eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 يا نايت هيا دي المشكله ,, انك قعدت تقول للرجل اضحكتني وابكيتني وماردتش على سؤاله ,, يمكن هو جاب حديث مختلف الصيغه بس المعنى واحد وهو بيسأل عن المعنى احنا مش في امتحان الحديث الشريف ,, يا اخوان اللي يجيب حديث بعد كده يجادل بيه يبقى يقول كلمة " فيما معناه " عشان لا يؤاخذ بالكلمه والحرف من احد ,, هو سال سؤال وجيه وانت ماسك برضوا في المظهر وتارك الجوهر ,, مستني راي حضرتك الكريم ,, في تساؤلاته لانها داخله في صلب الموضوع لا يا استاذنا الفاضل مش اسلام المصري اللي يجيب حديث ضعيف يستشهد به انا اتعامل مع السلفيين بنفسم اساليبهم لكن الفرق اللي بيني وبينهم اني بشغل عقلي عشان كده لما الزميل قدح في الصحابي طارق بن شهاب وضع نفسه في مأزق شديد لعلمي ماذا يعني انتقاد صحابي عندهم رغم اني اجل هؤلاء الصحابة لكني لا اقدسهم لانهم في النهاية بشر يصيبوا ويخطؤا لهم مالهم وعليهم ايضا ما عليهم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 وهذه هي رتب رواة الحديث في سنن النسائي إسحق بن منصور : ثقة ثبت عبد الرحمن : ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث سفيان الثوري: ثقة حافظ وربما دلس علقمة بن مرثد :ثقة طارق بن شهاب: من الصحابة ورتبتهم اسمي مراتب العدالة والتوثيق اريد ان اعرف من من المحدثين الذي شكك في نقل هذا الحديث الذي وفقا للقواعد التي وضعها رجال الحديث يعد حديث من الاحاديث الصحيحة هيا يا زميل نايت اريد اجابة وعلي الرغم من انها قد تخرجنا جزئيا عن الموضوع لكنها ستنقلنا الي نهاية سعيده (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nightmare بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 (معدل) الزميل نايت قدم لنا مداخلة وكانت مداخلتي السابقة ردا علي محتواها الا انني فوجئت بعد ارسال مداخلتي ان الزميل قام بمحوها فهل يعني ذلك تراجعه عن محتواها ام يعني انه وجد ما فيها من الاخطاء ما سيجر عليه نقاش هو في غني عنه سأحسن الظن ايضا بالزميل واطالبه بتفسير ما حدث أشكرك علي حسن ظنك , نعم قمت بإدراج مداخلة وبعد إدراجها اكتشفت اننى لم اتريث قبل كتابتها والتأكد انا الآخر من كل كلمة فيها لإستعجالي في الرد قبل صلاة العشاء , وبعد إدراجها تبين لى إستعجالي فآثرت حذفها حتى أتيقن بعد الصلاة من كل كلمة فيها , ولم تحتوي المداخلة على اى كلمة تسئ إلي أي صحابي , فهم نور وضياء لنا نعود لحديثك مرة أخري أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ قَالَ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ نحن الان امام روايتان احدهما تحثنا علي الانصياع للحاكم الاخري تحثنا علي قول الحق عند سلطان جائر متشوق لسماع رأيك في الروياتين مع العلم انهما من الروايات التي رواها رواة ثقات ولا شيء فيهما حديثك صحيح , ولا شك فيه لكن دعنا نتكلم بالعقل والمنطق , ولنحدد تحدياً ماذا تعني "كلمة الحق" , اليس معناها ايضاً رد كل فعل او عمل يأتي به الحاكم او السلطان ويخالف امر الله , وهل علماء السلف لم يفعلوا ذلك , بل فعلوا من وجهة نظري , فحينما حاربت الدولة النقاب وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب والسنة وحينما حاربت الدولة الختان وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب والسنة وحينما احلت الدولة فوائد البنوك وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب والسنة وحينما يرفض الحاكم الإستماع للعلماء وقفوا وقالوا له في وجهه انه لابد وقد آن الآوان ان تأخذ برأي العلماء في سياستك ولا تنفصل السياسة عن الشريعة. وحينما سمحت الدولة بالخمور وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب السنة اليس كل هذا قول للحق من وجهة نظرك, ومن قال لك ان فتواهم ومعتقدهم بعدم جواز الخروج على الحاكم المسلم معناها الإنصياع له, هناك فرق بين عدم الخروج عليه ومحاربته وبين الإنصياع والذي يعني التسليم له في كل أقواله وأفعاله وهو ما لم يفعلوه. لكن اسمع معي رد الشيخ الحوينى عن نفسه في تلك المسئلة http://www.youtube.com/watch?v=vG6AwYbSw7E&feature=related مع تحياتي تم تعديل 28 نوفمبر 2010 بواسطة nightmare فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nightmare بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 (معدل) أحب أؤكد مرة ثانية وثالثة ورابعة وللمرة المليون انا شخصياً ولله الحمد ارفض تماماً فكرة تقسيم المسلمين لتيارات واحزاب , كلنا مسلمون وكلنا موحدون بالله الواحد الأحد وكلنا مؤمنين بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم رسول الله ونبيه, ومؤمنون بالكتب السماوية والملائكة والرسل جميعاً. لكن لابد من وجهة نظري للمسلم أن يحترم كل المسلمين ويجل ويقدر كل علماء المسلمين وكل من يدعوا ويقول قال الله وقال الرسول , سواء بقي ازهري او سلفي او اخوانى او داعية معاصر لابد من توقيرهم واجلالهم وتعظيمهم وعدم التحقير او التقليل من شأنهم , ولهذا كانت جميع مشاركاتى , مبنية من هذا المنطلق , الدفاع عن اى عالم مسلم, وإحسان الظن بهم جميعاً. وإذا كنا نتحدث عن فساد نظام الحكم , فلابد لنا ان لا نخص بعض العلماء بالذكر وانهم لم يقفوا في وجه الحاكم , ونترك البعض الآخر. كان المفترض علينا مناقشة "دور العلماء في مواجهة نظام الحكم" , سواء بقي علماء سلفيين او اخوان او دعاه معاصريين او ازهريين. مع تحياتي تم تعديل 28 نوفمبر 2010 بواسطة nightmare فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 معلش استاذ نايت مير اسمحلى يعنى نحن هنا نتحدث عن دور فى قضايا الدوله المصيريه و حضرتك بتستشهد بالاحتجاج على النقاب و الختان و هل اصبح النقاب و الختان هو اسمى الجهاد ؟ هذا اختزال لا استسيغه ابدا اين الحديث عن الظلم و الفساد و الرشوه و السرقه اين الحديث عن اموال الدوله المهدره و المسروقه و المستباحه اين الحديث عن فساد الذمم الذى سمح بادخال مواد مسرطنه تقتل فى الابرياء اين الحديث عن التعذيب و تقليص الحريات اين و اين اقول الحديث لانه اضعف الايمان و لم اتطرق لما هو اعلى منه من مراتب التقويم الحقيقيه و حضرتك تتحدث عن النقاب و الختان جميل ان نذب عمن نؤمن انهم اهل لذلك و لكن الاجمل الا يطغى هذا الهدف النبيل على ما سواه فهم فى الاخر بشر يصيبون و يخطئون فلا قداسه لهم تحياتى ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 لابد من توقيرهم واجلالهم وتعظيمهم وعدم التحقير او التقليل من شأنهم , ولهذا كانت جميع مشاركاتى , مبنية من هذا المنطلق , الدفاع عن اى عالم مسلم, وإحسان الظن بهم جميعاً. و ما علاقه للتوقير و الاجلال بتقييمهم بحياديه لتحديد ما لهم و ما عليهم اذا كان فى حدود الادب و الاخلاق ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 ما بين المشاركه الفعاله فى تقويم الحاكم و التصدى لاعانته على الظلم و بين الخروج عليه مساحه شاسعه الاخت الفاضلة لوبينتي كيفية المشاركة الفعالة فى تقويم الحاكم و التصدى لاعانته على الظلم تكوني وضحت نقطة غائبة عن كثير وانا منهم اخى الكريم عذرا على التاخر على الرد لكن المشاركه الفعاله لها اوجهه كثيره من قول الحق لدى الملك الجائر حتى و ان لم يغير هذا من الامر شيىء للوقفات الاحتجاجيه و المظاهرات السلميه و حتى العصيان المدنى مرورا باساليب اخرى كثيره مثل التشارك الحقيقى فى العمليه السياسيه كالقيام بالتصويت فى الانتخابات و عدم الدخول فى شراكات اقتصاديه مع رموز الفساد و عدم تملقهم كل ما اذكره لك هى خطوط عريضه جدا جدا يندرج تحت كلا منها امثله عديده لكيفيه الرفض و المشاركه فى التغير بشكل لا خروج فيه عن الشرعيه تذكر ان هذه مجرد نماذج و كل من يريد حقا سيستطيع تحياتى ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nightmare بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 (معدل) معلش استاذ نايت مير اسمحلى يعنى نحن هنا نتحدث عن دور فى قضايا الدوله المصيريه و حضرتك بتستشهد بالاحتجاج على النقاب و الختان و هل اصبح النقاب و الختان هو اسمى الجهاد ؟ هذا اختزال لا استسيغه ابدا اين الحديث عن الظلم و الفساد و الرشوه و السرقه اين الحديث عن اموال الدوله المهدره و المسروقه و المستباحه اين الحديث عن فساد الذمم الذى سمح بادخال مواد مسرطنه تقتل فى الابرياء اين الحديث عن التعذيب و تقليص الحريات اين و اين اقول الحديث لانه اضعف الايمان و لم اتطرق لما هو اعلى منه من مراتب التقويم الحقيقيه و حضرتك تتحدث عن النقاب و الختان جميل ان نذب عمن نؤمن انهم اهل لذلك و لكن الاجمل الا يطغى هذا الهدف النبيل على ما سواه فهم فى الاخر بشر يصيبون و يخطئون فلا قداسه لهم تحياتى لا اله الا الله , يا سيدتى الفاضلة ارجوكم جميعاً أن نضع كل شئ في ميزانه وفي وضعه الصحيح حينما يتكلم عالم دين اسلامي عن الظلم , كيف يتكلم ؟؟ يتكلم فيه من منطلق التشريع وتعاليم الدين واقول الله عز وجل عن الظلم من الكتاب وأقوال رسول الله صلي الله عليه وسلم من السنة النبوية وتحريم الظلم ؟؟ فهذا هو دوره لكن حينما يتكلم عضو مجلس شعب عن الظلم , كيف يتكلم ؟؟ بالتأكيد الوضع يختلف والكلام سيختلف نفس الشئ حينما يتحدث عالم الدين الإسلامي عن الرشوة او التعذيب , فهو يتكلم من منطلق التشريع وقال الله وقال الرسول وهذا دوره ؟؟ لكن حينما يتكلم سياسي عن التعذيب او سجان عن التعذيب , الكلام سيختلف , وهم جميعا تكلموا في تلك المواضيع لكن من منطلق دورهم ومن منطلق دعوتهم وقال الله وقال الرسول. لماذا نريد لهم ان يحيدوا عن دورهم وعن دعوتهم ويتفرغوا لما ليس لهم فيه ؟؟؟ دور العالم الإسلامي هو الدعوة والتبليغ والإجتهاد في العلم الشرعي. وهل من منع النقاب واباح الخمور واحل الربا واجاز الختان , اليس الحاكم , وهم صدوه وقالوا الحق في ضوء الكتاب والسنة. ارجو ان يقوم كل منا بدوره ولا نحمل افرادا اوزارنا وسلبياتنا وفساد قلوبنا نحن. مع تحياتي تم تعديل 28 نوفمبر 2010 بواسطة nightmare فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 الزميل نايت قدم لنا مداخلة وكانت مداخلتي السابقة ردا علي محتواها الا انني فوجئت بعد ارسال مداخلتي ان الزميل قام بمحوها فهل يعني ذلك تراجعه عن محتواها ام يعني انه وجد ما فيها من الاخطاء ما سيجر عليه نقاش هو في غني عنه سأحسن الظن ايضا بالزميل واطالبه بتفسير ما حدث أشكرك علي حسن ظنك , نعم قمت بإدراج مداخلة وبعد إدراجها اكتشفت اننى لم اتريث قبل كتابتها والتأكد انا الآخر من كل كلمة فيها لإستعجالي في الرد قبل صلاة العشاء , وبعد إدراجها تبين لى إستعجالي فآثرت حذفها حتى أتيقن بعد الصلاة من كل كلمة فيها , ولم تحتوي المداخلة على اى كلمة تسئ إلي أي صحابي , فهم نور وضياء لنا نعود لحديثك مرة أخري أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ قَالَ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ نحن الان امام روايتان احدهما تحثنا علي الانصياع للحاكم الاخري تحثنا علي قول الحق عند سلطان جائر متشوق لسماع رأيك في الروياتين مع العلم انهما من الروايات التي رواها رواة ثقات ولا شيء فيهما حديثك صحيح , ولا شك فيه لكن دعنا نتكلم بالعقل والمنطق , ولنحدد تحدياً ماذا تعني "كلمة الحق" , اليس معناها ايضاً رد كل فعل او عمل يأتي به الحاكم او السلطان ويخالف امر الله , وهل علماء السلف لم يفعلوا ذلك , بل فعلوا من وجهة نظري , فحينما حاربت الدولة النقاب وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب والسنة وحينما حاربت الدولة الختان وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب والسنة وحينما احلت الدولة فوائد البنوك وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب والسنة وحينما يرفض الحاكم الإستماع للعلماء وقفوا وقالوا له في وجهه انه لابد وقد آن الآوان ان تأخذ برأي العلماء في سياستك ولا تنفصل السياسة عن الشريعة. وحينما سمحت الدولة بالخمور وقفوا وقالوا كلمة الحق في ضوء الكتاب السنة اليس كل هذا قول للحق من وجهة نظرك, ومن قال لك ان فتواهم ومعتقدهم بعدم جواز الخروج على الحاكم المسلم معناها الإنصياع له, هناك فرق بين عدم الخروج عليه ومحاربته وبين الإنصياع والذي يعني التسليم له في كل أقواله وأفعاله وهو ما لم يفعلوه. لكن اسمع معي رد الشيخ الحوينى عن نفسه في تلك المسئلة http://www.youtube.com/watch?v=vG6AwYbSw7E&feature=related مع تحياتي الزميل نايت المحترم لم يسعدني الحظ بمحاورتك من قبل وهذا من دواعي سروري ان تقطتع من وقتك الثمين لكي تحاور قليل العلم مثلي شوف يا اخي الفاضل انا احب ان تكون ممن يفضلون الرد بنفس القدر وعلي نفس السؤال ولا افضل ان تعطيني رأي اخر تتبناه لانني اتحاور مع اشخاص حقيقيون ولا افضل ان ترد علي مداخلتي برأي لابو اسحق الحويني او غيره اتمني ان اسمع رأيك انت لا رأي غيرك لان لنا عقول مثلهم ولا نزكي علي الله احد انت الان امامك روايتان انا من وجهة نظري روايتين متناقضتين فأسلك ان تحل لي هذه الإشكالية مباشرة ولا حاجة لي برأي من هنا ورأي من هناك كلمة حق عند سلطان جائر ماذا تعني لك وهل لها علاقة بالخروج علي الحاكم ام لا شكرا لسعة صدرك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 معلش استاذ نايت مير اسمحلى يعنى نحن هنا نتحدث عن دور فى قضايا الدوله المصيريه و حضرتك بتستشهد بالاحتجاج على النقاب و الختان و هل اصبح النقاب و الختان هو اسمى الجهاد ؟ هذا اختزال لا استسيغه ابدا اين الحديث عن الظلم و الفساد و الرشوه و السرقه اين الحديث عن اموال الدوله المهدره و المسروقه و المستباحه اين الحديث عن فساد الذمم الذى سمح بادخال مواد مسرطنه تقتل فى الابرياء اين الحديث عن التعذيب و تقليص الحريات اين و اين اقول الحديث لانه اضعف الايمان و لم اتطرق لما هو اعلى منه من مراتب التقويم الحقيقيه و حضرتك تتحدث عن النقاب و الختان جميل ان نذب عمن نؤمن انهم اهل لذلك و لكن الاجمل الا يطغى هذا الهدف النبيل على ما سواه فهم فى الاخر بشر يصيبون و يخطئون فلا قداسه لهم تحياتى لا اله الا الله , يا سيدتى الفاضلة ارجوكم جميعاً أن نضع كل شئ في ميزانه وفي وضعه الصحيح حينما يتكلم عالم دين اسلامي عن الظلم , كيف يتكلم ؟؟ يتكلم فيه من منطلق التشريع وتعاليم الدين واقول الله عز وجل عن الظلم من الكتاب وأقوال رسول الله صلي الله عليه وسلم من السنة النبوية وتحريم الظلم ؟؟ فهذا هو دوره لكن حينما يتكلم عضو مجلس شعب عن الظلم , كيف يتكلم ؟؟ بالتأكيد الوضع يختلف والكلام سيختلف نفس الشئ حينما يتحدث عالم الدين الإسلامي عن الرشوة او التعذيب , فهو يتكلم من منطلق التشريع وقال الله وقال الرسول وهذا دوره ؟؟ لكن حينما يتكلم سياسي عن التعذيب او سجان عن التعذيب , الكلام سيختلف , وهم جميعا تكلموا في تلك المواضيع لكن من منطلق دورهم ومن منطلق دعوتهم وقال الله وقال الرسول. لماذا نريد لهم ان يحيدوا عن دورهم وعن دعوتهم ويتفرغوا لما ليس لهم فيه ؟؟؟ دور العالم الإسلامي هو الدعوة والتبليغ وليس كل ما تريدونه منهم ؟؟ وهل من منع النقاب واباح الخمور واحل الربا واجاز الختان , اليس الحاكم , وهم صدوه وقالوا الحق في ضوء الكتاب والسنة. ارجو ان يقوم كل منا بدوره ولا نحمل افرادا اوزارنا وسلبياتنا وفساد قلوبنا نحن. مع تحياتي لا يا نايت احنا كلامنا مش كده ,, زي ما الشيخ حسان طلع قال يا عمرو يا خالد انت غلطان في كذا وفي كذا يطلع برضوا يقول للحاكم الفلاني ,, يا جلالة الملك فلان ,, الوف المليارات دي ليست من حقك ولا حق اولادك و عائلتك انت لك من هذا المال بضعة الوف فقط لا غير ,, تسد بها احتياجاتك ولنقل 100 الف شهريا مثلا اما باقي مئات المليارات من الدولارات ( تخيل واحد و امامه 11 صفر ) تلك البليارات هي من حق الشعب الغلبان اللي اغلبهم مش لاقي قوت يومه والله وبيقفوا امام القصور لاستجداء حقوقهم ,, انا قلت كلمتي واجري على الله ,, لو غيبت عنكم ابقوا اترحموا بالله على روحي وحد يؤدي عني الحج :happy: المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 نقاب ايه وختان ايه يا اخ نايت احنا كلامنا عن قولة حق عند سلطان جائر لماذا لم يفعل السابقين هذه الرواية رغم اتفاقها مع صحيح الدين واتفاقها مع كتاب الله (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 (معدل) معلش استاذ نايت مير اسمحلى يعنى نحن هنا نتحدث عن دور فى قضايا الدوله المصيريه و حضرتك بتستشهد بالاحتجاج على النقاب و الختان و هل اصبح النقاب و الختان هو اسمى الجهاد ؟ هذا اختزال لا استسيغه ابدا اين الحديث عن الظلم و الفساد و الرشوه و السرقه اين الحديث عن اموال الدوله المهدره و المسروقه و المستباحه اين الحديث عن فساد الذمم الذى سمح بادخال مواد مسرطنه تقتل فى الابرياء اين الحديث عن التعذيب و تقليص الحريات اين و اين اقول الحديث لانه اضعف الايمان و لم اتطرق لما هو اعلى منه من مراتب التقويم الحقيقيه و حضرتك تتحدث عن النقاب و الختان جميل ان نذب عمن نؤمن انهم اهل لذلك و لكن الاجمل الا يطغى هذا الهدف النبيل على ما سواه فهم فى الاخر بشر يصيبون و يخطئون فلا قداسه لهم تحياتى لا اله الا الله , يا سيدتى الفاضلة ارجوكم جميعاً أن نضع كل شئ في ميزانه وفي وضعه الصحيح حينما يتكلم عالم دين اسلامي عن الظلم , كيف يتكلم ؟؟ يتكلم فيه من منطلق التشريع وتعاليم الدين واقول الله عز وجل عن الظلم من الكتاب وأقوال رسول الله صلي الله عليه وسلم من السنة النبوية وتحريم الظلم ؟؟ فهذا هو دوره لكن حينما يتكلم عضو مجلس شعب عن الظلم , كيف يتكلم ؟؟ بالتأكيد الوضع يختلف والكلام سيختلف نفس الشئ حينما يتحدث عالم الدين الإسلامي عن الرشوة او التعذيب , فهو يتكلم من منطلق التشريع وقال الله وقال الرسول وهذا دوره ؟؟ لكن حينما يتكلم سياسي عن التعذيب او سجان عن التعذيب , الكلام سيختلف , وهم جميعا تكلموا في تلك المواضيع لكن من منطلق دورهم ومن منطلق دعوتهم وقال الله وقال الرسول. لماذا نريد لهم ان يحيدوا عن دورهم وعن دعوتهم ويتفرغوا لما ليس لهم فيه ؟؟؟ دور العالم الإسلامي هو الدعوة والتبليغ والإجتهاد في العلم الشرعي. وهل من منع النقاب واباح الخمور واحل الربا واجاز الختان , اليس الحاكم , وهم صدوه وقالوا الحق في ضوء الكتاب والسنة. ارجو ان يقوم كل منا بدوره ولا نحمل افرادا اوزارنا وسلبياتنا وفساد قلوبنا نحن. مع تحياتي اولا نحن لم نحمل احد شيىء هم من قدموا انفسهم لنا بصفتهم مصلحيين فى المجتمع هم من ارادوا هذا الدور لانفسهم و هم اول من حادوا عن طريق التبليغ و الاجتهاد فهم اولا لم ينشغلوا بالاجتهاد بل بالعكس ضيقوها على كل من حاول ان يقدم رؤيه مغايره لما حفظوه صم و كان اخر ما ال اليه الاجتهاد قبل اكثر من الف و مائتى سنه تقريبا اما بالنسبه للدور الدعوى فقد قاموا به على اكمل وجهه الحقيقه و لكن بشكل انتقائى لن ابالغ ان قلت ان من الاسباب الكثيره للرده الثقافيه و الفكريه التى حدثت لدينا كانوا هم بخطبهم و فتاويهم التى لا تخرج جلها عن فرضيه النقاب و اللحيه و الختان الى اخر قائمه التدين الشكلى المعروفه اما الرشوه او الاكراميه كما يحلو للبعض تسميتها و انحطاط الاخلاق فهى من اللمم فماذا كانت النتيجه النتيجه ان تفرغت الناس لتقييم بعضها البعض وفقا لقائمه ضيقه من المتطلبات التى اغلبها شكليه لقد كانوا سواء بمعرفتهم او بغيرها اداه ضمن الادوات الكثيره التى تستخدمها دولتنا الموقره فى الهاء الناس ما يحدث فى مصر الان هو الطلوب تماما ان يتفسخ المجتمع بين اما التشدد و التعصب و اما الانحلال اما التدين الوسطى الجميل الذى طالما تميزنا به عل مر العصور فيجب ان يقضى عليه حتى و ان تشبث به قله فيجب ان يكون من الوهن بحيث الا يكون له دور فاعل لانه معروف ان هو وحده مكمن الخطر على اى نظام استبدادى دفع الظلم و المشاركه السياسيه فى جميع دول العالم المحترمه هو ليس دور تخصصى لفئه دون غيرها لكنه فرض عين على كل شخص لانه من بديهيات حقوق المواطن فما بالنا بنجوم هذا المجتمع كما يطلق عليهم و لن اقول صفوته لان النجم فى بلدنا ليس من الضروره يكون من الصفوه الفكريه عندما يكون هناك وطن يقطع و يباع و اموال تهدر و تستباح و شعب ينكل به و يحرم من حقوقه و تزور ارادته و ياتى شيخ ايا كان انتماؤه فيقرر ان الحديث عن النقاب و الختان و دخول الحمام بالرجل اليمين اهم و ابدى و يفرد له مطول وقته متناسيا فقه مهم جدا يسمى فقه الاولويات و ان دفع الضرر مقدم عن الاتيان بالفوائد فهذا حقا لديه خلل حقيقى فى فهمه للدين اما سهوا و اما تعمدا تحياتى تم تعديل 28 نوفمبر 2010 بواسطة مغتربة ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 مداخلاتك متميزه يا مغتربه ماشاء الله وفي الصميم مش عارف اعطي تقييم ايجابي - يا اداره وسعوها علينا شويه هههه :happy: المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nightmare بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 يا جماعة الخير , احنا بندور في حلقة مفرغة وفي كلام مكرر انا عاوز كل واحد من حضرتكوا يقعد مع نفسه ويسألها , ما هو دور العالم الإسلامي أو الداعية الإسلامي؟؟ دوره من وجهة نظري تقتصر على الدعوة وتبليغ كلام الله وكلام الرسول محمد صلي الله عليه وسلم , وشرح وتوضيح الامور الاسلامية من فقه وتفسير واحاديث وخلافه هذا هو دوره وهذا ما هو مطالب به وفقط فحين افتح التلفاز واجد حلقة لاى عالم او داعية سواء سلفي او اخوانى او غيره واجد موضوع الحلقة يتكلم مثلاً عن الرشوة مثلاً فهل انا كمشاهد منتظر منه انه يتكلم بقي ويقول يا مبارك انت مرتشي يا علان انت راشي والا يا فلان انت حرامي انا كمشاهد لو لقيته بيقول كده ويخرج عن ادب الحديث والخطاب هغير المحطة على الفور لإنى معنديش استعداد اسمع اى بزاءات انا لما اشاهد حلقة زي كده منتظر من العالم ده او الداعية ده , انه يكلمنى عن الرشوة من منطلق كلام الله وسنة نبيه , وماذا قال الله في الراشي والمرتشي وما هي الأحاديث الصحيحة التى يستدل بها على حرمة تلك الفعلة من حلالها , وانا كمسلم كيف اتصرف حينما تعرض على رشوة او كيف اتصرف عندما اضطر لدفع رشوة لتخليص مصلحة معينة , ده اللى يهمني انا كمسلم في كلام الداعية ومن محاضرته ودرسه, وفي اى موضوع اخر اريد ان افهم دينى وما هي اوامر الله ونبيه في تلك المواضيع. انما انا كمسلم يهمنى ايه انه يشتم الحاكم والا يقوله انت فاسد يعني والا لما يقوله ان الرشوة حرام واتقي الله , يعني هو هيسمع كلامهم وينفذه يعني , واحد لا يخاف الله ولم يطبق كلامه سبحانه , هيخاف من كلام البشر يعني. ده اللى عاوز اوصله لحضراتكم. ان كل واحد في المجتمع عالم دين , سياسي, عضو مجلس شعب , مهندس , دكتور ....... كل واحد ليه دوره , ولو كل واحد فينا اده دوره على الوجه الأكمل سينصلح المجتمع بأكمله حينما يلتفت عضو مجلس الشعب لدوره في مراعاة مصالح الناس وحينما يلتفت السياسي واعضاء الأحزاب الى دورهم في انتقاد الحكومة وتوجيهها الى الصواب ومعاقبتها ومحاسبتها على الخطأ , حينما يلتفت الحاكم لشعبه , حينما حينما حينما للصبح. اذا كان بقي اى عالم دين حاد عن هذا الدور وبدأ التوجه للخطاب السياسي وغيره زي مثلا بعض علماء الاخوان المسلمين فده شئ منبوذ وكلنا برفضه وبنسميهم المحظورة , ومش عاجبنا افعالهم, لكن مع تأكيد ضرورة عدم التقليل منهم كعلماء مسلمين اجلاء نحترمهم وعدم احتقارهم. أ.اسلام يا سيدي الفاضل هناك فرق بين قول الحق وبين الخروج عن الحاكم , وقلت كده قبل كده الخروج يا سيدي تعني الإنقلاب عليه ومحاربته , وهذا يحدث الفتنة في الامة ويشتت صفها ويفرق جماعتها وكلمتها. انما قول الحق واجب , ويفعله علماء الإسلام جميعا بما فيهم السلف في حدود ادوارهم كدعاه , فحينما يصدر الحاكم مثلاً قرارا على ايدي اتباعه بعدم جواز النقاب او على لسان شيخ الأزهر بحلال فوائد البنوك , فقد وقفوا وقالوا الحق وبينوه للامة كلها كدعاه ووضحوا للامة ان هذه الامور وهذه القرارات مخالفة لشرع الله وسنة نبيه, فقد ادوا ما عليهم في حدود دورهم, وليس عليهم وليس من دورهم متابعة التنفيذ والخروج والوقوف امام البنوك او المهاجمة المستمرة على شاشات الفضائيات, قالوا الحق وبلغوه وانتهي دورهم. تخيلوا معي هذا السيناريو محمد حسان او عمرو خالد او ابو اسحاق يظهر في قناة فضائية الناس او الرحمة او إقرأ , ويتكلم ويقول انت يا مبارك ظالم وافسدت الأمة وانتشر المرتشين واتباعك حرامية وندعوا الشباب والأمة للخروج والتصدي لممارساتك التى اهلكت مصر واخربتها ؟؟ تمام فكروا كده ما مصير تلك الكلمات وتبعاتها. اولا : العالم هنا او الداعية حاد عن دوره المكلف به ثانياً : لم يقل جديد بل قال ما نعرفه جميعاً ثالثاً : هناك قاعدة فقهية تقول "دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة" , يعني لما يقول كده حضرته ايه النفع اللى هيعود , هتخرج المظاهرات ضد النظام هيضربوا ويتسحلوا ويترموا في السجون وده ضرر , القناة هتقفل ويشرد جميع عمالها ده ضرر , الشيخ او الداعية هيتحبس وتشرد اسرته وعائلته ده ضرر , انا كمستمع حرمت من علمه الذي انتفع به ده ضرر. فاين المنفعة من كلامه , كلها اضرار , ولو هناك منفعة فالاضرار اكثر منها , فبالتالى الصمت اولى وافضل, وهم لا يصمتون صمتاً كليا بل كثير منهم يتحدث لكن بتوريه , حينما يقول مثلاً الكرسي زائل وكلنا هنموت , الذكي يفهم ولا يحدث الضرر. ارجو انى اكون وضحت وجهة نظري , لانى بصراحة زهقت وتعبت من جدال ودائرة مفرغه نلف فيها جميعاً . عامة "الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها" مع تحياتي فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لااله الا الله والله رد بعض الاخوه ينم على أمور؟ اولا انه لم يسمع اصلا لشيوخ افاضل الا ما يريد انه يسمعه يعنى يسمع مقاطع معينه لكى يهاجم بها شيوخ افاضل ولا يعطى نفسه الفرصه ليسمع دون نيه مسبقه للهجوم اى حد مداوم على سماع الشيوخ الافاضل هيضحك اولا من بعض الاعتراضات بقى الشيوخ لم يتكلموا عن الرشوه والفساد والظلم فى خطبهم يا اخوانا اتقوا الله بقى كل كلام شيوخ السلفيه عن اعفاء اللحى والختان والنقاب كل ما الشيخ يبدا الخطبه بيقول يا اخوانا النقاب فرض واللحيه فرض والختان فرض ثم يقول اقم الصلاه ايه ده لم يسمع احدكم قط الشيخ محمد حسان او ابو اسحق يتكلم الرشوه والفساد والظلم اللى لم يسمع يبقى ده تقصير منه هوه ده نقطه النقطه الثانيه : اعتراض ايه يا اخ اسلام بقى حديث عدم الخروج عن الحاكم وحديث كلمه حق عند سلطان جائر متعارضين اللهم اجعلنى واياك من المتقين لما يقول الرسول لاتخرجوا على الحاكم ولكن ايضا انصحوا للحاكم بالحكمه والموعظه الحسنه ومن قتل وهوه ينصح للحاكم فهو من افضل الشهداء عند الله الكلام ده مش موزون ومتصل فى نظرك بقى ده كلام متعارض يا اخى النقطه الثالثه التى لن ادعها تمر مرور الكرام : القدماء اسهبوا في كل شيء لكن عند الحكم والسلطة نجد انهم مقلون بدرجة تصل بنا الي درجة الشك في مناهجهم التي كانوا يعملون لها وبها قدماء مين اللى انت بتتكلم عنهم شيوخ السلف القدماء تقصد والله منا عارف اقول ايه مسمعتش عن حد اسمه العز ابن عبد السلام سمعت عنه ولا مش سمعت متعرفش انه افتى [ان امراء المماليك لابد من بيعهم فى السوق لانهم عبيد ولم يحروروا فلا يصح لهم حكم ولا بيع ولا شراء الا كالعبيد ببساطه يعنى بيقول على حكام البلد اللى هوه فيها عبيد مينفعش انهم يحكموا وكان منهم نائب السلطان بقى هوه ده الاقلال عند الحكام سمعت عن واحد اسمه احمد ابن حنبل متعرفش ان لما الدوله تبنت موضوع خلق القران واللى يخالف لاما يقتل او يحبس واقصد بالدوله هنا امير المؤمنين وفضلا عن الوزراء والقضاه وقف الامام امام الدنيا كلنا حتى ان المعتصم كاد ان يقبل اقدامه ليقول بخلق القران كان يقول له (قلها يا احمد افك قيدك بيدى )كان نفسه تتخلعله عين ويقول الامام احمد بخلق القران اقول مين ولا مين دنا لو فضلت اذكر مواقف الاقدمين مع السلطان هقعد طول اليوم اكتب بقى ده ان الاقدمين كانوا مقلين مع الحكام ده عند مين ده الاخت مغتربه انت قلت و ياتى شيخ ايا كان انتماؤه فيقرر ان الحديث عن النقاب و الختان و دخول الحمام بالرجل اليمين اهم و ابدى و يفرد له مطول وقته متناسيا فقه مهم جدا يسمى فقه الاولويات و ان دفع الضرر مقدم عن الاتيان بالفوائد فهذا حقا لديه خلل حقيقى فى فهمه للدين اما سهوا و اما تعمدا اولا اطالبك بالدليل على هذا الكلام المرسل الذى قلتيه وزائد اهم وابدى من ماذا من الكلام عن الفساد والافساد والرشوه والظلم قصدك كده انا عاوزك تسميلى واحد فقط فقط من شيوخ السلف قال ان الحديث عن النقاب والختان اهم الحديث عن اصلاح المجتمع زائد نقطه تانيه لما يطلع واحد علينا ويكتب كتاب اسمه تحذير الاصحاب بخطوره النقاب ويقول ان المراه التى تسير على البلاج لابسه مايوه وعوارتها ظاهره مكشوفه اقرب الى الله من المنتقبه او يخرج واحد اخر يقول انه لايوجد حديث واحد عن النبى صلى الله عليه وسلم يدل على مشروعيه الختان وان بنات النبى صلى الله عليه وسلم غير مختتنات عاوزه شيوخ السلف يعملوا ايه مش عاوزه شيوخ السلف يردوا على هذا الباطل الفج على هذا الكذب البواح يسكتوا ويقولوا بلاش نتكلم فى الامور ده يا اخوانا اتقوا الله .... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 يا جماعة الخير , احنا بندور في حلقة مفرغة وفي كلام مكرر انا عاوز كل واحد من حضرتكوا يقعد مع نفسه ويسألها , ما هو دور العالم الإسلامي أو الداعية الإسلامي؟؟ دوره من وجهة نظري تقتصر على الدعوة وتبليغ كلام الله وكلام الرسول محمد صلي الله عليه وسلم , وشرح وتوضيح الامور الاسلامية من فقه وتفسير واحاديث وخلافه هذا هو دوره وهذا ما هو مطالب به وفقط فحين افتح التلفاز واجد حلقة لاى عالم او داعية سواء سلفي او اخوانى او غيره واجد موضوع الحلقة يتكلم مثلاً عن الرشوة مثلاً فهل انا كمشاهد منتظر منه انه يتكلم بقي ويقول يا مبارك انت مرتشي يا علان انت راشي والا يا فلان انت حرامي انا كمشاهد لو لقيته بيقول كده ويخرج عن ادب الحديث والخطاب هغير المحطة على الفور لإنى معنديش استعداد اسمع اى بزاءات انا لما اشاهد حلقة زي كده منتظر من العالم ده او الداعية ده , انه يكلمنى عن الرشوة من منطلق كلام الله وسنة نبيه , وماذا قال الله في الراشي والمرتشي وما هي الأحاديث الصحيحة التى يستدل بها على حرمة تلك الفعلة من حلالها , وانا كمسلم كيف اتصرف حينما تعرض على رشوة او كيف اتصرف عندما اضطر لدفع رشوة لتخليص مصلحة معينة , ده اللى يهمني انا كمسلم في كلام الداعية ومن محاضرته ودرسه, وفي اى موضوع اخر اريد ان افهم دينى وما هي اوامر الله ونبيه في تلك المواضيع. انما انا كمسلم يهمنى ايه انه يشتم الحاكم والا يقوله انت فاسد يعني والا لما يقوله ان الرشوة حرام واتقي الله , يعني هو هيسمع كلامهم وينفذه يعني , واحد لا يخاف الله ولم يطبق كلامه سبحانه , هيخاف من كلام البشر يعني. ده اللى عاوز اوصله لحضراتكم. ان كل واحد في المجتمع عالم دين , سياسي, عضو مجلس شعب , مهندس , دكتور ....... كل واحد ليه دوره , ولو كل واحد فينا اده دوره على الوجه الأكمل سينصلح المجتمع بأكمله حينما يلتفت عضو مجلس الشعب لدوره في مراعاة مصالح الناس وحينما يلتفت السياسي واعضاء الأحزاب الى دورهم في انتقاد الحكومة وتوجيهها الى الصواب ومعاقبتها ومحاسبتها على الخطأ , حينما يلتفت الحاكم لشعبه , حينما حينما حينما للصبح. اذا كان بقي اى عالم دين حاد عن هذا الدور وبدأ التوجه للخطاب السياسي وغيره زي مثلا بعض علماء الاخوان المسلمين فده شئ منبوذ وكلنا برفضه وبنسميهم المحظورة , ومش عاجبنا افعالهم, لكن مع تأكيد ضرورة عدم التقليل منهم كعلماء مسلمين اجلاء نحترمهم وعدم احتقارهم. أ.اسلام يا سيدي الفاضل هناك فرق بين قول الحق وبين الخروج عن الحاكم , وقلت كده قبل كده الخروج يا سيدي تعني الإنقلاب عليه ومحاربته , وهذا يحدث الفتنة في الامة ويشتت صفها ويفرق جماعتها وكلمتها. انما قول الحق واجب , ويفعله علماء الإسلام جميعا بما فيهم السلف في حدود ادوارهم كدعاه , فحينما يصدر الحاكم مثلاً قرارا على ايدي اتباعه بعدم جواز النقاب او على لسان شيخ الأزهر بحلال فوائد البنوك , فقد وقفوا وقالوا الحق وبينوه للامة كلها كدعاه ووضحوا للامة ان هذه الامور وهذه القرارات مخالفة لشرع الله وسنة نبيه, فقد ادوا ما عليهم في حدود دورهم, وليس عليهم وليس من دورهم متابعة التنفيذ والخروج والوقوف امام البنوك او المهاجمة المستمرة على شاشات الفضائيات, قالوا الحق وبلغوه وانتهي دورهم. تخيلوا معي هذا السيناريو محمد حسان او عمرو خالد او ابو اسحاق يظهر في قناة فضائية الناس او الرحمة او إقرأ , ويتكلم ويقول انت يا مبارك ظالم وافسدت الأمة وانتشر المرتشين واتباعك حرامية وندعوا الشباب والأمة للخروج والتصدي لممارساتك التى اهلكت مصر واخربتها ؟؟ تمام فكروا كده ما مصير تلك الكلمات وتبعاتها. اولا : العالم هنا او الداعية حاد عن دوره المكلف به ثانياً : لم يقل جديد بل قال ما نعرفه جميعاً ثالثاً : هناك قاعدة فقهية تقول "دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة" , يعني لما يقول كده حضرته ايه النفع اللى هيعود , هتخرج المظاهرات ضد النظام هيضربوا ويتسحلوا ويترموا في السجون وده ضرر , القناة هتقفل ويشرد جميع عمالها ده ضرر , الشيخ او الداعية هيتحبس وتشرد اسرته وعائلته ده ضرر , انا كمستمع حرمت من علمه الذي انتفع به ده ضرر. فاين المنفعة من كلامه , كلها اضرار , ولو هناك منفعة فالاضرار اكثر منها , فبالتالى الصمت اولى وافضل, وهم لا يصمتون صمتاً كليا بل كثير منهم يتحدث لكن بتوريه , حينما يقول مثلاً الكرسي زائل وكلنا هنموت , الذكي يفهم ولا يحدث الضرر. ارجو انى اكون وضحت وجهة نظري , لانى بصراحة زهقت وتعبت من جدال ودائرة مفرغه نلف فيها جميعاً . عامة "الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها" مع تحياتي انا تقريبا اقتنعت بكلامك وانك عايز تقول انهم لا ناقة لهم ولاجمل في شؤون الحكم والخروج علي الحاكم يبقي خلاصة الموضوع عشان الحلقة المفرغة اللي انت بتتكلم عنها انهم يخلوهم في نقلهم ويكتفوا بامور الفقة والعبادة ويمايقحموش انفسهم في امور الحكم لان ده مش موضوعهم خالص علي حسب كلامك ومش عايزين نشوف فتاوي تحرم المظاهرات ولا فتاوي تحرم مظاهر الديموقراطية ويا ريت يخلوهم في حالهم طالما انت شايف خطورة عليهم عند اقحامهم في تلك الامور (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 مسمعتش عن حد اسمه العز ابن عبد السلام سمعت عنه ولا مش سمعت متعرفش انه افتى [ان امراء المماليك لابد من بيعهم فى السوق لانهم عبيد ولم يحروروا فلا يصح لهم حكم ولا بيع ولا شراء الا كالعبيد ببساطه يعنى بيقول على حكام البلد اللى هوه فيها عبيد مينفعش انهم يحكموا وكان منهم نائب السلطان .... انت جاي تكلمني عن حيلة فقهية لجأ اليها العز بن عبد السلام العز بن عبد السلام هو من نقد ملكهم وهو ايضا من شرع ملكهم هذه حيلة كان من نتائجها تشريع الحكم للمماليك لان البيع كان بيعا صوريا وتم بيعهم وعتقهم في ذات الوقت حاجة كده زي المحلل عموما اذا كان استشهادك هذا لكي تدعم به وجهة نظرك ابشرك ان هذا حدث شاذ ولم يحدث لا من قبل ولا من بعد فكيف تستدل بحدث فردي علي وقوف العلماء امام الحكام وفي المقابل لدينا اطنان من الكتب عن النقاب واللحية وغيرها من المظهريات (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nightmare بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 انا تقريبا اقتنعت بكلامك وانك عايز تقول انهم لا ناقة لهم ولاجمل في شؤون الحكم والخروج علي الحاكم يبقي خلاصة الموضوع عشان الحلقة المفرغة اللي انت بتتكلم عنها انهم يخلوهم في نقلهم ويكتفوا بامور الفقة والعبادة ويمايقحموش انفسهم في امور الحكم لان ده مش موضوعهم خالص علي حسب كلامك ومش عايزين نشوف فتاوي تحرم المظاهرات ولا فتاوي تحرم مظاهر الديموقراطية ويا ريت يخلوهم في حالهم طالما انت شايف خطورة عليهم عند اقحامهم في تلك الامور الحمد لله ان حضرتك بدأت تقتنع ده شئ كويس وخطوة للأمام لكن برضه لسه بنلف وندور , حضرتك العالم الإسلامي او الداعية هو مواطن يعيش في المجتمع , واى مظهر او موضوع يمس حياة المجتمع ويمس حياة المواطنين لابد ان يتحدث فيه ويشرحه ويبينه للناس لكن من منطلق دوره , بمعني ان المجتمع بيتكلم عن المظاهرات فلما يخرج عالم دين يتكلم عليها انا منتظر منه انه يتكلم معايا كمشاهد مسلم من منطلق الكتاب والسنة , يعني المظاهرات دي انا كمسلم يجوز لى ان اخرج فيها والا لأ , المظاهرات دي حلال والا حرام, ولو هي حلال وما خرجتش ولو هي حرام وخرجت ايه الحكم على كمسلم. اى مسئلة دنيوية او اخروية تمس الفرد المسلم من رشوة وظلم ومظاهرات وديمقراطية وجنة ونار وحساب وعقاب وخلافه المفترض على العالم الإسلامي والداعية الإسلامي يتكلم فيها طالما لديه العلم الكافي للتحدث فيها ولما يخاطبنى او يكلمنى برضه لابد ان يكون خطابه من منطلق الكتاب والسنة, وهو ده اللى انا منتظره منه كمسلم . مش منتظر انه يكلمنى كسياسي او معارض ويهاجم ومش منتظر انه يكلمنى كمحلل نفسي او اجتماعي. خلاص وصلت والا لسه مع تحياتي فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
خالد المسلم بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 مسمعتش عن حد اسمه العز ابن عبد السلام سمعت عنه ولا مش سمعت متعرفش انه افتى [ان امراء المماليك لابد من بيعهم فى السوق لانهم عبيد ولم يحروروا فلا يصح لهم حكم ولا بيع ولا شراء الا كالعبيد ببساطه يعنى بيقول على حكام البلد اللى هوه فيها عبيد مينفعش انهم يحكموا وكان منهم نائب السلطان .... انت جاي تكلمني عن حيلة فقهية لجأ اليها العز بن عبد السلام العز بن عبد السلام هو من نقد ملكهم وهو ايضا من شرع ملكهم هذه حيلة كان من نتائجها تشريع الحكم للمماليك لان البيع كان بيعا صوريا وتم بيعهم وعتقهم في ذات الوقت حاجة كده زي المحلل عموما اذا كان استشهادك هذا لكي تدعم به وجهة نظرك ابشرك ان هذا حدث شاذ ولم يحدث لا من قبل ولا من بعد فكيف تستدل بحدث فردي علي وقوف العلماء امام الحكام وفي المقابل لدينا اطنان من الكتب عن النقاب واللحية وغيرها من المظهريات حيله فقهيه ؟؟؟؟ معلش ارجو منك انك تشرحلنا ابعاد الحيله الفقهيه ديه زائد قبل ما تتكلم احب اذكرك ان العز ابن عبد السلام يسمى سلطان العلماء واحد ائمه السلف الكبار وارجو منك انك تراجع كلامك ده لانك بتظهر العز فى صوره المحتال او المتقرب الى السلطه زائد مش ده بس الموقف الوحيد للعز ابن عبد السلام ليه موقف احر مع الصالح نجم الدين ايوب اما موقفه مع المماليك انا هعرضه كاملا عشان نشوف الحيله الفقهيه ده موقف الامام العلم العز ابن عبد السلام من امراء المماليك والسلطان نفسه...كان الشيخ الجليل عز الدين بن عبد السلام قد تولى منصب قاضى القضاه فى مصر و ما أن تولى المنصب حتى لاحظ اٍن اٍمراء البلاد وقاده الجيش ليسوا من أهل مصر وليسوا أحرار على الإطلاق بل هم مجلوبون اٍشتراهم السلطان من بيت المال و هم ضغر فتعلموا فنون القتال و علوم الدين و عندما شبوا عينهم فى مناصبهم فهم اٍمراء مماليك عبيد إذن فليس من حقوقهم الشرعيه حقوق الأحرار من تزوج النساء الحرائر و ليس لهم أن يبيعوا أو يتصرفوا فى الأموال إلا كما يتصرف العبيد فبلغ الأمراء ذلك فعظم عليهم الخطب واٍحتدم الأمر بين الشيخ والمماليك الأمراء والشيخ مصرا لا يصحح لهم بيعا ولا شرائا ولا نكاحا و تعطلت مصالحهم بذلك و كان منهم نائب السلطان نفسه فستشاط غضبا فاٍجتمعوا و أرسلوا إليه فقالوا له ماذا تريد فقال الشيخ نعقد لكم مجلسا و ينادى عليكم للبيع لبيت مال المسلمين و يحصل عتقكم بطريق شرعى فرفعوا الأمر اٍلى السلطان فبعث السلطان إليه فلم يرجع عن قوله فجرت من السلطان كلمه فيها غلظه فغضب الشيخ و حمل حوائجه و أهله و سار فى طريقه اٍلى الشام فلم يصل الى نحو نصف ما يريد من الطريق حتى لحقه غالب المسلمين لم يتخلف أحداً فبلغ ذلك السلطان فقيل له أن خرج ذهب ملكك ..فخرج السلطان فلحق به و أستسمحه أن يرجع مرة أخرى اٍلى البلاد فرجع فلما رجع أرسل اٍليه نائب السلطان بالملاطفه فرفض الشيخ فأنعج نائب السلطان من هذا وقال والله لأضربنه بسيفى هذا وقال: كيف ينادى علينا هذا الشيخ و يبيعنا و نحن ملوك الأرض والله لأضربنه بسيفى فركب بنفسه فى جماعته و جاء بيت الشيخ و السيف مسلول فى يده فطرق الباب فخرج ولد الشيخ فراى من نائب السلطان ما راى فعاد فقص على أبيه فما أهتم لذلك و قال له :يا ولدى أبوك أقل من لن يقتل فى سبيل الله ثم خرج و كأنه قضاء الله قد نزل على نائب السلطان فحين رأه يبست يده و أرتجف ووقع السيف من يده وبكى و سئل الله أن يدعوا له و قال: يا سيدى الشيخ خير أى شىء تفعل قال أنادى عليكم و أبيعكم قال ففيم تصرف ثمننا قال فى مصالح المسلمين قال فمن يقبضه قال أنا فتم للشيخ ما أراده و نادى عليهم و بيعوا و قبض المال و صرفه فى وجوه الخير رحمك الله يا سلطان العلماء فكنت حقا لا تخشى فى الله لومه لائم وجاهدت فى الله حق جهاده وقلت كلمه الحق رضى من رضى وابى من ابى رحم الله زمانا كان العالم الربانى ان قال الكلمه من الحق خضع لها الكل لانهم يعلموا ان العالم لا يقول من عند نفسه انما يقول بقول الله تعالى وقول رسوله ... رحم الله زمانا كان الامراء ينصاعون الى العلماء ولو كان الامر يعنى ان يباعوا ويشتروا كانهم متاع ... رحم الله زمانا كان فى الناس حب الدين وحب اهل العلم والعلماء فكما رأينا انه ما ان خرج العز ابن عبد السلام من مصر حتى تبعه اهل مصر كلهم .. فكان موقف العز من امراء المماليك موقف فعلا لن انساه ...ولا ينبغى لاحد قرأه ان ينساه ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2010 مسمعتش عن حد اسمه العز ابن عبد السلام سمعت عنه ولا مش سمعت متعرفش انه افتى [ان امراء المماليك لابد من بيعهم فى السوق لانهم عبيد ولم يحروروا فلا يصح لهم حكم ولا بيع ولا شراء الا كالعبيد ببساطه يعنى بيقول على حكام البلد اللى هوه فيها عبيد مينفعش انهم يحكموا وكان منهم نائب السلطان .... انت جاي تكلمني عن حيلة فقهية لجأ اليها العز بن عبد السلام العز بن عبد السلام هو من نقد ملكهم وهو ايضا من شرع ملكهم هذه حيلة كان من نتائجها تشريع الحكم للمماليك لان البيع كان بيعا صوريا وتم بيعهم وعتقهم في ذات الوقت حاجة كده زي المحلل عموما اذا كان استشهادك هذا لكي تدعم به وجهة نظرك ابشرك ان هذا حدث شاذ ولم يحدث لا من قبل ولا من بعد فكيف تستدل بحدث فردي علي وقوف العلماء امام الحكام وفي المقابل لدينا اطنان من الكتب عن النقاب واللحية وغيرها من المظهريات حيله فقهيه ؟؟؟؟ معلش ارجو منك انك تشرحلنا ابعاد الحيله الفقهيه ديه زائد قبل ما تتكلم احب اذكرك ان العز ابن عبد السلام يسمى سلطان العلماء واحد ائمه السلف الكبار وارجو منك انك تراجع كلامك ده لانك بتظهر العز فى صوره المحتال او المتقرب الى السلطه زائد مش ده بس الموقف الوحيد للعز ابن عبد السلام ليه موقف احر مع الصالح نجم الدين ايوب اما موقفه مع المماليك انا هعرضه كاملا عشان نشوف الحيله الفقهيه ده موقف الامام العلم العز ابن عبد السلام من امراء المماليك والسلطان نفسه...كان الشيخ الجليل عز الدين بن عبد السلام قد تولى منصب قاضى القضاه فى مصر و ما أن تولى المنصب حتى لاحظ اٍن اٍمراء البلاد وقاده الجيش ليسوا من أهل مصر وليسوا أحرار على الإطلاق بل هم مجلوبون اٍشتراهم السلطان من بيت المال و هم ضغر فتعلموا فنون القتال و علوم الدين و عندما شبوا عينهم فى مناصبهم فهم اٍمراء مماليك عبيد إذن فليس من حقوقهم الشرعيه حقوق الأحرار من تزوج النساء الحرائر و ليس لهم أن يبيعوا أو يتصرفوا فى الأموال إلا كما يتصرف العبيد فبلغ الأمراء ذلك فعظم عليهم الخطب واٍحتدم الأمر بين الشيخ والمماليك الأمراء والشيخ مصرا لا يصحح لهم بيعا ولا شرائا ولا نكاحا و تعطلت مصالحهم بذلك و كان منهم نائب السلطان نفسه فستشاط غضبا فاٍجتمعوا و أرسلوا إليه فقالوا له ماذا تريد فقال الشيخ نعقد لكم مجلسا و ينادى عليكم للبيع لبيت مال المسلمين و يحصل عتقكم بطريق شرعى فرفعوا الأمر اٍلى السلطان فبعث السلطان إليه فلم يرجع عن قوله فجرت من السلطان كلمه فيها غلظه فغضب الشيخ و حمل حوائجه و أهله و سار فى طريقه اٍلى الشام فلم يصل الى نحو نصف ما يريد من الطريق حتى لحقه غالب المسلمين لم يتخلف أحداً فبلغ ذلك السلطان فقيل له أن خرج ذهب ملكك ..فخرج السلطان فلحق به و أستسمحه أن يرجع مرة أخرى اٍلى البلاد فرجع فلما رجع أرسل اٍليه نائب السلطان بالملاطفه فرفض الشيخ فأنعج نائب السلطان من هذا وقال والله لأضربنه بسيفى هذا وقال: كيف ينادى علينا هذا الشيخ و يبيعنا و نحن ملوك الأرض والله لأضربنه بسيفى فركب بنفسه فى جماعته و جاء بيت الشيخ و السيف مسلول فى يده فطرق الباب فخرج ولد الشيخ فراى من نائب السلطان ما راى فعاد فقص على أبيه فما أهتم لذلك و قال له :يا ولدى أبوك أقل من لن يقتل فى سبيل الله ثم خرج و كأنه قضاء الله قد نزل على نائب السلطان فحين رأه يبست يده و أرتجف ووقع السيف من يده وبكى و سئل الله أن يدعوا له و قال: يا سيدى الشيخ خير أى شىء تفعل قال أنادى عليكم و أبيعكم قال ففيم تصرف ثمننا قال فى مصالح المسلمين قال فمن يقبضه قال أنا فتم للشيخ ما أراده و نادى عليهم و بيعوا و قبض المال و صرفه فى وجوه الخير رحمك الله يا سلطان العلماء فكنت حقا لا تخشى فى الله لومه لائم وجاهدت فى الله حق جهاده وقلت كلمه الحق رضى من رضى وابى من ابى رحم الله زمانا كان العالم الربانى ان قال الكلمه من الحق خضع لها الكل لانهم يعلموا ان العالم لا يقول من عند نفسه انما يقول بقول الله تعالى وقول رسوله ... رحم الله زمانا كان الامراء ينصاعون الى العلماء ولو كان الامر يعنى ان يباعوا ويشتروا كانهم متاع ... رحم الله زمانا كان فى الناس حب الدين وحب اهل العلم والعلماء فكما رأينا انه ما ان خرج العز ابن عبد السلام من مصر حتى تبعه اهل مصر كلهم .. فكان موقف العز من امراء المماليك موقف فعلا لن انساه ...ولا ينبغى لاحد قرأه ان ينساه ... وانت زعلان اوي ليه من حكاية الحيل دي دي حاجة معروفة في الفقة من زمان حتي فيه باب في صحيح البخاري اسمة باب الحيل يعني انا مابجبش حاجة من دماغي ولا ادعيت عليهم القصة دي فيها جزء مفبرك لان القصة بتقول ان العز هو الذي قبض ثمن بيع المماليك (أبيعكم قال ففيم تصرف ثمننا قال فى مصالح المسلمين قال فمن يقبضه قال أنا فتم للشيخ ما أراده و نادى عليهم و بيعوا و قبض المال و صرفه فى وجوه الخير) طب وهو هايقبض ثمنهم بصفته ايه ده فقية قال رأية والملك وافق علي كلامة وباع المماليك لحسابة الشخصي لانه هو الذي اشتراهم بفلوسه وبعد كده وفي نفس الجلسة تم عتقهم لو كان الموضوع فير بجد كان اتباعوا وبعد كده اللي عايز يحررهم يحررهم لكن انت عايز تقولي ان هؤلاء المماليك استمروا في عبوديتهم لاسيادهم ده طبعا كلام مش حقيقي وهم لم يستمروا حتي لحظات في عبوديتهم لغير الملك لكن الذي حدث هو بيعهم وعتقهم في ذات الوقت تبقي حيلة ولا مش حيلة يا دكتور مش هاغير رأي ومقتنع به جدا (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts