الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 4 يوليو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 لم أجد أبلغ من هذا الرد علي الايقاع الخليجي... بسم الله ،والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .. لاأجدني قادراً علي تفسير تلك الدندنة الفارغة التي يدندنها بعض المرجفين ! ولا على فهم تلك الجلبةِ التي يصطنعها كثيرٌ من المتخبّطين ! فكلّما ثار حديثٌ عن (((((((((( مصــر )))))))))).. وجدت الواحد فيهم يتمتم بكلماتٍ لايعرف مداها ولايدرك خطورتها ! وآهٍ لو علم الي أى مزلفةٍ رهيبةٍ ومنزلقٍ سحيقٍ يقوده لسانه ! (((وهل يُكبُّ الناس على مناخرهم يومَ القيامةِ إلا حصائد ألسنتهم))) ! كلما ثار حوارٌ عن مصر .. إذا ببعض الغرّ الميامين ينبلجون من جحورهم المعتمة وإذا بهم يستجدون ماأخفوه من أسماءٍ مستعارةٍ حلّ وقتُ استخدامها ! فتجدهم يبدؤون في بصقِ طعناتهم الأثيمة .. وسكب كلماتهم المشوشة ! وليت الواحد فيهم يتكلّم عن حق .. أو يهرف بشئٍ من موضوعية أو رصانة ! لكنّك لاتسمع من أحدهم سوي كلامٍ مكرورٍ عن شارع الهرم .. وعن البارات والراقصات ! وكأن مصر الطاهرة .. بلد الأزهر الشريف لايوجد بها سوى هذه الأماكن ! نقول .. وكيف بمثله أن يعرف أنّ بمصر أماكناً غير هذه الأماكن طالما أنه لايأتي مصر إلا قاصداً إيّاها !! تلك المخانع التي تتبرأ كل حبةٍ من رمال مصر المسلمة من وجودها علي أرضها ! بل ويأبى شعبها الأبىّ الطاهرُ وجود مثل هذه الموبقات بين ظهرانيه ! لكن ((( يكادُ المريبُ يقولُ خذونى ))) وبدايةً فإني أودّ أن أؤكد أني لست من المؤمنين أصلاً بوجود حدودٍ بين الدول العربية تلك الحدودالتي رسمها لنا المستعمر .. وزرع بعدها ألواناً لاحصر لها من الكراهية والبغض الذي روّجت له الميديا الغربية وغرسته في نفوس المتردّين فكرياً .. الموقوذين نفسياً .. ممن نرى تلفيقاتهم اليوم! ((((( دعـــوها فإنّها مُنتِنة ))))) وأؤكد أني لست ممن ينساقون وراء معارك جانبيةٍ هدفُها فصل هذا عن ذاك ولست ممن يخوضون حروباً للدفاع عن دولة معينة .. من خلال الهجوم علي أخرى ! أو حتي من الذين يتلمّسون الهجوم الرخيص علي مشاعر الغير وسيلةً للدفاع عن معتقداته! فلقد وهبنا أنفسنا لتحقيق هذا الأمل الذي تحيا شعوب هذه المنطقة على دغدغة آماله وتتمني اليوم الذي يعود فيه كل هذا الوطن الكبير أرضاً واحدةً من المحيط الي الخليج ((( وأينما ذُكر اسم الله في بلدٍ ... عددتُه من لبّ أوطاني )))) لكنّ الغريب أنّ بعضهم لايحلو له فقط أن يميّع الحقائق .. وأن يلبس الأفهام ! إ نّما وكعادتهم .. لايتورّعون عن التقاط أدلةٍ باهتة ! ولايكتفون بجلب اسرائيلياتٍ شائهة ! فتجد الواحد منهم يستشهد بمقولةٍ شاذةً لانعرفُ من نسبها لعمرو بن العاص ! لكنّه حال المذبذبين في كلّ مكان وفي كلّ عصر .. اذا ماأفلست قواميسهم الفكرية .. وجدتهم لايجيدون سوى فتح قواميس الهرطقة وسوق الترّهات! وحتي وإن سلّمنا جدلاً بأنه رضي الله عنه قد قالها ! فكيف بالبعض يضربون بكلام رسول الله صلّى الله عليه وسلم عرض الحائط ! مستشهدين بقولةٍ قالها عمرو أو غيرُه ! يعلّمهم الرسول بقوله : "إذا منّ الله عليكم بفتح مصر فاتّخذوا من أهلها جنداً فإنهم خيرةُ أجناد الأرض وإنهم في رباطٍ الي يومِ القيامة " ثمّ يأتي فذٌ عملاقٌ لم يجد مايختاره من الأسماءِ سوى اسم شاعرٍ سكّير قيل أنه أعظم من وصف الخمر! -يأتي- ليضربَ بكلام رسول الله صلي الله عليه وسلم عرض الحائط قائلاً لنا .. لا .. بل قال عمرو بن العاص !! لانملك إلا أن نقول له كما قال ابن عباسٍ رضي الله عنه"يوشك أن تقع عليكم حجارةٌ من السماء أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبوبكر وعمر" ولستُ فى حاجةٍ لأن يحاول أحد عباقرتهم ممن منّ الله عليهم بقدرة النفاذ الي بواطن الكلمات وتتبع مابين السطور من أجل تأويل المعاني وليّ المفردات .. فيحاول أن يلتقط من كلماتى أني أقصد التقليل من شأن هذا الصحابيّ الجليل ! حاشا وكلاّ .. لكنّي لاأقدم شيئاً علي قول رسول الله صلي الله عليه وسلم وأتساءل .. مالداعى إلي كل هذا الكذب والبهتان الذي احتمله صاحب تلك الكلمات ! أكلّ هذا من أجل تصفيةِ حسابٍ شخصيّ مع واحدٍ اختلف معه ! أ لم يجد صاحبنا سبيلاً للردّ علي من اختلف معه سوى الانتقاص من بلده والافتراء على أهلها! أم أنها كما قلنا .. عقيدةُ المفلسين .. وديدن المتخبّطين ! ثم ماهى تلك القصة السخيفة التي يحلو لهم تكرارها دوماً ! أيّ فراعنةٍ تتكلمون عنهم ؟! وأي محاولاتٍ ساذجةٍ تلك التى تحاولونها لبث الفتنة العنصرية بين أبناء الأمة الواحدة ؟! لقد ذكر الله تعالى زوجة فرعون في كتابه .. بل وضرب بها مثلاً للذين آمنوا! فكيف يتخبّط أحدهم ويطيش به قلمه لدرجة أن يدّعي اعتزازنا بالطغاة منهم! بينما يغفل في جهلٍ شديد أنّه كان للكثير منهم دورٌ رهيبٌ في قيام حضارةٍ تاريخيةٍ عملاقة ! حتي إن بعض العلماء قالوا أن اخناتون كان نبياً من الأنبياء ثمّ إن الله تعالى أراد أن يحفظ لنا هذا التراث كي يبرهن لنا على عظيم نفاذ سنته في خلقه فبقاء كل تلك الآثار الرهيبة من عهود الفراعنة الي يومنا هذا يؤكد لنا أنّهم علي الرغم من أنهم قد أثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمرها غيرهم فقد أخذهم الله تعالي أخذ عزيزٍ مقتدر .. ودمّر علي الطغاةِ منهم في الآخرين ! ((((( وقد تبيّن لكم من مساكنهم ))))) لكن أنّي لمثل هذا الغرّ أن يفهم تلك المعاني أوأن يعتبر بها ! وكيف بهِ يحاول أن ينسب زوراً أفعال قلّةٍ عالية الصوت .. صاخبة الجلبة .. ويحاول سحبها في استخفافٍ مفرطٍ بعقل القارئ على عامة أهل مصر الطيبين البسطاء ! نقول له ولمن على شاكلته خسئت .. وخسئ كل من يحاول أن ينال من أهل هذا البلد الطيب ومن أهل كل الشعوب العربية والمسلمة المغلوبة علي أمرها في كل مكان ! دون أن أستثنى من ذلك شعباً واحداً .. أو بلداً واحدة ولن ينجح أحدكم في زعزعة مازرعناه من ترابطٍ وحبٍ بين أبناء هذه الأمة الواحدة (((وأنّ هذه أمتكم أمةً واحدةً وأنا ربكم فاعبدون))) وليتكم تهتمون بالبناء وبالاصلاح مثلما تهتمون بمعرفة فنون النخر في جسد الأمة ومثلما تتفنّنون في اتقان ضروب اثارة الفتن .. ورشق الزوابع (((وقل لعبادى يقولوا التي هى أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم بالسوء))) والحمد لله ربّ العالمين كتبه حسام - 22 فبراير 1999 (الساحة العربية) -------------------- تعليقات من بعض الأشقاء العرب: السلام على القارئ الكريم أما بعد فلقد استغربت يا أخي حسام قولك : "لاأجدني قادراً علي تفسير تلك الدندنة الفارغة التي يدندنها بعض المرجفين !" لقد بحثت يا اخي وعرفت السبب.. ولعله كامن في ذلك التخلف الفكري والحضاري الذي ابتلينا به في عصور الانحطاط، ولا نزال. وما اصدق كلامك يا اخي حين تقول: "وليتكم تهتمون بالبناء وبالاصلاح مثلما تهتمون بمعرفة فنون النخر في جسد الأمة ومثلما تتفنّنون في اتقان ضروب اثارة الفتن .. ورشق الزوابع" ولو علمت فالبعض يقول عن جهل.. والبعض كي يبرر افعاله البشعة.. والبعض كي يخفي عورته ويظهر امام الآخرين بمظهر الطاهر الذي زار شارع الهرم وهو يحسبه مزارا لولي !.. والبعض الآخر مأجور من اسرائيل وامريكا لبذر بذور الفتنة واضرام لهيبها ... ومن كلامهم نعرفهم . وتأكد يا اخي انهم ( ما عدا القلة الجاهلة ) يعرفون جيدا ماذا يفعلون.. ولاي سبب يشتمون مصر .. بلد الكنانة فمنها انطلقت قوى التقدم العربية وستستمر رغم ما اصابها من نكسات .. ويكفي ان يعلموا ان عدد اصحاب الشهادات الجامعية فيها يتجاوز عدد سكان اسرائيل .. ولهذا تخشاها اسرائيل وتعمل جاهدة على تشويه سمعتها عند باقي العرب . أما أفضال مصر والشعب المصري على باقي البلدان العربية فلا يستطيع أحد نكرانه، ولن ينساه الا الجاحدون، وهم والحمد لله قلة بيننا، ويكفي مصرا فخرا ان الغالبية العظمى من المثقفين والاختصاصيين العرب قد تعلمت على ايدي اساتذة مصريين سيبقى فضلهم يذكر على مدى الزمن. واسلم أنت يا أخي ... ولتسلم مصر بشعبها الابي .. ولتسلم قاهرة الظالمين . اما قوى الظلام فزائلة باذن الله . والسلام عليكم ورحمة الله . صباح - ------------------------- بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد . أخي حسام .. كفيت ووفيت جعلك الله دائما سيفا من سيوفه في وجه الباطل خوي 1 ----------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم الاخ العزيز حسام بعد التحية اشكرك جدا على هذه الكلمات الوفية . لقد شعرت بكل حرف فيها وكنت بالامس اشعر نفس شعورك عندما قرأت كلمات القزم " أبو نواس " و حاولت ارد عليه لكن الساحة كانت مغلقة فى هذا الوقت او ان الرقيب كان من النوع الذى يهوى كل ما يجرح مصرنا الحبيبة. أخى حسام ان مصرنا اكبر من اى قزم و أهلها الكرام اكبر من كل حاقد دعهم يموتوا فى غيظهم فمصرنا باقية و مصرنا اكبر منهم و من احقادهم و نحمد الله انهم شرزمة بسيطة من البشر لايحسب لها حساب أمثال هذا ابو النواس . و ستبقى مصر دائما قلب العروبة النابض رغم حقد الحاقدين . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . ملحوظة : لماذا نحن المصريين نستعمل اسماءنا الحقيقية و الاخرين مازالوا يستعملون اسماء مستعارة واهية ... لماذا هذه الظاهرة .... مدحت محمود ----------------------- رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 4 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 عزيزى م جرامون... أى واحد يمرغ قلمه فى أوحال الإساءة لمصر ما يستاهلش الحبر اللى ترد بيه عليه.. يعنى خير من إجابته السكوت زى ما بيقول الشاعر... وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 4 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 (معدل) أخي مجرمون .. بعض الملاحظات .. أولاًَ نحن لم نعرف ما قاله المدعو "أبو نواس" , ويا ريت تأتي بمقتطفات منها , لأنه لا أعتقد أن الأخ إيقاع خليجي قد كتب كلاماً يستدعي هذه الحدة في الرد, فلا ينبغي أن نضع كل نقد في سلة واحدة , ولا ينبغي أن نصم أذاننا عن أي نقد , فهذا أيضاً غير محمود لأنه يوهمنا بأن كل شيئ عال العال .. وهذا للأسف ما جعلنا نعتقد لسنوات بأننا رواد هذا العالم العربي ثم أتت الحقيقة لتصيبنا بالإحباط .... ثانياً : إن كان هناك شبهة نعرة عنصرية أو جاهلية في كلام إيقاع خليجي , فهناك أيضاً شبهة نعرة عنصرية أو جاهلية في بعض الردود عليه , ولعلك تذكر الحادثة التي إختصم فيها مهاجري وأنصاري، فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم وغضب لذلك غضبا شديدا ) هنا لم يختص الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الوصف وهو دعوى الجاهلية, لم يختص به من بدأ الخصام , فقد وجه كلامه للفريقين , فليست العبرة هنا بمن البادئ ومن المدافع , أو حتى من هو على حق ومن هو على باطل .. بل كان كلامه موجه للجميع .. وأما واجبنا نحن كمنكرين , ومستهجنين لدعوى الجاهلية فهو العمل على الإحتواء لهذا الرأي إن كان من قبيل "الهجوم من أجل الهجوم" , وليس الرد العنيف الحاد الذي يزيد الأوضاع تأججاً , أما إن كان من قبيل "النقد البناء" وهذا ما حسبته من كلام الأخ إيقاع خليجي , نظرنا إلى أنفسنا وتفكرنا فيما قال وحاولنا أن نصلح من أنفسنا ... ثالثاً لا أخفي عليك أن هذا الرد قد اساء إليَّ , وإلى أعضاء كثيرين هنا يقولون كثير من الكلام الذي قاله إيقاع خليجي , بل وبإسلوب أعنف من أسلوبه , ولكن هذه الإساءة لن تمنعنا من قول الحق , والأمر بالعروف والنهي عن المنكر , أياً كان المنكر , وأينما كان , وأياً كان فاعله ... لأن هدفنا الإصلاح بغض النظر عن الأحجار التي تقذف في وجوهنا نتيجة تحقيق هذا الهدف .. رابعاً , أنت بذلك تلجم أفواهنا , وتكبل أيادينا عن نقد الأوضاع في السعودية , والكويت وكل الدول الإسلامية , لأننا إن فعلنا فسيخرج علينا من يقول نفس هذا الكلام , ويتهمنا بأننا نثير نعرات جاهلية , وهكذا من منطلق القضاء على دعاوى الجاهلية , فإننا نقضي ونلغي أهم ميزة جعلتنا خير الأمم , وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. وأرجو أن تتقبل كلامي بصدر رحب .. تم تعديل 4 يوليو 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 4 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 (معدل) اسمح لى يا اخ مجرمون pht: الحمد لله اولا انك لست كاتب هذا المقال والحقيقه خفت من رد فعل البعض لو كتبت تعليقى عليه اول ما نشرته !! لحد ما سى فود كتب رده قلت بسسسس .. خير و بركه الحقيقه مثل هذا المقال اضعه تحت خانة المزايده فكاتبه يظن انه لو هاجم من يحدد عيوب مصر او ينتقدها فهو اكثر وطنيه وحبا لمصر من غيره ممن ينتقدها !! او على اقل تقدير لا ينكر ما بها من عيوب قد تاتى على السنة من يزورونها !! لا ادرى لم نصنف النقد الذى نستمع اليه فنقبل نقد المصرى لبلده بينما نعتبر نقد العربى لنا من قبيل الحقد و الغيره ونصنف نقد الاجنبى على انه نابع من شدة حبه وولهه بمصر و المصريين !! الله mfb: هى دى دعوه للناس لانكار اصولهم ولا ايه !! حتى لقد فكرت ان اقترح على ايقاع خليجى ان يفبرك له شخصيه باسم مصرى و يكتب بلغه عربيه فصحى عشان نتفرج على رد الفعل ساعتها هيكون ايه !! :blink: اخوه كثيرون من مصر انتقدوا الاحوال بها !! وحتى حضرتك يا اخ مجرمون انتقدت الاوضاع بها .. ومصر ليست جنة الله فى الارض وكلنا نعرف ان كثير جدا من النقد الذى يقال هو حقيقى لكن يبدو ان دأبنا هو ان نترك القضيه الاساسيه وهى اصلاح شأننا و التفرغ للهجوم على من ينتقدنا مشككين فى نواياه التى لا نعتقد سوى انها لكره او حقد على مصر و المصريين !! هل هذا لان اصلاح ذات الشان اصعب؟ فيكون الاسهل هو التفرغ للهجوم على من ينتقدنا !! يمكن :rolleyes: تم تعديل 4 يوليو 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 4 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 جت لى فكره بس مش نميسه اوى :rolleyes: ما تيجوا نتفق على معايير النقد الذى نعتبره بناء و النقد الذى نعتبره هدام كى نطبقها بعد كده فيما يشابه من موضوعات؟ mfb: ويبقى فيه شفافيه و حيده وصدق مع النفس و مع الآخرين :blink: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 4 يوليو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 الاخ سيفود... الاخت فيروز.. أولا ابدأ بضرورة التفرقة بين النقد للوطن و بين النقد للمواطنين.. فالبلد في حالتنا وهي مصر لا تتصرف بنفسها و لكن تتحمل تبعات أبنائها.. و منهم الصالح و منهم الطالح لذا من الجهل ان ننعت المصريين بصفات قلة غير واعية أو غير صالحة. ليس سكان مصر كلهم مدرسين و ليس كلي مدرسي مصر من محترفي الدروس الخصوصية. ليس كل سكان مصر من أكلة الملوحة او الفسيخ أو الجبنه المش... كما ليس كلهم من أكلة الفول.. وحتي و إن أكلوا هذا او ذاك...فهي نعمة من الله ... ثانيا: إن ما يسئ للإنسان هو فعله... وليس وطنه او فعل غيره.. يقول الله تعالي: وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه. و يقول تعالي: ولا تزروا وازرة وزر أخري. ثالثا: إن الحدة في الرد هي من قبيل : الجزاء من جنس العمل. رابعا: إن الحمية ليست وطنية أو عنصرية بل هي دفاع عن قيم إسلامية و هي أن معيار الافضلية... التقوي... العمل ...العلم....الصلاح. خامسا: بون شاسع بين إنتقاد أبناء الوطن و تصرفاتهم من إخوانهم و ذويهم في سبيل السعي للأفضل و الرقي و في سبيل العودة للتمسك بالوازع الديني و الاخلاق الاسلامية و بين من ينتقد غيره ليبرز محاسن نفسه أو من يعيب غيره ليشعر بالرضا النفسي. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 4 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 الاخ مجرمون اى بلد فى النهايه هى بلد لا تتصرف بنفسها :blink: وانما يعبر عنها سلوك ابنائها .. لكنها فى النهايه هى من يتحمل تبعات هذا السلوك !! والا يصبح لزاما علينا ان نفرق بين امريكا و الامريكيين !! كمثال فقط .. واى بلد فى رايى ليست مجرد اماكن .. وانما اى بلد هى بالناس الذين يمثلون شعبها .. بدليل ان كثيرين من المغتربين يفتقدون مصر لافتقادهم للمصريين وليس فقط لانه يفتقدوا النيل او الهرم او غيره من المعالم المميزه لمصر انا اتفق معك تماما فى خطا التعميم .. وربما كان هذا سبب اختلافى مع بعض الاخوه المصريين الذين انتقدوا مصر و عمموا رؤيتهم على الجميع و شعرت ان هذا ظلم فادح لكنى فى نفس الوقت لست مع اعتبار كل نقد انما هو بسبب الحقد او الكره او مركبات النقص !! وماذا عنا لو انتقدنا دولا اخرى !! هل نحن حاقدون عليهم ام اننا نريد لهم كاخوه و اشقاء ان تنصلح احوالهم لان مصالحنا فى النهايه واحده؟ خامسا: بون شاسع بين إنتقاد أبناء الوطن و تصرفاتهم من إخوانهم و ذويهم في سبيل السعي للأفضل و الرقي و في سبيل العودة للتمسك بالوازع الديني و الاخلاق الاسلامية و بين من ينتقد غيره ليبرز محاسن نفسه أو من يعيب غيره ليشعر بالرضا النفسي. هو ده لب الخلاف .. كيف لنا ان نحكم على نقد ما بأنه نقد بناء ام هو نقد بدافع من الحقد او النقص؟ "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 4 يوليو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 اختي فيروز لا اري مبررا لتساؤلك الاخير خاصة و أن من يسعي للنقد البناء عليه أن يدرج 3 نقاط هامة في نقده: معايير النقد النقد ذاته طرق علاج وجه الإنتقاد وهذا ما تنافي تماما مع رأيه. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 4 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 اخى مجرمون ظننت ان سؤالى الهدف منه واضح !! :blink: فنحن -او لنقل معظمنا- قد نفتقد القدره على التمييز بين النقد الموضوعى البناء و ما هو غير ذلك واردت بسؤالى ان اعرف كيف يحكم البعض على نقد ما بأنه بناء و على آخر بأنه هدام !! معايير النقدالنقد ذاته طرق علاج وجه الإنتقاد يمكن ان ادعى انى افهم النقطه الثالثه لكن هل لى فى توضيح المقصود بالنقطتين الاوليين؟ "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 4 يوليو 2004 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 بمنتهي البساطة النقطة الاولي معايير النقد.. هل النموذج المثالي للمقارنة هو النموذج الإسلامي أم مقدار التحرر من القيود الإسلامية أم الفوضوية .... كلها نماذج و معايير قابلة للقياس. النقطة الثانية: كيفية الإنتقاد؟ و من المخول له بالنقد؟ و متي ننقد؟ و علام بني النقد؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 4 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2004 النقد عموما يجب ان يكون عن دراسة شاملة وتمحيص بحيث لا يخطى الناقد في تفنيد اسباب السلبيات ولا يهم هنا اذا عرف العلاج ام لا وفي حالة اتخاذ حالة بذاتها على انها صفة دائمة لشعب ما خاصة ان التجربة لا تزيد عن عدد قليل من الايام يعتبر نوع من سطحية التفكير وبناء معتقدات على اسباب واهية لا يوجد ما يبررها الا تجربة شخصية تجلت ظروفها في وقت وفي مكان وصحبة سيئة وبنى فكره كله عليها وساعد ذلك ما يكتب وينشر في صحف ومجلات وندوات وافلام مصرية واذا اي فرد اعتمد على معرفته على المجتمع المصري من خلال افلام وتمثليات الموجودة في التلفزيون فسوف تكون فكرته مشوشة 100% وقد صادفني مواقف كثيرة من بعض فئات لها معتقدات واخلاقيات مغايرة مع المجتمعات المصرية او اجد مرشدهم او فقيههم متأثر بكتاب او مخالفين في المذهب والغريبه انهم يتمسكون ببعض القصص والحكايات التي ترد في الافلام كا حكم على المصريين عامة بأنهم سيئين وفي نفس الوقت ممكن ان تقع في حالات نصب وغش من افراد المجتمع نفسه بل ممكن ان تسرق عينك عينك ولا تسطيع ان تشتكي او تطالب بحقك منه لانك في نظرهم انك مصري وغشاش وما فعل بك هو انتقام منك لما فعله فريد شوقي ومحمود الميليجي في فاتن الحمامه في احدى الافلام المصرية فتكون انت الضحية وفي نفس الوقت المتهم وهذه الحالة المنتشرة في المجتمعات الشبه قبلية والتي تتحكم فيه قانون القبيلة ورئ الامير في الفئة التي يتعامل معها فعند عملي في بادي الامر كنت اعمل في قرية نائية بمنطقة الدهناء واميرها نايف بن وليد بن شوية وهو لازال عايش وتعامل مع المصريين وتعالج في مصر مرات عديدة وأخذ لي سكن وراء الامارة ويويما يرسل في طلبي ويطلب منى ان اجلس بجوارة على ان اكون من كبار القوم وحضر لي يوم وطلب مني جمع جميع العمال المصريين في شركة المقاولات التي تبني المدرسة ففعلت ذلك له وعزمهم كلهم وذبح لهم جملين وطلب منهم ان يتركو عمل البناء للعمال اليمنية او الباكستانيين ويتفرغوا فقط لعمل التدريس او الطب لان عيب على المصري ان يعمل عامل بنا وانه متأثر جدا كيف يعمل المصري المتعلم في البناء وقد شرحت له ان في مصر يوجد مصريين غير متعلمين بما فيه الكفاية ويعملون في البناء ولكنه رفض ذلك ولم يصدق ان فيه مصريين غير متعلمين وفي اماكن اخرى لم يرحب بقدوم المصريين فيها بل اكثر من ذلك يتعرضون لمضايقات عند دخولهم المساجد مما يضطرهم الى الصلاه في الخلاء بجوار منازلهم اما في المدن طبيعتها مثل طبيعة المدن عندنا الكل في حالة ولا تستطيع تعرف جارك ما هي جنسيته او ماذا يعمل واغلب العلاقات هنا تقتصر على السلام فقط يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 5 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2004 الاخ مجرمون كتب هل النموذج المثالي للمقارنة هو النموذج الإسلامي أم مقدار التحرر من القيود الإسلامية أم الفوضوية .... كلها نماذج و معايير قابلة للقياس. اعتقد ان معظم ما يكتب من انتقادات موجهه الى سلوكنا كمصريين لا يتعارض اطلاقا مع التقاليد الاسلاميه !! بالعكس لو طبق سنكون قد طبقنا ما يامرنا به الدين !! كيفية الإنتقاد؟ و من المخول له بالنقد؟ و متي ننقد؟ و علام بني النقد؟ طيب ممكن حضرتك ترد على اسئلتك؟ نحن جميعا نعطى انفسنا الحق ان ننتقد ما لا يروق لنا دون ان نتوقف لنسأل تلك الاسئله .. فلماذا لا نسألها سوى اذا اتى النقد من شخص عربى !! النقد عموما يجب ان يكون عن دراسة شاملة وتمحيص بحيث لا يخطى الناقد في تفنيد اسباب السلبيات ولا يهم هنا اذا عرف العلاج ام لا اسمح لى اختلف معك يا استاذ محمد نحن جميعا فى موضوعات عديده جدا ننتقد كثير من الاحوال فى مصر عفويا ودون دراسات مسبقه او شامله !! ولا ادرى لماذا التمسك بموضوع "اتخاذ حالة بذاتها على انها صفة دائمة لشعب ما" اعتقد ان العضو المقصود استجاب لرغبتنا و قصر حديثه على "بعض" من قابل !! وبالتالى موضوع سطحية التفكير لم يعد له محل من الاعراب خاصة ان ما ذكره يقابله كثيرون منا خلال حياتهم اليوميه بمصر .. بصرف النظر عما تنقله الافلام و المسلسلات المصريه!! ربما نستطيع ان نخاطب اخوتنا العرب بهاتين الجملتين من ان الاحوال فى مصر غير ما يرونه فى الافلام المصريه .. وهذا صحيح لحد كبير فمعظم الافلام المصريه الآن لا تنقل بذاءة سائقى الميكروباص و جشع و استغلال سائقى التاكسى .. لكن نفينا هذا لن يمحو هذه الحقائق او يحول الواقع الى صوره ورديه غير موجوده على الاطلاق !! الحقيقه اتعجب من ضيقنا بان يكون لدينا مشكلات نتحدث عنها بكل حريه و نغضب اذا تناولها آخرون !! ما المشكله اصلا ان يكون لدينا سلبيات !! ولماذا نريد ان ندعى ان كله تمام كما تفعل الحكومه التى نمقت موقفها هذا "كله تمام يا ريس" !! لماذا ينبغى ان يكون كله تمام اصلا !! نحن دوله ناميه من دول العالم الثالث و طبيعى جدا يكون لدينا مشكلات صعبه !! وليس مطلوبا منا ان نكون خاليين من العيوب بنسبة مئه بالمئه !! :lol: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابوسلمى بتاريخ: 6 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2009 [بسم الله الرحمن الرحيم]لااجدمن الكلمات مااعبر به عن شكرى للموقع الذى اتاح لى ان اقول بعض الذى يجول فى خاطرى اننى بالفعل لامست اننا مكروهون من جميع الدول العربية وبلااستثناءاخوانى الاعزاء هذا ليس تجنى على احدوالله اننى كلما تعاملت مع اى جنسية يظهر لى ذلك ويقول وبكل وقاحة ياخى انت غير المصريين ليه ياعم يقول كتيرين كالام نصابين ووووووووووووووووووالى اخره افيدونى بالله عليكم العيب فينا ام في زماننا ام فى الناس ولافى الحكومة المصرية هى اللى رخصتنا اخوكم ابو سلمى السعودية 1 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
osmel33 بتاريخ: 6 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2009 [بسم الله الرحمن الرحيم]لااجدمن الكلمات مااعبر به عن شكرى للموقع الذى اتاح لى ان اقول بعض الذى يجول فى خاطرى اننى بالفعل لامست اننا مكروهون من جميع الدول العربية وبلااستثناءاخوانى الاعزاء هذا ليس تجنى على احدوالله اننى كلما تعاملت مع اى جنسية يظهر لى ذلك ويقول وبكل وقاحة ياخى انت غير المصريين ليه ياعم يقول كتيرين كالام نصابين ووووووووووووووووووالى اخره افيدونى بالله عليكم العيب فينا ام في زماننا ام فى الناس ولافى الحكومة المصرية هى اللى رخصتنا اخوكم ابو سلمى السعودية الأخ الكريم أبوسلمى بداية أحنا مصريين وده يكفينا فخراً أحنا فينا العلماء فينا المهندسين اللى بنوا كل اللى فى الخليج واللى انت شايفه ده وده عمره أبداً ماكان تفضل مننا لأ أحنا بنشتغل شغلنا أو بنعمل اللى علينا وكون أن فيه ناس مننا شعب أو حكومة متآمرين وخونة ونصابين بس مصر هاتفضل مصر بتجيب الناس الشريفة أضعاف الناس اللى مش ........ ومعلش اللى بيقولك انك غير المصريين معلش اسأله أنت قولت الجملة دى لكام واحد وشوفه هايقولك أيه وهاعيدها تانى للمرة اللى مش عارف كام فى المنتدى ده مصر كبيرة وعلشان كده لازم اللعنات تكون بحجمها وحسبنا الله ونعم الوكيل على اللى كان السبب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان