اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خفض نسبة الجمارك علي السيارات الاوربية لتصل الي الصفر عام 2019


Recommended Posts

خفض الجمارك علي السيارات الأوروبية

القاهرة ـ من إيمان عراقي‏:‏

تنفيذا للاتفاق الموقع بين وزارة التجارة والصناعة‏,‏ والاتحاد الأوروبي‏,‏ تبدأ مصلحة الجمارك في خفض الرسوم الجمركية علي السيارات الأوروبية بنسبة‏ 8%‏

اعتبارا من يناير المقبل‏,‏ وبذلك تصبح نسبة الجمارك‏32%‏ من قيمة السيارة الأوروبية بسعة محرك أقل من‏1600‏ سنتيمتر مكعب‏.‏

وبالنسبة للسيارات ذات السعة الأعلي تنخفض جماركها إلي نسبة‏108%‏ بدلا من‏135%‏ حاليا‏.‏

ويدعو الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي إلي خفض الجمارك بنسبة‏10%‏ سنويا اعتبارا من العام الحالي لتصل إلي صفر بحلول عام‏.2019‏

كما قررت مصلحة الجمارك خفض الرسوم علي السيارات المستعملة بشرط أن يكون مستوردها هو مالكها الأصلي‏,‏ وتندرج نسبة خفض الجمارك في هذه الشريحة من‏10%‏ إلي‏50%‏ طبقا لتاريخ الصنع‏

المصدر جريدة الاهرام

رابط هذا التعليق
شارك

مهي المشكلة ان الجمارك بتنزل لكن في المقابل الضرائب والرسوم السنوية بتزيد .. معملناش حاجه .. هتفضل الاسعار زي ماهي ان لم يكن اعلى ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

هو ابتدوا ببعض انواع الرينو ابتدت تنخفض اسعارها

بس اعتقد مصر عامله كده -غصم واقتدار- عشان الجات

بس ماتقلقش بطبط غالي هايخترعلك مليون حاجه

يعني ممكن تلاقي قطع غيارها عليها جمارك دشليون في الميه يبقي الناس هاتخاف تشتري يقولك العربيه اه انما الكماليات لا -الكاسيت .جير اتوماتيك.الفرش .وهكذا

اطمن عمر العربيات ماهاترخص

انت عايز ولاد البوابيين كمان يركبوا عربيات ...يأخي............................................

رابط هذا التعليق
شارك

فعلاً الموضوع مُطبق من فترة وأول نوع أستفاد من هذا القرار هو الرينو التي يتم تجميعها الأن في المغرب

عشان كده شونا الرينو لوجان نازلة في حدود 65 الف وهو سعر معقول جداً بالنسبة للسوق المصري اللي الأسعار فيه خياليه ....

هاضرب مثل يخلي الواحد يجيله هوسهوس .. وهو مرض يصيب الأنسان بحالة من الشُحار والسُعال الديكي مع ميل للبكاء والنحيب ....

المثال : سيارة هيونداي فور باي فور إسمها " Tucson " ظريفة وبنت حلال و 1800 CC في السعودية هنا بحوالي 65 الف .... بأبص على سعرها في مصر لقيتها معديه 270 الف جنيه

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

شيء لا يصدقه عكل

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لعلكم أخوتي بخيرٍ وصحّةٍ وسلامة..

الخبر شدني جداً.. وأريد أن أعرف هل هناك أي اتفاقية مشابهة مع دول الخليج..؟

بالأمس كنت في توكيل تويوتا في أبوظبي.. ذهبت لأشتري تويوتا كامري لأني أعشقها جدااااااااا.. ثمنها 97 ألف درهم.. طبعاً رقم 1 مكملة من كل المواصفات.. موديل 2011..

لكن الموظف المصري نبهني لشيء مهم جداً..

قال لي لو حبيت تنزل بيها مصر نهائي ستدفع 470 ألف جنيه جمارك!!.. وأضاف من الآخر: كامري ما تنزلش مصر أبداً!!

