شريف مان بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 وهل تعتقد انني لا حق لي لكي اقبل رأي هذا او ارفض رأي هذا ممكن أنا أجاوب ورد على سؤالك بسؤالين هل القبول أو الرفض مبنى على فكر وللا على هوى ؟ هل الفكر يستحق المناقشة وللا لا يستحق ؟ مين اللى يقيم ... أكيد العلماء المتخصصون .. يبقى رجعنا تانى لمربط الفرس وللا أيه اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 وهل تعتقد انني لا حق لي لكي اقبل رأي هذا او ارفض رأي هذا ممكن أنا أجاوب ورد على سؤالك بسؤالين هل القبول أو الرفض مبنى على فكر وللا على هوى ؟ هل الفكر يستحق المناقشة وللا لا يستحق ؟ مين اللى يقيم ... أكيد العلماء المتخصصون .. يبقى رجعنا تانى لمربط الفرس وللا أيه وسؤال بثلاثة وهي مشكلتك مع الهوي ولا مع الاتفاق ؟ يعني عندك مشكلة ان هواي يتفق مع ادلتي ومع فكري ؟ ولا عندك مشكلة ان الفكر يكون هوائي ؟ جاوب ربنا معاك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 كل ماكلم واحد في الدين يقولي التخصصطب حد يجاوبني الكتب دي معمولة لمين للمتخصصين ولا لعامة الشعبخلاص عرفنا ان كتب الهندسة معمولة للمهندسين وكتب الاطباء معمولة للاطباءطب وكتب الدين معمولة للشيوخ والمتخصصينحد يقولي اهنفسي حد يقولي اه معمولة للشيوخ المتخصصيننفسياتبرع انت يا شريف وقولي اه معمولة لشيوخ ههههههههههههههههه (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 السلام عليكمموضوع مهم جدا وأرى أن طرحه للنقاش يمثل حلقة فى سلسلة طويلة من المحاولات الجادة لفهم الفرق بين الدين وبين فهم وآراء وقناعات من تم نقل الدين عنهم ومحاولة قصر الدين على فهم من تم نقل الدين عنهم ، على الرغم من أن هناك العديد من الظروف والحقائق التى تغيرت بين اجيال مضت واجيالنا الحاضرة وبين قناعات مختلفة لمعاصرين فى زمننا الحاضر أو فى الماضى القريب.فكم رأينا آراء لمسئلة واحدة ، منها المتشدد ومنها المتساهل ومابينهم الكثير ، ولكنهم ( أقصد علماء الدين ) قد إتفقوا على تذييل رأيهم بعبارة " والله أعلم " والتى نفتقدها فى فتاوى هذه الأيام فربما بدا لهم أنهم ملكوا نواصى العلم وربما كان هذا مما أثر سلبا على متبعيهم فنراهم يتعصبون لهم ويقفون موقف المدافع عنهم وليس عن آرائهم وفتاواهم.أو ماتبادر لذهنى عند قرائتى للموضوع هو موقف الصحابة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكيف أن منهم من أصابه الذهول ، ومنهم من لم يصدق أن رسول الله يموت ، فرأينا عمر بن الخطاب يتوعد ان يقتل كل من قال بموت محمد ، وهنا أتى صديق رسول الله ؛ أبو بكر الصديق ليعلنها واضحة وبدون مواراة أو مواربة ، لقد مات محمد ، " من كان يعبد محمدا ؛ فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله ؛ فإن الله حى لايموت ".وهكذا أيقظ الناس أن يعوا ويعلموا ويتعلموا أن المسلمون لايقدسون بشرا وإنما يعبدون الله.فما بالنا اليوم نحاول أن نضع البشر فى مصاف المعصومين ، ونرى عبارات اشبه بالصكوك تحذر من استخدام العقل فى حضور ذوى العلم الذى لم نحصل نحن على شيئ منه ، وكأنما أصبحنا من أتباع المذهب الكاثوليكى الذى يمنع قراءة الإنجيل بدون معلم.لقد أخبرنا ربنا فى أمثلة كثيرة فى القرآن عن أخبار الأمم السابقة كيف انه لم يشفع لمن لم يعمل عقله واتبع أبائه وأجداده أو الشيطان ، وكيف أن الإنسان هو من يحمل وزر نفسه ولايعفيه أنه سلم عقله لـ " الثقات " ممن حسبهم أعلم منه ، بل كان واجب عليه أن يفكر ويعمل عقله ويتأمل فيما حوله فربما كان آبائه وأجداده على خطأ وربما كان علماؤه على خطأ أيضا.هل يظن أحدنا إن إتبع شيخا فهو يغنى عنه من الله شيئا يوم الوقوف بين يدى الله؟أعلم أن الإجابة " لا "إذن فيما إعتراضكم على من لم تعجبه آراء شيوخ بعينها ولماذا تتضايقون عند وصفهم بشيوخ الفضائيات؟كثيرا مانردد عبارة " لاكهنوت فى الإسلام " ولكن واقع الحال يقول للأسف أن هناك من صنعوا الكهنوت بأيديهم لشيوخ ظنوا أنهم أعلم أهل الأرض ، وقد سمعتها من أحد الإخوان أنه لو كان نبى بعد محمد لكان فلان.إلى هذا الحد وصلنا ؟إلى هذا الحد تم غسل عقول بعض الشباب؟هل هذا الحال سببه الكبت السياسى وعم إمكانية المشاركة فى الحياة السياسية حتى ولو بالحق فى اإدلاء برأى أو بصوت فيما يختص بنظام البلد السياسى ؟ أم أنه الفشل الذى تعانى منه الأمة الإسلامية على الصعيد الحضارى ، فانصرف الشباب للوقوف فى طوابير الشيوخ ، كل مجموعة تقف فى طابور واحد أو أكثر من الشيوخ علهم يجدون فى الماضى مايقنعهم أنهم هم الأفضل ؟وللحديث بقية إن أحيانا الله -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 (معدل) وهي مشكلتك مع الهوي ولا مع الاتفاق ؟ يعني عندك مشكلة ان هواي يتفق مع ادلتي ومع فكري ؟ ولا عندك مشكلة ان الفكر يكون هوائي ؟ جاوب ربنا معاك حاضر هجاوب مشكلتى ان واحد ميكنش يعرف الفرق بين كوعه وكرسوعه وعايز يبقى مفتى مشكلتى ان واحد فشل فى حياته ومش لاقى حاجة ينجح فيها فيتكلم فى الدين مشكلتى ان واحد قرأ كتاب من على الرصيف وعايز يصحح ويضعف أحاديث مشكلتى ان واحد عايز يشكك المسلمين فى دينهم ومش لاقى حد يلمه هى دى مشكلتى .. بالنسبة لسؤالك فأنا رديت عليه قبل كده طب وكتب الدين معمولة للشيوخ والمتخصصين اتبرع انت يا شريف وقولي اه معمولة لشيوخ ههههههههههههههههه حاضر .. هتبرع ورد عليك من كان شيخه كتابه فخطأه أكثر من صوابه تم تعديل 1 نوفمبر 2015 بواسطة أبو محمد اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 وللحديث بقية إن أحيانا الله عليكم السلام ممكن يا استاذ محمد .. حضرتك تقول ايه الحل من وجهة نظرك بدل ما احنا كل شوية ندخل نتكلم على غسيل عقول الشباب وتقديس الشيوخ فى انتظار بقية الحديث بأذن الله واللى أتمنى أنها تبقى حلول اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 ما بين الدعوة إلى إعمال العقل في الدين وما بين نسف كل ما هو فقه قديم شعرة ما بين التجديد والمعاصرة والدعوة إلى الفوضى أيضا شعرة دعوة نبيلة نحتاجها الفهم والادراك والتمحيص لما نسمع ونرى ولكن عندما تنزلق الأمور إلى أن بصبح لكل فرد ديناعلى مقاس عقله ودرجة ذكائه تصبح حينها الدعوة إلى فرقة وتشتيت وفوضى بالتأكيد الفهم الانساني ليس دينا يتبع ماذا إن كان هذا الفهم اجتمع عليه خمسة أو عشرة أو ألف أو ملايين في أجيال متعاقبة ويكون ميني على قواعد وأسس رصينة ويكون له القبول من أصحاب العقول النيرة هل يكون ديناأم لا (لا تجتمع أمتي على ضلالة) هل يقبل أن يأتي أحد ليس له باع في العلم وكل مؤهلاته معلومات جزئية من هنا وهناك ليس هناك واحد مقصودعلى الخصوص بتلك الكلمات والله ويقول هيا انسف فقهك القديم على طريقة الاعلانات التليفزيونية بالتأكيد هذا ما لم يرد قوله الشيخ شلتوت ولا الشيخ الغزالي رحمهم الله وهم من هم من الحكمة والعلم والعمق في الدين ولا يعني ذلك أنهم أيضا مقدسين يمكن أن نأخذ من كلامهم ولا نقبل بعضه إعمالا لنفس المبدأ اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل أنت تحكم بين عبادكم فيما فيه يختلفون اهدني لما اختلفوا فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2010 وهي مشكلتك مع الهوي ولا مع الاتفاق ؟ يعني عندك مشكلة ان هواي يتفق مع ادلتي ومع فكري ؟ ولا عندك مشكلة ان الفكر يكون هوائي ؟ جاوب ربنا معاك حاضر هجاوب مشكلتى ان واحد ميكنش يعرف الفرق بين كوعه وكرسوعه وعايز يبقى مفتى سيبوا يقول اللي هو عايزه ودور كلامه في دماغك ولو ماعجبكش اضرب به عرض الحائط مشكلتى ان واحد فشل فى حياته ومش لاقى حاجة ينجح فيها فيتكلم فى الدين مش يمكن فشله في حياته يتحول لنجاح لما يتكلم في الدين مشكلتى ان واحد قرأ كتاب من على الرصيف وعايز يصحح ويضعف أحاديث يمكن وصل لمعلومة من خلال الكتاب ده ماحدش وصلها قبله مشكلتى ان واحد عايز يشكك المسلمين فى دينهم ومش لاقى حد يلمه علي كده المسلمين دول سذج بدرجه ان واحد يشككهم في دينهم وده حاجة ماعهدتهاش في المسمين اصحاب ديانه التوحيد هى دى مشكلتى .. بالنسبة لسؤالك فأنا رديت عليه قبل كده طب وكتب الدين معمولة للشيوخ والمتخصصين اتبرع انت يا شريف وقولي اه معمولة لشيوخ ههههههههههههههههه حاضر .. هتبرع ورد عليك من كان شيخه كتابه فخطأه أكثر من صوابه وماله اللي قبلنا قالوا الي يجتهد ويخطيء له اجر واللي يجتهد ويصيب له اجران ولماذا تحرمه من اجر حتي لو اخطا إجابة ليس لها علاقة بالسؤال بتاتا البتة يا استاذ كتب الدين معمولة للشيوخ المتخصصين ولا معمولة لعامة الشعب مش محتاجه تحوير خالص انا من رأيي انها معمولة لكل الناس انت رأيك ايه شوفت ازاي انا بشجعك قول يا شريف قول وبعدين انت زعلان من الي بيقول وهو مايعرفش حاجة او معلوماته قليله طب وده حاجة تزعلك ليه كده اذا كان الجهل سمة المتعمقين يبقي اللي مش متعمقين سماتهم ايه انت ماتعرفش إن الحق ممكن يجيلك من طفل صغير يلفت نظرك لحاجة انت مش واخد بالك منها ماتحجروش علي العقول وخلوا الناس تقول رأيها وماتحطوش سدود وموانع تخلي الدين بعيد عن الواقع وماتحطوش خطوط من نار تحرق كل من يقترب اليها وتعطوا قداسة لكتب جمعها بشر يا اخي ده مافيش مقدس الا كلام الله رب العالمين وترجعوا تقولوا التخصص يبقي تخصص بتخصص نخلي الشيوخ يتكلموا في الدين بينهم وبين نفسهم بعيد عننا زيهم زي الدكاتره والمهندسين والا فلبديل اننا نفكر زيهم بالضبط وكل واحد منهم عنده رأي يقولوا واحنا بردوا لنا عقول نعرف نميز بيها مش كده ولا ايه (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
masraweya بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 السلام عليكم يا ريت كلنا نحاول نتفقه أكثر في الدين الواقع ان مش كلنا يستطيع تمييز الدليل و مناقشته و ساعتها مش عيب انه يتبع رأي علماء مشهود لهم بالتقوى و الصلاح لا يخافون الا الله سبحانه و تعالى مش غلط ان فيه ناس أعلم من ناس مش غلط اننا نناقش العلماء و نشغل عقلنا بس يبقى معانا الأدوات ما يبقاش ما يعرفش لغة عربية و يفسر القرآن بمزاجه او ما يعرفش في علم الحديث - مثلي- و يعترض على أحاديث صححها علماء مجتهدون الحكاية دي سمعتها من الشيخ حسان عن واحد قعد يأكل اصحابه لية خروف و يستشهد بالحديث ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان لا يرد الدهن "الطيب يا ريت نخليها دعوة اننا نجتهد في التعلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Om Zayd بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 السلام عليكم و رحمة اللهو بركاته ممكن أضيف حاجة فيه اجتهادات و نقاشات ممكن تشوش على الناس اكثر من انها تدفعهم لطلب العلم يمكن لانها بتتم على صفحات الجرائد و الفضائيات و أحيانا المنتديات غير المتخصصة لذا أشارك في ان نجعلها دعوة للتعلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 السلام عليكم موضوع مهم جدا وأرى أن طرحه للنقاش يمثل حلقة فى سلسلة طويلة من المحاولات الجادة لفهم الفرق بين الدين وبين فهم وآراء وقناعات من تم نقل الدين عنهم ومحاولة قصر الدين على فهم من تم نقل الدين عنهم ، على الرغم من أن هناك العديد من الظروف والحقائق التى تغيرت بين اجيال مضت واجيالنا الحاضرة وبين قناعات مختلفة لمعاصرين فى زمننا الحاضر أو فى الماضى القريب. فكم رأينا آراء لمسئلة واحدة ، منها المتشدد ومنها المتساهل ومابينهم الكثير ، ولكنهم ( أقصد علماء الدين ) قد إتفقوا على تذييل رأيهم بعبارة " والله أعلم " والتى نفتقدها فى فتاوى هذه الأيام فربما بدا لهم أنهم ملكوا نواصى العلم وربما كان هذا مما أثر سلبا على متبعيهم فنراهم يتعصبون لهم ويقفون موقف المدافع عنهم وليس عن آرائهم وفتاواهم. أو ماتبادر لذهنى عند قرائتى للموضوع هو موقف الصحابة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكيف أن منهم من أصابه الذهول ، ومنهم من لم يصدق أن رسول الله يموت ، فرأينا عمر بن الخطاب يتوعد ان يقتل كل من قال بموت محمد ، وهنا أتى صديق رسول الله ؛ أبو بكر الصديق ليعلنها واضحة وبدون مواراة أو مواربة ، لقد مات محمد ، " من كان يعبد محمدا ؛ فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله ؛ فإن الله حى لايموت ". وهكذا أيقظ الناس أن يعوا ويعلموا ويتعلموا أن المسلمون لايقدسون بشرا وإنما يعبدون الله. فما بالنا اليوم نحاول أن نضع البشر فى مصاف المعصومين ، ونرى عبارات اشبه بالصكوك تحذر من استخدام العقل فى حضور ذوى العلم الذى لم نحصل نحن على شيئ منه ، وكأنما أصبحنا من أتباع المذهب الكاثوليكى الذى يمنع قراءة الإنجيل بدون معلم. لقد أخبرنا ربنا فى أمثلة كثيرة فى القرآن عن أخبار الأمم السابقة كيف انه لم يشفع لمن لم يعمل عقله واتبع أبائه وأجداده أو الشيطان ، وكيف أن الإنسان هو من يحمل وزر نفسه ولايعفيه أنه سلم عقله لـ " الثقات " ممن حسبهم أعلم منه ، بل كان واجب عليه أن يفكر ويعمل عقله ويتأمل فيما حوله فربما كان آبائه وأجداده على خطأ وربما كان علماؤه على خطأ أيضا. هل يظن أحدنا إن إتبع شيخا فهو يغنى عنه من الله شيئا يوم الوقوف بين يدى الله؟ أعلم أن الإجابة " لا " إذن فيما إعتراضكم على من لم تعجبه آراء شيوخ بعينها ولماذا تتضايقون عند وصفهم بشيوخ الفضائيات؟ كثيرا مانردد عبارة " لاكهنوت فى الإسلام " ولكن واقع الحال يقول للأسف أن هناك من صنعوا الكهنوت بأيديهم لشيوخ ظنوا أنهم أعلم أهل الأرض ، وقد سمعتها من أحد الإخوان أنه لو كان نبى بعد محمد لكان فلان. إلى هذا الحد وصلنا ؟ إلى هذا الحد تم غسل عقول بعض الشباب؟ هل هذا الحال سببه الكبت السياسى وعم إمكانية المشاركة فى الحياة السياسية حتى ولو بالحق فى اإدلاء برأى أو بصوت فيما يختص بنظام البلد السياسى ؟ أم أنه الفشل الذى تعانى منه الأمة الإسلامية على الصعيد الحضارى ، فانصرف الشباب للوقوف فى طوابير الشيوخ ، كل مجموعة تقف فى طابور واحد أو أكثر من الشيوخ علهم يجدون فى الماضى مايقنعهم أنهم هم الأفضل ؟ وللحديث بقية إن أحيانا الله أستاذي و أبي الفاضل أعجبتني جدا الفقرة الأخيرة انها حقا الرغبة في العيش في الماضي و التحدث عن أمجاده تكاسلا منا أو عجزا عن العيش في الحاضر و احراز بعضا من ذلك النجاح أعجبني مرة مصطلح للأستاذ الفاضل محمد حسان هو " الهزيمة النفسية" هو فعلا مصطلحا نعيشه رغم رفضي طبعا لنظرية المؤامرة فقد أعجبني كلامه في هذه النقطة تحديدا أما رأيي فإن الهزيمة النفسية نحن المتسببون فيها و نحن فقط من يمكننا تغيير أنفسنا و لو لم يكن ذلك بأيدينا لما قال تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال53 لا أخفي إعجابي الشديد بكلام حضرتك في انتظار بقية الحديث الممتع بارك الله في عمر حضرتك متابعة باستمتاع أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 (معدل) سيبوا يقول اللي هو عايزه ودور كلامه في دماغك ولو ماعجبكش اضرب به عرض الحائط طب هو فاضى .. أحنا مش فاضيين عشان نسمع كلام لا قيمة له مش يمكن فشله في حياته يتحول لنجاح لما يتكلم في الدين طب طالما بيجرب .. يجرب فى التمثيل أو الغناء أقولك يفتح مشروع .. بس ميجربش فى الدين يمكن وصل لمعلومة من خلال الكتاب ده ماحدش وصلها قبله دا على كده عبقرى زمانه .. لا علماء الازهر ولا علماء السنة ولا أى حد وصلها غيره .. دا أكيد الأشكيف علي كده المسلمين دول سذج بدرجه ان واحد يشككهم في دينهم وده حاجة ماعهدتهاش في المسمين اصحاب ديانه التوحيد لا مين اللى قالك .. دا هو اللى ساذج بس مش عايز يعترف بسذاجته .. وبعدين مش في ناس اتبعت مسليمة الكذاب بردو .. دورنا جميعا أننا نحمى كل مسلم من هذا الساذج وأمثاله وماله اللي قبلنا قالوا الي يجتهد ويخطيء له اجر واللي يجتهد ويصيب له اجران ولماذا تحرمه من اجر حتي لو اخطا ههههههههه ... دا أنت طيب قوى .. مين اللى يحدد أنه أخطأ أو أصاب .. متلفش وتدور .. العلماء المتخصصين يا عم اسلام .. معلش محسبتهاش دى كتب الدين معمولة للشيوخ المتخصصين ولا معمولة لعامة الشعب للجميع ياعم اسلام .. بس اللى مش فاهم حاجة ميعملش فيها عبقرى زمانه.. يسأل أهل العلم .. فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .. شوفت ازاي انا بشجعك ما أنت لو قلتلى أنت بتلعب فى نادى أيه .. هشجعك بردو انت ماتعرفش إن الحق ممكن يجيلك من طفل صغير يلفت نظرك لحاجة انت مش واخد بالك منها وهو الطفل الصغير بيفهم فى العلوم الدينية .. بيفهم فى الحديث والتفسير بردو يا عم اسلام يا رجل يا طيب بلاش طفل صغير خليها طفل كبير وأجتهد والعلماء ( كلهم ) ردوا عليه وعرفوه انه ( مبيعرفش ) مش بس كده لا دا وصفوا كلامه ( بالتقيآت الفكرية ) وهو مصر على أنه صح والدنيا كلها غلط يبقى أيه !! أقرأ رد الاستاذة مصراوية بتركيز .. لانه فعلا رد يستحق القرآءة يا ريت كلنا نحاول نتفقه أكثر في الدين الواقع ان مش كلنا يستطيع تمييز الدليل و مناقشته و ساعتها مش عيب انه يتبع رأي علماء مشهود لهم بالتقوى و الصلاح لا يخافون الا الله سبحانه و تعالى مش غلط ان فيه ناس أعلم من ناس مش غلط اننا نناقش العلماء و نشغل عقلنا بس يبقى معانا الأدوات ما يبقاش ما يعرفش لغة عربية و يفسر القرآن بمزاجه او ما يعرفش في علم الحديث - مثلي- و يعترض على أحاديث صححها علماء مجتهدون الحكاية دي سمعتها من الشيخ حسان عن واحد قعد يأكل اصحابه لية خروف و يستشهد بالحديث ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان لا يرد الدهن "الطيب يا ريت نخليها دعوة اننا نجتهد في التعلم تم تعديل 1 نوفمبر 2015 بواسطة أبو محمد اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 أخى الحبيب أبو محمد كعادتك تستثير العقول أن تفكر ووجدتنى اكتب بدون تفكير لاننى اعرف مع من سوف أتكلم القضيه يا أخى الغالى هى قضيه تخصص فى الطرح كما هى تخصص فى النقاش ونهايه بتخصص فى الشرح والتوضيح فمثلا انت كمهندس قضى عمره فى مجاله محترفا ومحبا لعلمه وصنعته عندما تاتى لتناقشنى فى أن الكود المصرى مثلا فى البناء اضعف من الكود الامريكى لابد ان استمع الى رأيك وأثمنه فى حدود معلوماتى الضئيله ولكنك تكون ملما بكل ابعاد رأيك ومسسبباته وتستطيع ان تدخل فى نقاشات علميه مبنيه على الدليل النقلى والعقلى لاثبات وجهه نظرك... وعندما ياتى مثلا طبيب ليناقشك فى خطأ رايك وهو كل معلوماته عن كود البناء انه لكل متر مكعب من الخرسانه "حطوا 7 شكاير اسمنت و 150 كيلو حديد ومتر رمل وشويه زلط" يكون هذا النقاش نقاش جدلى بلا طائل " فشويه الظلط" قد يتسببوا فى سقوط المبنى ان لم يكونوا محسوبين بدقه فهل تعتقد ان نقاشك مع الطبيب سيكون نقاشا موضوعيا ؟؟ نعود الى الدين.. فهناك ما هو معلوم ومتفق عليه ولا مجال فيه للاهواء او التفسيرات الشخصيه كما العبادات والعقائد واسس الشريعه وستجد انه كل ما يدور الجدال فيه هو متعلق بالفقه .. فاذا كان محاورك او مناقشك او المعترض عليك لا يعلم الفرق بين الفقه والعقيده كيف تعول عليه ان يقتنع او يقر برأى هو لا يعلم اسسه وعلى هذا القياس نجد ان كل من تحدث فى السنه وهو عالما بها وبعلم الحديث الذى هو اصعب العلوم كما تعلم اخى الحبيب لانه يتضمن العديد والعديد من الابواب والعلوم الاخرى اقلها علم الرجال واكبرها تصحيح النقل مرورا بالاسانيد والمتن والتحقيق والتبويب و......الخ فلا استطيع ان اختزل هذا العلم فى راى شيخ بعينه او فى نفس الوقت استقل بمن قضى عمره ليصحح ويبحث فى هذا العلم لذا اعتقد ان قليل من الموضوعيه سيفيد ... فكما وقع مريدى الاولياء فى الصوفيه فى خيه التقديس والشرك فى بعض الاحيان وقع بعض مريدى العلماء فى نفس الخيه بشكل اخر وهو رفض النقد والحديث عن علمائهم ولكن لابد احقاقا للحق ان نضع كل فى مكانته... المتخصص والعالم والباحث ونطلب من الله ان يجزيهم بعلمهم عنا كل خير .. فلا ننكر انه لولا كثير منهم لتاهت راحله الكثير منا فى البحث عما كان عليه السلف وفى نفس الوقت لابد من الحذر من ادعياء العلم كى لا نكون كمن اتبع الطبيب بتاع "شويه الظلط" وشكرا لك يا اخى الحبيب على اشعارى بمدى حلاوه الكتابه مره أخرى الاخ الفاضل إبن مصروهل تعتقد ان هؤلاء المحدثين وهؤلاء الفقهاء كتبوا كتبهم هذه للتداول العلمي في ما بين المتخصصين ام لنشرها لعامة المسلمين وهل تعتقد انني لا حق لي لكي اقبل رأي هذا او ارفض رأي هذا طالما ان الامر انا معني به وحكاية الإجماع هذه ليس لها وجود في ظل اختلاف العلماء اكثر من اتفاقهم فهل مطلوب مني ان اسمع رأي دون الاخر ام المطوب مني ان اتلقي تعليمات دون ان اعقلها لانني غير متخصص استاذى الفاضل اشكر تعليقك الهادىء وربما استطعت ان اجيب على سؤالك بما املك من قدر ضئيل من المعرفه والرأى.. استاذى العزيز كل الكتب لكل العلوم سواء هندسيه او طبيه او دينيه طالما تم نشرها فهى للجميع لك ولى وللمتخصصين.. الفارق هو هل استيعاب المهندس لكتب الهندسه مثل استيعابى انا لها؟؟ وهل مسموح لى وانا العالم بقشور امور الهندسه أن اتصدى للنظريات الهندسيه والاراء الحسابيه وابداء راى الخاص فى جدوى هذه النظريه أو تلك؟؟ هذا هو لب قصدى يا استاذى العزيز.. كتب اهل العلم فى العلوم الدينيه هى مطروحه للجميع ولكن تفنيدها والنقاش فى جدواها وصحتها ودلالات النقل فيها وتصحيح الاسانيد او طرح الاراء الفقهيه ليست مطلقه على عواهنها بدون علم شرعى يحمى اساس الامور الدينيه.. " لكل دين".. من تداخلات العامه والاهواء الشخصيه.. فاحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مجالا لابداء الرأى بوجوبها او قبول العقل لها طالما ان هذا الحديث قد تم الاخذ باسباب التصحيح والاسناد فيه . الدين ليس وجهه نظر.. فليس من المعقول ان لا أقبل أن تناقش القوانين الوضعيه ما ان تتم الموافقه عليها ووضعها حيز التنفيذ بعد قبولها باى برلمان.. وأقول عليها " احكام واجبه التنفيذ" بالرغم من جور الكثير مها فى بعض الاحيان وهى نتاج فكر بشرى نحترمه ونقدره.. ويفتح الباب على مصرعيه لابداء الراى الغير متخصص فى اهم كمقومات وجودنا فى الحياه وهى علاقتنا بخالقنا. وما هذا الراى تقديسا لعلماء بعينهم.. فاساءه استخدام هذا الراى دفع العديد ممن يرون فى نفسهم أنهم من حقهم التصدى للحديث الدينى والفتوى الى نشر افكار خاطئه سواء من خلال الفضائيات او الكتب كما كان على زمانى انا لم يتم التصدى لهذه الافكار من منطلق حريه التعبير..والاراء وما الى ذلك.. والان نجدنا ننادى بعكس ما تركناه.. أعود وأقول .. لنا الرأى فى الامور الجداليه ان امتلكنا القدره والعلم على التنظير والقياس.. ولكن ان كنا من العامه ووجدنا اننا بقرائتنا لكتب ما او مشاهدتنا لموضوع ما قد اصبح عندنا راى متخبط.. او أن نشعر اننا به نطرق بابا ما طرقه احد قبلنا " من وجهه نظرنا " فالعقل يقول أن نلجا للمتخصص نساله عن هذا الراى .. فأنا وأنت نستطيع أن نقرأ كل كتب الطب.. ونشعر اننا الممنا بها ولكن هل هذا يجعلنا أطباء؟؟ وأن مرض ولدى او ولدك.. هل نتصدى لكتابه الوصفه الطبيه له ام نلجأ للطبيب.. ؟ من هذا المنطلق هذه هى المعالجه التى أعتقدها.. وهذا لا يمنع انه من بين الاطباء.. من هو غير كفء.. كما فى المهندسين.. وأكيد فى الشيوخ أيضا.. سيدى الفاضل كى لا اطيل عليك.. نحن جميعا نطالب المجتمع وكل من يعالمنا باحترام سنين عمرنا التى قضيناها فى التعليم وخبرتنا فى الحياه.. فاقل ما يكون ان نحترم للأخر أيضا سنين عمره التى أضاعها فى علم واحد.. ونعطيه حقه بما تعلم... وهذا راى والله أعلى واعلم إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 كلام جميل جدا جدا جدا يا استاذ شريف يعني الكتب التي يؤلفها المتخصصين في الدين لنا جميعا يبقي كده الموضوع منتهي ان هذا الامر يضرب ما تدعيه من وجوب اقتصار الكلام في الدين علي المتخصصين حيث انت وانا وهو وهم معنيين بهذا الامر وليس مثل كتب التخصصات الفنية التي يهتم بها المتخصصون المهنيين والدين ليس بمهنه ولكنه منهاج حياة لنا جميعا ويخصنا جميعا ولولا اهتمام الناس بما كتبه هؤلاء الكتاب لما كان لنا حاجة لها ولا الي استخدامها الاخ ابن مصر يقول انه لن يمنع غير المتخصص ان يقرأ كتاب في الهندسة مثلا لكني اؤكد له انه ممنوع من ممارسة المهنة وان يقوم مثلا باختبارات معملية للتربة وان يحدد نوع الاسمنت والزلط المستخدم في عملية البناء والتي تتناسب مع التربة واذا فعل ذلك يقع تحت طائلة القانون هذا الامر غير متوافر في الدين ولا يوجد ما يمنع قانونا ان يتكلم اي فرد في الدين ولا يمنع قانونا ان اخذ من هذا وان اعرض عن هذا انا نفسي ولا احتاج لمرشد الا اذا اختلط علي الامر فيحق لي ان ازيد بحثي في هذا الامر ولانني لم امنع احد من الكلام في الدين فوجب عليه هو الاخر الا يمنع غيره من الكلام في الدين حتي و ان لم اتكلم في الدين فيحق لي الاخذ من هذا والاعراض عن هذا وهذا اقل حقوقي كمسلم معني بتلك الكتابات وهي موجهة لي ولغيري من المسلمين هنا سنرجع لرأس الموضوع الذي نتفق فيه مع الشيخ الجليل رحمه الله واسكنه فسيح جناته الذي وضع سياج علي الاصول لا يجب تعديه باي حال من الاحوال والاصول هي عقيدة التوحيد التي ما اتي نبي بغيرها ومايلزم هذه العقيدة من تعبدات تدعمها وتجعلها مستقرة وثابتة ثبات الدين نفسه وان باقي الاشياء وهي تمثل اجتهاد بشري انساني ليست دين ليست دين ليست دين وخاضعة للاخذ والرد وكل من لديه معرفة او فكر له الحق بان يعرضها امام الناس ولنا الحق في الاخذ بها اذا اتفقت مع مرجعياتنا وعقلناها ولنا ايضا نفس الحق في الاعراض عنها وعدم الاخذ بها من وجهة نري كده الموضوع منتهي ويمكن للاخ افاضل ابو محمد ان يزيدنا من الشعر بيتا ويدخل مباشرة الي الجزئية التالية وهي التواتر والاحاد (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 كلام جميل جدا جدا جدا يا استاذ شريف يعني الكتب التي يؤلفها المتخصصين في الدين لنا جميعا يبقي كده الموضوع منتهي أضحك الله سنك الموضوع منتهى على ان أى حد يعك زى ما هو عايز !! يا استاذ اسلام يا حبيبى .. الدين علم .. مش كتب تاريخ وتراث أتكلم زى ما أنت عايز بس ما تصححش وتضعف .. أتعلم الاول وأسأل أهل العلم متفسرش على مزاجك .. أتعلم الاول وأسأل أهل العلم أتعلم وأسأل أهل العلم .. يرحمك الله اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 كلام جميل جدا جدا جدا يا استاذ شريف يعني الكتب التي يؤلفها المتخصصين في الدين لنا جميعا يبقي كده الموضوع منتهي أضحك الله سنك الموضوع منتهى على ان أى حد يعك زى ما هو عايز !! يا استاذ اسلام يا حبيبى .. الدين علم .. مش كتب تاريخ وتراث أتكلم زى ما أنت عايز بس ما تصححش وتضعف .. أتعلم الاول وأسأل أهل العلم متفسرش على مزاجك .. أتعلم الاول وأسأل أهل العلم أتعلم وأسأل أهل العلم .. يرحمك الله وانت زعلان ليه وانت اي حد يقولك كلمة تصدقه خليك زيي مش اي حد يقولك كلمة تصدقها لكن صدق اجتهادك وفكرتك ودماغك وتذكر ان المجتهد والمخطيء له اجر والمجتهد والمصيب له اجران هو يعني ده كلامي دا كلام السابقين وكانوا بيعملوا به ولما تيجي لنا يقولك ماتعكش لا معلش انا متمسك بالمقولة دي واري انها لكل المسلمين وليس لمتخصصين لان احنا خلاص اتفقنا ان الدين لكل المسلمين وليس للمتخصصين وبعدين مانت عندك حراس العقيدة يعني انت مفكر انهم هايفوت عليهم اي واحد يفكر يعك روح واتفضل وشوف واسمع بيتعاملوا معاهم ازاي وشوف كم الالفاظ التي تخرج من افواههم لمجرد ان واحد خالفهم الرأي يعني كلمة جاهل دي تعتبر هزار وبداية مع ان الحق تبارك وتعالي عمم جهل الانسان ولم يخص احد بالعلم يعني كلنا في الهوا سوا وكلنا جهلة من الاخر سلام دلوقتي عشان رايح اشوف اكل عيشي وارجعلك بعد الظهر اذا كان في العمر بقية (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 كلام جميل جدا جدا جدا يا استاذ شريف يعني الكتب التي يؤلفها المتخصصين في الدين لنا جميعا يبقي كده الموضوع منتهي ان هذا الامر يضرب ما تدعيه من وجوب اقتصار الكلام في الدين علي المتخصصين حيث انت وانا وهو وهم معنيين بهذا الامر وليس مثل كتب التخصصات الفنية التي يهتم بها المتخصصون المهنيين والدين ليس بمهنه ولكنه منهاج حياة لنا جميعا ويخصنا جميعا ولولا اهتمام الناس بما كتبه هؤلاء الكتاب لما كان لنا حاجة لها ولا الي استخدامها الاخ ابن مصر يقول انه لن يمنع غير المتخصص ان يقرأ كتاب في الهندسة مثلا لكني اؤكد له انه ممنوع من ممارسة المهنة وان يقوم مثلا باختبارات معملية للتربة وان يحدد نوع الاسمنت والزلط المستخدم في عملية البناء والتي تتناسب مع التربة واذا فعل ذلك يقع تحت طائلة القانون هذا الامر غير متوافر في الدين ولا يوجد ما يمنع قانونا ان يتكلم اي فرد في الدين ولا يمنع قانونا ان اخذ من هذا وان اعرض عن هذا انا نفسي ولا احتاج لمرشد الا اذا اختلط علي الامر فيحق لي ان ازيد بحثي في هذا الامر ولانني لم امنع احد من الكلام في الدين فوجب عليه هو الاخر الا يمنع غيره من الكلام في الدين حتي و ان لم اتكلم في الدين فيحق لي الاخذ من هذا والاعراض عن هذا وهذا اقل حقوقي كمسلم معني بتلك الكتابات وهي موجهة لي ولغيري من المسلمين استاذى الفاضل يبدو اننى لم استطيع أن أوضح لك بشكل قاطع ما أريد.. وحتى لا يلتبس الامر وحتى لا يفهم كلامى على انه تأييد لرأىضد رأى.. سيدى الفاضل قبل أن نسترسل فى هذا الحوار الممتع.. لابد ان نضع اهميه كل أمر فى نصابها فان كان ممارسه الهندسه كما تفضلت تحتاج الى تصريح.. فهل ممارسه الدين أقل من بناء عماره؟؟بناء فرد أم بناء منزل أم بناء امه.. لك ان تعترض ورايك ليس ملزما كما أن الاراء وأكرر الاراء التى لا توافق هواك او معتنفك ليست ملزمه ولكن فى أمور التشريع.. هناك خط فاصل بين العباده والعقيده.. سيدى الفاضل.. برأيك هذا يصبح راى الشيخ الجليل الذى تحترمه وتثمنه هوم مجرد رأى وليس له أى اهميه لانه هنا لو اتبعنا نفس مبدأك فى القياس أصبح رأى العلامه شلتوت هو مثل رأيك تماما أى انه فى نفس قوته ولا تفضيل لرأيه على الاطلاق.. بل مجرد رأى من شخص الشيخ شلتوت.. كما يتساوى فى القوه كرايك تماما.. فما الفارق بين رأيك ورأيه؟؟ ومثالا بسيطا على ذلك.. سأسالك أخى العزيز سؤالا.. وتعدنى الا تلجأ للمتخصصين فى اجابته .... تعلم بالطبع من هو الصحابى .. حسان ابن ثبات.. شاعر الرسول عليه الصلاه والسلام... روى أحاديث.... ولكن....... كان ممن عزروا فى حادث الافك... فى حياه رسول الله.. فهل اسقط كل احاديثه لانه خاض فى الافك؟؟ أم ننقل عنه بعد توبته؟؟ أم نقبل ما قاله قبل الافك؟؟ ام نسقط كل كلامه؟؟؟؟؟ وسؤالى ليس للفتنه ولكنه باب من ابواب المتخصصين.... يا سيدى العلوم الدينيه اخطر مما تتصور.. فبها تقوم أمم.. وتنهار أخرى... ويزرع أرهاب.. ويحارب أرهاب... ويرتقى العلم وينتشر الجهل...وتنصر المبادىء.. وتقتل الافكار... وتبنى أجيال.. وتهدم أخرى.. سيدى.. الفهم الصحيح ليس حكرا على عالم بعينه.. كما أن الفهم الخاطىء ليس حكرا على شخص عامى بعينه.. و علم ككل العلوم ان اهملته وتركته لكل رأى وهوى.. ضل من اتبعه.. وهدم ما بناه.. وان حققته باسسه.. واعطيته لمن يستحقه رقى بالروح التى هى اغلى ما على الارض.. لذا لا يصح ان نستخف به.. او بحامله. وليس مقبولا ان نقدس مدعيه... رجو ان اكون قد اوضحت إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شريف مان بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 خليك زيي لا ياعم الله الغنى مش اي حد يقولك كلمة تصدقها أكيد .. عشان كده مش مصدقك .. لكن صدق اجتهادك وفكرتك ودماغك وتذكر ان المجتهد والمخطيء له اجر والمجتهد والمصيب له اجران فى أى حاجة .. أنما مش فى العلوم .. لازم الدراسة وطلب العلم ..وبعد كده الاجتهاد انا متمسك بالمقولة دي واري انها لكل المسلمين وليس لمتخصصين لان احنا خلاص اتفقنا ان الدين لكل المسلمين وليس للمتخصصين الدين للجميع .. والفتوى و علم الحديث والتفسير للمتخصصين وبعدين مانت عندك حراس العقيدة يعني انت مفكر انهم هايفوت عليهم اي واحد يفكر يعك ما هما بيصلحوا حاجة .. يجى غيرهم يبوظ اللى عملوه روح واتفضل وشوف واسمع بيتعاملوا معاهم ازاي وشوف كم الالفاظ التي تخرج من افواههم لمجرد ان واحد خالفهم الرأي لا.. دا خالف الكتاب والسنة .. يعني كلمة جاهل دي تعتبر هزار وبداية وايه العيب أنه يبقى جاهل فى علم الحديث وعالم فى القانون سلام دلوقتي عشان رايح اشوف اكل عيشي وارجعلك بعد الظهر اذا كان في العمر بقية لا .. مترجعليش .. لانى مش هضيف حاجة غير اللى قلتهالك .. وانت معندكش حاجة غير الدين لينا كلنا واللى عايز حاجة يعملها ومفيش حاجة أسمها تخصص وسلطة ومحدش دارى قال الامام الالبانى (رحمه الله ) طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل جعلنى الله واياك والمسلمون جميعا من طلاب الحق .. آمين سلام اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم اخى الحبيب ابو محمد جزاك الله خيرا دعاوى تقديس العلماء.... أرى أن من يتبع شيخا و يرفعه إلى منزلة أعلى من سيد الخلق صلوات الله و سلامه عليه ثم يصل إلى مرحلة تقديسه و العياذ بالله ...... ونمارس عليها طقوس التقديس ؟ .. هل فعلوا ذلك ليتعصب كل منا لواحد منهم ..... كنا نتعلم في مادة التوحيد ان الحب الشديد يؤدي إلى التقديس ثم إلى العبادة و العياذ بالله تذكرت دعابه قديمه و انا اقرأ هذا الالحاح الغريب على زرع تلك الفكره او قل الفريه ..التقديس للعلماء .. اجريت مسابقه بين ثلاثه احدهم يعمل فى امن الدوله لاصطياد ثعلب تمكن الطرفان الاخران من اصطياده و عندما غاب الثالث بحثوا عنه وجدوه داخل كهف ممسكا بارنب و يقوم بتعذيبه قائلا ..قول انا تعلب ..!!! قولوا انكم تقدسونهم ..إنكم تقدسونهم كأن ما يكتبه الجميع ليس مقروءا او مفهوما العبره اخى الحبيب كما قلت لك من قبل الدليل الموثق و هو معروف لدى الموحدين كافه ثم يا اخى تبتر الكلام نسفته عندما حصرت التجمد وتقديس البشر فى الصوفية والشيعة لم يكن حصرا بقدر ما هو توضيح او القاء الضوء على مقدسى البشر الحقيقيين الذين يجعلون ..الشخص .. هو المرجعيه و يكون فهمه الانسانى حقيقه دينا يتدينون به و انظر الى مريدى البدوى و الى اتباع المرجعيات الشيعيه بل انظر الى ..و لا ادرى لماذا قفزت فوقها .. انظر يا ابو محمد الى مقدسى العقل و رافعيه فوق قدره و جعله حاكما هؤلاء العقلانيين التنويريين الحداثيين ...احفاد المعتزله المعتزله الذين كانوا من اوائل من بذروا الفتنه و الشقاق فى الامه و لان العلم و العلماء وقتها كانوا من القوه ما وأد تلك الفتنه فى بداياتها و اليوم مع ضعف المسلمين اتيحت الفرصه لهم لمحاوله إحياء ذلك الفكر لشق صف الدين و للاسف نالوا بعض النجاح و لكن يقيض الله دائما من يزود عن هذا الدين و الحمد لله . تفضلت اخى الكريم قائلا وعندما اشترطت أن يكون فهمنا للدين هو فهم بشر (نحترمهم ونجلهم بلاشك) تفصلنا عنهم فترة تزيد على الألف عام ، ظروفهم غير ظروفنا كلما قرأت هذه الجمله تحسست رأسى لاننى سوف يُسلَب منى عقلى قرأتها و سمعتها كثيرا بنفس الاسلوب او المعنى من رموز التيار العلمانى المنتشرين على الساحه منهم على سبيل المثال عبد المعطى حجازى ..فريده النقاش.. إقبال بركه ..القمنى ..خالد منتصر ...و غيرهم كلهم رافضون و ناقمون على هذا الفقه القديم ..كما يدعون و كيف يحكمنا هؤلاء القدماء يريدون تجديد كما يدعون و ما يريدون الا تبديد الدين تحت هذه الدعاوى لو قرأوا او سألوا حقيقه لعرفوا ان هذا الدين و هذا الفقه مناسب لكل زمان و مكان بدلاله النصوص الشريفه و لعرفوا ان هناك دعوه دائمه متجدده للتفكر و التدبر و التفاعل مع الحياه و لعرفوا انه لا يوجد فى الاسلام كهنوت او رهبانيه تعزل الانسان عن الحياه و الناس و لعرفوا ايضا ان هؤلاء هم الذين وضعوا اسس البحث العلمى الخلاف فى الرأى و الاحترام لذلك الم يقرأوا ..رائيي صواب يحتمل الخطأ و رأى غيرى خطأ يحتمل الصواب ...إضربوا برأيي عرض الحائط إن خالف الكتاب و السنه الم يقرأوا عن مراجعات العلماءو على رأسهم الائمه الاربعه لبعضهم البعض .. هم لا يقرأون و لا يريدون ذلك . لو ارادوا الخير حقا لاوكلوا الامر الى اهله و لكنهم غير صادقين فى طروحاتهم و يظهر الله ذلك دائما فى لحن قولهم . الشئ الملاحظ ايضا يا اخى ابو محمد هو وجود مكانه خاصه لكل من الشيخ محمد عبده و شلتوت و اللذان دائما ما يستشهد بهما هؤلاء لاظهار ان كلامهم مغطى بمظله الدين خداعا للعامه . لانك يا ابو محمد دائما تدعونا الى عدم تسليم العقول لاحد اجد تباينا غريبا امام شده تمسكك برأى الشيخ شلتوت و الذى اصبح بالنسبه لك رأى شيخنا الفاضل راسخ رسوخ الجبال - على الأقل عندى الا افهم من هذا ان فهم الشيخ شلتوت الانسانى اصبح كما تفضلت فى العنوان اعلاه لانك يا اخى و حبيبى تتجاهل تماما حقيقه ان الشيخ الجليل كان إستثناء امام اجماع من علماء الازهر فى عصره و من قبله وبعده و ان اراءه كانت سببا فى يوم من الايام فى إبعاده عن الازهر كليه و دفعت به الى سلوك سلك المحاماه فتره من الزمن ثم عاد للازهر بعد ذلك و الله وحده يعلم كيف عاد و كيف صار شيخا للازهر و هى بالمناسبه لا تعطيه اى ميزه او إضافه لاقناع الاخرين برأيه و لنا عبره فى الشيخ الراحل طنطاوى و كيف كان السجال معه من الجميع حوله داخل الازهر و خارجه . الشيخ الراحل يا ابو محمد كان نموذجا مثاليا للمدرسه العقلانيه او قل المعتزله و تقرأ ذلك فى أطروحاته و افكاره التى تفضلت و ذكرت بعض منها و التى لا تخرج بحال عن اصول تلك المدرسه على انى سوف اذكر لك مثالين اثنين فقط على كتاب الشيخ رحمه الله و لتحكم انت و باقى الفضلاء على الكلام المنقول أن الطريق الوحيد لثبوت العقائد هو القرآن الكريم و ماذا نفعل يا ابو محمد فى وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ..الحشر 7 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (النساء)59 و غيرها من الايات الداعيه الى الاخذ بالقرأن و السنه جمييييييييييعا . و يقول الشيخ ايضا يا ابو محمد و الاسلام لا يرى ان مجرد المخالفه فى الدين تبيح العداوه و البغضاء .. صفحه 44 فى الكتاب المذكور و ماذا نفعل يا ابو محمد فى الايات يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ.. الممتحنه 1 قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ .. الممتحنه 4ُ لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ...المجادله22 هذا غيض بسيط من فيض فى فكر الشيخ الراحل و الذى يمثل كما اسلفت نموذجا مثاليا لمدرسه الاعتزال و التى من مبادئها ايضا 1- تقديس العقل وتقديمه في كثير من الأحيان على نصوص الكتاب والسنة التي يتكلفون ادعاء تناقضها مع عقولهم. 2- تأويل متكلف لآيات القرآن الكريم، وحملها على ألهوى . 3- تقسيم السنة النبوية إلى: تشريعية وغير تشريعية للتنصل من كثير من أوامره ونواهيه صلى الله عليه وسلم. 4- عدم القبول لحديث الآحاد في العقيدة؛ ليتسنى رد كثير من الأحاديث النبوية التي لا تناسب العقوله السقيمة؛ خصوصا في مجال الغيبيات. 5- الدعوه إلى "الاجتهاد" غير المنضبط بضوابط الشرع، وما بينه علماء الإسلام في هذا الأمر. لاسيما دعوتهم المتكررة إلى التجديد في أصول الفقه، . 6- التهوين من شأن الحكم الإسلامي ووجوب تطبيق الشريعة الإسلامية في بلاد المسلمين والتلاقى فى ذلك مع العلمانيين دعاة فصل الدين عن الدولة. 7- الرد ..عن طريق التأويل أو ترجيح الشاذ.. لكثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بالحدود. 8- الدعوه إلى "تحرير" المرأة المسلمة.. من الحجاب الشرعي ومن كثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بها. 9- إلغاء أحكام أهل الذمة؛ لأنها (عندهم)تفرق بين أبناء البلد الواحد.. واستبدالها بحقوق .."المواطنة"! التي تساوي بين المواطنين! –كما يقولون- ساء ما يحكمون. مما يؤدي بهم إلى مودة غير المسلمين، وتوليهم. 10- الغلو في تمجيد الديمقراطية الغربية، والإدعاء بأنها ضرورة للعالم الإسلامي في مقابل ما يسمونه الحكومات الدكتاتورية. مع الجهل الشديد و التجاهل لطبيعة الدولة في الإسلام؛ والخلط بينها وبين ما يسمى "الحكومة الدينية" التي وجدت في أوربا. 11- تمجيد الفرق والشخصيات المنحرفة في التاريخ الإسلامي.. وعلى رأسها ..المعتزلة رحم الله الشيخ و غفر لنا و له و نرجو ان يكون ممن اجتهد فأخطأ فيكون له اجر الاجتهاد . تم تعديل 9 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2010 خليك زيي لا ياعم الله الغنى مش اي حد يقولك كلمة تصدقها أكيد .. عشان كده مش مصدقك .. لكن صدق اجتهادك وفكرتك ودماغك وتذكر ان المجتهد والمخطيء له اجر والمجتهد والمصيب له اجران فى أى حاجة .. أنما مش فى العلوم .. لازم الدراسة وطلب العلم ..وبعد كده الاجتهاد انا متمسك بالمقولة دي واري انها لكل المسلمين وليس لمتخصصين لان احنا خلاص اتفقنا ان الدين لكل المسلمين وليس للمتخصصين الدين للجميع .. والفتوى و علم الحديث والتفسير للمتخصصين وبعدين مانت عندك حراس العقيدة يعني انت مفكر انهم هايفوت عليهم اي واحد يفكر يعك ما هما بيصلحوا حاجة .. يجى غيرهم يبوظ اللى عملوه روح واتفضل وشوف واسمع بيتعاملوا معاهم ازاي وشوف كم الالفاظ التي تخرج من افواههم لمجرد ان واحد خالفهم الرأي لا.. دا خالف الكتاب والسنة .. يعني كلمة جاهل دي تعتبر هزار وبداية وايه العيب أنه يبقى جاهل فى علم الحديث وعالم فى القانون سلام دلوقتي عشان رايح اشوف اكل عيشي وارجعلك بعد الظهر اذا كان في العمر بقية لا .. مترجعليش .. لانى مش هضيف حاجة غير اللى قلتهالك .. وانت معندكش حاجة غير الدين لينا كلنا واللى عايز حاجة يعملها ومفيش حاجة أسمها تخصص وسلطة ومحدش دارى قال الامام الالبانى (رحمه الله ) طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل جعلنى الله واياك والمسلمون جميعا من طلاب الحق .. آمين سلام تنتظرني او لا تنتظرني فانت كشخص لا تعنيني مطلقا ولكن تعنيني كمحاور لذا لزم التنويه ومن حقك ايضا ان تضرب بكلامي عرض الحائط كما اضرب بكلامك الان عرض الحائط ليس لشخصك الكريم ولكن لانك بالفعل تفضل ان تحتج برأي فلان وللاسف الشديد فلان هذا يوم القيامة لن ينفعك دا اذا نفع نفسه يبقي كويس العقول التي وهبنا الله اياها ما وهبها لنا لكي نقول فلان قال وفلان عاد وزاد وهبنا لنا لكي نميز بها بين قول فلان وقول علان وارجاع اقوالهم الي ادلة من الكتاب او السنة الصحيحة وطالما ان الامر ليس من العقيدة ومن توابعها فكل المسلمون لهم الحق في الاختيار ولهم الحق اذا لم يتوافق ما قاله الاخرون ان يأخذوا منهج مغاير هم يرون انه يتفق مع صحيح الدين والبينة علي من ادعي وليس من قال الاول احترم منهجك واطالبك بان تحترم منهجي لا تصدقني وهذا حريه شخصية لك لكني اصدقك اذا كان كلامك متوافق مع الدين والعقل والحق وهذا هو الفارق بيني وبينك انت راضي بما انت فيه وهذا حقك لكن لا تطالبني ان امشي علي دربك فانا اراك غير موفق في ذلك طالب الحق لا يحتاج لمجرد دليل حتي وان كان واهيا لكنه يحتاج لدليل قوي يحتج به امام الجميع ولا يهاب احد (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان