اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما السر في سكوت تيار مدعي السلفية على فساد نظام الحكم " دعوة للنقاش"


عبير يونس

Recommended Posts

مش قضيتنا دلوقتي انها كانت حيله ام لا ,,

الشاهد ان هناك من السلف من وقف في وجه الحاكم وقال له انت على باطل ,,

اتمنى نسمعها من علمائنا الحاليين زي ماقالها امامهم الشيخ العز بن عد السلام

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 189
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

مش هاغير رأي ومقتنع به جدا

حضرتك مش مطالب انك تغير راي انت مقتنع بيه

لكن اعتقد بعد الكلام ده كله , ياريت تشرح لنا رايك اللى انت مقتنع بيه في فساد الحاكم وكيفية اصلاحه , نعمل ايه من وجهة نظرك انت؟ وهل للعلماء دور في ذلك ؟؟ وايه هو الدور ده ؟؟

مع تحياتي:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

السلفية الأصلية هي سلفية مشايخ و علماء الممكلة السعودية .. و هي للعلم سلفية مهادنة جدا اذا ما أتى الأمر للحكام و اولي الأمر .. قد تكون متشددة في امور تافه او جانبية و لكنها تميل الى عدم الصدا بل و احيانا الى اضفاء صبغة شرعية اسلامية على الحكام ..مما جعل شخصا كالظواهري يكفر كثيرا من رموزها !!

هذه السلفية قد تكون سببا غير مباشر في ظهور بعض أفكار التطرف ..ليس لأنها كفرت الحكام أو غيره .. و لكن لأنها تبنت خطابا احاديا غير قابل للمهادنة مع المخالف المسلم(الشيعي أو غيره) او غير المسلم ..

و عندما ظهرت الحركة السلفية في مصر بقوة في أوائل القرن العشرين (جماعة أنصار السنة) اعتبرت جماعة شرعية غير سياسية و ليس لها أي اهتمامات بالسياسة .. و لم تكن ظاهرة بالشكل الحالي ..

ظهرت السلفية بقوة على يد مشايخ مثل أسامة عبد العظيم ..و هؤلاء تبنوا السلفية البعيدة عن السياسة ..

ظهر بعد ذلك تيارات خرجت من عباءة السلفية لكي تتكلم في السياسة و تبدأ في الاحتجاج و المطالبة بتطبيق الشريعة تأثرا بأفكار سيد قطب ( و التي يوجد عليها تعقيب لاحقا) ..

هذه الجماعات ارادت مزج فكر سيد قطب الثوري بالفكر السلفي التقليدي و الخروج بما يسمى الآن السلفية الجهادية .. و خرجت آنذاك جماعات الجهاد و الجماعة الاسلامية و التكفير و الهجرة و قف و تبين ...إلخ

نخلص من هذا أن السلفية التقليدية هي مجرد سبب غير مباشر .. و كذلك افكر سيد قطب التي لم تكن تحمل أي دعوة للخروج بالسلاح و التفجير .. هي مجرد أحبار على أوراق .. كتبت في ظل ظروف معينة ..

تلك مداخلة أضافها الزميل العزيز الغائب الحاضر Proud Muslim

في موضوع : الفكر السلفي المتشدد

و اجدني بعد مرور سنوات عليها مازلت مقتنعآ بكل حرف فيها ... مما جعلني أبحث عنها لأضيفها الي هذا الموضوع .

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

مش هاغير رأي ومقتنع به جدا

حضرتك مش مطالب انك تغير راي انت مقتنع بيه

لكن اعتقد بعد الكلام ده كله , ياريت تشرح لنا رايك اللى انت مقتنع بيه في فساد الحاكم وكيفية اصلاحه , نعمل ايه من وجهة نظرك انت؟ وهل للعلماء دور في ذلك ؟؟ وايه هو الدور ده ؟؟

مع تحياتي:roseop:

جينا كده للكلام الجد

انا من رأيي ان الحاكم حتي يتم تقويمه ومحاسبته اذا لزم الامر ان ننتهج منهج الديموقراطية المستورد من الغرب بعيدا عن اراء الفقهاء والناقلين

اتفقنا انهم يخافون علي انفسهم بطش الحاكم لذلك نحوا انفسهم جانبا

مطلوب منهم التنحية التامة لان هذا الامر من شؤون الدنيا لا الدين ومطلوب منهم عدم تخويف العباد من الخروج علي الحاكم الظالم ولبس كل ذالك بلباس الدين والحلال والحرام حتي يعطوا فرصة للشعوب ان تعرف حقوقها بعيدا عن الحلال والحرام

واتعجب من رفضهم لهذه النظم لمجرد انها مستوردة من الغرب فلماذا يستخدمون عرباتهم ومذياعاتهم والاتهم وفي ذات الوقت يحرمون نظمهم في الحكم تحت ستار الدين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يقبض تمنهم بصفته ايه ؟

قاضى القضاه والمفتى العام للبلاد

زائد انت عارف يعنى ايه واحد ينادى على امير او نائب السلطان فى السوق ويقول مين يزود

منتهى الذل والاهانه لواحد كان فى عزه ومنعه بل وكانوا هم فعليا حاكمين البلاد

سبت انت كل ده وقلت وهوه يقبض تمنهم بمناسبه ايه

زائد لو كان السلطان اشتراهم بالمال ثم حررهم خلينى معاك

ما هى الحيله فى ذلك

ايه اللى مش فير فى ده

اتنادى عليهم فى السوق

واتقال مين يزود

اشتراهم السلطان

حقه

حررهم حقه برضه

انت مش مقدر قيمه ما قاله العز رحمه الله

رحم الله العز يا اخى

وجزاه عن الاسلام والمسلمين خيرا

وده موقف ليه تانى مع الملك الصالح نجم الدين ايوب

ورغم المناصب الهامة التي تولاها الشيخ في مصر، فقد التزم بقول كلمة الحق ومجاهرة الحكام بها في مصر، كما التزم بها من قبل في الشام، فهو لم يسعَ إلى المناصب الرفيعة، وإنما هي التي سعت إليه لجدارته بها، ولم يكن يبالي بها إذا رأى أنها تحول دون الصدع بالحق وإزالة المنكرات، فقد تيقن من وجود حانة تبيع الخمور في القاهرة، فخرج إلى السلطان نجم الدين أيوب في يوم عيد إلى القلعة »فشاهد العساكر مصطفين بين يديه، ومجلس المملكة، وما السلطان فيه يوم العيد من الأبهة، وقد خرج على قومه في زينته –على عادة سلاطين الديار المصرية، وأخذت الأمراء تقبل الأرض بين يدي السلطان، فالتفت الشيخ إلى السطان وناداه: يا أيوب، ما حجتك عند الله إذا قال لك: ألم أبوىء لك ملك مصر ثم تبيح الخمور؟ فقال السلطان: هل جرى هذا؟ فقال الشيخ: نعم، الحانة الفلانية يباع فيها الخمور وغيرها من المنكرات، وأنت تتقلب في نعمة هذه المملكة! يناديه كذلك بأعلى صوته والعساكر واقفون- قال: يا سيدي، هذا ،أنا ما عملته، هذا من زمن أبي. فقال الشيخ: أنت من الذين يقولون إنا وجدنا آباءنا على أمة؟ فرسم السلطان بإبطال تلك الحانة«].

وعندما سأله أحد تلاميذه لما جاء من عند السلطان –وقد شاع هذا الخبر-: »يا سيدي كيف الحال؟ فقال: يا بني، رأيته في تلك العظمة فأردتُ أن أهينه لئلا تكبر نفسُه فتؤذيه. فقلتُ: يا سيدي، أما خفتَه؟ قال: والله يا بني استحضرتُ هيبة الله تعالى، فصار السلطان قُدّامي كالقط«].

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مغتربه

انت قلت

Quote

و ياتى شيخ ايا كان انتماؤه فيقرر ان الحديث عن النقاب و الختان و دخول الحمام بالرجل اليمين اهم و ابدى و يفرد له مطول وقته متناسيا فقه مهم جدا يسمى فقه الاولويات و ان دفع الضرر مقدم عن الاتيان بالفوائد فهذا حقا لديه خلل حقيقى فى فهمه للدين اما سهوا و اما تعمدا

اولا اطالبك بالدليل على هذا الكلام المرسل الذى قلتيه

وزائد اهم وابدى من ماذا

من الكلام عن الفساد والافساد والرشوه والظلم

قصدك كده

انا عاوزك تسميلى واحد فقط فقط

من شيوخ السلف قال ان الحديث عن النقاب والختان اهم الحديث عن اصلاح المجتمع

زائد نقطه تانيه

لما يطلع واحد علينا ويكتب كتاب اسمه تحذير الاصحاب بخطوره النقاب

ويقول ان المراه التى تسير على البلاج لابسه مايوه وعوارتها ظاهره مكشوفه اقرب الى الله من المنتقبه

او يخرج واحد اخر يقول انه لايوجد حديث واحد عن النبى صلى الله عليه وسلم يدل على مشروعيه الختان

وان بنات النبى صلى الله عليه وسلم غير مختتنات

عاوزه شيوخ السلف يعملوا ايه

مش عاوزه شيوخ السلف يردوا على هذا الباطل الفج

على هذا الكذب البواح

يسكتوا ويقولوا بلاش نتكلم فى الامور ده

يا اخوانا اتقوا الله ....

اولا بالنسبه لاتقاء الله فاعتقد انك لست فى منزله افضل منا لتطلب منا ان نتقى الله و لا تشمل نفسك معنا

فتقوى الله الحقه هى مطلب الله من عباده الجميع بلا استثناء

اما بالنسبه لرد حضرتك على فكنت اعتقد انك تعلم تماما ما نقاشه هنا و اى حديث عن فساد او رشوه ما نطالبهم به

هل هو الكلام العام ام كلام عن اشياء محدده و عمل افعال محدده و هو لب ما نناقشه هنا

فاذا كانت الامور اختلطت عندك فهذه مشكله حضرتك

اعتقد ان كلامى و الغرض منه واضح و لا يحتمل الخوض فى شرحه كثيرا

ليس المطلوب منهم التوقف عن الحديث عن الامور الشكليه التى ارهقونا بها

انا لا اتحدث بكلام مرسل و لكن لا احب اطاله المداخلات بحشو مفهوم من الاساس لا فائده منه غير اضاعه الجهد و الوقت و الاهم فائده الموضوع

و لكن جل ما نطالبهم به هو تخصيص 10% من دائره اهتماماتهم لمشاكل و امور اكثر اهميه و الحاحا من وجهه نظر كل غيور على بلده

مثال العز ابن عبد السلام الذى اوردته حضرتك جيد و لكنه لا يجيب على سؤال لماذا لم يتكرر نموذجه بما انه قابل للتطبيق

الى هنا ينتهى ردى على حضرتك

لكن انا الان اتكلم بشكل عام

لا اعلم السبب الحقيقى فى الاستماته عن الدفاع عن وضع خاطىء كانت الحجه الاولى حديث للرسول صلى الله عليه و سلم فعندما اثبتا ببساطه انه ليس ما نناقشه هنا و انه لا احد عاقل يقبل بمفهوم الخروج الذى ينهى عنه الحديث

انقلب الحديث عن التخصص و اهميه التخصص سبحان الله رغم ان من يتم الدفاع عنهم لا يؤمن بفرضيه ان يتحدث فعلا عما هو متخصص فيه

هل حمل الهم العام يحتاج الى تخصص هل دفع الظلم من تخصص ناس و ناس لا

هل عندما نقف امام رب العزه و يسالنا لما قصرنا فى حمايه الناس و حفظ حقوقهم سنقول له عفوا لكننا لم نكن متخصصين

لما نعتبر ان دفع التهم عمن نؤمن بهم افضل لهم من تبصيرهم بها

من يصنع الحلقات المفرغه و يجبرنا على الدوران فيها

هو الذى يابى ان يعترف ببساطه ان كلنا بشر غير كاملين

و ان كل شخص يؤخذ منه و يرد فالقصور فطره بشريه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يقبض تمنهم بصفته ايه ؟

قاضى القضاه والمفتى العام للبلاد

زائد انت عارف يعنى ايه واحد ينادى على امير او نائب السلطان فى السوق ويقول مين يزود

منتهى الذل والاهانه لواحد كان فى عزه ومنعه بل وكانوا هم فعليا حاكمين البلاد

سبت انت كل ده وقلت وهوه يقبض تمنهم بمناسبه ايه

زائد لو كان السلطان اشتراهم بالمال ثم حررهم خلينى معاك

ما هى الحيله فى ذلك

ايه اللى مش فير فى ده

اتنادى عليهم فى السوق

واتقال مين يزود

اشتراهم السلطان

حقه

حررهم حقه برضه

انت مش مقدر قيمه ما قاله العز رحمه الله

رحم الله العز يا اخى

وجزاه عن الاسلام والمسلمين خيرا

وده موقف ليه تانى مع الملك الصالح نجم الدين ايوب

ورغم المناصب الهامة التي تولاها الشيخ في مصر، فقد التزم بقول كلمة الحق ومجاهرة الحكام بها في مصر، كما التزم بها من قبل في الشام، فهو لم يسعَ إلى المناصب الرفيعة، وإنما هي التي سعت إليه لجدارته بها، ولم يكن يبالي بها إذا رأى أنها تحول دون الصدع بالحق وإزالة المنكرات، فقد تيقن من وجود حانة تبيع الخمور في القاهرة، فخرج إلى السلطان نجم الدين أيوب في يوم عيد إلى القلعة »فشاهد العساكر مصطفين بين يديه، ومجلس المملكة، وما السلطان فيه يوم العيد من الأبهة، وقد خرج على قومه في زينته –على عادة سلاطين الديار المصرية، وأخذت الأمراء تقبل الأرض بين يدي السلطان، فالتفت الشيخ إلى السطان وناداه: يا أيوب، ما حجتك عند الله إذا قال لك: ألم أبوىء لك ملك مصر ثم تبيح الخمور؟ فقال السلطان: هل جرى هذا؟ فقال الشيخ: نعم، الحانة الفلانية يباع فيها الخمور وغيرها من المنكرات، وأنت تتقلب في نعمة هذه المملكة! يناديه كذلك بأعلى صوته والعساكر واقفون- قال: يا سيدي، هذا ،أنا ما عملته، هذا من زمن أبي. فقال الشيخ: أنت من الذين يقولون إنا وجدنا آباءنا على أمة؟ فرسم السلطان بإبطال تلك الحانة«].

وعندما سأله أحد تلاميذه لما جاء من عند السلطان –وقد شاع هذا الخبر-: »يا سيدي كيف الحال؟ فقال: يا بني، رأيته في تلك العظمة فأردتُ أن أهينه لئلا تكبر نفسُه فتؤذيه. فقلتُ: يا سيدي، أما خفتَه؟ قال: والله يا بني استحضرتُ هيبة الله تعالى، فصار السلطان قُدّامي كالقط«].

بص يا خالد

انا مش عايز اشتت الموضوع بصراحة رغم ان عندي اكثر من رد علي كلامك لكن هذا سيشتت الموضوع واحتراما مني للزميلة صاحبة الموضوع سأكتفي بما قلته في شأن ما فعله العز بن عبد السلام

والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

ماشي يا عم

كلامك مقنع

عندك امثلة تاني

ولا دا المثال الوحيد اللي طلعت به في خلال 1400 سنة من عمر الاسلام

نسيبنا من السابقين ونخلينا في اللاحقين نخلينا في انفسنا ولو سألتك سؤال بصفتك رجل متعلم تعليم راقي

لو عندك خيارين

حاكم اتي اليك عن طريق حكم الشعب بالانتخابات الحرة النزيهة

وحاكم فرض نفسه واخذ البيعة عنوه واجبارا وقال لك انه خليفة المسلمين

هاتختار انهو فيهم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مغتربه

انت قلت

Quote

و ياتى شيخ ايا كان انتماؤه فيقرر ان الحديث عن النقاب و الختان و دخول الحمام بالرجل اليمين اهم و ابدى و يفرد له مطول وقته متناسيا فقه مهم جدا يسمى فقه الاولويات و ان دفع الضرر مقدم عن الاتيان بالفوائد فهذا حقا لديه خلل حقيقى فى فهمه للدين اما سهوا و اما تعمدا

اولا اطالبك بالدليل على هذا الكلام المرسل الذى قلتيه

وزائد اهم وابدى من ماذا

من الكلام عن الفساد والافساد والرشوه والظلم

قصدك كده

انا عاوزك تسميلى واحد فقط فقط

من شيوخ السلف قال ان الحديث عن النقاب والختان اهم الحديث عن اصلاح المجتمع

زائد نقطه تانيه

لما يطلع واحد علينا ويكتب كتاب اسمه تحذير الاصحاب بخطوره النقاب

ويقول ان المراه التى تسير على البلاج لابسه مايوه وعوارتها ظاهره مكشوفه اقرب الى الله من المنتقبه

او يخرج واحد اخر يقول انه لايوجد حديث واحد عن النبى صلى الله عليه وسلم يدل على مشروعيه الختان

وان بنات النبى صلى الله عليه وسلم غير مختتنات

عاوزه شيوخ السلف يعملوا ايه

مش عاوزه شيوخ السلف يردوا على هذا الباطل الفج

على هذا الكذب البواح

يسكتوا ويقولوا بلاش نتكلم فى الامور ده

يا اخوانا اتقوا الله ....

اولا بالنسبه لاتقاء الله فاعتقد انك لست فى منزله افضل منا لتطلب منا ان نتقى الله و لا تشمل نفسك معنا

فتقوى الله الحقه هى مطلب الله من عباده الجميع بلا استثناء

اما بالنسبه لرد حضرتك على فكنت اعتقد انك تعلم تماما ما نقاشه هنا و اى حديث عن فساد او رشوه ما نطالبهم به

هل هو الكلام العام ام كلام عن اشياء محدده و عمل افعال محدده و هو لب ما نناقشه هنا

فاذا كانت الامور اختلطت عندك فهذه مشكله حضرتك

اعتقد ان كلامى و الغرض منه واضح و لا يحتمل الخوض فى شرحه كثيرا

ليس المطلوب منهم التوقف عن الحديث عن الامور الشكليه التى ارهقونا بها

انا لا اتحدث بكلام مرسل و لكن لا احب اطاله المداخلات بحشو مفهوم من الاساس لا فائده منه غير اضاعه الجهد و الوقت و الاهم فائده الموضوع

و لكن جل ما نطالبهم به هو تخصيص 10% من دائره اهتماماتهم لمشاكل و امور اكثر اهميه و الحاحا من وجهه نظر كل غيور على بلده

مثال العز ابن عبد السلام الذى اوردته حضرتك جيد و لكنه لا يجيب على سؤال لماذا لم يتكرر نموذجه بما انه قابل للتطبيق

الى هنا ينتهى ردى على حضرتك

لكن انا الان اتكلم بشكل عام

لا اعلم السبب الحقيقى فى الاستماته عن الدفاع عن وضع خاطىء كانت الحجه الاولى حديث للرسول صلى الله عليه و سلم فعندما اثبتا ببساطه انه ليس ما نناقشه هنا و انه لا احد عاقل يقبل بمفهوم الخروج الذى ينهى عنه الحديث

انقلب الحديث عن التخصص و اهميه التخصص سبحان الله رغم ان من يتم الدفاع عنهم لا يؤمن بفرضيه ان يتحدث فعلا عما هو متخصص فيه

هل حمل الهم العام يحتاج الى تخصص هل دفع الظلم من تخصص ناس و ناس لا

هل عندما نقف امام رب العزه و يسالنا لما قصرنا فى حمايه الناس و حفظ حقوقهم سنقول له عفوا لكننا لم نكن متخصصين

لما نعتبر ان دفع التهم عمن نؤمن بهم افضل لهم من تبصيرهم بها

من يصنع الحلقات المفرغه و يجبرنا على الدوران فيها

هو الذى يابى ان يعترف ببساطه ان كلنا بشر غير كاملين

و ان كل شخص يؤخذ منه و يرد فالقصور فطره بشريه

تحياتي يافندم على المنطق السليم

تبرير التراخي من العلماء في مجابهة الظلم(كتغيير للمنكر) و لو بمجرد اللسان (و هو اضعف الإيمان) من وجهة نظر المدافعين يعتبر دفاع عن الدين

و بالتالي التبرير و ايجاد اسباب السكوت عن الحق و كتمانه لن ينتهي

ارى ان الحوار لن ينتهي

تحية لكل المتحاورين :clappingrose:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لا اعلم السبب الحقيقى فى الاستماته عن الدفاع عن وضع خاطىء كانت الحجه الاولى حديث للرسول صلى الله عليه و سلم فعندما اثبتا ببساطه انه ليس ما نناقشه هنا و انه لا احد عاقل يقبل بمفهوم الخروج الذى ينهى عنه الحديث

انقلب الحديث عن التخصص و اهميه التخصص سبحان الله رغم ان من يتم الدفاع عنهم لا يؤمن بفرضيه ان يتحدث فعلا عما هو متخصص فيه

هل حمل الهم العام يحتاج الى تخصص هل دفع الظلم من تخصص ناس و ناس لا

هل عندما نقف امام رب العزه و يسالنا لما قصرنا فى حمايه الناس و حفظ حقوقهم سنقول له عفوا لكننا لم نكن متخصصين

وضع خاطئ من وجهة نظر حضرتك وليس من وجهة نظرنا جميعا

كويس اننا اقتنعنا بعدم جواز الخروج عن الحاكم , وليه اعتبرتي ان مطالبتنا ان يؤدي العالم او الداعية الإسلامي لدوره الحقيقي ودعوتنا ان يؤدي كل منا دوره , تخصص ولم تجاوبي على السؤال الطبيعي هل هذا دور العلماء ؟؟

عاوزاهم يخصصوا 10% من وقتهم يعملوا ايه فيها بالضبط , انا عاوز واحد فيكوا يحط نفسه مكانهم كده ويقولى هيقول ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟

وطالما يا سيدتى نحن غير متخصصين في التحدث عن تلك الامور يبقى نقفل الموضوع افضل لإننا كلنا مش متخصصين للحديث فيه

ومين قالك انهم مش حملين الهم , هو حمل مهمة الدين وهم الدفاع عن قال الله وقال الرسول والدفاع عن دين الله من تربص اعدائه به واصلاح حال المسلمين وتوضيح وتفسير تعاليم ربهم وسنة نبيه , ليس من وجهة نظرك مهمة كبري اعانهم الله عليها , والله انها لاعظم واشرف مهمة في الدنيا

لن يسالنا الله عز وجل عن حقوق الناس وحفظها , الا اذا كنا نحن من اكلناها واهدرناها بأيدينا

لكن

سيسألنا الله ماذا قدمنا لهذا الدين ؟؟ فلنستعد جميعا وكل منا يجهز رده, لأن الدعوة الى الله لم يستسنى منها مسلم على وجه الأرض حتى وان كان عاصياً.

مع تحياتي:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

اولا بالنسبه لاتقاء الله فاعتقد انك لست فى منزله افضل منا لتطلب منا ان نتقى الله و لا تشمل نفسك معنا

لما اقول لواحد اتقى الله

لايفهم من ذلك انى اتحدث من منزله افضل يا اختنا الفاضله

بل يكون بمثابه النصح

ولا يوجد نصح افضل ولا اغلى من اتقى الله

كيف لا وقد بويب العلماء ابوابا فى بيان ان المفضول قد ينصح الفاضل

لا غرابه ولا التباس كيف لا

وقد قام عمر رضى الله عنه وهو المفضول بنصح الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الفاضل

ونزل الرسول صلى الله عليه وسلم على راى عمر رضى الله عنه

فأنا المفضول وانتم الفاضل

وافضل رد على قول كل من قال لى اتقى

جزاك الله خيرا على النصيحه واسال الله انى يجعلنى من المتقين

ده اول نقطه

و لكن جل ما نطالبهم به هو تخصيص 10% من دائره اهتماماتهم لمشاكل و امور اكثر اهميه و الحاحا من وجهه نظر كل غيور على بلده

دول دعاه الى الله يعنى بيصلحوا القلوب وبيحثوا السير الى الله سبحانه وتعالى

وده الاصلاح فى مجالهم

بيتكلموا عن الفساد والافساد طبعا

ولكن بيكون على هامش الموضوع الاصلى اللى بيكون لتربيه النفس وشرح لمكارم الاخلاق فى ضوء الكتاب والسنه

فاذا كانت الامور اختلطت عندك فهذه مشكله حضرتك

طيب واجبك انك تشرحلى الامور اللى اختلطت عليا ده من وجهه نظرك

و ياتى شيخ ايا كان انتماؤه فيقرر ان الحديث عن النقاب و الختان و دخول الحمام بالرجل اليمين اهم و ابدى و يفرد له مطول وقته متناسيا فقه مهم جدا يسمى فقه الاولويات و ان دفع الضرر مقدم عن الاتيان بالفوائد فهذا حقا لديه خلل حقيقى فى فهمه للدين اما سهوا و اما تعمدا

ده كلام حضرتك

وصححيلى لو كنت غلطان يفهم منه

ان شيوخ السلف المظهر من نقاب وختان اهم عندهم من الحديث عن موضوعات اهم مثل الموضوعات الحياتيه زى الفساد والظلم والرشوه

ناهيك عن مكارم الاخق وغيرها

لو مش كان ده قصدك صححيلى

رابط هذا التعليق
شارك

لا اعلم السبب الحقيقى فى الاستماته عن الدفاع عن وضع خاطىء كانت الحجه الاولى حديث للرسول صلى الله عليه و سلم فعندما اثبتا ببساطه انه ليس ما نناقشه هنا و انه لا احد عاقل يقبل بمفهوم الخروج الذى ينهى عنه الحديث

انقلب الحديث عن التخصص و اهميه التخصص سبحان الله رغم ان من يتم الدفاع عنهم لا يؤمن بفرضيه ان يتحدث فعلا عما هو متخصص فيه

هل حمل الهم العام يحتاج الى تخصص هل دفع الظلم من تخصص ناس و ناس لا

هل عندما نقف امام رب العزه و يسالنا لما قصرنا فى حمايه الناس و حفظ حقوقهم سنقول له عفوا لكننا لم نكن متخصصين

وضع خاطئ من وجهة نظرك انت وليس من وجهة نظرنا جميعا

كويس اننا اقتنعنا بعدم جواز الخروج عن الحاكم , وليه اعتبرتي ان مطالبتنا ان يؤدي العالم او الداعية الإسلامي لدوره الحقيقي ودعوتنا ان يؤدي كل منا دوره , تخصص ولم تجاوبي على السؤال الطبيعي هل هذا دور العلماء ؟؟

عاوزاهم يخصصوا 10% من وقتهم يعملوا ايه فيها بالضبط , انا عاوز واحد فيكوا يحط نفسه مكانهم كده ويقولى هيقول ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟

وطالما يا سيدتى نحن غير متخصصين في التحدث عن تلك الامور يبقى نقفل الموضوع افضل لإننا كلنا مش متخصصين للحديث فيه

ومين قالك انهم مش حملين الهم , هو حمل مهمة الدين وهم الدفاع عن قال الله وقال الرسول والدفاع عن دين الله من تربص اعدائه به واصلاح حال المسلمين وتوضيح وتفسير تعاليم ربهم وسنة نبيه , ليس من وجهة نظرك مهمة كبري اعانهم الله عليها , والله انها لاعظم واشرف مهمة في الدنيا

لن يسالنا الله عز وجل عن حقوق الناس وحفظها , الا اذا كنا نحن من اكلناها واهدرناها بأيدينا

لكن

سيسألنا الله ماذا قدمنا لهذا الدين ؟؟ فلنستعد جميعا وكل منا يجهز رده, لأن الدعوة الى الله لم يستسنى منها مسلم على وجه الأرض حتى وان كان عاصياً.

مع تحياتي:roseop:

من اين لك اليقين ان الجميع ما عداى يرى عكس ما ارى

بالعكس ما اراه فى الموضوع ان اغلب المشتركين فيه حتى الان هم من المخالفين لما تقول

ارجو التريث قليلا قبل الرد

و لما تقول كويس اننا اقتنعنا بعدم جواز الخروج على الحكم

و هل احدا منا قال بخلاف ذلك قبلا ليغير قناعته لاحقا

يا سيدى الفاضل عندما اطالبه بالتصدى للظلم اكون اطالبه بالقيام باكثر الادوار حقيقيه بالنسبه له

و من اين اتيت بمنتهى البساطه بان الله لم يسالنا اذا لم نكون اكلنا و اهدرناها بانفسنا كلام غريب لم اسمع به من قبل

اليس السكوت و المداره و النفاق كلها امور تعيين الظالم على ظلمه و تجعل فاعلها شريكا له فى ظلمه

لن اطيل المداخله بذكر القصه المعروفه عن الخياط الذى يخيط ثياب الحاكم الظالم و سال عن موقفه فقيل له انه ليس ممن يعينون بل هو من المشتركين فى الظلم

و من اين لك اطلاق الاحكام العامه اننا لسنا متخصصين و ما هو الذى نحن لسنا متخصصين فيه بالتحديد

هل لديهم فى الاسلام اسرار لا يحق لنا الاطلاع عليها

و هذا الذى نتناقش فيه هو جزء مما يجب علينا تقديمه لهذا الدين

فالذى يجب ان يقدم لهذا الدين لنصرته ليس فقط الالحاح على الناس فى اعفاء اللحيه او ارتداء النقاب بل ايضا و هذا ربما يكون اهم فى حث الناس على القيام بمسئولياتهم الحقه تجاه تطبيق الدين بالشكل الذى يحقق غايته الاساسيه و لا يخفى على احد ان من اهم غايات الدين الاساسيه هى رفع الظلم و اصلاح حال الناس و العمل على توفير بيئه امنه لهم

و اشاطرك الراى ان التقفيل على المواضيع هو الطريق الاسهل و لكنه بالتاكيد ليس الاصوب فى علاج المشكلات

بهذه المداخله اكون قلت كل ما اريده فى هذا الموضوع

و اى زياده ستكون تكرار

لذلك اعتذر مقدما عن الرد على اى مداخله اخرى فيه

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يقبض تمنهم بصفته ايه ؟

قاضى القضاه والمفتى العام للبلاد

زائد انت عارف يعنى ايه واحد ينادى على امير او نائب السلطان فى السوق ويقول مين يزود

منتهى الذل والاهانه لواحد كان فى عزه ومنعه بل وكانوا هم فعليا حاكمين البلاد

سبت انت كل ده وقلت وهوه يقبض تمنهم بمناسبه ايه

زائد لو كان السلطان اشتراهم بالمال ثم حررهم خلينى معاك

ما هى الحيله فى ذلك

ايه اللى مش فير فى ده

اتنادى عليهم فى السوق

واتقال مين يزود

اشتراهم السلطان

حقه

حررهم حقه برضه

انت مش مقدر قيمه ما قاله العز رحمه الله

رحم الله العز يا اخى

وجزاه عن الاسلام والمسلمين خيرا

وده موقف ليه تانى مع الملك الصالح نجم الدين ايوب

ورغم المناصب الهامة التي تولاها الشيخ في مصر، فقد التزم بقول كلمة الحق ومجاهرة الحكام بها في مصر، كما التزم بها من قبل في الشام، فهو لم يسعَ إلى المناصب الرفيعة، وإنما هي التي سعت إليه لجدارته بها، ولم يكن يبالي بها إذا رأى أنها تحول دون الصدع بالحق وإزالة المنكرات، فقد تيقن من وجود حانة تبيع الخمور في القاهرة، فخرج إلى السلطان نجم الدين أيوب في يوم عيد إلى القلعة »فشاهد العساكر مصطفين بين يديه، ومجلس المملكة، وما السلطان فيه يوم العيد من الأبهة، وقد خرج على قومه في زينته –على عادة سلاطين الديار المصرية، وأخذت الأمراء تقبل الأرض بين يدي السلطان، فالتفت الشيخ إلى السطان وناداه: يا أيوب، ما حجتك عند الله إذا قال لك: ألم أبوىء لك ملك مصر ثم تبيح الخمور؟ فقال السلطان: هل جرى هذا؟ فقال الشيخ: نعم، الحانة الفلانية يباع فيها الخمور وغيرها من المنكرات، وأنت تتقلب في نعمة هذه المملكة! يناديه كذلك بأعلى صوته والعساكر واقفون- قال: يا سيدي، هذا ،أنا ما عملته، هذا من زمن أبي. فقال الشيخ: أنت من الذين يقولون إنا وجدنا آباءنا على أمة؟ فرسم السلطان بإبطال تلك الحانة«].

وعندما سأله أحد تلاميذه لما جاء من عند السلطان –وقد شاع هذا الخبر-: »يا سيدي كيف الحال؟ فقال: يا بني، رأيته في تلك العظمة فأردتُ أن أهينه لئلا تكبر نفسُه فتؤذيه. فقلتُ: يا سيدي، أما خفتَه؟ قال: والله يا بني استحضرتُ هيبة الله تعالى، فصار السلطان قُدّامي كالقط«].

بص يا خالد

انا مش عايز اشتت الموضوع بصراحة رغم ان عندي اكثر من رد علي كلامك لكن هذا سيشتت الموضوع واحتراما مني للزميلة صاحبة الموضوع سأكتفي بما قلته في شأن ما فعله العز بن عبد السلام

والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

ماشي يا عم

كلامك مقنع

عندك امثلة تاني

ولا دا المثال الوحيد اللي طلعت به في خلال 1400 سنة من عمر الاسلام

نسيبنا من السابقين ونخلينا في اللاحقين نخلينا في انفسنا ولو سألتك سؤال بصفتك رجل متعلم تعليم راقي

لو عندك خيارين

حاكم اتي اليك عن طريق حكم الشعب بالانتخابات الحرة النزيهة

وحاكم فرض نفسه واخذ البيعة عنوه واجبارا وقال لك انه خليفة المسلمين

هاتختار انهو فيهم

والله يا اخ اسلام يا يوم المنى بضم الميم

بس فينه ده الحاكم اللى هيجى باختيار الشعب وانا اول من ابايعه

زائد يا اخى حرام عليك بقى اناذكرت مثال واحد

انا برضه ذكرت مثال الامام احمد ابن حنبل مع المعتصم

يبقى انا طلعت بمثالين مش بمثال واحد

او قل بثلاثه

اتنين للعز ابن عبد السلام

وواحد للامام احمد ابن حنبل

رابط هذا التعليق
شارك

جينا كده للكلام الجد

انا من رأيي ان الحاكم حتي يتم تقويمه ومحاسبته اذا لزم الامر ان ننتهج منهج الديموقراطية المستورد من الغرب بعيدا عن اراء الفقهاء والناقلين

اتفقنا انهم يخافون علي انفسهم بطش الحاكم لذلك نحوا انفسهم جانبا

مطلوب منهم التنحية التامة لان هذا الامر من شؤون الدنيا لا الدين ومطلوب منهم عدم تخويف العباد من الخروج علي الحاكم الظالم ولبس كل ذالك بلباس الدين والحلال والحرام حتي يعطوا فرصة للشعوب ان تعرف حقوقها بعيدا عن الحلال والحرام

واتعجب من رفضهم لهذه النظم لمجرد انها مستوردة من الغرب فلماذا يستخدمون عرباتهم ومذياعاتهم والاتهم وفي ذات الوقت يحرمون نظمهم في الحكم تحت ستار الدين

حلو قوي

حضرتك من رأيك ان الحاكم يتم تقوميه ومحاسبته وننتهج منهج الديمقراطية الغربية المستورده , انا هخلينى ماشي معاك , بس تقدر تقولى مين اللى بيحاسب الحاكم هناك هل هم علماء الدين والا الشعب ونوابه في البرلمان ؟؟؟ وهل ثقافة الحاكم الغربي وتربيته الديمقراطية وسيادة القانون ومواد الدستور التى لا تعطيه الحق في تولى المنصب دورتين متتالين اللى وضعها علماء الدين والا الشعب والبرلمان؟؟؟

لي سؤال اخر , هل انت كمسلم تفصل الدين عن الدنيا ام ان الدين هو منهج حياتك في الدنيا ؟؟

وليه بتعتبر رايهم الفقهي والقائم على قال الله وقال الرسول تخويف للعباد , هما بيقولوه انا بقي راجل شجيع سيما وعاوز اعمل فيها عنتر وثورجي هما هيمنعونى والا انا راجل ضعبف وبخاف على بيتى واسرتى هيمنعونى ؟؟

لو عندك خيارين

حاكم اتي اليك عن طريق حكم الشعب بالانتخابات الحرة النزيهة

وحاكم فرض نفسه واخذ البيعة عنوه واجبارا وقال لك انه خليفة المسلمين

هاتختار انهو فيهم

وهل البيعة من وجهة نظرك فرض يعني, يعني سيدنا ابو بكر الصديق او عمر بن الخطاب او علي بن ابي طالب او عثمان بن عفان وغيرهم رضوان الله عليهم وغيرهم من خلفاء المسلمين كانوا مفروضين على الأمة واخذوا البيعة عنوة واجباراً ؟

دول اخذوا البيعة بإتفاق كل المسلمين ومباركتهم ليه بقي , لان المسلمين وقتها كانوا على صلاح واعطوا بيعتهم لأصلحهم واقربهم للرسول صلي الله عليه وسلم واكثرهم حباً له واكثرهم علماً وتطبيقاً لشرع الله ومسارعة في الخيرات.

مع تحياتي:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا يرضى من يسمون أنفسهم بالسلفيين

السكوت على نظام الحكم الفاسد؟

لماذا من منهجهم عدم الخروج عن الحاكم؟

لما قام الاخ نيت مير ببيان عدم جواز الخروج على الحاكم الظالم بذكر الادله جزاه الله خيرا

وبرضه انا قلت ما يسر الله لى

كان بسبب المداخله الاولى فى الموضوع

وكان الرد على السؤال الوارد

وده للتوضيح فقط

رابط هذا التعليق
شارك

اليس السكوت و المداره و النفاق كلها امور تعيين الظالم على ظلمه و تجعل فاعلها شريكا له فى ظلمه

انا ما كنتش ناوي ارد على حضرتك لانك ذكرتي ان دي اخر مداخلة لكى هنا

لكن فقط حابب اقف عند النقطة دي

وهل انا او انت او هم سكتوا , انا وانت نتحدث ونتكب ونعبر عن غضبنا من كل ما يقومون به وهذه حدودنا والعالم او الداعية تكلم ايضاً في حدود دوره

وانا وانتى وعلماء المسلمين اعتقد اننا ولله الحمد لسنا منافقين لاحد او موالين للحاكم , ولم نعينه على ظلمه , ونكرهه قلباً وقالبا

وطالما اننا نكره ما يأتي به وان كان بقلوبنا فنحن لسنا شركائه, لأننا لا نملك مقومات التغيير المنشود.

واذكرك بقول المولي عز وجل ( يوم ينظر المرء ما قدمت يداه )

مع تحياتي:roseop:

تم تعديل بواسطة nightmare

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

بالعكس ما اراه فى الموضوع ان اغلب المشتركين فيه حتى الان هم من المخالفين لما تقول

وان كان

هل وجود الاغلبيه يعنى بالضروره ان معهم الحق

لاطبعا

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة مغتربة و أستاذي إسلام المصري

ردودكما في الصميم بارك الله في عقلكما

أستاذ خالد المسلم و أستاذ الغريب

بجد و رغم اختلافي في بعض الآراء مع حضراتكم إلا إنني فعلا أقدر جدا حسن خلقكما و حواركما الراقي

حضراتكم واجهة مشرفة للسلفين بحق

الدفاع عن الرأي دون جرح الآخر

زادكما الله من علمه و نفعكما به و نفع بكما

أستاذ مسافر

وعدت حضرتك برد

بس مش لاقية كلام بعد كل اللي اتقال

زوهيري باشا

رغم ما يبدو للآخرين من أنك تخالفهم دائما

إلا أنني لا يمكنني أن أمنع نفسي من احترام عقليتك يا مايسترو

اركتيكت

بجد كلامك سهل ممتنع

والدي العزيز أستاذ محمد

سين سين معلمي

سكوب باشا

لمضمض هانم

مداخلة واحدة تكفيbv:-

بالطبع كلنا نتفق اننا غير راضين بما يحدث حاليا

أدعوكم و نفسي

أن نكثف دعاءنا جميعا

إلى الله العلي القدير

أن يهدينا إلى سواء السبيل

و يحفظ مصرنا الغالية

من كل سوء

و يرزقنا الخير كله

عاجله و آجله

ما علمنا منه و ما لم نعلم

إنه ولي ذلك و القادر عليه

آمين

شرفتوني يا حضرات

و سعدت بآرائكم اللي من حسيتها فعلا من القلب

:give_rose:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

حلو قوي

حضرتك من رأيك ان الحاكم يتم تقوميه ومحاسبته وننتهج منهج الديمقراطية الغربية المستورده , انا هخلينى ماشي معاك , بس تقدر تقولى مين اللى بيحاسب الحاكم هناك هل هم علماء الدين والا الشعب ونوابه في البرلمان ؟؟؟ وهل ثقافة الحاكم الغربي وتربيته الديمقراطية وسيادة القانون ومواد الدستور التى لا تعطيه الحق في تولى المنصب دورتين متتالين اللى وضعها علماء الدين والا الشعب والبرلمان؟؟؟

من يقوم بمحاسبة الحاكم هم نواب الشعب الذين اختارهم الشعب بناء علي الاقتراع المباشر والفقية ليس له اي دخل

كده متفقين ان الفقية مالوش دخل بالسياسة ومحاسبة الحاكم

لو متفقين بجد يبقي مالوش يقول مايصحش الخروج علي الحاكم ولا يتعرض لاي شأن من شؤون السياسة

لي سؤال اخر , هل انت كمسلم تفصل الدين عن الدنيا ام ان الدين هو منهج حياتك في الدنيا ؟؟

انا افصل الدين عن السياسة وليس عن الدنيا وهناك فرق كبيييييييييييييييير بينهما

ومش انا وبس اللي بفصل حتي الفقهاء بيفصلوا وبيقولوا ماتخرجوش علي الحاكم الظالم

وليه بتعتبر رايهم الفقهي والقائم على قال الله وقال الرسول تخويف للعباد , هما بيقولوه انا بقي راجل شجيع سيما وعاوز اعمل فيها عنتر وثورجي هما هيمنعونى والا انا راجل ضعبف وبخاف على بيتى واسرتى هيمنعونى ؟؟

لو عندك خيارين

حاكم اتي اليك عن طريق حكم الشعب بالانتخابات الحرة النزيهة

وحاكم فرض نفسه واخذ البيعة عنوه واجبارا وقال لك انه خليفة المسلمين

هاتختار انهو فيهم

وهل البيعة من وجهة نظرك فرض يعني, يعني سيدنا ابو بكر الصديق او عمر بن الخطاب او علي بن ابي طالب او عثمان بن عفان وغيرهم رضوان الله عليهم وغيرهم من خلفاء المسلمين كانوا مفروضين على الأمة واخذوا البيعة عنوة واجباراً ؟

دول اخذوا البيعة بإتفاق كل المسلمين ومباركتهم ليه بقي , لان المسلمين وقتها كانوا على صلاح واعطوا بيعتهم لأصلحهم واقربهم للرسول صلي الله عليه وسلم واكثرهم حباً له واكثرهم علماً وتطبيقاً لشرع الله ومسارعة في الخيرات.

مع تحياتي:roseop:

كلامك لا اختلف معك فيه

لكن المثل شيء والحقيقة شيء اخر

ما تقوله لا يمثل قطرة في بحر من تاريخ الامة الاسلاميه

هذه المثالية لم تستمر الا سنين بسيطة لا تتعدي الثلاثون عاما وامامك باقي ال1400 سنه

لماذا لا تحدثنا عنهم وتغفلهم تماما

اين تلك الشوري والمثالية علي مر 1370 سنه من عمر الاسلام

ام تراك لم تشاهدها

هل نسيت كيف كانت تؤخذ البيعة للخلافاء منذ عهد يزيد وحتي الدولة العثمانية

ده اذا كانت تؤخذ البيعة من اساسة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

عذرا لعدم التنويه

الموضوع مغلق بشكل مؤقت لتنقيحه من المداخلات الخارجة عن السياق

شكرا لحسن تفهمكم

عن فريق التنسيق و الإشراف

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الزملاء الأفاضل

تم فتح الموضوع للمناقشة مرة أخري .

عن فريق التنسيق و الإشراف

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...