بحثت على الانترنت وتفاجئت بأن ثمنها في مصر حالياً 650000 جنيه (ستمائة وخمسون ألف جنيه مصري).. ولست أدري هل المصريين أغني من الإماراتيين حتى تضع الدولة كل هذه الجمارك والضرائب والرسوم..؟

حد فيكم يا شباب عنده أي فكرة عن اتفاقيات الجمارك بين دول الخليج والمحروسة..؟

رابط هذا التعليق
شارك

[يمين]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لعلكم أخوتي بخيرٍ وصحّةٍ وسلامة..

الخبر شدني جداً.. وأريد أن أعرف هل هناك أي اتفاقية مشابهة مع دول الخليج..؟

بالأمس كنت في توكيل تويوتا في أبوظبي.. ذهبت لأشتري تويوتا كامري لأني أعشقها جدااااااااا.. ثمنها 97 ألف درهم.. طبعاً رقم 1 مكملة من كل المواصفات.. موديل 2011..

لكن الموظف المصري نبهني لشيء مهم جداً..

قال لي لو حبيت تنزل بيها مصر نهائي ستدفع 470 ألف جنيه جمارك!!.. وأضاف من الآخر: كامري ما تنزلش مصر أبداً!!

بحثت على الانترنت وتفاجئت بأن ثمنها في مصر حالياً 650000 جنيه (ستمائة وخمسون ألف جنيه مصري).. ولست أدري هل المصريين أغني من الإماراتيين حتى تضع الدولة كل هذه الجمارك والضرائب والرسوم..؟

حد فيكم يا شباب عنده أي فكرة عن اتفاقيات الجمارك بين دول الخليج والمحروسة..؟

[/يمين]

أتفاقيات الجمارك مع دول الخليج ملهاش علاقة

الموضوع كله بيتركز في بلد تصنيع السيارة

يعني لو أوروبي وأنت جاي بيها من الخليج هيحصل التخفيض .. وصلت

بس أيه رأيكم في توجه بعض المصريين اليومين دوول إلى شراء سيارات أوروبي زيرو علشان ينزلوا بيها مصر ويستفيدوا من الموضوع ده ، وأنا عن نفسي بفكر في الأسكودا

ولا الموضوع ده مش هيجيب همه ؟؟

تم تعديل بواسطة الغريب

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا اسعار السيارات فى مصر صعب اوى اوى

انا هنا معايا اكورد ب 85000 ريال تخيلوا فى مصر سعرها كام؟؟؟!!!

450,000 جنية ولا عزاء للمصريين

سبحان الله وبحمده --- استغفر الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا اسعار السيارات فى مصر صعب اوى اوى

انا هنا معايا اكورد ب 85000 ريال تخيلوا فى مصر سعرها كام؟؟؟!!!

450,000 جنية ولا عزاء للمصريين

إنت بتتكلم في إيه يا ريس ؟

أي مالك سيارة في مصر فوق 1600 CC بيتم معاملتا معاملة العبيد المسلمين من قِبل كفار قريش .. وبيبقى فاضل يربطوا حجر على بطن صاحبها ويرموه في صحراء الربع الخالي بعد مطروح وإنت داخل على حلايب وشلاتين ويفضلوا يعذبوا فيه جراء ما أقترفه من ذنب عظيم ...

شوفت حكاية الـ 2 % من قيمة السيارة اللي بيدفعها غصم وإقتدار كل سنة لو عربيته قيمتها فوق نص مليون ؟

نفس الحرامي بقى اللي حاطط القوانين دي ومقلوظها ... هو نفسه إتعالج على حساب الدولة وهو موظف حكومة وده مخالف للقانون .. يوسف بطرس غالي اللي عمل عملية بتتكلف في أجدعها مستشفى 20 الف جنيه .. راح سافر أمريكا هو ومراته وعياله وحماته وجوز خالته وإبن عمته ... وإتكلفت العملية فوق 3 مليون جنيه ...

يطلع يقول بمنتهى البجاحة وبصوت اشبه بالنهيق : أأأأأأأأأأأأأأأأأأأه ... وهو اللي معاه عربية بنص مليون .. مش هايقدر يدفع ضريبة 20 الف جنيه في السنة ؟

طب والضرايب العقارية حرام عليك يا ظالم ... الناس اللي ما حيلتهاش غير البيت ده وما بيدخلش دخل وساكنين فيه ومتاويهم وده اللي طلعوا به من الدنيا . يدفعوا عليه ضرايب عقارية تقطم الوسط ليه كل سنة ؟

يرد بمنتهى البجاحة - الكلام ده لم يُنقل على لسانه ولكن سمعته بنفسي في عدة برامج حوارية -

يرد يقول : يبيع البيت ويسكن في حاجه صغيرة ما بينطبقش عليها الضرايب ...

!!!!!!!!!!!!!!!

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

لا سحر ولا شعوذه ..

الساحر العجيب اللي يفكر في الحاجه يروح شايفها قدامه

تخاطر توارد .. قصدي توارد خواطر

حد عُمره شاف بوز غراب نحس قبل كده ؟

إذا ما كنتوش شفتوا .. يبقى يكفي أن تنظروا لبوز يوسف بطرس غالي

2007-11-20T053526Z_01_NOOTR_RTRIDSP_2_OEGSP-SOCC-EGY-TAXES-AH3.jpg

قرار لسه مطلعه حالاً

ضوابط جديدة لمنع استغلال "الإفراج الجمركي المؤقت" للسيارات

3 أشهر فقط بدلاً من 6 لسيارة المصري القادم من الخارج

إلغاء تصاريح "التربتيك" للطلبة الأجانب

كتبت فتحية فوزي:

أكد جلال أبوالفتوح مستشار وزير المالية للجمارك علي الاتجاه إلي وضع ضوابط للإفراج الجمركي عن السيارات الواردة من الخارج بصحبة الركاب بنظام التربتيك "الإفراج المؤقت" بما يضمن الحفاظ علي حقوق الخزانة من الرسوم الجمركية وبما يحمي الصناعة الوطنية من السيارات ويحد من استغلال التيسيرات الجمركية التي تضمنها القانون لتنشيط السياحة إلي مصر.

قال إن د.يوسف بطرس غالي وزير المالية يدرس حالياً مشروع قرار بتخفيض مدة سريان تصريح الإفراج الجمركي المؤقت للسيارات الواردة بصحبة الركاب من 6 أشهر كحد أقصي إلي ثلاثة أشهر. حيث يقتصر التصريح علي المصري الذي يعمل بالخارج ولديه إقامة للعمل بالخارج مع تخفيض مدة التصريح بحيث يرتبط بمدة الإجازة في مصر وبحد أقصي ثلاثة أشهر وبالنسبة للسائح القادم إلي مصر تكون مدة التصريح هي مدة تأشيرة السياحة ولا تزيد علي ثلاثة أشهر أيضاً مع إلغاء تصاريح التربتيك للطلبة الأجانب واقتصارها علي الطلبة العسكريين المبعوثين من بلادهم للدراسة في الكليات العسكرية في مصر.

أكد أبوالفتوح أن الجمارك بدأت في تطبيق قانون المرور الذي حدد سعة الكرسي بالسيارة بما لا يقل عن 40 سنتيمتراً وبناء عليه يتم الإفراج عن السيارة برادو علي أنها سيارة خاصة وليست "أتوبيس سياحي" حيث درجت بعض شركات السياحة والأفراد علي استغلال القانون الذي يعامل السيارة 10 راكب بما في ذلك كرسي السائق علي أنها أتوبيس.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

للمهتمين على العموم .. هذه محاولة مختصرة لتوضيح الصورة العامة للجمارك والرسوم على السيارات في مصر ..

أولا: تقسم السيارات بهذا الخصوص إلى فئتين سعويتن رئيسيتين .. فئة السيارات ذات السعة 1600 سي سي أو أقل .. وفئة السيارات ذات السعة الأكبر من 1600 سي سي (قد تصل حتى 6000 سي سي في بعض مركبات الدفع الرباعي زي الجيب الشيروكي)

ثانيا: تنقسم السيارات أيضا بخصوص الجمارك والرسوم إلى فئتين من حيث بلد المنشأ .. سيارات ذات بلد منشأ ذو معاملة تفضيلة ناشئة عن اتفاقيات التعاون المبرمة .. وسيارات ذات بلد منشأ ليس لها معاملة تفضيلة على الجمارك ..

بعض التفاصيل لقيمة الجمرك والرسوم:

أولا: كل السيارات ذات السعة 1600 سي سي أو أقل عليها جمرك بقيمة 40% من سعرها المثبوت عن طريق المصنع الموردة منه .. يضاف على قيمة الجمرك رسوم سيادية تقدر بـ 15% ضريبة مبيعات على سعر المصنع مضاف عليه قيمة الجمرك .. ويضاف بعد ذلك رسم التنمية وهو 3% على المبلغ الإجمالي بعد اضافة قيمة الجمرك وإضافة ضريبة المبيعات .. وبذلك تكون التكلفة الإجمالية للجمارك والرسوم على هذه الفئة هي: ((سعر المصنع * 1.4 لقيمة الجمرك) * 1.15 لقيمة ضريبة المبيعات) * 1.03 لقيمة رسم التنمية .. ويكون إجمالي المبلغ المحصل هو 65.8% من سعر المصنع كإجمالي جمرك ورسوم ..

مثال: سيارة تباع بسعر 100 ألف ريال .. فئة 1600 سي سي .. بلد المنشأ ليس له معاملة تفضلية .. كم يكون الجمرك؟

بالنظر في الكشوف الموردة من المصنع للجمارك .. يتم إيجاد سعر المصنع للسيارة .. وليكن في الحالة دي ما يساوي 80 ألف ريال .. إذن إجمالي المبلغ المحصل من الجمارك سيكون 80 ألف * 0.658 = 52 ألف 600 ريال ..

ملاحظة: لو كانت السيارة موديل أقدم من سنة جمركتها .. يتم عمل خصم على سعر المصنع الموجود في الكشوف بقيمة 10% عن السنة الأولى .. ثم 5% عن كل سنة تالية .. بخد أقصى 50% من سعر المصنع بغض النظر عن مدى قدم سنة الموديل

مثال: السيارة موديل 2008 .. تاريخ دفع الجمرك يناير 2011 .. سعر المصنع 80 ألف ريال .. قيمة الجمارك والرسوم تحسب على 80 ألف مخصوم منها 20% عن السنوات التلات التي مضت على للموديل .. وبه يكون الجمرك على سيارة سعرها 100 ألف ريال موديل 2008 هو 80 ألف * 0.8 لخصم الموديل *0.658 لحساب إجمالي الجمرك والرسوم = 42 ألف ريال

ثانيا: كل السيارات ذات السعة الأكبر من 1600 سي سي عليها جمرك بقيمة 135% من من سعرها المثبوت عن طريق المصنع الموردة منه .. يضاف على قيمة الجمرك رسوم سيادية تقدر بـ 40% ضريبة مبيعات على سعر المصنع مضاف عليه قيمة الجمرك .. ويضاف بعد ذلك رسم التنمية وهو 8.5% على المبلغ الإجمالي بعد اضافة قيمة الجمرك وإضافة ضريبة المبيعات .. وبذلك تكون التكلفة الإجمالية للجمارك والرسوم على هذه الفئة هي: ((سعر المصنع * 2.35 لقيمة الجمرك) * 1.4 لقيمة ضريبة المبيعات) * 1.085 لقيمة رسم التنمية .. ويكون إجمالي المبلغ المحصل هو 257% من سعر المصنع كإجمالي جمرك ورسوم ..

مثال: سيارة تباع بسعر 100 ألف ريال .. فئة 1800 سي سي .. بلد المنشأ ليس له معاملة تفضلية .. كم يكون الجمرك؟

بالنظر في الكشوف الموردة من المصنع للجمارك .. يتم إيجاد سعر المصنع للسيارة .. وليكن في الحالة دي ما يساوي 80 ألف ريال .. إذن إجمالي المبلغ المحصل من الجمارك سيكون 80 ألف * 2.57= 205 ألف 600 ريال ..

ملاحظة: مع إن سعر البيع للسيارتين كان واحد .. وهو 100 ألف ريال .. لكن اختلاف سعة المحرك من 1600 سي سي إلى 1800 سي سي جعل تقدير الجمرك والرسوم على السيارة يتغير من 52 ألف و600 ريال إلى 205 ألف و600 ريال .. هذا الفرق يدفعه صاحب السيارة إذا رأي إنه لا يريد الاستغناء عن امتلاكه لسيارة ذات سعة أكبر من 1600 سي سي بغض النظر عن سعر السيارة من مصنعها .. لأن المصنع لن يدفع للدولة التي تدعم الوقود فرق الاستهلاك الناشئ من المحرك الأكبرفي استهلاك الوقود .. يرجى ايضا ملاحظة أن المصنع الجيد يمكنه صناعة محرك 1400 سي سي يولد قوة 150 حصان بينما المصنع السيئ يصنع محرك 1600 سي س بقدرة 100 حصان .. يعني الزيادة في الجمرك والرسوم هي عقاب من الدولة للمصنع الذي يقوم بتصنيع محركات أقل كفاءة .. لأنه توجد سيارات فارهة جدا بمحركات 1400 سي سي مثل vw باسات أو vw تيجوان (SUV رباعية الدفع وموجودة في مصر) .. كما أن سيارات الـ BMW سيرس 3 والمرسيدس سيرس c تعمل بمحركات 1600 سي سي قوية جدا (156 حصان) .. وهي بذلك تخضع للجمرك والرسوم المخفضة للسيارات 1600 سي سي فأقل ..

بعض التفاصيل بخصوص بلد المنشأ:

أولا: الشركة المالكة لمصنع السيارات لها أن تسجل السيارة على أي بلد منشأ تريده .. بشرط أن تكون السيارة مصنوعة بنسبة لا تقل عن 40% في مصنع داخل هذا البلد ..

أمثلة:

1. سيارة vw جيتا .. الشركة المالكة vw الألمانية .. نسبة التصنيع 40% فأكثر في مصنع الشركة بالمكسيك .. بلد المنشأ هو المكسيك وليس الاتحاد الأوروبي ..

2. سيارة هيونداي i30 .. الشركة المالكة هيونداي الكورية .. نسبة التصنيع 40% فأكثر في مصنع هيونداي بسلوفاكيا .. بلد المنشأ الاتحاد الأوروبي وليس كوريا ..

ثانيا: المعاملة التفضيلية الناشئة عن اتفاقيات التعاون المبرمة تمنح أي سيارة مسجلة على بلد منشأ تابع لهذه الاتفاقية يتمتع بخصم على قيمة الجمرك (ولا يوجد خصم في جميع الأحوال على الرسوم السيادية وهي ضريبة المبيعات ورسم التنمية)

أهم اتفاقيان تأثران على قيمة جمرك سيارة هما اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبي .. وإتفاقية أغادير للتجارة الحرة بين مصر - تونس - المغرب - الأردن .. يرجى ملاحظة إن الجات جت .. من زمان .. لكن الجات ليس لها علاقة بالموضوع ده .. الجات لا تمنع الدولة من فرض جمرك ولكن تقنن مستوياته .. بينما اتفاقية التجارة الحرة تزيل الجمرك تماما ..

بخصوص اتفاقية الاتحاد الأوروبي .. أي سيارة بغض النظر عن الشركة المالكة لعلامتها التجارية تصنع بنسبة 40% فأكثر بمصنع داخل دولة من دول الاتحاد الأوروبي تحصل على خصم 10% من قيمة الجمرك المفروض عليها .. وتزيد نسبة الخصم كل سنة بنفس النسبة من سنة 2010 حتى سنة 2019 لتصبح قيمة الجمرك عندها 0% .. وعندها يتم دفع 15% + 3% رسوم على سعر المصنع للسيارات 1600 سي سي فأقل .. أو دفع 40% + 8.5% رسوم على سعر المصنع للسيارات أكبر من 1600 سي سي ..

يتم تطبيق ثاني 10% في يناير 2011 .. وبه .. أي سيارة جمركها 40% ذات منشأ أوروبي يتم حسابه بالتفضيل إلى 32% فقط .. وتضاف قيمة الرسوم الأخرى بشكل عادي بعد ذلك ..

أي سيارة جمركها 135% ذات منشأ أوروبي يتم حسابه بالتفضيل إلى 108% فقط ..وتضاف قيمة الرسوم الأخرى بشكل عادي بعد ذلك ..

بخصوص اتفاقية أغادير للتجارة الحرة .. يتم إلغاء كامل قيمة الجمرك من أول يوم تفعيل لها .. تضاف مع ذلك الرسوم الأخرى بشكل عادي ..

لهذا:

أي سيارة مصنوعة في المغرب مهما كانت سعة المحرك جمركها هو 0% + الرسوم (15% + 3%) أو (40% + 8.5%) حسب السعة

أي سيارة مصنوعة في أوروبا سعة 1600 سي سي فأقل جمركها هو 32% + الرسوم (15% + 3%)

أي سيارة مصنوعة في أسيا وخلافها سعة 1600 سي سي فأقل جمركها هو 40% + الرسوم (15% + 3%)

أي سيارة مصنوعة في أوروبا سعة أكبر من 1600 سي سي جمركها هو 108% + الرسوم (40% + 8.5%)

أي سيارة مصنوعة في أسيا وخلافها سعة أكبر من 1600 سي سي جمركها هو 135% + الرسوم (40% + 8.5%)

أنا كتبت بالتفصيل الممل حتى يستفيد كل من له اهتمام بالموضوع ..

بوجه عام .. لقاطني الخليج .. السيارات ذات المنشأ الأوروبي أفضل كثيرا للتملك في الفترة القادمة بسبب المعاملة التفضيلة ..

كمان .. حاول إدراك إن السيارة الجيدة لمدينة في الخليج ليست جيدة لمدينة في مصر والعكس صحيح .. ممكن سيارة فارهة في مصر ليس لها توكيل مناسب في الخليج يجعل امتلاكها في مصر أكثر ميزة من امتلاكها في الخليج ..

ملاحظتين مهمتين جدا:

1. سعر السيارة عند حساب الجمارك والرسوم يتم على أساس سعر المصنع وليس سعر الذي تم شراء السيارة به ..

2. السيارة ليست مجرد مركبة! فهي أيضا طريق نسير عليه .. ومصاريف مترتبة على ترخيصها وتشغيلها واستخدامها .. وجهات مؤهلة للصيانة عند الحاجة .. وقطع غيار متوفرة ومناسبة التكلفة ..

لذلك ممكن سيارة نيسان باترول تكون مناسبة للامتلاك في أبوظبي بينما الجراند شيروكي تكون أكثر مناسبة للاستخدام في الإسماعيلية .. فالعوامل المحيطة تحكم مدى أفضلية مركبة على أخري بشكل مختلف حسب اختلاف مكان استعمالها ..

كان هذا استهلالا لا بد منه ..

الآن الردود على بعض الأعضاء الأعزاء ..

أولا .. عزيزي من أحبه في الله .. ozoozo ..

أظن ولاد البوابيين يركبوا عربيات عادي جدا .. المهم يعرف معاه كام وعليه كام .. وظيفة أبوه ليس لها علاقة وثيقة بنوع المركبة اللي هو قرر يركبها في مصر ..

ثانيا .. الفاضل عبيد الله ..

لا خلاف على جودة التويوتا كامري .. لكن للأسف الظروف تجعلها على قمة الفئات الغير حاصلة على أي تفضيل جمركي .. لا من ناحية سعة المحرك ولا من ناحية بلد من المنشأ .. التخفيض الوحيد سيكون عند تقادم الموديل وهذا ليس سيئا لمن ينوي استعمال السيارة لفترة في الخليج قبل جمركتها .. لكن أيضا تذكر .. السيارة ليست فقط مركبة .. لهذا السبب قال لك الموظف أن كامري ما تنزلش مصر أبدا .. كل بلد وليها ظروفها .. الخليج تركب كامري .. لكن لا يحق ليك إنك تكون صاحب عمل مثلا أو تمتلك العقارات بالسهولة .. مصر عكس ذلك ..

ثالثا .. أخويا العزيز على قلبي .. الغريب ..

اسكودا .. أوكتافيا .. صح؟

هي نفسها الـ vw جيتا ولكن تصنع في التشيك بدلا من المكسيك ثم تأخذ ماركة اسكودا بدلا من vw .. لكن نفس الشاسيه .. الماتور .. كل شيء ماعدا بعض الاختلاف الطفيف في نظام السسبنشن عندها يجعلها أفضل بشكل ضئيل جدا عن أختها المكسيكية .. الأخت المكسيكية في المقابل لها ميزة إن البادج اللي عليها vw .. لكنها لا تصنع في أوروبا ..

الخلاصة .. اتكل على الله .. بس تبقى تديني لفة لما تنزل مصر ..

تحياتي للجميع وأرجو من الله إن يكون الموضوع ده أفاد ناس معانا هنا ..

رابط هذا التعليق
شارك

MaYousof شكرا جزيلا على التوضيح الجميل

اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك، كما يحبونك عندما تتسلمه

Behave so people love you when leaving your post as when you came in

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بما ان الناس هنا فهمة فا اسئل عن نظام جمارك الاسعار المستعملة لان هنا في السعودية سيارت بي ام ومرسيدس غاية في الجمال واسعار في التراب لان مش بيعرفوا يعملولوا ليها صيانة كويس زي مصر وقطع الغيار بتعتها غالية فالو الواحد اشترة سيارة كويسة وجمرك يكون معقول تبق حاجة كويسة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بما ان الناس هنا فهمة فا اسئل عن نظام جمارك الاسعار المستعملة لان هنا في السعودية سيارت بي ام ومرسيدس غاية في الجمال واسعار في التراب لان مش بيعرفوا يعملولوا ليها صيانة كويس زي مصر وقطع الغيار بتعتها غالية فالو الواحد اشترة سيارة كويسة وجمرك يكون معقول تبق حاجة كويسة

مستحيل طبعاً

عشان تنزل سيارة مصر لازم تكون :

1- مالك أول للسيارة

2- السيارة تكون تملكتها في نفس سنة الصُنع

يعني ما ينفعش اكون في 2010 وأشتري سيارة 2009 حتى لو كانت زيرو ...

شوفت التفانين ؟

وبعدين بي أم إيه وكلام من ده إيه ؟

إنت أخرك 1600 سي سي

وبد كده الجمارك بتبقى ضررررررررررررررب نارررررررررررر للصباح الباكر وتلاقي نفسك دافع نص أرنب على سيارة ما تسواش في الخليج تلاتة أبيض

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بما ان الناس هنا فهمة فا اسئل عن نظام جمارك الاسعار المستعملة لان هنا في السعودية سيارت بي ام ومرسيدس غاية في الجمال واسعار في التراب لان مش بيعرفوا يعملولوا ليها صيانة كويس زي مصر وقطع الغيار بتعتها غالية فالو الواحد اشترة سيارة كويسة وجمرك يكون معقول تبق حاجة كويسة

آسف على عدم تغطيتي بشكل أشمل بخصوص السيارات المستعملة ..

سأذكر في مداخلتي شقان ..

الأول: وضع السيارات المستعملة بالنسبة للجمارك

الثاني: نصيحة شخصية بخصوص السيارات المستعملة

أولا:

تعامل الجمارك السيارات المستعملة على فئتين مختلفتين

1. أن تكون مالك أول

2. أن تكون مشتري من مشر سابق

الحالة الاولى: مالك أول (سيارة مستعملة)

لا يجود أي شروط على سنة صنع السيارة (سنة الموديل) في حالة كونك مالك أول لها .. بل تحصل على خصم من قيمة الجمارك والرسوم على تقادم الموديل .. فيمكنك إدخل سيارة موديل 1995 لو كانت مالك أول لها ومسجلة بإسمك من ذلك التاريخ وذلك بستخراجك لشهادة من المرور من دولة التصدير .. ويتم خصم 10% على الجمرك والرسوم عن السنة الأولى ثم 5% عن كل سنة تالية بحد أقصى 50% .. بمعنى إنك ممكن تدخل وتجمرك سيارة عمرها 15 .. 20 .. أو حتى 30 سنة (موديل 1980) .. لكن الخصم لن يزيد عن تقادم لأول 10 سنوات وهو 50% خصم من قيمة الجمرك والرسوم والتي تحسب بناء على سعر المصنع للسيارة في سنة الصنع ..

كما وضحت من قبل .. السيارة موديل 2008 تحصل على 20% خصم للتقادم 3 سنوات في الموديل إذا تم جمركتها خلال سنة 2011 .. بشرط أن تكون مالك أول ..

أيضا .. تحصل السيارة موديل 2002 على خصم 50% للتقادم 9 سنوات في الموديل إذا تم جمركتها خلال سنة 2011 .. بشرط أن تكون مالك أول ..

أي سيارة موديل أقدم من 2002 (يعني 2001 فأقدم) .. تحصل على خصم 50% للتقادم ولا يزيد الخصم عن هذه القيمة .. ويمكن جمركتها فقط إذا كنت مالك أول منذ شرائها جديدة من معرض السيارات ..

الحالة الثانية: سيارة مشتراه من مشر سابق (سيارة مستعملة)

يمكن إحضرك وجمركة سيارة مستعملة في حالة كونك مشري من مشتر ولست مالك أول للسيارة .. بشرط أن يكون موديل السيارة وهو نفس سنة إحضرها وجمركتها في مصر .. ليس أقدم من ذلك ..

مثال: سيارة موديل 2011 .. قام مالكها الأول بشراءها في أكتوبر 2010 .. ثم قرر بيعها لك ونقل ملكيتها في المرور في نوفمبر 2011 .. قمت أنت بشحنها لمصر وتريد جمركتها .. شهادة التسجيل في المرور تفيد باسم مالك سابق لها .. لكن موديل السيارة هو نقس سنة الجمرك .. يمكن لك جمركتها بالشكل العادي .. وتحسب الجمارك والرسوم كما هو موضح بخصوص السعة وبلد المنشأ بالمداخلة الرئيسية .. لاحظ أنه لا يوجد خصم لتقادم الموديل في هذه الحالة لأن السيارة يتم جمركتها في نفس السنة المسجلة لموديلها ..

بوجه عام .. يتم تقدير الجمرك والرسوم على السيارة المستعملة مثل الجديد تماما .. بنفس النسب الموضحة في المداخلة الرئيسية على سعة المحرك وبلد المنشأ .. المستعمل يستفيد من خصم التقادم لكنه في المقابل يخضع لشرط على سنة الموديل إذا لم تكن مالك أول ..

ثانيا: نصيحة شخصية ..

السيارة استثمار .. وأداة للتنقل بالشكل المريح .. السيارة المستعملة إن لم تكن أنت مالكها الأول ممكن يكون فيها مالم تعلمه وتفاجأ بعد دفع الجمرك أن مشاكلها كسيارة مستعملة أكبر من التوفير الذي قد تحققه من سعر شرائها المنخفض كمستعملة من مالك سابق ..

لو السيارة المستعلمة ملكك من أول يوم .. إن شاء الله يكون عمرها 40 سنة فدي مالك اللي إنت اشتريت بيه السيارة من وهي جديدة .. ومسموح ليك دايما إنك تدخلها مصر وهتكون عارف مميزاتها ومشاكلها عشان كده مش هتسببلك أي مشاكل غير متوقعة ..

لكن أنا رأيي الشخصي البعد عن المستعمل القديم قوي حتى لو أنت الرجل الوحيدة اللي ركبتها ..

الوضع شبه الأمثل هو لو السيارة أوروبية .. وانت استعملتها في الخليج 5 أو 6 سنوات .. حتى لو موتور فوق 1600 سي سي .. ستجد أن الجمرك والرسوم عليها سيكون تنافسي بشكل كبير في المستقبل القريب ..

مثال .. سيارة مرسيدس .. موتور كبير .. 3000 سي سي .. اشتريتها الآن .. ستقوم بالجمرك بتاريخ 2016 .. اجمالي الجمرك والرسوم سيكون في حدود 40% فقط! بدلا من 257%

لأنك ستكسب تفضيل على بلد المنشأ وتفضيل على التقادم ..

لو موتور 1600 سي سي .. ستدفع حوالي 15% جمرك ورسوم عندما نقترب من 2016 ..

أما في 2019 .. سيكون الجمرك 0% ..

ستدفع 9.2% رسوم (ضريبة وتنمية) بعد خصم التقادم لو المحرك 1600 سي سي فأقل

أو تدفع 25.9% رسوم (ضريبة وتنمية) بعد خصم التقادم لو المحرك ضخم ومستهلك للوقود ..

فالنصيحة .. اللي يشتري أوروبي الآن ويستعملها كام سنة ثم ينزل بيها ويجمركها بغض النظر عن سعة الموتور مش هيدفع الأرقام اللي ممكن يضطر يدفعها الآن إطلاقا ..

تحياتي وأرجو من الله إني أكون أفدت الجميع ..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...