جويرية بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 سؤال ربما يحسم الجدل : هل يستطيع الأب أو الأخ أو العم أو غيرهم أن يتصرفوا فى مال المرأة البالغ الرشيدة ؟ .. أيوه .. الله ينور عليكى .. مش ممكن طبعا (شرعا وقانونا) .. يبقى ازاى يتصرف فى نفس وحياة تلك المرأة ؟ .. أيهما فوق الآخر وأولى منه ؟ المال أم النفس ؟ ... أيوه .. الله ينور عليكى .. النفس طبعا .. فالمال أمره هين .. يذهب ويجئ .. أما الإنسان فمش هيعيش غير مرة واحدة بس بس المراة عالبا مش حتقدر تختار الزوج المناسب بنفسها ناس كتير بتستطيع التجمل عشان يبقي زوج توافق بيه المرأة لكن غالبا اللي حيعرف ده مناسب او مش مناسب هوه الأب او لأخ او العم هما اللي يقدروا يسألوا عنه و يعرفوا شخصيته الحقيقية ايه و معاملاته مع الناس ايه و معاملاته المالية و اخلاقه الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 بالمناسبة .. المذهب الحنفى هو أقدم المذاهب السنية الأربعة وأقربها إلى عصر النبوة .. وقد انفرد المذهب الحنفى عن المذاهب الثلاثة فى العديد من المسائل (إحداها المسألة التى أتحاور بشأنها مع حضرتك) .. والسبب الرئيسى فى هذا الانفراد هو تشدده فى قبول خبر الآحاد مما روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام .. وتشدده فى معايير صحة الأحاديث الأمام ابو حنيفة لو شاف اللي بيحصل في الزمن ده كان اتراجع عن رأييه لو كان يعرف ان رأييه ده يخلي شوية عيال بيجيبوا شوية ورق و يمضوا بعضهم عليه و خلاص كدة بيقوا اتجوزوا اكيد مكانش قاله الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
masraweya بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 بالمناسبة .. المذهب الحنفى هو أقدم المذاهب السنية الأربعة وأقربها إلى عصر النبوة .. وقد انفرد المذهب الحنفى عن المذاهب الثلاثة فى العديد من المسائل (إحداها المسألة التى أتحاور بشأنها مع حضرتك) .. والسبب الرئيسى فى هذا الانفراد هو تشدده فى قبول خبر الآحاد مما روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام .. وتشدده فى معايير صحة الأحاديث السلام عليكم أولا .. لم يقل أحد أن الولي من حقه أن يزوجها لمن شاء .. فرضى الطرفين "الإيجاب و القبول" هو الشرط الاول لانعقاد الزواج لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن . قالوا : يا رسول الله ، وكيف إذنها ؟ قال : أن تسكت و الرسول صلى الله عليه و سلم رد زواجا تم دون رضى المرأة وروى البخاري في صحيحه عن خنساء بنت خدام الأنصارية رضي الله عنها (أن أباها زوجها وهى ثيب فكرهت ذلك فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها) جاءت فتاة إلى النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فقالت : إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته ، قال : فجعل الأمر إليها ، فقالت قد أجزت ما صنع أبي ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شيء . ثانيا .. إذا تعنت معها وليها "الأب مثلا" .. لها أن تتخذ وليا يزوجها حتى لو وصلت الى القاضي ثالثا .. لفظ الحديث عام .. لم يستثنِ سنا معينا .. و اعتقد أن أغلبنا تزوج بولي اما المشكلة؟ رابعا .. في كل المذاهب .. النص مقدم على الاجتهاد .. و كثير مما انفرد به أبو حنيفة كان بسبب عدم وصول الحديث إليه -لم يكن جمع الحديث قد تم بعد- و مذهبه معاصر لمذهب مالك و الصحابة و عملهم هم الأقرب لعصر النبوة و مع هذا إذا تعارض عملهم مع حديث صحيح للرسول الكريم صلى الله عليه و سلم فالنص مقدم لأن هؤلاء الصحابة ربما لم يصلهم هذا الحديث و أخيرا .. ما يحدث الآن من احتيال و تغرير بالنساء -مع أنهن متعلمات و أكثر من 25 سنة - يجعل وجود الولي غاية في الأهمية ليس انتقاصا من قدرة المرأة بل حماية و صيانة لها تحياتي و خالص احترامي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 سؤال ربما يحسم الجدل : هل يستطيع الأب أو الأخ أو العم أو غيرهم أن يتصرفوا فى مال المرأة البالغ الرشيدة ؟ .. أيوه .. الله ينور عليكى .. مش ممكن طبعا (شرعا وقانونا) .. يبقى ازاى يتصرف فى نفس وحياة تلك المرأة ؟ .. أيهما فوق الآخر وأولى منه ؟ المال أم النفس ؟ ... أيوه .. الله ينور عليكى .. النفس طبعا .. فالمال أمره هين .. يذهب ويجئ .. أما الإنسان فمش هيعيش غير مرة واحدة بس بس المراة عالبا مش حتقدر تختار الزوج المناسب بنفسها ناس كتير بتستطيع التجمل عشان يبقي زوج توافق بيه المرأة لكن غالبا اللي حيعرف ده مناسب او مش مناسب هوه الأب او لأخ او العم هما اللي يقدروا يسألوا عنه و يعرفوا شخصيته الحقيقية ايه و معاملاته مع الناس ايه و معاملاته المالية و اخلاقه ياجويرية هى اللى حتعيش معاه لاابوها ولااخوها ولاعمها فى حاجة اسمها الفة يعنى لو هو عاجب ابوها عشان فلوسه ولا مركزه مينفعش تتجوزه وهى مش مرتاحة له بتاخد فى الاعتبار راى ابوها لكن مش مجبرة تنفذه وبرضه غلط تخالفه لو ابوها شايف انه مش مناسب ليها يعنى لو فتاة متعلمة وناضجة ولكن يتيمة مينفعش تختار لنفسها ولا ايه ساعات كتيرة الاهل بيوقعوا بناتهم فى جوزات غير مناسبة طمعا فى العريس زى مابيحصل دلوقت فى زواج القاصرات من شيوخ او بتوع الخليج عشان فلوسهم واللى بسببه تم سن قانون لرفع سن الزواج ل18 سنة لان بيحصل مآسى مبيدفعش تمنها الا البنات دول فين بقى اختيار الاب السليم عنها خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 (معدل) ذهب جمهور العلماء إلى أن الولي من شروط صحة النكاح، فإذا زوجت المرأة نفسها مع وجود ولي لها فنكاحها باطل، ويلزمها تجديد العقد الأخت الفاضلة مصراوية أستطيع أن أتفهم ما ذهب إليه ذلك الجمهور من العلماء ، هذا إذا كنا نعيش ذلك الزمان الذى كان يـُسمح فيه بتزويج القاصرات ولكن من أيام جدى الله يرحمه ارتفع سن الزواج ولم يعد ممكنا أن تتزوج البنت القاصر ولو وافق جميع أولياؤها تحبى أرفع لك أغنية صالح عبد الحى : أبوها راضى وانا راضى ومالك انت بقى ومالنا ياقاضى البنت سن تلاتاشر والوش قمر اربعتاشر والجسم ما شاء الله عليه راخر مايفوتش من باب القاضى أبوها راضى وانا وانا راضى دى كانت أغنية بتعترض على قانون حدد سن زواج الفتيات بسن ستاشر سنة .. كان لابد للقاصر من ولى ليختار لها الكفء من الخـُطَّاب .. أما من بعد أغنية صالح افندى عبد الحى وما بعد ذلك أصبح لا يمكن زواج إلا البالغ الرشيد سؤال ربما يحسم الجدل : هل يستطيع الأب أو الأخ أو العم أو غيرهم أن يتصرفوا فى مال المرأة البالغ الرشيدة ؟ .. أيوه .. الله ينور عليكى .. مش ممكن طبعا (شرعا وقانونا) .. يبقى ازاى يتصرف فى نفس وحياة تلك المرأة ؟ .. أيهما فوق الآخر وأولى منه ؟ المال أم النفس ؟ ... أيوه .. الله ينور عليكى .. النفس طبعا .. فالمال أمره هين .. يذهب ويجئ .. أما الإنسان فمش هيعيش غير مرة واحدة بس سؤال تانى .. من فضلك الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان خرج عن ما ذهب إليه جمهور العلماء الذى تفضلتى وذكرتيه .. وذهب إلى جواز ولاية المرأة على نفسها عند الزواج .. فما حكم الإمام وما حكم مذهبه الذى تزوجنا نحن وآباؤنا وأجدادنا علي فقهه ؟ .. باطل ؟ .. يعنى احنا واللى خلفونا مش متجوزين ولا إيه ؟ السلام عليكم اخويا و حبيبى ابو محمد نُسِبَ الى الامام على رضى الله عنه لو كان الدين بالرأى لكان مسح الخف من باطنه اولى من اعلاه بناء على هذا نحن المسلمين يحكمنا اساسا التشريع الكريم المتمثل فى القرأن و السنه الصحيحه الموثقه على هذا لو اجتمعت الدنيا كلها على ما يخالف الشرع القويم لا يصح الاستدلال به مطلقا حتى لو جعلوه قانونا و جاء المعترضون بأغنيه لتعترض على القانون ..على اخر الزمن هانستدل على الشرع بالاغانى يا باشمهندس :P إليك اخويا و حبيبى ابو محمد رد شافى وافى على سؤال موجه الى أ.د. عبد الله سمك الازهرى القح لايجوز إكراه الأنثى على الزواج ، ولا بد من رضاها ، ولا بد من الوكيل أو الولي ؛ رعاية لمصلحة المرأة ، و لايجوز للمرأة في أي سن أن تزوج نفسها . يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك لما رُوي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ ، وَلَا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا) رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، وَالدَّارَقُطْنِيّ .وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ . ولحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ("لا نكاح إلا بولي ") وهو لنفي الحقيقة الشرعية بدليل ما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ("أيما امرأة نكحت بغير وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ") فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الْمَرْأَةَ لَيْسَ لَهَا وِلَايَةٌ فِي الْإِنْكَاحِ لِنَفْسِهَا ، وَلَا لِغَيْرِهَا فَلَا عِبْرَةَ لَهَا فِي النِّكَاحِ إيجَابًا ، وَلَا قَبُولًا فَلَا تُزَوِّجُ نَفْسَهَا بِإِذْنِ الْوَلِيِّ ، وَلَا غَيْرِهِ ، وَلَا تُزَوِّجُ غَيْرَهَا بِوِلَايَةٍ وَلَا بِوَكَالَةٍ ، وَلَا تَقْبَلُ النِّكَاحَ بِوِلَايَةٍ وَلَا وَكَالَةٍ ، وَهُوَ قَوْلُ الْجُمْهُورِ ، وَذَهَبَ أَبُو حَنِيفَةَ إلَى تَزْوِيجِ الْعَاقِلَةِ الْبَالِغَةِ نَفْسَهَا وَابْنَتَهَا الصَّغِيرَةَ ، وَتَتَوَكَّلُ عَنْ الْغَيْرِ لَكِنْ لَوْ وَضَعَتْ نَفْسَهَا عِنْدَ غَيْرِ كُفْءٍ ، فَلِأَوْلِيَائِهَا الِاعْتِرَاضُ ، وَقَالَ مَالِكٌ : تُزَوِّجُ الدَّنِيَّةُ نَفْسَهَا دُونَ الشَّرِيفَةِ كَمَا تَقَدَّمَ ، وَاسْتَدَلَّ الْجُمْهُورُ بِالْحَدِيثِ ، وَبِقَوْلِهِ تَعَالَى { فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ } قَالَ الشَّافِعِيُّ هِيَ أَصَرْحُ آيَةٍ فِي اعْتِبَارِ الْوَلِيِّ ، وَإِلَّا لَمَا كَانَ لِعَضْلِهِ مَعْنًى . وَسَبَبُ نُزُولِهَا فِي مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ زَوَّجَ أُخْتَهُ فَطَلَّقَهَا زَوْجُهَا طَلْقَةً رَجْعِيَّةً ، وَتَرَكَهَا حَتَّى انْقَضَتْ عِدَّتُهَا وَرَامَ رَجْعَتَهَا فَحَلَفَ أَنْ لَا يُزَوِّجَهَا قَالَ فَفِيهِ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ .رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ زَادَ أَبُو دَاوُد فَكَفَّرْت عَنْ يَمِينِي وَأَنْكَحْتهَا إيَّاهُ فَلَوْ كَانَ لَهَا تَزْوِيجُ نَفْسِهَا لَمْ يُعَاتِبْ أَخَاهَا عَلَى الِامْتِنَاعِ ، وَلَكَانَ نُزُولُ الْآيَةِ لِبَيَانِ أَنَّهَا تُزَوِّجُ نَفْسَهَا . وَلَمْ يَأْتِ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَنَّ لِلْمَرْأَةِ إنْكَاحَ نَفْسِهَا ، وَدَلَّتْ أَيْضًا عَلَى أَنَّ نِسْبَةَ النِّكَاحِ إلَيْهِنَّ فِي الْآيَاتِ مِثْلُ { حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ } مُرَادٌ بِهِ الْإِنْكَاحُ بِعَقْدِ الْوَلِيِّ إذْ لَوْ فُهِمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا تُنْكِحُ نَفْسَهَا لَأَمَرَهَا بَعْدَ نُزُولِ الْآيَةِ بِذَلِكَ . وَلَأَبَانَ لِأَخِيهَا أَنَّهُ لَا وِلَايَةَ لَهُ ، وَلَمْ يُبِحْ لَهُ الْحِنْثَ فِي يَمِينِهِ وَالتَّكْفِيرَ ، وَيَدُلُّ لِاشْتِرَاطِ الْوَلِيِّ مَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو دَاوُد مِنْ حَدِيثِ عُرْوَةَ { عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّ النِّكَاحَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ الْيَوْمَ ، يَخْطُبُ الرَّجُلُ إلَى الرَّجُلِ وَلِيَّتَهُ أَوْ ابْنَتَهُ فَيُصْدِقُهَا ثُمَّ يَنْكِحُهَا ثُمَّ قَالَتْ فِي آخِرِهِ : فَلَمَّا بُعِثَ مُحَمَّدٌ بِالْحَقِّ هَدَمَ نِكَاحَ الْجَاهِلِيَّةِ كُلَّهُ إلَّا نِكَاحَ النَّاسِ الْيَوْمَ } فَهَذَا دَالٌّ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَّرَ ذَلِكَ النِّكَاحَ الْمُعْتَبَرَ فِيهِ الْوَلِيُّ . وَزَادَهُ تَأْكِيدًا بِمَا قَدْ سَمِعْت مِنْ الْأَحَادِيثِ ، وَيَدُلُّ لَهُ نِكَاحُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُمِّ سَلَمَةَ ، وَقَوْلُهَا : إنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَوْلِيَائِهَا حَاضِرًا ، وَلَمْ يَقُلْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْكِحِي أَنْتِ نَفْسَك مَعَ أَنَّهُ مَقَامُ الْبَيَانِ ، وَيَدُلُّ قَوْله تَعَالَى { ، وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ } فَإِنَّهُ خِطَابٌ لِلْأَوْلِيَاءِ بِأَنْ لَا يُنْكِحُوا الْمُسْلِمَاتِ الْمُشْرِكِينَ . وَلَوْ فُرِضَ أَنَّهُ يَجُوزُ لَهَا إنْكَاحُ نَفْسِهَا لَمَا كَانَتْ الْآيَةُ دَالَّةً عَلَى تَحْرِيمِ ذَلِكَ عَلَيْهِنَّ لِأَنَّ الْقَائِلَ بِأَنَّهَا تُنْكِحُ نَفْسَهَا يَقُولُ بِأَنَّهُ يُنْكِحُهَا وَلِيُّهَا أَيْضًا فَيَلْزَمُ أَنَّ الْآيَةَ لَمْ تَفِ بِالدَّلَالَةِ عَلَى تَحْرِيمِ إنْكَاحِ الْمُشْرِكِينَ لِلْمُسْلِمَاتِ لِأَنَّهَا إنَّمَا دَلَّتْ عَلَى نَهْيِ الْأَوْلِيَاءِ عَنْ إنْكَاحِ الْمُشْرِكِينَ لَا عَلَى نَهْيِ الْمُسْلِمَاتِ أَنْ يُنْكِحْنَ أَنْفُسَهُنَّ مِنْهُمْ. وَقَدْ عُلِمَ تَحْرِيمُ نِكَاحِ الْمُشْرِكِينَ الْمُسْلِمَاتِ فَالْأَمْرُ لِلْأَوْلِيَاءِ دَالٌّ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ لِلْمَرْأَةِ وِلَايَةٌ فِي النِّكَاحِ ،وَمِنْ الْأَدِلَّةِ عَلَى اعْتِبَارِ الْوَلِيِّ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { الثَّيِّبُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا } فَإِنَّهُ أَثْبَتَ حَقًّا لِلْوَلِيِّ كَمَا يُفِيدُهُ لَفْظُ " أَحَقُّ " ، وَأَحَقِّيَّتُهُ هِيَ الْوِلَايَةُ ، وَأَحَقِّيَّتُهَا رِضَاهَا فَإِنَّهُ لَا يَصِحُّ عَقْدُهُ بِهَا إلَّا بَعْدَهُ فَحَقُّهَا بِنَفْسِهَا آكَدُ مِنْ حَقِّهِ لِتَوَقُّفِ حَقِّهِ عَلَى إذْنِهَا بمناسبه زواج القاصرات على رأى اخويا ابو محمد اليكم اخوتى الاحباء خبر موجود على موقع http://www.guardian.co.uk/world/2010/nov/02/10-year-old-gives-birth-spain Spain allows marriage, where a judge deems there are exceptional circumstances, at 14 years old. تم تعديل 8 نوفمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 نوفمبر 2010 الفاضل ابو محمد .. إسمحيلى أن آخذ النقاط التى ذكرتيها حضرتك بأنها نقاط دينية .. أنا فهمت إن حضرتك بتقصدى (صححينى إن كنت على خطأ) إن هذه الأمور الدينية لازم يتولاها "رجل دين" وأعتقد فى حالة "إجراءات" الزواج فى الإسلام "حاليا" فإن الذهن لابد أن ينصرف إلى المأذون وحبذا لو كان مأذونا معمما (من باب سد الذرائع يعنى :)) .. الأمور الدينية دى هى كالآتى كما جاءت فى مداخلة حضرتك : اطلاقا لم اقصد ان يتولى عقد القران رجل دين .. بل على العكس .. ذكرت نصا بان مسألة اجراء الزواج في دار عباده بمعرفة رجل دين هي اجراءات شكلية لا تؤثر على صحة الزواج لدينا كمسلمين وان كان البعض يتعمد القيام بها من باب ( جلب البركه ) وانا شخصيا .. لا ارى في هذا بأس .. وبالمناسبة فالمأذون من وجهة نظري مش رجل دين حتى لو صادف ان البعض منهم خريج شريعه في الاصل او غيرها من المجالات الدينية الا ان كتير منهم برضه اخذوها وراثة وكتير منهم غير متخصص دينيا ولا يحمل شهادات من الازهر او ماشابه ومع ذلك ماذون شرعي ومعترف بيه .. ماقصدته واسمح لي اعيده ان لم يكن واضح لحضرتك من البدايه ان في اركان للزواج وشروط حددها الدين وفيما لو سنت قوانين تعارض الشروط او الاركان دي او تبيح القيام بما حرمه الدين او اعتبره زواجا باطلا ففي حالة زي دي مش هيبقى الزواج ده زواج وانما مجرد علاقه .. ابسط مثال يوضح مااتحدث عنه لو قلنا مثلا زواج الشواذ والي بعض الدول او الولايات في الغرب بتعترف بيه فاعتقد ان مينفعش نهائيا واحد منهم يجيب وثيقة زواجه ويقول انا متزوج على سنة الله ورسوله .. مينفعش اصلا يقول انا متزوج حتى لو القانون اداله ورقة بده . . حضرتك بتقول اننا في دولة الشريعه الاسلامية هي المصدر الاساسي للتشريع فيها .. وانا بقول ان ده كويس جدا لغايه دلوقت وعشان كده لغايه دلوقت مفيش عندنا كمسلمين حاجه اسمها زواج مدني وآخر ديني .. معندناش غير زواج واحد هو الي بيقره الدين .. فيما لا قدرا لله تم تغيير البند ده من الدستور ولم تصبح الشريعه هي مصدر التشريع . وفيما لو لاقدر الله سنت قوانين جديده اباحت مثلا الزواج في العده او الجمع بين الاختين .. ففي الحالة دي هيبقى النوع ده من الزواجات " زواج " مدني تقره القوانين لكنه يخالف الشريعه وعلى هذا هيكون النوع ده كما ذكرت سابقا علاقه قانونية لا تتسم بالشرعية الدينية .. علاقه لايطلق عليها مسمى زواج .. =========================== الفاضلة جويرية .. هل اطمح من حضرتك تشرحي لي باختصار مفهومك عن الزواج المدني ؟ بمعنى آخر هل ممكن توضحي لي بشكل قاطع الموضوع الي احنا بنكتب فيه ده بيتكلم عن ايه وايه الغرض من فتحه الهم الا كونه مجرد صدى لموضوع سكوربيون عن الزواج المدني في المسيحية ؟ يعني هل احنا بناقش هنا الزواج العرفي ؟ ولا بنناقش قوانين الاحوال الشخصية في مصر ومدى علاقتها بالشريعه الاسلامية ولا بنناقش حاجة تانية ؟ مش عارفه جالي انطباع انك اصلا مش محدده سبب لفتح هذا الموضوع من تضارب ردودك الي فعلا مش لاقيه فيها فكرة معينة بتحاولي توصليها الهم الا مواصلة الحوار في موضوع ( الزواج المدني الاسلامي ) الي اصلا لحد الآن . ملوش وجود .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 سؤال ربما يحسم الجدل : هل يستطيع الأب أو الأخ أو العم أو غيرهم أن يتصرفوا فى مال المرأة البالغ الرشيدة ؟ .. أيوه .. الله ينور عليكى .. مش ممكن طبعا (شرعا وقانونا) .. يبقى ازاى يتصرف فى نفس وحياة تلك المرأة ؟ .. أيهما فوق الآخر وأولى منه ؟ المال أم النفس ؟ ... أيوه .. الله ينور عليكى .. النفس طبعا .. فالمال أمره هين .. يذهب ويجئ .. أما الإنسان فمش هيعيش غير مرة واحدة بس بس المراة عالبا مش حتقدر تختار الزوج المناسب بنفسها ناس كتير بتستطيع التجمل عشان يبقي زوج توافق بيه المرأة لكن غالبا اللي حيعرف ده مناسب او مش مناسب هوه الأب او لأخ او العم هما اللي يقدروا يسألوا عنه و يعرفوا شخصيته الحقيقية ايه و معاملاته مع الناس ايه و معاملاته المالية و اخلاقه ومين قال يا ستى إنها ما تخدش رأيهم ؟ .. مين اللى قال إنها لازم تتجوز بنفسها ولازم تتحدى إرادة أهلها .. بعض الفقهاء بيقولوا يجوز إنها تتجوز بنفسها لو مثلا هى كانت موافقة على عريس وأهلها مش موافقين عليه .. الفقهاء دول بيقولوا "يجوز" مابيقولوش "لازم" .. وأرجوكى تتابعى ردى على الأخت مصراوية بالمناسبة .. المذهب الحنفى هو أقدم المذاهب السنية الأربعة وأقربها إلى عصر النبوة .. وقد انفرد المذهب الحنفى عن المذاهب الثلاثة فى العديد من المسائل (إحداها المسألة التى أتحاور بشأنها مع حضرتك) .. والسبب الرئيسى فى هذا الانفراد هو تشدده فى قبول خبر الآحاد مما روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام .. وتشدده فى معايير صحة الأحاديث الأمام ابو حنيفة لو شاف اللي بيحصل في الزمن ده كان اتراجع عن رأييه لو كان يعرف ان رأييه ده يخلي شوية عيال بيجيبوا شوية ورق و يمضوا بعضهم عليه و خلاص كدة بيقوا اتجوزوا اكيد مكانش قاله ياريت تتكلمى بالأصالة عن نفسك مش بالنيابة عن الإمام "أبو حنيفة" يرحمه الله .. أما عن رأيك بالنسبة للجواز العرفى فأيضا العلماء مختلفين عليه .. يبقى لازم نستعمل عقلنا .. أنا شخصيا ضد "الجواز العرفى" على طول الخط .. ولكنى لا أستطيع إنكار أحكام بعض العلماء وأن أصفهم بالضلال والكلام الكبير اللى متعبى فى أكياس وقزايز وجاهز إنه يترش فى وش أصحاب الرأى الآخر خدى عندك يا ستى الفتوى دى : رقم الفتوى4386 المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت تاريخ النشر 2006-03-30 عنوان الفتوى حكم الزواج العرفي السؤال لقد انتشرت فى الأونة الأخيرة ظاهرة الزواج العرفى بين شباب هذا الجيل، فما هو الحكم الشرعى للزواج العرفى؟ أفيدونا أفادكم الله، والسلام عليكم ورحمـة اللـه وبركاتــــه. الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فالزواج العرفي هو الزواج المستوفي لشروطه، ولكنه غير مسجل رسميا لدي السلطات الرسمسة في الدولة، وهو صحيح إذا استوفى شروطه الشرعية من الإيجاب والقبول والشهود، لأن التسجيل ليس شرطا في صحة الزواج عند عامة الفقهاء، ولكن موافقة ولي الزوجة البالغة شرط عند بعض الفقهاء، وليس شرطا عند فقهاء آخرين، أما الزوجة القاصر فموافقة وليها شرط عند كل الفقهاء. لكن الزواج العرفي غير مستحسن لما قد ينتج عنه من ضياع للحقوق. والله تعالى أعلم. الرابط : http://www.islamic-fatwa.net/fatawa/index.php?module=fatwa&id=4386 نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 بالمناسبة .. المذهب الحنفى هو أقدم المذاهب السنية الأربعة وأقربها إلى عصر النبوة .. وقد انفرد المذهب الحنفى عن المذاهب الثلاثة فى العديد من المسائل (إحداها المسألة التى أتحاور بشأنها مع حضرتك) .. والسبب الرئيسى فى هذا الانفراد هو تشدده فى قبول خبر الآحاد مما روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام .. وتشدده فى معايير صحة الأحاديث السلام عليكم أولا .. لم يقل أحد أن الولي من حقه أن يزوجها لمن شاء .. فرضى الطرفين "الإيجاب و القبول" هو الشرط الاول لانعقاد الزواج لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن . قالوا : يا رسول الله ، وكيف إذنها ؟ قال : أن تسكت و الرسول صلى الله عليه و سلم رد زواجا تم دون رضى المرأة وروى البخاري في صحيحه عن خنساء بنت خدام الأنصارية رضي الله عنها (أن أباها زوجها وهى ثيب فكرهت ذلك فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها) جاءت فتاة إلى النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فقالت : إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته ، قال : فجعل الأمر إليها ، فقالت قد أجزت ما صنع أبي ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شيء . ممكن ياسيدتى للولى أن يزوجها لمن يشاء دون موافقتها أو حتى أخذ رأيها إن كانت قاصرا .. فلا ولاية لها فى هذه الحالة .. ولا يخفى على حضرتك إن تزويج القاصرات كان – ولا يزال فى بعض البلدان حسب الفتاوى العجيبة التى نقرأها – ساريا ويتمسك به الرجال فى تلك البلدان اعتمادا على "دس" شرط الولى إلى شروط الزواج .. وبالمناسبة دى .. مش برضه حضرتك قريتى أو سمعتى عن بنات لقوا نفسكم متجوزين بدون علمهم ؟ .. هل يمكن أن يشرع الله أو رسوله أمرا فى مثل هذه المفسدة العظيمة ؟ .. زمان .. أنا فاكر كتب كتاب أختين لى (ربنا يديهم الصحة وطول العمر) .. كانت قعدة الجواز قعدة رجالة .. والمأذون طلب من الاتنين شهود إنهم يدخلوا يسألوا العروسة مين وكيلها .. طبعا كانت الأخوات بيبلغوا الشهود إن والدى الله يرحمه هو الوكيل .. يبقى ممكن - بتواطؤ الشهود - تزويج الفتاة غصب عنها وحتى بدون علمها أم لا ؟ خصوصا فى عصر الفساد السائد وخراب الذمم اللى احنا فيه ده على العموم الحمد لله إن القانون الوضعى (اللى مش عاجب الأخت جويرية) قد تنبه أخيرا إلى المفسدة .. المأذون اليومين دول بيطلب حضور العروس جلسة كتب الكتاب .. ثانيا .. إذا تعنت معها وليها "الأب مثلا" .. لها أن تتخذ وليا يزوجها حتى لو وصلت الى القاضي يعنى ممكن تتجوز غصبا عن أبوها لو أخوها موافقها .. وممكن تتجوز غصبا عن أبوها وأخوها لو عمها موافقها .. وهكذا .. بالذمة ده يرضى مين غيرها هى ؟ .. يعنى يرجع مرجوعنا إنها الأساس وإن الولى ممكن يبقى صورى .. يرضيكى كده ؟ ثالثا .. لفظ الحديث عام .. لم يستثنِ سنا معينا .. و اعتقد أن أغلبنا تزوج بولي اما المشكلة؟ هو مفيش مشكلة .. لكن أرجو مراجعة الفتوى اللى جبتها للأخت جويرية .. يعنى برضه مفيش مشكلة لو القاصر اتجوزت غصبا عنها .. ومفيش مشكلة لو المرأة البالغ الرشيدة زوجت نفسها رابعا .. في كل المذاهب .. النص مقدم على الاجتهاد .. و كثير مما انفرد به أبو حنيفة كان بسبب عدم وصول الحديث إليه -لم يكن جمع الحديث قد تم بعد- و مذهبه معاصر لمذهب مالك و الصحابة و عملهم هم الأقرب لعصر النبوة و مع هذا إذا تعارض عملهم مع حديث صحيح للرسول الكريم صلى الله عليه و سلم فالنص مقدم لأن هؤلاء الصحابة ربما لم يصلهم هذا الحديث مش أى نص .. هى القاعدة بتقول لا اجتهاد مع نص قطعى الثبوت قطعى الدلالة .. وأنا قلت لحضرتك عن تشدد الإمام "أبو حنيفة" فى قبول أحاديث الآحاد .. وفى معايير صحة الأحاديث .. وحضرتك عارفة إن الأحاديث اللى حضرتك استدليتى بيها على شرط الولى هى أحاديث آحاد ظنية الثبوت ودلالتها ليست قطعية .. وحضرتك عارفة إن الأحاديث حتى المذكورة فى الصحيحين لها روايات بألفاظ مختلفة .. يعنى مروية بالمعنى وليست باللفظ .. وحضرتك عارفة إن تغيير لفظ ولو حرف ممكن يغير المعنى .. فاكرة سؤال الفرق بين "لا إكراه فى الدين" و "لا إكراه على الدين" ؟ .. أبو حنيفة ليس متساهلا كما يتخيل البعض .. بل إن من يعتبرون الحديث صحيحا بمجرد صحة سنده هم المتساهلون .. ولذلك رأينا من يحاربون من أجل "إرضاع الكبير" و أخيرا .. ما يحدث الآن من احتيال و تغرير بالنساء -مع أنهن متعلمات و أكثر من 25 سنة - يجعل وجود الولي غاية في الأهمية ليس انتقاصا من قدرة المرأة بل حماية و صيانة لها تحياتي و خالص احترامي والرجال أيضا يقعون ضحايا لجرائم النصب والاحتيال والتغرير .. فهم ليسوا أفضل من النساء فى هذا مع خالص تحياتى لحضرتك وتقديرى لآرائك .. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا اخويا و حبيبى ابو محمد على العموم الحمد لله إن القانون الوضعى (اللى مش عاجب الأخت جويرية) قد تنبه أخيرا إلى المفسدة .. المأذون اليومين دول بيطلب حضور العروس جلسة كتب الكتاب .. من الخطأ بل و الخطوره بمكان اعتقاد ان القانون الوضعى يمكن ان يعدل فضلا عن ان يفضل شرع الله عز و جل المتمثل فى القرأن الكريم و السنه الصحيحه المطهره و يجب ان نفرق بين سوء تطبيق الشرع و الذى هو سبب كل البلاوى الحاصله و ان يدعى احد قصور التشريع نفسه و انه يمكن لبشر كائنا من كان ان يشرع افضل من الله و نظره اخى الحبيب الى مسار قوانين الاحوال الشخصيه فى مصر منذ اربع عقود عندما ظهر القانون رقم 44 (المعروف بإسم جيهان السادات )لعام 79 و الذى ظهر عواره البين و تم تعديله بالقانون 100 لعام 85 ثم تعديل عام 2000 الشهير فى ماده الخلع و هكذا نتردى من سئ لأسواء و تزداد حاله المجتمع تردى فى كل المجالات و منها موضوعنا الذى نجد فيه لدينا حزمه من القوانين الوضعيه يقابلها واقع مرير يؤكد فشلها و قصورها و ما ذلك الا نتيجه طبيعيه لانها تخالف الشرع القويم . . بمناسبه زواج القاصرات على رأى اخويا ابو محمد اليكم اخوتى الاحباء خبر موجود على موقع http://www.guardian....ves-birth-spain Spain allows marriage, where a judge deems there are exceptional circumstances, at 14 years old. اعتذر طبعا عن النقل باللغه الانجليزيه بدون توضيح و ان كنت اعلم ان اخوتى متمكنين ما شاء الله و لكن لضيق الوقت امس لم استطع التوضيح اكثر..و لكن المقال المذكور عن حاله طفله عمرها 10 سنوات ولدت سفاحا فى اسبانيا و يتكلم المقال عنها و عن ظروف الولاده و انها لم تحتاج الى عمليه قيصريه و صحتها هى و الطفل و العائله و الوالد و الذى هو صبى تحت السن و ان الطفل مرحب به داخل العائله و ان الولاده فى الاعمار الصغيره لا تعتبر شئ غير عادى فى بلدهم الام رومانيا و انه هناك 177 حاله ولاده فى العمر 14 فما اقل فى اندلوسيا الا انها اول حاله عند 10 سنوات . الشئ الاهم بالنسبه لى و اتعجب كيف لم تثور ثائره ادعياء حقوق الانسان و حقوق المرأه و اتهامهم للحكومه الاسبانيه التى تبيح الزواج فى بعض الحالات عند عمر 14 سنه بالتخلف و الهمجيه و الرجعيه الحكومه الاسبانيه يا ابو محمد تبيح الزواج عند عمر 14 سنه رغم ان الاباحيه هناك شئ عادى و العلاقات الجنسيه خارج إطار الزواج مسموح بها و غير منكره و رغم ذلك يبيحون زواج القاصرات فماذا عنا نحن يا ابو محمد ... بصراحه مش عارف اقول إيه الحمد لله على نعمه الاسلام و كفى بها نعمه . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 ياجويرية هى اللى حتعيش معاه لاابوها ولااخوها ولاعمها فى حاجة اسمها الفة يعنى لو هو عاجب ابوها عشان فلوسه ولا مركزه مينفعش تتجوزه وهى مش مرتاحة له بتاخد فى الاعتبار راى ابوها لكن مش مجبرة تنفذه وبرضه غلط تخالفه لو ابوها شايف انه مش مناسب ليها يعنى لو فتاة متعلمة وناضجة ولكن يتيمة مينفعش تختار لنفسها ولا ايه ساعات كتيرة الاهل بيوقعوا بناتهم فى جوزات غير مناسبة طمعا فى العريس زى مابيحصل دلوقت فى زواج القاصرات من شيوخ او بتوع الخليج عشان فلوسهم واللى بسببه تم سن قانون لرفع سن الزواج ل18 سنة لان بيحصل مآسى مبيدفعش تمنها الا البنات دول فين بقى اختيار الاب السليم عنها ما هوه يا اختي زمان كانوا بيجوزوا البنت قبل ما تبقي عارفة فلان احسن من فلان فيبقي لازم الأب هوه اللي يجوزها وبعدين الأب اكيد حيختار لبنته احسن حد متقدملها اما موضوع حاميها حراميها فدول الأستثناء الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 وبالمناسبة دى .. مش برضه حضرتك قريتى أو سمعتى عن بنات لقوا نفسكم متجوزين بدون علمهم ؟ .. هل يمكن أن يشرع الله أو رسوله أمرا فى مثل هذه المفسدة العظيمة ؟ .. زمان .. أنا فاكر كتب كتاب أختين لى (ربنا يديهم الصحة وطول العمر) .. كانت قعدة الجواز قعدة رجالة .. والمأذون طلب من الاتنين شهود إنهم يدخلوا يسألوا العروسة مين وكيلها .. طبعا كانت الأخوات بيبلغوا الشهود إن والدى الله يرحمه هو الوكيل .. يبقى ممكن - بتواطؤ الشهود - تزويج الفتاة غصب عنها وحتى بدون علمها أم لا ؟ خصوصا فى عصر الفساد السائد وخراب الذمم اللى احنا فيه ده ما هما عملوا قوانين عشان حالات الأستثناء الفتاة اللي ذهبت للرسول صلي الله عليه و سلم ورفضت اختيار اهلها للزوج ، و طيب ما هيا الوحيدة اللي رفضت يبقي القانون ولي الأمر ميزوجش بنته ت المرأة الوحيدة اللي ذهب للرسول عليه الصلاة و طلبت الخلع ، يبقي الخلع حلال جدا بدون اي ضوابط الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 (معدل) الى مسار قوانين الاحوال الشخصيه فى مصر منذ اربع عقود عندما ظهر القانون رقم 44 (المعروف بإسم جيهان السادات )لعام 79 و الذى ظهر عواره البين السادات نفسه خالف القانون ده اللي عمله كان عمل سن الزواج 16 سنة وهوه جوز بنته و عندها 15 سنة بعد ما اضطر يسننها تم تعديل 9 نوفمبر 2010 بواسطة جويرية الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 فعلا يا أبا عمر ، عندك حق الرجوع للحق فضيلة ، وهذا ما أثبتته اسبانيا فقد سنت قانونا يسمح بزواج الإطفال القصر صبيان وبنات علشان يخلفوا صبيان وبنات ويبقى أطفال تربى أطفال. وحدث أيضا فى أسبانيا أن القاضى رفض ان تقوم وزيرة مسلمة بتزويج نفسها لانها كانت لاتزال بكرا وطلب منها أن تحدد وليها الذى يمكنه ان يعقد العقد نيابة عنها ، وعندما أخبرته الوزيرة أنها مقطوعة من شجرة ، قام القاضى بتأجيل الزواج وأرسل فى طلب " Juan Carlos I " ملك أسبانيا حتى يكون وليا للوزيرة فى عقد الزواج ، معلش إضررت أن أكتب إسم الملك بلغة أخرى غير العربية حيث لم أستطع ترجمته لان الأسماء لاتترجم كما تعلم، بس أكيد أنت قرأته صح. المهم ، الموضوع كبر فى دماغ الملك ، إزاى حتة قاضى يبعت له علشان يوكله فى زواج الوزيرة ، وحلف بالطلاق انه مايروحش المحكمة ولا يحضر للوزيرة دى فى أى حاجة ( أصلها كانت بتهاجمه ). هنا لم يجد القاضى بدا من إرسال رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة " Ban Ki-moon " طالبا منه أن يكون وليا للوزيرة وأن يقوم بتزويجها من العريس المتقدم لها، وحيث أنه لم يسبق للأمين العام أن مر بتجربة مثل هذه وأبدى إستغرابه من هذا الأمر حيث أنه يعتبر أن الوزيرة إنسانة بالغة عاقلة مكلفة ، وبيشتغل تحت ادارتها " رجالة بشنبات " ، قالوا له لو مش مصدق يمكنك التأكد من ذلك بزيارة هذا الموقع الرابط الخاص بالموضوع ، وبعد أن قرأ الأمين العام الموضوع بعناية ، وبعد إستشارة مستشاريه ومعاونيه ، قرر ألا يكسر بخاطر الوزيرة ، وأن يقوم بدور وليها فى عقد الزواج ثم يعتزل الحياة العامة ويذهب إلى أحد الكهوف ليقضى بها بقية حياته. للأمانه ، الموضوع ده من خيالى ، ولكننى تخيلته وتخيلت عما إذا كنا مجرد ( حفيظة ) نصوص ، أم أننا يجب أن نفهم النص وزمن النص والبيئة التى اعتادها الناس وقت قول النص خاصة عندما يكون النص له عدة أقوال وليس نصا قرآنيا. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Howayda Ismail بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2010 ياجويرية هى اللى حتعيش معاه لاابوها ولااخوها ولاعمها فى حاجة اسمها الفة يعنى لو هو عاجب ابوها عشان فلوسه ولا مركزه مينفعش تتجوزه وهى مش مرتاحة له بتاخد فى الاعتبار راى ابوها لكن مش مجبرة تنفذه وبرضه غلط تخالفه لو ابوها شايف انه مش مناسب ليها يعنى لو فتاة متعلمة وناضجة ولكن يتيمة مينفعش تختار لنفسها ولا ايه ساعات كتيرة الاهل بيوقعوا بناتهم فى جوزات غير مناسبة طمعا فى العريس زى مابيحصل دلوقت فى زواج القاصرات من شيوخ او بتوع الخليج عشان فلوسهم واللى بسببه تم سن قانون لرفع سن الزواج ل18 سنة لان بيحصل مآسى مبيدفعش تمنها الا البنات دول فين بقى اختيار الاب السليم عنها ما هوه يا اختي زمان كانوا بيجوزوا البنت قبل ما تبقي عارفة فلان احسن من فلان فيبقي لازم الأب هوه اللي يجوزها وبعدين الأب اكيد حيختار لبنته احسن حد متقدملها اما موضوع حاميها حراميها فدول الأستثناء محدش معترض ان ابوها يجوزها لكن مش غصب عنها لان اللى بتقوليه ده ماشى ايام البرقع واليشمك اوكما قال الاستاذ الفاضل ابو محمد الشهود هم اللى كانوا بياخدوا رأيهاوممكن يوالسوا مع ابوها وتتزوج دون رغبتها ومازال يحدث ذلك فى بعض القرى والنجوع لنفرض ان ابوها له مصلحة او غرض من زاوجها من فلان فده يعطيه الحق ان يجوزها وبرضه لو هى كارهة الشخص المتقدم لها برضه يعطيه الحق يجوزها رأى الاب او الولى مهم لكن الاهم قبول الفتاة بهذه الزيجة خواطر swan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 10 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 نوفمبر 2010 ماقصدته واسمح لي اعيده ان لم يكن واضح لحضرتك من البدايه ان في اركان للزواج وشروط حددها الدين وفيما لو سنت قوانين تعارض الشروط او الاركان دي او تبيح القيام بما حرمه الدين او اعتبره زواجا باطلا ففي حالة زي دي مش هيبقى الزواج ده زواج وانما مجرد علاقه .. ابسط مثال يوضح مااتحدث عنه لو قلنا مثلا زواج الشواذ والي بعض الدول او الولايات في الغرب بتعترف بيه فاعتقد ان مينفعش نهائيا واحد منهم يجيب وثيقة زواجه ويقول انا متزوج على سنة الله ورسوله .. مينفعش اصلا يقول انا متزوج حتى لو القانون اداله ورقة بده . . إتفقنا فى ردى السابق على أغلب النقاط .. كنا متفقان فى الفكرة ولكن - ربما - كنا نتكلم بلغتين مختلفتين بعض الشى .. على العموم حصل خير وزيادة فى التأكيد على الاتفاق ، فقد اخترت الرد على الفقرة المقتبسة أعلاه طبعا ياسيدتى .. الأمثلة اللى ذكرتيها حضرتك لا يوافق عليها إلا "شاذ" .. والحمد لله هذا الرجس بعيد عنا تماما ومن غير المتصور أن يُطرح للبحث فى مجتمع كمجتمعاتنا الشرقية .. مهما كانت الديانة .. من غير المتصور إلا فى خيال المجادلين والمرائين - ممن يفتقرون إلى الحجة المقنعة - فى مواجهة من يرفضون تسليم عقولهم للغير كى يفكر بالنيابة عنهم حضرتك بتقول اننا في دولة الشريعه الاسلامية هي المصدر الاساسي للتشريع فيها .. وانا بقول ان ده كويس جدا لغايه دلوقت وعشان كده لغايه دلوقت مفيش عندنا كمسلمين حاجه اسمها زواج مدني وآخر ديني .. معندناش غير زواج واحد هو الي بيقره الدين .. متفقان أيضا على هذا .. أما الزواج الواحد الذى يقره الدين فأعتقد أننا أيضا متفقان على إن إجراءاته هى إجراءات مدنية فيما لا قدرا لله تم تغيير البند ده من الدستور ولم تصبح الشريعه هي مصدر التشريع . وفيما لو لاقدر الله سنت قوانين جديده اباحت مثلا الزواج في العده او الجمع بين الاختين .. ففي الحالة دي هيبقى النوع ده من الزواجات " زواج " مدني تقره القوانين لكنه يخالف الشريعه وعلى هذا هيكون النوع ده كما ذكرت سابقا علاقه قانونية لا تتسم بالشرعية الدينية .. علاقه لايطلق عليها مسمى زواج .. لا قدر الله ... الشر بره وبعيد بس اطمنى .. مين اللى "حيفرض" على شعب متدين إنه يتجوز أختين مثلا أو إن الراجل يتزوج راجل والست تتزوج ست ؟ ... ولو ده حصل فى مجتمعنا الشرقى يبقى المجتمع هو اللى يستاهل .. وأعتقد - والله أعلم - إنه لن يحدث إلا فى آخر الزمان نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 10 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 نوفمبر 2010 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا اخويا و حبيبى ابو محمد على العموم الحمد لله إن القانون الوضعى (اللى مش عاجب الأخت جويرية) قد تنبه أخيرا إلى المفسدة .. المأذون اليومين دول بيطلب حضور العروس جلسة كتب الكتاب .. من الخطأ بل و الخطوره بمكان اعتقاد ان القانون الوضعى يمكن ان يعدل فضلا عن ان يفضل شرع الله عز و جل المتمثل فى القرأن الكريم و السنه الصحيحه المطهره و يجب ان نفرق بين سوء تطبيق الشرع و الذى هو سبب كل البلاوى الحاصله و ان يدعى احد قصور التشريع نفسه و انه يمكن لبشر كائنا من كان ان يشرع افضل من الله و نظره اخى الحبيب الى مسار قوانين الاحوال الشخصيه فى مصر منذ اربع عقود عندما ظهر القانون رقم 44 (المعروف بإسم جيهان السادات )لعام 79 و الذى ظهر عواره البين و تم تعديله بالقانون 100 لعام 85 ثم تعديل عام 2000 الشهير فى ماده الخلع و هكذا نتردى من سئ لأسواء و تزداد حاله المجتمع تردى فى كل المجالات و منها موضوعنا الذى نجد فيه لدينا حزمه من القوانين الوضعيه يقابلها واقع مرير يؤكد فشلها و قصورها و ما ذلك الا نتيجه طبيعيه لانها تخالف الشرع القويم . . بمناسبه زواج القاصرات على رأى اخويا ابو محمد اليكم اخوتى الاحباء خبر موجود على موقع http://www.guardian....ves-birth-spain Spain allows marriage, where a judge deems there are exceptional circumstances, at 14 years old. اعتذر طبعا عن النقل باللغه الانجليزيه بدون توضيح و ان كنت اعلم ان اخوتى متمكنين ما شاء الله و لكن لضيق الوقت امس لم استطع التوضيح اكثر..و لكن المقال المذكور عن حاله طفله عمرها 10 سنوات ولدت سفاحا فى اسبانيا و يتكلم المقال عنها و عن ظروف الولاده و انها لم تحتاج الى عمليه قيصريه و صحتها هى و الطفل و العائله و الوالد و الذى هو صبى تحت السن و ان الطفل مرحب به داخل العائله و ان الولاده فى الاعمار الصغيره لا تعتبر شئ غير عادى فى بلدهم الام رومانيا و انه هناك 177 حاله ولاده فى العمر 14 فما اقل فى اندلوسيا الا انها اول حاله عند 10 سنوات . الشئ الاهم بالنسبه لى و اتعجب كيف لم تثور ثائره ادعياء حقوق الانسان و حقوق المرأه و اتهامهم للحكومه الاسبانيه التى تبيح الزواج فى بعض الحالات عند عمر 14 سنه بالتخلف و الهمجيه و الرجعيه الحكومه الاسبانيه يا ابو محمد تبيح الزواج عند عمر 14 سنه رغم ان الاباحيه هناك شئ عادى و العلاقات الجنسيه خارج إطار الزواج مسموح بها و غير منكره و رغم ذلك يبيحون زواج القاصرات فماذا عنا نحن يا ابو محمد ... بصراحه مش عارف اقول إيه الحمد لله على نعمه الاسلام و كفى بها نعمه . أولا .. أنا مش مطمن من حكاية "اخويا و حبيبى ابو محمد" دى .. أصل شفتها فى حواراتك من زوهيرى "أخويا وحبيبى زهرورتى" ... ودى كانت نهاية فرقة زوهيرى المسرحية :) عالعموم ربنا يستر :unsure: من الخطأ بل و الخطوره بمكان اعتقاد ان القانون الوضعى يمكن ان يعدل فضلا عن ان يفضل شرع الله عز و جل المتمثلفى القرأن الكريم و السنه الصحيحه المطهره و يجب ان نفرق بين سوء تطبيق الشرع و الذى هو سبب كل البلاوى الحاصله و ان يدعى احد قصور التشريع نفسه و انه يمكن لبشر كائنا من كان ان يشرع افضل من الله و نظره هذا كلام لم أقله .. ربما كان هذا هو ما فهمته حضرتك من كلامى .. فأرجو مراجعة مداخلاتى مرة أخرى وبلاش تحاول تشدنى شدا إلى تغيير مسار الموضوع للكلام عن مشروعية إعلام الزوجة بالزواج الثانى وحقها فى "طلب" التطليق للضرر (الذى يقع عليها عبء إثباته ولابد أن يقتنع به القاضى) .. كذلك الحديث عن مشروعية "الخلع" الثابت فى الكتاب والسنة أتفق معك أن كل "جهد بشرى" معرض للخطأ سواء كان هذا الجهد هو قانون وضعى أم كان تفسيرا أو فهما لنص من النصوص يقدمه لنا شيخ أو عالم مهما علا قدره .. أى جهد بشرى غير معصوم وغير مقدس ياسيدى الفاضل ملحوظة : هى مش أسبانيا دى دولة علمانية متفسخة برضه ؟ أم أنها فجأة تحولت إلى دولة سلفية ماشية على الكتاب والسنة ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
masraweya بتاريخ: 12 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 نوفمبر 2010 (معدل) السلام عليكم جمعة مباركة الأب الفاضل أبو محمد الحمد لله كلنا متفقين على أغلب شروط الزواج و أنه عقد "مدني" بمعنى انه لا يحتاج رجل دين يباركه إذ ليس في الإسلام كهنوت قواعده وضحها الشرع نأتي لموضوع الولي .. الرأي الذي رجح وجوب الولي لم يعتمد فقط على الأحاديث .. بل عضدها آيات من القرآن قال الله تعالى:"وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ".(النور:32 قال تعالي:"وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا".(البقرة:221 :"فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ "(البقرة:232 ووجه الاحتجاج بالآيات أن الله تعالى خاطب بالنكاح الرجال، ولم يخاطب به النساء، أما رأي الأحناف عدم اشتراط الوليويرى أبو حنيفة وأبو يوسف أن المرأة العاقلة البالغة لها الحق في مباشرة العقد لنفسها بكرا كانت أو ثيبا, ويستحب لها أن تكل عقد زواجها لوليها صونا لها عن التبذل إذا هي تولت العقد بمحضر من الرجال الأجانب عنها. وليس لوليها العاصب حق الاعتراض عليها، إلا إذا زوجت نفسها من غير الكفء أو كان مهرها أقل من مهر المثل. واستدل جمهور الأحناف على مذهبهم بما يأتي: 1- قول الله تعالى:"فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا".(البقرة:230) 2- وقوله سبحانه:" فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ".(البقرة:232) وقالوا أنه في هاتين الآيتين إسناد الزواج إلى المرأة, والأصل في الإسناد أن يكون إلى الفاعل الحقيقي. 3- واحتجوا كذلك بأنها تستقل بعقد البيع وغيره من العقود، فمن حقها أن تستقل بعقد زواجها، إذ لا فرق بين عقد وعقد..وعقد الزواج وإن كان لأوليائها حق فيه فهو لم يلغ، إذ اعتبر في حالة ما إذا أساءت التصرف، وتزوجت من غير كفء، إذ أن سوء تصرفها يلحق عاره أولياءها .لذا سيدي الفاضل .. أليس الأفضل أن يزوجها وليها لمن ترضاه و كان هذا رأي شيخ الأزهر رحمه الله صونا لها تحياتي و احترامي تم تعديل 12 نوفمبر 2010 بواسطة masraweya رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 22 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 نوفمبر 2010 الزواج في الجاهلية كان 7 انواع ، الأسلام لغي كل هذا و ابقي علي الزواج بشكله الحالي اما دلوقتي ظهر زواج الجاهلية بس بشكل اخر زواج المسيار و المسفار و الزواج الصيفي و الزواج الشتوي والزواج بنية الطلاق الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 22 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 نوفمبر 2010 الزواج في الجاهلية كان 7 انواع ، الأسلام لغي كل هذا و ابقي علي الزواج بشكله الحالي اما دلوقتي ظهر زواج الجاهلية بس بشكل اخر زواج المسيار و المسفار و الزواج الصيفي و الزواج الشتوي والزواج بنية الطلاق الله يكرمك ياجويرية . . ركزي .. لغايه دلوقت انا مش عارفه فعلا الموضوع ده بيتكلم عن ايه .. يعني انتي هنا بتناقشي المسيار والعرفي ولا بتناقشي ان يكون في زواج للمسلمين مجاز قانونا مرفوض شرعا ؟ حددي بس عشان نعرف نرد .. اصل لو بتناقشي العرفي يبقى العنوان والديباجه ملهمش علاقه نهائيا بالي بتناقشيه .. ولو بتناقشي الزواج المرفوض دينيا فعلى حد علمي الانواع الي بتتكلمي عنها مجازة دينيا .. يبقى معلش انتي هنا بتناقشي ايه بالظبط ؟؟؟؟ ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان