اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دعوة


Scorpion

Recommended Posts

السلام عليكم

الزميل الفاضل سكوربيون

هل القضيه فى كيفيه التعامل مع رموزكم كما تفضلت

أم بمبدأ التعامل مع تلك الرموز أساسا

انتم لديكم مفهوم القداسه لرجل الدين ..جميل .. لكم ذلك كيفما شئتم و نحترم لكم هذا

لكن هل يعنى هذا ان ذلك ملزم لى ايضا ..بالطبع لا

القداسه جزء او قل احد معالم المنظومه الدينيه لديكم كما افهم و لا بأس ابدا بهذا لكم

---------------

--------------

حدد لى لو سمحت ما تأخذه على فى ذلك و لك كل الشكر و انا طمعان فى سعه صدرك

الفاضل اباعمر

اعتذر عن عدم الرد علي مداخلتك تلك ... ليس ترفعأ او لأنعدام الحجة .. و لكن لانها ليست جوهر نقاشنا الحالي ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 99
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ياريت يا سيد سكوربيون

تحدد النقاط اللى تم الاتفاق عليها حتى الان

وأيضا النقاط التى مازلنا ننقاشها ,,,

وياريت حضرتك تحذف المداخلات اللى ملهاش علاقة بالموضوع ,, شكرا مقدما

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

ياريت يا سيد سكوربيون

تحدد النقاط اللى تم الاتفاق عليها حتى الان

وأيضا النقاط التى مازلنا ننقاشها ,,,

الفاضل شريف مان...

مثلما انتظرت حضرتك اضافة اسلام المصري كي تكتمل صورة معينة ... هناك من ينتظر اضافة للفاضل اباعمار لكي تكتمل الصورة كليآ .. فبخلاف نقاش جانبي حول علماء اختلفوا و البحث عمن أخطأ منهما .. و نقاش آخر حول مكانة المداخلات التي تمس المسيحية او رموزها من تطبيق نفس المعاملة المطلوبة ..فهو لم يدلو للأسف حتي الآن برأيه حول صلب الموضوع و الواضح من رسالته ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

حكلمكم بصراحه

انا عن نفسي منسحب من الدعوه دي لو كان انتقاد البابا شنوده و اتهامه مسموح و انتقاد شيوخ السلفيه و اتهامهم شيئ غير مسموح

يا ننتقد الكل عندما نرى استحقاقهم للنقد يا ما ننتقدش حد خالص

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رأيت الموضوع اليوم ولكني لم أقرأ كل مافيه ويقينا أنني ساشارك فيه إن شاء الله بمشاركات متعددة واعتقد أنه جاء في وقته المناسب ومن مصلحتنا ومصلحة المحاورات أن نفتحه لننهض بها ولترجع المحاورات كما كانت فقد كنت دائما أسعد وأنا أشارك في فيها ومازالت

طبعا أشكر الفاضل المحترم سكربيون لهذه الدعوة الكريمة للجميع وهذه المبادرة الذكية التي تجمع ولا تفرق تنفع ولا تضر

- أنا معكم في مناقشة أي أمر بحرية تامة وطرح أي شيء للنقاش بحياد تام وعدل وإنصاف واحترام متبادل طالما هي آراء لأشخاص وليست من نصوص الدين التي لا مراء فيها ولا جدال

- وأطلب أن يكون القيد على عالم الدين في موضوعاتنا عنه هو الدين نفسه وبالأدلة والاجتهاد وليس بالهوى والآراء الشخصية

- أنا مع إنشاء قسم للدين المسيحي مثل قسم هدى الإسلام

- أنا مع الأستاذ زهيري في عدالة النقد وموضوعيته ولا يكون الأمر مجرد عناد

وللحديث بقية إن شاء الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بعد قرائتى لمجموعة المداخلات التى وردت فى هذا الموضوع قفز إلى ذهنى سؤال مهم ،

هل القضية هى فى تحديد قوالب معينة يجب أن لايخرج عنها النقاش خصوصا فى الآمور الدينية ورجال دين ينتمون لتيارات بعينها؟

أم أن القضية هى منع انتقاد رجال دين ينتمون لتيارت بعينها والتسليم بأنهم لايقولون إلا حقا وأن العامة ( الجهال ) ليس لهم أن ينتقدون أقوالهم لأنهم " جهال "؟

هل المطلوب أن نمنع نقد رأى أحد مشايخ أى إتجاه حتى لو كان رأيه خطئا لمجرد أنه خطأ واحد بينما أن له ألف من الآراء الصائبة؟ ممكن الرد بمقولة " غلطة الجاهل بغلطة وغلطة العالم بألف " وممكن بمليون ومليار لانها اصبحت تنتقل عبر الفضائيات والانترنت فتصيب أكثر من مليار مسلم لو أخذوا بها.

ما أراه أننا لازلنا نخلط بين نقد الأفكار والآراء وبين الأشخاص الذين أدلوا بتلك الأفكار والآراء ، وطالما لم نستطع الفصل بين هذين المفهومين ، فسنظل نتجادل حول شخصيات تلك الشخصيات ونترك أفكارهم.

هل أطمع فى أن نتقبل رأى الآخر ونفنده ونناقشه بموضوعية وبدون تهجم على شخص ذلك الآخر وأن نحترم عقلية وفكر ذلك الآخر؟ أم نظل رافعين أسلحتنا فى وجه أى فكر لايتوافق مع قناعاتنا ونطالبه إما أن يعلن الإستسلام وينضم للجماعة أو أن يقام عليه الحد؟

قمت بحصر الممنوعات التى وردت فى هذا الموضوع أنقلها هنا بما فيها منع طريف لايتعلق بالموضوع الأساسى ولكنه ورد على سبيل الطرافة،

شريف مان

1- عدم الاساءة لعلماء الدين أيا كان فكرهم بداعى عدم وجود كهنوت فى الاسلام .

2- عدم الاساءة للسلفيين واتهامهم بالغباء وعدم استخدام العقل .

3- عدم التعرض للأحاديث النبوية الشريفة والطعن فيها .

---------------------------------------------------

architect

4 - عدم تقديس المشايخ والعلماء والاقرار بانهم بشر يخطؤن ويصيبون - لان الكل يؤخذ منه ويرد عليه الا النبي عليه الصلاة والسلام

5 - التركيز على جوهر الاسلام - الدين المعامله - واعتبار ان الشكليات والقشور امور ثانويه

6 - عدم تكفير المخالفين في الرأي حتى من الاديان الاخرى وترك هذا الامر لله وحده - مش معقول لما اشوف حد مليان مثلا اقعد اقول له في وشه يا متختخ يا متختخ

7 - عدم التعرض لثوابت الدين من القرآن و الاحاديث الصحيحه ,,

8 - تعلم ادب الاختلاف في الرأي وعدم التجريح او الهمز واللمز او التهديد بالانسحاب لان صحاب الحجه القويه لا ينسحب ,,

9 - عدم تصيد اخطاء العلماء من الجانبيين

---------------------------------------

mzohairy

10 - عدم الإساءه لأي حد و لكن النقد الموضوعي يختلف عن الإساءه بكل تأكيد و اذا رأيت ان شيخ من الشيوخ تشدد فمن واجبي و من حقي ان انتقد تشدده و اشير الى ما يمكن ان يؤدي له هذا التشدد المبالغ فيه

11 - عدم الإساءه لأي حد شيئ مطلوب فعلا و ليس السلفيين فقط

12 - عدم الاستخفاف بالأشخاص

13 - عدم التركيز على الجزء السلبي من أي فكر يأتينا

14 - عدم التهجم علي شيوخ الازهر والاساءة اليهم

-------------------------------------------

شريف مان

15 - ممنوع فتح أى موضوعات خاصة بمناقشة أى حديث ,,

16 - ممنوع نقل أى مقالات تحتوى على نفس الفكر ,,

----------------------------------------------

مصرية متغربة

16 - ممنوع التدخين

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

و يا حبذا لو استمعتم ايضا الى

http://www.youtube.com/watch?v=S-rkvo_20QY&feature=fvw

حواره مع عمرو اديب كما تفضلت يا اسلام

و الاجمل من كل ذلك

رد الشيخ الحوينى عليه

http://www.youtube.com/watch?v=dsQLMBl3FJw&feature=related

للجميع الاحترام و التقدير

الفاضل أبا عمر

فى الفيديو الأول قال الشيخ جمال قطب عالم الأزهر أن البخارى ليس للعامة بل للفقهاء والعلماء ، وأكاد أن أؤكد انك - وأنت لم تدعى أنك فقيه أو باحث أزهرى -تملك صحيح البخارى فى منزلك كما هو فى منازل غالبيتنا سواء فى كتب أو أجزاء أو على الكمبيوتر ، فهل نحن ممنوعون من البحث فيه لأننا غير مؤهلين؟ سؤال وجيه يحتاج إجابة.

من وجهة نظرى فى الفيديو الثانى الذى أوردته أن الحوينى بدأ حديثه بالسب " سب من لايعجبه كلامهم والقصود هو احمد ماهر " حيث أستهل كلامه بأن هدفه هو " فضح هؤلاء " ثم توالى استخدام وصف الجهل كاقل مايصف به من لايتفق معه فى الرأى.

النقطة الأخرى هى ، فى رأيك طبعا أن الحوينى قد أفحم " أحمد ماهر " ، بينما يرى غيرك أن ماقاله الحوينى ماهو إلا كلام إنشاء وتلاعب بالألفاظ.

لذلك يا أبا عمر ماتراه أنت رأيا سديدا ، يراه غيرك غير ذلك ، لذا وجب على الجميع إبداء رأيهم وترك الآخرين يبدون رأيهم بحرية وعدم الطعن فى أشخاصهم.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لحظة من فضلكم يا أساتذة ..

أنا سجلت عضويتى فى عام 2006 فى موقع إسمه "محاورات المصريين" .. وشعاره "مواطنين لا متفرجين" .. وكل ما تداولتم فيه حتى الآن هو عين ما وقعت عليه - وأنا فى كامل قواى العقلية - بالموافقة كشرط لتسجيل عضويتى بالموقع .. ما هو الذى نحاول أن نفعله الآن ؟ .. اختراع العجلة فى عصر التنقل بين الكواكب ؟

وآسف يا عزيزى سكوربيون على طلبى هذا بالتوقف لحظة عن متابعة موضوعك النبيل .. الذى أراه يُتخذ منبرا لإملاء شروط ومطالب وقوائم ممنوعات وقوائم محظورات وقوائم مسموحات.. ومن أكثر ما أتثار عجبى من هذه المطالب هو مطالبتى بعدم الكتابة فى موضوع لا يقع فى مجال تخصصى .. وإن نسيب كل حاجة لأهل الاختصاص

يعنى باختصار مطلوب من كل صاحب فكر يدخل هذا الموقع ألا يفكر فى الكتابة إلا فى مجال عمله .. حتى هذه أيضا لها حدود يطالب بها البعض .. لو مهندس فتح موضوعا عن محطة مضخات وشبكة أنابيب فلا يكتب الطبيب تعليقا إلا فى حدود الاتفاق بين المضخة والقلب ، أو حدود التشابه بين خطوط الأنابيب والأوعية الدموية .. وبالعكس إذا فتح الطبيب موضوعا عن الدورة الدموية .. هذا هو المطلوب حتى تسير الأمور فى الموقع على مايرام .. وعلشان أولاد المهندس والطبيب ما يزعلوش على باباهم

يبقى ابعت دعوات تانية بقى يا أستاذ سكوربيون .. دعوة للمشايخ إنهم يسجلوا عضوية فى "محاورات المشايخ" علشان ممكن نقرا موضوع فى الدين وما نفكرش إلا اننا يدوب نسأل وعلى استحياء ، وعندما نستمع إلى الإجابة نرد : "مشكوووووور.. " .. ودعوة لرؤساء الأحزاب للاشتراك فى عضوية "محاورات السياسيين" ونبعت لهم الأسئلة على الخاص وهما يسمحوا باللى عاوزين يجاوبوا عليه ، وبعد الإجابة نهتف لهم حتى لو كنا مقتنعين إنهم بيشتركوا فى مسرحية من بطولة الحزب الوطنى .. ودعوة لبتوع الصحافة والتليفزبون والإذاعة علشان يسجلوا عضوية فى "محاورات الإعلاميين" ونسيبهم يدشوا بصل فى عقولنا واحنا يزيد اقبالنا على بضاعتهم وهما يملوا جيوبهم بفلوس الإعلانات ... ودعوة للفنانين من مختلف الفنون ليسجلوا عضوية فى "محاورات الفنانين" .. هما مثلا يغنوا واحنا كورس نرد عليهم .. هما يرسموا واحنا نتفرج ونقول ياسلام .. يقولولنا زجل من نوع "أنا مش خرونج .. أنا كينج كونج" واحنا نقول يا سلام .. أعد يا أستاذ .. وهكذا

لا يا أساتذة

أنا لا أستطيع إلا أن أؤكد أننى ملتزم وسأظل ملتزما بما وقعت عليه بالموافقة عندما رغبت فى الانضمام إلى "محاورات المصريين" .. أؤكد هذا بعد أن راجعت "قواعد المشاركة فى محاورات المصريين" ..

وهذه هى إجابتى على هذه الدعوة الكريمة ذات الغرض النبيل .. الالتزام "بقواعد المشاركة فى محاورات المصريين" اللى كلنا فعلا متفقين عليها وموافقين عليها - دون إكراه - كشرط "وحيد" لقبول العضوية فى الموقع

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

صراحة أنا مع رأي الفاضل أبومحمد

في محاورات المصريين .. كن نفسك التي تريد والتي ترى أنها على منهج الإصلاح للبلد، وحسابك على الله

دافع عن دعوتك بأدب ، لأن الأدب مفترض أنه ركن أصيل في دعوة أي أحد مهما كان منهجه ومشربه

ربنا ينفع بينا جميعا، ويوفقنا لما يحب ويرضى

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

صراحة أنا مع رأي الفاضل أبومحمد

في محاورات المصريين .. كن نفسك التي تريد والتي ترى أنها على منهج الإصلاح للبلد، وحسابك على الله

دافع عن دعوتك بأدب ، لأن الأدب مفترض أنه ركن أصيل في دعوة أي أحد مهما كان منهجه ومشربه

ربنا ينفع بينا جميعا، ويوفقنا لما يحب ويرضى

:clappingrose:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اتفقت معاكم في الكثير من النقاط

انما اي حد يجيب حديث انا مش مقتنع بيه و بيحاججني بيه للأسف حلاقي نفسي مضطر اناقش الحديث و اسبابه و منطقيته و اهدافه

لأنه في نظري لا زال حديث لم يصدر عن الرسول عليه الصلاة و السلام الى ان يثبت العكس بالإقناع

ما هو ده اللي اتفقنا عليه كلنا دلوقتي يا زهيري ...

علي فكرة لحد دلوقتي ما فيش غير الفاضل شريف مان اللي بيعرض وجهة نظر معينة .. كنت اتمني ان تتواجد معنا ايضآ الدكتورة أم احمد و الفاضل طارق حسن و الآخرين حتي لا تكون هناك نقاط غفلنا عنها في حوارنا هذا ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن حاجه في المحاورات شئنا أم أبينا إن كل واحد بيعبر عن فكره بصراحة ووضوح والسخونة مطلوبة والتجاوز الشرعي في الحوار مطلوب لأنه جزء من حياتنا العادية الطبيعية وأنا لست مع تحديد ردة الفعل تجاه ما يطرح ولكن كل فكر ينبع من صاحبه فالفكر المتشدد مثلا قد نقول لصاحبه أنك تتبع فكرا متشددا ومتطرفا وله أن يدافع عن نفسه وبالعكس قد يقال لواحد من الناس أنت تتبع منهجا منحرفا وعليك أن تتوب عنه

الدعوة إلي عدم الحساسية من مهاجمة الرموز مثل شيخ الأزهر والبابا شنودة وغيرهم طالما هناك الحجة والبرهان والدليل على ما نقوله من نقد للمصلحة ونشدان الحقيقة والصواب ووجود في المقابل من يدافع عنه في ظل تدخل حيادي للمشرفين وعليهم أن يسمحوا للفكر فقط ويمنعوا منعا باتا النقد الذي غرضه الاستهزاء

المطلوب ألا نجعل البعض يشعر بأننا نتبنى هنا حملة بطش أو استهزاء بأصحاب التيار الإسلامي وخاصة السلفي وأننا ننحاز دائما إلى الطرف المقابل لهم كما كان يتبادر إلى ذهني في أحوال كثيرة فقد رأيتهم يواجهون بالإنذارات والإلغاء وحقيقة هو لم يحدث معي على الإطلاق برغم أنني في بعض الأحيان أكون في متجاوزا

أن نعلم جميعا أنه لا يمكن لنا أن نمنع الخلاف لأن ذلك واقع خلقنا عليه ولن نزال عليه إلى يوم الدين وأن ذلك ليس عيبا

- وبالنسبة لنقد الأحاديث والنظر إليها من ناحية صحة المتن أو صحة الرواية فهذا النقد موجود منذ أن جمعت من خلال جامعيها وإلى الآن وهناك علماء كثيرون مازالوا يتكلمون فيها ولا مانع من مناقشة هذا الأمر من خلال آراء للعلماء والاجتهاد لمن يملكه حقا وليس من خلال الاستهانة بالحديث والعنترية والسخرية من علمائه وتسميتهم بأسماء غير مقبولة كما نرى من البعض بصورة مستمرة واستفزازية

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

- وبالنسبة لنقد الأحاديث والنظر إليها من ناحية صحة المتن أو صحة الرواية فهذا النقد موجود منذ أن جمعت وإلى الآن وهناك علماء كثيرون مازالوا يتكلمون في هذا ولا مانع من مناقشة هذا الأمر من خلال آراء للعلماء والاجتهاد لمن يملكه حقا وليس من خلال الاستهانة بالحديث والسخرية من علمائه وتسميتهم بأسماء غير مقبولة كما نرى من البعض بصورة مستمرة واستفزازية

بكل صراحه انا اقصد ابعد من ذلك

فأنا لو رأيت حديث معروف عنه انه صحيح تماما و اعتقدت انا بعدم صحته فسأعبر عن وجهة نظري بكل صراحه مع الوضع في الاعتبار بأهمية عدم تسفيه من يصدق هذا الحديث المختلف عليه

و لا يشترط ابدا ان استند في نقاشي لرأي العلماء في كل الأوقات بل رأيي الشخصي حسب ما وصلت اليه قناعاتي بعد قراءة كل ما يدور حول هذا الحديث من رفض و قبول

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

- قد يكون مفهومك للحديث بغير مراده الحقيقي فيكون نقدك في غير محله

-أو يكون نقدك مبنيا على شيء قد تم دحضه من قبل أو الرد عليه فيكون الغرض هو تكرار كلام ممل وغير مقبول

- أو يكون نقدك على غير علم أو إلمام بمقاييس الصحة والضعف فلا يكقينا التعبير ( بأنني اعتقد فقط ) ولكن النقد يكون بسرد الأدلة التي ترد بها الحديث كما قلت :

- بسبب خطأ في النص

- أو في السند

وطالما أنت لست عالما بهذا العلم فعليك أن تقتبس لنا رأي العلماء المتخصصين وكذلك تعرض الأدلة التي بنيت عليها رأيك في هذا الحديث حتى يكون الرد موضوعيا لا يحمل استفزازا للناس في مقدساتهم الدينية وأنت تقول دائما أنك تريد العدل والإنصاف للجانب المسيحي وديننا يحمل كل الإنصاف للغير وعليه فنحن معك ولكن عليك أن تجيبني بصراحة ووضوح

- هل يمكننا أو يمكنك أو يمكن للجميع أن يوافقوا على إخضاع جميع النصوص الدينية في مختلف الديانات للقبول أو الرفض حتى وإن كانت مقدسة عند ذويها

- هل نحترم الخطوط الحمراء أو نقول لا خطوط حمراء وكل شيء خاضع للنقد ولا مسلمات ؟

( فما قلت أنت عنه أنه معروف أنه صحيح عند الكثيرين هو خط أحمر عندهم )

مع أنني أعلم

أن ما أؤمن به هو عند غيري من أصحاب الديانات الأخرى قد يكون خرافة

وكذلك عندي أن بعض ما عند الغير هو خرافة

فلو فتحنا المجال لأن يرد هذا ما يعتقده ذاك وأن يرد ذاك ما يعتقده هذا - بدون ضوابط معينة وقوانين تحكم الجميع - لكان هناك الصراع وليس الحوار

وطالما نحن نضع الأسس فليكن ذلك في الاعتبار

أنا معك فيما تختاره وبكل احترام

أنا في انتظار إجابتك

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

- وبالنسبة لنقد الأحاديث والنظر إليها من ناحية صحة المتن أو صحة الرواية فهذا النقد موجود منذ أن جمعت وإلى الآن وهناك علماء كثيرون مازالوا يتكلمون في هذا ولا مانع من مناقشة هذا الأمر من خلال آراء للعلماء والاجتهاد لمن يملكه حقا وليس من خلال الاستهانة بالحديث والسخرية من علمائه وتسميتهم بأسماء غير مقبولة كما نرى من البعض بصورة مستمرة واستفزازية

بكل صراحه انا اقصد ابعد من ذلك

فأنا لو رأيت حديث معروف عنه انه صحيح تماما و اعتقدت انا بعدم صحته فسأعبر عن وجهة نظري بكل صراحه مع الوضع في الاعتبار بأهمية عدم تسفيه من يصدق هذا الحديث المختلف عليه

و لا يشترط ابدا ان استند في نقاشي لرأي العلماء في كل الأوقات بل رأيي الشخصي حسب ما وصلت اليه قناعاتي بعد قراءة كل ما يدور حول هذا الحديث من رفض و قبول

- قد يكون مفهومك للحديث بغير مراده الحقيقي فيكون نقدك في غير محله

ممكن

- أو يكون نقدك مبنيا على شيء قد تم دحضه من قبل أو الرد عليه فيكون الغرض هو تكرار كلام ممل وغير مقبول

لأ مش ممكن و الا كنت قريته طالما وصل اعادته لدرجة الملل

- أو يكون نقدك على غير علم أو إلمام بمقاييس الصحة والضعف

انا ماليش علاقه بمقاييس الضعف و الصحه يا سيدي اطلاقا

فأنا مثلا لو اجتمع كل علماء السلف على صحة حديث رضاعة الكبير كمثال لن اقتنع به كحديث صدر عن رسول الله

و تأكد انني قرأت كل ما يمكن قراءته من مبررات للسلفيين المدافعين عن صحته و لم اقتنع

و بالتالي فعقلي هنا بعد قراءتي هو ما يلزمني

فلا يكقينا التعبير ( بأنني اعتقد فقط ) ولكن النقد يكون بسرد الأدلة التي ترد بها الحديث كما قلت :

- بسبب خطأ في النص

- أو في السند

اجبتك في الرد السابق

وطالما أنت لست عالما بهذا العلم فعليك أن تقتبس لنا رأي العلماء المتخصصين وكذلك تعرض الأدلة التي بنيت عليها رأيك في هذا الحديث حتى يكون الرد موضوعيا لا يحمل استفزازا للناس في مقدساتهم الدينية

اجبتك في الرد السابق

وأنت تقول دائما أنك تريد العدل والإنصاف للجانب المسيحي وديننا يحمل كل الإنصاف للغير وعليه فنحن معك ولكن عليك أن تجيبني بصراحة ووضوح

هل يمكننا أو يمكنك أو يمكن للجميع أن يوافقوا على إخضاع جميع النصوص الدينية في مختلف الديانات للقبول الرفض حتى وإن كانت مقدسة عند ذويها

هل نحترم الخطوط الحمراء أو نقول لا خطوط حمراء وكل شيء خاضع للنقد ولا مسلمات ؟

اعتراضي ليس فيه عدم احترام

بل بالعكس هو نابع من احترامي للمنسوب اليه الكلام زورا عليه الصلاة و السلام و رفض التقول عليه

( فما قلت أنت عنه أنه معروف أنه صحيح عند الكثيرين هو خط أحمر )

لو كنت انا مسيحي مثلا لكان يجب علي الا اتدخل في شئون غيري

اما في حالة كوني مسلم و اسمع احاديث ارى فيها اهانة لرسول الله اشرف الخلق (من وجهة نظري) فلا يمكن لأحد ان يمنعني من الدفاع عنه برفضي لمثل هذه الأحاديث و نقدي لها مع احترامي في نفس الوقت للمقتنعين بها

أنا معك فيما تختاره وبكل احترام

أنا في انتظار إجابتك

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لم يكن هدف هذا الموضوع هو اضافة قواعد جديدة للكتابة هنا .. و لكن لوضع السطور تحتها ... تفعيل روح القواعد نفسها في نفوسنا جميعآ قبل نصوصها المكتوبة .. و هو الذي يقوم به فريق المشرفين دائمآ ...

كان هدفه هو ان يري كلآ منا اين موضع خطأه عندما يضيف مداخلة ... و مدي وقعها علي الآخر .. أي آخر ..

و لكن من الواضح ان الجميع يعلمون بالفعل هذا و لا حاجة بنا الي مناقشة بعضنا من جديد ...

أعتذر عن تضييع الوقت الذي سببته لكم ..

تحياتي و احتراماتي للجميع ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أعتذر عن تضييع الوقت الذي سببته لكم ..

تحياتي و احتراماتي للجميع ...

لا طبعا الوقت ضاع فى كشف حقيقة البعض

أنا كنت واثق أن 4 أعضاء هنا ,, هياحولوا بكل قوة , لافساد الموضوع

والاستمرار فى الطعن فى السنة النبوية المشرفة

دا رد لمشرف ( سابق ) فى المنتدى

تم إغلاق الموضوع

ولن يتم السماح بفتح أى موضوعات تناقش السنة النبوية أو الصحابة أو الأحاديث الشريفة

ومن يصر على ذلك سيعرض نفسه للإيقاف

الإنترنت ملئ بالمواقع التى ترحب بذلك الفكر الذى للأسف ليس مرحبا به هنا

الإدارة

دى قواعد المنتدى ,,,, ياريت ابو محمد

يشرحلنا ,,, هل المشرف عصام كان يتخد قرار ادارية (بمزاجه )

ولا قواعد المنتدى هى اللى بتطبق حسب أهواء وافكار بعض المشرفين

,,,,,,,,, ياريت الرد ميتحذفش ,, وياريت اشوف رد أبو محمد ,,,,,,,,,,,,,,

تم تعديل بواسطة شريف مان

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

أعتذر عن تضييع الوقت الذي سببته لكم ..

تحياتي و احتراماتي للجميع ...

لا طبعا الوقت ضاع فى كشف حقيقة البعض

أنا كنت واثق أن 4 أعضاء هنا ,, هياحولوا بكل قوة , لافساد الموضوع

والاستمرار فى الطعن فى السنة النبوية المشرفة

ألم يكن فى استطاعتك الصبر أكثر من هذا يا أستاذ شريف لتعود سريعا إلى أسلوب الهجوم على الأشخاص والتشكيك فى عقائدهم ، وتوزيع الاتهامات عليهم بكرم حاتمى ؟

دا رد لمشرف ( سابق ) فى المنتدى

تم إغلاق الموضوع

ولن يتم السماح بفتح أى موضوعات تناقش السنة النبوية أو الصحابة أو الأحاديث الشريفة

ومن يصر على ذلك سيعرض نفسه للإيقاف

الإنترنت ملئ بالمواقع التى ترحب بذلك الفكر الذى للأسف ليس مرحبا به هنا

الإدارة

دى قواعد المنتدى ,,,, ياريت ابو محمد

يشرحلنا ,,, هل المشرف عصام كان يتخد قرار ادارية (بمزاجه )

ولا قواعد المنتدى هى اللى بتطبق حسب أهواء وافكار بعض المشرفين

,,,,,,,,, ياريت الرد ميتحذفش ,, وياريت اشوف رد أبو محمد ,,,,,,,,,,,,,,

لا يا أستاذ شريف .. ليست هذه قواعد المنتدى .. كنت أظن أنك عضو زميل لنا لمدة تسمح لك بالتفريق بين قواعد المشاركة والإجراءات الإدارية .. يمكنك مراجعة القواعد (وهى ما زالت فى موضعها لم تتغير) لتعرف الفرق

ملحوظة : كان هذا ردى كعضو .. لأنك لم تحدد : هل كنت تخاطب أبو محمد العضو أم أبو محمد المشرف

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لا يا أستاذ شريف .. ليست هذه قواعد المنتدى .. كنت أظن أنك عضو زميل لنا لمدة تسمح لك بالتفريق بين قواعد المشاركة والإجراءات الإدارية .. يمكنك مراجعة القواعد (وهى ما زالت فى موضعها لم تتغير) لتعرف الفرق

العضو أبو محمد

أيا كان الاسم ,,,, هل هذه الاجراءات الادارية ,, يتم تفصيلها وتطبيقها حسب الاهواء ؟

أظن أن الفارق بين الاستاذ عصام و ابو محمد المشرف ,,, هوالفارق بين تطبيق هذه الاجراءات فى الماضى وعدم تطبيقها الآن

لما نتناقش أنا والمهندس تيمور وزهيرى والاستاذ اسلام ونبدأ نوصل لحلول وتدخل سيادتك تفسد الاتفاق وتقول هلتزم ومش هلتزم

يبقى هدفك واضح ,,, أنت خفت من أتفاقنا !!

لما تدخل واحنا بنتناقش عن احترام العلماء ورجال الدين وتقول .... الحوينى ....... هو الحوينى دا قاعد على القهوة

اسمه شيخ أو على الاقل تحترم مؤهلة الدراسى وتقول استاذ

أحجزلى مكان جنبك يا نايت يا خويا والله كان عندك حق ,,,

خلصت ,,, ولن اشارك مرة ثانية فى المنتدى طول ما سيادتك واللى زيك موجودين ,, مش مستعد ان اتحمل ولو لجزء بسيط مسئولية المشاركة فى ترويج الفكر العلمانى وذيله الليبرالى والهجوم على كل ما علماء الاسلام وتغييب الدين وابرىء نفسى أمام الله من كل حرف كتبته ساهم فى نشر المنتدى

فوتك بعافيه

تم تعديل بواسطة شريف مان

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

أشار العضو الفاضل "شريف مان" إلى إجراء إدارى فى أحد المواضيع بأنه هو قواعد المنتدى وهو موضوع بعنوان هل صحيح البخاري كله صحيح .. وهو من المواضيع التى حدثت فيها تجاوزات كثيرة من الأعضاء مما اضطر معه المشرفون إلى التدخل الإدارى أكثر من مرة بالتحرير وحذف بعض المداخلات لتنقية الموضوع من تلك المخالفات .. وهذا مثال على أكثر تلك المداخلات "المحذوفة" أدبا .. كتبها عضو فى ذلك الموضوع ولم يحذفها أحد المشرفين

أنا أعتبر ده رد علمي والله يجزيه خيرا أسد فقد مسح الرد الاقوى من هذا

واذالم تفهم اذهب للتوربيني يفهمك

وفى خطوة أولى فى سبيل إعادة الأمور إلى نصابها تدخل الفاضل "عصام" بمداخلة إدارية قال فيها :

الزملاء الأفاضل ..

تكررت فى الفترة الأخيرة تلك النوعية من الموضوعات ..

وتكرر أيضا إغلاقها فى المجمل لسبب واحد .. وهو عدم التزام الموضوعية أو أدب الحوار ..

حتى أنه إن أغلقتها الإدارة أصبحت لا تشجع الحوار الحر وتكبت الحريات وإن تركتها تتلقى طلبات من بعض الزملاء بإغلاقها استنادا على أنها تمثل طعن فى صحيح الدين!!

لنعتبر تلك المداخلة جرس تنبيه أول وأخير حتى لا نقع فى الإشكالية ذاتها ..

ولما لم يؤت التنبيه ثماره ، تدخل الفاضل "سكوربيون" بالمداخلة التالية فى محاولة أخرى لتجنب استمرار الأساليب التى تتنافى مع آداب الحوار التى لا يلجأ إليها - فى العادة - إلا من أعياه الدليل والحجة

السادة الأفاضل ...

في خطوة أولي قام الفاضل عصام شوقي كممثل عن فريق المشرفين بلفت انتباه المشاركين في هذا الموضوع بالإلتزام بالموضوعية و البعد عن المشاحنات و الشخصنة و الإتهامات المتبادلة التي لا تفيد الحوار اطلاقآ ....

و في خطوة ثانية تم حذف و تعديل جميع المداخلات التي حادت عن تلك الأمور و بصورة حاولنا بها قدر المستطاع ان لا تمس سير النقاش ...

و مداخلتي تلك هي الخطوة الثالثة و أتمني ان تكون الأخيرة من تدخل إداري كنقطة نظام للعودة مرة أخري الي النقاش بالصورة التي تميز محاورات المصريين ... الإحترام المتبادل و الموضوعية ...

كلنا ثقة في تعاونكم معنا في هذا الأمر

عن فريق المشرفين

سكوربيون

وتوالت التحذيرات والتنبيهات .. وأمام الإصرار على مجافاة الأسلوب الراقى الذى لا نقبل سواه اضطرت الإدارة إلى غلق الموضوع والتنبيه إلى أن كل المواضيع المشابهة سيتم إغلاقها إلى أن يسود ذلك الحوار الراقى الذى ننشده

وإذا كان البعض قد فسر مداخلة إغلاق الموضوع على أنها قاعدة "جديدة" تمت إضافتها إلى قواعد المشاركة ، فإننا نؤكد أن "قواعد المشاركة فى محاورات المصريين" لم يجر تعديلها ، وأنه فى حالة مراجعة تلك القواعد سيتم الإعلان عن ذلك فى باب "شئون المحاورات"

وننتهز هذه الفرصة للتنبيه الأخير على ما يأتى من قواعد المشلركات

9. حيث أن طاقم الادارة ليسوا سوى أعضاء متطوعون قبلوا المساهمة فى إدارة المنتدى لذا يرجى الإلتزام بعدم توجيه اي إهانة او إتهام للإدارة تصريحا أو تلميحا .. و في حالة الاعتراض على أى موضوع أو مداخلة فخاصية التقرير عن المخالفات مفتوحة للجميع و تصل مباشرة الي جميع المشرفين .. أما في حالة الاعتراض على أى تدخل أو إجراء إدارى من أحد المشرفين فيمكن استخدام الرسائل الشخصية لمشرف آخر أو للأدفايزور مباشرة .

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أرى أن الموضوع قد إستنفذ الغرض من فتحه ، ولم يعد هناك حاجة لمناقشات جديدة ، فقد أتى كل بما لديه.

أستأذنكم فى غلق الموضوع والتفرغ لما هو أهم ، شؤون مصر ".

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...