اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أضحك أضحك أضحك ...وبعدين


خالد المسلم

Recommended Posts

ان للعباره عده تفسيرات وده نقطه كويسه

يعنى منها ما هو شرك ومنها جائز شرعا

وان كنت اخشى ان المعنى الذى اورتيه حضرتك هو المعنى البعيد وليس القريب

على ان الكذب و فحش القول و السخرية من الناس الموجودة في النكت لا تليق بالمؤمن و ليست من مكارم الأخلاق

اوفق حضرتك مئه بالمئه بل هذا هو الهدف الرئيسى من الموضوع فأن كان الضحك وهو مباح كثرته تميت القلب فما بالك بمن اعتمد على الكذب للاضحاك

اما نقاط الخلاف:

فرد عليه خالد ابن صفوان :هذا كلام لم يخلق الله له اهلا قط (يعنى ان هذا الغلط التى تكلمت انت به لايوجد احد من اهل العلم خلقه الله يقول مثل هذا )والعباره كلها سخريه من كلام الرجل وفعلا حقيقه فلا يوجد تلميذ فضلا عن مدرس لغه عربيه فضلا عن عالم من علماء اللغه يقول ابدا بيدان ورجلاك

يبقى فين الاعتراض

الشيخ لم يخطأ فالمعنى الظاهر للعباره هو ما اوردته فى مداخلتى وان كنت لاانكر ان هناك معنى اخر الذى اوردتيه حضرتك

ولكنى والشيخ وصدقينى كل من قرأ او سمع العباره فهم هذا الفهم

وانا اقصد الاغلب

والا لو كانت العباره موهمه او يتساوى فيها المعنيان او حتى السياق لايدل عليها لما قالها الشيخ ابو اسحق ونحن نحسبه من اهل العلم الفضلاء

وهو احرص منا عند مخاطبه العامه لايخاطبهم الا بكلام يفهمونه

أنا فعلا فعلا غاضبة لله تعالى يا أخي أن يتم اقحامه جلا وعلا في عبارة مفتراة للسخرية من أحد خلقه

يحمد لك يا اختى الفاضله ان تغضبى لله

فتح الله عليك

ولكن العباره لاتستحقها لان لها معنى اخر ظاهر واضح جلى لايستحق منك الغضب بل التأمل والتدبر

أخي الفاضل خالد

أرجوك أن تراجع هذا الكلام

و والله الذي لا إله غيره

يدق في رأسي بشدة أن أذكرك و نفسي بقوله تعالى

"وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ "

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الفاضل مايوسف

السلام عليكم أخي الغالي خالد ..

وبارك الله فيك ورزقك .. واسعدك وصحح مقاصدك ..

وكل عام وحضرتك بالف صحة وخير ..

أولا أخي الحبيب أحب إني أشكر حضرتك على مواقف كتير ليك كنت فيها منصفا للإسلام .. وصوتا جهورا للاعتدال والوسطية .. بل ومنصفا فيها للحق ولو على نفسك ..

أكيد أحيي حضرتك بصدق .. وأشكرك بكل إخلاص .. لإن الحاجة لأمثالك في ازدياد في زمن بدأ يظله الشطط والبعد عن التوسط والميل لغير الحق عندما يكون شنئان القوم في الميزان .. بجد أحيي حضرتك وأشد على إيدك لأني أذكر مواقفك المنصفة واحدا واحد ..

والله يا اخى لا اعرف ماذا ارد الا بارك الله فيك من اخى وناصح فى الله يسمع لقوله ولايغلق بابه

جزاك الله خيرا واشد على يديك اكثر لما بذله من جهد لنصحى طالبا بذلك وجه الله تعالى فى يوم لاينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

النكة: قصة قصيرة جدا لا خداع فيها وإن لم تخبر في قصتها إلا خيالا وهدفها الإضحاك ..

سهل إني أمسك التعريف ده وأجد مخرج آخر لتحريم هذا الفعل .. ممكن من باب إضعف قلوب المسلمين بكثرة الضحك دون حاجة .. أو من باب الإلهاء عن العمل والعبادة (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) .. وده أمر من الله تعالى لعباده بأن الأفعال كلها لازم تكون للعبادة وإن لا عبادة في فعل قول النكتة .. فهي بذلك حرام ..

انا وانت نرى حرمه النكات...ولكنى لا استطيع قول انها من باب اضعاف القلوب بكثره الضحك وما الى ذلك لانها هنا نتكلم من باب الورع الغير ملزم لعموم الامه فقد يأتيك اتى ويقول لك انا والله لا اكثر من قول النكات او حتى سماعها وعندى حرص على العباده وسماع الذكر وقراءه القرأن ...لان تستطيع ان ترد عليه اما لو قلت له انها من باب الكذب (انا وانت مختلفين على هذه النقطه حتى الان )وان الرسول نهى عن الحديث الكذب لاضحاك الناس وتسرد له الفتوى فتكون بذلك قد اغلقت الباب ولم تبقى قولا لقائل

اما نقطه الخلاف الرئيسيه هى عن موضوع الكذب نفسه وعلاقته بالنكت

ستكون مداخلتى الان لها علاقه اكثر بالكذب وانواعه ولقد وجدت كلام للراغب الاصفهانى عن الكذب وسأركز فيه عن الجزء الذى يخص الموضوع

قال الراغب الأصفهاني في المفردات : الصدق والكذب أصلهما في القول ماضيا كان أو مستقبلا وعداً كان أو غيره ، ولا يكونان بالقصد الأول إلا في القول ، ولا يكونان في القول إلا في الخبر دون غيره من أصناف الكلام ، وقد يكونان بالعرض في غيره من أنواع الكلام ، كالاستفهام والأمر والدعاء وذلك نحو قول القائل أزيد في الدار فإن في ضمنه إخباراً بكونه جاهلا بحال زيد وكذا إذا قال : واسني في ضمنه أنه محتاج إلى المواساة ، وإذا قال : لا تؤذ ففي ضمنه أنه يؤذيه والصدق مطابقة القول الضمير والمخبر عنه مما ، ومتى انخرم شرط من ذلك لم يكن صدقا تاماً ، بل إما أن لا يوصف بالصدق ، وإما أن يوصف تارة بالصدق ، وتارة بالكذب على نظرين مختلفين ، كقول كافر إذا قال من غير اعتقاد : محمد رسول الله ، فإن هذا يصح أن يقال : صَدَقَ لكون المخبَر عنه كذلك ، ويصح أن يقال : كَذَبَ لمخالفة قوله ضميره .

وبالوجه الثاني : إكذاب الله تعالى المنافقين حيث قالوا : ( نشهد إنك لرسول الله) الآية .

والصدِّيق مَنْ كثُر منه الصدق ، وقيل : بل يقال لمن لا يكذب قط . وقيل : بل لمن لا يتأتى منه الكذب لتعوّده الصدق . وقيل : بل لمن صَدَقَ بقوله واعتقاده ، وحقّق صدقه بفعله . اهـ .

فعلى هذا لا يكون الكذب في الجملة الإنشائية ، وإنما يكون في الجملة الخبرية .

فالطّلب ، والسؤال ، والتوقّع ، لا يكون كذبا إلا باعتبار ما قاله الراغب الأصفهاني ، من تضمين معنى آخر .

وليس كل الكذب في درجة واحدة

وإنما يحرُم الكذب بحسب متعلّقه ، ويعظم بحسب الضرر الناتج عنه .

فمن أخبر أن فلانا فعل كذا أو قال كذا ، وهو كاذب فهو أخطر لما يتعلق بذلك من مفاسد متعلقة بالآخرين .

ومن قال لشخص : اذهب إلى مكان كذا ، فإن فيه كذا وكذا ، فذهب ولم يجد ما قيل له ، وتبين له كذب القائل لم يكن مثل حال الأول ، وإن كان يُعدّ كذباً .

وقد يكون الخبر على خلاف الواقع مع عِلم المُخبَـر بذلك ، وهذا على أقسام :

الأول : أن يُخبر بذلك على سبيل المزاح ، ويُعلم أنه كذب .

وهذا وإن لم يكن كذِباً صريحا إلا أن تركه أفضل ، لقوله عليه الصلاة والسلام : أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحقّـاً ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه . رواه أبو داود .

والثاني : أن يُخبر بذلك على سبيل الإصلاح ، وهذا الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ليس الكذاب الذي يُصلح بين الناس ويقول خيرا ويُنمى خيرا . قال ابن شهاب : ولم أسمع يّرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها . رواه البخاري ومسلم واللفظ له .

الثالث : أن يُخبر بذلك ، وهو يقصد الحكاية

ويدخل تحت هذا النوع المقامات والحوارات التي يعقدها بعض العلماء بين العلوم ، فيعقدون حوارات ومناظرات على ألسنة العلوم المختلفة ، وتفضيل بعضها على بعض .

ومثله ما يكون من قصص خيالية تُحكى على ألسنة الحيوان أو الطير .

أو ما يكون من المقامات ، كما يقول الحريري في مقاماته : قال الحارث بن همام !

زسمعت شيخنا الشيخ د . عبد الكريم الخضير يقول : ولا حارث ولا همام !

وهو لا يرى بأسا بمثل هذا .

أي أن هذا يُتجاوز عن مثله لأنه لا يترتب عليه ضرر ، وهو على سبيل الحكاية .

فليس كل خبر أو كلام يكون خلاف الواقع يكون كذباً مُحرّماً يأثم فيه صاحبه .

والله تعالى أعلى وأعلم .

كذب ليس بصريح

اعجبنى بشده هذا التعريف

والله يا أخي الحبيب ما أنكرت إصرار البعض أن يقولوا على النكتة أنها كذبا إلا خشية مني لله تعالى .. ما الله تعالى براض أن أطيّع الحق بما أظنه حق فإحيله باطلا وانا أحسب أني أفعل الحق .. فما أسهل أن تجعلنا العاطفة نحسب أننا نحسن صنعا .. حسن الصنع ما يكون بتطويع ما نظن أنه الحق .. إن نتبع إلا الظن يا أخي .. لازم أجرد نفسي من الهوى والعاطفة تماما قبل ما أصر على تحريم شيء ..لأن حسن النويا لا تكفي لحمايتنا من الشطط ..

والله يا اخى الحبيب هؤلاء البعض هم اجماع علماء الامه والله لا اكون مبالغا فيما قرأـ عن كثير كثير من العلماء المعاصرين والسلف كلهم كلهم

يصف النكات بالكذب ويستشهد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ذاته

الكل

لم اجد عالما واحدا قال يا اخوانى ان النكات لا تعد من الكذب او من اللهو الفاسد الماجن

لو احضرت لى قول عالم واحد فقط يقول ان النكات لا يعد من الكذب (بشرط اهليته ودرجته )لتراجعت شده حملتى على النكات ولقلت ان الموضوع يا اخوانى فيه خلاف

هناك من قال بالحرمه وهناك من قال بألاباحه وانتهى الموضوع على كده

والله صدقنى ان الموضوع مش موضوع الشيخ محمد حسان فقط فى المقطع الذى اوردته

لا

فى النهايه اتفاقنا او اختلافنا فى النهايه لايفسدلتقديرى واعتزازى بك اخا فى الله

وادعو الله لى ولك بالثبات فأنت يا اخى باحث عن الحق بعيدا عن الهوى وان خالف الحق هواك

احسبك كذلك ولا ازكيك على الله

رابط هذا التعليق
شارك

ان للعباره عده تفسيرات وده نقطه كويسه

يعنى منها ما هو شرك ومنها جائز شرعا

وان كنت اخشى ان المعنى الذى اورتيه حضرتك هو المعنى البعيد وليس القريب

على ان الكذب و فحش القول و السخرية من الناس الموجودة في النكت لا تليق بالمؤمن و ليست من مكارم الأخلاق

اوفق حضرتك مئه بالمئه بل هذا هو الهدف الرئيسى من الموضوع فأن كان الضحك وهو مباح كثرته تميت القلب فما بالك بمن اعتمد على الكذب للاضحاك

اما نقاط الخلاف:

فرد عليه خالد ابن صفوان :هذا كلام لم يخلق الله له اهلا قط (يعنى ان هذا الغلط التى تكلمت انت به لايوجد احد من اهل العلم خلقه الله يقول مثل هذا )والعباره كلها سخريه من كلام الرجل وفعلا حقيقه فلا يوجد تلميذ فضلا عن مدرس لغه عربيه فضلا عن عالم من علماء اللغه يقول ابدا بيدان ورجلاك

يبقى فين الاعتراض

الشيخ لم يخطأ فالمعنى الظاهر للعباره هو ما اوردته فى مداخلتى وان كنت لاانكر ان هناك معنى اخر الذى اوردتيه حضرتك

ولكنى والشيخ وصدقينى كل من قرأ او سمع العباره فهم هذا الفهم

وانا اقصد الاغلب

والا لو كانت العباره موهمه او يتساوى فيها المعنيان او حتى السياق لايدل عليها لما قالها الشيخ ابو اسحق ونحن نحسبه من اهل العلم الفضلاء

وهو احرص منا عند مخاطبه العامه لايخاطبهم الا بكلام يفهمونه

أنا فعلا فعلا غاضبة لله تعالى يا أخي أن يتم اقحامه جلا وعلا في عبارة مفتراة للسخرية من أحد خلقه

يحمد لك يا اختى الفاضله ان تغضبى لله

فتح الله عليك

ولكن العباره لاتستحقها لان لها معنى اخر ظاهر واضح جلى لايستحق منك الغضب بل التأمل والتدبر

أخي الفاضل خالد

أرجوك أن تراجع هذا الكلام

و والله الذي لا إله غيره

يدق في رأسي بشدة أن أذكرك و نفسي بقوله تعالى

"وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ "

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وضحى لى بارك الله فيك بصوره اكثر وجه الاعتراض على العبارات الوارده فى مداخلتى

والامر لن يخرج عن امرن :

اما ان اكون لدى تفسير فينتهى الخلاف

او اكون مخطئا فاتراجع عن قولى

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل بارك الله فيك

لا ألومك مطلقا في حبك للشيخ الحويني و أخذ العلم عنه

نحسبه على خير و لا نزكي على الله أحدا

و لكنه بشر يخطئ و يصيب

لا يضيرني أن تدافع عنه و هذا حقك

و لكن أن يكون رب العزة على الجهة الأخرى

فهذا لا و لن أقبله مطلقا

لا نقاش و لا تفكير في النقاش أساسا

حضرتك قلت

وان كنت لاانكر ان هناك معنى اخر الذى اوردتيه حضرتك

مادام هناك معنى آخر للعبارة

إذن الموضوع منهتي

و حتى إن كنت حضرتك تجد غضاضة في الاعتراف بأن الشيخ جانبه الصواب في تحري المعاني الأخرى التي قد يجدها السامع لكلامه

فعلى الأقل يا أخي لا تدافع عنه

" والله أحق أن تخشاه "

أرجو أني أوضحت ما أقصد

جعلني الله و إياك ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يا اختى الفاضله هدانى الله واياكى سواء الصراط

هناك قاعده اصوليه الا وهى

اذا تطرق للكلام الاحتمال بطل به الاستدلال

الجمله اولا ليست من كلام الشيخ انما هو نقلها عن حوار حدث بالفعل ثابت

فهى من كلام خالد ابن صفوان وليست من كلام ابى اسحق الحوينى فهو اذا ناقل

و لكن أن يكون رب العزة على الجهة الأخرى

يا اختاه لكى يكون الكلام يسئ لله عز وجل او يكون كفرا

هناك شطرا يا اختى الفاضله

ان لا يحتمل احتمالا اخر

وحتى فى الحدود التى هى من شرع الله عز وجل فهى تدرأ بالشبهات

ولكن الجمله تحتمل معنى اخر ظاهر وواضح انا وانت متفقين على هذا

هل تذكرين فى حادثه الافك ماذا قال عبد الله ابن ابى ابن سلول

عندما رأى عائشه رضى الله عنها وصفوان ابن المعطل

قال (والله ما سلمت منه وما سلم منها )عباره موحيه تحتمل الزنا ولا تحتمله

رغم انه هو الذى تولى كبره

وانه راس المنافقين

وانه وانه وانه

الا انه عندما نزلت براءه الطاهره الصديقه عائشه بنت ابى بكر من فوق سبع سماوات تم اقامه الحد على ثلاثه كلهم مؤمنين لان كلهم صرحوا بالزنا تصريحا

اما اساس المشكله عبد الله ابن ابى ابن سلول

لم يقم عليه الحد لان عبارته موحيه

تحتمل الزنا ولا تحتمله

لكى نلوم الشيخ يا اختاه

لابد من ان العباره لاتحتمل معنى اخر الا الكفر

وهذا الذى لم يحدث

ولكنى اتفق معك فى الدعوه لتحديث الناس بما يفقهون ولا نخاطبهم بلغه اكبر منهم فمعظم الناس كما تفضلتى ليس عندهم العلم فضلا عن العلم بأصول اللغه العربيه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذه هى اخر مداخله ليا فى الموضوع ده

اظن كفايه كده قبل ما الناس تكرهنى اكتر من كده

اظن والحمد لله انى قلت كل اللى انا عاوز اقوله واتكلمنا عن النكات والكذب وانواع الكذب

وانا كده خلصت كل الكلام فى الموضوع ده

واقول لكل من الاخت ضحى والاخت مصريه متغربه والاخ سمبا والاخ ozzozo

والاخ مايوسف

واخى زوهيرى اللى فضلت مستنى مداخلته لحد ما الموضوع قفل

جزاكم الله خيرا اثريتم الموضوع بمداخلتكم

اختلفت معكم فى الراى

ولكن اكن لكم كل تقدير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذه هى اخر مداخله ليا فى الموضوع ده

اظن كفايه كده قبل ما الناس تكرهنى اكتر من كده

اظن والحمد لله انى قلت كل اللى انا عاوز اقوله واتكلمنا عن النكات والكذب وانواع الكذب

وانا كده خلصت كل الكلام فى الموضوع ده

واقول لكل من الاخت ضحى والاخت مصريه متغربه والاخ سمبا والاخ ozzozo

والاخ مايوسف

واخى زوهيرى اللى فضلت مستنى مداخلته لحد ما الموضوع قفل

جزاكم الله خيرا اثريتم الموضوع بمداخلتكم

اختلفت معكم فى الراى

ولكن اكن لكم كل تقدير

ليس لدي مأقوله أفضل من قوله صلوات الله و سلامه عليه:

"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه "

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

واضح ان انا وصلت الموضوع متاخره لكن برضه فى زاويه تانيه للموضوع عايزه اعرضها على حضرتك

انا طبعا مش هعيد الافكار الى طرحت هنا رغم اتفاقى معاها منعا للاطاله

لكن خلينى فى نقاط سريعه الخص الفكره و الى اعتقد ان الكل هنا على اختلافهم اتفقوا عليها فى تسلسل

1- المزاح فى حد ذاته مش مشكله بدليل ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان يمازح اصحابه

2- حليه المزاح متوقفه على الا يكون فيه كذب

تمام كده

نيجى بقه لنقطه الاختلاف و هى ان حضرتك شايف ان النكات بتدخل فى باب الكذب و بالتالى لا تحل و دا الى اختلفت فيه مع الاخريين ( لو استنتاجى غلط ارجو انك تصححلى )

اذن المشكله فى النكات و اعتقد و الله اعلم ان سبب الاشكال هو كيفيه النظر الى كينونه النكته فى حد ذاتها

انت اعتبرت انها نوع من الحديث و بما انه حديث يروى اشياء غير حقيقيه اذن هى حرام حتى و لو علم الملقى و المتلقى بعدم صحتها

لكن لو دققت النظر اكتر هتلاقى ان النكته فى ابسط صورها هى اسكتش هزلى ( مؤلف )يلقى من اجل التسليه او الاضحاك مع معرفه كافه الاطراف بذلك

يعنى مفيش احتماليه للمتلقى ان يتوقع انها كلام صدق بحد ذاتها الا لو الملقى ليها كذب وقال ذلك

هى انتاج ادبى صغير باللغه الداركه تقدر تقول قصه صغيره من سطريين لكن اركان القصه مكتمله فيها لان ليها بدايه و نهايه و حبكه و مغزى و تسلسل

المشكله تكمن فى ان واحد يجى يقول عرفتوا حصالى ايه امبارح او احكيلكوا على حاجه حصلت مع واحد صحبى

هنا يلزمه الصدق و الا حسبت عليه كذبه حتى و ان كان حديثه مزاح

انما لما يقول سمعت اخر نكته فبالتاكيد الكل بيكون عارف انها قصه خياليه مؤلفه

مفيش فرق بين انى االف عمل ادبى من الف صفحه او من سطرين المعنى واحد و المتلقى عارف دا كويس

هل بتعتقد بحرمانيه القصص او الشعر او اى انتاج ادبى لمجرد انك عارف ان الاحداث التى يرويها غير حقيقيه

هو دا حجر الاساس فى الموضوع

الخلاصه النكته عمل ادبى مكثف الجميع يعلم ان ما به احداث خياليه و بالتالى لا يعتقد بصدقها من الاساس لتوجد احتماليه للكذب فيها

المشكله الوحيده مع النكته هى محتواها فاذا كانت تحتوى كلام مبتذل او تريقه على حد من البشر او الانبياء او خلاف ذلك فهذا ما يدخلها فى دائرة التحريم

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 2,550
      كسلان دخل الامتحان وقع منه القلم ........‏سلم الورقة مره توني بلير و بوش و حسني مبارك عمله ماتش كوره و همه بيلعبوا الكره وقعت في بحيره مليانه تماسح مفترسه توني بلير امر واحد من الحرس بتوعوه انه ينزل يجيب الكره من البحيره.. الحرس قال له ماينفعش انزل علشان انا عندي ولاد و عايز اعيش و اربيهم قام بوش امر واحد من الحرس بتوعه انه ينزل يجيب الكره من البحيره برده اعترض و قاله ماينفعش انزل علشان عندي ولاد وعايز اعيش و اربيهم قام حسني مبارك امر واحد من الحرس بتوعه انه ينزل يجيب الكره من البحيره....
    • 19
      العنوان ماخوذ - بتصرف بسيط - من هذا الفيديو وبعدين البضاعة ليست جاموسة ولا نعجة دى مراته اللى دفع فيها دم قلبه يا "جماعة" والراجل مسكين .. بيبقى ماشى فى حاله يلاقى اللى بتتحرش بيه إزاى بقى تحاسبوه على رد الفعل ؟ ما تسيبوه يربيها بطريقته ده الملخص أنا كنت عايز اقول ........ ولا بلاش   https://www.youtube.com/watch?&v=R7pIVIa7N0g
    • 20
      بدايةً أعتذر لمن يضايقه فتح مثل هذا الموضوع، لكن هل الصمت مفيد؟ بصراحة ما يحدث شيء غير حضاري وغير آدمي وغير مقبول، ولازم أفضفض معاكم فيه كنت في أجازة في مصر وطبعاً نعرف جميعاً وجود هذا السلوك الفردي المشين من زمان لكن انفجاره بهذه الطريقة هو ما صدمني. لامبالاة لمشاعر الناس، أو تقدير لمرور سيدات وفتيات، الخ. الموضوع أصبح متكرر وعادي وفي أي مكان ممكن تتخيلوه آخرها كنت في منطقة أحمد حلمي برمسيس، فإذا برجل في أواخر الأربعينات يتبول على جدار إحدى العمارات ثم يعتدل إلى الشارع وهو يربط بنطا
    • 41
      بعد الفوز الساحق في انتخابات نقابة المعلمين وبعد الفوز الساحق أيضا في انتخابات نقابة الصيادلة وبعد الفوز الساحق في نوادي أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية وبعد فوز قوائم الإخوان بالكامل حتى في النوادي الاجتماعية والرياضية مثل نادي 6 أكتوبر و نادي العبور لم يكن مستغرب أبدا اكتساح الإخوان لإنتخابات نقابة الأطباء ولكن المستغرب بحق أنه لايزال هناك من الناس من يقول أن الإسلاميين يضحكوا على عوام الناس والأميين بالدين والجنة والنار فأي عوام بعد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والصيادلة والأطبا
    • 31
      سلاح الوفد الفتاك []
×
×
  • أضف...