mustafagamiel بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الافاضل والاخوات الفضليات كيف حالكم من خلال هذا الموضوع أريد منكم معرفة رؤياتكم لهم وكيف تنظرون اليهم وهل ترون فيهم الخير المنتظر أما ماذا ترون؟ وكيف في أوقات الفتنة هل تنتظرون فتواهم وتنفذونها أم ليس مهم؟ ولي عودة ان شاء الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 أريد منكم معرفة رؤياتكم لهم وكيف تنظرون اليهم وهل ترون فيهم الخير المنتظر أما ماذا ترون؟ عن نفسي احترم كل الناس بصرف النظر عن مستواهم العلمي لا اتردد لحظه في انتقاد ما اراه يدعوا للنقد من اقوالهم (بإحترام) اراهم جميعا حسني النية وخاصة المتشددين منهم و لكن تشددهم يجعلهم اداه لتنفير الكثيرين من الإسلام وكيف في أوقات الفتنة هل تنتظرون فتواهم وتنفذونها أم ليس مهم؟ انا لا انفذ الا ما اقتنع به من فتاوى فقط و بعد ان افكر فيها جيدا و استبعد كونها فتوى مستوردة تناسب مجتمعا دون آخر ولي عودة ان شاء الله شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dreamwithme بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رؤيتي ومعاملتي لرجال الدين: أنا شخصيا أعتقد إننا من المفترض احترام جميع الأشخاص أيا كان مستواه العلمي وبالتالي واجبي نحوه كواجبي اتجاه أي انسان الاحترام وحسن الظن وتجنب ذكره بسوء وأنا مؤمنة أن وراء كل كلمة أو فعل قام به ورائه نية طيبة أم بالنسبة أري فيهم الخير المنتظر أم لا؟ هنا هنختلف تبعا للشخص ولابد من التأمل والسؤال في معني كلمة عالم ....يعني ليس كل من يتحدث في الدين عالم ليس كل من تعلم آيتين وحديثين يصبح عالم ...لكن طبعا أري أن العالم الفقيه المجتهد هو أمل الأمة لكن هؤلاء قليلون جدا وعموما أي شخص ممكن يحدث التغيير والأمل للأمة إذا عمل بما يعلم وإذا طبق روح الأسلام ومعانيه في جميع جوانب الحياة وليس في العبادات فقط وكيف في أوقات الفتنة هل تنتظرون فتواهم وتنفذونها أم ليس مهم؟ أعتقد أن الاجابة علي هذا السؤال ستختلف باختلاف معتقد المتلقي يعني كل واحد فينا له اتجاه معين في التفكير واتجاه معين في التدين فطبيعي جدا أن وقت الفتن هادور علي رأي من أراء العلماء اللي باتبعهم وانفذه لأني مقتنعة بتياره الفكري ولو كان شخص لا يؤمن بأهمية الدين في جميع جوانب الحياة ويري أنه عبادات فقط فمش هتفرق معاه رأي أي حد. وأخيرا النقطة الأهم في هذا الموضوع تعريف العالم ... لأني أشعر مؤخرا إننا في مصر أصبحنا نضع دعاة في مستوي العلماء بالرغم من أن مستواهم العلمي لا يضعهم في هذه المكانة طبعا الدعاة لهم احترامهم لكن ليسوا علماء فقهاء في الدين تم تعديل 7 ديسمبر 2010 بواسطة Dreamwithme <p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 ديسمبر 2010 سيدى الفاضل حقيقه الامر هى اننى لم استطيع تفسير مغزى السؤال ربما لانك اشرت الى انه سيكون لك عوده ربما لشرح فكرتك باستفاضه او ربما لاننى لم يدر فى خلدى قبل ذلك اننا من الممكن ان يكون علينا واجبات معينه او معامله معينه تجاه علماء الدين خاصه بهم تحيدا بمعزل عن كل الاوامر و التشريعات التى حددها لنا الاسلام فى معامله المسلمين بشكل عام او حتى البشر لو وسعنا دائرى التحرى فاذا قلت مثلا احترامهم او توقيرهم او الاستفاده بعلمهم او الدعاء لهم بالتوفيق او ........... فلا اجدنى ذكرت اشياء مخصصه لهم بل هى اشياء عامه ملزومون بها دينيا تجاه الاخرون ايا كان تخصصهم سواء العلم الدينى او غيره من العلوم الانسانيه او الطبيعيه لكن و حتى تضع مداخلتك التى اشرت اليها و التى ربما توضح قصدك من السؤال فانا ساحاول ان اجيب حضرتك بلا استفاضه و فى اطار ما استفسرت عنه فانت تسال عن رؤيتنا لهم و عن نفسى اجيبك ان رؤيتى لهم انهم ناس اجلاء افنوا الكثير من عمرهم فى دراسه دين الله و خدمته نحسبهم على خير و لا نزكى على الله احدا معاملتنا لهم هى نفس المعامله التى اومرنا بها تجاه باقى البشر لا اختلاف فيها اما واجبتنا نحوهم فحقيقه الامر لم افهم السؤال الا انه ايضا ينسحب عليه نفس الاجابه السابقه و هى نفس واجباتنا تجاه الاخرون لكن كل هذا يندرج تحت اطار واحد فقط و هو انهم فى الاخير بشر بشر بلا قداسه و عرضه لان يصيبون و يخطيئون كلامهم غير مقدس و فكرهم ليس الطريق الاوحد هم لهم اجتهادهم الذى يشكرون عليه لكن دون وصايه او اجبار على الاتباع اذا كان غير صائب نختلف معهم مع مراعاه اداب الاختلاف لكن ايضا لا نتبعهم الاتباع الاعمى بحيث اذا قالوا و لا الضالين نقول امين لا نتتبع ذلاتهم و لكن فى نفس الوقت لا ننفيها اذا حدثت او نهونها بل نضع كل شيىء فى حكمه الصحيح لم افهم عباره الخير المنتظر لانى اعتقد ان الخير المنتظر يجب ان نبدا نحن بتحقيقه على الارض بدلا من ان ننظر ذاك الفارس الشجاع الذى سياتى به لنا فالخير لا يؤتى به فهو موجود على الدوام و ربنا الهم كل نفس فجورها و تقواها كما اخبرنا اذن لما الاتكال على انتظار الغير الذى سياتى لنا بالخير فلنفجره نحن من داخلنا فلنعيشه و نطبقه بدلا من ان نمنى انفسنا به اوقات الفتن لم و لن تنتهى من على الارض حتى قدوم الساعه و قد كانت اولها هى نزول ادم نفسه و حواء الارض ليكدوا و يشقوا فيها و يختبروا لذلك كل يوم هو فتنه من الله للانسان ليرى ان كان سيعمل خير او شر سينفذ الوصايا او سيميل لزخرفها كل طلعه شمس هى فتنه و هى فى ذات الوقت طاقه امل للانسان انه مازال هناك فرصه للتوبه و المراجعه كل يوم هو نافذه اختبار و نافذه امل فى ذات الوقت و هذا من عين رحمه الله قد تزيد الفتن فى اوقات عن غيرها لكن لا ننسى ايضا ان الامل مازال موجود اما عن تنفيذ فتواهم فى وقت الفتن فبالتاكيد ان كانت هذه الفتوى هى فعلا اداه الخروج من تلك الفتنه و ليس الانغماس الاشد فيها او فى غيرها ان كانت حقا نابعه من الدين الصحيح القويم بمقاصده و جوهره و لا تتعارض مع روحه و فطرته ان كانت حقا يراد بها اصلاحا و ليس تسيسا و لا توجيها لا تصيدا فهى لن تحتاج الى استفتاء حول الالتزام بها من عدمه اجبت على عواهن ما سردت و لم ادخل فى التفصيلات فلم اطالبك بتعريف عالم الدين او الفتوى او كل المصطلحات التى ذكرت لانه و ببساطه يكمن بها لب الاختلاف و ليست الاجوبه دعنا نعرف اولا من هو عالم الدين الحق و ما هى الفتوى الحقه و ساعتها لن تجد ان احد اختلف عليهم فالاختلاف ليس عليهم بل فى تصنيفهم و ارجو الا نطلق تصنيفات عامه مثل كل من يقول قال الله و قال الرسول لانه هناك من يقول قال الله لا تقربوا الصلاه و يصمت و هناك من يكملها و هذا يقول قال الله و هذا يقول قال الله صعوبه التوصيف اصعب من ان تحسم بمثل هذه التعريفات الفضفاضه التى يعتقد مطلقوها انهاكافيه ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيدوان بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته علماء الدين مثل العلماء فى كل المجالات ..لهم الاحترام والطاعه والشكر مادمت اثق فى علمهم وفهمهم وصدقهم فى توصيل ما فهموه للناس .. ما فهموه من علمهم لا بما يعود عليهم بالمال والمنصب والشهره .. والاهم من ذلك ان ارى قدرتهم على التطور مع الزمن لاستيعاب كل احداثه حتى يكون علاجهم لمشاكلنا نافعا شافيا لاوجاعنا وآلامنا نحن لا لاوجاع وآلام من سبقونا بقرون ..قادرا على الارتقاء بنا واثبات انسانيتنا لا على الهبوط بنا واهالة المزيد من التراب على محاولاتنا لنكون انسانا وللاسف يوجد لدينا الآن علماء فى الدين لكن ليسوا بهذه المواصفات ..ومع فتواهم تتكاثر مشاكلنا وتزداد صرخاتنا من اوجاعنا وآلامنا . وكيف في أوقات الفتنة هل تنتظرون فتواهم وتنفذونها أم ليس مهم؟ بالنسبة للفتنه انا اراها مجرد خناقه من خناقتنا اللامتناهيه فى الشارع المصرى .. بين مسلمين ومسلمين ، ومسلمين ومسحيين .. بين كبار وكبار وعيال وعيال .. بين بلطجيه وبلطجيه ومساكين ومساكين وبلطجيه ومساكين .. فنحن مكبوتين حتى النخاع .. نتعذب بكل حياتنا لكننا لا نستطيع ان ننفجر فى وجه الحكومه ، لذلك نبحث عن اى شئ او مناسبه ننفجر فيها لنفرغ ما يتكدس داخلنا ويكتم على انفاسنا ، حتى لوكانت المناسبه لا تعنينا او حتى نعرف تفاصيلها او سببها ...والشاب الذى طعن نجيب محفوظ فى رقبته بقرن غزال من اجل مؤلف له ، عندما سالوه هل قرأت الكتاب ؟..قال لا .. يعنى باختصار عايزين جنازه نشبع فيها لطم حتى لو كنا لا نعرف الميت ، اوحتى نعرفه ونكرهه وكنا نتمنى موته يعنى الفتنه لاتعنينى لانها لا دخل لها بالدين ، ورأى العلماء فيها مجرد قوالب سياسيه معروفه ومحفوظه لا تودى ولا تجيب . كل بلاد العالم فيها كل الاديان ، لكننا لا نسمع عن هذه الخناقات المفتعله باسم الدين فى الدول المتقدمه ، لان انسان هذه الدول لا يعانى من الكبت ولا يبحث عن جنازه يشبع فيها لطم .. والاهم من ذلك ان وقته وفكره مشغول دائما بمحاولات الصعود والرقى حتى يستطيع ان يدخل فى نسيج المجتمع الذى يعيش فيه ، وليس الخروج عليه ومنه . شكرى وتحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 10 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2010 [...] ولي عودة ان شاء الله ممكن أعرف الفاضل كاتب الموضوع ليه مأبداش رؤيته فيه حتى الآن؟ عل المانع خير؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mustafagamiel بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عذرا على التأخر في الرد ماجعلني أكتب هذا الموضوع هو تألمي الشديد نتيجة الجرأة الشديدة على العلماء وطبعا اخص بالذكر علماء الدين الربانين كثر الهمز والغمز واللغط اصبحنا نتكلم على هؤلاء الناس وكأنهم أناس يلعبون معنا في الشارع وليس لهم اي قيمة و هذه حقيقة ولا اريد أحد ان ينكر هذا سواء حدث هذا في منتدانا العزيز أو خارج المنتدى من كل الناس ولا اعرف هل هذه هجمة منظمة قاموا بها اناس وزرعوا فينا الشك في كل شيء بحجة انهم بشر يصيبون ويخطئون نعم هم بشر أم لا -- ولكن لو فرضنا على افتراض عندما يكون واحد افنى حياته كلها في العلم الشرعي وقرأ مئات المجلدات هل يستوى ذلك معنا نحن وهل من حقنا بسهولة نعترض على أرائهم وحجتهم بالطبع كلا والف كلا لاشك ان علماء الدين الربانين هم ورثة الانبياء والرسل في هذه الارض ولابد علينا ان نحترمهم اشد الاحترام ولا اعرف كيف وأصبح العادة يتجرؤن عليهم سواء بالفظ او بالهمز عليهم ينبغي علينا ان نفرق بين العلماء الربانيين وعلماء الضلالة فالعلماء الربانيون العاملون الذين يستضاء بآرائهم ويهتدى بأقوالهم ، وكذلك دعاة الضلالة وعلماء السوء، اليوم أيضاً كثير، والذي يميز العلماء الربانيين عن غيرهم هو المنهج الذي يقتفونه، والنهج الذي يسيرون عليه، فالعلماء الربانيون المتبعون للكتاب والسنة قولاً وعملاً والمتمسكون بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، سواء في باب العقائد أو الأعمال، ينفون عن الدين ما ليس منه من البدع والخرافات التي غزت عقول المسلمين وقلوبهم كما في الحديث الذي رواه البيهقي عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين. صححه الشيخ الألباني. وأما علماء السوء ودعاة الضلالة فهم على نقيض ذلك كما قال الإمام أحمد في وصفه لأهل البدع: هم مختلفون في الكتاب مخالفون للكتاب متفقون على مخالفة الكتاب يتكلمون بالمتشابه من الكلام ويلبسون على جهال الناس.... فهم أصحاب ابتداع وتحريف وتعطيل للنصوص الشرعية، يشترون الدنيا بالدين كما قال تعالى في أمثالهم من أهل الكتاب: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ [آل عمران:187]. وقال أيضاً: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ [التوبة:34]. قد يأمرون بالمعروف ولكنهم لا يفعلونه وينهون عن المنكر ولكنهم يأتونه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون أي فلان ما شأنك أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر، قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه. رواه البخاري. وفي هذا يقول ابن القيم رحمه الله: علماء السوء جلسوا على باب الجنة يدعون الناس بأقوالهم ويدعونهم إلى النار بأفعالهم، وهؤلاء يجب الحذر منهم كما قال أبو قلابة من أئمة السلف: لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تحادثوهم فإني لا آمن أن يغمروكم في ضلالتهم أو يلبسوا عليكم ما تعرفون. قال الذهبي رحمه الله معلقاً بعد أن نقل هذا الأثر عن أبي قلابة، ونقل قوله أيضاً: إذا حدثت الرجل بالسنة فقال: دعنا من هذا وهات كتاب الله فاعلم أنه ضال. قلت أنا وإذا رأيت المتكلم المبتدع يقول دعنا من الكتاب والأحاديث والآثار وهات العقل فاعلم أنه أبو جهل، وإذا رأيت السالك التوحيدي يقول دعنا من العقل والنقل وهات الذوق والوجد فاعلم أنه إبليس قد ظهر في صورة بشر أو قد حل فيه.... في أوقات الفتن الفتن عادة تحدث في اوقات عصيبة اصبح الانسان العادي لايفرق بين الصحيح من الخطأ قد تتدفعنا حماستنا لسلك طريق نظنه نحن العامة هو الصحيح لكن لابد علينا ان نتوقف لنعرف فتواهم في مثل هذه الامور كي يضيئوا لنا الطريق بفائض علمهم الذي علمهم لهم رب العزة أخواني الاعزاء ان هؤلاء الصنف من البشر لحومهم مسمومة لاينبغي أبدا ان نتكلم عليهم بأي سؤء بحجة ان لديهم العقل ونحن ايضا لدينا لعقل فرضا فرضا الدكتور أحمد زويل فهو عالم محترم جاء وتناقش في علمه أمام لفيف من دكاترة الجامعة في مجال تخصصه أعتقد وأنا في كامل اعتقادي أنه لايجرأ أعي دكتور من هؤلاء المجتمعين حوله أن يشككوا في كلامه هؤلاء دكاترة في نفس تخصصه فما بالك لو اجتمع هذا العالم "زويل" وطلب مننا ان نستمع لمحاضرة له سنجد انفسنا نسمع ونحاول نفهم منه دون ادنى شك فيه ولا في علمه تمام نفس المثل لابد وأن ينطبق في حالة أننا نسمع لاحد علماء الدين ولكن لو صعب عليك شيء لابد وأن تتكلم ولكن لابد ان يكون اعتراضك بكل ادب واحترام شديدين أذكر مرة هذا الموقف سمعته أن الشيخ أبو اسحاق الحويني سمع مرة محاضرة للشيخ كشك رحمه الله وذكر حديث في المحاضرة وكان الشيخ ابو اسحاق لازال صغيرا في السن وأيضا في العلم فبعد ان سمع حديث ما فيالمحاضرة شك في بداية الامر في الحديث وبحث عنه ووجد ان ابن القيم قال ان هذا الحديث موضوع على الفور اراد الذهاب للشيخ كشك كي يقول له على ماتوصل اليه ووجد عندها الكثير من الناس واقفين بجوار الشيخ كشك فماذا فعل الشيخ ابو اسحاق هل اعترض على الشيخ بوصت عال جهور امام الناس هل هل لا لا لكنه قرب من اذنه وقال له ياشيخي أننت قلت حديث كذا وكذا في محاضرة قال له نعم قال له الشيخ ابو اسحاق اني بحثت عنه ووجدته موضوع قال له الشيخ كشك ياولدي انه حديث صحيح وتعلم قبل ان تتكلم ومن لحظتها أخذ الشيخ ابو اسحاق هذه الكلمة نصب عينيه لكن الان نجد أن عامة الناس الذين ليس لهم عندهم الا القليل من العلم الشرعي أصبحوا يشككوا في العلماء ويقول لا انا من رأيي كذا ومشعارف اه يأخي العزيز ليس من حقكك تقول من رأيي كذا وكذا لانه دين فرضه الله عليك لا من رأيك ولكن لابد وأن يكون لديك الحجة التي تتكلم بها لابد وأن نعي قدر هؤلاء الناس لعل الله يرحمنا باحترامنا لهم أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة أخواني في الفترة الاخيرة ظهرت موضوعات تتحدث بكل جرأة على العلماء الربانين ويصفونهم بلفظ المتشددين والمتعصبين ومشعارف بشيوخ الفضائيات وبالامس قرأت في هذا المنتدى أخت كاتبة هكذا قرأت للأستاذ الفاضل محمد حسان --- فالحقيقة والله توقفت كثيرا أمام تلك الجملة وقلت لنفسي ماذا يريدون أن يقولوا على هذا الرجل لكن واضح مالمقصود جدا والله لقد تألمت شديدا وسألت نفسي ورجغت بالذاكرة لعل الاستاذ الفاضل محمد حسان شخص ما غير العلم الجليل محمد حسان ربما ممثل مشهور أو لاعب كرة قدم لكن لم أجده من بين هؤلاء فتأكدت ماذا تريد أن تقول تلك الفاضلة وأسفا على ماوصلنا اليه من الجرأة على علماؤنا كيف تريد الدين هتقولي الدين يسر نعم يسر لكن ماتفسير هذه الكلمة اذهب الى البار اشرب كاسين واقول ان الدين يسر أذهب للزنا واقول ان الدين يسر ان رسول الله كان يغضب لدين الله --- كان اذا دخل عليه وقت الصلاة تغير وجه الدين يأخواني قيود نعم قيود ليس على هوى النفس البشرية ودايما للنفس تريد السهولة اعرف واحد يقال عنهم انه رجل دين بيعمل استقصاء في احد الفضائيات مارأيك في حد الردة ومشعارف اه مارأيك في حد الرجم هل هذا يصح هل احكام الاسلام يصح ان نقول فيها ارائنا نعم او لا اخواني دعوة اليكم أن نكن لهؤلاء الناس الاحترام وعندما نختلف معهم نتعلم ادب الخلاف لانشهر ولا نقول فأيضا لكل عالم هفوة وغلطة لكن هل غلطتهم مقصودة ؟ لا اقول ان نقدسهم حاش لله ولكن نريد أن نقف الوقفة الصحيحة والحمد لله علماؤنا يتقوا الله ولا يمارسون معنا ما تم ممارسته في ازمنة العصور الوسطى في الكنسية في البلاد الغربية لعن الله من جعلنا نتجرأ على الدين وعلماؤه وأسف جدا للاطالة قدمأ مصطفى عبد الجميل تم تعديل 11 ديسمبر 2010 بواسطة MaYousof وضع النص المنقول داخل مربع اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 السلام عليكم اخى الفاضل جزاك الله خيرا جعل الله ذلك فى ميزان حسناتك.....أمين <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 ينبغي علينا ان نفرق بين العلماء الربانيين وعلماء الضلالة فالعلماء الربانيون العاملون الذين يستضاء بآرائهم ويهتدى بأقوالهم ، وكذلك دعاة الضلالة وعلماء السوء، اليوم أيضاً كثير، والذي يميز العلماء الربانيين عن غيرهم هو المنهج الذي يقتفونه، والنهج الذي يسيرون عليه، فالعلماء الربانيون المتبعون للكتاب والسنة قولاً وعملاً والمتمسكون بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، سواء في باب العقائد أو الأعمال، ينفون عن الدين ما ليس منه من البدع والخرافات التي غزت عقول المسلمين وقلوبهم كما في الحديث الذي رواه البيهقي عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين. صححه الشيخ الألباني. وأما علماء السوء ودعاة الضلالة فهم على نقيض ذلك كما قال الإمام أحمد في وصفه لأهل البدع: هم مختلفون في الكتاب مخالفون للكتاب متفقون على مخالفة الكتاب يتكلمون بالمتشابه من الكلام ويلبسون على جهال الناس.... فهم أصحاب ابتداع وتحريف وتعطيل للنصوص الشرعية، يشترون الدنيا بالدين وأسف جدا للاطالة قدمأ مصطفى عبد الجميل إسمح لى اعقب على الفقرة المقتبسة بتعليق موجز من إستطاع أن يفرق بين " العلماء الربانيين " و " علماء الضلالة " حسب وصفك ، بلاشك هو ليس بحاجة لأى منهم ، ولو أن لى تحفظ على صفة " العلماء الربانيون " هذه ، لأن الربانى مقدس ولايجب ان نراجع وراءه بل نأخذ منه ونحن مغمضى العينين ولايجب أن نعمل عقولنا فيما يقول هذا الربانى لانه " ربانى " لذا أرجو أن تفسر معنى " عالم ربانى " التى وردت فى مداخلتك . -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 ............................. ولا اعرف هل هذه هجمة منظمة قاموا بها اناس وزرعوا فينا الشك في كل شيء بحجة انهم بشر يصيبون ويخطئون نعم هم بشر أم لا -- ولكن لو فرضنا على افتراض عندما يكون واحد افنى حياته كلها في العلم الشرعي وقرأ مئات المجلدات هل يستوى ذلك معنا نحن وهل من حقنا بسهولة نعترض على أرائهم وحجتهم بالطبع كلا والف كلا ..................................... لكل عالم هفوة وغلطة لكن هل غلطتهم مقصودة ؟ هو ده مربط الفرس يا مصطفى ووجه الخلاف الوحيد على ما اعتقد ,, انت كلامك ان مادام هو عالم رباني افنى عمره في الدراسه والبحث وقرأ مئات المجلدات فيبقى كلامه وانطباعاته الشخصيه وفتاويه تاخذ نفس القداسه للقرآن الكريم والحديث الشريف الصحيح بدون ان نفكر في ما يقال ولو للحظه لكن في المثال الذي ذكرته حضرتك للشيخ العلامه المحدث ابو اسحق الحويني والذي ابدي اعجابي الشخصي بعلمه الغزير واقر له ولا ازكيه على الله ,, الشيخ لم يفعل ما تريد منا فعله !!!.,, اقصد عندما استمع الى حديث الشيخ كشك رحمه الله لم يغلق عقله ,, بل تفكر وتدبر واجتهد وبحث ,, وتوصل الى قناعه معينه كانت في يقينه شبه مؤكده ,,اقتبس " فبعدان سمع حديث ما في المحاضرة شك في بداية الامر في الحديث وبحث عنه ووجد ان ابن القيم قال ان هذا الحديث موضوع"انتهى الاقتباس طيب نتخيل ان تلك القناعه كان قد تحدث بها الى احد مريديه ,, والتي نفاها الشيخ كشك فيما بعد ,, ولنفترض ان هذا المريد لم يعمل عقله ولم يفلتر ,, واخذ القناعه الخاطئه كما هي وظل يرددها وينشرها بين الناس ,, لك ان تتخيل كم التراكمات الخاطئه التي ستتشكل في النهايه انا مش بتكلم عن تلك الحاله الخاصه بالحديث الصحيح او الضعيف انا بتكلم عن وجه العموم ,, الخلاصه ,, لابد ان نحتذي حذو الشيخ ابو اسحاق ونتدبر في الكلام ونتحقق من المصادر السليمه الصحيحه,, اذا وجدنا ما يقال نصا منقولا حرفيا من القرآن او الحديث الشريف او سنة الراشدين المهديين فبها ونعمت ,, والا ,, كان قياسا واجتهادا و رأيا شخصيا يخص صاحبه ,, ويتغير بمرور الزمن و تغير المكان شيئ اخير ,, اتحفظ على استنزال اللعنات والهلاك حتى على المفسدين الضالين ,, بل لنا في رسول الله اسوة حسنه بان ندعوا الله لهم بالهدايه ونبدأ بانفسنا ان يهدينا الله معهم ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 معلش سؤال سريع هل يوجد فرق بين عالم الدين و عالم الفيزياء مثلا بالنسبة لقدر الإحترام الذي يجب ان يقدم له من عامة المواطنين ؟ شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تم وضع جزء من نص المداخلة الأخيرة للفاضل كاتب الموضوع داخل مربع اقتباس وذلك لأنها نص منقول عن كاتب آخر. الإدارة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MaYousof بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 [...] بالامس قرأت في هذا المنتدى أخت كاتبة هكذا قرأت للأستاذ الفاضل محمد حسان --- فالحقيقة والله توقفت كثيرا أمام تلك الجملة وقلت لنفسي ماذا يريدون أن يقولوا على هذا الرجل لكن واضح مالمقصود جدا والله لقد تألمت شديدا وسألت نفسي ورجغت بالذاكرة لعل الاستاذ الفاضل محمد حسان شخص ما غير العلم الجليل محمد حسان ربما ممثل مشهور أو لاعب كرة قدم لكن لم أجده من بين هؤلاء فتأكدت ماذا تريد أن تقول تلك الفاضلة وأسفا على ماوصلنا اليه من الجرأة على علماؤنا كيف تريد الدين هتقولي الدين يسر نعم يسر لكن ماتفسير هذه الكلمة .. [...] لا اقول ان نقدسهم حاش لله ولكن نريد أن نقف الوقفة الصحيحة [...] لعن الله من جعلنا نتجرأ على الدين وعلماؤه لا أدري ماذا أو كيف أصنف ما كتب أعلاه .. حقيقة أقف بكل عجز في تصنيفه .. كيف لي أن أعقل أن يكون نعت الداعية الإسلامي محمد حسان بلقب "الأستاذ الفاضل" هو جرأة على الدين و على علمائه .. واعتبار أن المراد من هكذا نعت هو أمر واضح جدا المقصود منه .. وأن هكذا نعت للداعية محمد حسان بأنه "أستاذ فاضل" يؤكد جليا ماذا تريد أن تقوله تلك التي جرؤت على الدين وعلى علمائه بعدما - وا أسفاه - فعلت فعلتها التي فعلت من جرءة على الدين وعلى علمائه .. أهذه هي الوقفة الصحيحة لعبادة الله الذي استخلفنا في الأرض لعبادته وحده لا شريك له؟ لعن الله كل من قدس دون الله أحدا من خلقه أيا علا شأنهم .. لعن الله كل من ظن أنه ناج من أن يشرك بالله أحدا من خلقه فأنزل منهم منازل المنزهين المقدسين .. لعن الله كل من جعل لله أندادا يعظمهم كعظمة الله جل وعلا وتنزه وحده سبحانه .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
masraweya بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 السلام عليكم مستغربة جدا اننا مش قادرين نفهم بعض المطلوب ان نحترم بعضنا و من باب أولى العلماء مطلوب أن نتعلم و نتفقه مطلوب الا نشوش على الناس الذين في أغلبهم قد لا يستطيعوا التمييز و فهم ما يستند إليه كل طرف بمعنى .. نبحث و نختلف و نناقش ما نريد لكن ليس في الفضائيات و الصحف و المنتديات غير المتخصصة بالتأكيد هناك وسائل للاتصال بمن نختلف معهم و مناقشتهم عنها فقط يمكننا أن نصرح بالنتيجة.. بأدب و أمانة و في النهاية .. الحق ضالة المؤمن هدانا الله جميعا لما يحب و يرضى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبو عمر بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 بجد انا بتعجب من دعوة البعض من إخواننا لإعمال العقل في فهم الدين الفهم الصحيح وأجد هؤلاء أنفسهم اتسع صدرهم لقبول ( الآخر) و الآخر هو جميع الناس الذين يختلفون عنهم ..... أكرر أنهم يتسع صدرهم و تجدهم يعيشون بكل لطف مع الجميع ممن خالفوهم حتى في الديانة ومع ذلك لم يتسع صدرهم لبعض إخوانهم ممن خالفهم الرأي في فروع الدين و ليس أصوله .. فنسبة الاختلاف لا تضر الطرف الآخر ولهو الحق في قبولها أو رفضها و ليس له الحق في فرض رأيه على من يتبع شيخا و يصفه بصفات ليست صحيحة . أعتقد أنه لا يوجد شيء في الكون اتفق عليه جميع البشر ... وهل هناك دليل أكثر أن الله عز وجل لم يتفق على عبوديته جميع خلقه ... فوجدنا من يعبد البقر و يدعي أنه أعقل و أهدى من غيره ... أرجو من الجميع أن نتفق في ما ندعو له وهو الحوار بالحسنى ( قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم) و أن نحترم اختلافنا و يبقى بيننا الود و الإخو هو الأساس . فلا يملك بعضنا لبعض غير النصح و الدعوة الحسنة ومراعاة كل منا ألا يتعرض لما يعتقده أخوه أنه الحق ... سواء كان أي أو شخص يجله و يحترمه . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mustafagamiel بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 بجد انا بتعجب من دعوة البعض من إخواننا لإعمال العقل في فهم الدين الفهم الصحيح وأجد هؤلاء أنفسهم اتسع صدرهم لقبول ( الآخر) و الآخر هو جميع الناس الذين يختلفون عنهم ..... أكرر أنهم يتسع صدرهم و تجدهم يعيشون بكل لطف مع الجميع ممن خالفوهم حتى في الديانة ومع ذلك لم يتسع صدرهم لبعض إخوانهم ممن خالفهم الرأي في فروع الدين و ليس أصوله .. فنسبة الاختلاف لا تضر الطرف الآخر ولهو الحق في قبولها أو رفضها و ليس له الحق في فرض رأيه على من يتبع شيخا و يصفه بصفات ليست صحيحة . أعتقد أنه لا يوجد شيء في الكون اتفق عليه جميع البشر ... وهل هناك دليل أكثر أن الله عز وجل لم يتفق على عبوديته جميع خلقه ... فوجدنا من يعبد البقر و يدعي أنه أعقل و أهدى من غيره ... أرجو من الجميع أن نتفق في ما ندعو له وهو الحوار بالحسنى ( قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم) و أن نحترم اختلافنا و يبقى بيننا الود و الإخو هو الأساس . فلا يملك بعضنا لبعض غير النصح و الدعوة الحسنة ومراعاة كل منا ألا يتعرض لما يعتقده أخوه أنه الحق ... سواء كان أي أو شخص يجله و يحترمه . والله يأستاذ عادل لو حضرتك متابع في الايام الاخيرة لعلك تجد ان لدي الحق في كتابة هذا الموضوع ولا اعرف هل انا فهمت خطأ من موضوعي هذا أم لا كلنا بشر وكلنا ذو خطأ ولكن فضل الله بعضنا على بعض في العلم فمنا علماء ومنا عامة مطلبي الاي بحاول اقوله ان يكون لهؤلاء الناس كامل الاحترام لا نلمز ولا نهمز فيهم يأخواني كما قلت هؤلاء لحومهم مسمومة عموما لي رد تاني على ما مشاركوا به الاخوة ولا اعرف لماذا النرفزة الشديدة لبعض ردود الاخوة تقبلوا تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 حضرتك تقصد ان البعض متسامح اوي اوي مع الفكر المخالف له زي المسيحيين مثلا ويجي بقى لحد اتباع الفكر السلفي ,, ويمسك لهم على الكلمه وعلى الواحده صح ؟ :happy: طيب ,, دي على فكره نقطه في صالحنا يا عادل مش ضدنا لان لو ابن اخوك مثلا مش بيذاكر حتقول له يا بني يا حبيبي ركز شويه وشد حيلك اكثر من كده انما لو ابنك انت اللي مش بيذاكر حتشد عليه وتعنفه وحتمسك له على اقل هفوه احد اخواني الكرام من السلفيين ارسل لي مقطع للشيخ محمد حسان والله غيرت كثيرا من الصوره الذهنيه اللي كنت راسمها للشيخ بعد شتيمته للدكتور عمرو خالد وزعلت منكم انتم جدا جدا انكم ماحاولتوش تقدموا الينا ما يغير الصوره النمطيه السلبيه لاتباع الفكر السلفي الوهابي المقطع ببساطه لواحده ست مسنه دخلت حلقه دراسيه للشيخ حسان والشيخ يعقوب وبعض المشايخ الكرام حوله الست دماغها والف سيف انها تقعد وسطهم تسمع الدرس الشيخ يقول لها ياستي فيه جنبنا مكان مخصص للنساء ما ينفعش تقعدي وسط الرجاله وهي بتلقائية المرأه المصريه الريفيه البسيطه ترد وتقول له " ومالو يبني ,, ده انا بحبكم اوي اوي هههههه " كنت بصراحه متوقع بقى الزجر والشخط والتبريق ,, والمناظر دي اللي مترسبه في ذهني كانطباع عن كل ماهو سلفي وهابي وعن الشيخ حسان تحديدا لكني فوجئت باسلوب تاني خالص فيه موده ولين ونصح بالمعروف وحاجات انا ماكنتش اتوقعها منه المقطع حرفقه هنا كمثال لاسلوب تعامل اعجبني الحقيقه وعشان ماتقولوش ان البشمهندس داخل يحارب الفكر السلفي وخلاص لأ انا مع اللين والرفق والحكمه والموعظة الحسنه والمجادله بالتي هي احسن ايا كان مصدرها مش مع الغافلين بس لأ ,, حتى مع الكفار الملحدين كما امرنا القرآن الكريم في اسلوب الدعوه الى الله http://www.youtube.com/watch?v=3QaFrUsRIFA المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 كنت بصراحه متوقع بقى الزجر والشخط والتبريق ,, والمناظر دي اللي مترسبه في ذهني كانطباع عن كل ماهو سلفي وهابي وعن الشيخ حسان تحديدا لكني فوجئت باسلوب تاني خالص فيه موده ولين ونصح بالمعروف وحاجات انا ماكنتش اتوقعها منه المقطع حرفقه هنا كمثال لاسلوب تعامل اعجبني الحقيقه وعشان ماتقولوش ان البشمهندس داخل يحارب الفكر السلفي وخلاص لأ انا مع اللين والرفق والحكمه والموعظة الحسنه والمجادله بالتي هي احسن ايا كان مصدرها أيه دا يا باشمهندس ,,, هما الناس دول بيضحكوا زينا !!! هى دى المشكلة يا هندسة ,, أننا شغالين بمبدأ قالوله يعنى أخ عزيز معانا فى المنتدى ... ميعرفش شكل القنوات الدينية ,, هو نفسه اللى ذكر كده ,,,, وضدها على طول الخط ... طيب ليه يا حبيبى , أصلهم متشددين ,, طيب شوفتهم يا حبيبى , لا. بس حد قالى هى دى المشكلة ,,, وحتى أى حد بيدافع عنهم ,,, قابل بقى , دا بيقدسهم , دا بيعبدهم فى نقطة كمان ,, لو ركزت فى المقطع , هتلاقى الشيخ حسان كان دائما بينظر للشيخ يعقوب ,,, مش عايز يتكلم , أحتراما وتقديرا للشيخ يعقوب بحكم السن والعلم ,, مش عشان بيقدسه , ولا حول ولا قوة الا بالله ردك أدانى فكرة كويسة لموضوع ,, ربنا يكرم ونفسى تتفتح وأعمله اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 بجد انا بتعجب من دعوة البعض من إخواننا لإعمال العقل في فهم الدين الفهم الصحيح اعمال العقل ,, كلمه بسيطه مكونه من عشرة احرف ,, ولكن تاثيرها بالغ الاثر على اتباع الفكر السلفي و غير محدوود فاول ما يتداعى الى اذهانهم هي الصوره النمطيه لشخص ما علماني ليبرالي غافل ويمكن كمان فاسد ومخالف للجماعه والاكليشيهات الجاهزه التكفيريه دي ,, لكنهم لا يفصلون بين الاصول والفروع ,, حقول تاني ,, اصول الدين من قرآن وحديث صحيح وسنة الخلفاء الراشدين المهديين لا اعمال للعقل فيها ,, بل نسمع ونطيع وليس لنا الخيره من امرنا ,, انما اعمال العقل بيكون واجب فيما يستجد علينا من امور حياتية لم تكن على عهد النبي والصحابه الكرام ,, الرسول عليه الصلاة والسلام في قصة النخيل لم يأمرهم بحكم شرعي ووجب عليهم التقييد به, وإنما من باب النصيحة والخبرة, والدليل هو ما أُستهل به الحديث :"لو لم تفعلوا", وعقب الحديث :"أنتم أعلم بأمور دنياكم", فحديث النخيل يدخل تحت هذا الباب. ورغم ذلك ,, ساورد مثالين واضحيين جليين لافراد عاديين ,, لكنهم ايجابيين يتدبرون ويتفكرون اعملوا عقلهم في حضرة النبي الكريم و الصحابه الكرام ,, المثال الاول ,, ما حصل في معركة بدر حيث نزل النبي صلى الله عليه وسلم بحافة الوادي الدنيا من جهة المدينة، وكان منزل المشركين بالعدوة القصوى التي من جهة مكة، فنزلوا على أول بئر وصلوا إليه، وجاء النبي ونزل عند أول بئر، وفي هذه الحالة جاء الحباب بن المنذر ، وقال: "يا رسول الله! أمنزل أنزلكه الله فلا قول لأحد، أم هي الحرب والخدعة والمكيدة؟ قال: لا. بل هي الحرب والمكيدة,فقال الحباب حينها:" الرأي عندي أن نذهب ونتقدم إلى آخر بئر فننزل عليها، ونبني لنا حوضاً نملأه ماءً فنكون على ماء ولا ماء للعدو", فنزل الرسول عليه الصلاة والسلام عند رأي الحباب, وكذلك نزوله في غزوة الأحزاب _الخندق_ عند رأي سلمان الفارسي رضي الله عنه عندما اقترح حفر الخندق,رغم أن الرسول رأي وبعض الصحابة أن يبقوا في المدينة, فهذه أمور الدنيا والرأي فيها رأي أهل الخبرة والصنعة وهذا واضح من كلام الحباب عندما قال للرسول عليه الصلاة والسلام:"أمنزل أنزلكه الله فلا قول لأحد" يعني وبكل وضوح وصراحة أهو وحي أم غير ذلك, فإن كان وحيًا فلا خيرة لنا فيما قضى الله وإلا الرأي والمشورة مثال اخر على عهد سيدنا عمر رضي الله عنه ,, ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : أيها الناس ما إكثاركم في صداق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصَّدُقات فيما بينهم أربع مائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها فلا أعرفنَّ ما زاد رجل في صداق امرأة على أربع مئة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل . الشاهد ,, لا تعارض مطلقا بين اعمال العقل والتفكر والتدبر في الفروع ,, اما الاصول,, فلاينبغي ان نقول فيها الا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبو عمر بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2010 ويجي بقى لحد اتباع الفكر السلفي ,, ويمسك لهم على الكلمه وعلى الواحده صح ؟ :happy: طيب ,, دي على فكره نقطه في صالحنا يا عادل مش ضدنا لان لو ابن اخوك مثلا مش بيذاكر حتقول له يا بني يا حبيبي ركز شويه وشد حيلك اكثر من كده انما لو ابنك انت اللي مش بيذاكر حتشد عليه وتعنفه وحتمسك له على اقل هفوه الله ينور عليك يا هندسة هي دي المشكلة ،، إن انسان يفترض إنه ولي أمر غيره و يصادر رأيه ليس لسبب غير إنه رأيه مش على هواه.. ده بيتعدى مرحلة النصيحة و هيوصل لنفس المرحلة اللي بينادي البعض بالبعد عنها وهي مرحلة إني حد يسيب عقله لغيره ما أعلمه أن جميع المسلمين يسألون الله في كل ركعة في صلاتهم .. إهدنا الصراط المستقيم و في الحديث القدسي يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ... المسلم يجب أن يعترف بتقصيره حتى ينجو لا بأن يدعي بأنه هوالحق وغيره على الباطل فجميعنا ضال نرجو من الله الهداية و لا يعلم حالنا مع الحق إلا الله .. فقط مطلوب كمسلمين أن يحترم كل منا رأي غيره في أن يتبع ما يعتقده الحق دون أن يتهمه بأنه جعل ذلك الشيخ إلها أو أنه أشرك بالله و أنه صار متزمتا مغيب العقل ... توجد قاعدة واضحة جائت على لسان سيدنا علي رضي الله عنه يقول إعرف الحق تعرف أهله ، لا يقاس الحق بالرجال بل الرجال يقاسون بالحق .. ختاما أتفق معك بشدة على التحفظ على التلاعن أو اطلاق اللعنات لأي سبب في هذا النقاش . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان