اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نصيحة


masraweya

Recommended Posts

السلام عليكم

بقالي يومين مترددة في فتح هذا الموضوع و لما قررت أفتحه .. احترت أحطه فين

الموضوع عن إدراج روابط لأغاني و موسيقى

ليه ترددت؟ .. لأني شبه متأكدة ان أغلبنا هنا بحث موضوع الأغاني و الموسيقى حلال أم حرام

و غالبا مقتنع برأي فيهم

ليه أقدمت .. ؟ لأنني لاحظت أن هناك ممن يعتقدون أن فيهما على الأقل شبهة يضعون هذه الروابط

لهؤلاء فقط .. هل تعتقد ان وضع هذه الروابط سيكون في ميزان حسناتك أم سيئاتك؟

و لو الرابط لكليب -فيه ما فيه- أخبار السيئات إيه؟ و كل ما واحد يفتح الرابط ده .. العداد مش هيعد علينا سيئات؟

هدانا الله لما يحب و يرضى

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

اختى الفاضله جزاكى الله كل الخير على التذكير وجعلهاالله ميزان حسناتك انشاء الله

}فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا * {

136570687.gif

"(الحمد لله الذي تواضع كل شئ لعظمته الحمد لله الذي استسلم كل شئ لقدرته)"

"سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امرى وارحم ضعفي وقلة حيلتى وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين"

رابط هذا التعليق
شارك

حصل امبارح موقف تذكرته وانا بقرأ موضوعك دلوقت ..

كنت عماله بدور على موديل تريكو حلو اشغل نفسي فيه .. النت مليانه موديلات كويسه بس عاده وفي بعض المواقع بيتعمدوا ( يشخبطوا ) على صورة الموديل بمعنى وجهها وكده ويخلوا بس لبسها هو الي ظاهر على اساس انه ( حرام ) .

مخبيش عليكي .. كنت بنغاظ اوي من الحركه دي وبعتبرها تشويه للصورة واقول حبكت يعني .. كان نفسي يتركوا الموديلات زي ماهي عشان الواحد يعرف يختار ( بنفس ) .. خاصة والشخبطه مبتكونش متقنة في معظم الاحيان وبتغطي على اجزاء من اللبس بشكل يشوه منظره العام ..

المهم عثرت على موضوع في الجوجل باين من عنوانه انه مليان على آخره موديلات كويسه .. دخلت فلقيت مفيش صور ولكن شايلين كل حاجه في ردود صاحبة الموضوع وكاتبين البقاء لله توفيت العضوة فلانة بتاريخ كذا ادعوا لها بالرحمة ..

الست كانت شغاله معاهم عادي وبتنزل مواضيع وبتكتب والله يرحمها ويرحمنا جميعا توفيت وخلاص مش باقي غير ردودها دي الي حطتها ..

لقيت نفسي بترحم عليها وبقول يارب ماتكونش كتبت حاجه وحشه يارب ميكونش لها ردود في غير ميزانها.. تلقائيا ولا شعوريا لقيت نفسي بتمنى انهاتكون من ( اولئك ) الي انا ( بكرهم ) الي ( بيطمسوا) صور الموديلز .. كان نفسي انها متكونش عملت حاجه ولو مشكوك فيها لان بجد مش باقي منها غير ردودها ومواضيعها كان نفسي الردود والمواضيع دي ميكونش فيها ( غلطة ) ..

مش عارفه ليه تذكرت كل ده ..

انا فعلا بحط روابط لاغاني من وقت للتاني كوني بسمع اغاني برضه من وقت للتاني .. لكن بعد موقف امبارح ده بدأت اعيد حساباتي مرة اخرى .. ان حتى لو انا بعمل حاجه ومش شايفه فيها غلط ياريت بجد محطش في ردودي او مواضيعي على النت حاجه الا شيء لا يختلف عليه اثنان انه صح ..

مش عارفه ان كنت هقدر من هنا ورايح التزم بده ولا لاه .. لكن هحاول .. وربنا معايا ..

بشكرك مصراوية على التذكرة ويارب يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكى الله خيرا أخت مصراوية

وشكرا على تنبيهك

بس أظن ان الاغانى الوطنية أو المنولوجات والكليبات الكوميدية مفيهاش حاجة .. والله أعلم

شكرا مرة تانية على تنبيهك وربنا يغفر لنا جميعا

:clappingrose:

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

ألف شكر يا أ.مصراوية , وجزاك الله خير

انا واحد من الناس كنت فاهم الموضوع غلط , كنت اعرف "ان الغناء كلام حلاله حلال وحرامه حرام".

لكن بعد موضوعك ده بحثت في حكم الغناء في الإسلام , سمعت حكمها للشيخ الألباني, الشعراوي, ابو اسحاق, محمد حسان, محمد حسين يعقوب, محمد الزغبي, سالم ابو الفتوح, ووجدت انهم جميعاً متفقين في رأي واحد.

خلاصة كلامهم ان الغناء ثلاث أشياء ( كلمات + موسيقي + أداء ) , فالكلمات فقط التى يؤديها المغني بصوته فقط بدون معازف حلالها حلال وحرامها حرام , بينما الموسيقي والمعازف محرمة شرعاً , والأداء الذي يثير الغرائز هو محرم ايضاً, وعندما نقول الغناء فهي الثلاث اشياء معاً وهي حرام.

رأي الشيخ الألباني ( رحمه الله )

http://www.youtube.com/watch?v=GhmdEjG-RDY&feature=related

رأي الشيخ ابو اسحاق الحويني ( حفظه الله )

http://www.youtube.com/watch?v=0z21bww30_8

اكتفي بهذين الرأيين وباقي الأراء للعلماء المذكورين موجودة على اليوتيوب يمكنكم مراجعتها, جزاك الله خيراً أ.مصراوية مرة اخري وجعل الله هذه النصيحة في ميزان حسناتك.

مع تحياتي:roseop:

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

[...] لكن بعد موقف امبارح ده بدأت اعيد حساباتي مرة اخرى .. ان حتى لو انا بعمل حاجه ومش شايفه فيها غلط ياريت بجد محطش في ردودي او مواضيعي على النت حاجه الا شيء لا يختلف عليه اثنان انه صح ..

مش عارفه ان كنت هقدر من هنا ورايح التزم بده ولا لاه .. لكن هحاول .. وربنا معايا ..

بشكرك مصراوية على التذكرة ويارب يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ..

صدقيني يا أستاذتي .. الإنسان دايما مش بيشوف غير عيوب غيره .. أعمى تماما من جهة عيوبه بل ومصائبه .. إلا واحد ربنا راضي عنه .. وواحد متذكر رقيب وعتيد يرقبانه ويكتبان عليه حتى همساته ..

وكله كوم .. واللي أفعاله وكلامه تكون على العموم يفتن بيها الناس كوم .. ده بقى غضب ربنا عليه أعظم وأكبر .. لأن الله هنا يجعل وزر كل من يقراء أو يسمع منه في رقبته .. غضب من الله والله ..

ربنا يسترها يا أستاذة .. الانسان بيستهين بشكل كبير .. غرور منه بربه .. دوما يرى عيوب غيره بوضوح شديد .. ولا آمن مكر الله .. لا آمن مكر الله وربي ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بقالي يومين مترددة في فتح هذا الموضوع و لما قررت أفتحه .. احترت أحطه فين

الموضوع عن إدراج روابط لأغاني و موسيقى

ليه ترددت؟ .. لأني شبه متأكدة ان أغلبنا هنا بحث موضوع الأغاني و الموسيقى حلال أم حرام

و غالبا مقتنع برأي فيهم

ليه أقدمت .. ؟ لأنني لاحظت أن هناك ممن يعتقدون أن فيهما على الأقل شبهة يضعون هذه الروابط

لهؤلاء فقط .. هل تعتقد ان وضع هذه الروابط سيكون في ميزان حسناتك أم سيئاتك؟

و لو الرابط لكليب -فيه ما فيه- أخبار السيئات إيه؟ و كل ما واحد يفتح الرابط ده .. العداد مش هيعد علينا سيئات؟

هدانا الله لما يحب و يرضى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أختي الفاضلة masraweya جزاك الله خيرا علي النصيحة وعلي الرغم من أني من المقتنعيين بإن الموسيقي في حد ذاتها حلال أما الأغاني فمثل كل كلام حلاله حلال وحرامه حرام لكن نصيحتك أعجبتني جدا لأني شعرت إنها نصيحة صادقة وتذكرة لكل واحد فينا إنه يأخد باله إن كل مايكتبه أو ينشره في المنتدي في ميزانه سواء خير أو شر فلابد أن نراجع نيتنا ونستحضر هذا المعني قبل أي مشاركة.

اسمحي لي أختي الفاضلة أوضح رأيي في موضوع الموسيقي لأن الأخ نايت مير تفضل بوضع الأدلة علي إن الموسيقي حرام فاعتقد إن عشان الموضوع يكون شامل لازم نوضح إنها مسألة خلافية يعني " اختلف فقهاء الإسلام عبر العصور في حكم الغِناء و الآلات الموسيقية , فذهب عدد من العُلماء إلى التحريم و هو المشهور في المذاهب الأربعة, و ذهب عدد من العلماء إلى الجواز بشروط و ضوابط معينة. و ممن ذهب إلى الجواز الإمام أبو حامد الغزالي و الإمام ابن حزم الأندلسي , و الإمام ابن القيسراني الحنبلي , و الإمام عبد الغني النابلسي , و عدد من عُلمائِنا المعاصرين مثل الشيخ محمد الغزالي , و الشيخ الشعراوي , و الشيخ يوسف القرضاوي , و الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية و غيرهم."

ما دامت المسألة من المسائل الفقهية الخلافية فإنه لا يُنكَر على من أخذ بأحد القولين لأن القاعدة عند العلماء أنه "إنما يُنكَر المتفق عليه و لا يُنكَر المختلف فيه" . فمن تبنى القول بالحرمة فلا إنكار عليه و من تبنى القول بالجواز فلا إنكار عليه.

http://www.youtube.com/watch?v=jTVyeqlvoPY&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=yItvuCbTTFc&feature=related

فتوي الدكتور القرضاوي : من كتاب فتاوي معاصرة الجزء الأول:

س: يحرم بعض الناس سماع الأغاني -أيًا كان لونها- مستدلين بقوله تعالى:( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذاب مهين) .

واحتجوا بأن بعض الصحابة قالوا: إن لهو الحديث في الآية هو الغناء، كما يحتجون بآية أخرى هي قوله تعالى:(وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) والغناء من اللغو فهل هذا الاستدلال بالآيتين صحيح؟ وما رأيكم في سماع الأغاني؟

أفتونا في هذه المسألة الخطيرة، فإن الناس تنازعوا تنازعًا شديدًا وفي حاجة إلى حكم بيِّن وقول فصل، ولكم منا الشكر ومن الله الثواب .

ج: مسألة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين فقهاء المسلمين منذ الأعصر الأولى ، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى .

اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح. وكل قول يخالف أدب الإسلام فهو حرام ، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير؟

واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة .

واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه منعًا باتًا، بل عده حرامًا.

والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: إن الغناء -في ذاته- حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح أو صحيح غير صريح. ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال.

فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)لقمان:6 الخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا لوجوه: أحدهما أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم. والثاني أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.والثالث أن نص الآية يبطل احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، ولو أن امرءاً اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى. وكذلك من اشتغل عن الصلاة عامًدا بقراءة القرآن أو بقراءة السنن أو بحديث يتحدث به أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالا بما ذكرنا فهو محسن. أهـ .

وأما الآية الثانية (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه)القصص:55 فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم أيضا، فإن الظاهر من الآية أن اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو ذلك. وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى (وإذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي شبيهة بقوله تعالى في عباد الرحمن:(وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا) .

ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الأعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك.

وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًا أو يشغل عن واجب.

روي عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له : أيؤتى به يوم القيامة في جملة حسناتك أو سيئاتك؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه باللغو، وقال تعالى:(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم).

قال الإمام الغزالي:"إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم من غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه-لا يؤاخذ به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص؟"

على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، أنه يأخذ حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة، والنية الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم)

وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال:"واحتجوا فقالوا: أمن الحق الغناء أم من غير الحق؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث" وقد قال الله تعالى(فماذا بعد الحق إلا الضلال) الفرقان:63

فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل أمرئ ما نوى) فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستان متنزهًا ، وقعوده على باب داره متفرجًا وصبغة ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله . (المحلى)

وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا. قال القاضي أبوبكر بن العربي في كتابه "الأحكام": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.

وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء. نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر وقال: أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال النبي عليه السلام: (دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد) ولم يرد ما ينهى عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء .

ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها:

( أ ) فلابد أن يكون موضوع الأغنية مما يتفق وتعاليم الإسلام وآدابه..

فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة و كأس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" وعاصرها وبائعها وحاملها وكل من أعان فيها بعمل.

والأغنية التي تمجد صاحب "صاحبة العيون الجريئة" أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)..ويقول رسول الله: (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وعليك الثانية) وهكذا ..

(ب) ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به، ولا غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في آدائه بالتكسر في القول، وتعمد الإثارة، والقصد إلى إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة -ينقل الأغنية من دائرة الحلال إلى دائرة الحرام من مثل ما يسمعه الناس ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تصرخ بـ "ياه" و "يوه" "ييه" الخ.

ولنذكر قول الله لنساء النبي: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).

(جـ) هذا إلى أن الدين حرم الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك بالإسراف في اللهو وشغل الوقت به ولو كان مباحًا، أن هذا دليل على فراغ القلب والعقل من الواجبات الكبيرة والأهداف العظيمة، ودليل على إهدار حقوق أخرى كان يجب أن تأخذ حظها من وقت الإنسان المحدود، وما أصدق وأعمق ما قاله ابن المقفع: "ما رأيت إسرافًا إلا وبجانبه حق مضيع".

( د ) على أن المستمع -بعد الحدود التي ذكرناها- يكون فقيه نفسه، فإذا كان الغناء أو نوع خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة ويسبح به في شطحات الخيال الحسي فعليه أن يتجنبه ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على قلبه ودينه وخلقه فيستريح ويريح.

ولا ريب أن هذه القيود قلما تتوافر جميعًا في أغاني هذا العصر بكمها وكيفها وموضوعها وطريقة أدائها والتصاقها بحياة أقوام بعيدين كل البعد عن الدين وأخلاقياته و مثله. فلا ينبغي للمسلم التنويه بهم، والمشاركة في نشر ذكرهم، وتوسيع نطاق تأثيرهم إذ به يتسع نطاق إفسادهم.

ولهذا كان الأولى بالمسلم الحريص على دينه أن يأخذ بالعزيمة لنفسه وأن يتقي الشبهات وينأى بنفسه عن هذا المجال الذي يصعب التخلص فيه من شائبة الحرام إلا ما ندر.

ومن أخذ بالرخصة فليتحر لنفسه وليتخير ما كان أبعد عن مظان الإثم ما استطاع، وإذا كان هذا في مجرد (السماع) فإن الأمر في (الاحتراف) بالغناء يكون أشد وأخوف، لأن الإندماج في البيئة "الفنية" كما تسمى خطر شديد على دين المسلم يندر من يخرج منه سالمًا معافى..

وهذا في الرجل، أما المرأة فالخطر منها وعليها أشد، ولذا فرض الله تعالى عليها من التصون والتحفظ والاحتشام في لبسها ومشيتها وكلامها ما يباعد الرجال من فتنتها وما يباعدها من فتنة الرجال ويحميها من أذى الألسن وشره الأعين وطمع القلوب المريضة كما قال تعالى: (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) وقال: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .

واحتراف المرأة المسلمة للغناء يعرضها لأن تَفتن أو تُفتن ويورطها في محرمات قلما تستطيع التغلب عليها من الخلوة بالأجنبي للتلحين أو التسجيل أو التعاقد أو غيرها، ومن الاختلاط بالرجال الأجانب عنها اختلاطًا لا تقره الشريعة، بل الاختلاط بالنساء المتبرجات "المتحررات" من المسلمات بالوراثة ومن غير المسلمات هو محرم أيضًا .

الرباط الأصلي للفتوي

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

حبيبتي احلم معايا

ذكرت في بداية الموضوع أن هناك خلاف .. الأدلة موجودة للرأيين

كل يعمل عقله و يختار ما يستطيع أن يقابل به وجه الله دون هوى أو كبر

كل يسأل نفسه هل هذه الروابط كلما فتحها واحد .. حسنات ام سيئات .. أم حتى مجرد "لغو"؟

من يريد الأغاني يستطيع الوصول لها بسهولة و يتحمل هو مسئوليتها وحده.. حتى لو كنت أنا أسمعها ايضا

راجعي حبيبتي الضوابط التي وضعها الشيخ القرضاوي في نهاية فتواه .. هل يطبقها أحد؟ فلماذا نشجعهم؟

و الكليبات المصاحبة لها .. حسنات ام سيئات؟

شخصيا .. لم أرتح لتفسير محلي الموسيقى لحديث المعازف

و رغم انني كنت من هواة الموسيقى الكلاسيك بشدة و لا اذاكر الا عليها فإنني آثرت البعد عنها

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

تصدقوا في مشكلة بتواجهني.. فيه مقاطع فيديو بتبقى جميلة جدا .. و مفيدة جدا لكن فيها موسيقى أو الموقع نفسه فيه إعلانات مش و لا بد

أحيانا بحط الروابط دي من باب ان نفعها اكتر من ضرها

و أحيانا أتردد

إيه رأيكم؟

رابط هذا التعليق
شارك

تصدقوا في مشكلة بتواجهني.. فيه مقاطع فيديو بتبقى جميلة جدا .. و مفيدة جدا لكن فيها موسيقى أو الموقع نفسه فيه إعلانات مش و لا بد

أحيانا بحط الروابط دي من باب ان نفعها اكتر من ضرها

و أحيانا أتردد

إيه رأيكم؟

اللى اعرفه ان القاعدة الشرعية تقول "دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة" و "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"

مع تحياتي:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...