عبير يونس بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 هناك العديد من الألفاظ التي يخالها الكثيرون أنها عامية و لكنها في الحقيقة ألفاظ فصيحة هنا في هذا الموضوع نتشارك معا في ابراز تلك الألفاظ خلّونا نبتدي وياكم هذه الكلمات الثلاثة خلّونا نبتدي و ياكم يخلي = يدع نبتدي= نبتدأ و ياكم= و إياكم كمان عاوزين كلمات غريبة و غير متوقعة كمان = كما أن عاوزين= اسم فاعل من ( يعوز) يعوزنا = يلزمنا هه مين حيبتدي يا جماعة؟؟ أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 جميل اوي التوبيك ده يا مصريه ومتوقع انه حيكون رائع كالعاده ,, ربنا يستر بس لما مسافر يجي تلاقي دلوقتي حروف القاف عماله تعطيه اشارات مورس " تت تا تا تيت " يعني فيه موضوع محتاج جرمق حروف قاف فلنتحرك الى هناك هههه :happy: انا ليا ان شاء الله مشاركه قويه في الموضوع بس بالعكس لما نمشي فيه شويه يعني كلمات فصحى اصلها مصري صميم :) المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 انا قادم و سامضي قدما كمقدام يتقدم الصفوف و ساقدم ما بوسعي و سأقوم بما يمليه علي ضميري من الكلمات التي كنت اظن بانها عامية و هي فصيحة كلمتا ((عبيط)) و ((ايش)) راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 عارف يا مسافر انا اخرتها شكلي حمسك الكيبورد بتاعتك دي واخلع منها زرار حرف القاف للابد حرام عليك الرحمه حلوه اكيد الحياه فيها اشياء تستحق ان نحيا من اجلها ,, فيها سماء منيره وعصافير تغرد واطفال تضحك انما اللي انت بتعمله لم يسبق له مثيل اني اشبط في حرف من الحروف كده وافضل ارزعه في كل شيئ جميل واخضر ومبتسم يبقى فعلا حرام وكثير :protest: ايه رايك اعطيك الكيبورد دي هديه ولو عاوز فلوس فوقيها كمان نو بروبليما بس اخلص ,, :happy: المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 هناك العديد من الألفاظ التي يخالها الكثيرون أنها عامية و لكنها في الحقيقة ألفاظ فصيحة هنا في هذا الموضوع نتشارك معا في ابراز تلك الألفاظ خلّونا نبتدي وياكم هذه الكلمات الثلاثة خلّونا نبتدي و ياكم يخلي = يدع نبتدي= نبتدأ و ياكم= و إياكم كمان عاوزين كلمات غريبة و غير متوقعة كمان = كما أن عاوزين= اسم فاعل من ( يعوز) يعوزنا = يلزمنا هه مين حيبتدي يا جماعة؟؟ بداية موفقة من "مصرية" لموضوع طريف كنت دايما بافكر إن كلمة "لسه" هى كلمة عامية إلى أن جمعتنى الظروف ببعض الأخوة من قبائل "ولاد على" .. ووجدتهم ينطقونها "لسع" .. ساعتها ضربت جرس فى عقلى ، وانتبهت إلى أن أصلها "للساعة" أى "إلى وقتنا هذا" لسه = لسع = للساعة = إلى وقتنا هذا وعلى نفس المنوال "دلوقت" = هذا الوقت = الآن تحياتى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 خدى دى كمان عندك يا "مصرية" كلمة "هجاص" .. أصلها "هجاس" من "هاجس" .. بمعنى أن الشخص "الهجاص" كلامه ماهو إلا تعبير عن "هواجس" لامعنى لها إلا فى عقله هو نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 وعلى نفس المنوال "دلوقت" = هذا الوقت = الآن تحياتى إفتكرت إن إخوانا الغزاوية بيقولوا "هالقيت" يعنى هذا الوقت .. كما يقول أهل الحجاز "داحِّين" يعنى "هذا الحين" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 من الكلمات التي كنت اظن بانها عامية و هي فصيحة كلمتا ((عبيط)) و ((ايش)) أعرف أن "إيش" أصلها فصحى من "أى شئ" ولكن أرجو أن تعطينا المصدر الفصيح لكلمة "عبيط" .. فقد كنت أظن أن أصلها مصرى قديم من أيام الفراعنة .. ففى الهيروغليفية كلمة "عا" معناها - لا مؤاخذة - حمار .. ولذلك فإن "العربجية" يستحثون الحمار على السير بالصياح "عا" .. وفى بعض الأحيان "حا" .. أما كلمة "بيت" فمعناها شخص أو شخصية .. فتكون الكلمة من مقطعين "عا-بيت" .. والحدق يفهم :) وعلى فكرة كلمة "حدق" هى فى الأصل فصحى .. وأصلها "حاذق" ويمكن قصرها لتنطق "حَذِق" بمعنى ماهر وذكى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ريمون بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 خدى دى كمان عندك يا "مصرية" كلمة "هجاص" .. أصلها "هجاس" من "هاجس" .. بمعنى أن الشخص "الهجاص" كلامه ماهو إلا تعبير عن "هواجس" لامعنى لها إلا فى عقله هو جميله يا ابو محمد :) انا كنت فاكرها جيه من مهجاص و دى كلمه مصريه قديمه ميه = مليان جاص = كلام ميهجاص = كلمانجى بس نظرينك معقوله برضوا سؤال! هيه كلمه مهجاص دى موجوده فى البلاد العربيه برضوا و الا فى مصر بس؟ واكيد فيه جيل أوصافه غير نفس الاوصاف إن شاف يوعى وإن وعي ما يخاف http://www.youtube.com/watch?v=-ngd0DARowQ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 أستاذي الفاضل أبو محمد توقعت بشدة ان حضرتك ستثري الموضوع بمداخلاتك القيمة و قد كان قوة التوقع اهلا و سهلا بحضرتك نورت الموضوع مسافر زاده الخيال قهلا قهلا و مرقبا يا قندم اركتيكت باشا منتظرين المداخلات المذكورة أعلاه :closedeyes: أستاذ ريمو أهلا بك معنا و عجبني التحليل لكلمة " مهجاص" و إن كنت أميل لتحليل أستاذي أبو محمد لقرب الكلمة من هاجس و هواجس بالنسبة لسؤال حضرتك لما تصادفني تلك الكلمة على حسب ما سمعت عند اخواننا العرب و لكن ذلك لا ينفي وجودها من عدمه أتمنى أن يجيبك من يعلم تحياتي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 حاضر يا ست الكل إللى تحسبه فصحى .. يطلع فرعونى العديد من الألفاظ يظن الناس أنها شديدة الفصحى ولكنها فى واقع الأمر من المصرية القديمة .. عبير الحب يا لها من عبارة فصيحة جميلة يقولها شاعرنا المتيم ولكن لفظة "عبير" لفظة هيروغليفية "عبير" وتعنى (رائحة) ، وقد أخذتها اللغة العربية منها ، ومن الطريف حقاً أن يضع الفراعنة رمز القلب مخصصاً لهذه الكلمة الزكية ، يالا رقة هذه اللغة الفرعونية! وهنا ستقول له "لو سمحت اطلع بره .. انت جاى تكلمنى هيروغليفى ؟". على الرحب والسعة ويبدو لك أن كلمة "رحب" هى كلمة عربية فصيحة ، والواقع أن الكلمة أصلها مصرى قديم من "رحبو" بمعنى (واسع أو فسيح أو رحب). وقد تحولت فى القبطية إلى rwhbw "روحبو" وربما جاءت منها "يرحب" أى يوسع ويكثر ، فنقول "فلان بيرحب بعلان" اعطت مصر مِنحة لا تُرَد من يتصور أن لفظة "منحة" هى لفظة هيروغليفية ، حقاً إن اللغة بها عجائب ، فهذه اللفظة مصرية قديمة "منحت" بمعنى (هبة ، عطية) ، ويتجلى فى اللفظة ظهور الزهور فى الكلمة الهيروغليفية وتاء التأنيث. ومن نفس اللفظة إشتُق الفعل "يَمنح" التى أصل معناه "يعطى كهدية" ثم إستُخدِم للدلالة على "الإعطاء" فقط. فنقول "لقد مُنح فلان درجة الدكتوراة" بمعنى (أُعطِى). قطوف من الأدب الجاهلى لايساورنا أى شك من عربية كلمة "قطوف" التى هى جمع "قَطفة" من فعل "يقطف" ، فنقول "قَطَف الورد" بمعنى (جنى الورد). ولكن الواقع غير ذلك فللدكتور عبد الحليم نور الدين رأى آخر ، فقد أورد فى كتابه "اللغة المصرية القديمة" صفحة 247 أن هذه الكلمة قد أخذتها العربية الفصحى من الكلمة المصرية القديمة "قدف" بمعنى (يجمع). ومما هو مسير للدهشة أن هذه الكلمة قد تحولت فى القبطية إلى شكلين كما ورد فى قاموس إقلاديوس يوحنا لبيب ، هما ketf "كَتَف" ، ketb "كَتَب" وهما مترادفان وقد يُتَرجما على نحوٍ مختلف كما ذُكر فى القاموس ، مثل (يجمع بين ، يتحد ، يلصِق) أو بالمعنى الآخر وهو (يجنى أو يقطف ثمراً). وظنى أن هذه الكلمة الظريفة قد ورثنا بسببها ثلاث كلمات مختلفة ، واحدة فصيحة وهى "قطف" وإثنتان عامية هما "كَتَف" و "قَطَب". فنقول "قَطَفتُ الوردة" بمعنى (جنيت الوردة) ومنها إشتُقت "قُطوف" و "مقطوف" و "قطايف" و "قَطْفَة" وهو المعنى الذى أخذته الفصحى ، ونقول "كَتِف إيدك وأقعد مؤدب" وهو المعنى العامى الأول الذى تعنى فيه (يجمع) ثم فُصِحَتْ فقالوا "مكتوف الأيدى" ، ويقول العامة "لقيت نفسى متكتف ومش عارف أعمل حاجة". ويقول صنايعى المحارة "قَطَب على الزاوية دى بالمونة" وهنا يظهر المعنى العامى الثانى وهو (يلصق) ، ومنها "تقطيب" بمعنى (لصق وترميم). هوى الطير من أعلى الشجرة يظن أغلب الناس أن لفظة "هوى" هى اللفظة الفصيحة للفظة "سقط ، ولكن كما ورد فى كتاب قواعد اللغة المصرية للسيد جاردنر صفحة 579 نجد أن كلمة "هاى" تعنى (سقط) وقد ظلت فى القبطية إلى hei "هاى" وهى اللفظة التى تحولت فى اللغة العربية إلى "هوى" حتى أنها إستخدمت كثيراً فى الشعر على أنها فصيحة ، فيقول الشاعر الرقيق إبراهيم ناجى فى قصيدة الأطلال : يا فـــؤادى رحم الله الهــوى كان صرحا من خيــال فهوى إسقنـى وأشـــرب على أطلاله وأروِ عنى طالمــا الدمع روى تجرع كأس الألم لم تعرف اللغة العربية يوماً لفظة "كأس" فقد إستعارتها – كما يذكر الدكتور عبد الحليم نور الدين – من اللغة المصرية القديمة "كاثا" بمعنى (كأس ، آنية للشرب) ، وظن الشعراء العرب أنها لفظة فصيحة ، وإستخدموها فى شِعرهم. المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 سؤال! هيه كلمه مهجاص دى موجوده فى البلاد العربيه برضوا و الا فى مصر بس؟ أشكرك يا ريمو على إطرائك للإجابة على سؤالك : ربما تكون "مهجاص" يعنى زى ما تقول كده حاجة على وزن "مزواج" أى كثير الزواج .. فتكون "مهجاص" بمعنى "كثير الهجص" :) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2010 أستاذي الفاضل أبو محمد توقعت بشدة ان حضرتك ستثري الموضوع بمداخلاتك القيمة ده بعض ما عندكم يا أستاذة .. وبعض مما عند الباشمهندس المعمارى اللى طلع مهندس فى معمار اللغة بس انتى يا "مصرية" طلعتى "أروبة" بفتحك لهذا الموضوع الشيق .. "الأروبة" بقى ياستى معناها العاقلة الحكيمة .. ومصدرها "إرب" ومنها "مأرب" وجمعها "مآرب" بمعنى الحاجة والحاجات .. إلا أنها تعنى - فى نفس الوقت - العقل والحكمة يقول سبحانه وتعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (النور : 31) وجاء فى تفسير القرطبى : واختلف الناس في معنى قوله : " أو التابعين غير أولي الإربة " فقيل : هو الأحمق الذي لا حاجة به إلى النساء . وقيل الأبله . فإذا كان غير ذى الإربة هو الأحمق أو الأبله .. فيكون ذو الإربة هو الحكيم العاقل .. ويقال "اللبيب الأريب" .. والله أعلم نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان