Sherief AbdelWahab بتاريخ: 8 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2004 http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today...st/detail04.asp أكد المفتي أن الزواج العرفي حلال إذا استوفي أركانه وانعقد وترتبت عليه آثار الزوجية عندها يصبح للزوجة كامل حقوق الزوجية عن الزوج من الميراث وانتساب الأطفال إليه موضحا أن الزواج العرفي الذي يترتب عليه هدم البيوت وعدم توفير احتياجات الأسر هو حرام. ؟ خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 8 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2004 http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today...st/detail04.aspأكد المفتي أن الزواج العرفي حلال إذا استوفي أركانه وانعقد وترتبت عليه آثار الزوجية عندها يصبح للزوجة كامل حقوق الزوجية عن الزوج من الميراث وانتساب الأطفال إليه موضحا أن الزواج العرفي الذي يترتب عليه هدم البيوت وعدم توفير احتياجات الأسر هو حرام. ؟ خلص الكلام عزيزى شريف... كلام المفتى (المرة دى) مش غلط.. فالزواج العرفى مثل أى زواج.. إذا استوفى شروطه من إيجاب و قبول و مهر و إشهار و شهود و رضا والدى العروس... و كانت النية منه إقامة أسرة و الإستمرارية فى الحياة الزوجية... كان صحيحا... و الفرق بين ما نسميه "الزواج الرسمى" و الزواج العرفى أن الأول يتم على يد مأذون و يتم توثيقه بشكل معين.. أما فى حالة الزواج العرفى فإن الزواج يتم بموجب اعتراف شخصى من الطرفين بهذا الزواج.. وبما أن عملية توثيق الزواج سواء رسميا أو عرفيا لم تكن موجودة حين نزل التشريع... و بما أن عملية التوثيق مستحدثة... فهى لا تغير فى شرعية الزواج إذا استوفى شروطه السابق ذكرها... ولكن المشكلة أن الزواج العرفى قد اكتسب سمعة سيئة لأنه لا يستوفى شرطى الإشهار و فى بعض الأحيان عدم رضا والدى العروس.. والله أعلم وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sos بتاريخ: 8 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2004 العزيزة/ كليو... لى اضافة لما قلت....خاصة فى هذه النقطة... أما فى حالة الزواج العرفى فإن الزواج يتم بموجب اعتراف شخصى من الطرفين بهذا الزواج.. كل الفقهاء باستثناء الامام ابى حنيفة...اشترطوا لصحة عقدالزواج...وجود ولى للعروس (الولاية فى النكاح لها تسلسل معين...مثلا الاخ لا يصلح مع وجود الاب..الا باجازة الاب له بالتوكيل مثلا...ولكى ان تقيسى على ذلك) وكذلك اشترط جميع الفقهاء....وجود شاهدى عدل على عقد اانكاح... هذا بالاضافة الى باقى ما قيل بالمدخلات السابقة.... السؤال الان.... هل يتم الزواج العرفى....من خلال وكيل شرعى...وبشهادة شاهدى عدل؟ فاذا كان فانه زواج....والا فانها تحتاج عالم... لا ================================== كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 10 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 هل يترتب على الزواج العرفي انتساب أطفال و حقوق في الميراث؟ انتو صدقتوا ولا إيه؟ فضيلة المفتي..أقوللك إيه بس؟ أقول لك: خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 10 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 هل يترتب على الزواج العرفي انتساب أطفال و حقوق في الميراث؟ انتو صدقتوا ولا إيه؟فضيلة المفتي..أقوللك إيه بس؟ أقول لك: خلص الكلام الزواج إذا كان صحيح الأركان سواء كان عرفيا أأو رسميا، فإن الالأطفال نتاج هذا الزواج يشكونوا أطفالا شرعيين و يثبت نسبهم و حقهم فى الميراث.. الفارق يا شريف بين الزواج الرسمى و العرفى هو فى طريقة التوثيق فقط.. وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان