اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أضحك أضحك أضحك ...وبعدين


خالد المسلم

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يا ربى ان عظمت ذنوبى فلقد علمت ربى بأن عفوك اعظم

هذه تذكره لمن تطيب انفسهم بأطلاق العبارات الكاذبه بغرض الضحك

وان كان الغرض المقصود منها هو تسليه الوقت وترويح القلب ولكنها لاتخرج عن نطاق الكذب ايها الاخوه الاحباب

أولم تسمعوا يا اخوتى الى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له ويل له"، أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي عن معاوية بن حيدة. قال ابن حجر: إسناده قوي وحسنه الألباني.

واليكم طائفه من اقول العلماء فى الجديد والقديم

فتقييد الحديث الوارد في السؤال بمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق، لم نجده فيما اطلعنا عليه من كتب أهل العلم، وهذا المحمل مخالف لعموم الحديث وإطلاقه، الذي يقتضي منع الكذب جملةً لأجل إضحاك الناس، قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث دليل على تحريم الكذب لإضحاك القوم، وهذا تحريم خاص. ويحرم على السامعين سماعه إذا علموه كذبا؛ لأنه إقرار على المنكر بل يجب عليهم النكير أو القيام من الموقف، وقد عد الكذب من الكبائر. اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): المتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر عاص لله ورسوله، وقد روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له". وقد قال ابن مسعود: إن الكذب لا يصلح في جد ولا هزل، ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه. وأما إن كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك. وبكل حال ففاعل ذلك مستحق للعقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك. اهـ.

وقال كما في (مختصر الفتاوى المصرية): الذي يحدث ليضحك الناس ويل له ثم ويل له، والمصر على ذلك فاسق مسلوب الولاية مردود الشهادة. وما كان مباحا في غير حال القراءة مثل المزاح الذي جاءت به الآثار وهو أن يمزح ولا يقول إلا صدقا لا يكون في مزاحه كذب. اهـ.

وقال الشيخ ابن باز: التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به، ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له" أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. اهـ.

وسئل الشيخ: في كلام البعض - وحين مزاحهم مع الأصدقاء - يدخل شيء من الكذب للضحك، فهل هذا محظور على الإسلام ؟ فأجاب: نعم، هو محظور في الإسلام؛ لأن الكذب كله محظور ويجب الحذر منه؛ قال عليه الصلاة والسلام: "عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ..." ... وعلى هذا؛ فيجب الحذر من الكذب كله سواء من أجل أن يضحك به القوم أو مازحاً أو جادا. اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين في (لقاءات الباب المفتوح): لا يجوز الكذب في الطرائف كما يقولون؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو على الأقل بسند حسن أنه قال: "ويل لمن يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له! ثم ويل له!" وهذا يدل على أنه لا يجوز؛ لأن الوعيد بويل من أدلة تحريم العمل.

وهذا نص الفتوى من موقع اسلام ويب مركز الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=140417&Option=FatwaId

ولا يجئ اخ من اخوانا يقول لى ان الذى يحدثنى بالطرفه او النكته انا اعلم انه يقصد الاضحاك وان الذى يقصه لم يحدث اقول له يا اخى راجع الفتوى جيدا فى اول سطر

اخوانى لماذا لانتحرى الصدق فى كل شئ فى الجد والهزل فقد كان صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول الا حقا

هل لدى احد من حضراتكم قول او اثر عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم او احد الصحابه او التابعيين انه قال قولا كذبا ليضحك الناس

قال صلى الله عليه وسلم

حديث: ((إن الصدق يهدي إلى البر, وإن البر يهدي إلى الجنة, وإن الرجل ليصدق حتى يُكتبَ عند الله صديقاً, وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار, وإن الرجل ليكذب حتى يُكتَب عند الله كذاباً)) ق عن ابن مسعود.

السؤال اتحب ان تكتب عند الله كذابا

هل تعلم ان المؤمن قد يكون جبانا او بخيلا ولكن المؤمن لا يكون ابدا ابدا كاذبا

اترضى ان تنزع من عليك حله الايمان لكى تضحك الناس ؟وهل سينفعك الذين اضحكتم

هل سيدافعون عنك يوم العرض الاكبر على الله

عندما يجد فى صحيفتك انك كذبت يوم كذا وكذا وضحك الناس لقولك

أما معانى النكات نفسها فحدث ولا حرج

اقل ما يقال فيها فحش فى القول ومنها ما هو خروج عن العقيده ومنها ما هو كفر والعياذ بالله

فلماذا تضع نفسك فى سخط الله لكلمه كاذبه تسخر من الدين او شئ فى الشرح ؟ولا تقل انك لا تقصد هذا المعنى

لان النيه هنا لا قيمه لها

لان العمل اصلا فاسد لانه كذب

هى نصيحه

وتذكره لمن كان قلب او القى السمع وهو شهيد

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يعلم الله اني لم أدخل للمجادلة يا أخي الفاضل

و لكن الموضوع خطير

و بهذا الكلام فتأليف القصص و الروايات أيضا محرم!!!!

فالرواية و القصة قد لا تكون حقيقية

و لكن لها مغزي و هدف

لماذا لا نعتبر النكتة أيضا لها مغزى و هدف؟؟؟ّ!!!

اتفق معك انني ضد السخرية الفجة من اقوام أو الخروج عن الأدب بألفاظ خارجة

النكتة مثلها مثل أي قصة مؤلفة عن مواقف أو سلوكيات او ردود أفعال تقدم بشكل خفيف

قد يقصد بها خير و قد يقصد بها شر

الكوميديا على عكس ما يعتقد البعض انها تدعو للضحك فقط

فهي باب لكشف العيوب و الأخطاء التي قد لا ننتبه لها

و ربما تساهم في عدم وقوعك في هذا السلوك

أما الاضحاك بهدف الاضحاك و هو ما يطلق عليه ( الفارس) بتسكين الراء

ربما تكون مما تقصده حضرتك اذا وصلت لحد التهريج و ما يحمله من استخفاف ممجوج و سخرية بغيضة من الآخرين

و قد يحتوي على الكذب

و لنعد للنكتة أو الطرفة

أرى أن النكتة تأليف

و التأليف ليس كذبا و انما ابداع و خلق

وقوله تعالى : { تبارك الله أحسن الخالقين}

يعني ان هناك مبدعين أدنى من الخلاق العظيم

و يقال شخص مبتدع على وزن (مفتعل)

أي انه ليس مبدعا حقيقا و انما يفتعل الابداع

فالكوميديا تختلف عن التهريج

تحياتي

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختى الفاضله

جزاك الله خيرا لمرورك الكريم

اتمنى انى اكون فهمت كلامك صح

انت تقصدين الكوميديا بقصد هدف او غرض معين وتعرض فى اطار مسموح به شرعا ولا يخالطها محرمات كممثلات متبرجات او موضوع مبتذل او الفاظ ساقطه

كده تصبح للكوميديا هدف او مضمون

اما موضوع مره واحد راح يقعد على القهوه قعد على الشاى

وكركرككركركرككركر

ده اسمه كذب ده اولا وده موضوعى من الاساس

ان كنت حضرتك ترى ان النكته ابداع وتأليف

مهو برضه روايه نائب عزرائيل ابداع وتاليف

وبرضه تصوير التماثيل لاشخاص عراه فن وجمال ورقى وحضاره

و و و

ولكن هل يرضى به الاسلام ولا لآ ؟

بالبلدى كده

حلال ولا حرام

كتييييييييييييييييييييييير جدا من المحرمات

قمه فى الجمال والشياكه والاناقه

واللى يبص عليها ينبهر من جمالها وحسنها وقمه ابداعها

ولكنها اولا واخيرا

حرااااااااااااااااااااااااااااااام

للمره المليون بعد الخمسمائه

نبل الهدف لايغنى عن فساد الوسيله

ان مش هسوق ادله شرعيه تانيه

الفتوى موجوده والاحاديث موجوده فى الموضوع ولمن اراد ان يستزيد

واذكركم بالايه الكريمه

وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيره من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا

نحن عباد لله سبحانه وتعالى

والعبد لاختيار له مع اختيار سيده

وجزاكى الله خيرا لمرورك

رابط هذا التعليق
شارك

انا خلاص هاخيط بقي وابطل ضحك احسن اخش النار

وكمان المفروض نلغي دروس القراءه يتاعه ابتدائي اللي فيها سوسن تشم الورده لان فيها مخالفتين

1-هذا كذب لان سوسن لم تشم الورده وهي قصه مؤلفه

2-سوسن شمت الورده وراسها مكشوفه وتلك مخالفه تالته

3-هذا يحرض علي شم الورد وه مما لا نفع له فالافضل عمل الورد مربي او شربات

بتفكرني بالراجل اللي راح للدكتور قاله ارجوك يادكتور اقطعلي رجلي عشان سمعت ان فيها رباط اعوذ بالله........صليبي:lol: :lol:

رابط هذا التعليق
شارك

انا خلاص هاخيط بقي وابطل ضحك احسن اخش النار

وكمان المفروض نلغي دروس القراءه يتاعه ابتدائي اللي فيها سوسن تشم الورده لان فيها مخالفتين

1-هذا كذب لان سوسن لم تشم الورده وهي قصه مؤلفه

2-سوسن شمت الورده وراسها مكشوفه وتلك مخالفه تالته

3-هذا يحرض علي شم الورد وه مما لا نفع له فالافضل عمل الورد مربي او شربات

بتفكرني بالراجل اللي راح للدكتور قاله ارجوك يادكتور اقطعلي رجلي عشان سمعت ان فيها رباط اعوذ بالله........صليبي:lol: :lol:

لغه حوار ارفضها

ومداخله لا ارد عليها

رابط هذا التعليق
شارك

اذن نتفق على أن التأليف في حد ذاته جميله جميل و قبيحه قبيح

و أنه ليس كذبا و بالتالي فهو ليس محرما مادام لا يتجاوز ما نهى عنه المولى عز وجل من السخرية و الكذب و سوء الخلق

و مادام يدعو للخير

ملحوظة

رغم سخافة و رتابة نكتة اللي جا يقعد على قهوة قعد على شاي

و رغم أن التناول قد يكون طفوليا الا انها تتبع التلاعب بالألفاظ و على التشابه اللفظي بين القهوة المشروبة و بين المقهى باللغة العامية

و أيضا أرى أن التلاعب بالألفاظ ليس محرما

بل و يمكن الخروج به من مأزق دون كذب

كما قال الرسول صلوات الله وسلامه عليه في طريقه للهجرة

عندما سئل من أي القبائل هو و صاحبه الصديق رضوان الله عليه

فرد قائلا نحن من ماء

فهو صلى الله عليه و سلم كان يقصد ان الانسان مخلوق من ماء

و أيضا كانت هناك قبيلة ماء

فهذا ليس كذبا بالتأكيد و انما تلاعب بالألفاظ

ملحوظة ثانية

أرجو ألا يأتي من يتهمني بالتطاول على الرسول صلى الله عليه و سلم بلفظ " تلاعب"

و لست أعلم تعبيرا آخر غير التلاعب بالألفاظ

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل

المقصود بكلامك ببساط وبساطه اوي هو الفشر

او اني اكدب علي الناس وهما مش عارفين اني بكدب -وش ابو لمعه-

لكن لما اكون بقول قصه للموعظه او للضحك -ومش حرام الضحك علي فكره- بقول للناس قبل القصه او النكته ياجماعه دي مش قصه حقيقيه انما هدفها فقط الموعظه او الضحك

فبدل ما اقولهم السطر السابق كله بقولهم هاقولكم نكته

يعني تفتكر لما اقولهم واحد بدل ما يقعد علي قهوه قعد علي شاي هما هايصدقوا ان الراجل قعد علي شاي فعلا

كان الرسول الكريم وسيدنا علي بن ابي طالب ياكلون البلح وكل مالرسول ياكل بلحه بحط النوي امام سيدنا علي وفي الاخر النوي كله تجمع امام سيدنا علي وامام سيدنا محمد كان خالي من النوي

فقال الرسول لعلي ااكلت كل هذا البلح-وهذا كذب من منظورك لانه قال شئ غير حقيقي - فرد علي وانت اكلت البلح بنوا يارسول الله-وهذا ايضا كذب لانه لم يحدث واراد به الدعابه-

تم تعديل بواسطة ozoozo

رابط هذا التعليق
شارك

اذن نتفق على أن التأليف في حد ذاته جميله جميل و قبيحه قبيح

و أنه ليس كذبا و بالتالي فهو ليس محرما مادام لا يتجاوز ما نهى عنه المولى عز وجل من السخرية و الكذب و سوء الخلق

و مادام يدعو للخير

ملحوظة

رغم سخافة و رتابة نكتة اللي جا يقعد على قهوة قعد على شاي

و رغم أن التناول قد يكون طفوليا الا انها تتبع التلاعب بالألفاظ و على التشابه اللفظي بين القهوة المشروبة و بين المقهى باللغة العامية

و أيضا أرى أن التلاعب بالألفاظ ليس محرما

بل و يمكن الخروج به من مأزق دون كذب

كما قال الرسول صلوات الله وسلامه عليه في طريقه للهجرة

عندما سئل من أي القبائل هو و صاحبه الصديق رضوان الله عليه

فرد قائلا نحن من ماء

فهو صلى الله عليه و سلم كان يقصد ان الانسان مخلوق من ماء

و أيضا كانت هناك قبيلة ماء

فهذا ليس كذبا بالتأكيد و انما تلاعب بالألفاظ

ملحوظة ثانية

أرجو ألا يأتي من يتهمني بالتطاول على الرسول صلى الله عليه و سلم بلفظ " تلاعب"

و لست أعلم تعبيرا آخر غير التلاعب بالألفاظ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختى الفاضله الموضوع لا يناقش التاليف ولا حريه الابداع ولا استخدام القصص فى التعليم ولا فى الدلاله على حكمه او عظه معينه

التاليف كما تفضلتى حسنه حسن وقبيحه قبيح

انا هنا اتكلم على النوع القبيح منه

المعروف بالنكات

وهى:

1-قصص قصيره فى الغالب

2-كاذبه هذا ان لم يصحبها ادعاء وظلم وبهتان ونميمه وغيبه وبعضها يخالف معنى من معانى النصوص

3-ليس لها غرض ولا هدف ولا حكمه ولا عظه الا الاضحاك

يا اختاه الكذب لم يصرح به الشرع على الصبيان

فان أمرأه قالت لصبيها تعالى اعطيك كذا ولا كذا

فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم ماذا اردت ان تعطيه

قالت اردت ان اعطيه تمره يا رسول الله

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم اما انك لو تعطيه لكانت كذبه

بل لا يصح على الدواب والحيوانات

فقد سافر الليث ابن سعد من مصر الى المدينه ليأخذ حديثا عن احد التابعين فوجده فى يديه جوالا فارغا يلوح به للدابه لتاتى وطبعا الدابه تظن انه به شعير فجاءت فلما جاءت سأل التابعى الليث ما حاجتك ..قال له الليث ليس لى عندك حاجه فأن تكذب على الدابه فمن يضمن لى انك لن تكذب على رسول الله ورجع ولم يأخذ منه شيئا ...

النقطه الثانيه التى تطرقت لها مداخلتك هى موضوع معاريض الكلام

موضوع ليس له علاقه بالموضوع الرئيسى من قريب او بعيد

لماذا :

1-المعاريض هى استخدام ألفاظ لها معنى قريب واخر بعيد قد يفهم المستمع المعنى القريب والمتكلم يقصد المعنى البعيد فهى ليست كذب أما النكت فهى كذب من الاساس يعلم هذا المتلكم والمستمع

2-المعاريض ليس الا فى حالات الضروره وليست عامه كلام المؤمن أما النكت فلا ضروره لها من قريب او بعيد

3-المعاريض مباحه شرعا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان فى الكلام معاريض مندوحه عن الكذب )النكات والقصص الكاذبه بقصد الاضحاك فقط

مذمومه شرعا وهى اخت الكذب وصوره من صور الكذب قال صلى الله عليه وسلم (ويل للذى يحدث الحديث فيكذب ليضحك القوم ويل له ثم ويل له )

المثال اللى حضرتك ذكرتيه لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم انا من ماء لايصح الاستشهاد به وليس له علاقه بالنكات :

1-لما قال الرسول انا من ماء فهم المستمع انه يقصد مدينه اسمها ماء فى العراق ولكن كان قصده صلى الله عليه وسلم قول الله تعالى (الم نخلقكم من ماء مهين )فهو نعم من ماء وكلنا من ماء

2-كان للكلام ضروره لان هذا الحدث كان المسلمون فى حاله حرب واستعداد لغزوه بدر

3-كلام الرسول من معاريض الكلام المباحه كما بينا

وليس اسمه تلاعب بالالفاظ اسمه التعريض فى الكلام

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا على التفصيل الذي ذكرته

و الذي أوضح لي مقصد حضرتك بما لا يدع مجالا لأي التباس

و على مصطلح التعريض في الكلام

فقد كانت لفظ "تلاعب بالألفاظ" يسبب لي الضيق أن أذكره عن الحبيب المصطفى صلوات الله و سلامه عليه

و لكن لم أكن أعلم غيره

جزاك الله خيرا مرة أخرى و جعله في ميزان حسناتك

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل

المقصود بكلامك ببساط وبساطه اوي هو الفشر

او اني اكدب علي الناس وهما مش عارفين اني بكدب -وش ابو لمعه-

لكن لما اكون بقول قصه للموعظه او للضحك -ومش حرام الضحك علي فكره- بقول للناس قبل القصه او النكته ياجماعه دي مش قصه حقيقيه انما هدفها فقط الموعظه او الضحك

فبدل ما اقولهم السطر السابق كله بقولهم هاقولكم نكته

يعني تفتكر لما اقولهم واحد بدل ما يقعد علي قهوه قعد علي شاي هما هايصدقوا ان الراجل قعد علي شاي فعلا

كان الرسول الكريم وسيدنا علي بن ابي طالب ياكلون البلح وكل مالرسول ياكل بلحه بحط النوي امام سيدنا علي وفي الاخر النوي كله تجمع امام سيدنا علي وامام سيدنا محمد كان خالي من النوي

فقال الرسول لعلي ااكلت كل هذا البلح-وهذا كذب من منظورك لانه قال شئ غير حقيقي - فرد علي وانت اكلت البلح بنوا يارسول الله-وهذا ايضا كذب لانه لم يحدث واراد به الدعابه-

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الفاضل معرفتك ان هذا الكلام كذب من البدايه لا يخرجه عن طور الكذب وتأمل معنى المداخلتى الاولى

فتقييد الحديث الوارد في السؤال بمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق، لم نجده فيما اطلعنا عليه من كتب أهل العلم، وهذا المحمل مخالف لعموم الحديث وإطلاقه، الذي يقتضي منع الكذب جملةً لأجل إضحاك الناس، قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث دليل على تحريم الكذب لإضحاك القوم، وهذا تحريم خاص. ويحرم على السامعين سماعه إذا علموه كذبا؛ لأنه إقرار على المنكر بل يجب عليهم النكير أو القيام من الموقف، وقد عد الكذب من الكبائر. اهـ.

الحديث هو (ويل للذى يحدث الناس بالحديث ليضحك القوم ويل له ثم ويل له )هل فى الحديث اى دلاله من قريب او بعيد على ان الناس الذين خاطبهم هذا الشخص يعلمون انه كاذب او لا يعلمون دلاله اللفظ عامه يا اخى الفاضل

الحديث اللى حضرتك اوردته

في مرة سيدنا علي بن ابي طالب كان كثير جيعان فراح يعمل عند شخص على اساس انة يعطيةاجرتة بعض تمراتاخذ سيدنا علي التمرات و راح عند رسول الله صلى الله علية و سلم عشان يشاركة في أكلها و كان سيدنا علي رضي الله عنة و ارضاة بياكل التمر و يضع النواة بجانب رسول الله و هكذا حتى اصبح بجانب رسول الله كمية كبيرة من النوى فنظراليه سيدنا علي و قال له هل اكلت كل هذا التمر وحدك يارسول الله فقال له رسولالله صلى الله علية وسلم وهل اكلت انت التمر مع النوى يا علي

اولا اى القصه الذى اختلقها رسول الله ليضحك سيدنا على وسيدنا على يعلم انها كذب وحاشاه صلى الله عليه وسلم

ثانيا جمله هل اكلت كل هذا التمر وحدك يا رسول الله او جمله هل اكلت انت التمر مع النوى يا على ...هل فى نظر حضرتك ان هذه الجمله كذب

حاش لله طبعا ...ثانيا لان اللغه والبيان تأبى هذا

لان هذه الجمل جمل استفهاميه والجمله الاستفهاميه هى نوع من انواع الاسلوب الانشائى والاسلوب الانشائى لايحتمل الصدق او الكذب لان مش فيه اصلا صدق او كذب

لما اقول لواحد هل انت اعمى ؟هل يرد على ويقولى انت كاذب لانى لست بأعمى طبعا لا

هل انت اعمى ؟لا لست باعمى

خلصت

هل اكلت التمر وحدك يا رسول الله ؟جمله استفهاميه لا تحتمل الصدق او الكذب ..وكون سيدنا على يعلم انه صلى الله عليه وسلم لم يأكل التمر وحده لا تنفى انها جمله استفهاميه

متى تصبح هذه الجمله كذبا :

اذا كانت جمله خبريه لايسبقها اداه استفهام كان يقول

يا رسول الله انت اكلت التمر وحدك

وحاش لله ان يقول سيدنا على هذا او ان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم هذا

الرسول كان يمزح ولا يقول الا حقا

مره تانيه

الرسول لم يختلق ابدا قصه ليضحك بها الناس ابدا

وحاشاه صلى الله عليه وسلم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أمثله اخرى لمزاح الرسول صلى الله عليه وسلم

وانه لايقول الا حقا

وفي يوم من الأيام جاءت امرأة عجوز من الصحابيات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت له: يارسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة، فداعبها صلى الله عليه وسلم قائلاً: إن الجنة لاتدخلها عجوز، فانصرفت العجوز باكية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للحاضرين: أخبروها أنها لاتدخلها وهي عجوز، إن الله تعالى يقول {إنَّا أنشأناهن إنشاءً فجعلناهن أبكاراً} أي أنها حين تدخل الجنة سيعيد الله إليها شبابها وجمالها..» رواه الترمذي.

هل هناك اى اختلاق او كذب طبعا لا ماهو الا مزاح

ولكنه صلى الله عليه وسلم لايقول الا صدقا

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا على التفصيل الذي ذكرته

و الذي أوضح لي مقصد حضرتك بما لا يدع مجالا لأي التباس

و على مصطلح التعريض في الكلام

فقد كانت لفظ "تلاعب بالألفاظ" يسبب لي الضيق أن أذكره عن الحبيب المصطفى صلوات الله و سلامه عليه

و لكن لم أكن أعلم غيره

جزاك الله خيرا مرة أخرى و جعله في ميزان حسناتك

ممكن سؤال هل مصطلح التعريض ده المقابل له مصطلح التورية فى البلاغة

ام هناك فرق ؟

وهل يجوز نطلق لفظ تورية ايضا على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ام يعتبر تجاوز

مع خالص الشكر

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا على التفصيل الذي ذكرته

و الذي أوضح لي مقصد حضرتك بما لا يدع مجالا لأي التباس

و على مصطلح التعريض في الكلام

فقد كانت لفظ "تلاعب بالألفاظ" يسبب لي الضيق أن أذكره عن الحبيب المصطفى صلوات الله و سلامه عليه

و لكن لم أكن أعلم غيره

جزاك الله خيرا مرة أخرى و جعله في ميزان حسناتك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وجزاكى يا اختى الكريمه

اللهم زدنا فقها وعلما بديننا واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا على التفصيل الذي ذكرته

و الذي أوضح لي مقصد حضرتك بما لا يدع مجالا لأي التباس

و على مصطلح التعريض في الكلام

فقد كانت لفظ "تلاعب بالألفاظ" يسبب لي الضيق أن أذكره عن الحبيب المصطفى صلوات الله و سلامه عليه

و لكن لم أكن أعلم غيره

جزاك الله خيرا مرة أخرى و جعله في ميزان حسناتك

ممكن سؤال هل مصطلح التعريض ده المقابل له مصطلح التورية فى البلاغة

ام هناك فرق ؟

وهل يجوز نطلق لفظ تورية ايضا على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ام يعتبر تجاوز

مع خالص الشكر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

والله يا اختى الفاضله سأجاوبك على حسب علمى

هناك حديث عن واحد من الصحابه انه كان يقول (ان الرسول صلى الله عليه وسلم أذا أراد غزوه ورى بغيرها )فالتوريه هنا بمعنى التعريض فى الكلام

ولكن راييى والله اعلم :

اذا كنا نتحدث عن البلاغه فى اللغه العربيه استخدم الاقدمون مصطلح التوريه

أما كنا نتحدث عن المعنى الشرعى فمصطلح التعريض افضل لانه :

ذكر صراحه فى الحديث الشريف

كما انى فيما قرأت لم يستخدم مصطلح التوريه الا فى شرح الحديث

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا على التفصيل الذي ذكرته

و الذي أوضح لي مقصد حضرتك بما لا يدع مجالا لأي التباس

و على مصطلح التعريض في الكلام

فقد كانت لفظ "تلاعب بالألفاظ" يسبب لي الضيق أن أذكره عن الحبيب المصطفى صلوات الله و سلامه عليه

و لكن لم أكن أعلم غيره

جزاك الله خيرا مرة أخرى و جعله في ميزان حسناتك

ممكن سؤال هل مصطلح التعريض ده المقابل له مصطلح التورية فى البلاغة

ام هناك فرق ؟

وهل يجوز نطلق لفظ تورية ايضا على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ام يعتبر تجاوز

مع خالص الشكر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

والله يا اختى الفاضله سأجاوبك على حسب علمى

هناك حديث عن واحد من الصحابه انه كان يقول (ان الرسول صلى الله عليه وسلم أذا أراد غزوه ورى بغيرها )فالتوريه هنا بمعنى التعريض فى الكلام

ولكن راييى والله اعلم :

اذا كنا نتحدث عن البلاغه فى اللغه العربيه استخدم الاقدمون مصطلح التوريه

أما كنا نتحدث عن المعنى الشرعى فمصطلح التعريض افضل لانه :

ذكر صراحه فى الحديث الشريف

كما انى فيما قرأت لم يستخدم مصطلح التوريه الا فى شرح الحديث

شكرا لحضرتك على هذه الافادة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم أخي الفاضل

اولا قد خاب ظني في فطاحل المحاورات وكنت اظن انه سيأتي اليوم بتفنيد كامل لموضوعك وانا أن كنت لست أهل للرد لكن سأخبرك بما يجول في خاطري

اعذرني أخي

فأنا لا أجد موضوعك الا كلمة حق يراد بها باطل .. فباطل أن تأتيني بمثل هذا الموضوع لتقتل الضحكة قبل أن تولد في زمن كثرت فيه الهموم وفرغت اكثر الجيوب والأكتاف تشكو من هول اثقالها والنفس تئن من أنياب همومها

يا اخي العزيز

أنا اذكر فيلم الزوجة الثانية وصديق العمدة يستخدم الاية القرآنية ( أطيعوا الله والرسول وأولي الامر منكم )

وما كان يريد الا شرا

اري اسلوبك في عرض الموضوع راقي مهذب لكنه لا يشفع عن الالم التي انتابني عند قراءة سطورك والي ماذا تريد أن تصل بنا

عرف العالم المصريون بأنهم ( شعب ابن نكتة ) ويقينا أنك لا تدري مدي صعوبة تأليف النكتة اصلا

وبعقلانية أسالك ماذا يضر المؤمن المسلم في نكتة وهمية لا وجود لابطالها الا في خيال المؤلف

وما الذي يضر الدين في أن نضحك قليلا

وانا لا اعرف تشريع حتي الآن قد حرم النكات والضحك

قديما فيما مضي وعند اختراع اول قطار في العالم خرج قس معلنا

ان القطار عمل من عمل الشيطان وانه لم يرد في الكتاب المقدس والانسان قد غلبه الغرور ويظن انه يعرف أكثر من الانبياء

هل لا ادري هل فهمت ما اعنيه ام لا

ستقول لي اخي العزيز ان الحديث الصحيح قد قال سأرد عليك قائلا ( وارجوك لا تكرهني لذلك) انا احكم عقلي اولا ... فالله وحده .. ووحده فقط يعلم أن كانت كل الاحاديث صحيحة ام لا

وان الحديث الذي لا يتفق مع عقلي لن اعمل به

تم تعديل بواسطة سمبا
رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل خالد المسلم ..

حضرتك أوردت رأي بعض من المشائخ العاملين في مجال الافتاء بخصوص القاء النكت .. وبمااننا جميعا مش اهل للفتوى فارجوا من حضرتك انك تكتفي بالرأي الي ذكرته بدون ردود اضافية منك للتأكيد عليه فكل ماستكتبه او يكتبه غيرك مجرد اراء واجتهادات شخصية منا لا اظن ان هذا محلها ..

انت عملت الي عليك وحطيت الفتوى ومن شاء اخذ بها ومن لم يشأ هو حر مش هتشيل ذنبه لو هو غلطان ..

بالمناسبة .. عن نفسي .. لا اعتقد بحرمة النكات واخذ بالراي القائل ان المقصود بالكذب في الحديث من يختلق قصة ليضحك الآخرين لا من يحدثهم بنكته يعلم سلفا انها غير حقيقية .. والله اعلم ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم أخي الفاضل

اولا قد خاب ظني في فطاحل المحاورات وكنت اظن انه سيأتي اليوم بتفنيد كامل لموضوعك وانا أن كنت لست أهل للرد لكن سأخبرك بما يجول في خاطري

اعذرني أخي

فأنا لا أجد موضوعك الا كلمة حق يراد بها باطل .. فباطل أن تأتيني بمثل هذا الموضوع لتقتل الضحكة قبل أن تولد في زمن كثرت فيه الهموم وفرغت اكثر الجيوب والأكتاف تشكو من هول اثقالها والنفس تئن من أنياب همومها

يا اخي العزيز

أنا اذكر فيلم الزوجة الثانية وصديق العمدة يستخدم الاية القرآنية ( أطيعوا الله والرسول وأولي الامر منكم )

وما كان يريد الا شرا

اري اسلوبك في عرض الموضوع راقي مهذب لكنه لا يشفع عن الالم التي انتابني عند قراءة سطورك والي ماذا تريد أن تصل بنا

عرف العالم المصريون بأنهم ( شعب ابن نكتة ) ويقينا أنك لا تدري مدي صعوبة تأليف النكتة اصلا

وبعقلانية أسالك ماذا يضر المؤمن المسلم في نكتة وهمية لا وجود لابطالها الا في خيال المؤلف

وما الذي يضر الدين في أن نضحك قليلا

وانا لا اعرف تشريع حتي الآن قد حرم النكات والضحك

قديما فيما مضي وعند اختراع اول قطار في العالم خرج قس معلنا

ان القطار عمل من عمل الشيطان وانه لم يرد في الكتاب المقدس والانسان قد غلبه الغرور ويظن انه يعرف أكثر من الانبياء

هل لا ادري هل فهمت ما اعنيه ام لا

ستقول لي اخي العزيز ان الحديث الصحيح قد قال سأرد عليك قائلا ( وارجوك لا تكرهني لذلك) انا احكم عقلي اولا ... فالله وحده .. ووحده فقط يعلم أن كانت كل الاحاديث صحيحة ام لا

وان الحديث الذي لا يتفق مع عقلي لن اعمل به

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا انا اتفهم يا اخى الكريم شعورك والمراره التى تشعر بها ...ولكن يا اخى السنا جميعا نطلب الجنه

ألسنا جميعا نحب الله تعالى

الست تعلم يا اخى ان شرط الحب اتباع سنه الرسول صلى الله عليه وسلم

الست تعلم ان الجنه سلعه الله وان سلعه الله غاليه لاينالها اى احد

الا تعلم ان الجنه حفت بالمكاره ...وهى خلاف ما تحبه النفس وتشتهيه

فخالف النفس والشيطان واعصهما ...وان هما محضاك النصح فأتهم

انا اذكر نفسى وجميع اخواننا

واياك

يا اخى ليس هناك احد حرم ما اباح الله سبحانه وتعالى

من يستطيع ان يحرم على الناس الضحك والتبسم

والتفكه والتندر

ولكن يا اخى أوليس هناك سبيل للضحك الا الكذب وفعل ما حرم الله

اوليس هنا سبيل الى الضحك الا بالغيبه والنميه وقول الزور وقول الباطل

والله لولا احترامى للمكان الذى انا فيه الا وهو باب هدى الاسلام لاوردت عشرات النكات التى تتضمن مخالفات واضحه للشريعه ناهيك عن الغيبه والنميمه والفحش والتفحش فى القول

أوليس لك فى رسول الله اسوه حسنه

الم يكن صلى الله عليه وسلم يمزح ولكن لايقول الا حقا

أما نقطه ان الموضوع كلمه حق يراد بها باطل فلا رد لها عندى الا سامحك الله يا اخى

اولست ترانى عرضت فتوى لكبار علماء الامه وعرضت الحديث الصحيح بالفهم الصحيح وتعليق العلماء عليه

اهذه هى كلمه الحق التى يراد بها باطل

سامحك الله

أما نقطه انك تعرض الحديث على عقلك فأن قبله عقلك قبلت الحديث وان رده رددته :

يا اخى اعرض الحديث على عقلك كما تريد ولكن لفهم الحديث وليس لهدمه

يا اخى ان الاسلام لم يأتى أمس كى تقول اعرض الحديث على عقلى

لقد مر هذا الحديث على مئات العلماء من شتى العصور والقرون

واجمع العلماء على صحه الحديث من حيث السند ومن حيث المتن

فكيف يأتى أتى أقبل علما وفقها ويقول انى غير مقتنع بهذا الحديث

لا يا اخى انت اكبر من ذلك

اما موضوع القطار شكرا للمعلومه لانى لم اكن اعرفها من قبل ....فكر فى كلامى وراجع مداخلتى الاولى قبل ان تكتب اى رد

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل خالد المسلم ..

حضرتك أوردت رأي بعض من المشائخ العاملين في مجال الافتاء بخصوص القاء النكت .. وبمااننا جميعا مش اهل للفتوى فارجوا من حضرتك انك تكتفي بالرأي الي ذكرته بدون ردود اضافية منك للتأكيد عليه فكل ماستكتبه او يكتبه غيرك مجرد اراء واجتهادات شخصية منا لا اظن ان هذا محلها ..

انت عملت الي عليك وحطيت الفتوى ومن شاء اخذ بها ومن لم يشأ هو حر مش هتشيل ذنبه لو هو غلطان ..

بالمناسبة .. عن نفسي .. لا اعتقد بحرمة النكات واخذ بالراي القائل ان المقصود بالكذب في الحديث من يختلق قصة ليضحك الآخرين لا من يحدثهم بنكته يعلم سلفا انها غير حقيقية .. والله اعلم ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شكرا لمرورك يا اختى الفاضله

اولا لسنا اهلا للفتوى ...هذا حق

أما انى اى رأى سأكتبه مجرد اجتهادات او أراء شخصيه

انا لله الحمد والمنه لايوجد حرف كتبته فى هذا المنتدى الا وانا واثق منه ليس لانى عالم او طالب علم حتى

لا

لانى سمعته من الذين اجتمعت الامه على وصفهم بالعلم والفهم ووعيته جيدا وتاكدت من صحته

انا لا اقول برأييى فى الدين ..لانى ليس لدى الادوات لا من الفقه ولا من اللغه ويكفينى نقلى لكلام العلماء

اما عدم اعتقاد حضرتك بحرمه النكات وأخذك بالراى القائل ان المقصود بالحديث ليس الذين يحدث الناس بحديث ليضحكهم وهو وهم يعلمون انه يكذب ..سؤالى هو :

1-من قال بهذا الرأى من العلماء العاملين الثقات

2-مادليله ؟

واذكرك ان هذا الامر دين فأنظروا عمن تاخذون دينكم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 2550
      كسلان دخل الامتحان وقع منه القلم ........‏سلم الورقة مره توني بلير و بوش و حسني مبارك عمله ماتش كوره و همه بيلعبوا الكره وقعت في بحيره مليانه تماسح مفترسه توني بلير امر واحد من الحرس بتوعوه انه ينزل يجيب الكره من البحيره.. الحرس قال له ماينفعش انزل علشان انا عندي ولاد و عايز اعيش و اربيهم قام بوش امر واحد من الحرس بتوعه انه ينزل يجيب الكره من البحيره برده اعترض و قاله ماينفعش انزل علشان عندي ولاد وعايز اعيش و اربيهم قام حسني مبارك امر واحد من الحرس بتوعه انه ينزل يجيب الكره من البحيره....
    • 19
      العنوان ماخوذ - بتصرف بسيط - من هذا الفيديو وبعدين البضاعة ليست جاموسة ولا نعجة دى مراته اللى دفع فيها دم قلبه يا "جماعة" والراجل مسكين .. بيبقى ماشى فى حاله يلاقى اللى بتتحرش بيه إزاى بقى تحاسبوه على رد الفعل ؟ ما تسيبوه يربيها بطريقته ده الملخص أنا كنت عايز اقول ........ ولا بلاش   https://www.youtube.com/watch?&v=R7pIVIa7N0g
    • 20
      بدايةً أعتذر لمن يضايقه فتح مثل هذا الموضوع، لكن هل الصمت مفيد؟ بصراحة ما يحدث شيء غير حضاري وغير آدمي وغير مقبول، ولازم أفضفض معاكم فيه كنت في أجازة في مصر وطبعاً نعرف جميعاً وجود هذا السلوك الفردي المشين من زمان لكن انفجاره بهذه الطريقة هو ما صدمني. لامبالاة لمشاعر الناس، أو تقدير لمرور سيدات وفتيات، الخ. الموضوع أصبح متكرر وعادي وفي أي مكان ممكن تتخيلوه آخرها كنت في منطقة أحمد حلمي برمسيس، فإذا برجل في أواخر الأربعينات يتبول على جدار إحدى العمارات ثم يعتدل إلى الشارع وهو يربط بنطا
    • 41
      بعد الفوز الساحق في انتخابات نقابة المعلمين وبعد الفوز الساحق أيضا في انتخابات نقابة الصيادلة وبعد الفوز الساحق في نوادي أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية وبعد فوز قوائم الإخوان بالكامل حتى في النوادي الاجتماعية والرياضية مثل نادي 6 أكتوبر و نادي العبور لم يكن مستغرب أبدا اكتساح الإخوان لإنتخابات نقابة الأطباء ولكن المستغرب بحق أنه لايزال هناك من الناس من يقول أن الإسلاميين يضحكوا على عوام الناس والأميين بالدين والجنة والنار فأي عوام بعد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والصيادلة والأطبا
    • 31
      سلاح الوفد الفتاك []
×
×
  • أضف...