herohero بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 يا سادة الهدف سياسي بحت اشغال الناس باشياء تلهيهم عن التزوير اللي هيحصل ف الانخابات عموما خلينا نتكلم بموضوعيه ليه الحكومة متاخره ف اصدار قانون دور العبادة ماهو نخلي الامور واضحه هتوقف بناء الكنائس قولها صراحة او قول ايه شروطك يعني الكلام اللي اسمعه ان الاعتراض جه ع سل داخلي داخل الكنيسة كلام برده مستفز قول مثلا انالرخصه كانت بناء مبنى خدمات وهم يحولوه كنيسة ماشي لكن ما يحدث واننا نقول عاش الهلال مع الصليب والوحده لوطنية شيئ كوميدي وهزلي لازم تحل الامور من جذورها هناك احتقان وواضح جدا والحكومة والامن سبب فيه وهي المستفيد الهء الشعب والايقاع فيما بينه وصدقيني يا اخت اغابي كلنا مضهدين من مسلمين ومسيحيي اي مصري مضطهد لكن انتوا واخدين الموضوع بحساسية وماتزعليش مني لي ا ماخذ ع اخواناالمسيحيين قفلوا ع نفسهم وبعدوا عن شئون البلد وجم ف الاخر بيقولوا انهم اتهمشوا الاخوة المسيحيين هم من استقوى بالغرب وبامريكا هل مقبول ان اسمع شعارات وهتافات من شاكلة " ياامريكا فينك فينكامن الدولة بينا وبينك " هل هذا يخدم الوطن هل هذه هي المواطنه لا ادري ما سر هذا الاستقواء بالاجنبي وماحدش يزعل مني الحكاية مش بريئة من أسبوع تقرير الخارجية الامريكية والآن دليل قاطع ع صحة مافيه هو فيه ايه لو مسلم موت بطة وهو سائق وكانت لاسرة مسيحية هنعملها قصة الحكاية بقت زايدة يعني ايه تكسير وتحطيم ايه اللي بنشوفه ده هي حرب " بالروح والدم نفديك ياصليب " له كده هو احنا ف حربانا هسيب لكم شوة فيديوهات وانت تحكموا الخاسرهو احنا كمصريين صدقوني الحكومة بتشغلنا وخلاص وبتكرهنا ف بعض http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=636&A=26008 http://www.bbc.co.uk...gyptcopts.shtml http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=636&A=25988 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 اظن لازم يكون في رد حاسم علي هؤلاء الرعاع والا يقفل الموضوع بدافع الحفاظ علي الوحده الوطنيه أتحداك لو حصل حاجة كالعادة هيحصل ان لم يكن حصل أتصال من رأس الكنسية برأس الدولة وخلصت اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
aimen بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 فوجئ مشاهدى التلفزيون المصرى منذ ساعات قليلة بقطع إرسال الفضائية المصرية أثناء تغطية أحداث الشغب التى حدثت بالعمرانبة بين الأقباط والأمن، وبعدها بدقائق تم إعادة البث مرة أخرى بدون استكمال الحديث عما ما حدث.وتعود الأحداث إلى صباح اليوم بعد تجمهر المئات من المسيحين احتجاجاً على وقف إنشاء مبنى ملحق بكنيسة الطالبية وتطورت الأحداث إلي مصادمات بيت المتجمهرين وقوات الأمن وبعد ذلك توجه عدد كبير من المسيحيين إلى شارع الهرم للتظاهر أمام مبنى محافظة الجيزة، وقاموا بتحطيم عدد من السيارات السائرة و المتوقفة بالشارع، مما تسبب فى ذعر المواطنين وتوقف حركة المرور تماماً بالشارع والطريق الدائري، وهدد الأقباط الغاضبون بقطع شارع الهرم والطريق الدائري إذا لم تسمح الجهات المسئولة بإعادة أعمال البناء فى المجمع. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
aimen بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 الفقى لما يتكلم قال الدكتور مصطفى الفقى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى إنه يعتقد فى تورط محتمل لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية وجهات أجنبية أخرى فى أحداث الفتن الطائفية التى شهدتها مصر مؤخرا ومنها أحداث شارع الهرم التى أسفرت اليوم عن سقوط قتيل وإصابة مايقرب من 50شخصا فى اشتباكات بين الأقباط والشرطة.وأوضح الفقى فى لقاء جمعه ظهر اليوم بعدد من عمداء وأساتذة وطلاب جامعة عين شمس "إنه من الواضح جدا أن أصابع أجنبية تعبث بمقدرة الوطن وتستغل فترة الانتخابات لتنفيذ مخططها فى زعزعة أمن واستقرار مصرومن المرجح تورط الاستخبارات الإسرائيلية فى ذلك بعد اعتراف مدير الجهاز الإسرائيلى بمسئولية جهازه بلعب دور محورى لتأليب جنوب السودان والدول الأفريقية ضد مصر. وأشار إلى أن افتعال أحداث العنف تافهة الأسباب فى تلك الفترة وبالتزامن مع تقرير الحريات الدينية الصادر عن الخارجية الأمريكية يؤكد وجودأيادى أجنبية وايادى داخلية تقوم بتحريض وشحن وتعبئة الشعب ضد النظام والدولة بشكل مستمروتستقوى بالولايات المتحدة الأمريكية التى تطالعنا بين الحين والآخر بتقارير تتحدث عن حقوق الإنسان وضرورة فرض الديمقراطية لم نكن نسمع عنها فى فترة انتهاكات حقوق الإنسان التى شهدتها مصر فى عهد الرئيس جمال عبدالناصر أوالاعتقالات الكبرى التى شهدها عهد الرئيس السادات بالإإضافة إلى أن أمريكا لم تكن فى يوم من الأيام داعمة للديمقراطية أو مؤيدة لها خارج الولايات المتحدة بل على العكس من ذلك قامت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بدعم أنظمة ديكاتتورية ومستبدة لإسقاط نظم ديمقراطية. واتهم الفقى جماعة الإخوان المسلمين بالعمل على تعطيل الديمقراطية فى مصر منذ العهدالملكى ومروا بعهد محمد نجيب وعبدالناصر والسادات ومبارك قائلا "أكبر طعنة وجهت للإسلام فى القرنين الواحد والعشرين هى الجماعات الإسلامية والإخوان المسلمين الذين أتهمهم صراحة باتخاذستار الدين لتغييب الهوية المصرية وتحقيق مصالحهم "، وقال الفقى "سوف يذكر التاريخ للرئيس مبارك أنه تحمل كل الانتقاداتوالإساءات الموجهة له ولإسرته والتى لايحتملها أى مواطن عادى على نفسه" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 خلصت كده وبانت لبة الموضوع - الهيئات القبطية تقدمت بالحصول على رخصة بناء مبنى خدمات قبطية ( مبنى إداري وخدمات طبية و و و و و ) وحصلوا على الترخيص من محافظة الجيزة بمنتهى السهولة وقدموا رسومات هندسية لهذا المبنى - فجأة في الفينيش .. تحول المبنى إلى كنيسة له قُبا وهيئة وشكل كامل لكنيسة كاملة ... - تدخلت المحافظة وقالت إن ده مخالف لترخيص وللرسومات ويجب توضيح تلك المخالفات - إشتعلت الفتنة والغوغاء أشاعوا إن المحافظة تدخلت لوقف بناء ( الكنيسة ) - زحف الغوغاء إلى مبنى المحافظة في السابعة مساءً وكسروا المبنى وقطعوا الطريق الدائري وتم إشعال النار في بعض الاماكن وتحطيم للسيارات وأشتبكوا مع قوات الشرطة وحدث ما حدث هل هذا يرضي حد مسيحي عاقل ؟ الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 طيب ماكانوا يتقدموا من البدايه بمشروع بناء كنيسه ,, ايه المشكله ان اخواننا الاقباط يبنوا 100 كنيسه هل شرعا حرام السماح لغير المسلمين ببناء دور العباده الخاصه بهم ام لا هيا دي النقطه ,, لو حرام خلاص يبقى حقفل بؤي وحخرس ,, انما لو حلال ,, يبقى مش من حق المحافظه وقف بناء كنيسه لهم ولا من حق الدوله تحديد عدد الكنائس والتضييق عليهم احنا ديننا مافيهوش حكاية النص نص دي ,, يا حرام يا حلال ,, واللي يعلق على كلامي مشكورا يكون معاه الدليل مش حماس وخلاص ايا كان مسلم او مسيحي لقناعاته ,, حاجه اخيره ,, احنا مش بننتقد اي دوله اوروبيه بتضع قيود على بناء المساجد في مدنها ؟؟ ليه نيجي ونعمل نفس ما انتقدناه من الغير ؟؟ المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 طيب ماكانوا يتقدموا من البدايه بمشروع بناء كنيسه ,, ايه المشكله ان اخواننا الاقباط يبنوا 100 كنيسه هل شرعا حرام السماح لغير المسلمين ببناء دور العباده الخاصه بهم ام لا هيا دي النقطه ,, لو حرام خلاص يبقى حقفل بؤي وحخرس ,, انما لو حلال ,, يبقى مش من حق المحافظه وقف بناء كنيسه لهم ولا من حق الدوله تحديد عدد الكنائس والتضييق عليهم احنا ديننا مافيهوش حكاية النص نص دي ,, يا حرام يا حلال ,, واللي يعلق على كلامي مشكورا يكون معاه الدليل مش حماس وخلاص ايا كان مسلم او مسيحي لقناعاته ,, حاجه اخيره ,, احنا مش بننتقد اي دوله اوروبيه بتضع قيود على بناء المساجد في مدنها ؟؟ ليه نيجي ونعمل نفس ما انتقدناه من الغير ؟؟ عين العقل ماهو ده اللي مجنني الحكومة ساكته ليه مش مسموح بناء كنائس قولوا مسموح قولوا عاوزين ضوابط حطوا الضابط اعملوا قانون لدور العبادة موحد انما الفوضى ده لمصلحه الحكومة وتغييب الناس والهائهم ليس اكثر\ والمتضرر ابناء الشعب من هذا العبث الحكومى كله بيولع وبيشيط ليه ياحكومة كده رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
اغابي بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 اكيد ان الترخيص يطلع لبناء مبنى خدمات ويتحول لكنيسة داه تحايل لكن ليه الاقباط اضطرو للجوء للتحايل على القانون بسبب قوانين الدولة التعسفية ضد بناء الاقباط للكنائس لو من الاول الدولة تعمل قانون يتساوي فيه بناء المساجد والكنايس ما كنش كل الدوشششششششششششششششششششششششة دى حصلت وفعلا يا س س بانت الفولة - عرفنا السر - ان لما منطقة مزدحمة بالاقباط ومفيش ولا كنيسة تخدمهم و اكيد هما محتاجين لكنيسة واكيد برضوه حاولو بالطرق القانونية واترفض الموضوع لانه لازم يتم بتوقيع الرئيس وعرقلة كتير فى النص - وفى الاخر اضطر الاقباط اللجوء الى الحيلة ليه ما يتعدلش القانون اللى يساوى بناء دور العبادة ما هو على ايام جمال عبد الناصر كان بناء الكنايس عادي جه السادات وقف القانون وجه مبارك ثبته طب الناس الاقباط اللى فى المناطق والعشوائيات و اللى فعلا محتاجين كنيسة على الاقل تعرف مشاكلهم وتعطف على الفقرا وتعمل خدمات ليهم الكنيسة مش مجرد دور عبادة الكنيسة بتحتوى الناس بمشاكلهم وبتبقى بيتهم التانى وبتقدم خدمات كتير وانشطة وللكل مش بس مسيحيين روحو بعد القداس فى اى كنيسة وحتلاقوا مسلمين ومحجبات كتير واسالوهم بتعملوا ايه هنا وانتم تعرفوا الخدمات اللى بتقدمها الكنيسة للكل ليه الاقباط يتحرموا من حقهم فى بلدهم انتم بتحسسونى ان المسيحيين دول جماعة رايحين مصر يزورو الاهرامات والاثار وراجعين على بلدهم طب ما دي بلدهم يروحوا فين - فهمونى نرووووح فين الناس دى لهم حقوق فيها- ازاى ياخدوها ازاى حد يفهمنى - ليه يوصل الحال للجوء للطرق دي زى المظاهرات والتحايل على القانون ليه ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 طيب ماكانوا يتقدموا من البدايه بمشروع بناء كنيسه ,, ايه المشكله ان اخواننا الاقباط يبنوا 100 كنيسه هل شرعا حرام السماح لغير المسلمين ببناء دور العباده الخاصه بهم ام لا هيا دي النقطه ,, لو حرام خلاص يبقى حقفل بؤي وحخرس ,, انما لو حلال ,, يبقى مش من حق المحافظه وقف بناء كنيسه لهم ولا من حق الدوله تحديد عدد الكنائس والتضييق عليهم احنا ديننا مافيهوش حكاية النص نص دي ,, يا حرام يا حلال ,, واللي يعلق على كلامي مشكورا يكون معاه الدليل مش حماس وخلاص ايا كان مسلم او مسيحي لقناعاته ,, حاجه اخيره ,, احنا مش بننتقد اي دوله اوروبيه بتضع قيود على بناء المساجد في مدنها ؟؟ ليه نيجي ونعمل نفس ما انتقدناه من الغير ؟؟ أخى الفاضل الممسائل والقضايا الإدارية والفنية لايجب ان نأخذها من نواحى دينية او انسانية عندما يصدر ترخيص وبالذات لمنشأة عامة يجب أن تخضع وتسير طبقا للإجراءات القانونية. أنت معمارى وتعلم انه للحصول على ترخيص هناك اجراءات تتبع لاستخراج الترخيص ، أهمها التصميمات الهندسية والتى يلتزم بها مهندس التنفيذ مرورا بالمقاولين انتهاءا بالتشطيبات النهائية ، والتى بتم من خلالها اعمال المتابعة الفنية من جهة الإدارة عن طريق مهندسى المناطق. وحتى لانخلط الأوراق ببعضها ، فالصادر لحقه الترخيص يجب عليه الإلتزام بالمواصفات التى صدر بها الترخيص ، وواضح مما كتب فى الأخبار ان هناك ترخيص صدر ، تلاه اعمال انشائية تمت ، اعقبه متابعة من مهندس الجهة الإدارية المسئول عن المتابعة ، والذى بدوره إكتشف مخالفات هندسية تستوجب وقف الأعمال ، وهذا فى حد ذاته إجراء عادى يتم كل يوم فى كل حى ومجلس محلى. قد يكون هناك تحايل على القانون ورشاوى تقدم ، وهذا أمر مرفوض ومجرم قانونا ، ولكنه يحدث ، أفهم أن يقوم بذلك أفراد ، لكن أن يأتى ذلك من مؤسسات فهذا أمر مرفوض تماما وجملة وتفصيلا ، ولو كانت هناك عراقيل موضوعة امام بناء كنيسة ، فهذا لايبرر التحايل على القانون ومخالفته ، بل أن الحل له طريق آخر قضائى ودستورى. وفى جميع الأحوال فالعنف مرفوض تماما -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 اشكرك محمد بك عل اسلوبك الانيق وهو المعتاد من حضرتك بس انا كنت بتكلم عن جذور المشكله وازاي نعالجها من المنبع علاج نهائي ,, انا لقيت فتوى للشيخ القرضاوي تبيح للمسلمين المشاركه في بناء الكنائس بالمال وبالجهد ,, والقرضاوي مرجعيه دينية لا يستهان بها ,, وقداستند في فتواه الى رأي الامام ابي حنيفة النعمان الذي اجاز السماح باقامة دور العباده لغير المسلمين في ديار الاسلام ,, وانا على دينهما واطمأن الى رأيهما ,, يبقى الموضوع تعاد دراسته ولا يتم كالعاده تجاهله لان ده مش حل ,, مش بقول يتبني في كل شارع كنيسه ,, بقول ان الموضوع يتنظم وبمشاركة وبموافقة اصحاب الرأي من اخواننا الاقباط دي بلدهم يا اخواننا على رأي اغابي حيبنوا دور عبادتهم فين ؟؟ وبعد ما يتم تنظيم الامر ودراسته من كل جوانبه وموافقة ممثلين الاقباط عليه ,, خلاص ماحدش حيقدر يفتح بؤه بعد كده ,, ونبقى يا سيدي خلصنا من الجمر اللي تحت الرماد ده بتاع كل شويه ,, هيا دي روح الاسلام الحقيقيه والله زي ماقال الدكتور عمرو خالد ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 طيب ماكانوا يتقدموا من البدايه بمشروع بناء كنيسه ,, ايه المشكله ان اخواننا الاقباط يبنوا 100 كنيسه هل شرعا حرام السماح لغير المسلمين ببناء دور العباده الخاصه بهم ام لا هيا دي النقطه ,, لو حرام خلاص يبقى حقفل بؤي وحخرس ,, انما لو حلال ,, يبقى مش من حق المحافظه وقف بناء كنيسه لهم ولا من حق الدوله تحديد عدد الكنائس والتضييق عليهم احنا ديننا مافيهوش حكاية النص نص دي ,, يا حرام يا حلال ,, واللي يعلق على كلامي مشكورا يكون معاه الدليل مش حماس وخلاص ايا كان مسلم او مسيحي لقناعاته ,, يا باشمهندس ليه بنخلط الاوراق .. أيه علاقة الهلال والصليب والدين بالموضوع دى ناس بلطجية كسرت وخربت .. يبقى لازم تتعلم الأدب .. أيا كان هما مين وللا دينهم أيه وللا جنسهم أيه يطلعوا تراخيص ويبنوا اللى هما عايزينه .. أيه علاقة الاسلام بالموضوع دا ؟ مش عايزين نغير الموضوع اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 انت شايف يا شريف ان الموضوع مالوش اي علاقه بالهلال والصليب يعني لو كان مجموعتين اتخانقوا في شارع من شوارع مصر كنا حنفتح التوبيك ده ونقعد عليه بالساعات وكل واحد فينا ساعته بالشيئ الفولاني :happy: طبعا كلام مش منطقي ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 لو حرام خلاص يبقى حقفل بؤي وحخرس ,, انما لو حلال ,, يبقى مش من حق المحافظه وقف بناء كنيسه لهم ولا من حق الدوله تحديد عدد الكنائس والتضييق عليهم احنا ديننا مافيهوش حكاية النص نص دي ,, يا حرام يا حلال ,, واللي يعلق على كلامي مشكورا يكون معاه الدليل مش حماس وخلاص ايا كان مسلم او مسيحي لقناعاته ,, وردت أحاديث وآثار كثيرة في المنع من بناء الكناس ، ووجوب هدمها فمن ذلك ما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «لا تُحدثُوا كنسية في الإسلام ولا تُجَدِّدُوا ما ذَهَب منها» . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تكونُ قِبْلَتَانِ في بلدٍ واحِدٍ» رواه أبو داود وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : «إسناده جيد» . ورواه الترمذي بلفظ : «لا تَصْلُحُ قِبلتانِ في أرضٍ واحِدَةٍ» . أقوال علماء المذاهب الفقهية الأربعة * الحنفية: قال الإمام محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة : «لا ينبغي أن تترك في أرض العرب كنيسة ولا بيعة ولا يباع فيها خمر وخنزير مِصْراً كان أو قرية» . المالكية: * وأما أصحاب مالك فقال في «الجواهر» : «إنْ كانوا في بلدةٍ بناها المسلمون فلا يُمَكَّنُونَ مِن بناءِ كنيسةٍ ، وكذلك لو ملَكْنا رقبةَ بلدةٍ مِن بلادهم قهراً ، وليس للإمام أنْ يُقِرَّ فيها كنيسةً بل يَجِبُ نَقْضُ كنائسهم بها . أمَّا إذا فُتِحَت صُلْحاً على أن يسكنوها بخراج ورقبة الأبنية للمسلمين وشرطوا إبقاء كنيسة جاز» «عقد الجواهر الثمينة» لابن شاس (1/331) . وقال الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الفهري الطرطوشي المالكي في كتابه «سراج الملوك» (383) في حكم الكنائس : «أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن تُهْدَمَ كُلُّ كنيسة لم تَكُنْ قَبْلَ الإسلام ، ومَنَعَ أنْ تُحْدَث كنيسة ، وأَمَرَ أن لا يظهر صليب خارجٌ من الكنيسة إلا كسر على رأس صاحبه . وكان عروة بن محمد [عامل عمر بن عبد العزيز باليمن] يهدمها بصنعاء وهذا مذهب علماء المسلمين أجمعين . وشدد في ذلك عمر بن عبد العزيز وأمر أن لا يترك في دار الإسلام بيعة ولا كنيسة بحال قديمة ولا حديثة . وهكذا قال : الحسن البصري قال : مِن السُّنة أن تُهْدَم الكنائس التي في الأمصار القديمة والحديثة ويمنع أهل الذمة من بناء ما خرب»اﻫ . الشافعية : * وقال الإمام الشافعي في المختصر : «ولا يحدثوا في أمصار المسلمين كنيسة ولا مجتمعا لصلواتهم ولا يظهرون فيها حمل الخمر ولا إدخال خنزير ولا يحدثوا بناء يطولون به على بناء المسلمين ...» . * وقال ابن جماعة : «وليس لهم إحداث كنيسة أو دير أو صومع في بلاد أحدثها المسلمون : كالقاهرة ، والبصرة ، والكوفة . ولا في بلد أسلم أهلها : كالمدينة النبوية ، واليمن . ولا في بلد فتحها المسلمون عنوة : كمصر ، وبر الشام ، وبعض بلاده . فكلُّ ما احدث من الكنائس في هذا النوع وجبَ هَدْمُهُ . وأمَّا الكنائس القديمة قبل الإسلام ، فإن كانت في بلد فتح عنوة : كمصر ، وبر الشام وبعض بلاده ، وجبَ هدمها . وإن كانت في بلاد فتحت صلحاً ، وشرطوا في صلحهم بقاء كنائسهم بقيت» اهـ . وقال النووي في «الروضة» : «ونمنعهم من إحداثَ كنيسةٍ في بلد أحدثناهً ، أو أسلمَ أهلهُ عليه . وما فُتِحَ عنوة لا يُحْدِثونها فيه [ يعني : الكنيسة] ، ولا يُقرُّونَ على كنيسة كانت فيه على الأصح ، أو صلحاً بشرطِ الأرضِ لنا ن وشرط إسكانهم ، وإبقاءِ الكنائس جازَ ، وإن أُطلِقَ فالأصحُّ المنعُ» . الحنابلة: * وأمَّا الحنابلة ، فقد روى الخلال في كتاب «أحكام أهل الملل» تحت «باب الحكم فيما أحْدَثَتْهُ النصارى مما لم يُصَالَـحُوا عليه» عن عبد الله بن الإمام أحمد قال : سمعتُ أبي يقول : «ليس لليهود ولا للنصارى أن يُحْدِثُوا في مِصْرٍ مَصَّرَهُ المسلمونَ بَيْعَةً ولاَ كَنِيسَةً ، ولا يَضْربُوا فيه بِنَاقُوسٍ ...» . وقال الإمام أحمد رحمه الله :«وإذا كانت الكنائس صُلْحاً تُرِكُوا على ما صالحوا عليه ، فأمَّا العنوة فَلاَ ، وليس لهم أن يُحْدِثُوا بيعة ولا كنيسة لم تكن ، ولا يضربوا ناقوساً، ولا يرفعوا صليباً ، ولا يظهروا خنزيراً ، ولا يرفعوا ناراً ، ولا شيئاً مما يجوز لهم فعله في دينهم ، يُمْنَعُونَ مِن ذلك ولاَ يُتْرَكُونَ . قلتُ : للمسلمين أن يمنعوهم من ذلك ؟ قال : نعم على الإمام منعهم من ذلك» . وقال : «الإسلام يَعْلُو ولاَ يُعْلَى» . وقال ابن قدامة : «ويمنعونَ [يعني أهل الذمة] مِن إحداث البيع والكنائس والصوامع في بلادِ المسلمين» . وذكرَ في «المغني» أنَّ ما مصَّره المسلمون وما فتوح عنوة فلا يجوز فيه إحداث كنيسة ولا بيعة ولا مجتمع لصلاتهم . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : «وما أُحدِثَ بعد ذلك فإنه تَجِبُ إزالَتُهُ ، ولاَ يُمَكَّنُونَ مِن إحداثِ البِيَع والكنائس كما شَرَطَ عليهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الشروط المشهورة عنه : أن لا يُجَدِّدُوا في مدائن الإسلام ولا فيما حولها كنيسةً ، ولا صومعةً ولا دَيْراً اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
اغابي بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 (معدل) الممسائل والقضايا الإدارية والفنية لايجب ان نأخذها من نواحى دينية او انسانية عندما يصدر ترخيص وبالذات لمنشأة عامة يجب أن تخضع وتسير طبقا للإجراءات القانونية. وحتى لانخلط الأوراق ببعضها ، فالصادر لحقه الترخيص يجب عليه الإلتزام بالمواصفات التى صدر بها الترخيص ، وواضح مما كتب فى الأخبار ان هناك ترخيص صدر ، تلاه اعمال انشائية تمت ، اعقبه متابعة من مهندس الجهة الإدارية المسئول عن المتابعة ، والذى بدوره إكتشف مخالفات هندسية تستوجب وقف الأعمال ، وهذا فى حد ذاته إجراء عادى يتم كل يوم فى كل حى ومجلس محلى. قد يكون هناك تحايل على القانون ورشاوى تقدم ، وهذا أمر مرفوض ومجرم قانونا ، ولكنه يحدث ، أفهم أن يقوم بذلك أفراد ، لكن أن يأتى ذلك من مؤسسات فهذا أمر مرفوض تماما وجملة وتفصيلا ، ولو كانت هناك عراقيل موضوعة امام بناء كنيسة ، فهذا لايبرر التحايل على القانون ومخالفته ، بل أن الحل له طريق آخر قضائى ودستورى. وفى جميع الأحوال فالعنف مرفوض تماما انا معاك يا استاذ محمد وفعلا التحايل مرفوض بكل اشكاله لكن امتى تتحل المشكلة دى - هو داه السؤال - فى قوانين لازم تتعدل علشان تناسب ظروف الوقت الحالى يا استاذ محمد بجد فى مناطق عشوائية فيها مسيحيين كتيرررر جدا وفقرا جدا ومفيش كنيسة قريبة منهم وبيضطرو انهم يروحو بلد تانية ومواصلات كتير علشان يوصلوا لاقرب كنيسة وبيبقى صعب التواصل بينهم وبين الكنيسة يعنى داه يرضي مين - ما هو كل مشكلة حلها فى ايد الحكومة احنا زى ما بنقول التعليم مش مواكب العصر اللى احنا فيه وردىء جدا والمواصلات والصحة و و و وبرضوه القوانين فى مصر لازم تحصل طفرة فى كل المجالات وخاصة القوانين يتم تعديل الكتير منها داه قصدى وبرضوه انا ضد المظاهرات والتكسير الاسلوب داه انا برفضوه لكن ايه اللى وصل الناس انها تفقد اعصابها هل هما كانو يتاملوا خيرا من الحكومة البايظة وما لقوش خير اغابي تم تعديل 24 نوفمبر 2010 بواسطة اغابي نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 و شهد شاهد من أهلها نجيب ساويرس: المسيحيون لا يحتاجون بناء كنائس جديدة أكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيليكوم، أن المسيحيين فى مصر ليسوا فى حاجة إلى بناء الكنائس بشكل يدعو إلى ضرورة إنشاء كنسية دون الحصول على تراخيص للبناء، لافتاً إلى أنه خلال تهديدات تنظيم القاعدة للكنائس فى مصر كانت نصف الكنائس المصرية فارغة.جاء ذلك تعليقاً على أحداث الشغب، التى جرت اليوم من بعض المسيحيين، احتجاجاً على توقف أعمال البناء فى أحد المبانى الخدمية فى كنيسة السيدة العذراء بالعمرانية، وكان ساويرس يتحدث مساء اليوم فى لقاء نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين. هنا اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 عتاب رقيق لك يا شريف انك لما تعرضت لرأي الحنفيه اوردت رأي من خالف الامام ابو حنيفه و اخفيت رأي الامام نفسه !! القول الثاني : الجـواز : وقد ذهب إلى جواز تعاقد المسلم على بناء الكنيسة أو إجارة الدار لتتخذ كنيسة الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى، خلافا لصاحبيه أبي يوسف ومحمد رحمهما الله تعالى. يقول صاحب البحر الرائق: (ولو استأجر - الذمي - المسلم ليبني له بيعة، أو كنيسة جاز، ويطيب له الأجر، ولو استأجرته امرأة ليكتب لها قرآنا أو غيره جاز، ويطيب له الأجر، إذا بيَّن الشرط، وهو إعداد الخط وقدره ، ولو استأجر مسلما ليحمل له خمرا، ولم يقُل: لأشربه ، جازت الإجارة على قول الإمام، خلافا لهما، وفي المحيط : السارق أو الغاصب لو استأجر رجلا يحمل المغصوب أو المسروق لم يجُز؛ لأن نقل مال الغير معصية) . وفي حاشية ابن عابدين: (قال في الخانية : ولو آجر نفسه ليعمل في الكنيسة ويعمرها، لا بأس به ، لأنه لا معصية في عين العمل) . ودليل أبي حنيفة في الجواز: 1. أنه لو بناها للسكنى لجاز، ولا بد فيها من عبادته. 2. أن المعصية لا تقوم بعين العمل (البناء)، وإنما تحصل بفعل، فاعل مختار. 3. القياس على مَن آجر نفسه على حمل خمر لذميٍّ، وعنده: أن الإجارة على الحمل ليس بمعصية ولا سبب لها، والشرب ليس من ضرورات الحمل؛ لأن حملها قد يكون للإراقة أو للتخليل. الرأي المختار: والذي أراه: أن إقامة الكنيسة لغير المسلمين من أهل الذمَّة، أو بعبارة أخرى: للمواطنين من المسيحيين وغيرهم، ممَّن يعتبرهم الفقهاء من (أهل دار الإسلام): لا حرج فيه إذا كان لهم حاجة حقيقية إليها، بأن تكاثر عددهم، وافتقروا إلى مكان للتعبُّد، وأذن لهم ولي الأمر الشرعي بذلك. وهو من لوازم إقرارهم على دينهم. ومثل ذلك غير المسلمين من غير المواطنين الذين دخلوا دار الإسلام بأمان، أي بتأشيرات دخول وإقامة، للعمل في بلاد المسلمين، وتكاثرت أعدادهم، واستمرَّ وجودهم، بحيث أصبحوا في حاجة إلى كنائس يعبدون ربهم فيها، فأجاز لهم ولي الأمر ذلك في حدود الحاجة، معاملة بالمثل، أي كما يسمحون هم للمسلمين في ديارهم بإنشاء المساجد لإقامة الصلوات. وأعتقد أن السماح للنصارى بإقامة كنيسة في قطر يدخل في هذا الباب، وهو من حقِّ ولي أمر، بناء على فقه السياسية الشرعية التي تقوم على رعاية مقاصد الشرع ، ومصالح الخلق ، وتوازن بين المصالح بعضها وبعض، والمفاسد بعضها وبعض، والمصالح والمفاسد إذا تعارضتا، ويجب على وليِّ الأمر الرجوع إلى فتوى العلماء الراسخين، حتى لا يقع فيما لا يحبُّه الله ولا يرضاه. المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 (معدل) عتاب رقيق لك يا شريف انك لما تعرضت لرأي الحنفيه اوردت رأي من خالف الامام ابو حنيفه و اخفيت رأي الامام نفسه !! والذي أراه: أن إقامة الكنيسة لغير المسلمين من أهل الذمَّة، أو بعبارة أخرى: للمواطنين من المسيحيين وغيرهم، ممَّن يعتبرهم الفقهاء من (أهل دار الإسلام): لا حرج فيه إذا كان لهم حاجة حقيقية إليها، بأن تكاثر عددهم، وافتقروا إلى مكان للتعبُّد، وأذن لهم ولي الأمر الشرعي بذلك. وهو من لوازم إقرارهم على دينهم. أنا مقصتش أخفى رد ولا حاجة دا رأى الشيخ القرضاوى ومردود عليه كتييييييييييييير وخالفه علماء كتيييييييييييييييير ولو شفت الاسباب اللى ذكرها الشيخ القرضاوى نفسه هتلاقيها بتطبق فى مصر لو العدد كبييييييير وفى حاجة لها حسب رؤية ولى الامر ( دا حسب رأى الشيخ القرضاوى اللى مردود عليه ) يبقى أهلا وسهلا وبردواا بعد موافقه ولى الامر والشيخ القرضاوى أفتى بدون ذكر لا آية ولا حديث فى الرد اللى أنا نقلته حاطط فيه أحاديث كتييير وآراء فقهاء كتيير أظن الشيخ القرضاوى لا يقارن بهم كده الموضوع بيخرج عن مساره كل مصيبه بتحصل يرجعوا يقولوا أصل الحكومة مضايقاهم وأضطهاد وكلام فاضى دى جريمة وارهاب ويجب معاقبة هؤلاء وجعلهم عبرة لغيرهم ياباشمهندس بالله عليك لو اللى عمل كده جماعة اسلامية وللا اخوان كان ايه اللى حصل !! دا الاخوان بيقضوا نصف عمرهم فى المعتقلات .. شوفت حد منهم خرب ودمر وقال أصلنا مضطهدين !!!! تم تعديل 24 نوفمبر 2010 بواسطة شريف مان اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2010 حكومتنا لا تسمح بالبلطجة تحت اي بند سواء من مسلم او من مسيحي وتستطيع ان تقضي علي اي خروج علي القانون لكن التوقيت هو الذي جعلها تتعامل مع قطاع الطرق بتلك السماحة وذلك اللين هناك قنوات شرعية للمطالبة بالحقوق لا بقطع الطرق وترويع الامنين ولنحمد الله جميعنا ان مثيري الفتنة من المسلمين حتي هذه اللحظة لم يشعلوا نار الفتنة ويحمسوا شباب المسلمين لرد ذلك العدوان علي ممتلكاتهم والا لاصبحت مجزرة وكارثة بكل المقاييس لابد من ان يتخذ عقلاء وقساوسة الكنيسة من الاجراءات ما تحول دون استمرار هذا التدهور في الاخلاق حتي لا تشتعل الفتنة الحقيقية عندما يتحمس شباب المسلمين من خلال مثيري الفتنة وتتحول الشوارع الي بحور من الدماء المسيحيون لن يحصلوا علي اي مطالب بهذه الطريقة الهمجية سوي معاداة الحكومة التي منحتهم الكثير من الحقوق وغضت الطرف عن اشياء لو حدثت في ايام خوالي ما تركوهم في حالهم يكفي ان الحكومة تتعامل مع منشأتهم الدينيه كما تتعامل مع الحصون وتؤمنها تأمين كامل وهذا لا يتوافر لمنشأت المسلمين الدينية فماذا تريدون تريدون مخالفة القانون وحتي لو ان القانون يتجاوز في كثير من الاحيان فلن تتجاوز عنه الحكومة بلي الذراع ابدا ام تريدون احداث سابقة تجعل الحكومة مستكينه عند اصطدامها بكم بعد ذلك وحتي تلك لن تفلح مع حكومتنا لان كل شيء بموافقة الحكومة عندنا وتغض الطرف بمزاجها وتسمح ولا تسمح بمزاجها وليس بلي ذراعها ادعوا معي بان تنتهي هذه الازمة قبل ان يستغلها مثيري الفتنة من المسلمين وتصبح كارثة ما بعدها كارثة (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 25 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2010 أنا مش فاهم إيه حكاية "الشماغ" الأبيض فى اسود ده ؟ الظاهر إنه أصبح رمز البلطجة بلطجية الشوارع بيلفوه حوالين رقبتهم بلطجية الحزب الوطنى بيلفوه حوالين رقبتهم بلطجية الإخوان المسلمين بيلفوه حوالين رقبتهم بلطجية المسيحيين بيلفوه حوالين رقبتهم ممكن حد من الشباب يفهمنى ، قبل ما ادعى بقطم رقبة كل مصرى بيلف "الشماغ" ده حوالين رقبته ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 25 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 نوفمبر 2010 أنا مش فاهم إيه حكاية "الشماغ" الأبيض فى اسود ده ؟ الظاهر إنه أصبح رمز البلطجة بلطجية الشوارع بيلفوه حوالين رقبتهم بلطجية الحزب الوطنى بيلفوه حوالين رقبتهم بلطجية الإخوان المسلمين بيلفوه حوالين رقبتهم بلطجية المسيحيين بيلفوه حوالين رقبتهم ممكن حد من الشباب يفهمنى ، قبل ما ادعى بقطم رقبة كل مصرى بيلف "الشماغ" ده حوالين رقبته ؟ عزيزى ابو محمد تفتكر او تقدر تقولى ماهى اعمار من يقف بالصورة وكم يعرف من معلومات ولما اتى الى هذا المكان فجرآ عندها ستعرف انهم يساقون من اناس تعرف كيف تسوقهم عزيزى لايعلم احدآ من هذا الجيل ما يكتب على تشيرتات يلبسونها وبناطيل عليها رموز لا يفهمونها وعندما تسأل واحدآ منهم ماهذا الذى ترتدية يقال لك انها روشنة انهم شباب ضائع الغريب جدآ يا سيدى هو ملا حظتك والاغرب عدم وصفك لما حدث او شجبة فلما تأخرت الحكاية يا سيدى اننا فى ظل هذا العبث نسينا الكثير من الاصول التى ماتت عندنا زمان كان عيب حد يكذب او يضلل لكن اليوم نجد رجال دين يساعدون جهلة من اتباعهم على الاتيان بما هو مخالف لدينهم الذى يدرسونة لهؤلاء الاتباع والحكم اتركة لحضرتكم على رجال الدين الذين يشيعون بين اتباعهم الضلال عزيزى هل هناك فارق بين مسجد مخالف أوكنيسة مخالفة فى البناء او ممارسة الدور الدينى ؟؟ فلماذا لانرى ما يحدث الان يحدث عندما يتم هدم مسجد مخالف للبناء او احالة المقاول او المهندس الى الجنايات ؟؟ انها تغير ادوار وانتهاز فرص انها لعبة كبيرة تأخذنا الى الهاوية ودائمآ المثل يقول وعلى نفسها جنت براقش سلام ومحبة وكثيرآ من الحياد والعدل لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts