أبو محمد بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 الأخ الفاضل "إسلام المصرى"آسف على تأخرى فى إجابتك إلى طلبك .. فأنت ترى محاولات تشتيت المناقشات رغم محاولاتى لتحديدها .. كما أنك تعلم أننى أنقل من الكتاب لعدم توفره عندى أو على النت بصيغة تقبل القص واللصقما كنا نتناقش فيه على مدى المداخلات السابقة هو فى "ثبوت العقيدة" .. والكتاب يتكلم عن "الإسلام عقيدة وشريعة" .. وأرجو أن يتسع لنا المقام ويكتب لنا الله العمر لكى نناقش الكتاب بمحوريه "العقيدة والشريعة"ناقشنا فى المداخلات السابقة عنوان "القرآن وثبوت العقيدة" .. والآن أجيبك أخى الفاضل إلى طلبك مبتدءا بعنوان "السنة وثبوت العقيدة"يقول الإمام الأكبر يرحمه الله ويجود علينا بأمثاله : السنة وثبوت العقيدة منشأ ظنية السنة وإذا كانت العقيدة لا تثبت إلا بنص قطعى فى وروده ودلالته ، كان لابد من تبيين المبادئ التى تقوم عليها قطعية السنة أو ظنيتها .وأول ما يجب التنبه إليه فى هذا المقام أن (الظنية) تلحق السنة من جهتى الورود والدلالة : فقد يكون فى اتصال الحديث بالرسول صلى الله عليه وسلم شبهة فيكون ظنى الورود ، وقد يلابس دلالته احتمال فيكون ظنى الدلالة ، وقد يجتمع فيه الأمران : الشبهة فى اتصاله ، والاحتمال فى دلالته ، فيكون ظنيا فى وروده ودلالته . ومتى لحقت (الظنية) الحديث على أى نحو من من هذه الثلاثة فلا يمكن أن تثبت به عقيدة يكفر منكرها ، وإنما يـُثبِتُ الحديثُ العقيدة وينهض حجة عليها إذا كان قطعيا فى وروده قطعيا فى دلالته .التواتر والآحادولكى يتضح مناط (القطعية والظنية) فى ورود الحديث ينبغى أن نبين ما قرره العلماء فى (التواتر والآحاد ) ليكون منارا يهتدى به من يريد الوصول إلى الحق :قسم العلماء (السنة) إلى قسمين : ما ورد بطريق التواتر ، وما ورد بطريق الآحاد . وضابط التواتر أن يبلغ الرواة حدا من الكثرة تحيل العادة معه تواطؤهم على الكذب . ولا بد أن يكون ذلك متحققا فى جميع طبقاته : أوله ومنتهاه ووسطه ، بأن يروى جمع عن النبى صلى الله عليه وسلم ، ثم يروى عنهم جمع مثلهم ، وهكذا حتى يصل إلينا ، وهو عند التحقيق رواية الكافة عن الكافة .ويقول بعض علماء الأصول : (الخبر المتواتر هو الذى اتصل بك من رسول الله صلى الله عليه وسلم اتصالا بلا شبهة حتى صار المعاين المسموع منه ، وذلك بأن يرويه قوم لا يحصى عددهم ، ولا يتوهم تواطؤهم على الكذب لكثرتهم وعدالتهم وتباين أماكنهم ، ويدوم هذا فى وسطه وآخره كأوله ، وذلك مثل : القرآن ، والصلوات الخمس ، وأعداد الركعات ومقادير الزكوات )الآحاد لا تفيد اليقينهذا هو التواتر الذى يوجب اليقين بثبوت الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما إذا روى الخبر واحد ، أو عدد يسير ولو فى بعض طبقاته ، فإنه لا يكون متواترا مقطوعا بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يكون (أحاديا) ، فى اتصاله بالرسول شبهة ، فلا يفيد اليقين (حاشية : ولا فرق فى هذا بين أحاديث الصحيحين وغيرهما : أنظر مسلم الثبوت والتحرير)إلى هذا ذهب أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة مالك والشافعى وابو حنيفة وأحمد فى إحدى الروايتين عنه ، وقد جاء فى الرواية الأخرى خلاف ذلك ، وفيها يقول شارح مسلم الثبوت (وهذا بعيد عن مثله فإنه مكابرة ظاهرة) .. وقال البزدوى : (وأما دعوى علم اليقين – يريد فى أحاديث الآحاد – فباطلة بلا شبهة لأن العيان يرده ؛ وهذا لأن خبر الواحد محتمل لا محالة ، ولا يقين مع الاحتمال ، ومن أنكر هذا فقد سفه نفسه وأضل عقله) .وقال الغزالى : (خبر الواحد لا يفيد العلم وهو – أى عدم إفادته العلم – معلوم بالضرورة . وما نقل عن المحدثين من أنه يوجب العلم فلعلهم أرادوا أنه يفيد العلم بوجوب العمل إذ يسمى الظن علما ، ولذا قال بعضهم : خبر الآحاد يورث العلم الظاهر ، والعلم ليس له ظاهر وباطن إنما هو الظن)وقال الأسنوى : (إن رواية الآحادت إن أفادت فإنما تفيد الظن ، والشارع إنما أجاز الظن فى المسائل العملية وهى الفروع دون العلمية كقواعد أصول الدين) .وهكذا نجد نصوص العلماء من متكلمين وأصوليين مجتمعة على أن خبر الآحاد لا يفيد اليقين ، فلا تثبت به العقيدة ، ونجد المحققين من العلماء يصفون ذلك بأنه ضرورى لا يصح أن ينازع أحد في شئ منه ويحملون قول من قال (حاشية : كإبن حزم فى كتابه "الأحكام") : "إن خبر الواحد يفيد العلم" على أن مراده العلم بمعنى الظن كما ورد ، أو العلم بوجوب العمل . على أن الكلام هو فى إفادته العلم على وجه تثبت به العقيدة ، وليس معنى هذا أنه لا يحدث علما لإنسان ما ، فإن من الناس من يحدث العلم فى نفسه بما هو أقل من خبر الواحد الذى نتحدث عنه ، ولكن لا يكون ذلك حجة على أحد ، ولا تثبت به عقيدة يكفر جاحدها ، فإن الله تعالى لم يكلف عباده عقيدة من العقائد عن طريق من شأنه ألا يفيد إلا الظن ، ومن هنا يتأكد أن ما قررناه من أن أحاديث الآحاد لاتفيد عقيدة ولا يصح الاعتماد عليها فى شأن المغيبات قولٌ مجمع عليه وثابت بحكم الضرورة العقلية التى لا مجال للاختلاف فيها عند العقلاء ! كما ترى ياسيدى .. الرجل يحاول أن يعلمنا تحرى الدقة .. أو فلنقل إنه يحاول أن يعلمنا التشدد قى احترام عقائدنا فلا نتركها لكل مستغل لما يمكن أن نطلق عليه "نصا شرعيا" لكى يدخل إلينا عقائد لا يكلفنا لله الإيمان بها ..هل يمكن قبول الحكم على من ينكر عقيدة ظهور الدجال بأنه كافر وخارج عن الملة لأنه ينكر "معلوما من الدين بالضرورة" ؟ .. هل يمكن هذا ونحن نعلم أن القرآن الكريم لم يكلفنا الإيمان بهذه العقيدة .. ونعلم أن النصوص (التى يرى بعضنا أنها تلكفنا الإيمان بتلك العقيدة) لايمكن الجزم بقطعية ثبوتها ؟هل يمكن أن نؤمن بعقيدة بناء على خبر الواحد المتبوع بعنعنات كثيرة حتى انتهت الرواية إلى آحاد آخرين رووها لمن يدون الأحاديث ، وقد ابتعد الزمان بينهم وبين الراوى الأصلى بمئات السنين ؟ هل يمكن هذا والراوى الأصلى لم يعد موجودا على ظهر الأرض وقت تدوين الرواية المروية عنه ليقول رأيه فى صحتها أو حتى فى دقتها قبل تدوينها ؟ .. هل يمكن هذا مهما كانت عدالة الرواة (وعدالة الراوى مأخوذة من آراء وأحكام بشر عن بشر ، عن بشر ، عن بشر .. كلهم معرضون للخطأ والسهو والنسيان ولا يعلمون بسرائر النفوس ؟) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 (معدل) الأخ الفاضل أبا عمر لاأريد أن أقطع حوارك مع أخانا الأكبر أبو محمد ولكن إسمح لى أن أسألك ، ماسر العداء بينك وبين إستخدام العقل فى تحليل مايرد إليك مما كتبه من قبلك أو حتى من شيوخك المعاصرين الذين تؤمن بصحة مايقولونه إيمان ابو بكر بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ إنظر للآيات التالية يا أبا عمر وقل لى من إستخدم عقله ومن لم يستخدم عقله وأى الفريقين كان على صواب؟ لاأنا ولا أبو محمد ولا الشيخ شلتوت نادى بإلغاء النقل عن القدماء بل ننادى باستخدام العقل لإثبات انهم كانوا على حق ولو لم يثبت ذلك سألنا وبحثنا واستخدمنا عقولا أكثر وإلا فما آتانا منهم يجب إعادة النظر فيه. أقرأت آيات الله وفكر فيها فربما تتغير وجهة نظرك فى معاداة العقل. السلام عليكم أخى محمد جزاك الله خيرا سامحك الله اخى الحبيب ..اى عداء عندى ضد العقل تتكلم عنه الاسلام هو الذى جاء للبشريه ب..تعقلون ..تتفكرون ..تتدبرون فى الوقت الذى كانت الاديان ..كلها..فى عالم التيه و الجهل و انا اخى الكريم لا اصدق كلام احد كائنا من كان مالم يكون موثقا بالدليل و البرهان و تحديدا كما انادى دائما القرأن و السنه الصحيحه بفهم خير الامه كما هو موجود و موثق بدء من المصطفى مرورا بالصحابه و من تلاهم الى يوم الدين و كل ذلك موجود و اجمعت الامه عليه قاطبه و تمسكت به حتى فى اضعف حالاتها . و من قال اخى القديم بالغاء العقل او تعطيله و إنما من هذا الذى يعمل عقله و كيف يعمله اى ضوابط لهذا العقل ليتدبر او يفكر كيف لعقل لا يملك مفاتيح التدبر الاساسيه مثلا من لغه عربيه صحيحه و معرفه كافيه باصولها من نحو و بلاغه و باقى دروب اللغه كيف لهذا العقل المزعوم من معرفه اصول تلاوه القرأن و قرائته فضلا عن معرفه متشابهه و محكمه و كيف سيفسره اساسا و على اى منهج ..العقلانيه ؟؟..بئست تلك العقلانيه الشوهاء كيف لعاقل لم يتعلم و لم يدرس ابسط علوم ..واخد بالك يا محمد ..علوم الحديث من عنايه و درايه و تفسير الحديث و الاسناد و الجرح و التعديل فضلا ان يكون لديه معرفه بالفقه ليربط فهمه بالحديث بالفقه .. و الكثير يا محمد مطلوب لهذا العقل الذى سوف تستخدمه كما تفضلت لإثبات انهم كانوا على حق ولو لم يثبت ذلك سألنا وبحثنا واستخدمنا عقولا أكثر هذا هو المقصد يا محمد لا ان نترك الامر على المشاع لكل ..ذى عقل ..مدعى يهرف بما لا يعرف و يقول لك عقلى مش مستوعب دى طيب يا ابو عقل القرأن ملئ باخبار الغيب المستحيل قبوله عقلا كيف ستتقبلها و هذا ما ترى جوانب كثيره منها اخى محمد فى ما ذكر بعضه الشيخ شلتوت رحمه الله فمثلا موقفه من موضوع احاديث الاحاد التى تعتبر عمده عند العقلانيين او قل المعتزله فى نقض السنه المطهره الثابته ..فهل هذا هو العقل . . افهم ان يكون الشيخ عالما فى الحديث فيستخدم ادوات علمه فى البحث و التمحيص و التصحيح و التضعيف و اى شئ اخر و هو فى كل هذا مجتهد له اجر واحد على الاقل لو اخطأ ام جعل العقل المجرد مناط ذلك . يا محمد و حيثما تعيش و الدنيا كلها اليوم تؤمن بالتخصص بل و تخصص التخصص و الدين تحديدا اولى العلوم بذلك بان يتصدى له المتخصصون لبيانه و شرحه و تفهيمه للناس بعد ذلك كل انسان حر فى كيفيه عبادته و علاقته بربه . اما ترك الامر مشاعا تحت مسمى إعمال العقل فذلك تمييعا و تضييعا للدين و ما أأكد على ذلك مما نرى اليوم من تيارات ضاله و منحرفه و تحت عباءه الاسلام نفسه من معتزله و اباضيه و متصوفه و شيعه الذين كان لهم نصيب فى الشيخ الذى افتى بجواز التعبد بالمذهب الجعفرى ( أصدر فتواه في سنة 1368هـ الموافق 1959م بجواز التعبُّد بالمذهب الجعفري )و السماح بتدريس مذهبهم فى الازهر (حسب ما قرأت و الله اعلم ) و تلك احدى طوامه و الله المستعان . محمد تفضلت و قلت لاأنا ولا أبو محمد ولا الشيخ شلتوت نادى بإلغاء النقل عن القدماء الامر ليس دعوى انظر الى كلام الشيخ عن الدليل النقلى و مكانته عنده و متى يقبل الدليل النقلى و كيف تثبت به عقيده وليقرأ الجميع الموقف الواضح للشيخ من السنه او ما يسمى بالدليل النقلى فى صفحه 468 ما يقوله بالنص و إذا كان مصدر العقيده فى الاسلام ليس إلا مصدرا واحدا و هو القرأن الصريح الحاسم فى معناه الذى لا يحتمل سواه فإننا نقرر هنا ان مصدر الشريعه اوسع نطاقا من ذلك .... .. يا محمد من لم يكن له فى محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم و اصحابه ابوبكر و عمر و عثمان و على و من تبعهم باحسان الاسوه و القدوه فليسلك اى الطرق فهو على ضلال و لو كان ذو عقل . . بالمناسبه اخى الحبيب كل الايات التى تفضلت و ذكرتها تحكى عن الكفار و نحن و الحمد لله مسلمين موحدين بالله عز و جل طريقنا القرأن و السنه الصحيحه و منهجنا سمعنا و اطعنا كل التقدير و الاحترام لك و للاخوه الكرام. تم تعديل 1 نوفمبر 2015 بواسطة أبو محمد <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 محمد تفضلت و قلت لاأنا ولا أبو محمد ولا الشيخ شلتوت نادى بإلغاء النقل عن القدماء الامر ليس دعوى انظر الى كلام الشيخ عن الدليل النقلى و مكانته عنده و متى يقبل الدليل النقلى و كيف تثبت به عقيدهوليقرأ الجميع الموقف الواضح للشيخ من السنه او ما يسمى بالدليل النقلى فى صفحه 468 ما يقوله بالنص و إذا كان مصدر العقيده فى الاسلام ليس إلا مصدرا واحدا و هو القرأن الصريح الحاسم فى معناه الذى لا يحتمل سواه فإننا نقرر هنا ان مصدر الشريعه اوسع نطاقا من ذلك .... عجبت لك يا أبا عمر .. وعجبت لاكتفائك بنزع العبارات من سياقها .. فى واحدة من مداخلاتك (وبطريقة الاقتطاع من السياق)استنكرت وأنكرت على الشيخ شلتوت اكتفائه قى إثبات العقيدة بالنصوص قطعية الورود والدلالة .. وراوغت ولم تجب على الأسئلة المحددة التى سألتك أياها .. ووحاولت أن توحى إلى قرائك أن الشيخ شلتوت قد ألقى ثلاثة أرباع النصوص الشرعية جانبا بلا أى احتفال (وهذا غير صحيح) .. والآن أنت تتصيد عبارة مشابهة وتنزعها من سياقها لتطلب من الجميع قراءة الموقف الواضح للشيخ من السنه او ما يسمى بالدليل النقلى فى صفحه 468 كيف يكون الموقف واضحا وأنت تقتطع من كلام الرجل - يرحمه الله - ما يشوه موقفه وفكره ؟ .. كيف أيها العادل الأمين ؟ السياق الكامل الذى اقتطعت منه هو كالآتى : وإذا كان مصدر العقيدة فى الإسلام ليس إلا مصدرا واحدا ، وهو القرآن الصريح الحاسم فى معناه ، الذى لا يحتمل سواه ، فإنا نقرر هنا أن مصدر الشريعة أوسع نطاقا من ذلك ، فهى تؤخذ : أولا : من القرآن الكريم : نصه ومحتمله وتؤخذ ثانيا : من السنة : وهى أقوال الرسول وأفعاله وتقريراته التشريعية بشرط صحة نقلها عنه عليه الصلاة والسلام وتؤخذ ثالثا : من الرأى عن طريق النظر فى محنمل القرآن والسنة ، وفى إلحاق ما لم ينص على حكمه بما نص فى حكمه ، وفى تطبيق القواعد الكلية المأخوذة من جزئيات التشريع القرآنى على الحوادث المعروضة ، وذلك مثل قاعدة "الأصل فى الأشياء الإباحة" وقاعدة "اليسر ورفع الحرج" وقاعدة "إزالة الضرر" وقاعدة " سد ذرائع الفساد" وقاعدة الضرورات تبيح المحظورات" ، " والضرورات تقدر بقدرها" ، "ودفع الضرر مقدم على جلب المنافع" وقاعدة "ارتكاب أخف الضررين" ، "والضرر لا يزال بالضرر" ، "وتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام" إلى آخر ما عرف من القواعد العامة للتشريع ، وأخذ فى افسلام مكانة النصوص القطعية التى يرجع إليها جميع المجتهدين . ومن هنا يتبين أن مصادر التشريع ثلاثة : القرآن ، والسنة ، والرأى ، وهى فى المصدرية على هذا الترتيب ، فما وجد فى القرآن أخذ منه ولا يطلب له مصدر سواه ، ومالم يوجد فيه بحث عنه فيما صحت روايته وثبت وروده عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، فإذا وجد فيه أخذ منه ، ولا يطلب له مصدر سواه ، وإذا لم يوجد له مصدر من كتاب ولا من سنة صريحين ، كان مصدره النبحث والنظر من أهل العلم بالقرآن والسنة ، وبروح التشريع وقواعده العامة ، وهم المعروفون باسم "المجتهدين" والمعروف بحثهم ونظرهم باسم "الاجتهاد" وقد تقررت فى الإسلام مصدرية الثلاثة للتشريع على هذا الترتيب من عهد النبى صلى الله عليه وسلم إلى يوم الدين الآن يستطيع الجميع القراءة والحكم ليكون الحكم عادلا .. وليس باقتطاعك لتضليل من طلبت تحكيمهم أتدرى ما هو وجه الخلاف الحقيقى بين مايقوله الشيخ شلتوت وما ينادى به شيوخك الذين لا تستطيع أمامهم سوى السمع والطاعة ، بالضبط كما لو كان كلامهم هو كلام الله ورسوله؟ .. إنه موجود فى هذه العبارة : القرآن والسنة الصحيحة بفهم السلف مذهبك "السلفى" أو "الحنبلى" أو "الوهابى" - لا تهمنى التسمية فى شئ ، فأنت وأنا والجميع يعرف عمن نتكلم- ينادى بتجميد الأفهام عند نقطة من التاريخ تبعد عنا بأكثر من ألف عام !!! وماذا فى موقفه من أحاديث الآحاد يا أبا عمر .. إنه موقف علماء الأمة (الذين لم ينكرهم الرجل) ومنهم الأئمة الأربعة بما فيهم إمام مذهبك فى إحدى روايتين عنه (!!!!!!!!) يقول الشيخ شلتوت : إلى هذا ذهب أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة مالك والشافعى وابو حنيفة وأحمد فى إحدى الروايتين عنه ، وقد جاء فى الرواية الأخرى خلاف ذلك ، وفيها يقول شارح مسلم الثبوت (وهذا بعيد عن مثله فإنه مكابرة ظاهرة) .. وقال البزدوى : (وأما دعوى علم اليقين – يريد فى أحاديث الآحاد – فباطلة بلا شبهة لأن العيان يرده ؛ وهذا لأن خبر الواحد محتمل لا محالة ، ولا يقين مع الاحتمال ، ومن أنكر هذا فقد سفه نفسه وأضل عقله) . ما تعليقك يا أبا عمر .. ألا زلت ترى - مثل الخراشى - أن الشيخ شلتوت منحرف وأنه من أحفاد المعتزلة الضالين المضلين ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا اخى الحبيب ابو محمد لماذا هذه العصبيه و الحده الاتهامات التى تقذفها هنا و هناك الامر ابسط من ذلك نحن نتحاور و لا نتناحر و ما اسهل التجاوز . لا ادرى هل المكتوب بتلك اللغه العربيه الفصحى غامض الى تلك الدرجه و إذا كان مصدر العقيده فى الاسلام ليس إلا مصدرا واحدا و هو القرأن الصريح الحاسم فى معناه الذى لا يحتمل سواه انا احاول ان اجد معنى اخر لصريح الكلام و بأجيبها يمين و شمال يمكن يكون فيها معنى اخر غير ان الشيخ رحمه الله يعتقد ان مصدر العقيده فى الاسلام ليس لها الا مصدر واحد و هو القرأن الكريم الصريح الواضح المحكم الحاسم فى معناه و الذى لا يحتمل سواه كما كتب بالحرف ..فأين الخلل فى فهم ذلك و هذا ليس تصيدا كما تكرر انت اتيت لنا بهذا الكتاب و العنوان لتدلل على فكره ما و نحن نتناقش حولها و اهم ما فى ذلك استخلاص الافكار التى يدور حولها الحديث الكتاب اسمه الاسلام عقيده و شريعه الرجل منهجه واضح و يقول يا ابومحمد ان العقيده و اكررها ثانيه العقيده لا تثبت الا بالقرأن الصريح الحاسم طيب يا سيدنا الشيخ اين السنه النبويه الصحيحه المطهره نحن نقول اشهد ان لا إله إلا الله ....القرأن و أشهد أن محمدا رسول الله .....السنه اما الشريعه فلها حديث اخر اكون اكملت قراءاتى عن احاديث الاحاد . .. مذهبك "السلفى" أو "الحنبلى" أو "الوهابى" - لا تهمنى التسمية فى شئ ، فأنت وأنا والجميع يعرف عمن نتكلم- ينادى بتجميد الأفهام عند نقطة من التاريخ تبعد عنا بأكثر من ألف عام !!! نفس الجمله تقريبا بنفس المعنى سمعتها من فريده النقاش فى برنامج اذيع يوم 22/2/2000 و من كتابات سيد القمنى و من احمد عبد المعطى حجازى و من خالد منتصر هى نفس الدندنه على التراث عصور التخلف و الجمود عصر الناقه ..... و نسى هؤلاء جميييييييعا ان هناك قرأنا يقول وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم (100) التوبه ُ و حديث صحيح يقول خير الناس قرني ثم الذين يلونهم يا ابو محمد الرجل هو الذى يقول و لست انا و ارجو من الاخوه الكرام لو كلامى غير واضح ارجوهم ان يبينوا ذلك لى و لكم الشكر . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 السلام عليكم اخى الحبيب ابو محمد إضافه الى ما سبق تفضلت و قلت يقول الشيخ شلتوت :الآحاد لا تفيد اليقين هذا هو التواتر الذى يوجب اليقين بثبوت الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما إذا روى الخبر واحد ، أو عدد يسير ولو فى بعض طبقاته ، فإنه لا يكون متواترا مقطوعا بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يكون (أحاديا) ، فى اتصاله بالرسول شبهة ، فلا يفيد اليقين (حاشية : ولا فرق فى هذا بين أحاديث الصحيحين وغيرهما : أنظر مسلم الثبوت والتحرير) إلى هذا ذهب أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة مالك والشافعى وابو حنيفة وأحمد فى إحدى الروايتين عنه ، وقد جاء فى الرواية الأخرى خلاف ذلك ، وفيها يقول شارح مسلم الثبوت (وهذا بعيد عن مثله فإنه مكابرة ظاهرة) .. وقال البزدوى : (وأما دعوى علم اليقين – يريد فى أحاديث الآحاد – فباطلة بلا شبهة لأن العيان يرده ؛ وهذا لأن خبر الواحد محتمل لا محالة ، ولا يقين مع الاحتمال ، ومن أنكر هذا فقد سفه نفسه وأضل عقله) . و عقبت بسؤال موجه لى ما تعليقك يا أبا عمر .. ألا زلت ترى - مثل الخراشى - أن الشيخ شلتوت منحرف وأنه من أحفاد المعتزلة الضالين المضلين ؟ قبل ان اجيبك يا ابو محمد اريد ان الخص ما كتبته فوق حتى نكون متفقين عليه قبل ان ارد منعا للتشويش بعد إجابتى فى مقصدى او نقلى .. انت تقول بشكل واضح و محدد ان الشيخ شلتوت رحمه الله يقول ما يعتقد ان احاديث الاحاد لا تفيد يقينا فى ثبوت العقيده و انه يستدل على كلامه بإجماع اهل العلم كما يقول و ذكر منهم الائمه الاربعه و اكد بكلام البزدوى الذى يقول ان دعوى علم اليقين فى الاحاد باطله .. هل ما كتبته انا مما فهمته واضح يا ابو محمد حتى استطيع ان اعلق كما طلبت منى اعلاه ؟ <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 متابع بشغف ياريت الاخ الفاضل ابو عمر يقول رأيه فى احاديث الاحاد علشان نقدر نقارن بين وجهتى النظر اجل رأى بعد سماع وجهة النظر الاخرى تحياتى لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 آسف يا أستاذ أباعمرلن أكمل حوارى معك قبل أن تجيب على أسئلتى وعلى طلب أخينا الفاضل "عنبو"وللتذكرة فأسئلتى التى تبدأ بأداة الاستفهام "هل" هى : سأسألك سؤالا خاصا بكل واحد من الأنواع الثلاثة .. وأرجو أن تجيب عليه ب "نعم" أو "لا" .. فالسؤال سيبدأ بأداة الاستفهام "هل" التى تتطلب أن تبدأ الإجابة بإحدى الكلمتين1) نصوص قطعية الورود ظنية الدلالة : هل توافق يا أبا عمر بالحكم (سواء كنت أنت من يحكم أو أكبر مشايخ مذهبك) على إيمان شخص أو كفره بنص ظنى الدلالة ؟2) نصوص قطعية الدلالة ظنية الورود : هل توافق يا أبا عمر بالحكم (سواء كنت أنت من يحكم أو أكبر مشايخ مذهبك) على إيمان شخص أو كفره بنص ظنى الورود ؟3) نصوص ظنية الورود ظنية الدلالة : هل توافق يا أبا عمر بالحكم (سواء كنت أنت من يحكم أو أكبر مشايخ مذهبك) على إيمان شخص أو كفره بنص ظنى الورود ظنى الدلالة ؟خذ وقتك وفكر فى الإجابة فى ضوء قوله سبحانه وتعالى : إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ (يونس : 36) مرة أخرى يا أبا عمر .. خذ وقتك فى التفكير قبل الإجابةوللتذكرة أرجو أن تكون الإجابة على كل سؤال من الثلاثة بما تتطلبه أداة الاستفهام "هل" ..مع خالص تحياتى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 19 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2010 متابع بشغف ياريت الاخ الفاضل ابو عمر يقول رأيه فى احاديث الاحاد علشان نقدر نقارن بين وجهتى النظر اجل رأى بعد سماع وجهة النظر الاخرى تحياتى السلام عليكم اخى الفاضل عنبو بما ان ابو محمد رفض إجابتى على السؤال السابق فى اخر مداخله لى اعلاه هل ما كتبته انا مما فهمته واضح يا ابو محمد حتى استطيع ان اعلق كما طلبت منى اعلاه ؟ و بما انه ارتضاك طرفا فى حوارى معه و قبل ان اجيبه و اجيبك اسألك نفس السؤال و ارجو ان تتكرم على بالاجابه هل ما فهمته انا يا عنبو من كلام ابومحمد و عبرت عنه صحيح ام لا؟ انت تقول بشكل واضح و محدد ان الشيخ شلتوت رحمه الله يقول ما يعتقد ان احاديث الاحاد لا تفيد يقينا فى ثبوت العقيده و انه يستدل على كلامه بإجماع اهل العلم كما يقول و ذكر منهم الائمه الاربعه و اكد بكلام البزدوى الذى يقول ان دعوى علم اليقين فى الاحاد باطله .. <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 19 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا . ابو محمد ترد على ماتريد و ..تتجاهل ..ما لا تجد له إجابه و الاسواء تفتعل مشكله لكى لا تجاوب . يا ابو محمد انا اساسا لم اتفق معك على تلك التقسيمه الوهميه حتى اجيبك على أسئله بشأنها تلك التقسيمه و التى هى من نبت اذهان العقلانيين احفاد المعتزله المخالفه بشكل واضح و محدد لعقيده و فعل المسلمين بدء من محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم مرورا بالصحابه الكرام و تابعيهم و حتى اليوم و التى تتمثل فى الايمان بالكتاب و السنه الصحيحه جمله و تفصيلا اعتقادا بالقلب و عمل بالجوارح و الايمان بكل ما ورد فى الكتاب من ايات صريحه و غير صريحه و بالسنه قوليه كانت او فعليه متواتره كانت او احاديه سواء فى عقيده او احكام الفقه و اخبار الغيب و كل ما جاء فى كتب السنه و صح عن المصطفى .. كانوا يؤمنون بكل ذلك يا ابومحمد لم يكن العقل عندهم مصدر تشريع او حاكم عليه كان الإتباع سيد الموقف و حسبك كلمات عمر عندما هم بتقبيل الحجر الاسود او على عندما تكلم عن المسح على الخف او موقف الصديق فى حادثه الاسراء و المعراج و هكذا يا ابو محمد سار التابعين و تابعيهم حتى ظهرت بوادر الانفلات فى القرن الثانى مع بذور الاعتزال التى سرعان ما اندثرت لقوه العقيده حتى عصرنا الحديث حيث قام الاستشراق ببعث تلك الخزعبلات للنيل من هذا الدين و لكن هيهاااااااااااااااااااااااات. . قلنا فى ما سبق الشيخ شلتوت رحمه الله له منهج (الاسلام عقيده و شريعه )الخصه معك فى .العقيده لا تثبت إلا بالقرأن الكريم و الصريح الحاسم فى معناه كما سبق و ان سبيل ثبوت ذلك هو الدليل العقلى الذى سلمت مقدماته و انتهت الى الحس و الضروره يفيد اليقين و يحقق الايمان المطلوب. و يكون القرأن لو كان قطعى الثبوت و ظنى الدلاله فلا يثبت عقيده و ننظر الى ما ادى ذلك انكار اشياء ما هو راسخ فى الدين و تأويلها بالعقل مثل رؤيه الله عز و جل يوم القيامه و التى فيها ايات قرأنيه واضحه و صريحه لا يتوه عنها الا العقل العليل وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَة (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَة (23 ) القيامه .ٌ .... اما الدليل النقلى (السنه )فلا تثبت به عقيده لانها لا تفيد اليقين و لا تحصل الايمان . . الشريعه يقسم الشيخ هنا مصادر الشريعه من القرأن الى قطعى و ظنى ثم من السنه بقسميها ايضا المتواتر و الاحأد و تتعجب هنا لماذا يعتمد فى الشريعه القرأن بقسميه من القرآن الكريم : نصه ومحتمله او ليس العقيده و الشريعه كلاهما من عند الله عز و جل ..فلماذا التفريق هنا ؟؟؟ و لماذا يبنى الشريعه ..من وجهه نظره .. على ما هو مشكوك فيه . ثم الاعجب و هو ضرب اغلب ادله ثبوت الشريعه من السنه عرض الحائط الا و هى احاديث الاحاد و بدايه القصيده فريه ....الإجماع الآحاد لا تفيد اليقين هذا هو التواتر الذى يوجب اليقين بثبوت الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما إذا روى الخبر واحد ، أو عدد يسير ولو فى بعض طبقاته ، فإنه لا يكون متواترا مقطوعا بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يكون (أحاديا) ، فى اتصاله بالرسول شبهة ، فلا يفيد اليقين (حاشية : ولا فرق فى هذا بين أحاديث الصحيحين وغيرهما : أنظر مسلم الثبوت والتحرير) إلى هذا ذهب أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة مالك والشافعى وابو حنيفة وأحمد... عندما تسمع هكذا تقرير ما عليك سوى ان تقف انتباه و تسلم بالكلام المكتوب لكن لأنك يا ابو محمد رائد الدعوه الى عدم تسليم العقل للغير (بإستثنائك :P ) . قلت يا واد يا ابو عمر لازم تعمل بنصيحه اخوك الكبير ابو محمد و تقرأ ووجدت ان (ذهب اهل العلم ) المذكوره اعلاه غير موجود بدليل ..مثلا الامام الشافعى له مؤلف كبير إسمه الرساله فيها باب كامل إسمه الحجه فى تثبيت خبر الواحد http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%AA%D8%AB%D8%A8%D9%8A%D8%AA_%D8%AE%D8%A8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%AF و ستجد يا ابو محمد ان الشافعى يشير الى احاديث سمعها من شيخه مالك مثال على ذلك أخبرنا مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال: بينما الناس بقُباءٍَ في صلاة الصبح إذ أتاهم آت، فقال: إن رسول الله قد أُنزل عليه قُرَآن وقد أُمر أن يستقبل القبلة فاستقبَِلوها وكانت وجوههم إلى الشأْم فاستداروا إلى الكعبة وأهلُ قباءٍ أهلُ سابقة من الأنصار وفقه، وقد كانوا على قبلةٍ فرض الله عليهم استقبالها. ولم يكن لهم أن يَدَعوا فرض الله في القبلة إلا بما تقوم عليهم الحجة، ولم يلقوا رسول الله، ولم يسمعوا ما أنزل الله عليه في تحويل القبلة، فيكونون مستقبلين بكتاب الله وسنة نبيه سماعا من رسول الله ولا بخبر عامّةٍ، وانتقلوا بخبر واحد، إذا كان عندهم من أهل الصدق: عن فرضٍ كان عليهم، فتركوه إلى ما أخبرهم عن النبي أنه أَحدث عليهم من تحويل القبلة تحولت القبله بخبر الواحد يا ابو محمد !!!. ما سبق كان الشافعى و مالك يا ابو محمد و استأذنك لاكمل فى وقت اخر إن كان فى العمر بقيه . تم تعديل 19 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 20 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا اخى ابو محمد اكمل لك ما سبق بخصوص دحض فريه الاجماع المزعوم على ان الاحاد لا تفيد اليقين و بناء عليه و ان هناك إجماعا على ذلك و ذكر منهم إلى هذا ذهب أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة مالك والشافعى وابو حنيفة وأحمد الامام احمد بن حنبل و أما القسم الثاني من الأخبار , فهو ما لا يرويه إلا الواحد العدل ونحوه , ولم يتواتر لفظه ولا معناه , ولكن تلقته الأمة بالقبول عملا به , أو تصديقا له , كخبر عمر بن الخطاب رضى الله عنه (( إنما الإعمال بالنيات )) .... وأمثال ذلك , فهذا يفيد العلم اليقيني عند جماهير أمة محمد صلى الله عليه وسلم من الأولين والآخرين . أما السلف فلم يكن بينهم في ذلك نزاع , وأما الخلف فهذا مذهب الفقهاء الكبار من أصحاب الأئمة الأربعة مختصر الصواعق المرسله لابن القيم 1495 http://www.archive.org/details/muktsr_swaik_mursla .. ابن القيم فهذا الذي اعتمده نفاه العلم عن أخبار الرسول صلى الله علية وسلم خرقوا به إجماع الصحابة المعلوم بالضرورة , واجماع التابعين , واجماع أئمة الإسلام , ووافقوا به المعتزلة , والجهمية , والرافضة والخوارج , الذين انتهكوا هذه الحرمة وتبعهم بعض الأصوليين , والفقهاء , وألا فلا يعرف لهم سلف من الائمه بذلك , بل صرح الأئمة بخلاف قولهم فممن نص على أن خبر الواحد يفيد العلم مالك والشافعي وأصحاب أبي حنيفة وداود بن علي وأصحابه كأبي محمد بن حزم ونص عليه الحسين بن علي الكرابيسي والحارث ابن أسد المحاسبي، قال ابن خواز منداد في كتاب "أصول الفقه"، وقد ذكر خبر الواحد الذي لم يروه إلا الواحد والاثنان : ويقع بهذا الضرب أيضاً العلم الضروري نص على ذلك مالك صفحه 1472 المرجع السابق اخى ابو محمد ها قد ظهر لك زيف ادعاء الاجماع الذى طلبت ردى عليه من قبل بسؤالك وماذا فى موقفه من أحاديث الآحاد يا أبا عمر .. إنه موقف علماء الأمة (الذين لم ينكرهم الرجل) ومنهم الأئمة الأربعة بما فيهم إمام مذهبك فى إحدى روايتين عنه (!!!!!!!!) انا حقيقى لا ادرى ماذا يسمى هذا فى منطق العلم (بصراحه انا اعلم و لكن حياء لا اقول ) و إذا كان الشيخ يعتمد على ان مريديه قد سلموا له عقلهم و لن يقرأوا خلفه فحاله عند ربه. اما السلفيين امثالى فحجتهم الدليل و البينه و قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .. البقرة 111 هل ما زلت عند رأيك يا ابو محمد ومن هنا يتأكد أن ما قررناه من أن أحاديث الآحاد لاتفيد عقيدة ولا يصح الاعتماد عليها فى شأن المغيبات قولٌ مجمع عليه وثابت بحكم الضرورة العقلية التى لا مجال للاختلاف فيها عند العقلاء ! انتظر إجابتك لك كل التقدير للأمانه العلميه ما اعلاه هو خلاصه رأى الغالبيه العظمى من الائمه المشهورين و الذين اعتمد الشيخ شلتوت رأيهم و بالطبع يوجد اجتهادات اخرى لنفر قليل من العلماء فى موضوع ان القبول بالاحاد يوجب العلم و العمل او احدهما مع النظر فى ادله أخرى لكن الغالب والاشهر والاوثق المجمع عليه هو قبول الاحاد عقيده و شريعه لدى جمهور اهل العلم و بالطبع لعموم المسلمين على مدار التاريخ الاسلامى منذ المصطفى صلى الله عليه و سلم و حتى اليوم و الحمد لله . تم تعديل 20 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا . اعتذر عن تأخرى فى إكمال الرد نظرا لظروف سفر للعمل الى المدينه التى تسكن فى قلبى ..الرياض.. :P . نكمل ما سبق بعد ما رأينا إخوتى الكرام حقيقه المنهج العقلى الذى ساقه لنا اخونا ابومحمد نقلا من كتاب الشيخ شلتوت رحمه الله و عرفنا منه ان الدليل العقلى هو العمده فى قبول العقيده من القرأن الصريح الواضح فقط اما السنه فى قبول العقيده فغير معتمده لانها ظنيه فى ثبوتها و دلالتها فلا تقبل . و بالنسبه للشريعه فالامر مختلف فى اعتماد القرأن بشقيه قطعى و ظنى ثبوت و دلاله خلافا للعقيده و بالنسبه للسنه قطعيه الثبوت و الدلاله تُْقبَل رغم قله الوارد منها و يتبقى السنه ظنيه الثبوت و الدلاله و المعروفه بأحاديث الاحاد و التى يرفضها الشيخ رحمه الله بشده و يقول انها الآحاد لا تفيد اليقين و جعل حجه او قل ..فريه.. إجماع الامه دليلا على ذلك إلى هذا ذهب أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة مالك والشافعى وابو حنيفة وأحمد ما ظهر زيفه بعد ذلك بتتبع كلامه من مصادره الموثوقه ما تم ذكره قبل و لا داعى لتكراره ثم تفضل اخى الفاضل عنبو بسؤال ياريت الاخ الفاضل ابو عمر يقول رأيه فى احاديث الاحاد و هذا سؤال اكبر من حجمى بكثير فمن انا حتى يكون لى رأى فى احاديث الاحاد و لكنى فى ما يلى اكتب ما افهمه و اعتقده فى ذلك بيانا لموقفى و حق أوديه لإخوتى كنصيحه فى دين الله . . كما تفضل اخونا ابو محمد فى نقله لتعريف الشيخ شلتوت للاحاد أما إذا روى الخبر واحد ، أو عدد يسير ولو فى بعض طبقاته ، فإنه لا يكون متواترا مقطوعا بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يكون (أحاديا) ، فى اتصاله بالرسول شبهة إعتمد الشيخ عدد رواه الخبر الاساس الذى يركن عليه لقبول او رد الخبر بما يخالف إجماع امه المصطفى منذ عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و حتى من جاء بعده و نهج نهجه .. رغم ان الاساس فى قبول الخبر هو الثقه العدل و ليس العدد و نظره الى المنهج القرأنى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ لاحظوا إخوتى الكرام التبين لو جاء الخبر من فاسق اما لو جاء الخبر من الثقه العدول فنقبله و نعمل به وفى السنه الصحيحه الكثير من ذلك الذى عمل به المصطفى و الصحابه و بنى عليه هذا الدين و من الامثله الشهيره الموثقه الأكيده عن قبول خبر الواحد و الاعتداد به و اعتباره عقيده و تشريعا أخبرنا إسحق بن إبراهيم قال قرأت على أبي قرة موسى بن طارق عن ابن جريج قال حدثني عبد الله بن عثمان بن خثيم عن أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم حين رجع من عمرة الجعرانة بعث أبا بكر على الحج فأقبلنا معه حتى إذا كان بالعرج ثوب بالصبح ثم استوى ليكبر فسمع الرغوة خلف ظهره فوقف على التكبير فقال هذه رغوة ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم الجدعاء لقد بدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج فلعله أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصلي معه فإذا علي عليها فقال له أبو بكر أمير أم رسول قال لا بل رسول أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم ببراءة أقرؤها على الناس في مواقف الحج فقدمنا مكة فلما كان قبل التروية بيوم قام أبو بكر رضي الله عنه فخطب الناس فحدثهم عن مناسكهم حتى إذا فرغ قام علي رضي الله عنه فقرأ على الناس براءة حتى ختمها ثم خرجنا معه حتى إذا كان يوم عرفة قام أبو بكر فخطب الناس فحدثهم عن مناسكهم حتى إذا فرغ قام علي فقرأ على الناس براءة حتى ختمها ثم كان يوم النحر فأفضنا فلما رجع أبو بكر خطب الناس فحدثهم عن إفاضتهم وعن نحرهم وعن مناسكهم فلما فرغ قام علي فقرأ على الناس براءة حتى ختمها فلما [ ص: 248 ] كان يوم النفر الأول قام أبو بكر فخطب الناس فحدثهم كيف ينفرون وكيف يرمون فعلمهم مناسكهم فلما فرغ قام علي فقرأ براءة على الناس حتى ختمها قال أبو عبد الرحمن ابن خثيم ليس بالقوي في الحديث وإنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج عن أبي الزبير وما كتبناه إلا عن إسحق بن إبراهيم ويحيى بن سعيد القطان لم يترك حديث ابن خثيم ولا عبد الرحمن إلا أن علي بن المديني قال ابن خثيم منكر الحديث وكأن علي بن المديني خلق للحديث نقل على بن ابى طالب رضى الله عنه خبر رسول الله صلى عليه و سلم منفردا و لم يقل احد هذا فرد واحد و لا نقبل إلا حد التواتر . للحديث بقيه إن شاء الله تم تعديل 23 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 اخي الفاضل ابا عمرانا اعرف انك لا تقول رأي من بنات افكارك في الدين وانا احترم منهجك والتزامك به وفي ذلك الاطار اسمح لي ان اطرح سؤالين لحضرتكالسؤال الاولهل تقبل خبر الاحاد في ثبوت العقيدةالسؤال الثانيما هو حكم منكر خبر الاحاد (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 (معدل) اخي الفاضل ابا عمر انا اعرف انك لا تقول رأي من بنات افكارك في الدين وانا احترم منهجك والتزامك به وفي ذلك الاطار اسمح لي ان اطرح سؤالين لحضرتك السؤال الاول هل تقبل خبر الاحاد في ثبوت العقيدة السؤال الثاني ما هو حكم منكر خبر الاحاد السلام عليكم اخى الفاضل إسلام جزاك الله خيرا . بالنسبه الى سؤالك الاول نعم اقبل خبر الاحاد لانى على قناعه تامه انها من اساسيات الدين و جزء لا يتجزأ من السنه الصحيحه الثابته الموثقه و ذلك بأدله كثيره سأحاول بإذن الله ذكرها تباعا كيفما استطعت ووفقنى الله عز و جل و ارجو منك بحكم الاخوه تصويبى لو رأيتنى اتجاوز او أخطأ. . السؤال الثانى فتوى يا اسلام لا قبل لى و لا علم عندى اجيبك به و لن اجعلها رأيا الوكه بعقلى اصيب او اخطئ فيه . و يمكنك لو اردت مطالعه اى موقع فتوى موثوق و ما اكثرهم و اعتقد يا اسلام ان السؤال لو كان حكم منكر السنه يكون اصح باعتبار انه ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان الاحاد جزء لا يتجزاء من السنه و الله اعلم . مثل http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId〈=A&Id=8407 وسبحان الله جاءت الى ذهنى تلك الايه و انا اكلمك فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا النساء (65) تحياتى تم تعديل 23 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 (معدل) انا فهمت من اجابتك الاتيانك تقبل خبر الاحاد في ثبوت العقيدةوايضا منكر خبر الاحاد ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وحكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة هو الكفر وذلك بناء علي الفتوي الصادرة من موقع اسلام ويباذا كان ما فهمته صحيحا فارجوك تأكيد ذلكشكرا تم تعديل 1 نوفمبر 2015 بواسطة أبو محمد (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 انا فهمت من اجابتك الاتي انك تقبل خبر الاحاد في ثبوت العقيدة وايضا منكر خبر الاحاد ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وحكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة هو الكفر وذلك بناء علي الفتوي الصادرة من موقع اسلام ويب اذا كان ما فهمته صحيحا فارجوك تأكيد ذلك شكرا أخي الفاضل إسلام ممكن رابط الفتوى، للإستزادة فقط، وليس للشك في النقل.. شكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 انا فهمت من اجابتك الاتي انك تقبل خبر الاحاد في ثبوت العقيدة وايضا منكر خبر الاحاد ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وحكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة هو الكفر وذلك بناء علي الفتوي الصادرة من موقع اسلام ويب اذا كان ما فهمته صحيحا فارجوك تأكيد ذلك شكرا أخي الفاضل إسلام ممكن رابط الفتوى، للإستزادة فقط، وليس للشك في النقل.. شكرا الرابط اورده ابا عمر في مداخلته الاخيرة http://www.islamweb....〈=A&Id=8407 تحياتي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 (معدل) انا فهمت من اجابتك الاتي انك تقبل خبر الاحاد في ثبوت العقيدة وايضا منكر خبر الاحاد ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وحكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة هو الكفر وذلك بناء علي الفتوي الصادرة من موقع اسلام ويب اذا كان ما فهمته صحيحا فارجوك تأكيد ذلك شكرا السلام عليكم اخى الفاضل إسلام نعم اؤكد لك انى اقبل خبر الاحاد فى ثبوت العقيده و أدين لله بذلك و كما قيل فى الموقع المذكور اعلاه ما استوجب شروط الصحه من السنه قوليه كانت او فعليه او تقريريه . ثانيا الفتوى المذكوره عهده على اصحابها انقلها لك أما من أنكر وجوب العمل بما استوفى شروط الصحة من السنة: قولية أو فعلية أو تقريرية فهو كافر مرتد، لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة. يقول الإمام السيوطي في كتابه مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة: "فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قولاً كان أو فعلاً بشرطه المعروف في الأصول حجة، كفر وخرج عن دائرة الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى أو مع من شاء من فرق الكفرة". ومن أعظم ما أحتج به أئمتنا على بطلان هذا المذهب وفساده ما أخرجه البيهقي بسنده عن شعيب بن أبي فضالة المكي أن عمران بن حصين رضي الله عنه ذكر الشفاعة، فقال رجل من القوم: يا أبا نجيد إنكم تحدثوننا بأحاديث لم نجد لها أصلاً في القرآن، فغضب عمران رضي الله عنه وقال للرجل: قرأت القرآن؟ قال: نعم. قال: فهل وجدت فيه صلاة العشاء أربعاً، ووجدت المغرب ثلاثاً، والغداة ركعتين، والظهر أربعاً، والعصر أربعاً قال: لا. قال: فعن من أخذتم ذلك؟ أخذتموه وأخذناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم ذكر أشياء في أنصبة الزكاة، وتفاصيل الحج وغيرهما، وختم بقوله: أما سمعتم الله قال في كتابه: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) قال عمران: فقد أخذنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أِشياء ليس لكم بها علم" . تم تعديل 23 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 انا فهمت من اجابتك الاتي انك تقبل خبر الاحاد في ثبوت العقيدة وايضا منكر خبر الاحاد ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة وحكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة هو الكفر وذلك بناء علي الفتوي الصادرة من موقع اسلام ويب اذا كان ما فهمته صحيحا فارجوك تأكيد ذلك شكرا السلام عليكماخى الفاضل إسلام نعم اؤكد لك انى اقبل خبر الاحاد فى ثبوت العقيده و أدين لله بذلك و كما قيل فى الموقع المذكور اعلاه ما استوجب شروط الصحه من السنه قوليه كانت او فعليه او تقريريه . ثانيا الفتوى المذكوره عهده على اصحابها انقلها لك أما من أنكر وجوب العمل بما استوفى شروط الصحة من السنة: قولية أو فعلية أو تقريرية فهو كافر مرتد، لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة. يقول الإمام السيوطي في كتابه مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة: "فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قولاً كان أو فعلاً بشرطه المعروف في الأصول حجة، كفر وخرج عن دائرة الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى أو مع من شاء من فرق الكفرة". ومن أعظم ما أحتج به أئمتنا على بطلان هذا المذهب وفساده ما أخرجه البيهقي بسنده عن شعيب بن أبي فضالة المكي أن عمران بن حصين رضي الله عنه ذكر الشفاعة، فقال رجل من القوم: يا أبا نجيد إنكم تحدثوننا بأحاديث لم نجد لها أصلاً في القرآن، فغضب عمران رضي الله عنه وقال للرجل: قرأت القرآن؟ قال: نعم. قال: فهل وجدت فيه صلاة العشاء أربعاً، ووجدت المغرب ثلاثاً، والغداة ركعتين، والظهر أربعاً، والعصر أربعاً قال: لا. قال: فعن من أخذتم ذلك؟ أخذتموه وأخذناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم ذكر أشياء في أنصبة الزكاة، وتفاصيل الحج وغيرهما، وختم بقوله: أما سمعتم الله قال في كتابه: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) قال عمران: فقد أخذنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أِشياء ليس لكم بها علم" . اعلم انها عهدة علي اصحابها ولكنني اتحاور معك انت لذلك يهمني سماع رأيك انت وبصفتك انت يهمني ان تصرح لي برأيك صراحة في ذلك الامر هل انت مع الفتوي ام تنكرها ام تتفق جزئيا معها وتختلف جزئيا معها انت الذي تهمني وليس غيرك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 (معدل) اعلم انها عهدة علي اصحابها ولكنني اتحاور معك انت لذلك يهمني سماع رأيك انت وبصفتك انت يهمني ان تصرح لي برأيك صراحة في ذلك الامر هل انت مع الفتوي ام تنكرها ام تتفق جزئيا معها وتختلف جزئيا معها انت الذي تهمني وليس غيرك السلام عليكم اخى إسلام قلت لك من قبل لست ذو علم لافتى او اقول رأيي فى دين الله فلا تحملنى ما لا طاقه لى به و لكنى عندما أقرأ القرأن و أجد فيه ايات تقول فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا النساء 65 افهم انه من لا يقبل حكم النبى و يجد فى نفسه حرجا من ذلك ..غير مؤمن . . تم تعديل 23 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا تكمله لما سبق من الادله على ثبوت و قبول خبر الواحد فى السنه المطهره فى القرأن الكريم فى سوره الاحزاب وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا الاحزاب 34 أمر واضح و صريح الى امهات المؤمنين ازواج النبى بتبليغ ما نزل فى بيوتهن من أيات الله ...القرأن و الحكمه (السنه المطهره ) الى الناس و على هذا فمن ذكرت منهن رضى الله عنهن جميعا ايه او حديثا و يعتبر بالقطع خبر أحاد فوجب قبوله دون مراوغه . و كم من حديث نقلته الينا ..الحميراء ..حبيبه نبينا رضى الله عنها امنا الطاهره عائشه و رسخ فى عقل و قلب الامه و عملت به طوال تاريخها . ثم يجئ أخر الزمان من ينكر الأحاد ...عجبا . . و للحديث بقيه تم تعديل 23 ديسمبر 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان