مغتربة بتاريخ: 3 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 ديسمبر 2010 اختلف مع ما ورد فى المقال فى كثير جدا من المواقف اولا لم استطيع ان اضع يدى على الهدف الحقيقى الذى اراده كاتبه هو يهاجم اختلاف العلماء و يسميه انه ليس رحمه حسنا و لكنه لم يقدم لنا البديل بمعنى انه غير معجب باسلوب تعدد المدارس الفقهيه فهل ما يريد منا ان نتبناه هو مدرسه الفقه الاوحد و لكن الا يتعارض ذلك مع حريه الفكر و التدبر الا يعتبر حجر على التجديد و قتل للاجتهاد كما انه لم يعرفنا بهذا الاتجاه الاوحد الذى يريد منا ان نتبناه سيكون اى اتجاه هل سيكون احد المدارس الفقهيه القائمه فى هذه الحاله لن يكون الموضوع اكثر من محاوله للانتصار لفكر على حساب الباقى ام القيام بعمل توليفه من كل الاجتهادات الموجوده حاليا ام حتى تبنى فكر جديد جدا غير موجود من قبل و من الذى سيعهد اليه الوصول الى هذا الفكر المحدد الذى يقول لنا هذا يصح و هذا لا و لكن الن يكون هذا هو نوع من الوصايه الفكريه التى يحاربها كل مسلم متنور ناهينا عن تقديم البديل و لكنه ايضا تجاهل كل حسنات التعدد الفكرى و توسع فى تضخيم اخطاء الاخذ به كما انه لما يعتقد ان الاخطاء الناتجه نتجت عن تعدد المذاهب الفقهيه فى حد ذاتها و ليست نتيجه لسوء التفسير او خطأه و بالتالى فن الحل الانسب هو المزيد من البحث و الحريه الفكريه لتصويب ما وقع فيه السابقون او وقفوا عنده نتيجه لظروف الزمان او المكان الذى تواجدوا فيه و اقصد بكلمه السابقين هنا كل من سبقنى حتى و ان كان معاصر لى و لا اقصد من تواجدوا فى فتره زمنيه اقدم اى ان الحل فى المزيد من البحث و التعدد و ليس الوصايه و التقوقع و ما فعله مع فكره تعدد المذاهب الفكريه فعله و بشكل افج مع علم الجرح و التعديل فهو يصور الامر كما لو انه فوضى تامه و لكن الامر ليس بهذا الشكل و ايضا قام بكل ما سبق من النقد لمجرد النقد و عدم تقديم بديل و تهويل الاخطاء و التغاضى عن الحسنات ما هو البديل من وجهه نظره هل انكار السنه المنقوله كلها باكملها و هل يعنى اننى عندما اجد بناء متكامل مؤلف من 140 طابقا اعلى بناء انسانى على وجه الارض كبرج خليفه مثلا ثم اتى و اجد عيوب فنيه فى شرفه احد الشقق الكثيره التى يشملها فبدلا من المطالبه باصلاحها استمع لمن يدعو لهد البناء كله من اساسه اقول شرفه و لا اقول اساس لان هذا هو الحادث فعلا فتدوين سنه رسول الله صلى الله عليه و سلم عمل من الضخامه و الدقه لان يفخر به كل مسلم و ان كنت شابته بعض الاخطاء فعمليه التعديل و التصليح مستمره دون ان ينفى ذلك كونه قام على اساس صلب فالاخطاء شابت التطبيق و ليس المتن و ان كنت لا اقبل بعباره ان البخارى هو اصح كتاب بعد القران الكريم فانا ايضا لا اقبل ان ياتى شخص بمنتهى البساطه ليقول انه لوجود بعض الاخطاء التى حدثت فى الجمع و التدوين فاننا يجب ان نلقى السنه المدونه كلها و لا نلتفت لها ضاربا بعرض الحائط مقدار الجهد و العلم و الزمن الذى انفق فى جمعها و تدوينها و تصحيحها بناء على اسس نفتخر بانها لا يوجد مثيل لها فى اى دين اخر سماوى او ارضى و متناسيا ايضا عامل فيصلى و هو نسبه الاخطاء مقارنه بباقى العمل المبذول ان يدعوا الى مزيد من البحث و التنقيب فانا معه قلبا و قالبا انا ان يدعو للهدم من الاساس فهذا ما لا يوافق عليه اى عاقل الخلاصه اننى لم اجد فى كلامه غير الهجوم و النقد من اجل الهجوم و النقد او على الاقل هذا ما وصل الى من كلامه لذلك عذرا لا اتفق معه حاولت ان اعطي لحضرتك تقييم ايجابي عن هذه المداخلة لكن ظهرت لي رسالة مفادها انني استنفذت تقيمات اليوم وذلك رغم اختلافي معك في بعض الافكار المشكلة التي طرحها الكاتب ليست في الاختلاف في الفروع لكن في الاختلاف في الاصول وعلي سبيل المثال لا الحصر موضوع قتل المرتد هناك من قال بوجوب استتابته وإن لم يستجب فوجوب قتله وهناك ايضا من قال بوجوب استتابته وليس بوجوب قتله هذا تباين شديد ولك ان تتخيلي ما هي الاحداث التي ترتبت عن تلك الفتاوي من قتل وتشريد وطرد للمرتدين وهناك موضوع اخر وهو ظهور المهدي المنتظر جامعي كتب السنة جميعهم نقلوا روايات تبشر به الا كتابي الصحيحين فلم يشيرا اليه مطلقا وهذا خلاف جوهري فماذا منعهما من ذلك كل هذه المشاكل الفقهية هي مشاكل في اصول وليس في فروع فكان من الواجب اتحادهم في ذلك حتي لا تحدث تلك البلبلة وهو قدم اعذارا للسابقين عندما اشار الي صعوبة نقل المعلومة في تلك الازمنة وهو ما ليس له وجود الان فطالب باتحادهم علي الاصول وليس الفروع ولم يلتمس لهم الاعذار كما التمسها للسابقين اشكرك اخى الفاضل على نواياك الطيبه فهى تكفى و تفيض و انا ايضا اتفق معك على خطورة الاختلاف فى امور مثل تلك التى ذكرت بخصوص قتل المرتد و لكن من وجهه نظرى فالحل فى المزيد من البحث و التدبر و ليس فى الحكر اولا لاننا لا نستطيع القيام بهذا الحكر فعلا حتى و ان اردنا لان الاسلام ليس به اى وصايا و لا تقيد الفكر يجب ان يواجه بالفكر هذه هى الطريقه الوحيده للمواجه التطرف لا يحتج بالدين و لكن يستعمله هناك فرق و هذا الخيط الرفيع بين المعنين يجب ان يكون من القوه ايضا بحيث انه لا يؤثر على ردود افعالنا لانه و فى الاخير يجب الا ننسى ان من يريد العنف لن تعوزه الحجج لاننا اتفقنا من البدايه على ان الدين بالنسبه له وسيله و ليست غايه فان نضب منه رافد بحث عن غيره دور المسلم الحقيقى هو نشر الوسطيه و الدعوه لها قولا و فعلا بحيث يكون الاتحاد عليها هو نتيجه اقتناع من الاخرين و ليس لانهم مكرهين تحياتى ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 3 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 ديسمبر 2010 الأخت الفاضلة "مغتربة" الأخ الفاضل "إسلام المصرى" تابعت حواركما الهادئ الراقى حول المقال (بعد وقت وجهد ضائع فى الحوار حول كاتب المقال) .. واستمتعت به وبتعليق الفاضل "الترجمان" أردت أن أشارك بهذا الجزء من هذه المداخلة القديمة لى فى موضوع مشابه .. لعلها تعبر عن الاتفاق مع ما اتفقتما عليه .. وربما تفتح أفقا جديدا لمناقشة المقال أوافقك على أن القراءة والثقافة الدينية لا تكفى ولا تعطى أحدا الصلاحية أو الحق فى الإفتاء .. فالإفتاء له مؤهلاته وأدواته والتى لا يتمكن الإنسان منها بمجرد إطلاعه وثقافته وإعمال عقله ولكنى لا أتفق معك فى أن لا حق لى أو لأى مسلم أن "يتكلم" عن الحديث النبوى إلا إذا كان دارسا لعلم الحديث .. لأنه بنفس المقياس لا يحق لى ولك أن نتكلم عن صحتنا لأننا لسنا أطباء ، ولا يحق لنا أن نتكلم عن متاعب السيارات أو الثلاجات أو الحاسبات لأننا لسنا مهندسين ، ولا يحق لنا أن نتكلم فى فساد الساسة أو نتذمر من أعضاء مجلس الشعب لطبخ قانون منع الاحتكار لمصلحة أحمد عز لأننا لسنا ساسة ولا اقتصاديين ياسيدى .. لم تكن خولة بنت ثعلبة إمرأة أوس بن الصامت إلا امرأة عادية فى زمن لم يكن للنساء فيه نصيب كبير من التعليم .. ومع ذلك جادلت وحاورت وسمع لها الله من فوق سبع سموات وبارك تحاورها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى ظلت تراجعه ويراجعها إلى أن أنصفها الله قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ فارجو منك الابتعاد عن هذه المواضيع لانه تثير الفتنة والبلبة وخصوصا بين عوام المسلمينوجزاكم الله خيرا أشكرك على رجائك الذى لا أشك فى أن وراءه حرصا منك على ديننا وإخلاصا له .. أما البلبلة فهى موجودة بالفعل ولن يقضى عليها دفن الرؤوس فى الرمال وإغماض العيون عما نقدمه طائعين مختارين - بل وبكل حماس وتعصب أعمى - إلى من يستخدمونها فى الإساءة إلينا لن يقضى على البلبلة إلا نهوض علمائنا - فى أيامنا هذه وفى مقبل الأيام - بمسؤولياتهم الجسام ليتفقوا على صحيح واحد (بدلا من ستة أو أكثر) يحتوى على كل الأحاديث التى لا خلاف عليها .. وهو جهد ليس باليسير بعد أكثر من ألف عام من الفُرقة والاختلافات السياسية والمذهبية التى حولتنا من أمة واحدة إلى أشلاء متناثرة ... ولاتعتقد يا أخى أن ما احتوته الصحاح منذ القرن الثالث الهجرى هو نهاية المطاف .. فلا زلنا إلى الآن نرى علماء الحديث يصححون أحاديث كانت ضعيفة ويضعفون أحاديث كانت صحيحة ... ليتك - بدلا من أن تطالبنى بالابتعاد عن الموضوع - تنضم إلىَّ فى توجيه النداء وفى التعبير عن ضيقنا بما يسببه تفرق العلماء شيعا وأحزابا من ضعف وبلبلة وهوان على باقى الأمم والمطالبة بأن يستمر الجهد بنية خالصة وإنكار للتعصب المذهبى والتعصب التخصصى إلى أن يتفق علماء الحديث وعلماء الفقه وعلماء العقيدة وكافة العلماء على كتاب واحد لا يحتوى إلا على الصحيح الذى لا يناقض قرآنا ولايسئ إلى النبى ... وعندما يتحقق ذلك ويجتمع علماء الأمة على هذا الصحيح الواحد سيتحقق قوله عليه الصلاة والسلام : " لاتجتمع أمتى على ضلالة" وأؤكد لك أن هذا لن يتحقق طالما كنا مستسلمين للرعب الذى زرعه بعضهم فينا من مجرد الاقتراب مما يعتبرونه حكرا عليهم ، حلالا لهم ، حراما على باقى المؤمنين هل دخلت بهذا "الرأى" عش الدبابير كما أشفقت علىَّ أخت فاضلة فى ذلك الموضوع ؟ .. إن كان ذلك صحيحا ، فليس أمامى سوى ما قاله سيف الله المسلول : "فلا نامت أعين الجبناء" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا اخى الحبيب ابو محمد ليس وقتا و لا جهدا ضائعا فى بيان حقيقه كاتب المقال المعروف تماما انه ليس من المتخصصين و اعنى بذلك اهل العلم الذين ..و يا للعجب .. تأمل انت ان إلا نهوض علمائنا - فى أيامنا هذه وفى مقبل الأيام - بمسؤولياتهم الجسام ليتفقوا على صحيح واحد فى نفس الوقت ولكنى لا أتفق معك فى أن لا حق لى أو لأى مسلم أن "يتكلم" عن الحديث النبوى إلا إذا كان دارسا لعلم الحديث كيف هذا ؟؟ ثم القياس الغريب بقصه الصحابيه خوله فى امر يخصها و ان هذا حجه على الجدال و الحوار طيب خوله كانت اعلم الناس بمشكلتها هى و تتكلم عن نفسها هى و الحكم صادر فى حقها هى و هى من هى الصحابيه التى شهدت مولد الاسلام و نزول الوحى فهل تقيسها على من لا لديه علم اساسا نقيس بها على الكذبه المدلسين هل سمعت كلام الرجل و طريقته ..هل تقبل كذبه و تدليسه هل هذا سمت العلماء هل نأخذ نصف الدين (الحديث و السنه ) من رجل يصف نفسه انه ..صايع .. لا يا ابو محمد ان ندعو العلماء بحق الى تنقيه و تمحيص الصحاح شئ جميل اشكرك عليه لكن ان نترك الكلام للعوام بالخوض فيه فتلك مصيبه و ما اظن ان فساد ملل اخرى الا بسبب هذا لماذا نجعل الدين اهون شئ علينا إذا كنت انت يا باشمهندس و انا وباقى الاخوه هنا و العالم كله يؤمن اليوم بالتخصص بل بتخصص التخصص فلماذا عند الدين نتركه هملا للعوام .. ادعوك بكل صدق ان تقرأ المقال التالى و لنرى هل فيه من حجه انظروا عمن تأخذون دينكم http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article〈=A&id=144087 .... فقد روى مسلم في صحيحه: أنَّ بشير العدوي جاء إلى عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - فجعل يحدِّث ويقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -... فجعل ابن عباس - رضي الله عنهما - لا يأذن[أي لا يصغي] لحديثه، ولا ينظر إليه، فقال: يا ابن عباس! ما لي لا أراك تسمع لحديثي؟ أحدثك عن رسول الله ولا تسمع! فقال ابن عباس: «إنَّا كنا مرَّة إذا سمعنا رجلاً يقول: «قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -...» ابتدرته أبصارنا، وأصغينا إليه بآذاننا؛ فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف». وهذا النص يفيد أنَّ العلماء والأئمة كانوا يتثبَّتون أشدَّ التثبُّت في تلقِّي العلم، ويتحرَّوْن في نَقَلته ورواته، وبخاصة بعد أن ظهرت الفتن وكثُر الابتداع، ولهذا قال محمد بن سيرين: «لم يكونوا يسألون عن الإسناد؛ فلما وقعت الفتنة قالوا: سمُّوا لنا رجالكم؛ فيُنظَر إلى أهل السنَّة فيؤخذ حديثهم، ويُنظَر إلى أهل البدع ولا يؤخذ حديثهم»[مقدمة صحيح مسلم]. وقال ابن سيرين أيضاً: «اتقوا الله يا معشر الشباب! وانظروا عمن تأخذون هذه الأحاديث؛ فإنها دينكم»[الجرح والتعديل2/15]. فإذا كان ذلك الحرص في تلقِّي العلم في القرن الأول وأعلامُ السنة عزيزةٌ مرفوعةٌ؛ فكيف في هذا العصر الذي اندرست فيه معالم السنَّة، وكثُر فيه أهل الأهواء؟ إنَّ ثمة حقيقة لا شك فيها؛ وهي أن الساحة الإسلامية تشهد فوضى فقهية تَطاوَل فيها بعض أدعياء العلم وأنصاف المثقفين على الفتوى؛ فراحوا يخوضون فيها بـدون ورع أو تثبُّت، بـل تجـرؤوا على المسائل الكبار التـي لو عُرِضت على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لجمع لها أهل بدر[أدب المفتي والمستفتي 76]. والعجيب أنَّ بعض الناس عندما تراجعه في بعض تلك الفتاوى والآراء، يبادرك بضرورة اتساع الصدر للرأي المخالف؛ لأنه ما زال العلماء يختلفون ولا يُنكِر بعضهم على بعض! وهذا حق لا شك فيه لو أنَّه صادر عمن يحق له الفتوى والاجتهاد من أهل العلم الراسخين. أما وإنه صادر في أغلب الأحوال عن غير أهله؛ فكيف يراد منا أن نعذر فيه المخالف؟ونحسب أن بعض المفتين في هذا الزمان أحق بالسجن من السُّرّاق![قاله ربيعة بن عبد الرحمن كما في أدب المفتي والمستفتي 85]. والأخطر من هذا: أن بعض محاضن الصحوة الإسلامية لم تسلم من هذه الفوضى الفقهية والمنهجية. وإذا كان المربون وروَّاد العمل الدعوي يتحدثون في وقت مضى عن الموازنة بين العزائم والرُّخَص؛ فإن بعض المعاصرين تجاوزوا الرُّخَص إلى الوقوع في بعض المنكرات الواضحات بحجة الواقعية، وتغيُّر الزمان، وعموم البلوى، وضرورة تقديم المصالح الدعوية، وإعادة قراءة مقاصد الشريعة، ونحوها من المعاذير الباردة التي أوجدت مناخاً دعوياً مهيّأ للتفلت من القيود الشرعية. ولا نبالغ إذا قلنا: إن بعض الدعاة أصبحوا لا يتورعون عن ممارسة بعض المناورات السياسية والحزبية، ويقع - أحياناً - فيما تقع فيه بعض التجمعات الحزبية العلمانية! بواعث الضعف: ولعل من بواعث هذا الضعف ثلاثة أسباب رئيسة: الأول: ضعف المناهج التربوية في بعض التجمعات الإسلامية، وتقصيرها في التأكيد على تعظيم النص الشرعي والوقوف عند حدوده. الثاني: التقصير في تربية الشباب على العبادة والخوف من الله - جل وعلا - وخشيته في السر والعلن؛ فالمتعبد الرباني من أكثر الناس حرصاً على طاعة الله - عز وجل - والتمسك بمرادات الشارع الحكيم. الثالث: بعض التجمعات الإسلامية مارست دور التهميش أو الإقصاء للقيادات العلمية المتخصصة في العلوم الشرعية؛ فمتطلبات المرحلة الحالية - عندهم - تقتضي ضرورة انطلاق القيادات السياسية بمعزل عن الشرعيين! إن ضعف المرجعية الشرعية في منطلقاتنا الدعوية وبرامجنا التربوية، مؤشر خطير على انحراف منهجي أدى إلى تصدير غير الأكفاء. لذا؛ نرى أن من واجبات المرحلة: تربية الشباب على تعظيم النصوص الشرعية والوقوف عند حدودها، والاستسلام التام لدلائلها، ومن ذلك: أخذ الاجتهاد الفقهي والدعوي والسياسي ممن يوثق بعلمه وفهمه وفطنته وخبرته. وما أجمل قول الإمام مالك بن أنس: «إن هذا العلم هو لحمك ودمك، وعنه تُسأل يوم القيامة؛ فانظر عمن تأخذه»[المحدث الفاصل 416]. إن قوة البيان والتأثير في الجماهير لا تستمد جذورها من مجرد التقليد والانتماء الحزبي والرؤية العاطفية، وإنما ينـبغي أن تعتـمد على الخطاب العلمي الذي يُبنى على الدليل والبرهان الصحيح، تحقيقاً لقول الله - تعالى -: {ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [الأحقاف: ٤]. وهذا يؤكد على التجمعات الإسلامية ضرورة إحياء ثقافة (الحجة والبرهان) عند الاستدلال والتلقي في شأنها كله. وما أجمل قول شيخ الإسلام ابن تيمية: «وكلُّ من دعا إلى شيء من الدين بلا أصل من كتاب الله وسُنَّة رسوله؛ فقد دعا إلى بدعة وضلالة. والإنسان في نظره مع نفسه ومناظرته لغيره؛ إذا اعتصم بالكتاب والسنة هداه الله إلى صراطه المستقيم؛ فإن الشريعة مثل سفينة نوح؛ مَنْ ركِبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق»[الحسبة في الإسلام 65]. وفي الوقت نفسه ينبغي ألا يقتصر دور الشرعيين على النقد والتحفظ والانغلاق، وإنما ينبغي عليهم أن يرتقوا بخطابهم الإسلامي، ويقدِّموا بإيجابية مبادرات علمية جادة تنهض بالأمة.ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تحياتى لك و اقول لك انى سعيد بالتحاور معك تم تعديل 4 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا اخى الحبيب ابو محمد ليس وقتا و لا جهدا ضائعا فى بيان حقيقه كاتب المقال المعروف تماما انه ليس من المتخصصين و اعنى بذلك اهل العلم الذين ..و يا للعجب .. تأمل انت ان إلا نهوض علمائنا - فى أيامنا هذه وفى مقبل الأيام - بمسؤولياتهم الجسام ليتفقوا على صحيح واحد فى نفس الوقت ولكنى لا أتفق معك فى أن لا حق لى أو لأى مسلم أن "يتكلم" عن الحديث النبوى إلا إذا كان دارسا لعلم الحديث كيف هذا ؟؟ ثم القياس الغريب بقصه الصحابيه خوله فى امر يخصها و ان هذا حجه على الجدال و الحوار طيب خوله كانت اعلم الناس بمشكلتها هى و تتكلم عن نفسها هى و الحكم صادر فى حقها هى و هى من هى الصحابيه التى شهدت مولد الاسلام و نزول الوحى فهل تقيسها على من لا لديه علم اساسا نقيس بها على الكذبه المدلسين هل سمعت كلام الرجل و طريقته ..هل تقبل كذبه و تدليسه هل هذا سمت العلماء هل نأخذ نصف الدين (الحديث و السنه ) من رجل يصف نفسه انه ..صايع .. لا يا ابو محمد ان ندعو العلماء بحق الى تنقيه و تمحيص الصحاح شئ جميل اشكرك عليه لكن ان نترك الكلام للعوام بالخوض فيه فتلك مصيبه و ما اظن ان فساد ملل اخرى الا بسبب هذا لماذا نجعل الدين اهون شئ علينا إذا كنت انت يا باشمهندس و انا وباقى الاخوه هنا و العالم كله يؤمن اليوم بالتخصص بل بتخصص التخصص فلماذا عند الدين نتركه هملا للعوام .. ادعوك بكل صدق ان تقرأ المقال التالى و لنرى هل فيه من حجه انظروا عمن تأخذون دينكم هذا الكلام يسري عليك يا ابو عمر ويسري علي ابو اسحق الحويني وعلي محمد حسان ومحمد يعقوب فجميعكم ليسوا بمتخصصين ولا يحق لك الكلام في الدين ايضا ولا حتي النقل من الذين ينقلون فربما تنقل شيء من وسطه او من اطرافه فتحدث الفتنة التي لعن الله من ايقظها مثل ما حدث الان واتهامك الرجل بالكذب بدون دليل وقد وضحنا لك اختلاط فهمك لكن يبدوا انك متحيز لشيوخك وتنصرهم سواء كانوا مظلومين او ظالمين وفي كثير من الاحيان تلتمس لهفواتهم واخطاءهم الاعذار وان لكل جواد كبوة ولكل عالم زلة الي الان مازلت تتكلم عن شخص وليس فكر الهذه الدرجة ماطرحة الكاتب من افكار تعجز عن الرد علي ما قاله حتي انك تحاول باستماته تشتيت الموضوع وتحويل الدفة الي مناقشة شخصه وليس مناقشة ما يقوله وما يدعيه وهذا امر لم اعهده من قبل في شخصية المحاور ابو عمر الذي يناقش ويحاور علي افكار وليس اشخاص وعلي ذلك ولان الدين اصبح بالتخصص رغم انه لنا جميعا ويحق لنا ان نناقش ونحاور لانه ليس بعلوم ذرة ولانه ابسط من ذلك بكثير حتي انه امن به بسطاء الناس وعملوا بتعاليمه ومحاذيره وبناء علي الطنطنة الدائمة علي التخصص فنطالب الادارة بالاكتفاء بمواضيع القص واللصق ونستدعي الاعضاء الذين يضعون ردود علي وزن بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك وبذلك يتحول من منتدي حواري الي منتدي للمبخراتيه والمهللين ويرجع بعد ذلك هذا المنتدي الي الوراء ويبدأ مرة اخري من نقطة الصفر بعد تغيير استراتيجيته ومنهجه ويتحول الي منتدي ذو توجه واحد مثل هذه المنتديات التي تستجدي الاعضاء وتحولت الي بيوت خربة يزينها العناكب والوحشة وندعوا اصحاب المنتدي ايضا الي الغاء المواضيع الحوارية ويتغير اسمه من محاورات المصريين الي مجاملات المصريين حتي نرضي هؤلاء الاعضاء الذين يمنعون الجميع من الكلام في الدين لانه يحتاج لمتخصصين وان نضع عقولنا علي الارفف وان يتم تلقيننا ديننا (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم اخى الحبيب اسلام هذا الكلام يسري عليك يا ابو عمر ويسري علي ابو اسحق الحويني وعلي محمد حسان ومحمد يعقوب فجميعكم ليسوا بمتخصصين ولا يحق لك الكلام في الدين ايضا ولا حتي النقل من الذين ينقلون فربما تنقل شيء من وسطه او من اطرافه فتحدث الفتنة التي لعن الله من ايقظها مثل ما حدث الان واتهامك الرجل بالكذب بدون دليل وقد وضحنا لك اختلاط فهمك لكن يبدوا انك متحيز لشيوخك وتنصرهم سواء كانوا مظلومين او ظالمين وفي كثير من الاحيان تلتمس لهفواتهم واخطاءهم الاعذار وان لكل جواد كبوة ولكل عالم زلة الي الان مازلت تتكلم عن شخص وليس فكر الهذه الدرجة ماطرحة الكاتب من افكار تعجز عن الرد علي ما قاله حتي انك تحاول باستماته تشتيت الموضوع وتحويل الدفة الي مناقشة شخصه وليس مناقشة ما يقوله وما يدعيه وهذا امر لم اعهده من قبل في شخصية المحاور ابو عمر الذي يناقش ويحاور علي افكار وليس اشخاص وعلي ذلك ولان الدين اصبح بالتخصص رغم انه لنا جميعا ويحق لنا ان نناقش ونحاور لانه ليس بعلوم ذرة ولانه ابسط من ذلك بكثير حتي انه امن به بسطاء الناس وعملوا بتعاليمه ومحاذيره وبناء علي الطنطنة الدائمة علي التخصص فنطالب الادارة بالاكتفاء بمواضيع القص واللصق ونستدعي الاعضاء الذين يضعون ردود علي وزن بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك وبذلك يتحول من منتدي حواري الي منتدي للمبخراتيه والمهللين ويرجع بعد ذلك هذا المنتدي الي الوراء ويبدأ مرة اخري من نقطة الصفر بعد تغيير استراتيجيته ومنهجه ويتحول الي منتدي ذو توجه واحد مثل هذه المنتديات التي تستجدي الاعضاء وتحولت الي بيوت خربة يزينها العناكب والوحشة وندعوا اصحاب المنتدي ايضا الي الغاء المواضيع الحوارية ويتغير اسمه من محاورات المصريين الي مجاملات المصريين حتي نرضي هؤلاء الاعضاء الذين يمنعون الجميع من الكلام في الدين لانه يحتاج لمتخصصين وان نضع عقولنا علي الارفف وان يتم تلقيننا ديننا!!!!!!!!!!!!!!!!! يا إسلام لا شأن لى بمن ذكرت اسمائهم و ليسوا هم بمعرض نقاشنا الان و لو لم تكن تعلم مؤهلاتهم يمكنك الرجوع الى مواقعهم على النت مثلا و معرفه ذلك .و نحن هنا نتكلم عن مقال كتبه هذا الرجل و ليس من ذكرت اسمائهم و انا اكلمك فى منهج اليس من حقنا ان نعرف عن من نأخذ الدين ..ابسط حقوقنا يا اخى و اكرر لك يا اخى اسلام ان المسلم الموحد ديدنه الدليل و ليس الشخص ثم انا لم اتهم الرجل بالباطل يا اسلام يمكنك الرجوع الى بدايه مداخله خالد الجندى و هو يقول الكلام على الهواء و الرجل يسمعه و لم يرد عليه و لم يكذبه فمن الاصدق انت ام هو الجندى قال ان الرجل يدعى و يقول عن نفسه انه مستشار قضائى و هو ليس كذلك فلماذا لم يدافع عن نفسه . ثم يا اسلام يا حبيبى انت فى غمره حماسك لم تقرأ لأن يا اسلام من يقول و لماذا لا نكتفي بالقرءان وصحيحي البخاري ومسلم فيما اتفقا يقول ما معناه ان ما لم يأتى فى القرأن و جاءت به الصحاح مفصله لن نعترف به و لن نأخذ به بشكل بديهى إذن يا إسلام فليقول لنا سياده المستشار عن شكل الدين بعد ذلك ان تفاصيل كثيره فى ديننا اليوم و منذ عهد المصطفى اخذناها من السنه النبويه و لا توجد فى القرأن او جاءت مجمله و جاءت السنه شارحه مسهبه فى ذلك مثل تفصيل نصاب الزكاه ..تقييد مطلق مثل بيان قطع اليد اليمنى للسارق او تخصيص عام مثل تخصيص ميراث الأولاد لغير القاتل .. بل إن هناك تشريع مستقل جاء فى السنه و لم يجيئ فى القرأن مثل بيان ميراث الجدة وتحريم الذهب والحرير للرجال هذه نماذج بسيطه يا اسلام و فى جزئيه واحده من هذا ...المستشار . اخى اسلام احمد عبده ماهر المحامى فوق رأسى و عينى و لا اسمح لنفسى ابدا بالتجاوز عليه لانه على الاقل فى سن ابى شفاه الله و لكنى اتكلم عن دعى لا يملك ادوات البحث العلمى تمكنه من تناول احد اهم العلوم الشرعيه الشريفه و هذا لا يعيبه و لا يعيب احد و عليه عندها الرجوع الى اهل الاختصاص وهم موجودون بفضل الله سواء اشتهروا اعلاميا ام لا و كونهم غير ظاهرين لن يدع المجال خاليا امام امثال هذا المحامى الذى له تسجيلات و مساجلات مخجله من وجهه نظر العلوم الشرعيه و ابسطهاو اهمها اللغه العربيه الفصحى . تحياتى لك و ارجو ان لا يفسد خلاف الرأى بيننا قضيه تم تعديل 4 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معذرة لأنني غير متابع للموضوع من أوله وهو للفاضل إسلام وأرى الموضوع متصل بتنقية التراث وهو مكرر مع الأخ العزيز إسلام وله موضوعات كثيرة في ذلك مع اختلاف العناوين وأرى أنه لا حاجة لتلك التنقية المزعومة لأسباب كثيرة منها على الأقل أن الناس تعرف الغث من السمين ودائما يؤخذ بالأفضل والأحوط والمناسب طالما ليس هناك نص صريح قاطع من القرآن والسنة في أي أمر وهناك سبب آخر عندي وهو أن الإسلام في يقيني أقل الأديان حاجة لذلك فليس في تراثه تلك التخاريف والخزعبلات والظلمات والشركيات التي في أديان أخرى لا يرى البعض حاجه للنظر فيها وهناك أديان في الهند مثلا إن نقيناها من البهتان والخرافة فلن يبقى منها شيء ولا أحد يدعو إلى تنقيتها وهناك أيضا أن الأزهر منذ إنشائه وهو يسمح بكل الآراء وإن كانت مخالفة لمذهبه واتجاهة فقد كنا ندرس في الأزهر ومازلنا آراء المعتزلة والمرجئة والجمهمية والشيعة وغيرهم لا يحجر الأزهر على رأي وإنه إن فعل لكان ذلك فيه مطعن من ناحية احتكاره للدين وعدم قبول الآخر ولسبب آخر أننا لا نجد مرتدا الآن يقتل باسم الدين حتى يكون ذلك لنا مصدر إزعاج مستمر بين الحين والآخر غير أننا نجد في كل البلاد والأديان أن الجاسوس المخرب المخادع المندس في الصفوف يعدم ويقتل ولا شيء في ذلك ولا أحد يعترض عليه وأننا نجد أحيانا أن الخلاف في النظرة للأشياء قد يكون فيه رحمة بصرف النظر عن صحة الحديث من عدمه ولولا اختلاف الآراء لبارت السلع وهذا معلوم في الزواج وواضح في حديث لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظه من باب السعة على الناس ويعلم ذلك المتفقهون في الدين وحتى فيمن يعارض ذلك نجدهم ينشأون الأحزاب التي هي في الأصل تنشأ على التعارض والخلاف في الرأي والمنهج ولا أحد يدعوهم إلى المنهج الواحد المتوحد وتنقية الأول ليناسب الثاني أو تنقية الثاني ليناسب الأول وهلم جرا وإنما انصب الاهتمام على الدين الإسلامي مع أن الأمر فيه هين وسهل وميسور على من يسر الله له الأمور تم تعديل 4 ديسمبر 2010 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا اخى الحبيب ابو محمد ليس وقتا و لا جهدا ضائعا فى بيان حقيقه كاتب المقال المعروف تماما انه ليس من المتخصصين و اعنى بذلك اهل العلم الذين ..و يا للعجب .. تأمل انت ان إلا نهوض علمائنا - فى أيامنا هذه وفى مقبل الأيام - بمسؤولياتهم الجسام ليتفقوا على صحيح واحد فى نفس الوقت ولكنى لا أتفق معك فى أن لا حق لى أو لأى مسلم أن "يتكلم" عن الحديث النبوى إلا إذا كان دارسا لعلم الحديث كيف هذا ؟؟ ثم القياس الغريب بقصه الصحابيه خوله فى امر يخصها و ان هذا حجه على الجدال و الحوار طيب خوله كانت اعلم الناس بمشكلتها هى و تتكلم عن نفسها هى و الحكم صادر فى حقها هى و هى من هى الصحابيه التى شهدت مولد الاسلام و نزول الوحى فهل تقيسها على من لا لديه علم اساسا نقيس بها على الكذبه المدلسين هل سمعت كلام الرجل و طريقته ..هل تقبل كذبه و تدليسه هل هذا سمت العلماء هل نأخذ نصف الدين (الحديث و السنه ) من رجل يصف نفسه انه ..صايع .. لا يا ابو محمد ان ندعو العلماء بحق الى تنقيه و تمحيص الصحاح شئ جميل اشكرك عليه لكن ان نترك الكلام للعوام بالخوض فيه فتلك مصيبه و ما اظن ان فساد ملل اخرى الا بسبب هذا لماذا نجعل الدين اهون شئ علينا إذا كنت انت يا باشمهندس و انا وباقى الاخوه هنا و العالم كله يؤمن اليوم بالتخصص بل بتخصص التخصص فلماذا عند الدين نتركه هملا للعوام .. ادعوك بكل صدق ان تقرأ المقال التالى و لنرى هل فيه من حجه انظروا عمن تأخذون دينكم http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article〈=A&id=144087 تحياتى لك و اقول لك انى سعيد بالتحاور معك أخى الفاضل abaomar أنا أيضا يسعدنى التحاور معك .. ولكن .. دائما ما تواجهنى بعض المشاكل فى ذلك التحاور مما يجعلنى أفضل الاقتصاد فى الرد .. سامحنى يا أخى ولا تعتقد أنى بذلك أنتقص من قدر شخصك الكريم .. المشكلة أو المشاكل ياسيدى تنحصر في أسلوب أخذته حضرتك عن أساتذة لك (سواء مباشرة أو من خلال القراءة) .. أسلوب قد تكون له مزايا لا حصر لها .. ولكن له بعض العيوب التى تقطع أوصال أى حوار .. منها أن من يتبعونه : - لا يبتغون "المعرفة" إلا من مؤلفات بعينها لأناس بعينهم .. وإن قرأوا غيرها فبغرض البحث عن منافذ للهجوم عليها وعلى من يكتبونها .. وليس بغرض "معرفة" ذلك الآخر .. لاحظ أننى استخدمت تعبير "المعرفة" وليس "المعلومة" .. والفرق بين التعبيرين - كما أظنك "تعرف" - كبير - لا يلقون بالا إلى وجهات نظر الآخر .. فكل ما يعنيهم هو إيصال وجهات نظرهم هم إلى ذلك الآخر .. آذانهم (إذا كان الحوار شفهيا) وعقولهم (إذا كان الحوار مكتوبا كحوارنا) مَثَلُها كمَثَل ورق السيلوفان عندما تسقط عليه قطرة الماء تراها تنزلق دون أن تترك أثرا أكتفى بهذين العيبين فى ذلك الأسلوب ولا داعى لأكثر منهما ياسيدى الفاضل .. حضرتك تعتقد أننى أكتب كلاما متناقضا .. وآسف جدا للعودة إلى عيوب ذلك الأسلوب .. إنه أسلوب اقتطاع النصوص من سياقها .. حضرتك مشارك (بنشاط ما شاء الله) فى الموضوع الذى اقتبست منه ما وضعته كجزء من مداخلتى السابقة التى تعلق عليها .. وأنت تعلم أن ندائى بتنقية السنة المشرفة مما قد يشوبها ويقدم المواد الخام والأدوات التى يستخدمونها فى إساءتهم - على طبق من فضة - لمن يريدون الإساءة إلى ديننا .. أقول إن ندائى هذا إنما هو ترديد لنداء علماء مشهود لهم بالغيرة على السنة النبوية المطهرة .. وبحبهم لله ورسوله ألم تقرأ فى ذلك الموضوع ما نقلته من نداء الشيخ الفاضل محمد الغزالى بعد أن شتمه تلاميذ المدرسة المشهورة ؟ لكن الشتم الذي أوجعني اتهام البعض لي: بأني اخاصم السنة النبوية!!.وأنا أعلم أن الله ورسوله أحب الي مما سواهما، وأن إخلاصي للإسلام يتجدد ولا يتبدد، وأنه أولى بأولئك المتحدثين أن يلزموا الفقه والأدب.. فغايتي تنقية السنة مما قد يشوبها! وغايتي كذلك حماية الثقافة الإسلامية من ناس قيل فيهم: إنهم يطلبون العلم يوم السبت، ويدرسونه يوم الأحد، ويعلمون أساتذة له يوم الاثنين. أما يوم الثلاثاء فيطاولون الأئمة الكبار ويقولون: نحن رجال وهم رجال!!. وهكذا بين عشية وضحاها يقع زمام المسلمين الثقافي بين أدعياء ينظر اليهم أولو الألباب باستنكار ودهشة. وإذا كان هؤلاء لم يرزقوا شيوخا يرونهم، أو أساتذة يثقفونهم فسوف تربيهم الايام والليالي وما أحفلها بالعجائب..!! هذا من جانب ومن جانب آخر فقد انتزعت هذا النص من سياقه لتثبت أن هناك تناقضا فيما أكتب : ولكنى لا أتفق معك فى أن لا حق لى أو لأى مسلم أن "يتكلم" عن الحديث النبوى إلا إذا كان دارسا لعلم الحديث .. وكأنك تعمدت عدم اقتباس ما يشرح ذلك الجزء المقتطع .. وللتذكرة فالسياق كاملا هو : ولكنى لا أتفق معك فى أن لا حق لى أو لأى مسلم أن "يتكلم" عن الحديث النبوى إلا إذا كان دارسا لعلم الحديث .. لأنه بنفس المقياس لا يحق لى ولك أن نتكلم عن صحتنا لأننا لسنا أطباء ، ولا يحق لنا أن نتكلم عن متاعب السيارات أو الثلاجات أو الحاسبات لأننا لسنا مهندسين ، ولا يحق لنا أن نتكلم فى فساد الساسة أو نتذمر من أعضاء مجلس الشعب لطبخ قانون منع الاحتكار لمصلحة أحمد عز لأننا لسنا ساسة ولا اقتصاديين وكأنك أيضا لم تقرأ فى ذلك الموضوع (الذى تشارك فيه بنشاط) ردى مرة أخرى بأنه: لو عاش أصحاب هذه المقارنة أيام سيدنا داود عليه السلام لرفضوا نبوته لأنه كان حدادا .. ولو عاشوا عصر النبوة لكانوا قد فتكوا بخولة بنت ثعلبة إمرأة أوس بن الصامت التى جادلت النبى عليه الصلاة والسلام ونزل الوحى لينصفها .. كانوا قد فتكوا بها لأنها كانت امرأة عادية من قريش .. ولو عاشوا أيام الإمام الأعظم إبى حنيفة النعمان لأنكروا عليه إمامته وفقهه لأنه كان تاجرا .. وكأنك لم تقرأ أيضا ما قلته فى الصفحة الأولى من ذلك الموضوع (الذى تشارك فيه بنشاط ما شاء الله) : لقد أنزل الله الدين إلى الناس "كافة" .. ولم ينزله إلى طبقة معينة لتقف حائلا بين العبد وربه .. والله فى خطابه لنا لا يقول : "يا أيها العلماء" .. ولكنه يقول : "يا أيها الناس" ... "يا أيها المؤمنون" ... فهل تقترح علينا أن نهمل حروف النداء ولا نكترث بما يقوله الله للناس "كافة" لأن المقصود "بالناس" و "المؤمنون" هم العلماء لأنهم هم فقط المؤهلون للفهم ؟.. فهل باقى الناس كالأنعام ؟ أو هم كمريض القلب الجاهل بأعضاء جسمه ؟ثم يا سيدى نحن نناقش روايات يراها البعض - وأنا منهم - تسئ إلى نبينا وإلى ديننا وتخالف القرآن الكريم .. نناقش ولا نأمر أحدا أرجوك يا أبا عمر .. أنا فعلا أود أن نتحاور .. ولكن لا ترهقنى بمحاولة البحث عن ردودى السابقة التى تتجاهلها لأرد بها على ما تكرره تقريبا فى كل حوار بيننا ، وتقريبا بدون جديد ويكاد أن يكون بدون تغيير ولك منى خالص التحية والتقدير نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 الأعضاء الكرام, تم فصل المداخلات الغير ذات صلة بهذا الموضوع إلي موضوع جديد موجود بنفس الباب تحت عنوان: مداخلات مفصولة من موضوع اختلافهم نقمة الإدارة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2010 الأعضاء الكرام, تم فصل المداخلات الغير ذات صلة بهذا الموضوع إلي موضوع جديد موجود بنفس الباب تحت عنوان: مداخلات مفصولة من موضوع اختلافهم نقمة الإدارة اشكر الادارة الممثلة في هذه المداخلة في شخص الاخ محمد يوسف علي هذا الاجراء فهذا عين الصواب كما اشكر الاستاذ الفاضل ابو محمد علي تداخلة في هذا الموضوع وإثراءه له بمداخلاته العظيمة لي سؤال لبعض الاخوة المعارضين والمذهولين لمحتويات هذا المقال من احد الموضوعات التي تعرض لها كاتب الموضوع هو موضوع المهدي المنتظر وهناك من الاخوة من عبر عن سخطة لمن ينكر ظهوره باعتباره من المعلوم من الدين بالضرورة ولكل الاخوة ايضا سؤال بسيط هل من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وفق المنهج السلفي يعد كافر او يحكم عليه بحكم الكفر او حكم المرتد اي تقام عليه الحجة ثم ان عاند يحكم بردته هل من ينكر ظهور المهدي يحكم بكفره وخروجه عن ملة الإسلام في إنتظار الرد (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 الأعضاء الكرام, تم فصل المداخلات الغير ذات صلة بهذا الموضوع إلي موضوع جديد موجود بنفس الباب تحت عنوان: مداخلات مفصولة من موضوع اختلافهم نقمة الإدارة اشكر الادارة الممثلة في هذه المداخلة في شخص الاخ محمد يوسف علي هذا الاجراء فهذا عين الصواب كما اشكر الاستاذ الفاضل ابو محمد علي تداخلة في هذا الموضوع وإثراءه له بمداخلاته العظيمة لي سؤال لبعض الاخوة المعارضين والمذهولين لمحتويات هذا المقال من احد الموضوعات التي تعرض لها كاتب الموضوع هو موضوع المهدي المنتظر وهناك من الاخوة من عبر عن سخطة لمن ينكر ظهوره باعتباره من المعلوم من الدين بالضرورة ولكل الاخوة ايضا سؤال بسيط هل من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وفق المنهج السلفي يعد كافر او يحكم عليه بحكم الكفر او حكم المرتد اي تقام عليه الحجة ثم ان عاند يحكم بردته هل من ينكر ظهور المهدي يحكم بكفره وخروجه عن ملة الإسلام في إنتظار الرد علي ما يبدوا ان السؤال صعب مازلنا في إنتظار الإجابة (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبو عمر بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 هل من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وفق المنهج السلفي يعد كافر او يحكم عليه بحكم الكفر او حكم المرتد اي تقام عليه الحجة ثم ان عاند يحكم بردته هل من ينكر ظهور المهدي يحكم بكفره وخروجه عن ملة الإسلام في إنتظار الرد الأخ الفاضل أ. إسلام المصري في رأيي إن الأحسن نفكر في جمال مبارك المنتظر ... حضرتك كلنا كمصريين متفقين في 99 % من مشاكلنا في بلدنا من صحة و تعليم و ارتفاع أسعار و مرتبات تعبانة و بطالة و تضخم و سياسة خارجية فاشلة و تزوير انتخابات و بلطجة حكومة على شعب غلبان و فن هابط و رجال أعمال يسرقوا بلدا و يرجعوا يرشحوا نفسهم في الاتخابات و مواصلات بتوصل للآخرة و طرق بايظة و مرور بايظ و حاجات كتييييييييييييييييييييييييير تاعبانا كلنا وعارفين مين سبب مشاكلنا دي كلها اللي ملهاش علاقة من قريب أو من بعيد بأي دين . والأولى لينا ولأولادنا نفكر في مصر اللي احنا عايشين فيها عشان تساعنا كلنا . بدل ما نفتح باب للاختلاف و للتكفير و للتناحر بيننا ونحن في الأصل إخوة تجمعنا مصريتنا و انسانيتنا .. أما الدين فهو سفينة النجاة .. فالدين المعاملة ... عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به و حب لأخيك كما تحب لنفسك . تقبل تحياتي و احترامي عادل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 ولكل الاخوة ايضا سؤال بسيط هل من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وفق المنهج السلفي يعد كافر او يحكم عليه بحكم الكفر او حكم المرتد اي تقام عليه الحجة ثم ان عاند يحكم بردته هل من ينكر ظهور المهدي يحكم بكفره وخروجه عن ملة الإسلام في إنتظار الرد يعني يا إسلام لو الأخوه السلفيين كفروا شخص ما و ليكن أنا مثلا خلاص ربنا حيدخلني النار بناء على قرارهم؟ صلي على حبيبك النبي و دع الملك للمالك لأنه وحده صاحب القرار جل شأنه مهما إدعى آخرون تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 ديسمبر 2010 هل من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وفق المنهج السلفي يعد كافر او يحكم عليه بحكم الكفر او حكم المرتد اي تقام عليه الحجة ثم ان عاند يحكم بردته هل من ينكر ظهور المهدي يحكم بكفره وخروجه عن ملة الإسلام في إنتظار الرد الأخ الفاضل أ. إسلام المصري في رأيي إن الأحسن نفكر في جمال مبارك المنتظر ... حضرتك كلنا كمصريين متفقين في 99 % من مشاكلنا في بلدنا من صحة و تعليم و ارتفاع أسعار و مرتبات تعبانة و بطالة و تضخم و سياسة خارجية فاشلة و تزوير انتخابات و بلطجة حكومة على شعب غلبان و فن هابط و رجال أعمال يسرقوا بلدا و يرجعوا يرشحوا نفسهم في الاتخابات و مواصلات بتوصل للآخرة و طرق بايظة و مرور بايظ و حاجات كتييييييييييييييييييييييييير تاعبانا كلنا وعارفين مين سبب مشاكلنا دي كلها اللي ملهاش علاقة من قريب أو من بعيد بأي دين . والأولى لينا ولأولادنا نفكر في مصر اللي احنا عايشين فيها عشان تساعنا كلنا . بدل ما نفتح باب للاختلاف و للتكفير و للتناحر بيننا ونحن في الأصل إخوة تجمعنا مصريتنا و انسانيتنا .. أما الدين فهو سفينة النجاة .. فالدين المعاملة ... عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به و حب لأخيك كما تحب لنفسك . تقبل تحياتي و احترامي عادل اقدر رأيك واحترمه لكن الا تري ان الامور متشابكة وان التأثير الديني هو الذي جعل الناس تحجم عن مراجعة الحكام ومحاسبتهم هناك فتاوي تحرم الدديموقراطية والاستفتاء واي شكل من اشكال الديموقراطية مثل المظاهرات والاعتصام فهل ننحي ذلك جانبا ايضا ام تري معي ان الخيوط متشابكة تحياتي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 ولكل الاخوة ايضا سؤال بسيط هل من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وفق المنهج السلفي يعد كافر او يحكم عليه بحكم الكفر او حكم المرتد اي تقام عليه الحجة ثم ان عاند يحكم بردته هل من ينكر ظهور المهدي يحكم بكفره وخروجه عن ملة الإسلام في إنتظار الرد يعني يا إسلام لو الأخوه السلفيين كفروا شخص ما و ليكن أنا مثلا خلاص ربنا حيدخلني النار بناء على قرارهم؟ صلي على حبيبك النبي و دع الملك للمالك لأنه وحده صاحب القرار جل شأنه مهما إدعى آخرون تحياتي مش موضوع تكفير او تفسيق يا زهيري انا متاكد ان حسابنا علي الله جميعا وهذا ثابت في كتاب الله ويوم القيامة سيفصل الحق تبارك وتعالي بيننا جميعا بالحق وهو ارحم الراحمين لكن لي هدف اخر لانني وجدت من بعض الاخوة كلام علي وزن ان ظهور المهدي هو من المسلمات وان الخوض في ذلك الامر يعد خوض في ما هو معلوم من الدين بالضرورة فاحببت ان اعرف رأيهم في من ينكر ظهور ذلك المهدي لكن يبدوا ان سؤالي صعب الاجابة عليه او هروب من امر ما يتوجسون منه خيفة (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 14 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2010 هل من ينكر ظهور المهدي يحكم بكفره وخروجه عن ملة الإسلام في إنتظار الرد سألت سؤال وانتظرت طويلا لعلي اجد اجابة من الاخوة المعارضين كنت احسبهم سيقولون كلمة حق لانني اعلم الفتوي التي سيستندون اليها ولما وجدوها تؤيد ما اقول انزووا او قل كثرت عليهم كلمة يقولونها في صالح تساؤلي لا اعلم هل هذه مصادفة ام ان انزواءهم نابع من هذا الحديث (انصر اخاك ظالما او مظلوما ) وتفسير هذا الان غير التفسير الحقيقي لمعني الحديث الشريف الانزواء كان لهذه الفتوي المهمة جدا جدا علي هذا الرابط للشيخ بن باز http://www.islam-qa.com/ar/ref/131831 ونأخذ منها ما يهمنا (.......وأما المهدي فقد تواترت فيه الأخبار أيضاً ، وحكى غير واحد أنها تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لكن لبعض الناس فيها إشكال وتوقف ، فقد يُتوقف في كفر من أنكر المهدي وحده فقط . أما من أنكر الدجال أو المسيح ابن مريم أو يأجوج ومأجوج فلا شكَّ في كفره ولا توقف وإنما التوقف في من أنكر المهدي فقط ، فهذا قد يُقال بالتوقف في كفره وردته عن الإسلام ؛ لأنه قد سبقه من أشكل عليه ذلك ؛ ) وبعد ان سردنا هذه الفتوي القاطعة لكل من يشعر انه ينتهج نهج السلف ان من ينكر ظهور المهدي لا يمكن باي حال من الاحوال الحكم بكفره حتي انتم يا من تظنون انتهاجكم نهج السلف لم تكفروا من ينكر ظهور المهدي وعلي ذلك نستطيع القول وبكل ثقة ان ظهور المهدي ليس من المعلوم من الدين بالضرورة ولا يجرؤا احد علي تكفير من ينكر ظهور المهدي وعلي جميع الاخوة الذين اظهروا ضيقهم وحنقهم علي من ينكر المهدي ان يسمعونا صلاة النبي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان