الشريف الادريسى بتاريخ: 9 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2004 (معدل) قالَ رسُولُ الله صلّي' الله عليِه وآلِهِ وسَلَّم : « إنّي تاركٌ فيكُمُ الثَّقَلَيْنِ ، كتابَ اللهِ وعِترتي أهلَ بَيتي فإنّهُما لَن يَفترِقا حتّي' يردا عليَّ الحوضَ »(رواه مسلم فى صحيحه ) الحمد لله وسبحانك اللّهُمّ ، صلِّ علي' محمدٍ وآله مظاهر جمالكَ وجلالكَ وخزائِنِ أسرارِ كتابك الذي تجلّت فيهِ الاحديَّةُ بجميع اسمائكَ حتي' المُستأثرِ منها ، الّذي لا يعلمُهُ غيرك واللَّعنُ علي' ظاِلميِهم أصلِ الشجرةِ الخبيثةِ . وبعد .. فانّي اري' من المناسب التعرّض باقتضابٍ قاصر لموضوع الثقلين ، لا من حيث المقامات الغيبيّة والمعنويّة والعرفانيّة ، فقلمي لا يجسر علي' مرتبةٍ يستعصي عرفانها ، ويصعب ـ ان لم أقل يمتنع ـ تحملها علي' كلّ دائرة الوجود من المُلك الي' الملكوت الاعلي' ومنه الي' اللاهوت والي' ما يفوق فهمي وفهمك ، ولا من حيث مامَرَّ علي' البشرّية جرّاء عدم إدراك حقائق المقام السامي للثِقل الاكبر ، والثقل الكبير الذي يكبر كلّ شيي عدا الثقل الاكبر الذي يمثل الاكبر المطلق ، ولا من حيث ما قاساه هذان الثقلان من الطواغيت والشياطين من اعداء الله ، ذلك عليّ عسير لقصور الاطلاع وضيق الوقت . فجلَّ ما رأيته مناسباً للذكر ، هو الاشارة باختصار بالغ الي' ما تعرض له هذان الثقلان . لعلَّ قوله ( لن يَفترِقا حتّي' يردا عليَّ الحوضَ ) إشارة الي' أنّ كلّ ما يجريـ وبعد حياة رسول الله (صلى الله عليه واله) المباركةـ علي' احد هذين الثقلين يجري علي' الا´خر ، وإلي' انّ هجران ايٍّ منهما يُعدُّ هجراناً للا´خر ، وحتي' تلكالساعة التي يرد فيها هذان المهجوران الحوض علي' رسول الله . أمّا هل أن هذا الحوض هو مقام إتصال الكثرةِ بالوحدة واضمحلال القطرات في البحر، او أنّه شيي آخر ؟ فلا سبيل له الي' العقل والعرفان البشري . ولكنَّ ما تنبغي الاشارة اليه ، هو انّ ظلم الطواغيت الذي لحق وديعتي الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم) هاتين ، لحق الامّة الاسلاميّة ، بل البشرية جمعاء ، وإن القلم ليعجز عن بيان ذلك . ولا يفوتني هنا التذكير بأنّ حديث الثقلين متواتر بين جميع المسلمين ، فقد نقلته كتب اهل السنّة ، بدءً من الصحاح الستّة حتي' الكتب الاخري' بألفاظ مختلفة وفي ابواب عديدة متواتراً عن رسول الله ، وبذا فالحديث الشريف يُعدُّ حُجَّة قاطعة علي' البشر جميعاً ، خصوصاً المسلمين علي' اختلاف مذاهبهم . وعليه فإنَّ علي' جميع المسلمين الذين تمت الحجّة عليهم انّ يوضحوا موقفهم إِزاء ذلك ، وإن كان ممكناً التماس العذر للجاهلين غير المطّلعين ، فلا عذر للعلماء من كلّ المذاهب . المستبدون والطواغيت وإنّنا لنري' الا´ن أن الامور المؤسفة التي جرت علي' كتاب الله ـ هذه الوديعة الالهيّة وأمانه رسول الاسلام ( ص ) ـ هي مّما يبعثُ علي' البكاء بدل الدموع دماً ، والتي ابتدأت بُعيد شهادة علي بن ابى طالبّ( 7 ) ، فقد اتّخذ المستبدون والطواغيت من القرآن وسيلة لاءقامة الحكومات المعادية للقرآن ، وإقصاء المفسرين الحقيقين للقرآن والعارفين بحقائقه(ائمة اهل البيت الاطهار) ، من اولئك الذين اخذوه عن رسول الله ( ص ) ، وسمعوه عنه وممن كان نداء « إنّي تاركٌ فيكم الثّقلين » يملأ اسماعهم ، عن موقع القرار باسم القرآن وبذرائع مختلفةٍ ومؤامرات محاكةٍ سلفاً . وفي الحقيقة فإنّ هؤلاء الطواغيت عملوا علي' إبعاد القرآن ـ الذي يعدُّ اعظم منهج للحياة المعنوية والمادية للبشرية حتي' يوم ورودها الحوض ـ عن واقع الحياة وقضوا بذلك علي' حكومة العدل الالهي التي تمثل احد اهداف هذا الكتاب المقدّس ، وأسسوا للانحراف عن دين الله وعن الكتاب والسُّنَّةِ الاِلهية ، حتي' بلغ الامرُ مبلغاً يخجل القلم عن ايضاحه . القرآن منهج الحياة وكلّما استطال هذا البنيان الاعوج ازداد به الانحراف والاعوجاج ، حتي' وصل الامر حدَّاً أُقصي فية القرآن الكريم عن ميدان الحياة واصبح وكأنه عديم الدور في الهداية ، وهو الكتاب الذي تنزّل من مقام الاحدّية الشامخ الي' مقام الكشف المحمدي التام لارشاد العالمين ، وليكون نقطة الجمع لكلّ المسلمين ، بل للعائلة البشرية جمعاء هادفاً ايصالها الي' ما يليق بها ، وتحرير وليدة علم الاسماء من شرَّ الشياطين والطواغيت وإقامة القسط والعدل في العالم وتفويض اولياء الله المعصومين ائمة اهل البيت الاطهار ( عليهم صلوات الاولين والا´خرين ) ، أمر الحكومة يسلمونها بدورهم لمن يرون فيه صلاح البشرية . وإذا بالقرآن يصبح علي' ايدي الحكومات الجائرة وعلماء الدين الخبثاء ـ الذين يفوقون الطواغيت سوءً ـ وسيلة لاءقامة الجور والفساد وتبرير ظلم الظالمين والمعاندين للحق تعالي' . ومن المؤسف ان يقتصر دور القرآن الكريم ـ وهو كتاب الخلاص ـ وبسبب المتآمرين والاصدقاء الجهلة ، علي' المقابر والمآتم ، ويصبح ـ وهو النازل لجمع المسلمين والبشرية جمعاء وليكون منهجاً لحياتهم ـ وسيلة للتفرقة والاختلاف او انّه يُهجر كليّاً . وقد رأينا كيف كان يعامل من تلفظ بشيٍ عن الحكومة الاسلاميّة او تحدث عن السياسة وكأنّه قد ارتكب اكبر المعاصي ، مع انّ الحكومة والسياسة هي المهمة الاولي' للاسلام والرسول الاعظم والقرآن والسنّة يفيضان بها . كما رأينا كيف اصبحت كلمة « عالم دينٍ سياسي » مرادفة لكلمة « عالم دينٍ بلا دين » . وما زال الامر كذلك الا´ن. الطواغيت وطباعة القرآن فقد عمدت القوي' الشيطانيّة الكبري' مؤخراً ـ وبهدف القضاء علي' القرآن وتحقيق المقاصد الشيطانيّة للقوي' الكبري' ـ وبالايعاز للحكومات المنحرفة ، الخارجة عن تعاليم الاسلام المتلبسة زوراً بالاسلام ـ للقيام بطبع القرآن طبعات فاخرة ونشره علي' نطاقٍ واسعٍ لتحجيم دوره بهذه الحيلة الشيطانية ، وكلنا نذكر قيام محمد رضا خان البهلوي بطباعة القرآن وكيف أنّ هذا الامر إنطلي' علي' البعض ، ودفع البعض الا´خر من المعممين الجهلة للاطراء عليه . &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& تم حذف فقرة من الموضوع ونهيب بالعضو شريف ادريس عدم سب الحكام واتهامهم جزافى والاكتفاء بالنقد البناء وشكرا لتعاونكم الادارة تم تعديل 9 يوليو 2004 بواسطة ragab2 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hamo90 بتاريخ: 10 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 الطواغيت وطباعة القرآن فقد عمدت القوي' الشيطانيّة الكبري' مؤخراً ـ وبهدف القضاء علي' القرآن وتحقيق المقاصد الشيطانيّة للقوي' الكبري' ـ وبالايعاز للحكومات المنحرفة ، الخارجة عن تعاليم الاسلام المتلبسة زوراً بالاسلام ـ للقيام بطبع القرآن طبعات فاخرة ونشره علي' نطاقٍ واسعٍ لتحجيم دوره بهذه الحيلة الشيطانية ، وكلنا نذكر قيام محمد رضا خان البهلوي بطباعة القرآن وكيف أنّ هذا الامر إنطلي' علي' البعض ، ودفع البعض الا´خر من المعممين الجهلة للاطراء عليه . [/quote الرجاء توضيح هذه الجزئية أكثر هداك الله وأيانا الي سواء السبيل hamo أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها ....... <span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'> خير الكلام ما قل ودل</span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الشريف الادريسى بتاريخ: 10 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 المقصود يا أخى الحبيب أن قوى الشر الغربية تتعمد أن تدعم التيار الدى يقول ان القران كتاب جميل لتهديب النفس والاخلاق او قراته فى الماتم للثواب لكى يتم ابعاده عن الساحة السياسية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الشريف الادريسى بتاريخ: 10 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 باء( مؤامرة القران الكبرى) ـ من المؤامرات الخطيرة التي ظهرت بوضوح في القرن الاخير ـ خصوصاً في العقود الاخيرة منه بالاخصّ بعد انتصار الثورة الاسلاميّة ـ الحركة الاعلاميّة الواسعة النطاق وذات الابعاد المختلفة الهادفة لاءشاعة اليأس والقنوط من الاسلام في اوساط الشعوب ، خاصة الشعب الاسلامى المضحّي . فتارة يصرّح هؤلاء بسذاجة بانّ احكام الاسلام التي وضعت قبل الف واربعمائة عام لا يمكنها ادارة الدول في العصر الحاضر او انّ الاسلام دين دجعي يعارض كُلَّ معطيات التقدم والتمدّن او انّه لا يمكن للدول في العصر الحاضر اعتزال الحضارة العالمية القائمة ومظاهرها ، الي' غير ذلك من امثال هذه الدعايات البلهاء . وتارة اخري' يعمدون ـ بخبث وشيطنة ـ الي' التظاهر بالدفاع عن قدسّية الاسلام ، فيقولون بأنّ الاسلام وسائر الاديان الالهية تهتم بالمعنويات وتهذيب النفوس وتحذّر من طلب المقامات الدنيوية وتدعو الي' ترك الدنيا والاشتغال بالعبادات والاذكار والادعية التي تقرّب الانسان من الله ، وتبعده عن الدنيا وأن الحكومة والسياسة وادارة الامور تتعارض كلها مع ذلك الهدف وتلك الغاية المعنوية السامية ، وهي امور يُراد بها بناء الدنيا ، الامر المغاير لسيرة جميع الانبياء العظام . ومما يؤسف له فإنَّ الجهد الاِعلامي المبذول بالاتجاه الثاني ترك اثره علي' بعض علماء الدين والمتدينين الجاهلين بالاسلام ، الي' حدٍّ جعلهم يعتبرون التدخل في الحكومة والسياسة معصية وفسقاً ، ولعلّ البعض لا زال الي' الا´ن يري' الامر كذلك وهي الطامّة الكبري' التي ابتلي بها الاسلام . وللرد علي' الفريق الاول لا بدَّ من القول بانّهم امّا ان يكونوا جاهلين بالحكومة والقانون والسياسة او انهم يتجاهلون ذلك مغرضين . فتطبيق القوانين علي' أَساس القسط والعدل والوقوف بوجه الظالمين والحكومات الجائرة ، وبسط العدالة الفردية والاجتماعية ومحاربة الفساد والفحشاء وانواع الانحرافات وتحقيق الحرية علي' اساس العقل والعدل والسعي للاستقلال والاكتفاء الذاتي وقطع الطريق علي' الاستعمار والاستغلال والاستعباد وإقامة الحدود وإيقاع القصاص والتعزيرات طبقاً لميزان العدل للحيلولة دون فساد المجتمع وانهياره وسياسة المجتمع وهدايته بموازين العقل والعدل والانصاف ومئات القضايا من هذا القبيل لا تصبح قديمة بمرور الزمان عليها وهي قاعدة سارية المفعول علي' مدي' التاريخ البشري والحياة الاجتماعية . إنّ هذا الادعاء بمثابة القول بتغيير القواعد العلمية والرياضية واحلال قواعد اخري' محلها في العصر الحاضر ، فإذا كان من الواجب تطبيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الظلم والنهب والقتل في مستهل الحياة البشرية ، فهل سيصبح هذا النهج بالياً اليوم لاننا في قرن الذرة؟ أمّا ادعاء معارضة الاسلام للتقدّم ، فهدا امر سخيف لايحتاج الى طول رد فإذا كان المراد من مظاهر المدنّية والتقدم هو الاختراعات والابتكارات والصناعات المتطورة ، التي تساهم في تقدم البشر ونمو حضاراتهم فإنّ الاسلام وسائر الاديان التوحيدية الاخري' لا ولن تعارض ذلك ابداً فالاسلام والقرآن المجيد يؤكدان علي' ضرورة العلم والصناعة . اما اذا كان المراد من التقدم والمدنية ذلك المعني' المطروح من قبل بعض ممتهني الثقافة القائلين بالاباحيّة في جميع المنكرات والفواحش ـ حتي' الشذوذ الجنسي وماشابه ـ فإنَّ جميع الاديان السماويّة وجميع العلماء والعقلاء يعارضون ذلك وإن كان المأسورون للغرب او الشرق يروجون لذلك من منطلق تقليدهم الاعمي' . اما الفريق الثاني ، والذين يؤدون دوراً مخرباً بقولهم بفصل الاسلام عن الحكومة والسياسة فلا بدَّ من إلفات نظر هؤلاء الجهلة بأنّ ما ورد من الاحكام المتعلقة بالحكومة والسياسة في القرآن الكريم وسنّة رسول الله ( ص ) يفوق كثيراً ما ورد من الاحكام في سائر المجالات ، بل إِنّ كثيراً من أَحكام الاسلام العبادية هي احكام عبادية ـ سياسية ، والغفلة عن ذلك هي التي جرّت كلّ هذه المصائب. لقد اقام رسول الله ( ص ) حكومة كسائر حكومات العالم ، ولكن بدافع بسط العدالة الاجتماعية وكذلك فقد حكم الخلفاء المسلمون الاوائل بلدان مترامية الاطراف ، وكذا كانت حكومة علي بن ابي طالب باعتمادها علي' ذلك الدافع وبشكل اوسع واشمل . وهي امور من واضحات التاريخ . ثم توالت الحكومات باسم الاسلام، واليوم ايضاً فإنّ ادعياء الحكومة الاسلاميّة سيراً خطي' الاسلام والرسول الاكرم (ص ) كثيرون للغاية . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 10 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 قالَ رسُولُ الله صلّي' الله عليِه وآلِهِ وسَلَّم : « إنّي تاركٌ فيكُمُ الثَّقَلَيْنِ ، كتابَ اللهِ وعِترتي أهلَ بَيتي فإنّهُما لَن يَفترِقا حتّي' يردا عليَّ الحوضَ »(رواه مسلم فى صحيحه ) أرجو من الأخوة المختصين بيان مدى صحة هذا الحديث .. حيث انه من الأحاديث المتداولة بين الشيعة والتي يتعمدوا فيها بالزج بآل البيت في احاديثهم . والله اعلم . الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 10 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا إجتنابه الرواية المذكورة ليست فى صحيح مسلم -مزورة- و الرواية الصحيحة للحديث ـ وروى مسلم في صحيحه (2408) بإسناده عن يزيد بن حيَّان قال: (( انطلقتُ أنا وحُصين بن سَبْرة وعمر بنُ مسلم إلى زيد بنِ أرقم، فلمَّا جلسنا إليه، قال له حُصين: لقد لقيتَ - يا زيد! - خيراً كثيراً ، رأيتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وسمعتَ حديثَه، وغزوتَ معه، وصلَّيتَ خلفه، لقد لقيتَ - يا زيد! - خيراً كثيراً، حدِّثْنا - يا زيد! - ما سَمعتَ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، قال: يا ابنَ أخي! والله! لقد كَبِرَتْ سِنِّي، وقَدُم عهدِي، ونسيتُ بعضَ الذي كنتُ أعِي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما حدَّثتُكم فاقبلوا، وما لا فلا تُكَلِّفونيه، ثمَّ قال: قام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماءٍ يُدعى خُمًّا، بين مكة والمدينة، فحمِد اللهَ وأثنى عليه، ووعظ وذكَّر، ثم قال: أمَّا بعد، ألا أيُّها الناس! فإنَّما أنا بشرٌ يوشك أن يأتي رسولُ ربِّي فأُجيب، وأنا تاركٌ فيكم ثَقَلَيْن؛ أوَّلُهما كتاب الله، فيه الهُدى والنُّور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به، فحثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: وأهلُ بَيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، فقال له حُصين: ومَن أهلُ بيتِه يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيتِه؟ قال: نساؤه مِن أهل بيتِه، ولكن أهلُ بيتِه مَن حُرِم الصَّدقةُ بعده، قال: ومَن هم؟ قال: هم آلُ عليٍّ، وآلُ عَقيل، وآلُ جعفر، وآلُ عبَّاس، قال: كلُّ هؤلاء حُرِم الصَّدقة؟ قال: نعم! )). وفي لفظ: (( فقلنا: مَن أهلُ بيتِه؟ نساؤه؟ قال: لا، وايمُ الله! إنَّ المرأةَ تكون مع الرَّجل العصرَ من الدَّهر، ثم يُطلِّقها، فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيتِه أصلُه وعَصَبتُه الذين حُرِموا الصَّدقة بعده )). و شــــــروح مــهــمـة أنَّ أهلَ السُّنَّة والجماعة هم أسعَدُ الناس بتنفيذ وصيَّة النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في أهل بيتِه التي جاءت في هذا الحديث؛ لأنَّهم يُحبُّونَهم جميعاً ويتوَلَّونَهم، ويُنزلونَهم منازلَهم التي يستحقُّونَها بالعدلِ والإنصافِ، وأمَّا غيرُهم فقد قال ابن تيمية في مجموع فتاواه (4/419): (( وأبعدُ الناسِ عن هذه الوصيَّة الرافضةُ؛ فإنَّهم يُعادُون العبَّاس وذُريَّتَه، بل يُعادون جمهور أهل البيت ويُعينون الكفَّارَ عليهم )). اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الشريف الادريسى بتاريخ: 10 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 اولا :السلام عليكم ورحمة الله وثانيا هدا رد على من قال أن الحديث مزور ومن كدب على رسول الله فقد تبؤ مقعده من النار وتالتا ان دكرت ان الحديت دكر بمعانى متقاربة فى اكتر المصادر ورابعا اننى لا انشر شيئا غريبا بين اهل مصر الدين شربوا حب اهل البيت مند نعومة اضفارهم من الأحاديث الدالة على وجوب التمسك بعترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأئمة من أهل البيت عليهم السلام ولزوم رجوع الأمة إليهم دون غيرهم ، حديث الثقلين الذي أجمع المسلمين على نقله فهو من الأحاديث المتواترة ففي المستدرك على الصحيحن للحاكم النيسابوري روى بسنده عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : ( لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله عز وجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي رضي الله تعالى عنه فقال من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وذكر الحديث بطوله ) ثم قال الحاكم : ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين البخارى ومسلم ولم يخرجاه بطوله شاهده حديث سلمة بن كهيل عن أبي الطفيل أيضا صحيح على شرطهما ) (1) وأخرج الترمذي في الجامع الصحيح المعروف بسنن الترمذي بسنده عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضوان الله تعالى عليه أنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) قال الترمذي : ( وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد ) (2) وفي المنتخب من مسند عبد بن حميد أخرج بسنده عن زيد بن ثابت أنه قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انى تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتى أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) (3) وقد صحح الدهبى رواية المستدرك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الشريف الادريسى بتاريخ: 10 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يوليو 2004 عن سيدنا زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة ، فحمد الله فأثنى عليه ، ووعظ وذكّر ثم قال : ( أما بعد : ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ) فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال : ( وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ) هذا لفظ مسلم ، ورواه أيضاً بهذا اللفظ الدارمي في سننه ( 2/431 – 432 ) بإسناد صحيح كالشمس ، وغيرهما ... أما لفظ (( وسنتي )) فلا شك بأنه موضوع لضعف سنده ووهائه ولعوامل أموية أثرت في ذلك . وإليك إسناده ومتنه : روى الحاكم في المستدرك (1/93 ) الحديث بإسناده من طريق ابن أبي أويس عن أبيه عن ثور بن زيد الديلي عن عكرمة عن ابن عباس وفيه : ( أيها الناس قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً كتاب الله وسنّة نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم ... ) وأقول : في سنده ابن أبي أويس وأبوه ، قال الحافظ المزي في تهذيب الكمال (3/127 ) في ترجمة الإبن – ابن أبي أويس – وأنقل قول من جرحه : (( معاوية بن صالح عن يحيى – بن معين – أبو أويس وابنه ضعيفان ، وعن يحيى بن معين – أيضاً - : ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث ، وعن يحيى – أيضاً – مخلّط يكذب ليس بشيء . وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وكان مغفلاً . وقال النسائي : ضعيف ، وقال – النسائي - : في موضع آخر : ليس بثقة ، وقال أبو القاسم اللالكائي : بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أنّ يؤدي إلى تركه ... وقال أبو أحمد بن عدي : وابن أبي أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غرائب لا يتابعه أحد عليه ...)) قلت : قال الحافظ ابن حجر في (( مقدمة فتح الباري )) ص 391 دار المعرفة عن ابن أبي أويس هذا : (( وعلى هذا لا يحتجّ بشيء من حديثه غير ما في الصحيح من أجل ما قدح فيه النسائي وغيره ... )) . قال الحافظ السيد أحمد بن الصّديق في (( فتح الملك العلي )) ص 15 : (( وقال سلمة بن شبيب : سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول : ربما كنت أضع لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما بينهم )) . فالرجل متهم بالوضع ، وقد رماه ابن معين بالكذب ، وحديثه الذي فيه لفظ (( وسنتي )) ليس في واحد من الصحيحين . وأما أوبه فقال أبو حاتم الرازي كما في كتاب ابنه الجرح والتعديل (5/92 ) : (( يكتب حديثه ولا يحتج به ، وليس بالقوي )) ونقل في المصدر نفسه ابن أبي حاتم عن ابن معين أنه قال فيه : (( ليس بثقة )) . قلت : وسند فيه مثل هذان اللذان قدمنا الكلام عليهما ، لا يصح – حتى يلج الجمل في سمّ الخياط – لا سيما وما جاءا به مخالف للثابت في الصحيح ، فتأمل جيداً هداك الله تعالى . (6) . وقد اعترف الحاكم بضعف الحديث ، فلذلك لم يصححه في المستدرك ، وإنما جلب له شاهد لكّنه واهٍ ساقط الإسناد ، فازداد الحديث ضعفاً إلى ضعفه ، وتحققنا أن ابن أبي أويس أو أباه قد سرق واحد منهما حديث ذلك الواهي الذي سنذكره ورواه من عند نفسه ، وقد نص ابن معين وهو من هو على أنهما يسرقان الحديث . فروى الحاكم (1/93) ذلك حيث قال : (( وقد وجدت له شاهداً من حديث أبي هريرة )) ثم روى بسنده من طريق الضبي ثنا صالح بن موسى الطلحي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعاً : (( إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنّتي ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض )) . قلت : هذا موضوع أيضاً ، واقتصر الكلام هنا على رجل واحد في السن وهو صالح بن موسى الطلحي ، وإليك كلام أئمة أهل الحديث من كبار الحفاظ الذين طعنوا فيه من تهذيب الكمال (13/96) : (( قال يحيى بن معين : ليس بشيء ، وقال أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث ، منكر الحديث جداً ، كثير المناكير عن الثقات . وقال النسائي : لا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : متروك الحديث )) وفي تهذيب التهذيب (4/355) للحافظ ابن حجر : (( قال ابن حبان : كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به ، وقال أبو نعيم : متروك الحديث يروي المناكير )) . قلت : وقد حكم الحافظ عليه في التقريب بأنه (( متروك )) ( ترجمته 2891 ) والذهبي في (( الكاشف )) (2142) بأنه (( واهٍ )) . وأورد الذهبي في (( الميزان )) (2/302) حديثه هذا في ترجمته على أنه من منكراته . وقد ذكر مالك هذا الحديث في (( الموطأ )) (899 برقم 3 ) بلاغاً بلا سند ولا قيمة لذلك بعد أن بينا وهاء إسناده . وقد ذكر الحافظ بن عبد البر في (( التمهيد )) (24/331) سنداً ثالثاً لهذا الحديث الواهي الموضوع فقال : (( وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى قال حدثنا أحمد بن سعيد قال حدثنا محمد بن إبراهيم الديبلي ، قال حدثنا علي بن زيد الفرائضي قال حدثنا الحنيني عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده )) به . قلت : نقتصر على علة واحدة فيه وهي أن كثير بن عبد الله هذا الذي في إسناده قال عنه الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : أحد أركان الكذب (7) ، وقال عنه أبو داود : كان أحد الكذابين وقال ابن حبان : روى عن أبيه عن جدّه نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلاّ على جهة التعجب (8) قال النسائي والدار قطني متروك الحديث . وقال الإمام أحمد : منكر الحديث ليس بشيء ، وقال يحيى بن معين : ليس بشيء . قلت : وقد أخطأ الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في التقريب عندما اقتصر على قوله فيه : ضعيف ، ثم قال : (( وقد افرط من رماه بالكذب )) قلت : كلا لم يفرط بل هو واقع حاله كما ترى من كلام الأئمة فيه لا سيما وقد قال عنه الذهبي في الكاشف : (( واه )) وهو كذلك ، وحديثه موضوع ، فلا يصلح للمتابعة ، ولا الشواهد بل يضرب عليه والله الموفق ... فتبين بوضوح أن حديث (( كتاب الله وعترتي )) هو الصحيح الثابت في صحيح مسلم وأن لفظ (( كتاب الله وسنتي )) باطل من جهة السند غير صحيح . فعلى خطباء المساجد والوعّاظ والأئمة أن يتركوا اللفظ الذي لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأن يذكروا للناس اللفظ الصحيح الثابت عنه عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم (( كتاب الله وأهل بيتي )) أو (( عترتي )) (9) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان