يؤخذ منه ويرد ...ولكن ايضا لا يختلف احد ان الامام احمد ابن حنبل والامام ابن تيميه هما امامان لاهل السنه والجماعه لم يكونا متنطعين او متشددين واجب احترامهم وتقديرهم

واقسم بالله العظيم ان لفظه فاجر هينه سهله على اى احد ينتقص من مقام احمد او ابن تيميه او من مقام اى احد من العلماء الاخرين

هل تعرفون ماذا قال الامام ابو حاتم الرازى

قال أبو حاتم الرازي : (( إذا رأيتم الرجل يحب أحمد بن حنبل فاعلموا أنه صاحب سنة )) تهذيب الكمال 1/456 .

وهناك كلام للعلماء فيمن دعى او اتهم احد العلماء الربانيين لامجال لذكره

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ خالد المسلم

تسجل اعتراضك على عنوان الموضوع .. بالطبع ليس هناك اسلام سعودي ولا اسلام مصري وخلافه .. الاسلام دين شامل للبشرية جمعاء .. وله ثوابت لا تتغير بتغير الزمان والمكان .. اما الفتاوى فتلزم من يفتي فيها بفقه الضرورة و المكان والزمان وخلافه في الامور الخلافية وغيرها

كل هذا جميل ومسلم به .. مالمشكلة اذن ؟

المشكلة عندما يتم تلبيس الحق باسماء مختلفة ..

لقد روعونا هنا بعض الكتاب الصحفيين من افكار الاخوان المسلمين .. لغايات قد تكون مشابهة لغايات بعض الكتاب الصحفيين في بلادكم

منها افكار لا يختلف اثنان انها من صميم الدين ذاته

لم يقولوا بالطبع .. هذا فكر اسلامي يجب مقاومته .. بل قالوا هذا فكر اخواني يجب مقاومته

بعد هذا يمكنك ان تستنتج ان ما يحاول هؤلاء افهامنا اياه ان :

إسلام سعودي = الوهابية

إسلام مصري = الاخوان المسلمين

إسلام افغاني = افكار القاعدة وطالبان

فهل وضحت الصورة اخي العزيز ؟

لا اعتقد انهم من الغباء بحيث يقولوا ان ( التدين ) خطر على مصر ..

لهذا فهم يستخدمون مصطلحات اخرى .. يفكر الواحد منهم فيقول .. آه لقد وجدتها .. الوهابية .. هذا الانتاج القادم من الخارج ..

انت يا عزيزي قارئ ومطلع .. وتعرف ان ابن عبد الوهاب لم يأتي بحرف جديد على ما قاله سلفه

لكن ماذا عن الاخرين .. ماذا عن المصري البسيط غير المتخصص بهكذا قضايا ؟

ذاك الذي جسدوا له الوهابية وحشا مخيفاً قادما من صحاري البادية .. ليدمر حضارة سبعة الاف سنة ويعيدها الى الوراء ..

قصة حصان ابليس الطريفة التي اوردها الاخ اسد .. لا تعرف كم من هؤلاء رمى بها ما يطلقون عليه الوهابية .. بالاضافة لافكار اخرى غريبة لم يتم الاعتراف بها بجمهور العلماء ولا تجد من يفتي بهالغاية في نفس يعقوب وهي ان يصوروا للعامة ان هؤلاء هم من تأخذون عنهم دينكم

نعم كان في الجزيرة العربية جهل .. وجهل كبير .. واستطيع ان اورد عشرات القصص مما سمعناه

وكان هذا الجهل هو المحرك الاساس لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التجديدية .. لتطهير فكر اهل الجزيرة من الخرافات بكل انواعها

لهذا كان هذا العنوان يا عزيزي .. ان نقول ان ما يقوله هؤلاء الكتاب الصحفيين ومن لف لفهم ما هو الا محاولة للالتفاف على المسمى الاساس الذي يخشون الاعتراف به

انها معركتهم ضد الاسلام نفسه .. ليس على فكر وهابي او اخواني او ازهري او اشعري او شيعي او قطبي او سروري او جامي او غيره من التصنيفات التي يتحفونا بها ليل نهار

ليسموا الاشياء باسمها اذن

و شكرا جزيلا لك

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه خاصه الى الاخ صاحب الموضوع " سارى "

اولاً لا يوجد اسلام مصرى واسلام سعودى فالاسلام واحد فى كل مكان

ولكن يوجد عادات وتقاليد مصريه وعادات وتقاليد سعوديه

ويحدث المشكله عندما يتم الخلط بين العادات والتقاليد سواء المصريه او السعوديه

بالدين ويتم وصف كل من لا يتبع هذه العادات بالكفر والخروج عن المله او يتم اتهامه بالارهابى او .....الخ من التهم الجاهزه

اما بالنسبه لموضوع منع الخمور فى فندق جراند حياه فطيعاً لا خلاف على حرمة الخمور فى الاسلام

ولكن المشكله ان من قام بهذا هو رجل اعمال سعودى الجنسيه وطبعاً زى ما انتوا عارفين موضوع القبليه والعنصريه اللى تسرى فى

العرب مسرى الدم الا من رحم ربى

ويمكن العنصريه فى مصر اقل بكثير من نظيرتها فى السعوديه ولا اقول ذلك لانى مصرى ولكن اقول ذلك من واقع معايشتى للشعبين

وعندما تتمكن العنصريه والنزعه القلبيه يتم رفض كل ما هو من الخارج حتى لو كان فيه مصلحه للجميع او لو كان من ثوابت الدين

ودعنى احكى ليك قصه حصلت لاحد من اصدقائى فى السعوديه

كان يصلى صلاة الجمعه فى احد المساجد القريبه من مسجده وكان الشيخ يخطب على مصر وكان يصور مصر على انها بلد الفساد الاعظم

وانها بلد الدعاره وكان ينصح الناس انهم يمتنعون عن الذهاب الى مصر لما فيها من مفاسد

طبعاً الشيخ تناسى ان اغلب اللى فى المسجد مصريين وان اغلب اللى بيصلوا خلفه مصريين لان اغلب سكان المنطقه دى مصريين

تخيل صديقى العزيز لو انت بتصلى فى مصر ووجدت الشيخ يخطب عن السعوديه ويصور السعوديه على انها بلد تكتظ بالفساد

ماذا سيكون شعورك !!!

تحياتى للجميع

عنبو

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل .. السارى

الأخوة الأفاضل

سأتأكد من أنه لا فرق بين الإسلام السعودى والإسلام المصرى والإسلام الشامى والإسلام المغربى والإسلام الماليزى و .. و .. عندما أرى إمام المسجد الحرام "غير سعودى" ..

أحيانا وأحياكم الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قد يرد عليك احد الاخوه السعوديين يا ابو محمد ويقول لك

عندما تكون هناك شيخ ازهر غير مصرى سيكون هناك امام الحرم المكى غير سعودى

هيه العنصريه مهما تغير شكلها سواء فى مصر او السعوديه او غيرها

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قد يرد عليك احد الاخوه السعوديين يا ابو محمد ويقول لك

عندما تكون هناك شيخ ازهر غير مصرى سيكون هناك امام الحرم المكى غير سعودى

هيه العنصريه مهما تغير شكلها سواء فى مصر او السعوديه او غيرها

و برضه احنا حنرد عليه ان الأزهر لمصر

بس الحرم المكي و المدني للمسلمين من مشارق الأرض و مغاربها

و ليسا ملك للملكة العربية السعودية

و انما شرفها الله بخدمتهما و خدمة الحجيج و المعتمرين

ليس هناك وجه للمقارنة

نحن لم نطلب أن يكون مصري من هيئة كبار العلماء

حتى يطلب غير مصري أن يكون من مشيخة الأزهر

الحرم خارج المقارنة أساسا

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قد يرد عليك احد الاخوه السعوديين يا ابو محمد ويقول لك

عندما تكون هناك شيخ ازهر غير مصرى سيكون هناك امام الحرم المكى غير سعودى

هيه العنصريه مهما تغير شكلها سواء فى مصر او السعوديه او غيرها

و برضه احنا حنرد عليه ان الأزهر لمصر

بس الحرم المكي و المدني للمسلمين من مشارق الأرض و مغاربها

و ليسا ملك للملكة العربية السعودية

و انما شرفها الله بخدمتهما و خدمة الحجيج و المعتمرين

ليس هناك وجه للمقارنة

نحن لم نطلب أن يكون مصري من هيئة كبار العلماء

حتى يطلب غير مصري أن يكون من مشيخة الأزهر

الحرم خارج المقارنة أساسا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أزهر ايه حضرتك اللى هوه لمصر

لو انك تقصدين المكان فنعم ...نعم هو على ارض مصريه

لو تقصدين المسؤليه الماليه والانفاق ..فنعم وهذا شرف لمصر ما بعده شرف ان تكون المسؤله عن الانفاق على الازهر

ولكن لو انك تقصدين انه خاص بالمصريين

أو ان العلماء والقائمين على التدريس به كانوا فقط المصريين

فطبعا لا والف لا

أذا كان المسجد الحرام هوه قبله المسلمين وخير بقاع الارض واحب البقاع الى الله

فان الازهر هو قبله المسلمين العلميه

الالاف الطلاب من مختلف العالم الاسلامى وفدت على الازهر وكانوا فيما بعد نواه للدعوه فى بلادهم

ولا توجد على ظهر الارض مؤسسه علميه خدمت الاسلام والامه الاسلاميه كما فعل الازهر

الازهر ليس فقط لمصر يا اختى الفاضله

الازهر مناره للعالم الاسلامى كله

اما شيخ الازهر فالمفترض ان يكون :

اولا بالانتخاب كأفضل العلماء علما وفقها وفهما لواقع الامه المعاصر والتحديات العالميه

ثانيا ان يكون هذا بعيدا عن التعصب الاعمى بحيث ان يكون هناك أليه تتيح لمن هو غير مصرى او عربى ان يكون شيخا للازهر اذا كان الاكفأ والاجدر

هل حدث هذا من قبل ؟

طبعا حدث فأن الازهر قديما لم يكن يعرف العنصريه حيث تولي منصب شيخ الأزهر علماء من خارج مصر مثل الشيخ حسن العطار من المغرب، والشيخ محمد الخضر حسين، من تونس.

مقصدى من المقارنه بين امام المسجد الحرام وشيخ الازهر :

ان كلا من المسجد الحرام والجامع الازهر لهما بعد عالمى فان كان المسجد الحرام قبله المسلمين

فان الجامع الازهر هو قبله المسلمين العلميه

وطبعا لايفهم من كلامى ان المقارنه للمفاضله حاش لله فلا مكان للمفاضله بين خير بقاع الارض واحب البلاد الى الله واى مكان اخر

أسف يا اخى السارى لخروجى عن موضوعك الرئيسى ولكنى امقت العنصريه بكل ما فيهاوبكل صورها والعن اصنامها وازلامها بكل فى كل نادى ومنتدى

رابط هذا التعليق
شارك

اخواني الكرام

موضوع الخلط بين العادات والتقاليد من ناحية ، والدين من ناحية لا احد ينكر وجوده وقد فصله احد الاخوة بان قال انه ممكن ان تكون للمنقبة فتاوى صحيحة تعتمد عليها من مصادر صحيحة ، والمحجبة ايضا تكون لها مصادر صحيحة تعتمد عليها

اختلاف العادات ليس مشكلة .. وكل مفتي لابد له من الاخذ باحوال الزمان والمكان والبيئة وخلافه

اما لو وصل الامر للتكفير كما يقول الاخ الفاضل عنبو فتلك قضية اخرى ... لا اعتقد ان هناك من يأخذ فيها ..

واغلب فتاوي التكفير من جماعات التكفير والهجرة والمقدسي وغيرهم ليست لها قاعدة شرعية في مؤسسات الدولة السعودية ..

بل العكس تحاربها السعودية ليل نهار بكل المنابر لانها اول من اكتوت بنارها

اما موضوع المؤسسات الدينية مثل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين او الازهر الشريف فهي مؤسسات تابعة للدولة لكن لا اعتقد ان مسلماً سيعتقد يوما ان صلاته خلف امام غير سعودي لا تجوز .. ومسألة المؤسسات تنظيمية لا اكثر حيث ان للخطيب مؤهلات وشروط لا توجد من بينها ان يكون سعودي الجنسية

والدليل ما اورده الاخ الفاضل ابو عمر عن الشيخ عبدالرزاق عفيفي العالم الازهري

وايضا تدريس كبار المشايخ الازهريين في الجامعات السعودية من امثال الشيخ الشعراوي

كما انه يوجد من ائمة الحرم من هو من اصول غير سعودية من امثال الشيخ محمد ايوب

والشيخ الكلباني من ذوي البشرة السمراء

بعيدا عن كل هذا

ارى شبه اجماع من القراء الكرام ان موضوع تحريم الخمر لا علاقة له بالعادات او التقاليد او غيرها

ولا علاقة له ايضا لا بفتاوي التكفير ولا الوهابية ولا هيئة كبار العلماء او الازهر الشريف

والسؤال يظل قائما

لماذا لم يهاجم الكتاب الصحفيين ( الاسلام ) في مثل هذا الموضوع طالما ان ( الاسلام ) هو من حرم الخمر ..

لماذا يتم الصاق الامر بالوهابية

يعني كاتب المقال الذي نقلت مقالته عنون مقالته بالوهابيون الجدد

لماذا لم يعنونه بالاسلاميون الجدد

طالما ان منع الخمور حكم اسلامي للمسلمين كافة

لو كانوا سموا الامور بمسياتها لما كان هذا الموضوع من الاساس

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

و برضه احنا حنرد عليه ان الأزهر لمصر

بس الحرم المكي و المدني للمسلمين من مشارق الأرض و مغاربها

و ليسا ملك للملكة العربية السعودية

و انما شرفها الله بخدمتهما و خدمة الحجيج و المعتمرين

ليس هناك وجه للمقارنة

نحن لم نطلب أن يكون مصري من هيئة كبار العلماء

حتى يطلب غير مصري أن يكون من مشيخة الأزهر

الحرم خارج المقارنة أساسا

الأخت الفاضلة'مصرية متغربة'

الأزهر ليس لمصر وإنما للعلم ومن كان من المسلمين أهلا لتولي رئاسته فهو الأولى حتى ولو كان غير مصريا، لأننا دائما نقول الأزهر منارة العلم في العالم الإسلامي

وللعلم .. فقد كان الشيخ عبدالرزاق عفيفي (المصري) رحمه الله تعالى عضو بهيئة كبار العلماء بالمملكة .. :)

أما إمامة المسجد الحرام فقد أمه من قبل الشيخ الحصري ، والشيخ عبد الباسط (ولست متأكد من الأخير.) ، ولكن على كل حال ربما يستأنس بتخصيص إماماته للسعوديين بحديث النبي "لا يؤم الرجل الرجل في سلطانه"..

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم يا أحباب الله

أنا قرأت الموضوع من الجلدة للجلدة و عاوز أجاوب على أخونا ساري في سؤاله

والسؤال يظل قائما

لماذا لم يهاجم الكتاب الصحفيين ( الاسلام ) في مثل هذا الموضوع طالما ان ( الاسلام ) هو من حرم الخمر ..

لماذا يتم الصاق الامر بالوهابية

يا سيدي علشان دول ناس يبتغوا الفتنة .. سهلة خالص اهي .. ناس عاوزة تفتن المسلمين في بعض و خلاص .. مصري في سعودي .. سعودي في بحريني .. هندي في باكستاني .. أي فتنة و السلامة و لأن قطبي الأمة الاسلامية حالياً هما مصر و السعودية فخير و بركة لما نفتن الكبار و يولع الصغار

مكاوى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...